تواصل معنا

تمويل

استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى 8 شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2021

منشور

في

تريلا Trella

لم ينتهي العام 2021 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة، حديثنا هنا عن أكبر 8 جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية منذ بداية عام 2021 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2021

حالا Halan

استطاع تطبيق حالا Halan متعدد الاستخدامات ( سوبر أبليكيشن ) في مصر جمع اكبر جولة تمويل شهدتها الشركات الناشئة في مصر على الاطلاق، عندما تم الاعلان عن جولة تمويلية بقيمة 120 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والاقليميين.

شركة حالا Halan تأسست في العام 2017 باعتبارها خدمة توصيل تركزت في توفير وسائل مواصلات سريعة وخفيفة في المدن والقرى المصرية، عبر خدمة ربط العملاء بدرجات نارية ” موتوسوكلات ” والعربات الصغيرة ” التوكتوك “. في الاعوام اللاحقة ، بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل مجالات اخرى ، مثل توصيل الطلبات ، والمحافظ الرقمية ودفع الفواتير والقروض المتناهية الصغر.

الشركة يقع مقرها الاساسي في القاهرة، وتأسست على يد رائدي الاعمال منير نخلة واحمد محسن. وتعتبر شركة حالا Halan من اكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة خلال العام الحالي، ومن اكبر شركات التقنية المالية ( فنتك ) تمويلاً ونشاطاً في المنطقة.

كابيتر Capiter

تأسست شركة كابيتر Capiter كشركة تجارة اليكترونية B2B للربط بين الموردين وتجار التجزئة في مصر ، تأسست في العام 202 بواسطة رائد الاعمال المصري محمود نوح الذي كان ضمن فريق مؤسسي شركة سويفل. وتوفر المنصة مساحة للربط بين التجار والموردين من خلال تطبيقها الاليكترونيز

منذ تأسيسها، نجحت كابيتر في التعامل مع مئات الشركات، واكثر من 50 الف تاجر في مصر، واستطاعت حشد اسطول اكثر من 400 شاحنة، وتقديم الاف المنتجات عبر منصتها بمعدل نمو سنوي كبير. مؤخرا ، تم الاعلان عن جمع كابيتر جولة تمويلية ضخمة بقيمة 33 مليون دولار، لتعتبر واحدة من اكبر الشركات المصرية الناشئة تمويلاً خلال العام 2021.

مكسب MaxAB

منصة مكسب

في العام 2018، تأسست شركة مكسب المصرية MaxAB بواسطة كل من بلال المغربل ومحمد بن حليم، كمنصة تجارة اليكترونية موجهة الى تجار التجزئة والموردين B2B، حيث توفر تطبيقا اليكترونيا تربط بين التاجر والمورد, تعتبر مكسب أول منصة تجارة اليكترونية من هذا النوع تم تأسيسها في مصر ، قبل ظهور هذه المنصات في السوق المصري.

منذ تأسيسها، استطاعت منصة مكسب خدمة اكثر من 55 الف تاجر تجزئة وتفعيل اكثر من مليون طلب، واستطاعت ايضا توفير الاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في سوق التجزئة التي تعمل فيه ، وهو سق ضخم في مصر. حصدت منصة مكسب MaxAB تمويلات تزيد قيمتها عن ال60 مليون دولار، حيث قامت خلال العام الحالي فقط بحصد تمويل بقيمة 40 مليون دولار ، يضاف الى سلسلة تمويلات سابقة حصلت عليها في السنوات السابقة.

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على واحدة من أكبر الجولات التمويلية التي شهدتها الشركات الناشئة المصرية في عام 2021 حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة اكسباندكارت ExpandCart المصرية لإنشاء المتاجر الإلكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 2.7 مليون دولار

تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات.

منشور

في

بواسطة

ExpandCart

أعلنت شركة اكسباندكارت ExpandCart الناشئة المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية عن حصولها على 2.7 مليون دولار أمريكي، في جولتها التمويلية ما قبل الثانية، وجاءت هذه الجولة بقيادة Betatron Venture Group وبمشاركة آخرين.

ما هى شركة اكسباندكارت ExpandCart؟

شركة اكسباندكارت ExpandCart هي شركة ناشئة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية تم تأسيسها عام 2016، وتعتبر من أهم الشركات في مجالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، وتعتبر كل من مصر والسعودية والكويت والإمارات هي الأسواق الرئيسية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.

استطاعت شركة ExpandCart استقطاب وجذب أكثر من 25 ألف تاجر، قاموا بتحقيق أرباح هائلة عبر إنشاء متاجرهم الخاصة على منصة ExpandCart ، وتقدر الأرباح التي حققوها التجار بنحو 850 مليون دولار منذ تأسيس الشركة.

ExpandCart

تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي

حصدت منصة اكسباندكارت ExpandCart المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية تمهيدية جاءت بقيادة مجموعة  Betatron Venture Group، وبمشاركة كلًا من شركة سواري فينتشرز، وشركة أجيليتي فينتشرز.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في الأسواق الحالية التي تعمل فيها الشركة، وبدء خطة التوسع والدخول لأسواق جديدة، بالإضافة إلى تطوير التكنولوجيا والمنتجات الجديدة وذلك بهدف دعم مليون تاجر خلال السنوات الثلاث القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتجات تكنولوجية ذكية ومتطورة،  وليس مجرد متجر إلكتروني تقليدي، مثل منتجها الأخير تطبيق المحادثة الآلية ExpandBot الذي قامت بإطلاقه ، بهدف مساعدة التجار في الرد على عملائهم واستلام استفساراتهم عبر فيسبوك ماسنجر بكل سهولة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

منصة لوسيديا السعودية الناشئة لحلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تحصد جولة تمويلية ثانية ب6 ملايين دولار

منشور

في

بواسطة

لوسيديا هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة وحلول لتحليل المحتوى العربي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية التي تقدم هذا النوع من الخدمات، فيما يلي تفاصيل أكثر عن شركة لوسيديا وعن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 6 مليون دولار أمريكي.

ما هي شركة لوسيديا ؟

لوسيديا هي منصة سعودية متخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، ورصد وتحليل المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها على يد عبد الله عسيري في عام 2016، بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم العملاء، ومنحهم صورة كاملة عن العملاء ومتطلباتهم، وذلك من خلال نظام أساسي واحد يقوم بتحليل المحادثات بين ممثلي الشركة والعملاء، وتحليل كافة التفاعلات على مواقع التواصل الإجتماعي.

تستهدف لوسيديا بخدماتها سد الفجوة بين الشركات العربية وعملائها، وأيضًا سد الفجوة الموجودة بالسوق التقني فيما يخص تحليل المحتوى العربي، فمعظم الشركات تعتمد على تحليل البيانات من خلال تحليل منصات التواصل الاجتماعي منصة تلو منصة، ما يمنحهم نتائج غير دقيقة ولا يعتد بها، بينما يعتمد نظام لوسيديا في تحليل المحادثات والردود والتعليقات وغيرها من وسائل التفاعل؛ على تقنية الذكاء الاصطناعي، ما يساعد الشركات في منح العميل أفضل تجربة، وذلك بعد تعرفها على متطلباته بشكل دقيق.

تمكنت شركة لوسيديا من وضع اسمها كواحدة من أسرع الشركات الناشئة نموًا في مجال البرمجيات، وذلك بعد تقديم خدماتها لنحو 100 شركة في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فضلًا عن مضاعفة الإيراد السنوي بمعدل 5 أضعاف.

لوسيديا

استثمار بقيمة 6 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة لوسيديا المتخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 6 مليون دولار أي ما يساوي 22.5 مليون ريال سعودي، وجاءت الجولة بقيادة صندوق رؤى للنمو، وبمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة إم إيه إل فنتشرز، ومجموعة الراشد، وشركة فينتشر سوق ، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين ومجموعة أخرى من شركات رأس المال الجريء.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في تطويرمنصة إدارة تجربة العملاء، بالإضافة إلى بدء تنفيذ خطط التوسع للدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة أوركاس Orcas المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم تحصد تمويلها الأول بقيمة 2.1 مليون دولار

تقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تتوسع الى باكستان في العام الحالي.

منشور

في

بواسطة

شركة Orcas

أعلنت شركة Orcas المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن إغلاقها لجولة تمويلية ما قبل الأولى بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك بقيادة مجموعة من أهم شركات وصناديق الاستثمار في المنطقة.

ما هي شركة أوركاس Orcas ؟

شركة أوركاس Orcas هي منصة تعليمية ناشئة، تأسست الشركة في عام 2019 على يد كلًا من حسام طاهر وأميرة الغريب، بغرض توفير وسيلة تعلم سهلة ومتوفرة وغير مكلفة ماديًا سواء عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه، وتقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تقدم خدماتها في باكستان في العام الحالي، حيث ستتخذ من مدينة لاهور مقرًا لها.

تقدم الشركة خدماتها لكافة المراحل التعليمية المختلفة، بدءًا من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وتتميز المنصة بمحتوى مميز يغطي كافة الجوانب، فقبل البدء بالدراسة بإمكان المتقدم إجراء اختبار لقياس مستواه والبدء بما يتناسب مع مستواه الحالي، هذا بالإضافة إلى خاصية التقييم لأسلوب التعلم، بالإضافة إلى مهام لممارستها عمليا وتطبيق ما تم تعلمه، فضلًا عن الاختبارات المختلفة وتدريب للطلاب.

وتسعى الشركة إلى توفير التعليم لمختلف الطبقات الإجتماعية، ولذلك تقدم خدماتها بأسعار تتناسب مع الجميع، بهدف تمكين الطلاب كافة من التعلم وإكمال دراستهم حتى النهاية، ولمزيد من التسهيلات تقدم المنصة إمكانية التقسيط لتسهيل الدفع على أولياء الأمور.

كما تستهدف المنصة بخدماتها المعلمين أيضًا، حيث تمكنهم من الاشتراك بالمنصة وتقديم جلسات تعليمية للطلاب سواء جلسات مباشرة أو جلسات إلكترونية عبر الإنترنت.

وتقوم الشركة بعقد شراكات مع مجموعة من المدارس المختلفة آخرها شراكة مع شبكة مدارس تابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA، وذلك بهدف تقديم برامج تعليمية تكميلية للطلاب الذين هم بحاجة إلى دروس مساعدة، وتم توفير هذه الخدمة لمعظم محافظات مصر على رأسها؛ القاهرة والسويس وأسيوط.

شركة Orcas

تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة أوركاس Oracs المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن حصولها على 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة التمويل ما قبل الأولى، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة CIRA NFX Ventures ، وشركة Access Bridge Ventures Algebra Ventures ، وشركة Launch Africa Ventures ، وشركة Cairo Angels Syndicate Fund وأخيرًا شركة Seedstars International.

وتنوي شركة Orcas استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول دول جديدة، بالإضافة إلى العمل على استقطاب أهم المواهب والكفاءات التي تعمل في مجال التعليم، بهدف تقديم أفضل تجربة تعلم ممكنة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً