تواصل معنا

منشور

في

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة لك من نصائح مشاهير رواد الأعمال.

فالنجاح لا يأتي صدفة، وإذا كنت تشك في هذه الحقيقة عليك مراجعة السير الذاتية لرواد الأعمال الذين استطاعوا تحقيق ثروة، وحينها ستجد أن المشاهير أمثال بيل جيتس ووارن بافيت وجيف بيزوس كانت لهم خطوات متقاربة عندما بدأوا جميعًا من الصفر.

ورغم اختلاف مجالات مشاهير ريادة الأعمال، سواء كانت في تجارة التجزئة أو تكنولوجيا الاتصالات وشبكة الإنترنت أو غير ذلك، إلا أن العامل المشترك بينهم جميعًا هو الابتكار والقدرة على توظيف التكنولوجيا ومعالجة مواطن الخلل باستمرار في استراتيجيات العمل.

مجموعة من أفضل كتب ريادة الأعمال

الكتاب الأول: الشئ الصعب حول الأشياء الصعبة

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، في هذا الكتاب يقدم بن هورويتز نصائحه لرواد الأعمال لإدارة شركاتهم الناشئة بفعالية، ويتناول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم طول الوقت، ويقدم نصائحه لبناء علاقات متماسكة بين رواد الأعمال، لدعم وتعزيز شراكاتهم الواعية.

الكتاب الثاني: الشركة الناشئة المرنة

في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز العوامل التي تسهم في إنجاح استراتيجيات تأسيس الشركات الناشئة، وإلى جانب ذلك فهو يقدم أفضل الأفكار المبتكرة التي من شأنها دعم رائد الأعمال في بداية انطلاقته في سوق العمل، مما يساعده في إحراز نجاحات مميزة في ظل أسواق تزخر بتنافسية هائلة.

الكتاب الثالث: النمو الكبير

يحاول مؤلف هذا الكتاب تعريف القارئ بأبرز العقبات والتحديات التي يمكن أن تواجهه في بدء رحلته في ريادة الأعمال، ويمكن اعتبار هذا الكتاب تجربة شخصية للمؤلف كليف ليرنر الذي أسس شركة البرمجيات سناب إنتر أكتيف.

وقد واجه ليرنر تحديات وخيبات أمل كثيرة قبل تأسيس شركته، وتعلم منها أهمية محاولة رواد الأعمال تحسين أنفسهم باستمرار، وعدم الالتفاف لأي تثبيط من الآخرين، وقد تضمن كتابه أبرز نصائحه لرواد الأعمال للانتشار بفاعلية في سوق العمل.

الكتاب الرابع: حذاء الكلب

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون مؤلفه هو فيل نايت، وهو مؤسس شركة نايكي للملابس والأحذية الرياضية، وقد شارك نايت القراء في كتابه أبرز محطات نجاحه في المراحل المبكرة حتى أصبح يملك واحدة من عمالقة العلامات التجارية في العالم، وهي نصائح ملهمة تأخذ بيد القارئ وتعلمه كيف يمكنه تدريجيًا بناء علامة تجارية تنافس بجدارة في سوق العمل.

وفي كتابه يؤكد نايت أنه لا بأس بالاقتراض في بدء رحلة ريادة الأعمال، فقد اقترض نايت في أول عمله نحو 500 دولارًا من أبيه، واستثمر هذا المال لبدء تجارته التي نجحت وتوسعت في أكثر من دولة على مستوى العالم.

الكتاب الخامس: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، ومن الكتب الهامة والتي عليك قراءتها، في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز أسباب نجاح الأفراد، ويتناول كيف يمكن كسب حب الآخرين من خلال قدرتهم على التعبير عن أنفسهم، وهو كتاب سهل وبسيط يمكن لأي أحد فهمه واستيعاب ما فيه دون صعوبة.

وقد تعمد المؤلف تبسيط المصطلحات لئلا تقف اللغة حاجزًا أمام هؤلاء الذين يريدون النجاح في الحياة وفهم أسباب النجاح والفشل والطرق التي من خلالها يمكن إنجاز أكبر قدر من الأهداف المخطط لها.

الكتاب السادس: إيلون ماسك/ شركة تيسلا وسبيس إكس والتطلع لمستقبل رائع

يناقش الكتاب قصة صعود إيلون ماسك رجل الأعمال والمستثمر والمبتكر الذي قطع دراسته للدكتوراه في تخصص الفيزياء ليبدأ رحلته في ريادة الأعمال وبناء شركات ناشئة مؤثرة في الاقتصاد الأمريكي.

ويتناول الكتاب كيف أنه رغم كثرة رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن إيلون ماسك يظل هو النموذج الملهم لكثير من الشباب الأمريكي، لصغر سنه وشغفه الدائم بالابتكار واستغلال التكنولوجيا لأقصى درجة ممكنة في عالم السيارات والصواريخ والفضاء الخارجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تطبيقات

بمثابة مكتبة ضخمة في هاتفك الجوال: أربعة تطبيقات عربية للكتب تتيح لك القراءة بطريقة ممتعة

لم يعد مطلوباً منك أن تذهب الى المكتبة لتتصفح أرففها ، لدينا هنا 4 تطبيقات عربية تقدم لك القراءة الممتعة في كل المجالات.

منشور

في

بواسطة

اليوم سنرشح لك أفضل تطبيقات الكتب ، حرصًا منا على متابعة أهم الكتب التي يمكنها زيادة مهاراتك والتي تساعدك في الوقوف على الجديد في مختلف مجالات الفنون والعلوم والموضة وغير ذلك.

ولا شك أن تطبيقات الكتب أصبحت واحدة من أهم الوسائل الحديثة التي تبقينا على اتصال بالعالم بطريقة ساحرة.

ولأن أغلبنا يحمل يوميًا هواتف أندرويد أو أيفون فمن الجدير بالاهتمام معرفة أفضل تطبيقات الكتب التي يمكن أن تساعدنا في إثراء الفكر والمعرفة كل يوم، وفيما يلي سنذكر لك أهم وأفضل تطبيقات الكتب العربية التي ستفيدك في ذلك الصدد:

تطبيق أبجد

أحد أشهر و أفضل تطبيقات الكتب العربية ، تأسست أبجد عام 2012 على يد إيمان حيلوز وتميم المناصير، وقد حصل المؤسسون على دعم مالي في نفس العام من أويسس 500، لينطلق التطبيق بنحو 15 ألف دولار، وساعده ذلك في تسجيل 10 آلاف مستخدم في أول ثلاثة شهور من عمر التطبيق.

وأبجد هي بالأساس شبكة اجتماعية تقدم خدمات متنوعة وثرية لقراء الكتب كي يتواصلوا فيما بينهم بشكل أفضل، ومن خلال تطبيق أبجد يمكن التسجيل وعمل مكتبة افتراضية تتضمن كتب القارئ الحالية واللاحقة.

ويتميز تطبيق أبجد بواجهة مستخدم متطورة وسهلة الاستخدام في نفس الوقت، وهو يتضمن محرك بحث يتيح للمستخدمين اختيار الكتب والمؤلفين العرب والأجانب، وهو يشمل توصيات الأصدقاء الذين يقومون بترشيح أفضل الكتب للقراءة.

ويضم تطبيق أبجد قاعدة بيانات واسعة لمئات الكتب العربية والأجنبية، منهم نحو 30 ألف كتاب عربي، ويطلق رواد التطبيق على أنفسهم لقب الأبجديين، وهو كناية عن شغفهم بخدمات التطبيق والفائدة المرجوه منه، ويتميز التطبيق بخيار الأبجديات الذي يتيح فلترة صفحات التطبيق بشكل دوري لتظهر كافة التحديثات المتاحة.

وقد شاركت أبجد في محافل ومنتديات عالمية وإقليمية للترويج للتطبيق ودوره في إثراء الثقافة، وقد تم تقديمه باعتباره مشروع ناشئ واعد في سوق مليئة بالتحديات والتنافسية، وقد كان تطبيق أبجد من ضمن 10 مشروعات ناشئة في فلسطين والأردن تحصل على دعم حاضنات ومسرعات أعمال عالمية.

وقد شاركت أبجد في نهاية 2013 في المنتدى الاقتصادي العالمي في عمان بالأردن، وحصلت في نفس العام على جائزة محمد بن راشد عن أفضل مشروع عربي ناشئ.

تطبيق هنداوي

يتبع تطبيق هنداوي لمؤسسة هنداوي، وهي مؤسسة غير حكومية وغير هادفة للربح تأسست عام 2007، وهي تترجم مجموعات هائلة من المقالات العلمية والاجتماعية، إلى جانب تقديم محاضرات متنوعة في مجالات مختلفة لآلاف الباحثين.

وتوفر هنداوي تدوينات وأخبار متفرقة وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بالعربية، وذلك عبر وسائط تكنولوجية مختلفة.

ويعرض تطبيق هنداوي أبرزوأهم كتب التراث العربي، وضمن هذا الإطار تتعاقد مؤسسة هنداوي مع كبار المؤلفين ومجموعة من الشباب الواعد الذي أتقن فنون الكتابة وبرع فيها لنشر أعمالهم عبر تطبيق هنداوي.

ويهدف التطبيق لتنويع مصادر المعرفة وإثراء تجربة القراءة عبر محتوى أصيل ومتميز عبر تكنولوجيا رقمية تربط القارئ بالعالم من حوله، ولإثراء تطبيقها اتفقت هنداوي مع عائلات طه حسين ونجيب محفوظ وعباس العقاد وآليس مونرو وآخرين لنشر أعمالهم ضمن كتب تطبيق هنداوي.

تطبيق كتاب صوتي

تأسست منصة كتاب صوتي في عام 2016 بتمويل بقيمة 6 مليون دولار من خلال جولة بقيادة جهات استثمار سويدية وغيرها، وشارك في تأسيس كتاب صوتي عبد الله إلياس وماغنوس أولسون.

وقد استضافت إمارة دبي بالإمارات حفل إطلاق تطبيق كتاب صوتي بعد مرور سنتين من التعاون مع أكبر دور النشر في الوطن العربي.

ويتيح التطبيق مكتبة ضخمة في مختلف مجالات الأدب والفكر، وتتوافر خدماته عبر هواتف أندرويد وأيفون في نحو 70 دولة على مستوى العالم، وبعد نجاح النسخة التجريبية أطلقت الشركة نسختها الذهبية من تطبيق كتاب صوتي بعدة باقات.

وتتيح باقات التطبيق خيارات وميزات متنوعة ومنها التمتع بميزات التطبيق دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، وتتميز خدمات تطبيق كتاب صوتي بأنها مدفوعة لأن المؤسسين ملزمون بدفع الحقوق المالية للمؤلفين.

وتضم الشركة المؤسسة للتطبيق جنسيات مختلفة تسهم في إثراء وتطوير برامج التطبيق باستمرار، وللتطبيق دور ريادي في توفير مئات فرص العمل في المنطقة العربية.

ومع نجاح الشركة في قطاع الإنتاج الصوتي استطاعت جذب عددًا من أفضل شركات الاستثمار ورواد الأعمال للاستثمار في تطبيقها بشكل أفضل في المرحلة المقبلة.

تطبيق ستوري تل Storytel

تم إطلاق تطبيق ستوري تل Storytel في عام 2016 من دبي بالإمارات العربية المتحدةعلى يد سباستيان بوند وأنتون بولاك، وقد بدأت ستوري تل Storytel كمشروع ناشئ يسهم في دمج اللاجئين السوريين بالمجتمع السويدي.

وسرعان ما أدرك المؤسسون أن هناك طلبًا كبيرًا على الكتب الصوتية بالسويد وجميع أنحاء العالم، فتم إطلاق خدمة متخصصة لتوفير الكتب الصوتية، وقد شهدت المنصة إقبالًا وزيادة في متابعيها ومضاعفة لعدد مرات التحميل والاشتراكات المدفوعة.

وكل ذلك ساهم في جعل ستوري تل Storytel المنصة الأكبر من نوعها لاسيما في المجتمعات العربية، وقد تنوعت خدمات التطبيق ما بين إنتاج ونشر وتوزيع الكتب الصوتية وقنوات البودكاست، وتتضمن مكتبة تطبيق ستوري تل Storytel مؤلفات هامة لستيفن هوكينغ وسعود السنعوسي وغازي القصيبي وغيرهم كثيرون.

وقد استحوذت ستوري تل Storytel على تطبيق “كتاب صوتي” في صفقة تزيد من القيمة السوقية لستوري تل والبالغة مليار دولار، مما أسهم في مضاعفة جمهورها وزيادة الكتب المعروضة على تطبيقها.

وفي تصريح له عن الاستحواذ على “كتاب صوتي” يقول سباستيان الشريك المؤسس لتطبيق ستوري تل: “فخورون للغاية بكل الإنجازات التي حققتها منصة كتاب صوتي، وواثقون أن Storytel بقدراتها التقنية وخبراتها الكبيرة في سوق الإنتاج الصوتي ستبذل جهودها في إثراء هذا القطاع الحيوي”.

وتأمل ستوري تل في أن تنجح في عقد صفقات استحواذ لاحقة ومماثلة لتتضاعف شعبيتها في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يعزز إثراء الروابط بين قطاعات واسعة من الجمهور والمؤلفين والناشرين.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

كتب

كتاب امة الشركات الناشئة.. هل تشهد اسرائيل نهضة في ريادة الاعمال بالفعل؟ أم محض بروباجاندا؟

منشور

في

بواسطة

امة الشركات الناشئة Startup Nation ، هو كتاب من المفترض ان يروي قصة نهوض حركة ريادة الاعمال في اسرائيل، والمفترض انه يجيب على الكثير من التساؤلات حول كيف يمكن لكيان عسكري تأسس منذ عقود بناءً على حروب ضد الدول العربية المجاورة ، أن يحقق ما وصفه الكتاب بطفرة كبيرة في مجال ريادة الاعمال التقنية والابتكارية ؟

السؤال الذي قد يطرأ في عقل أي عربي ينظر الى خريطة اسرائيل: يعيش في هذا الكيـان حوالي 8 ملايين شخص معظمهم من غير المنتجين. بقعـة محاصرة ، حالة تحفز أمني شبه دائمـة ، وتكوينها الداخلي عبـارة عن طوائف مختلفة في أغلبها متطرّفة.  كيف يمكن أن يحقق هذا الكيـان حضـوراً واضحاً على مستوى التقنيـة والريادة العالمي ؟

كتاب ” امة الشركات الناشئة Startup Nation ” هو كتاب صدر في العام 2009 بواسطة كل من دان سينور وسول سينجر ، يسلط الضـوء على تجربة اسرائيل في التحول الإقتصـادي بعد تأسيسها بسنوات قليلة حيث كانت تعتمد بشكل كامل على الزراعة والمنتجات الصناعية الخفيفة ، الى دولة تعتمد بشكل كامل تقريباً على التكنولوجيا الفائقـة الناتجة أساساً من توجّه كامل يقوم على دعم الشـركات الريادية الناشئة.

الكتاب عدد صفحـاته حوالي 320 صفحة ، مكتوب بلغـة سلسلة محايدة أحياناً في استعراض التجربة الاسرائيلية ، ومتحيّزة في معظم الوقت. الا انه بشكل عام يعتبر تدقيقاً منهجياً جيداً في دراسة أسباب التطور الاقتصادي الاسرائيلي على الرغم من كل ما يعج به المجتمع الاسرائيلي من تناقضـات وعداءات ومشاكل داخلية عميقة – يستعرضها الكتاب نفسه – تجعل من الصعب تصوّر قيـام تجربة من هذا النوع بشكل سريع.

يستعرض كتاب امة الشركات الناشئة نماذجاً بعينها يعتبرها محور التطور الاقتصادي التقني الاسرائيلي ، منها الدور الذي يلعبه جيش الاحتلال في دعم المجندين بأدوات ومنهجيات تقنية تمكّنهم من تأسيس شركاتهم لاحقاً ، كما يستعرض دعم الحكومة لشركات ريادة الأعمال بشكل كبير الأمر الذي جعلها – بحسب إيكونوميست – من اكثر دول العالم في تأسيس الشركات الناشئة ، فضـلاً عن ارتفاع كبير في اعداد العلماء والمهندسين والتقنيين في أوساط الشباب.

المقارنة مع الامارات

ثم يستعرض الكتاب في اقسـامه الأخيرة  – كنوع من المقارنة ربما – بعض التجارب الريادية العربية في المقابل ،  متخذاً نموذج الإمارات– وخصوصاً إمـارة دبي – في نهوضها الاقتصـادي المتسارع في السنوات الأخيرة ، والسياسات الاقتصادية التي تلعبها بعض الدول العربية في سبيل تحقيق نمو اقتصادي سريع قائم بالاساس على دعم الشركات الناشئة كمحرّك رئيس للدفـع بعجلة التقدم التقني بشكل متسارع.  وأيضاً يلقي الضوء بشكل عام على اسباب فشـل العرب في تحقيق إبداع سريع يوازي التقدم الذي حققته اسرائيل في العقود الأخيرة ، ثم يعود في النهاية الى تسليط الضوء على التهديدات التي يواجهها الاقتصاد الإسرائيلي على مستوى السنوات المقبلة.

بشكل عام ، الكتاب به محاور جيدة جداً من الضروري بشكل حاسم أن يطـالعها كل عربي في محاولة فهم الاسباب التي أدت الى التقدم التقني الاسرائيلي وانعكاسه على الاقتصاد كقوة ناعمة فعّالة تخدم مصالحها. ومع ذلك ، تحتوى العديد من صفحـات الكتاب على عبارات وسياقات قد تعتبر بشكل كبير ترويجاً واضحاً لإسرائيل.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

كتب

خصص لها مكاناً في مكتبتك: كتب حول ريادة الأعمال يجب أن تقرأها قبل تأسيس شركة ناشئة

كتب أساسية حول تنمية الثقافة المالية وريادة الاعمال يجب ان تكون في مكتبتك.

منشور

في

بواسطة

كتب ريادة الأعمال تعتبر هي المرجع الأول الذي يسعى اليه رواد الاعمال المخضرمين او المبتدئين على حدِّ سواء، لكي تساعدهم في مشوارهم الثقيل والممتع في نفس الوقت.

فمع تعدد مصادر التعلم والمعرفة في مجال ريادة الاعمال ، تظلّ الكتب المتخصصة في مجال ريادة الأعمال – مع تنوّع مستوياتها للمبتدئين والمتوسطين والمحترفين – واحدة من اهم هذه المصادر.

في هذا المقال نجمع مجموعة من كتب ريادة الأعمال التي يجب أن تحجز مكاناً في مكتبة أي شخص مهتم بإطلاق شركة ناشئة أو مهتم بمجالات البيزنس عموماً.

معظم هذه الكتب موجهة الى المبتدئين او ذوي الثقافة العادية والمتوسطة في مجال الأعمال ، تساعدهم في تنمية مهاراتهم الريادية من الصفر.

بالطبع لا يمكن تغطية كافة الكتب الضرورية حول ريادة الأعمال ، ولكن فلنبدأ بهذه المجموعة من الكتب مبدئياً ثم نتوسّع في ذكر المزيد منها في مقالات اخرى لاحقة!

فلنبدأ بـ ..

أربع ساعات عمل في الأسبوع

نعم .. كما قرأت، بإمكانك العمل 4 ساعات فقط أسبوعيًا لكن كيف ؟

هذا الكتاب يعتبر واحداً من أهم كتب ريادة الأعمال التي تحجز مكاناً في مكتبة اي رائد اعمال بكل لغات الأرض. السبب في ذلك أن كتاب أربع ساعات عمل في الأسبوع يقدم طرقاً عملية ومجربة يعمل بها العديد من رواد الأعمال حول العالم، وعلى الأغلب تبدو لك الفكرة غير منطقية، لكن بقراءة الكتاب ستكتشف أن هناك حلول بالفعل تختصر مدة العمل لهذه الساعات القليلة.

على سبيل المثال؛ أتمتة الأعمال أو الـ  Automation ،  العالم كله يتجه حاليًا نحو أتمتة الأعمال، لاختصار الكثير من الوقت والجهد المبذول في العمل، بإدخال فكرة أتمتة الأعمال في عملك وتطبيقها، ستتمكن من اختصار عدد لا حصر له من ساعات العمل.

ينصح الكتاب أيضًا بفكرة تصدير الآخرين للعمل في مشروعات لا تشترط عمل رائد الأعمال نفسه عليها، بمعنى أن يضع رائد الأعمال كل تركيزه على المهام والأعمال الأكبر مثل؛ اجتذاب المشروعات، واصدار الصورة النهائية للمنتجات، وغيرها من الأمور التي لا يمكن تفويضها لشخص آخر، بينما يقوم بالمهام العادية الآخرون.

فكر تصبح ثريًا

من عنوان الكتاب يتضح كل شيء، يقدم الكتاب مجموعة من النصائح وخلاصة الخبرات في إدارة الجانب المالي، بالإضافة إلى بعض من النصائح الإدارية التي ينبغي على كل رائد أعمال معرفتها.

الكتاب من تأليف نابليون هيل وصدر في عام 1937، ومنذ لحظة صدوره تم بيع نحو أكثر من 100 مليون نسخة، وهذا إن دل على شيء يدل على مدى صحة وعقلانية الأفكار الموجودة بالكتاب، وليس كما يظن البعض أنه مجرد كتاب تحفيزي يقدم نصائح أقرب تستعصي على التطبيق، فهي أقرب للخيال منها للواقع.

يركز الكتاب على تغيير طريقة تفكيرك، وإدخال طريقة تفكير تمكنك من النجاح والثراء بالفعل، وذلك من خلال خطوات ونصائح عملية ومنطقية، بمجرد تطبيقها ستلمس الفارق الكبير في حياتك.

من حرّك قطعة الجبن الخاصة بي ؟

على الأغلب قرأت أو سمعت عن هذا الكتاب من قبل، فهو يعد من أشهر الكتب في مجال الأعمال، لدرجة أنه تم توزيعه على الموظفين في شركات كثيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، واعتباره مرجعًا إداريًا هامًا على كل موظف قراءته واتباع ما فيه من نصائح وقوانين.

الكتاب من تأليف سبنسر جونسون، ويتناول الكتاب أمرين مهمين في حياة كل رائد أعمال، الأمر الأول هو تطوير المهارات والحياة، والأمر الثاني إدارة الأعمال.

يطرح الكتاب مجموعة من القواعد الإدارية القوية، والتي يمكن أخذها على كلا الجانبين، الجانب الحياتي وجانب إدارة الأعمال، وربما هذا السبب في انتشار الكتاب وبيع ملايين النسخ.

أساسيات التسويق

بالتأكيد لابد وأن تحتوى هذه القائمة على كتاب في مجال التسويق، وليس هناك كتاب أفضل من كتاب أساسيات التسويق، الكتاب من تأليف رائد التسويق فيليب كوتلر، الذي أصدرالكتاب عام 1980.

يقدم كتاب أساسيات التسويق مفهوم التسويق من البداية، وبأسلوب يسير وغير معقد، أي أنه يناسب المبتدئين بمجال التسويق ورواد الأعمال الناشئين أيضًا، كما يطرح الكتاب فكرة أن التسويق علم له قواعده وأصوله، ويستفيض في شرح كل قاعدة منهم وبمثال مبسط لها لإيصال الفكرة بسهولة.

يعتبر الكتاب مرجع أساسي في مجال التسويق، حيث تنقسم أجزاءه الأربعة إلى : شرح العملية التسويقية، ثم فهم السوق، ثم كيفية تصميم استراتيجية تسويقية ناجحة، وأخيرًا يعالج الكتاب مفاهيم جديدة للتسويق بما يتناسب مع العصر.

ويشدد كتاب أساسيات التسويق على فكرة أن التسويق علم قبل أن يكون مهارة أو موهبة، كما يروج له البعض بأنه موهبة أو مهارة خاصة، ويؤكد أن اتقان التسويق لا يقتصر على أشخاص بعينهم، بل كل شخص يمكنه أن يتقن هذا العلم، بمجرد تعلم أصوله وقواعده وقوانينه، وتطبيقها في مشروعه بالشكل الصحيح.

ننصحك بأن تقتني هذا الكتاب في أقرب وقت، وأن يكون على قائمة كتب التسويق الموجودة في مكتبتك الخاصة، لا يمكن لأي رائد أعمال تعلم التسويق بدون الوقوف عند كتاب أساسيات التسويق طويلًا.

أغنى رجل في بابل

كتاب أغني رجل في بابل هو الكتاب الأعرق في هذه القائمة، الكتاب تم إصداره عام 1926، وهو من تأليف الكاتب الأمريكي ورجل الأعمال صامويل كلاسون، يتميز الكتاب بعدة أمور أهمها ؛ أنه يناقش قضايا المال وريادة الأعمال بأسلوب قصصي ممتع، حيث يعرض الكتاب مجموعة من القواعد الأساسية لإدارة المال، ولكن في إطار قصصي يجذب القارئ لمتابعة القراءة حتى آخر صفحة.

وبالرغم من أن الكتاب صدر في الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية، إلا أنه لا يزال أيقونة وعلامة مميزة في كتب المال والأعمال، والذي ينبغي على كل رائد أعمال قراءته.

فن البداية

كرائد أعمال ناشئ أنت بحاجة لمعرفة قواعد مرحلة البداية، إدراك قواعد البداية سيمكنك من بداية صحيحة، والعكس إذا لم تكن لديك الدراية الكفاية بقواعد المرحلة، ستكون البداية متخبطة وخاطئة بلا شك.

كتاب فن البداية من تأليف غاي كاوازكي، تم إصدار الكتاب عام 2004 ، ويعتبر من الكتب الهامة والقليلة التي تركز على مرحلة البداية، تحديدًا البداية عند إطلاق المشروعات الناشئة، أو تأسيس الشركات الناشئة، ولهذا ينبغي على كل رائد أعمال قراءة الكتاب.

كما يقدم الكتاب مجموعة من النصائح والأمور التي عليك وضعها في الحسبان في بداية أي مشروع، فمرحلة البداية تعتبر مرحلة حساسة للغاية، وتتطلب اجراءات مختلفة تمامًا عن الاجراءات التي تتطلبها أي مرحلة أخرى في المشروع.

يطرح كتاب فن البداية 11 فصل كل فضل يقدم قواعد مستخلصة من تجارب واقعية في مجال المشروعات الناشئة، بالإضافة إلى عدد من التدريبات تدفع رائد الأعمال للتفاعل مع أفكاره للمساعدة على الانجاز في مرحلة البداية.

48 قانونًا لكسب السلطة

من منا لم يسمع بهذا الكتاب المذهل من قبل ؟

على الرغم من أن حديثنا هنا عن الكتب التي ينبغي على رواد الأعمال الناشئين قراءتها، إلا أن هذا الكتاب تحديدًا ينبغي على كل انسان قراءته، أيًا كان عمله أو مجال دراسته، لذلك فهو دائما يحجز مكاناً في ترشيحات كتب ريادة الأعمال.

كتاب 84 قانونًا لكسب السلطة من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت غرين، تم إصداره في عام 1998، وعلى الرغم من مرور 22 عامًا على صدوره، إلا أنه لا يزال يتصدر قائمة الكتب التي انتشرت جدا، حيث تم بيع نحو مليون نسخة في الولايات المتحدة فقط في عام صدوره.

ربما تتساءل الآن؛ بماذا سيفيدك هذا الكتاب ؟

حسنًا، على عكس الكتب الموجودة في هذه القائمة التي تتنوع ما بين التسويق والتخطيط والإدارة إلخ، هذا الكتاب يستهدف الجانب الشخصي في رائد الأعمال، بمعنى أنه يساعدك على تطوير شخصيتك، وفهم الآخرين، والتفاعل بذكاء مع الأعداء، والتصدي لكل العقبات بطرق تجمع ما بين الدهاء والمرونة.

وكما يتضح من عنوانه؛ يمنحك الكتاب القوة والسلطة ليس فقط من خلال تطبيقها، بل من معرفة وفهم من حولك، وتفسير سلوكياتهم وردود أفعالهم، وبالتالي تجنب المشاكل والتعامل معها بذكاء أكبر.

 ليس بإستطاعتنا أن نرشح لك الكتاب الذي تبدأ به، والسبب أن جميع هذه الكتب متساوية الأهمية، وكل كتاب منهم يسلط الضوء على زاوية بعينها في عالم الأعمال ، تخرج منه بمجموعة خبرات ونصائح مفيدة تجعلك أكثر وعيًا وفهمًا وحكمة وذكاء فيما يخص مشروعك الناشئ وإدراتك للمال.

لكن بإمكاننا أن ننصحك ويشدة بقراءة أكبر قدر ممكن من هذه القائمة، لتضمن التطور لنفسك أولًا ثم لمشروعك الناشئ.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً