تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

دراسة: العرب سيكون لديهم 45 شركة تقنية تتجاوز قيمتها المليار دولار ” يونيكورن ” قبل عام 2030

قبل العام 2030 ، عدد الشركات العربية الناشئة التي تزيد قيمتها عن مليار دولار ، سيكون قد اقترب من 50 شركة.

منشور

في

أكدت تقارير صادرة عن STV، وهي إحدى أكبر الشركات التقنية في الشرق الأوسط، أنه بحلول عام 2030، سيكون عدد الشركات المليارية التقنية، قد جاوز 45 شركة، بقيمة سوقية إجمالية تقترب من 100 مليار دولار.

وتفرض التحديات الراهنة في المنطقة العربية، بناء تصور جديد لقوانين الاستثمار، وزيادة معدلات الاندماج والاستحواذ، بما يخدم أهداف النمو الاقتصادي، لاسيما وأن المنطقة العربية ودول شمال إفريقيا هي سوق واعدة، للاستثمارات في قطاعات عمل تقنية وغير تقنية، وهو ما يدفع عجلة التنمية بالمنطقة.

السعودية نقطة ارتكاز في النمو الاقتصادي للمنطقة

ورد في تقارير STV، أن المملكة العربية السعودية هي رأس الحربة، في أنشطة الشركات الناشئة التقنية، ويأتي ذلك بالتوازي مع معدلات النمو المرتفعة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، منذ عام 2015، وتوضح هذه التقارير أبرز ما يتعلق بالمشاركات الاستراتيجية الداعمة للشركات التقنية بدول شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب التطور الحادث في ريادة الأعمال بالمنطقة العربية.

وقد تنبأت بحدوث ذلك تقارير، عن STV، صدرت في عام 2019، وكشفت عن إمكانية صعود الاستثمارات، وارتفاع معدلات النمو، في ما يتعلق بريادة الأعمال التقنية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحلول عام 2022.

وتشير تقارير STV لإمكانات النمو الاقتصادي، للمملكة العربية السعودية، والتي تتميز بإجمالي ناتج محلي مرتفع، ومتسارع بخطى واعدة، عبر عمليات اندماج واستحواذ، في قطاعات متنوعة، وهو ما يجعلها من أكبر الأسواق المالية، على مستوى العالم.

ورغم ذلك، إلا أن هناك تحديات عديدة تواجه نمو شركات التقنية بالمملكة السعودية، وتقترح تقارير STV، البدء في رسم سياسات عمل جديدة، واستراتيجيات تتيح التوسع الإقليمي والعالمي، بما يمكن معه تعزيز حضور هذه الشركات التقنية في أسواق جديدة.

وجدير بالذكر أن القطاع العام، بالمملكة العربية السعودية، قد أطلق العديد من المبادرات، لدعم استثمارات القطاع الخاص، في قطاعات الرقمنة، وقد أتاح ذلك تفعيل العديد من مشروعات ريادة الأعمال القائمة على هذه التكنولوجيا.

محفزات نجاح الشركات التقنية

يأتي نمو الشركات التقنية، بعدد من دول المنطقة العربية، في ظل نجاح الجولات التمويلية لعدد من رواد الأعمال، القائمين على إدارة هذه الشركات، مع تزايد وعي الحكومات العربية، بمؤسساتها العامة والخاصة، بالدور الذي تلعبه التكنولوجيا، في قطاعات الاتصالات، والنقل، والرعاية الصحية، وغير ذلك.

وقد ازدادت أعداد العاملين بالشركات التقنية، بالمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس زيادة الاهتمام بهذا القطاع، والإقبال عليه، بما يعني تسريع وتيرة النمو، والتوسع في العمليات التقنية المختلفة.

وتستقطب الشركات التقنية، بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، رؤوس أموال عدد من الصناديق السيادية، ومؤسسات ريادة الأعمال، بما يتيح توحيد الجهود المبذولة، لإنجاح الخطط الاستراتيجية، لهذه الشركات، وتطوير برامج عملها.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة للمطابخ السحابية تحصد تمويلًا بقيمة 2.3 مليون دولار

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض.

منشور

في

بواسطة

مطبخي Matbakhi

أعلنت شركة مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، المتخصصة في المطابخ السحابية، عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 8.6 مليون ريال سعودي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مطبخي Matbakhi

مطبخي Matbakhi  هي شركة سعودية ناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2022 على يد كلًا من جو فريم ورودليف نجيم.

تقوم الشركة بممارسة أعمالها من خلال الاستفادة من المطابخ غير المستغلة في الفنادق وتحويلها إلى مساحات مدرة للربح، كما تعمل على تنشيط عروض العلامات التجارية المختلفى في قطاع الأطعمة والمشروبات.

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض، وتنوي دخول المنطقة المنطقة الشرقية بحلول نهاية عام 2023.

تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة مطبخي السعودية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية؛ من حصد تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8.6 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة (Pre-Seed) .

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة بقشان للاستثمار Bugshan Investment ، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على نموذجها الجديد للمطابخ السحابية Hotel Cloud Kitchen ؛ هذا بالإضافة إلى بدء خططها التوسعية بدخول المنطقة الشرقية في المملكة  بالتوازي مع تعزيز حضورها في الرياض.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

وافق  Wafeq الإماراتية للخدمات المالية تحصد تمويلا بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

منذ تأسيسها تمكنت المنصة من إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

وافق Wafeq

أعلنت منصة وافق Wafeq المتخصصة في الخدمات المالية والمحاسبية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة وافق  Wafeq

منصة وافق Wafeqهي منصة ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة أيضًا في إدارة العمليات المالية والمحاسبية المختلفة من مكان واحد؛ مثل إدارة الفواتير ومطالبات نفقات الموظفين، والأصول الثابتة، ومعاملات ضريبة القيمة المضافة، وإدارة المشتريات، كشوفات الرواتب، وغيرها من هذه الأمور.

تم تأسيسها عام 2019، وكانت في بدايتها تركز على الشركات الناشئة، وبمرور الوقت أصبحت تخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات متنوعة كقطاع المقاولات، وقطاع الأغذية، وقطاع المطاعم، وقطاع التجارة الإلكترونية، وقطاع تجارة التجزئة.

وتعاونت المنصة مع شركات شهيرة مثل تابي Tabby ، وشركة لين تكنولوجيزLean Technologies ، وشركة فنيكس Fenix ، وشركة باي فلو PiFlow وغيرها من الشركات الناشئة.

جدير بالذكر أن منصة وافق تمكنت منذ تأسيسها وحتى الآن؛ من في إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في وافِق بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة وافق Wafeq الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات المحاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من جمع تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة  (Seed)، وجاءت هذه الجولة بقيادة رائد فنتشرز وبمشاركة ومضة كابيتال.

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في التوسع ودخول السوق المصري، بالتوازي مع العمل على تعزيز حضورها في كلًا من الإمارات والسعودية، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير خدماتها وتقديم خصائص جديدة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً