تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

دراسة: العرب سيكون لديهم 45 شركة تقنية تتجاوز قيمتها المليار دولار ” يونيكورن ” قبل عام 2030

قبل العام 2030 ، عدد الشركات العربية الناشئة التي تزيد قيمتها عن مليار دولار ، سيكون قد اقترب من 50 شركة.

منشور

في

أكدت تقارير صادرة عن STV، وهي إحدى أكبر الشركات التقنية في الشرق الأوسط، أنه بحلول عام 2030، سيكون عدد الشركات المليارية التقنية، قد جاوز 45 شركة، بقيمة سوقية إجمالية تقترب من 100 مليار دولار.

وتفرض التحديات الراهنة في المنطقة العربية، بناء تصور جديد لقوانين الاستثمار، وزيادة معدلات الاندماج والاستحواذ، بما يخدم أهداف النمو الاقتصادي، لاسيما وأن المنطقة العربية ودول شمال إفريقيا هي سوق واعدة، للاستثمارات في قطاعات عمل تقنية وغير تقنية، وهو ما يدفع عجلة التنمية بالمنطقة.

السعودية نقطة ارتكاز في النمو الاقتصادي للمنطقة

ورد في تقارير STV، أن المملكة العربية السعودية هي رأس الحربة، في أنشطة الشركات الناشئة التقنية، ويأتي ذلك بالتوازي مع معدلات النمو المرتفعة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، منذ عام 2015، وتوضح هذه التقارير أبرز ما يتعلق بالمشاركات الاستراتيجية الداعمة للشركات التقنية بدول شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب التطور الحادث في ريادة الأعمال بالمنطقة العربية.

وقد تنبأت بحدوث ذلك تقارير، عن STV، صدرت في عام 2019، وكشفت عن إمكانية صعود الاستثمارات، وارتفاع معدلات النمو، في ما يتعلق بريادة الأعمال التقنية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحلول عام 2022.

وتشير تقارير STV لإمكانات النمو الاقتصادي، للمملكة العربية السعودية، والتي تتميز بإجمالي ناتج محلي مرتفع، ومتسارع بخطى واعدة، عبر عمليات اندماج واستحواذ، في قطاعات متنوعة، وهو ما يجعلها من أكبر الأسواق المالية، على مستوى العالم.

ورغم ذلك، إلا أن هناك تحديات عديدة تواجه نمو شركات التقنية بالمملكة السعودية، وتقترح تقارير STV، البدء في رسم سياسات عمل جديدة، واستراتيجيات تتيح التوسع الإقليمي والعالمي، بما يمكن معه تعزيز حضور هذه الشركات التقنية في أسواق جديدة.

وجدير بالذكر أن القطاع العام، بالمملكة العربية السعودية، قد أطلق العديد من المبادرات، لدعم استثمارات القطاع الخاص، في قطاعات الرقمنة، وقد أتاح ذلك تفعيل العديد من مشروعات ريادة الأعمال القائمة على هذه التكنولوجيا.

محفزات نجاح الشركات التقنية

يأتي نمو الشركات التقنية، بعدد من دول المنطقة العربية، في ظل نجاح الجولات التمويلية لعدد من رواد الأعمال، القائمين على إدارة هذه الشركات، مع تزايد وعي الحكومات العربية، بمؤسساتها العامة والخاصة، بالدور الذي تلعبه التكنولوجيا، في قطاعات الاتصالات، والنقل، والرعاية الصحية، وغير ذلك.

وقد ازدادت أعداد العاملين بالشركات التقنية، بالمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس زيادة الاهتمام بهذا القطاع، والإقبال عليه، بما يعني تسريع وتيرة النمو، والتوسع في العمليات التقنية المختلفة.

وتستقطب الشركات التقنية، بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، رؤوس أموال عدد من الصناديق السيادية، ومؤسسات ريادة الأعمال، بما يتيح توحيد الجهود المبذولة، لإنجاح الخطط الاستراتيجية، لهذه الشركات، وتطوير برامج عملها.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

أوتو OTO السعودية للشحن واللوجستيات تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 8 ملايين دولار

تربط التجار مع أكثر من 250 شركة شحن وتوصيل محلية ودولية

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة أوتو OTO ، المتخصصة في الشحن والحلول اللوجستية، عن إغلاق جولة استثمارية من السلسلة (A) بقيمة 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي)، بقيادة سنابل للاستثمار، التابعة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ومشاركة من سدو المالية، Iliad Partners، Soma Capital، وPropeller.

تعزيز التوسع وتحسين الخدمات

تأسست أوتو OTO في عام 2019 على يد محمد الرزاز وفرقان عُزار، وتعمل حاليًا في المنطقة العربية وتركيا. وقد نجحت الشركة في جمع استثمارات بقيمة 12.3 مليون ريال سعودي (3.3 مليون دولار أمريكي) في جولاتها السابقة، بمشاركة صناديق مثل MEVP، دراية فنتشرز، و500Global. تنوي الشركة استثمار الأموال الجديدة في تعزيز وجودها في السعودية والإمارات وتركيا، مع تحسين منصتها لتقديم ميزات جديدة تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الأنشطة التجارية الإلكترونية.

تقدم أوتو OTO حلولًا متكاملة للشحن والتخزين، مما يسمح للتجار بالربط مع أكثر من 250 شركة شحن وتوصيل محلية ودولية، إضافة إلى مزامنة الطلبات وأتمتة عمليات الشحن. يمكن للتجار استخدام عقودهم الخاصة أو شراء بوليصيات الشحن مباشرة من المنصة بأسعار تنافسية.

تعليقات حول الاستثمار

قال محمد الرزاز، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لأوتو: “نجاحنا في تأمين هذه الاستثمارات يؤكد التزام فريقنا بتطوير قطاع الشحن والخدمات اللوجستية في المنطقة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. نحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة تدعم التجار وأصحاب الأعمال.”

من جانبه، قال فرقان عُزار، الرئيس التنفيذي للتقنية والمؤسس الشريك لأوتو: “هذا التمويل يمنحنا الدفعة اللازمة لتحقيق رؤيتنا بأن نصبح بوابة الشحن الإلكترونية الرائدة. سنسرع وتيرة نمونا ونقدم حلول شحن مبسطة ومؤتمتة لتجار التجزئة والمتاجر الإلكترونية.”

أداء الشركة الحالي

تخدم أوتو OTO حاليًا أكثر من 10 آلاف علامة تجارية محلية ودولية، وسجلت زيادة كبيرة في إيراداتها وعدد الطلبات المعالجة خلال العام الماضي.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

تطبيق أخطبوط السعودي للعناية بالسيارات يحصد جولة استثمارية مبدئية بقيمة مليون ريال

وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 18 ألف مستخدم.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “عناية السيارة” عن نجاح تطبيقها المتخصص في خدمات العناية المتنقلة للسيارات “أخطبوط” في إغلاق جولة استثمارية أولى بقيمة مليون ريال سعودي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

نمو وتوسع تطبيق أخطبوط

انطلق تطبيق أخطبوط في الرياض في أكتوبر 2023، بواسطة أحمد العيسى واستديو لون للشركات الناشئة. يوفر التطبيق خدمات الغسيل والتلميع المتنقل للسيارات حسب الطلب. وأعرب أحمد العيسى، الرئيس التنفيذي لأخطبوط، عن سعادته بإغلاق الجولة الاستثمارية، مؤكدًا أن الدعم المالي سيساعد في تحقيق مستهدفات التوسع والنمو.

وأضاف العيسى أن تطبيق أخطبوط يتماشى مع رؤية المملكة 2030 في التحول التقني، مشيرًا إلى أن النموذج العمل يساعد على توفير الوقت والجهد للعملاء ويقلل من استهلاك الماء في عمليات الغسيل.

أداء التطبيق الحالي وخطط المستقبل

وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 18 ألف مستخدم، ونفذ التطبيق آلاف الطلبات. وقد وقع التطبيق عقود شراكة مع جهات حكومية وخاصة، ويسعى لفتح نظام الامتياز التجاري للتوسع.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

أوغرام Ogram الإماراتية لتكنولوجيا التوظيف تحصد تمويلاً جديداً وتبدأ التوسع الى السعودية

تتوقع أوغرام نموًا بنسبة 150% لعام 2024

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة أوغرام Ogram ، المتخصصة في تقنية الموارد البشرية ومقرها الإمارات، عن إغلاق جولة تمويل توسعية بنجاح، مع خطط للتوسع في السعودية. قادت الجولة شركة أوراسيا كابيتال، بمشاركة Aditum Investment Management و Everywhere VC.

توسيع نطاق العمليات

تأسست أوغرام Ogram في عام 2017 على يد كريم قوتلي وشفيق خرطبيل، وتوفر منصة للتوظيف المرن تُمكّن الشركات من التوظيف عند الطلب. وحققت الشركة ثلاثة ملايين ساعة عمل مرنة لمجتمعها المتزايد، مع معدل إنجاز تجاوز 90% في الإمارات واليونان.

تعليقات حول التمويل

قال شفيق خرطبيل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لأوجرام: “نحن متحمسون للحصول على هذا التمويل لدعم توسعنا في السعودية وتحقيق الربحية هذا العام.” وأضاف جوليان بلوزو، شريك أول في أوراسيا كابيتال: “نحن متحمسون لدعم توسع أوجرام في السعودية، بما يتماشى مع التزام أوراسيا بالاستثمار في الشركات الناشئة المبتكرة.”

الأداء الحالي وخطط المستقبل

تتوقع أوغرام نموًا بنسبة 150% في ساعات العمل لعام 2024، وتستعد لجولة تمويل من السلسلة (ب) وصفقات اندماج واستحواذ محتملة في الربع الرابع من العام.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً