تواصل معنا

تمويل

استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2022

منشور

في

تريلا Trella

لم ينتهي العام 2022 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة، حديثنا هنا عن أكبر  جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية منذ بداية عام 2022 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2022

حالا Halan

استطاع تطبيق حالا Halan متعدد الاستخدامات ( سوبر أبليكيشن ) في مصر جمع اكبر جولة تمويل شهدتها الشركات الناشئة في مصر على الاطلاق، عندما تم الاعلان عن جولة تمويلية بقيمة 120 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والاقليميين.

شركة حالا Halan تأسست في العام 2017 باعتبارها خدمة توصيل تركزت في توفير وسائل مواصلات سريعة وخفيفة في المدن والقرى المصرية، عبر خدمة ربط العملاء بدرجات نارية ” موتوسوكلات ” والعربات الصغيرة ” التوكتوك “. في الاعوام اللاحقة ، بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل مجالات اخرى ، مثل توصيل الطلبات ، والمحافظ الرقمية ودفع الفواتير والقروض المتناهية الصغر.

الشركة يقع مقرها الاساسي في القاهرة، وتأسست على يد رائدي الاعمال منير نخلة واحمد محسن. وتعتبر شركة حالا Halan من اكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة خلال العام الحالي، ومن اكبر شركات التقنية المالية ( فنتك ) تمويلاً ونشاطاً في المنطقة.

كابيتر Capiter

تأسست شركة كابيتر Capiter كشركة تجارة اليكترونية B2B للربط بين الموردين وتجار التجزئة في مصر ، تأسست في العام 202 بواسطة رائد الاعمال المصري محمود نوح الذي كان ضمن فريق مؤسسي شركة سويفل. وتوفر المنصة مساحة للربط بين التجار والموردين من خلال تطبيقها الاليكترونيز

منذ تأسيسها، نجحت كابيتر في التعامل مع مئات الشركات، واكثر من 50 الف تاجر في مصر، واستطاعت حشد اسطول اكثر من 400 شاحنة، وتقديم الاف المنتجات عبر منصتها بمعدل نمو سنوي كبير. مؤخرا ، تم الاعلان عن جمع كابيتر جولة تمويلية ضخمة بقيمة 33 مليون دولار، لتعتبر واحدة من اكبر الشركات المصرية الناشئة تمويلاً خلال العام 2021.

مكسب MaxAB

منصة مكسب

في العام 2018، تأسست شركة مكسب المصرية MaxAB بواسطة كل من بلال المغربل ومحمد بن حليم، كمنصة تجارة اليكترونية موجهة الى تجار التجزئة والموردين B2B، حيث توفر تطبيقا اليكترونيا تربط بين التاجر والمورد, تعتبر مكسب أول منصة تجارة اليكترونية من هذا النوع تم تأسيسها في مصر ، قبل ظهور هذه المنصات في السوق المصري.

منذ تأسيسها، استطاعت منصة مكسب خدمة اكثر من 55 الف تاجر تجزئة وتفعيل اكثر من مليون طلب، واستطاعت ايضا توفير الاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في سوق التجزئة التي تعمل فيه ، وهو سق ضخم في مصر. حصدت منصة مكسب MaxAB تمويلات تزيد قيمتها عن ال60 مليون دولار، حيث قامت خلال العام الحالي فقط بحصد تمويل بقيمة 40 مليون دولار ، يضاف الى سلسلة تمويلات سابقة حصلت عليها في السنوات السابقة.

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على واحدة من أكبر الجولات التمويلية التي شهدتها الشركات الناشئة المصرية في عام 2021 حتى الآن.

شركة سيلندر Sylndr

هي شركة ناشئة في قطاع السيارات، متخصصة في بيع السيارات المستعملة، تم تأسيسها على يد كلًا من عمرو مازن وعمر الدفراوي، وتقدم الشركة خدماتها من خلال الوصل بين بائعي السيارات المستعملة والراغبين في شراءها.

تمكنت الشركة حتى الآن من حصد تمويل بقيمة 12.6 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريقة جولة تمويلية من فئة Pre Seed Fund ، وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والإقليميين، على رأسهم صندوق رائد فينتشرز السعودية، وصندوق نواه كابيتل ، وفينتشرز 1984 الأمريكي ، وصندوق غلوبال كابيتال وألجيبرا كابيتال، وبمشاركة آخرين.

انستابج Instabug

هي شركة مصرية ناشئة متخصصة في الدعم التقني للتطبيقات، تم تأسيسها عام 2016 على يد رائدي الاعمال عمر جبر ومعتز سليمان، بهدف مساعدة المطورين على تقييم أداء تطبيقات الهاتف المحمول وتحديد مستوى جودة تجربة المستخدم، وذلك عن طريق أدوات وحلول متخصصة في مراقبة الأداء واكتشاف الأخطاء والإبلاغ عنها.

تمكنت الشركة حتى الآن من حصد تمويل بقيمة 46 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريق جولة تمويلية من فئة (Pre-Series B).

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة Insight Partners العالمية للاستثمار في البرمجيات، وبمشاركة من Accel ، و Forgepoint وCapital وEndeavor.

باي موب Paymob

هي شركة مصرية ناشئة في قطاع التقنية المالية، تم تأسيسها على يد كل من؛ إسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، بهدف تقديم حلول الدفع الرقمية، حيث تقدم الشركة خدمات وأنظمة دفع رقمية للشركات بمختلف أحجامها وبمختلف القطاعات التي تعمل بها.

تمكنت الشركة منذ تأسيسها وحتى الآن من جمع تمويل بقيمة  68.5 مليون دولار أمريكي، لتصبح واحدة من أكثر الشركات المصرية والعربية الناشئة؛ تمويلًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بايلون Pylon 

هي منصة مصرية ناشئة متخصصة في إدارة البنية التحتية، تم تأسيسها على يد كلًا من أحمد عاشور وعمر راضي، بهدف مساعدة شركات توزيع المياه والكهرباء على تقديم خدماتها بطرق مختلفة ودقيقة، تساعدها على تجنب خسائر تصل إلى 400 مليار دولار.

تمكنت منصة بايلون من جمع تمويل بقيمة 19 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Seed)، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة Endure Capital، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار الأخرى، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مزارع بيور هارفست سمارت الإماراتية للتقنية الزراعية تحصد تمويلًا ضخماً بقيمة 180 مليون دولار

يعتبر التمويل الأضخم في المنطقة خلال العام 2022 ، ويرفع إجمالي تمويلات الشركة الى 387 مليون دولار لتصبح من كبار الشركات الناشئة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

تمكنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms الإماراتية الناشئة، المتخصصة في الزراعة المستدامة التي تعتمد على التقنية الذكية؛ عن حصد تمويل بقيمة 180 مليون دولار أمريكي، في جولة تعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms

هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية الزراعية، تم تأسيسها عام 2016 على يد ثلاثة رواد أعمال وهم؛ سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي، بهدف تطوير المزارع الذكية لإنتاج الفاكهة والخضار بتقنيات تعتمد على أنماط الزراعة الصديقة للبيئة أي الخاضعة للرقابة البيئية CEA ، وأبرز هذه التقنيات تقنية الزراعة المائية في المناخات الصحراوية القاسية.

نجحت الشركة في استقطاب أهم المستثمرين على المستويين الدولي والإقليمي، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر الشركات العربية الناشئة تمويلًا، وتعد هذه الجولة أكبر جولة تمويل قابل للتحويل تحصل عليها شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

تمويل بقيمة 180 مليون دولار

أعلنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms، الإماراتية الناشئة المتخصصة في التقنيات الزراعية؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 180.5 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا التمويل في شكل ديون قابلة للتحول.

شارك في هذه الجولة الضخمة مجموعة من أهم المستثمرين الدوليين أبرزهم؛ شركة Metric Capital Partners من المملكة المتحدة وهي مؤسسة استثمارية أوروبية تستثمر في الأسهم الخاصة، وشركة IMM Investment Corp الكورية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، وشركة Olayan Group السعودية القابضة، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين للشركة.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل دول مجلس التعاون الخليجي ودول جنوب آسيا، هذا بالإضافة إلى التركيز على عمليات البحث والتطوير.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة؛ فمنذ تأسيسها تمكنت الشركة من حصد تمويلات وصلت إلى أكثر من 216 مليون دولار، حيث تم إدراجها في قائمة الشركات العربية الأكثر تمويلاً، وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى أكثر من 387 مليون دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

القورو Algooru السعودية الناشئة للدروس الخصوصية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 1.8 مليون دولار

تضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة لتكنولوجيا التعليم؛ عن حصولها على تمويل بقمة 1.8 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة القورو Algooru

منصة القورو هي منصة سعودية ناشئة في قطاع تكنولوجيا التعليم، تم تأسيسها في عام 2021 على يد خالد أبو قاسم، بهدف توصيل الطلاب الراغبين على الحصول على دروس خاصة بمعلمين خصوصيين حسب الطلب، لتسهيل عملية البحث عن مدرس مناسب على كل من الطلاب وأولياء الأمور.

وتضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية، ليقوم الطالب بالدخول على المنصة وطلب المدرس عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالمنصة.

تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم؛ من حصد تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 6.7 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار القوية في المنطقة وهي؛  مجموعة راز RAZ ، وراي للاستثمار RAY Investment، ورزم للاستثمار RZM Investment، وفنتشرز 100 Ventures، هذا فضلًا عن مجموعة من المستثمرين الملائكيين من مجموعة عقال Oqal Angel Investors.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في قطاع تكنولوجيا التعليم، بهدف أن تصبح شركة رائدة في تكنولوجيا التعليم داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العمل على خططها التوسعية لدخول أسواق عربية جديدة، فضلًا عن تركيزها على ضم شركاء جدد لها، واستهداف أفضل المواهب المتاحة لزيادة فريق العمل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مستر مندوب mrmandoob السعودية لتوصيل الطلبات تحصد جولة تمويلية جديدة غير مُعلنة القيمة

تعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

اعلن تطبيق مستر مندوب السعودي والمتخصص في توصيل جميع انواع الطلبات من اي مكان إلى أي مكان عن اغلاق جولة استثمارية لم يفصح عن حجمها وذلك بقيادة شركة سراج القابضة وبمشاركة شركة دليل الاعمال و عدد من المستثمرين الملائكيين .

وتعتبر هذه الجولة الاستثمارية الثانية التي تقوم بها الشركة بهدف زيادة رأس المال حيث بلغ رأس مال الشركة ( ١١ ) مليون ريال كما قامت الشركة بمنح ١٠ أسهم مقابل كل سهم للمستثمرين السابقين بالشركة ، وتعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

انطلق التطبيق في يناير 2020  على يد حمود الغصن ووليد الغصن وغصن الغصن، ليوفر 6 خدمات توصيل مختلفة؛مثل التوصيل من جميع أنواع المتاجر و توصيل الطرود وتوفير سيارات الحوض وتوصيل الطرود بين المدن وبيع بطاقات الشحن و توصيل الغاز ،

تميز تطبيق مستر مندوب بتنوع خدمات التوصيل لديه ليكون تطبيق (سوبر آب) الاول بالمملكة وبنموذج عمل مختلف عن غيره من تطبيقات التوصيل.

يذكر ان التطبيق حصل على جولة استثمارية اولى سابقة عبر منصة امكان العربية للتمويل الجماعي في العام الماضي وتمكن من اغلاقها بثقة (٨٠٧) مساهم من بينهم ثلاث شركات.

حرص تطبيق مستر مندوب على خلق اقتصاد رقمي تشاركي يتسم بالتنوع والتنمية المعتمدة على التكنولوجيا ويساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

يسعى  مسترمندوب لأخذ اكبر حصة سوقية في قطاع التوصيل ويكون الخيار الأول لجميع العملاء في المملكة العربية السعودية وكعلامة تجارية مميزة في الخدمات التقنية بشكل عام ، وخدمات التوصيل بشكل خاص.

وصرح الغصن بأن تطبيق مستر مندوب  يستعد لإطلاق جولة استثمارية جديده من خلال منصة امكان العربية للتمويل الجماعي قريبا. كما صرح أيضاً بأن التطبيق يستعد لتعيين مستشاراً مالياً لعملية زيادة رأس المال عبر الطرح في السوق الموازي (نمو) ، وأن الطرح المحتمل سيكون حسب خطة واسترتيجية وضعتها الشركة لعام (٢٠٢٣ – ٢٠٢٤).

كما ان الطرح سيكون خاضعاً للحصول على الموافقات النظامية من هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

جدير بالذكر أن حجم سوق قطاع توصيل الطلبات يصل إلى 400 مليار دولار عالمياً ويصل حجم السوق المحلي منها إلى 7.5 مليار .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً