تواصل معنا

تمويل

جمعت تمويلات بمئات الملايين من الدولارات: أفضل شركات سعودية ناشئة في العام 2021

منشور

في

المنطقة العربية – مع صعودها المدهش في ريادة الأعمال – يمكن القول انها في وادٍ، والسعودية في وادٍ آخر خلال هذا العام. شهد العام 2022 صعودا مذهلاً لحركة ريادة الاعمال في المملكة، جعلها واحدة من اسرع دول العالم نموا في حجم الاستثمارات الجريئة من ناحية، وفي حجم صفقات التمويل والاستحواذ من ناحية أخرى.

مع كون العام شارف مع الانتهاء، لا يمكن بالطبع احصاء كل الشركات الناشئة السعودية التي حصلت على تمويلات، ولكننا نسلط الضوء هنا على  أكبر جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة سعودية في 2022.

أكبر 7 جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة سعودية 

تمارا Tamara

شركات سعودية ناشئة

شركة تمارا هي شركة متخصصة في التقنية المالية، وتتميز بتقديم خدمة الدفع المبنية على ” الشراء الآن والدفع لاحقًا”، تم تأسيسها على يد كل من عبد المجيد الصيخان وتركي بن زرعة وعبد المحسن البابطين في 2020، وهي أول شركة تقنية مالية تحصل على تصريح من البنك المركزي السعودي لتوفير هذه الخدمة.

قامت تمارا بإغلاق جولتي تمويل في العام الحالي، تم غلق الجولة الأولى في يناير بقيمة 6 مليون دولار، أما الجولة الثانية فتم غلقها في ابريل بقيمة 110 ملايين دولار، وهي أكبر جولة تمويل حصلت عليها شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ليكون إجمالي ما حصلت عليه تمارا منذ تأسيسها هو 116 مليون دولار.

تعتبر الجولة التمويلية الثانية هي الجولة الاضخم في قطاع التقنية المالية في المنطقة ، وتعتبر أيضاً أكبر استثمار في الجولة A حصلت عليه اي شركة ناشئة سعودية، على رأس مجموعة قليلة من الشركات الناشئة في المنطقة التي حصلت على تمويل يزيد قيمته عن الـ 100 مليون دولار في مراحلها المبكرة.

وجاءت هذه الجولات التمويلية بقيادة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار مثل: الشركة Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد.

يونيفونيك Unifonic

في واحدة من اضخم صفقات التمويل في السعودية في العام 2021، حصدت منصة ” يونيفونك Unifonic ” السعودية لخدمة العملاء بالتقنيات السحابية تمويلاً بقيمة 125 مليون دولار. هذا التمويل يضاف الى تمويل آخر مبدئي حصلت عليه الشركة السعودية الناشئة من قبل، ليرفع اجمالي الاستثمارات فيها الى حوالي 146 مليون دولار.

تأسست يونيفونيك Unifonic لخدمة العملاء سحابيا سنة 2006 بواسطة كل من رائدي الاعمال الاشقاء احمد وحسن حمدان. الشركة تقدم خدماتها للشركات بكافة المجالات، وتقدم واجهات برمجية لخدمة العملاء نصيا وصوتياً.

بدأت الفكرة بتطبيق بسيط صنعه احمد حمدان اثناء اقامته في السكن الجامعي في كلية الهندسة، حيث حاول مراسلة أصدقاءه ولكنه لم يتمكن بإرسال الرسالة للجميع، وعندها قرر ان يطور الفكرة لتتحول الى فكرة متكاملة في صناعة خدمة العملاء بشكل أكثر سرعة وتطوراً.

ساري Sary

شركات سعودية ناشئة

تأسست منصة ساري في 2018 على يد كلًا من خالد الصيعري، ومحمد الدوسري الذي عمل سابقًا كمدير عام في شركة كريم، بهدف تحسين سلاسل التوريد في قطاعات الجملة، حيث تتيح المنصة للعملاء الحصول على كافة السلع الاستهلاكية مهما كان نوعها عبر التطبيق في الهواتف الذكية، سواءً كانت هذه الطلبية تشمل بعض المعلّبات ، وليس انتهاءً بحمولة شاحنة غذائية للمحال والمتاجر، حيث تلعب ساري دور همزة الوصل بين أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والمقاهي مع مصنعي السلع الاستهلاكية وتجار الجملة عبر تطبيقها.

تمكنت شركة ساري الناشئة من غلق جولة تمويلية في أبريل الماضي بقيمة 6 مليون دولار، وجاءت الجولة بقيادة  صندوق رائد فنتشرز السعودي، بمشاركة كل من MSA كابيتال ودراية فنشرز، وفي الشهر الماضي أغلقت ساري جولتها التمويلية الثانية بقيمة 30.5 مليون دولار أمريكي وجاءت الجولة بقيادة  مجموعة من صناديق الاستثمار هم؛ صندوق VentureSouq ، وصندوق STV وRocketship.vc ورائد فينتشرز وصندوق MSA Capital، ودراية فنتشرز، ليكون إجمالي ما حصلت عليه الشركة منذ تأسيسها 36.5 مليون دولار.

فودكس Foodics

شركات سعودية ناشئة

شركة فودكس Foodics هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة إدارية للمطاعم والشركات الخاصة بالأغذية، تأسست في 2016 على يد كلًا من أحمد الزيني ومصعب العثماني، بهدف مساعدة المطاعم من خلال منصتها السحابية التي تعتمد على نظام الآيباد في ادارة المبيعات، والخدمات اللوجستية وكافة المعاملات المالية، وادارة المخزون، وجدولة الموظفين، ونظام التسليم، وبرامج الولاء والتعاون مع تطبيقات الشركات الأخرى، وغيرها من الخدمات المختلفة التي تتعلق بالمطاعم.

واستطاعت الشركة في سنوات قليلة خدمة نحو 5 آلاف عميل، وتنفيذ عدد هائل من الطلبات وصل إلى أكثر من مليار طلب، حاليًا وصل نظام فودكس إلى درجة من الكفاءة تمكنه من ادارة 5 ملايين طلب في الدقيقة الواحدة، وتوسعت الشركة التي كانت تغطي السعودية فقط، لتنطلق إلى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وتنشر نحو 10 آلاف محطة.

تمكنت الشركة من غلق جولة تمويلية عام 2019 بقيمة 4 مليون دولار، لتتبعها بجولة تمويلية أخرى بقيمة 4 مليون دولار أيضًا، ثم الجولة التمويلية الأخيرة والتي حصلت فيها على 20 مليون دولار، ليصل مجموع ما حصلت عليه الشركة من جولات التمويل إلى 28.5 مليون دولار.

حصت فودكس Foodics على جولات التمويل هذه بمشاركة عدد من صناديق الاستثمار المهمة مثل: شركة فايث كابيتال المختصة برأس المال المخاطر، وصندوق رائد فنشرز المختص بالاستثمار التكنولوجي، وصندوق الرياض تقنية، وأخيرًا بمشاركة شركة ناسيل القابضة.

سيارة Syarah

موقع سيارة Syarah السعودي لبيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة، حصد خلال هذا العام تمويلاً ضخما بقيمة 20 مليون دولار، ليعتبر من اكبر الشركات الناشئة السعودية تمويلاً خلال 2021. هذه الجولة هي الجولة الاستثمارية B للشركة ، وتعتبر الجولة الاكبر ، حيث حصدت سيارة تمويلاً سابقاً بقيمة مليوني دولار في العام 2018.

تأسست شركة سيارة لخدمات بيع السيارات في العام 2015 بواسطة رائدي الاعمال السعوديين صلاح الشارف وفايز العنزي. لاحقا، في العام 2018، اطلقت الشركة خدمة سيارة أونلاين لتسهيل بيع وشراء السيارات عبر الانترنت بإجراءات اكثر سهولة. كما توسعت الشركة في بنود الضمان لبيع السيارات المستعملة لتتحول الى واحدة من اهم الشركات الناشئة في هذا القطاع في المملكة.

عزوم Azom

شركات سعودية ناشئة

شركة Azom هي شركة متخصصة في تصميم وتطوير برمجيات إلكترونيات كالهواتف المحمولة، تم تأسيسها عام 2018 على يد محمد المنجم في السعودية، قامت الشركة بإصدار هاتف AzomDesert2 الذي تستهدف به الفئة المتوسطة من المستهلكين، والذي حقق أعلى نسبة نمو في المبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية كاملًا، حيث وصلت نسبة نمو المبيعات إلى أكثر من 400% وذلك خلال الربع الأول فقط من عام 2021.

تمكنت شركة Azom من الحصول على تمويل بقيمة 9.5 مليون دولار، ليكون إجمالي المبلغ الذي حصلت عليه الشركة من الجولات التمويلية 10.7 مليون دولار، وجاء هذا التمويل الأخير من قبل عصر الجوال بالإضافة إلى مستثمر فرد لم يتم الكشف عن اسمه بعد، لتصبح شركة أزوم من بين أقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021.

كما حصلت الشركة على استثمار عيني من عصر الجوال أيضًا، وينص على إلزام الشركة ببيع نحو 270 ألف هاتف محمول مقابل 53.3 مليون دولار.

ليندو Lendo

ليندو هي شركة ناشئة متخصصة في التمويل الجماعي بالدين للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي، تأسست في 2019 على يد كلًا من أسامة الراعي ومحمد جوابرة.

تمكنت الشركة منذ بدايتها حتى الآن تحقيق نسبة نمو أكثر من 25% شهريًا، واستطاعت تمويل أكثر من 100 فاتورة بقيمة 16 مليون دولار، بالإضافة إلى إعادة أكثر من 800 ألف دولار كأرباح لأصحاب هذه الشركات، وذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة.

حصلت شركة ليندو على 27 مليون ريال أي ما يعادل 7.2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Series A) وذلك بقيادة دراية فينتشرز، وبمشاركة سيدرا، وشروق بارتنرز، و 500Startups، و Impact46. وأعلنت المنصة عن رغبتها في استخدام هذا التمويل لتسريع خطط نموها، بالإضافة إلى إصدار منتجات جديدة.

منصة واحد Wahed

واحد Wahed هي منصة متخصصة في قطاع التقنية المالية، تم تأسيسها عام 2015 وتتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرًا أساسياً لها.

تقوم المنصة بتقديم خدمات الاستثمار بما يتناسب مع قوانين الشريعة الإسلامية، بهدف مساعدة العملاء الراغبين في الاستثمار والذين يرفضون المعاملات مع البنوك غير الإسلامية؛ على إيداع أموالهم في المنصة لتقوم باستثمارها لهم بما يتناسب مع ما تنص عليه قوانين الشريعة الإسلامية.

تمتلك المنصة نحو أكثر من 300 ألف مستخدم، ولديها مكاتب في 11 دولة مختلفة من بينها الإمارات والمملكة العربية السعودية.

تمكنت المنصة من جمع تمويل وصل إلى 50 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريق جولة تمويلية بقيادة مركز أرامكو لريادة الأعمال واعد بقيادة جولة استثمارية من فئة (Series B).

منصة هايبر باي Hyper Pay

هي منصة سعودية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في حلول وخدمات الدفع، تم تأسيسها عام 2010 على يد رائد الأعمال مهند إبويني، وتقدم الشركة مجموعة من الخدمات والأنظمة الخاصة بالدفع، والتي تساعد التجار في ممارسة أعمالهم بسهولة.

تمكنت المنصة من حصد تمويل بقيمة 36.7 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة شركة ماستر كارد Mastercard، وبمشاركة كلًا من صندوق كابيتال بارتنرز وصندوق AB Ventures.

ريد بوكس RedBox

تقدم شركة ريد بوكس مجموعة من الحلول التقنية لقطاعي الخدمات اللوجستية والتجارة الرقمية، وذلك من خلال شبكة من المخازن الذكية وصل عددها إلى 170 خزانة، منتشرة في 18 مدينة بالمملكة العربية السعودية حتى الآن.

وتهدف الشركة إلى جعب عملية استلام طرود أسهل على العملاء وبتكلفة أقل، كما توفر له أيضًا الخصوصية والأمان والسرية.

تمكنت شركة ريد بوكس حتى الآن من حصد تمويل بقيمة 8 مليون دولار أمريكي، وذلك عن طريق جولات تمويلية قادتها مجموعة من صناديق الاستثمار الجريء الكبيرة في السعودية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مزارع بيور هارفست سمارت الإماراتية للتقنية الزراعية تحصد تمويلًا ضخماً بقيمة 180 مليون دولار

يعتبر التمويل الأضخم في المنطقة خلال العام 2022 ، ويرفع إجمالي تمويلات الشركة الى 387 مليون دولار لتصبح من كبار الشركات الناشئة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

تمكنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms الإماراتية الناشئة، المتخصصة في الزراعة المستدامة التي تعتمد على التقنية الذكية؛ عن حصد تمويل بقيمة 180 مليون دولار أمريكي، في جولة تعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms

هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية الزراعية، تم تأسيسها عام 2016 على يد ثلاثة رواد أعمال وهم؛ سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي، بهدف تطوير المزارع الذكية لإنتاج الفاكهة والخضار بتقنيات تعتمد على أنماط الزراعة الصديقة للبيئة أي الخاضعة للرقابة البيئية CEA ، وأبرز هذه التقنيات تقنية الزراعة المائية في المناخات الصحراوية القاسية.

نجحت الشركة في استقطاب أهم المستثمرين على المستويين الدولي والإقليمي، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر الشركات العربية الناشئة تمويلًا، وتعد هذه الجولة أكبر جولة تمويل قابل للتحويل تحصل عليها شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

تمويل بقيمة 180 مليون دولار

أعلنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms، الإماراتية الناشئة المتخصصة في التقنيات الزراعية؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 180.5 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا التمويل في شكل ديون قابلة للتحول.

شارك في هذه الجولة الضخمة مجموعة من أهم المستثمرين الدوليين أبرزهم؛ شركة Metric Capital Partners من المملكة المتحدة وهي مؤسسة استثمارية أوروبية تستثمر في الأسهم الخاصة، وشركة IMM Investment Corp الكورية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، وشركة Olayan Group السعودية القابضة، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين للشركة.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل دول مجلس التعاون الخليجي ودول جنوب آسيا، هذا بالإضافة إلى التركيز على عمليات البحث والتطوير.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة؛ فمنذ تأسيسها تمكنت الشركة من حصد تمويلات وصلت إلى أكثر من 216 مليون دولار، حيث تم إدراجها في قائمة الشركات العربية الأكثر تمويلاً، وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى أكثر من 387 مليون دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

القورو Algooru السعودية الناشئة للدروس الخصوصية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 1.8 مليون دولار

تضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة لتكنولوجيا التعليم؛ عن حصولها على تمويل بقمة 1.8 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة القورو Algooru

منصة القورو هي منصة سعودية ناشئة في قطاع تكنولوجيا التعليم، تم تأسيسها في عام 2021 على يد خالد أبو قاسم، بهدف توصيل الطلاب الراغبين على الحصول على دروس خاصة بمعلمين خصوصيين حسب الطلب، لتسهيل عملية البحث عن مدرس مناسب على كل من الطلاب وأولياء الأمور.

وتضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية، ليقوم الطالب بالدخول على المنصة وطلب المدرس عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالمنصة.

تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم؛ من حصد تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 6.7 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار القوية في المنطقة وهي؛  مجموعة راز RAZ ، وراي للاستثمار RAY Investment، ورزم للاستثمار RZM Investment، وفنتشرز 100 Ventures، هذا فضلًا عن مجموعة من المستثمرين الملائكيين من مجموعة عقال Oqal Angel Investors.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في قطاع تكنولوجيا التعليم، بهدف أن تصبح شركة رائدة في تكنولوجيا التعليم داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العمل على خططها التوسعية لدخول أسواق عربية جديدة، فضلًا عن تركيزها على ضم شركاء جدد لها، واستهداف أفضل المواهب المتاحة لزيادة فريق العمل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مستر مندوب mrmandoob السعودية لتوصيل الطلبات تحصد جولة تمويلية جديدة غير مُعلنة القيمة

تعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

اعلن تطبيق مستر مندوب السعودي والمتخصص في توصيل جميع انواع الطلبات من اي مكان إلى أي مكان عن اغلاق جولة استثمارية لم يفصح عن حجمها وذلك بقيادة شركة سراج القابضة وبمشاركة شركة دليل الاعمال و عدد من المستثمرين الملائكيين .

وتعتبر هذه الجولة الاستثمارية الثانية التي تقوم بها الشركة بهدف زيادة رأس المال حيث بلغ رأس مال الشركة ( ١١ ) مليون ريال كما قامت الشركة بمنح ١٠ أسهم مقابل كل سهم للمستثمرين السابقين بالشركة ، وتعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

انطلق التطبيق في يناير 2020  على يد حمود الغصن ووليد الغصن وغصن الغصن، ليوفر 6 خدمات توصيل مختلفة؛مثل التوصيل من جميع أنواع المتاجر و توصيل الطرود وتوفير سيارات الحوض وتوصيل الطرود بين المدن وبيع بطاقات الشحن و توصيل الغاز ،

تميز تطبيق مستر مندوب بتنوع خدمات التوصيل لديه ليكون تطبيق (سوبر آب) الاول بالمملكة وبنموذج عمل مختلف عن غيره من تطبيقات التوصيل.

يذكر ان التطبيق حصل على جولة استثمارية اولى سابقة عبر منصة امكان العربية للتمويل الجماعي في العام الماضي وتمكن من اغلاقها بثقة (٨٠٧) مساهم من بينهم ثلاث شركات.

حرص تطبيق مستر مندوب على خلق اقتصاد رقمي تشاركي يتسم بالتنوع والتنمية المعتمدة على التكنولوجيا ويساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

يسعى  مسترمندوب لأخذ اكبر حصة سوقية في قطاع التوصيل ويكون الخيار الأول لجميع العملاء في المملكة العربية السعودية وكعلامة تجارية مميزة في الخدمات التقنية بشكل عام ، وخدمات التوصيل بشكل خاص.

وصرح الغصن بأن تطبيق مستر مندوب  يستعد لإطلاق جولة استثمارية جديده من خلال منصة امكان العربية للتمويل الجماعي قريبا. كما صرح أيضاً بأن التطبيق يستعد لتعيين مستشاراً مالياً لعملية زيادة رأس المال عبر الطرح في السوق الموازي (نمو) ، وأن الطرح المحتمل سيكون حسب خطة واسترتيجية وضعتها الشركة لعام (٢٠٢٣ – ٢٠٢٤).

كما ان الطرح سيكون خاضعاً للحصول على الموافقات النظامية من هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

جدير بالذكر أن حجم سوق قطاع توصيل الطلبات يصل إلى 400 مليار دولار عالمياً ويصل حجم السوق المحلي منها إلى 7.5 مليار .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً