تواصل معنا

ستارت اب

صفقات تمويل واستحواذات ضخمة: 7 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2022

الأردن قلعة من قلاع ريادة الأعمال في المنطقة العربية. نلقى الضوء هنا على بعض الشركات الناشئة التي بزغت بشكل ملحوظ.

منشور

في

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والأردن تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة الطبي Altibbi

واحد من أضخم صفقات التمويل التي شهدتها المنطقة خلال العام 2022،  حيث حصدت منصة الطبي Altibbi الأردنية الناشئة للخدمات الطبية الإليكترونية الشاملة، حصدت تمويلا بقيمة 44 مليون دولار ، ليرتفع إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الطبية الواعدة الى حوالي 94 مليون دولار ، لتعتبر من أكبر الشركات الناشئة العربية حصداً للتمويلات خلال السنوات الماضية.

المنصة التي تأسست في العام 2011 في عمّان العاصمة الأردنية، اعتبرت واحدة من أنشط المنصات الطبية العربية واكثرها نموا، حيث قدمت أكثر من 3 مليون استشارة طبية سنويا ، ويصل عدد زوراها بحسب المنصة الى 20 مليون زائر شهرياً. كما تعمل في الربط بين الأطباء والمرضى، بالاعتماد على محرك للذكاء الاصطناعي.

وتغطي خدمات المنصة مجموعة من الدول العربية الى جانب الأردن، تشمل الامارات والسعودية ومصر ، كما تقدم خدماتها القائمة على المحتوى الطبي لكافة دول المنطقة بلا استثناء.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

ستارت اب

بدأت كخدمة لتوصيل الخبز: كيف جمعت شركة بريدفاست Breadfast الناشئة المصرية تمويلاً بقيمة 26 مليون دولار؟

بريدفاست Breadfast واحدة من أهم الشركات في سوق توصيل الطلبات، هنا قصة التأسيس والنمو في واحد من أكثر القطاعات الناشئة تنافسية في مصر.

منشور

في

بواسطة

شهد سوق توصيل الطلبات طفرة من بداية عام 2015 لاسيما مع ازدياد عدد الشركات الناشئة والعلامات التجارية التي تستثمر في هذا القطاع، وهناك شركات ناشئة مصرية واعدة برزت في تطوير خدمات هذا القطاع، ومنها شركة بريدفاست Breadfast.

وقد أدرجت مجلة  RoW100 Global Tech مصطفى أمين مؤسس شركة بريدفاست Breadfast ضمن قائمة أبرز قادة التكنولوجيا والمستثمرين من خارج وادي السيليكون بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

فما هي قصة نجاح وتطور شركة بريدفاست المصرية الناشئة لتوصيل الطلبات ، وكيف قامت بتغيير وجه قطاع توصيل الطلبات في مصر ، وكيف استطاع رائد الأعمال المصري مصطفى أمين قيادة هذه الشركة الناشئة لكي تنجح في ظل أسواق محلية تمتلئ بالمنافسين؟

اقرأ أيضاً: استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2022

البداية في شركات اتصالات

بدأ مصطفى أمين رحلته العملية بدراسة الهندسة الطبية والحصول على بكالوريوس في عام 2012 من المعهد التكنولوجي العالي بمصر، ثم نال بكالوريوس آخر في الترجمة من جامعة الأزهر، وبعد التخرج عمل في شركة فودافون مصر.

واستفاد مصطفى من عمله في فودافون مصر في معرفة طبيعة خدمة العملاء وكيفية كسب ثقة كل عميل، وفي نفس الوقت كان يعمل كمدرس مساعد في المعهد التكنولوجي العالي في الفترة ما بين 2012 و2013.

وبعد ذلك عمل مصطفى أمين في قطاع الاتصالات التسويقية في شركة تومسون رويترز، واستمر فيها حتى عام 2014.

الترقي في مناصب قيادية

ترقى مصطفى أمين مع نهاية عام 2014 لمنصب مدير الاتصالات التسويقية في موقع ناقشني، ثم أصبح الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سبيكول مع نهاية عام 2015.

وتولى مهام منصب مستشار المنتجات في شركة Cooingفيما بين 2016 و2017، وساعدته نجاحاته التي حققها في الإدارة والتسويق في أن يصبح الرئيس التنفيذي لموقعEgyptian Streets وهو موقع متخصص في تناول أهم القضايا التي تشغل الشارع المصري.

كما ساهم مصطفى أمين في إنشاء شركة Wassel.io في يناير 2016، وهي همزة الوصل بين العلامات التجارية الناشئة وقطاعات كبيرة من المستثمرين بالشرق الأوسط.

تأسيس بريدفاست Breadfast

بدأ مصطفى أمين في 2017 يفكر في تأسيس شركة ناشئة متخصصة في توريد البقالة ومنتجات المخبوزات بداخل جمهورية مصر العربية، فشارك مع زملائه عبد الله نوفل ومحمد حبيب في تأسيس شركة BreadFast التي لاقت دعمًا من برنامج تسريع الأعمال  Y Combinator، وهي حاضنة أعمال أميركية عالمية هي الأشهر في احتضان المشاريع الناشئة في مراحلها المُبكرة.

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي لـ YCombinator: هذه هي أكبر 8 أخطاء يرتكبها المؤسسون في بداية إطلاق شركاتهم الناشئة

ويأتي اسم المنصة من توصيل الخبز للعملاء بسرعة. في الواقع ،جاءت الفكرة بعد معاناة المؤسسين انفسهم في الحصول على المخبوزات والمعجنات الطازجة سريعاً، أو من خلال خدمات سيئة.

اعتبروها فرصة لتوفير هذا النوع من التوصيل، فبدأت بريدفاست كخدمة توصيل متخصصة في توصيل المخبوزات والكرواسون الطازج الى أبواب العملاء كل صباح.

ويتم توصيل الطلبات في صباح اليوم التالي لتقديم طلب التوصيل، ويستفيد عملاء الشركة من خدماتها عبر تطبيق يتيح تسليم المنتجات كل يوم في محافظات القاهرة والجيزة والمنصورة والإسكندرية.

وتعتمد شركة BreadFast في تحضير المخبوزات على مصنع خاص بها يمدها بمنتجاتها اليومية، ويتم من خلاله تعبئة منتجات الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى منتجات اللحوم والدواجن،وتوفيرها بأفضل جودة ممكنة.

وتخطط الشركة لتسريع وقت تسليم منتجاتها إلى 20 دقيقة بعد أن قامت بتحديث بنيتها التحتية بما يسمح بخدمة عملائها بشكل أفضل واختصار وقت التسليم لأقل وقت ممكن.

تمويلات ضخمة

تستغل شركة Breadfast أي نجاح جديد لها في تحقيق توسعات جديدة محلية بداخل القاهرة، وقد استفاد مؤسسو BreadFastمن التمويلات التي تلقتها منصة الشركة لتوسيع خدماتها اللوجستية وتوسيع قاعدة أعمالها في أحياء جديدة في القاهرة الكبرى.

وتشمل خدمات الشركة الآن نحو 12 مليون عميل، وقد نجح المؤسسون في إقناع رجل الأعمال محمد السويدي عضو مجلس إدارة شركة السويدي اليكتريك بالاستثمار في تطبيقBreadFast بنحو مليون دولار.

وفي نهاية العام 2021 ، حصدت شركة بريدفاست Breadfast تمويلاً ضخماً بقيمة 26 مليون دولار، بواسطة عدد من أكبر صناديق الاستثمار الجريء المحلية والإقليمية والعالمية، بقيادة Vostok New Ventures و Endure Capital، وبمشاركة JAM Fund التي يقودها جوستين ماتين المؤسس المشارك لشركة Tinder العالمية ، بما فيها واي كومبيناتور وشروق بارتنرز أبو ظبي.

وبذلك ارتفعت استثمارات BreadFast إلى نحو 33 مليون دولار، وساعدت التمويلات الجديدة في توسعة أعمال الشركة وتعدد منتجاتها لتتضمن منتجات البيض والألبان والمزيد من الفواكه الطازجة، إلى جانب منتجات التوابل كالملح والفلفل ومجموعة واسعة من أعشاب الزعتر والريحان والكزبرة وغيرها.

اقرأ أيضاً: جمعت أكثر من 60 مليون دولار: مكسب Maxab المصرية أول منصة تجارة اليكترونية B2B لخدمة متاجر البقالة

توسعات ونمو بريدفاست

وقد توسعت الشركة في إضافة منتجات جديدة لتطبيقها حتى أصبحت تضم الآن ما يزيد عن 2500 منتجا، وتشير البيانات الصادرة عن الشركة أن لديها معدل مرتفع يتجاوز 80% من الاحتفاظ بالعملاء، ورغم تداعيات جائحة كورونا إلا أن شركة Breadfast استطاعت إلى حد بعيد الصمود في وجه التحديات الناجمة عنها لاسيما في ذروة الجائحة.

وقد أسهم كل ذلك في نمو إيرادات Breadfast من عام 2019 وحتى بدايات 2021 حوالي 4 مرات، وتخطط الشركة لتسليم ما يزيد عن 5 مليون طلب بداخل مصر خلال العام الجاري، إلى جانب الخطط الاستراتيجية للتوسع في إفريقيا والشرق الأوسط في خلال عامين قادمين.

كما أعلنت الشركة أنها تتوسع الى 8 مدن مصرية كبرى، وتضع التوسع المحلي أولوية قبل التوسع الاقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء. كما تشمل التوسعات أنواع الطلبات التي تتجاوز المخبوزات الى مختلف الأطعمة الأخرى، لتتحول الى منصة توصيل بقالة سريعة الانتشار فائقة السرعة في التوصيل.

تكريم مؤسس بريدفاست Breadfast

تم اختيار مصطفى أمين ضمن قائمة تضم نحو 30 شاب عربي مؤثر بمجلة فوربس العالمية المتخصصة في عالم المال والأعمال، وذلك بعد إسهاماته العديدة في قيادة شركات ناشئة ودوره المؤثر في تأسيس Breadfast وتطوير قطاعات العمل بها.

وفي العام 2015 ، اختير مصطفى أمي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ليكون ضمن مجتمع Shaper ، كأحد رواد الاعمال النابهين الذين أسهموا في تنمية مجتمع ريادة الأعمال.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

كأس العالم ينعش نشاط ريادة الأعمال: أقوى الشركات الناشئة في دولة قطر خلال العام 2022

حركة ريادة الأعمال تزدهر في دولة قطر بشكل ملحوظ، وشملت تمويلات كبيرة لشركات ناشئة نشطة، وعدد من الاستحواذات.

منشور

في

بواسطة

من بين 190 اقتصادًا في العالم ، تحتل قطر مرتبة متقدمة من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، ولهذا السبب يتم تشجيع رواد الأعمال في قطر على بدء إطلاق مشاريع ناشئة جديدة تشمل كافة المجالات الرقمية.

ونظرًا لازدهار بيئة الشركات الناشئة في قطر بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية، فإننا ندرج بعضًا من أفضل الشركات الناشئة في قطر.

صحيح أن السوق القطري ينتظر أكثر بكثير ما تم إنجازه ، مقارنة بمحيطها الخليجي خصوصا السعودية والإمارات ، إلا أن الظهور الريادي للشركات القطرية بدأ في التوسع بشكل ملحوظ مؤخرا.

هنا نستعرض مجموعة من أفضل الشركات الناشئة في قطر:

سنونو Snoonu

عن الشركة : خدمة التوصيل ، سوبر أبلكيشن

المؤسس: حمد مبارك الهاجري

الصناعة: التوصيل ، التجارة الإلكترونية ، الخدمات اللوجستية ، تطبيقات الأجهزة المحمولة

إجمالي مبلغ التمويل: 5 مليون دولار

تأسست سنونو في قطر في العام 2019 على يد رائد الأعمال حمد الهاجري، بهدف تقديم عدد من الخدمات التقنية عبر الانترنت ، في مقدمتها خدمات توصيل الطعام والطلبات والبقالة وأيضاً الخدمات اللوجستية لمقدمي الخدمات والمتاجر.

سنونو التي تشير إلى أحد الطيور الشهيرة في البيئة القطرية ، تمثل ما يطلق عليه ” سوبر أبلكيشن ” أو التطبيق متعدد الاستخدمات، تشمل خدماتها عدة قطاعات، وإن كان معظمها يركز على التقديم السريع للخدمات.

منذ تأسيسها، حصلت سنونو على أفضل مشروع لرواد الأعمال للمرة الثانية على التوالي، وذلك بسبب نموها السريع في قطاع ريادة الأعمال القطري.

بنهاية العام 2020، أطلقت سنونو متجرها للبقالة والتبضع يعمل طوال اليوم، ويقدم عددا واسعاً من المنتجات المحلية، وتوصيلها بشكل سريع.

هذا النمو جعلها تملك قاعدة عملاء كبيرة تتجاوز ال300 ألف مستخدم حتى اللآن، واعتبارها من أفضل المشاريع الريادية القطرية ، ومن أكثرها حصولاً على التمويلات ، حيث جمعت 5 ملايين دولار في جولة واحدة في العام 2021.

كما تعتبر واحدة من أكبر الشركات الناشئة في المنطقة في التوظيف ، بأكثر من 100 موظف في مختلف قطاعات التقنية والهندسة وادارة المشاريع.

وتستهدف شركة سنونو العمل على بدء خطة توسع طموحة في الخليج والمنطقة، بدأتها بالإستحواذ على منصة أكيد Akeed العُمانية لتوصيل الطلبات ، وتهدف الدخول الى أسواق دولية في الشرق الأوسط وأوروبا، وتطمع أن تكون أول شركة قطرية ناشئة تصل قيمتها الى المليار دولار ( يونيكورن ).

ميدي Meddy

عن الشركة : التطبيق للعثور على أفضل الأطباء بناءً على تقييمات المجتمع

المؤسسون: عبد الله الخنجي وعلي نقي وهاريس أغادي

الصناعة: الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات

إجمالي مبلغ التمويل: 2.6 مليون دولار

منصة ميدي Meddy القطرية الطبية ، واحدة من أفضل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في قطر ، هي خدمة لحجز مواعيد الطبيب.

تأسست ميدي Meddy في العام 2015 ، ويقع مقرها الرئيسي في الدوحة ولديها مقر آخر في الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر من أبرز المنصات الطبية في قطر بأكثر من 200 ألف مستخدم شهريا.

المنصة تتيح للمستخدمين البحث ليس فقط عن مراكز الرعاية الطبية المختلفة في منطقتهم ولكن أيضًا حجز المواعيد.

وفي نهاية العام 2021، أعلن الاستحواذ على منصة ميدي القطرية بواسطة شركة هيليوم هيثل النيجيرية المتخصصة في التقنية الصحية بصفقة لم يُعلن قيمتها ، وهو يعتبر أول توسع نيجيري في الخليج.

كرتي Karty

كرتي Karty

كرتي Karty هي شركة قطرية في قطاع التقنية المالية ( فنتك ) ، تأسست عام 2021 بهدف توفير منصة لإدارة الموارد المالية للعملاء، حيث تقدم المنصة خدمات حفظ الأموال والنفقات وإدارة المواد المالية عبر تطبيق واحد.

وتهدف منصة كرتي لتقديم خدمات مالية للعملاء عبر منصة واحدة ومنخفضة التكاليف وبدون تلامس، فهي تهدف لتسهيل كافة المعاملات المالية اليومية على العملاء، وتوفير حلول دفع رقمية لهم تساعدهم في إدارة النفقات.

حصلت كرتي على تمويل بقيمة 1.2 مليون دولار بجولة تمويلية بذرية بواسطة شركة فيزا العالمية ، ومؤسسة قطر وبنك قطر للتنمية ومستثمرين محليين.

سي واليت CWALLET

عن الشركة : كشوف المرتبات والدفع والتحويلات

الصناعة: Blockchain و Cryptocurrency والخدمات المالية و FinTech والمدفوعات والمدفوعات عبر الهاتف المحمول

إجمالي مبلغ التمويل: 720 ألف دولار

سي واليت cwallet ، واحدة من أنجح الشركات الناشئة القطرية في مجال التكنولوجيا المالية ، توفر خدمات الدفع والرواتب والتحويلات المالية.

تساعد الشركة المستخدمين في تلقي رواتبهم في الوقت المحدد،  وتتيح الوصول إلى مواقع التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك السوق الخاص بها ، لتسهيل عمليات الشراء الإليكتروني السريع المتعدد الخدمات.

يتيح هذا للمستخدمين الشراء والدفع عبر الإنترنت حتى إذا لم يكن لديهم حساب مصرفي. بالإضافة إلى ترتيب شراء وتوصيل الاحتياجات اليومية مثل الأدوية ومحلات البقالة ، ترسل cwallet الأموال في أي وقت وفي أي مكان واي موعد بمختلف الطرق المتاحة.

سكيب كاش SkipCash

عن الشركة : تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك

المؤسس: محمد الدليمي

الصناعة: الخدمات المالية ، التكنولوجيا المالية ، تكنولوجيا المعلومات ، والمدفوعات المتنقلة

إجمالي مبلغ التمويل: 7،700،000 ريال قطري

سكيب كاش Skipcash هي إلى حد بعيد واحدة من أكثر الشركات الناشئة ابتكارًا في قطر. يقدم تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول تجربة مريحة وممتعة لكل من التجار والمستهلكين.

فقط يتعين على المستهلكين مسح رمز QR الخاص بالملكية لإجراء مدفوعات رقمية بسرعة وسهولة. هذا يلغي الحاجة إلى النقود أو البطاقات أو أجهزة نقاط البيع.

يمكن للعملاء أيضًا ربط بطاقاتهم بشكل آمن واستخدامها في جميع المعاملات ومراقبة إنفاقهم. يوفر SkipCash للمستخدمين تقارير دورية وفورية حول النفقات، ويسمح لهم بتنظيم إيصالات الدفع الخاصة بهم ، ويتيح فرصة تخصيص حسابات افتراضية للأطفال وأفراد الأسرة ، ويوفر الوصول إلى الفواتير وأنظمة الدفع الى العملاء والمستهلكين والتجار.

دروبي هيلث Droopi Health

عن الشركة: المداواة الرقمية

المؤسسون: عبد الله المسند ، ماجد لبابيدي ، شركة تريو للاستثمار

الصناعة: الرعاية الصحية والطبية والعلاجية

إجمالي مبلغ التمويل: 948000 دولار

دروبي هيلث هي واحدة من أفضل شركات التكنولوجيا في قطر. تقدم المنصة منتجاً علاجياً رقمياً يوفر حلولاً علاجية مميزة للمستخدمين ، للحفاظ على صحتهم والوقاية من الامراض.

حيث تجمع المنصة ما بين تقنيات العلوم السلوكية المثبتة وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي لتقديم دعم شخصي للأشخاص لبناء عادات صحية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

تقوم دروبي هيلث بتصميم حلول صحية رقمية ، باللغتين العربية والإنجليزية ، لإدارة والوقاية من الأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

آت هوم دوم At Home Doc

عن الشركة: منصة خدمات الرعاية الصحية الأولية

الصناعة: الرعاية الصحية والطبية

إجمالي مبلغ التمويل: غير متوفر

تأسست آت هوم دوك At Home Doc ، وتعني الطبيب في المنزل ، كواحدة من أهم وافضل الشركات الناشئة في قطر في مجال الخدمات الصحية.

توظف At-Home-Doc أحدث التقنيات لتمكين المستخدمين من مقابلة الأطباء المؤهلين والمعتمدين وذوي الخبرة من منازلهم.

المنصة تتيح الاستشارات الطبية عن بُعد ، كما تتيح أيضاً حجز زيارات شخصية للأطباء للذهاب الى المرضى في منازلهم ، وتقديم افضل رعاية ممكنة بعد اجراء الفحوص اللازمة.

كلاود كلينيك

عن الشركة : ادارة ملفات وسجلات طبية.

المؤسس: سجاد كرماني

الصناعة: برامج المؤسسة ، والرعاية الصحية ، وتكنولوجيا المعلومات

إجمالي مبلغ التمويل: غير معروف

تتيح CloudClinik للأطباء الاحتفاظ بالسجلات الصحية للمرضى إلكترونيًا كجزء من نظام إدارة ممارساتهم. المنصة تقدم أدوات تتيح جدولة المواعيد وتتبعها والوصول إلى سجل المريض ، وإرسال الإحالات الإلكترونية ، ومعالجة الفواتير ، ومطالبات التأمين ، وحفظ الوثائق.

كما يتميز بإمكانية إعطاء وصفات الطبية الإلكترونية ، وتنبيهات التطعيم والأدوية ، ومخططات الأسنان ، والإحالات الإلكترونية ، من بين أمور أخرى.

تأسست CloudClinik من قبل سجاد كرماني في فبراير 2012. يقع مقرها في الدوحة ، قطر

ريماد Rimads

عن الشركة: تطبيق الرعاية الصحية للهاتف المحمول

المؤسس: محمد حمود

الصناعة: الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات

إجمالي مبلغ التمويل: غير متوفر

تقدم شركة Rimads ، إحدى الشركات الناشئة الواعدة في قطر ، تطبيقًا للجوال يركز على إعادة تصور النظام البيئي للرعاية الصحية ، باستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي.

تتمثل المهمة المعلنة للشركة في إعادة تشكيل قطاع الرعاية الصحية وجعله أكثر أمانًا ويسهل الوصول إليه بمساعدة التكنولوجيا.

يقدم الحل المبتكر نظامًا بيئيًا “للتقييم والتواصل والعلاج”. يمكن للمستخدمين التحدث إلى Avey (شخصية افتراضية بالذكاء الإصطناعي يقف وراءها فريق طبي ) لإجراء تقييم فوري ودقيق ، والتواصل مع أفضل الأطباء من خلال Avey ، الى جانب إمكانية توفير Rimads بإقتراحات دوائية.

كلاس تاب Classtap

عن الشركة : تطبيق اللياقة البدنية للهاتف المحمول

المؤسس: بشار الهدهد

الصناعة: البرمجيات ، واللياقة البدنية ، وتطبيقات المستهلك ، والرعاية الصحية ، والعافية

تأسست Classtap في عام 2020 ، ويقع مقرها الرئيسي في الدوحة ، قطر. تمكّن شركة لايف ستايل المستخدمين من الوصول إلى عدة استوديوهات وصالات رياضية من خلال تطبيق وعضوية واحدة فقط.

يمكن للأعضاء تجربة أنشطة اللياقة البدنية مثل اليوجا ، والملاكمة ، والبيلاتس ، والدوران ، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى تحفيز المستخدمين على اتباع أسلوب حياة صحي ، تساعد Classtap شركائها من الصالات الرياضية والمُدرّبين في الوصول إلى شرائح عملاء جديدة وزيادة إيراداتهم.

أخيرا ، لا تزال الشركات الناشئة في قطر تظهر بشكل متسارع خلال السنوات الماضية ، ويتوقع أن يظهر المزيد منها مع الاتجاه الحكومي لدعم هذه الشركات.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

مملكة الشركات الناشئة: دليل صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ( متجدد )

وصل حجم الاستثمارات إلى 2 مليار و55 مليون ريال سعودي، ما يساوي 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة

منشور

في

بواسطة

تمكنت صناديق الاستثمار الجريء في السعودية من تحقيق نسبة نمو في قطاع الاستثمار الجريء وصلت إلى 270% ، وذلك في عام 2021 فقط مقارنة بما وصلت إليه في 2020.

حيث احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني كأكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء، حيث وصل حجم الاستثمارات إلى 2 مليار و55 مليون ريال سعودي، ما يساوي 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالكامل.

وكانت الشركات الناشئة صاحبة النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات؛ هي الشركات التي تعمل في قطاع التقنية المالية يليها شركات قطاع التجارة الإلكترونية، حيث يشهد كلا القطاعين نمو غير مسبوق في السعودية.

ويعود الفضل بنسبة كبيرة إلى الشركة السعودية للاستثمار الجريء، والسبب هو دعمها المستمر وتحفيزها للاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، الأمر الذي أدى إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء في السعودية.

فيما يلي نستعرض معًا مجموعة من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية :

 

صناديق الاستثمار الجريء في السعودية

إيمباكت 46 Impact46

ايمباكت Impact46  من واحدة من أهم شركات الاستثمار السعودية ومقرها الرياض، هي شركة إدارة أصول واستشارات، حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية، وتعمل الشركة على توفير خدمات استثمارية لكافة الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تقديم الاستثمار للشركات الناشئة عبر صناديقها المختلفة.

تمتلك الشركة صندوقين استثمار من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يتخصص كل منهما في مراحل استثمارية وقطاعات مختلفة، ويتم تحديد الصندوق المناسب للشركة الناشئة وفقًا للمرحلة الاستثمارية التي تعيشها الشركة، بالإضافة إلى نوع المجال أو القطاع الذي تتخصص به الشركة.

  • صندوق Impact Growth

يعتبر من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يقدم صندوق Impact Growth استثمار للشركات الناشئة في مرحلة النمو(Series A, B, وما بعدهم)، ويركز على دعم تقنيات التطوير كأتمتة الأنظمة وما إلى ذلك في كافة القطاعات المختلفة، ويصل حجم الاستثمار بداية من 5 إلى 7 مليون دولار أمريكي.

  • Impact Seed

يستهدف صندوق Impact Seed الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة (Seed – Pre Series A) ويبدأ حجم الإستثمار الذي يقدمه للشركات من 500 ألف دولار إلى 1 مليون دولار.

قامت شركة Impact46  بالاستثمار في 20 شركة مختلفة من خلال صناديقها الاستثمارية، وهم:

شركة Bondai، وشركة Merit، وشركة Playhera، وشركة Raseed ، وشركة Homzmart، وشركة Playhera، وشركة Shuttle ، وشركة  Trukking، وشركة Dawul، وشركة Merit ، وشركة rasan ، وشركة Hala، وشركة Sanar ، و شركة Floward ، وشركة Tamara، وشركة Jahez، وشركة Lendo، وشركة 360vuz ، وشركة Bonat، وشركة  Telgani وأخيرًا شركة Syarah.

هلا فنتشرز Hala Ventures

هلا فنتشرز Hala Ventures صندوق استثماري سعودي مقره مدينة الخبر، وهو من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا، والتي مازلت في مرحلة النمو من فئات ( البذور المسبقة ، البذور ، السلسلة أ ، السلسلة ب)، لرغبة الشركة في الاهتمام بالمستقبل وبالاستثمار في المستقبل، نظرًا لكون التكنولوجيا هي المستقبل.

لم يحدد الصندوق حجم الاستثمار الذي تقدمه للشركات، فلا يوجد رقم محدد يبدأ أو ينتهي عنده نطاق الاستثمار، لكن يمكن توقع الرقم من الشركات الناشئة التي استثمر بها الصندوق، حيث قدم استثماراته لعديد من الشركات الناشئة أبرزهم؛ شركة Enhance، وشركة POSRocket، وشركة Magnitt، وشركة Sarwa، وشركة Bondai، وشركة Democrance، وأخيرًا شركة Buseet.

فينشر كابيتال السعودية Saudi Venture Capital Company

فينشر كابيتال Saudi Venture Capital Company هي شركة استثمار مقرها الرياض، وهي شركة حكومية تم تأسيسها عام 2018 من قبل مؤسسة منشآت، كجزء من برنامج تطوير القطاع المالي، بهدف تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال التشجيع على الاستثمار في مجموعات الملائكيين وفي صناديق الاستثمار المختلفة.

وتستهدف فينشر كابيتال الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات، بمراحلها الأولية أي ما قبل البذور، ومراحلها المتأخرة أيضًا.

قامت الشركة بالاستثمار في العديد من صناديق الاستثمار في المنطقة ، وعلى رأسها صناديق الاستثمار الجريء في السعودية وهي؛

صندوق derayah، وصندوق arzanvc، وصندوق impact46، وصندوق visionvc، وصندوق endeavor، وصندوق raed، وصندوق halavc، وصندوق shorooq، وصندوق outliers، وصندوق merak، وصندوق venturesouq، وصندوق msacap،  وصندوق nuwacapital، وصندوق access-bridge.، وصندوق seedra، وصندوق global.vc، وصندوق hambroperks، وصندوق suknaventures.

ثانيًا : صناديق النمو وهي؛

صندوق GCC Asia Growth Fund، وصندوق alphacapital.

ثالثًا: صناديق مسرعات الأعمال واستوديوهات الشركات الناشئة وهم؛

مجموعة ecosystems.500، ومجموعة msacap، ومجموعة techstars، ومجموعة seedra، ومجموعة flat6labs.

صناديق الاستثمار الجريء في السعودية

رائد فنتشرز RAED Ventures

رائد فنشرز هي شركة رأس مال مغامر تهدف إلى دعم ومساعدة الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة عن طريق الاستثمار فيها، وتستهدف بالأخص الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات التجارة الإلكترونية، والصحة الرقمية، وتكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا البيع بالتجزئة، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا المالية، وغيرها من القطاعات التي تسعي إلى الرقمنة أو تم رقمنتها بالفعل، أو كما تقول رائد فنتشرز عن نفسها أنها تستهدف الشركات التي تحمل تصنع التغيير في أي قطاع كان، والتي تخلق نقطة تحول في مجالها.

قامت رائد فنتشرز بالاستثمار في العديد من الشركات وهي؛

في مجال التقنية المالية : شركة طويق، وشركة لين تكنولوجي ، وسيمبلفاي، وشركة تابي.

وفي مجال تكنولوجيا التعليم : منصة نون.

وفي مجال التجارة الإلكترونية: شركة تاجر ، وشركة أوبونتيا، وشركة ساري، وشركة سلة، وشركة جولدن سنت ، وأخيرًا شركة ميلتو .

وفي مجال اللوجستيات : سويفل ، وموقع سيارة  ،وتركر، ومرسول، ومرني، وفيتشر، وأخيرًا شركة تريلا.

وفي قطاع الأعمال : شركة زير، وشركة يونيفونيك، وفودكس، وبيزات، وكراود أنالايزر.

وفي مجال الترفيه : ايفنتوس، و ألعاب طماطم ، وملاعب، وضاد.

وأخيرًا في مجال العقارات شركة عقار ماب.

وتمتلك رائد فنتشرز العديد من المكاتب 7 دول وهم؛ المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرًا باكستان.

صندوق فيجن فنتشرز Vision Ventures

يعتبر من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يستثمر صندوق فيجن فنتشرز Vision Ventures في الشركات الناشئة في مراحلها الأولية أي مرحلة التأسيس والجولة الأولى، ويستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات النقل الذكي، والتجارة الإلكترونية، والسحابة والهاتف المحمول، ويدعم الصندوق الشركات من خلال الاستثمار فيها، بالإضافة إلى الدعم الإداري والتنفيذي للشركات.

استثمر الصندوق في الشركات التالية؛

في مجال الترفيه :  شركة ملاعب للألعاب، وشركة طماطم لألعاب الهاتف المحمول، ومنصة 360 Vuz

وفي مجال النقل والتوصيل: سيارة، وتريللا، وموقع RedBox، وشركة Buseet،

وفي مجال التعليم: تطبيق myU، ومنصة Hello World Kids لتعليم الأطفال البرمجة، ومنصة Shroo7 السعودية ،

وفي مجال التسوق الإلكتروني: منصة سيارة، وشركة جاذر إن، ومنصة سلة، ومنصة Brimore، وشركة تمارا، ومنصة Dabchy، وتطبيق Cartlow،

وفي مجال المطاعم والأغذية: منصة فودكس، ومنصة POSRocket، وشركة Calo، وتطبيق The Chefz، وشركة MunchOn، وشركة Haseel، وشركة Nakheel.

وفي مجال الرعاية الصحية: تطبيق شفاء، وشركة سيبلي المتخصصة في تقديم الرعاية النفسية، ومنصة Shezlong للصحة النفسية.

وفي مجال الإعلام: منصة MenaBytes الاعلامية. ( تم التخارج منها ، بحسب الموقع الرسمي لفيجن فينشترز ).

وفي مجال التقنية المالية : Wethaq، ومنصة Rain.

وفي قطاع الأعمال: منصة MARN، ومنصة Quantum، ومنصة Sarwa للاستثمار، وشركة Mntrni، ومنصة SocialDice، ومنصة Caramella، وشركة Bayzat.

قطاع الدعم الفني والخدمات المنزلية: شركة جيكس لخدمات الدعم الفني للشركات واصلاح الاجهزة ، وتطبيق  Taskty، وتطبيق Munjz، ومنصة Mntrni للتواصل مع أفضل الخبراء في كل المجالات المهنية.

وأخيرا منصة ضاد للكتب الصوتية، ودليل العائلة المفضل Qidz.

ويمتلك الصندوق مكاتب في كل من؛ سان فرانسيسكو ، الرياض ، دبي وأمستردام.

صندوق دال للاستثمار DAAL Ventures

صندوق دال للاستثمار DAAL Ventures هو صندوق رأس مال استثماري سعودي مقره الخبر، يهدف إلى ربط فرص تكنولوجيا المعلومات حول العالم بمواهب وقيادة المستثمرين العالميين، حيث يستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا وتحديدًا في صناعة المنتجات التكنولوجية، والمتاجر الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي، والـ Bigdata، والـ Iot، والـ Saas، والـ Fintech.

قام صندوق دال بالاستثمار في شركات عديدة تشمل :

شركة Paym.es، وشركة Palm.hr، وشركة Promo Republic، وشركة Eventtus، وشركة Nexford University، وشركة Ordera، وشركة Fonibo، وشركة Loship، وشركة Caramella، وشركة Promo Republic، وشركة Dabchy، وشركة Swash، وشركة Ordera، وشركة Fonibo، وشركة Loship. 


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً