تواصل معنا

منشور

في

لم ينتهي العام 2022 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة في مصر. جولات تمويلية كبيرة ، وأسواق متسارعة النمو، وقطاعات مختلفة تشهد بزوغ ونمو شركات ناشئة بإستمرار.

حديثنا هنا عن أكبر  جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية خلال العام 2021 – 2022 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2022

حالا Halan

استطاع تطبيق حالا Halan متعدد الاستخدامات ( سوبر أبليكيشن ) في مصر جمع اكبر جولة تمويل شهدتها الشركات الناشئة في مصر على الاطلاق، عندما تم الاعلان عن جولة تمويلية بقيمة 120 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والاقليميين.

شركة حالا Halan تأسست في العام 2017 باعتبارها خدمة توصيل تركزت في توفير وسائل مواصلات سريعة وخفيفة في المدن والقرى المصرية، عبر خدمة ربط العملاء بدرجات نارية ” موتوسوكلات ” والعربات الصغيرة ” التوكتوك “.

في الاعوام اللاحقة ، بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل مجالات اخرى ، مثل توصيل الطلبات ، والمحافظ الرقمية ودفع الفواتير والقروض المتناهية الصغر.

الشركة يقع مقرها الاساسي في القاهرة، وتأسست على يد رائدي الاعمال منير نخلة واحمد محسن. وتعتبر شركة حالا Halan من اكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة خلال العام الحالي، ومن اكبر شركات التقنية المالية ( فنتك ) تمويلاً ونشاطاً في المنطقة.

كابيتر Capiter

تأسست شركة كابيتر Capiter كشركة تجارة اليكترونية B2B للربط بين الموردين وتجار التجزئة في مصر ، تأسست في العام 202 بواسطة رائد الاعمال المصري محمود نوح الذي كان ضمن فريق مؤسسي شركة سويفل. وتوفر المنصة مساحة للربط بين التجار والموردين من خلال تطبيقها الاليكترونيز

منذ تأسيسها، نجحت كابيتر في التعامل مع مئات الشركات، واكثر من 50 الف تاجر في مصر، واستطاعت حشد اسطول اكثر من 400 شاحنة، وتقديم الاف المنتجات عبر منصتها بمعدل نمو سنوي كبير.

مؤخرا ، تم الاعلان عن جمع كابيتر جولة تمويلية ضخمة بقيمة 33 مليون دولار، لتعتبر واحدة من اكبر الشركات المصرية الناشئة تمويلاً خلال العام 2021.

مكسب MaxAB

منصة مكسب

في العام 2018، تأسست شركة مكسب المصرية MaxAB بواسطة كل من بلال المغربل ومحمد بن حليم، كمنصة تجارة اليكترونية موجهة الى تجار التجزئة والموردين B2B، حيث توفر تطبيقا اليكترونيا تربط بين التاجر والمورد, تعتبر مكسب أول منصة تجارة اليكترونية من هذا النوع تم تأسيسها في مصر ، قبل ظهور هذه المنصات في السوق المصري.

منذ تأسيسها، استطاعت منصة مكسب خدمة اكثر من 55 الف تاجر تجزئة وتفعيل اكثر من مليون طلب، واستطاعت ايضا توفير الاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في سوق التجزئة التي تعمل فيه ، وهو سق ضخم في مصر.

حصدت منصة مكسب MaxAB تمويلات تزيد قيمتها عن ال60 مليون دولار، حيث قامت خلال العام الحالي فقط بحصد تمويل بقيمة 40 مليون دولار ، يضاف الى سلسلة تمويلات سابقة حصلت عليها في السنوات السابقة.

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية في العام 2021 بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

في العام 2022 ، تمكنت باي موب من إغلاق جولة تمويلية ضخمة بقيمة 50 مليون دولار ، ليصل إجمالي ما جمعته الشركة حتى الآن من تمويلات الى  68.5 مليون دولار أمريكي، لتصبح واحدة من أكثر الشركات المصرية والعربية الناشئة؛ تمويلًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على واحدة من أكبر الجولات التمويلية التي شهدتها الشركات الناشئة المصرية في عام 2021 حتى الآن.

شركة سيلندر Sylndr

هي شركة ناشئة في قطاع السيارات، متخصصة في بيع السيارات المستعملة، تم تأسيسها على يد كلًا من عمرو مازن وعمر الدفراوي، وتقدم الشركة خدماتها من خلال الوصل بين بائعي السيارات المستعملة والراغبين في شراءها.

تمكنت الشركة حتى الآن من حصد تمويل بقيمة 12.6 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريقة جولة تمويلية من فئة Pre Seed Fund ، وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والإقليميين، على رأسهم صندوق رائد فينتشرز السعودية، وصندوق نواه كابيتل ، وفينتشرز 1984 الأمريكي ، وصندوق غلوبال كابيتال وألجيبرا كابيتال، وبمشاركة آخرين.

انستابج Instabug

هي شركة مصرية ناشئة متخصصة في الدعم التقني للتطبيقات، تم تأسيسها عام 2016 على يد رائدي الاعمال عمر جبر ومعتز سليمان، بهدف مساعدة المطورين على تقييم أداء تطبيقات الهاتف المحمول وتحديد مستوى جودة تجربة المستخدم، وذلك عن طريق أدوات وحلول متخصصة في مراقبة الأداء واكتشاف الأخطاء والإبلاغ عنها.

تمكنت الشركة حتى الآن من حصد تمويل بقيمة 46 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريق جولة تمويلية من فئة (Pre-Series B).

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة Insight Partners العالمية للاستثمار في البرمجيات، وبمشاركة من Accel ، و Forgepoint وCapital وEndeavor.

بايلون Pylon 

هي منصة مصرية ناشئة متخصصة في إدارة البنية التحتية، تم تأسيسها على يد كلًا من أحمد عاشور وعمر راضي، بهدف مساعدة شركات توزيع المياه والكهرباء على تقديم خدماتها بطرق مختلفة ودقيقة، تساعدها على تجنب خسائر طائلة.

تمكنت منصة بايلون من جمع تمويل بقيمة 19 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Seed)، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة Endure Capital، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار الأخرى، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

خزنة Khazna

شركة خزنة Khazna هي شركة مصرية ناشئة متخصصة في الخدمات المالية الإلكترونية للمستهلكين والشركات الصغيرة من خلال تطبيقها الرقمي، حصولها على تمويل كبير قدره 38 مليون دولار في جولتها الاستثمارية (Series A). ليرتفع إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها الشركة الى 47 مليون دولار منذ نشأتها في 2020.

تقدم الخدمات المالية لحوالي 50٪ من المصريين مستخدمي الهواتف الذكية ومحدودي التغطية المصرفية للخدمات البنكية. كما يقدم التطبيق عدة خدمات مثل إمكانية صرف الجزء المستحق من المرتب، وخدمات الشراء من التجار، ودفع الفواتير.

بريمور Brimore

منصة مصرية ناشئة للتجارة الإلكترونية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال محمد عبد العزيز وبمشاركة آخرين. تهدف الى مساعدة أصحاب المشاريع الناشئة والموردين لعرض منتجاتهم على المنصة وبيعها، وذلك من خلال ربطهم بالمستهلكين عبر حلول بريمور المخصصة لقنوات البيع أونلاين، وحلولها المخصصة للبائعين على أرض الواقع، الذين لم يدخلوا العالم الرقمي بعد.

بريمور Brimore أعلنت خلال العام 2022 عن حصولها على تمويل بقيمة 25 مليون دولار، وذلك ضمن جولتها التمويلية الأولى التي جاءت بقيادة كلًا من مؤسسة التمويل الدولية، وصندوق وإنديور كابيتال الاستثماري، بمشاركة صناديق استثمارية أخرى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

منصة Blnk المصرية الناشئة للإقراض الرقمي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 32 مليون دولار

قيمة التمويل مقسمة بين 12.5 مليون دولار تمويل الأسهم، و 11.5 مليون دولار تسهيلات دين، و 8.3 مليون دولار للسندات المورقة.

منشور

في

بواسطة

منصة Blnk

منصة Blnk المصرية الناشئة في قطاع التقنية المالية، والمتخصصة في الإقراض الرقمي؛ تنجح في جمع تمويل ضخم بقيمة 32 مليون دولار أمريكي، وهو مزيج من تمويل الأسهم والديون والسندات المورقة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية الضخمة.

عن منصة BLNK 

شركة هي شركة مصرية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في خدمات الإقراض الرقمي، تم تأسيسها عام 2021 على يد كلًا من عمرو سلطان وطارق الشيخ، بهدف خلق منصة إقراض تتيح للتجار وأصحاب الأعمال من جميع الأحجام؛ من ضمان وتمويل مشتريات عملائهم عن طريق نقاط البيع، ودفع أقساط تتراوح من ستة إلى 36 شهرًا.

وتقدم المنصة خدمات مالية متنوعة، من خلال توفير نظم إقراض سهلة بدلًا من خدمات الإقراض التقليدية المتوفرة والتي تقيد العملاء بفائدة عالية، كما تقدم المنصة أيضًا خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا.

تمويل بقيمة 32 مليون دولار

تمكنت منصة Blnk المصرية الناشئة في قطاع التقنية المالية، والمتخصصة في الإقراض الرقمي؛ من حصد تمويل ضخم بقيمة 32 مليون دولار أمريكي، وتعد قيمة التمويل مزيج من تمويل الأسهم والديون والسندات المورقة.

حيث حصدت منصة بلينك المصرية 12.5 مليون دولار أمريكي ضمن جولتين استثماريتين من فئة (Pre-Seed) و(Seed) ، بقيادة كلًا من شركة الإمارات الدولية للاستثمار Emirates International Investment Company (EIIC ، وشركة سواري فنتشرز Sawari Ventures ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

بالإضافة إلى حصولها على تسهيلات دين بقيمة 11.5 مليون دولار أمريكي، و 8.3 مليون دولار أمريكي من سندات التوريق، ليصل المبلغ الإجمالي للتمويل 32 مليون دولار أمريكي.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل الضخم في العمل على تطوير البنية التحتية لخدماتها في الإقراض المالي المدعم بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى العمل على تمويل محفظة عملائها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

سويفت بوكس Swftbox الإماراتية الناشئة للتجارة الإلكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 2 مليون دولار

تعتمد الشركة في عملها على خوارزميات خاصة بها تساعدها في تحسين الطرق وأتمتة العمليات.

منشور

في

بواسطة

سويفت بوكس Swftbox

شركة سويفت بوكس Swftbox الإماراتية الناشئة المتخصصة في قطاع التجارة الإلكترونية، تجمع تمويلًا بقيمة 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويل بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة سويفت بوكس  Swftbox

شركة سويفت بوكس Swftbox هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، تم تأسيسها على يد كلًا من محمد عبسي حلبي وعمر حسن عام 2020 ، بهدف مساعدة تجار التجزئة في عالم التجارة الإلكترونية؛ على توصيل الطلبات لعملائهم بكل سهولة وفي وقت أسرع.

وتعتمد شركة سويفت بوكس في عملها على خوارزميات خاصة بها ، تساعدها في تحسين الطرق وأتمتة العمليات، وحل مشاكل الفرز والتوجيه، وذلك لتقديم خدمة أفضل للعملاء ومساعدتهم على تحصيل أرباحهم بشكل أفضل.

وتركز سويفت بوكس على تجربة المستخدم بشكل عام سواء كان متسوق أو تاجر تجزئة أو شركة بريد سريع أو حتى السائق الذي يقوم بالتوصيل، لأنها تؤمن بأن كل تفصيلة في تجربة المستخدم لها دورها وتأثيرها الكبير في التجربة بالكامل.

كما قامت بتبسيط تجربة المستخدم أيضًا من خلال واجهة جديدة سهلة الاستخدام تتناسب مع مختلف المستخدمين، حرصًا منها على أن تقديم خدمة ذات مستوى عالي.

تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة سويفت بوكس Swftbox الإماراتية الناشئة المتخصصة في قطاع التجارة الإلكترونية؛ من حصد تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويل بذرية بقيادة شركة MENA Technology Fund، وشارك فيها كل من شركة Polymath Ventures ، وشركة AirAngels ، وأخيرًا شركة Ithraa Capital ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين الآخرين.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على توسيع نطاق خدماتها في جميع أنحاء كلًا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، هذا فضلًا عن العمل على تسريع التطوير التكنولوجي لخدماتها من أجل تقديم خدمة ذات جودة عالية للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Silkhaus الإماراتية الناشئة في تأجير العقارات تحصد تمويلًا بقيمة 7.75 مليون دولار

تنوي الشركة استغلال هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كخطوة أولى

منشور

في

بواسطة

Silkhaus

أعلنت شركة Silkhaus الإماراتية الناشئة المتخصصة في العقارات، والتي تقوم برقمنة عملية الإيجار لأصحاب العقارات؛ عن نجاحها في الحصول على تمويل بقيمة 7.75 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة Silkhaus

شركة Silkhaus هي شركة إماراتية ناشئة متخصصة في قطاع العقارات، تم تأسيسها  عام 2021 على يد كلًا من رواد الأعمال ؛  أهان بوجاني وأشمين فارما، وذلك بهدف تحسين قطاع تأجير العقارات وتطوير عملية التأجير ذاتها، من خلال وضعها في منظومة رقمية أكثر تنظيمًا ومرونة، يسهل على أصحاب العقارات التعامل معها.

وتقدم المنصة خدماتها لأصحاب العقارات الكبيرة والصغيرة، الذين يقومون بتأجيرها إيجارات قصيرة الأجل، وذلك من خلال رقمنة عملية الإيجار بالكامل، وتقدم لهم كافة الأدوات التي تساعد أصحاب العقارات على إدارة ممتلكاتهم بشكل كامل، وتحصيل الأرباح منها بشكل منتظم سهل ومرن، دون تعقيدات إدارية أو اجراءات طويلة مملة.

تمويل بقيمة 7.75 مليون دولار

تمكنت شركة Silkhaus الإماراتية الناشئة في قطاع العقارات، والمتخصصة في تأجير العقارات بشكل رقمي؛ من حصد تمويل بقيمة 7.75 مليون دولار أمريكي، وذلك جولة تمويل بذرية.

جاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار وهم؛ صندوق Nuwa Capital  نوا كابيتال، وشركة نورد ستار Nordstar ، وشركة جلوبال فاوندرز كابيتال Global Founders Capital ، وشركة يوج فنتشرز Yuj Ventures ، وشركة وايت بورد كابيتال Whiteboard Capital ، وأخيرًا صندوق فنتشر سوق  Venture Souq.

هذا بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، ومجموعة من هيئات الاستثمار العائلية القوية في المنطقة.

وتنوي شركة Silkhaus استغلال هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كخطوة أولى، ثم يليها التوسع في كلًا من منطقة جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا كخطوة مستقبلية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً