تواصل معنا

تمويل

تطبيق بركة السعودي لمعالجة هدر الطعام وإعادة تدويره يحصد تمويلًا بقيمة 300 ألف دولار

دول مجلس التعاون الخليجي تأتي في صدارة الدول الأكثر هدرًا للطعام على مستوى العالم، مما يسدعي الحاجة لتطبيق بركة.

منشور

في

تطبيق بركة

نجح تطبيق بركة السعودي في الحصول على تمويل بقيمة 300 ألف دولار، عن طريق صندوق الريادة الاستثماري، لمعالجة هدر الطعام وحفظ الفائض منه، وهو يتيح للمطاعم إدراج وجباتها غير المباعة بحيث يمكن توفيرها بأسعار مخفضة.

وتأتي جهود عشرات التطبيقات التي تكافح الهدر في الطعام في المنطقة العربية، ضمن خطط استراتيجية للوصول إلى حلول فعالة في هذا الصدد، لاسيما إذا علمنا أن ثلث الغذاء المُنتج للاستهلاك البشري يتم هدره كل سنة، وعالميًا يتم هدر نحو 1.3 مليار طن من الطعام، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

ولذلك فإن حكومات الشرق الأوسط بصفة عامة، وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة، تبذل جهودًا متواصلة لمكافحة هدر الطعام، وقد تعهدت المملكة العربية السعودية بالوصول لمعدلات قياسية في توفير الفائض من الطعام، وتقليل المهدور منه، بنحو 50%، بحلول عام 2030.

تطبيق بركة لتقليل الهدر في الطعام

تم تأسيس تطبيق بركة على يد رباح حبيس ومنيرة المعمر في عام 2021، في المملكة العربية السعودية، وقد تخصص في خدمات توصيل الطعام وإدارة ما يفيض منه، وهو يسهم في مساعدة المطاعم ومتاجر البقالة للاستفادة من فائض الطعام لديها، من خلال توفير خصومات مباشرة عبر الموقع الإلكتروني.

ووفقًا لهذه السياسة يمكن للمطاعم ومتاجر البقالة تحقيق أرباح من هذا الطعام المهدور، لاسيما إذا علمنا أن حجم سوق طلبات توصيل الطعام بالمملكة العربية السعودية يتجاوز كل سنة نحو 4.5 مليار ريال، وبالمقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي فإن الأسواق السعودية هي الأولى في تطبيقات توصيل الطعام، ثم يليها الإمارات العربية المتحدة، ثم الكويت، ثم عمان، ثم البحرين.

تعزيز حلول التكنولوجيا الغذائية

في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام المملكة العربية السعودية بدعم الشركات الناشئة التي تطور تطبيقات مثل تطبيق بركة، لمعالجة القصور في نظام الغذاء المحلي، ويظهر ذلك في حجم نمو منصات طلب الطعام التي ارتفعت إيراداتها بشكل ملحوظ من عام 2018.

وتمثل عائدات منصات طلب الطعام في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط نحو نصف عائدات شركة Delivery Hero ، وفي المملكة العربية السعودية بصفة خاصة زادت عائدات Delivery Heroبنحو 87% ، لتبلغ ما يزيد عن 100 مليون دولار.

وتخطط شركات عالمية متخصصة في تكنولوجيا الغذاء مثل Karma food لتطوير منصاتها الرقمية وتدشين عمليات جديدة لحفظ المهدور من الطعام في المنطقة العربية، وشمال إفريقيا، بما في ذلك النفايات الصناعية والمائية.

وفي تصريح له يقولGreg Ohannesian، وهو المؤسس المشارك لشركة SOMA MATER، وهي شركة متخصصة في استشاراتالأمن الغذائي، وتتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها: “عندما يكون الاهتمام بتحقيق النمو المستدام عبر نظام عمل دوري يتم تحقيق الأرباح، ففي مقابل كل درهم ينفقه مطعم لتقليل هدر الطعام، يوفر المطعم ما يزيد عن 7 دراهم”.

تحديات معالجة المهدور من الطعام

رغم أية تقارير عن عائدات قياسية، فإن التحديات التي تواجهها تطبيقات مثل بركة وغيره في تقليل المهدور من الطعام ليست هينة، وهي تتطلب تكاتف الجهود المبذولة لتوفير حلولًا مبتكرة في هذا القطاع الحيوي.

وجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تأتي في صدارة الدول الأكثر هدرًا للطعام على مستوى العالم، إذ يهدر مواطنو السعودية من الطعام سنويًا ما يزيد عن 400 كيلو جرام، ويهدر مواطنو الإمارات نحو 200 كيلو جرام سنويًا، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتم هدر نحو 250 كيلو جرام سنويًا.

وفي نفس السياق يقول دانيال سولومون، الشريك المؤسس لشركة EroeGo: “سوق المهدور من الطعام مربحة للغاية، وهي تكافح من أجل الاستدامة، وعندما نتحدث عن الاستدامة فليس لدينا العديد من المشروعات التي تكافح المهدور من الطعام وترفع معدلات الوعي بين الناس في هذا الصدد”.

وتكافح شركة Foodeals التي تعمل في المغرب، لمعالجة الهدر في الطعام، وتوفير حلولًا إبداعية لحفظ الفائض منه، إذ لا يزال النظام البيئي المغربي في مراحله الأوليّة، وليس هناك الإقبال المتوقع من المستثمرين هناك لاقتحام هذا المجال، والمشاركة فيه،مما يشكل تحديًا إضافيًا للشركات الناشئة العاملة في هذا القطاع في شمال غرب إفريقيا.

يقول ياسين بن طالب،الرئيس التفنفيذي لشركة Foodeals: “لا يوجد في المغرب أنظمة بيئيةرائدةمثلما هو الحال في السعودية أو قطر أو مصر، كما أننا ليس لدينا استثمارات كافية، سواء حكومية أو خاصة، وهو ما يمثل تحديًا لتطوير خدمات هذا القطاع”.

ويضيف بن طالب: “إن التكامل بين برامج الشركات الناشئة التي تعمل في طلبات الطعام بما يقلل المهدور منه هو أمر شديد الصعوبة لأنه يتطلب توعية الناس بتأثير الهدر وما يمثله من تحديات كبرى في البلدان العربية، إذ تفتقر الكثير من العلامات التجارية للدعم الحكومي الكافي للاستمرار في معالجة المهدور من الطعام”.

ولذلك فإن الخطوات الفعاّلة لإنجاح تطبيق بركة في مكافحة المهدور من الطعام يلزم لها شراكات وبرامج تعاون بين شركات التكنولوجيا الغذائية، والسلطات التشريعية، والجهود التي من شأنها زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على الطعام ومكافحة السلوكيات الخاطئة التي تهدره بلا داعي، ولا بديل عن توحيد الجهود الحكومية والخاصة لاستغلال الفائض من الطعام بطرق متنوعة وإعادة تدويره مرة أخرى.

يقول سولومون، الشريك المؤسس لشركة EroeGo: “نحن بحاجة لتكاتف المزيد من الشركات الناشئة للوصول إلى حلول فعالة إلى حد كبير للحد من هدر الطعام، وعندما يحقق أي شخص في هذه القضية سيجد أنها لا تقف على سبب واحد فقط، ولا تحتاج لقائد واحد فقط للتغلب عليها، بل هي بحاجة لتعاون كافة الأطراف، أعتقد أن الشركات الناشئة قد بدأت تدرك أنه يمكنها أن تتعاون مع بعضها بشكل أكبر، وإذا تم ذلك فستنجح في حل هذه المشكلة”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

شركة WheeKeep السعودية تحصد تمويلًا بقيمة 8 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة وي كيب “WheeKeep”، المزود الرائد لحلول التخزين الذاتي في المملكة العربية السعودية، اليوم عن إغلاقها جولة تمويلية (Series A) بقيمة تجاوزت 30 مليون ريال سعودي (حوالي 8 ملايين دولار أمريكي). قاد الجولة شركة Fintech Collective، وهي شركة استثمارية أمريكية رائدة في مجال التكنولوجيا المالية، بمشاركة مستثمرين آخرين بارزين من المملكة العربية السعودية والخارج.

ستُستخدم الأموال المُجمّعة من هذه الجولة لتعزيز نمو وي كيب وتوسيع نطاق عملياتها في المملكة العربية السعودية. تخطط الشركة لزيادة عدد وحدات التخزين المتاحة، وتوسيع نطاق خدماتها لتشمل مدنًا جديدة، وتطوير تقنياتها ومنصتها الرقمية.

عن وي كيب WheeKeep

تأسست وي كيب في عام 2020، وتقدم حلولًا مبتكرة للتخزين الذاتي للأفراد والشركات. تتميز وحدات التخزين الخاصة بها بأنها مقاومة للعوامل الجوية ومجهزة بأحدث أنظمة الأمن والتقنية. كما توفر وي كيب خدمات توصيل واستلام وحدات التخزين في الوقت والمكان المطلوبين، بالإضافة إلى توفير جميع المنتجات والأدوات التي يحتاجها العملاء لتخزين ونقل أغراضهم بسهولة.

وعن هذه الجولة التمويلية صرح يوسف فايز، المؤسس الشريك في وي كيب قائلًا: “الاستثمار سيعزز هدف الشركة في توسيع الحضور الجغرافي في المملكة والتحسين المستمر لعروضنا القائمة على التكنولوجيا، ونعتزم إعادة تعريف حلول التخزين الذاتي من خلال التركيز على احتياجات العملاء والاستفادة من الشراكات الإستراتيجية، بجعلها تركز أكثر على المستخدم”.

بينما علق، المؤسس الشريك، عمرو المرزوقي قائلًا: “لا يقتصر هذا الفصل الجديد على النمو فحسب، بل يتعلق بإعادة تصور الإمكانيات في خدمات التخزين الذاتي والنقل. نحن ملتزمون بالابتكار الذي يلبي الاحتياجات المتطورة لعملائنا، ونضمن بقاء اسم وي كيب مرادفًا للتميز والراحة”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

أبيان المالية السعودية للاستثمار تحصد تمويلًا بقيمة 68 مليون ريال

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “أبيان المالية” الناشئة في مجال الاستثمار الآلي بالمملكة العربية السعودية عن إنجاز هام بجمعها 68 مليون ريال سعودي (18 مليون دولار أمريكي) في جولة استثمارية من الفئة A.

تمت قيادة الجولة الاستثمارية من قبل شركة STV، وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار الرأسمالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشملت الجولة أيضًا مشاركة كل من صندوق واعد فنتشرز التابع لأرامكو، وشركة رزم للاستثمار،

عن أبيان المالية

تأسست “أبيان المالية” في أغسطس 2022، بهدف توفير حلول استثمارية وادخارية سهلة الاستخدام ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للأفراد في المملكة العربية السعودية.

تطبيق ذكي لإدارة الاستثمارات

يوفر تطبيق “أبيان” للمستخدمين واجهة بسيطة لإدارة استثماراتهم وتوزيعها عبر مجموعة متنوعة من الأصول المالية، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار. كما يقدم التطبيق للمستخدمين نصائح مالية مخصصة بناءً على أهدافهم الاستثمارية ومستوى المخاطرة المقبول لديهم.

تعزيز النمو والتوسع

ستُستخدم الأموال التي تم جمعها في الجولة الاستثمارية لتعزيز تطوير وتوسيع منصة “أبيان”، بما في ذلك تطوير منتجات وخدمات جديدة، وتوسيع قاعدة المستخدمين، وتعزيز التواجد في السوق.

وعن هذه الجولة التمويلية صرح عبدالله الجريوي، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي في أبيان المالية قائلا: “بدأت فكرة أبيان كتعزيز وتطوير لمجال إدارة الأصول في المملكة للأفراد، وهو أحد أهداف برنامج تطوير القطاع المالي. ونفخر اليوم بتجاوز استثمارات عملاء بيان لأكثر من 1.4 مليار ريال سعودي عبر أكثر من 300 ألف مستخدم”. وأضاف الجريوي: “نعتزم إطلاق منتجات جديدة ومتنوعة في الفترة القادمة لتكون أبيان الشركة الرائدة في تقديم المنتجات الاستثمارية للأفراد”.

بينما علق فهد العيدي، المدير الإداري لصندوق واعد فنتشرز، بالقول: “يعكس استثمارنا في أبيان المالية التزامنا بدعم الشركات ذات النمو المتسارع والتي تسهم في تعزيز الشمول المالي في المنطقة، ويسعدنا الانضمام إلى رواد الأعمال عبدالله الجريوي وصالح العقيل في رحلتهم لخلق فرص أوسع للمستثمرين الأفراد فيما يخص خيارات الاستثمار والادخار، وذلك بهدف تعزيز أحد مستهدفات رؤية 2030 في تحقيق نسبة ادخار شخصي تمثل 10% في المملكة”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Swypex المصرية تغلق جولة استثمارية بقيمة 4 ملايين دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة Swypex، المبتكرة في مجال حلول الدفع وإدارة النفقات للشركات، عن إغلاقها جولة تمويلية أولية (Seed) بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي.

قاد جولة التمويل شركة Accel، وهي شركة استثمارية رائدة في مجال رأس المال الاستثماري، مع مشاركة Foundation Ventures و The Raba Partnership، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

عن شركة Swypex

تأسست Swypex في عام 2022، وتوفر منصة موحدة تدمج حلول الدفع وإدارة الفواتير وبطاقات الشركات. تهدف المنصة إلى تمكين الشركات، وخاصة في السوق المصرية، من أتمتة سير العمل وإدارة عملياتها المالية بكفاءة وسلاسة.

إطلاق خدمات جديدة

ستُساهم الجولة التمويلية في تمكين شركة Swypex من إطلاق خدماتها رسميًا، مع التركيز على توفير بطاقات أعمال للشركات. تتيح هذه البطاقات للشركات إجراء عمليات الدفع والشراء ومتابعة البيانات المالية بسهولة من خلال المنصة. تهدف Swypex أيضًا إلى تقديم أدوات إضافية لمساعدة الشركات على إدارة عملياتها المالية بشكل فعال.

تعليق مؤسس Swypex

“نحن متحمسون للغاية لإغلاق هذه الجولة التمويلية الهامة، ونشكر شركاءنا على دعمهم وتقديرهم لرؤيتنا. تُمثل هذه الجولة إنجازًا هامًا بالنسبة لنا، وستمكننا من توسيع نطاق خدماتنا ودعم المزيد من الشركات في مصر على تحقيق أهدافها المالية.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً