تواصل معنا

تمويل

جمعت تمويلات بمئات الملايين من الدولارات: افضل 7 شركات سعودية ناشئة في العام 2021

منشور

في

المنطقة العربية – مع صعودها المدهش في ريادة الأعمال – يمكن القول انها في وادٍ، والسعودية في وادٍ آخر خلال هذا العام. شهد العام 2021 صعودا مذهلاً لحركة ريادة الاعمال في المملكة، جعلها واحدة من اسرع دول العالم نموا في حجم الاستثمارات الجريئة من ناحية، وفي حجم صفقات التمويل والاستحواذ من ناحية أخرى.

مع كون العام شارف مع الانتهاء، لا يمكن بالطبع احصاء كل الشركات الناشئة السعودية التي حصلت على تمويلات، ولكننا نسلط الضوء هنا على  أكبر 7 جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة سعودية منذ بداية عام 2021 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر 7 جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة سعودية 

تمارا Tamara

شركات سعودية ناشئة

شركة تمارا هي شركة متخصصة في التقنية المالية، وتتميز بتقديم خدمة الدفع المبنية على ” الشراء الآن والدفع لاحقًا”، تم تأسيسها على يد كل من عبد المجيد الصيخان وتركي بن زرعة وعبد المحسن البابطين في 2020، وهي أول شركة تقنية مالية تحصل على تصريح من البنك المركزي السعودي لتوفير هذه الخدمة.

قامت تمارا بإغلاق جولتي تمويل في العام الحالي، تم غلق الجولة الأولى في يناير بقيمة 6 مليون دولار، أما الجولة الثانية فتم غلقها في ابريل بقيمة 110 ملايين دولار، وهي أكبر جولة تمويل حصلت عليها شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ليكون إجمالي ما حصلت عليه تمارا منذ تأسيسها هو 116 مليون دولار.

تعتبر الجولة التمويلية الثانية هي الجولة الاضخم في قطاع التقنية المالية في المنطقة ، وتعتبر أيضاً أكبر استثمار في الجولة A حصلت عليه اي شركة ناشئة سعودية، على رأس مجموعة قليلة من الشركات الناشئة في المنطقة التي حصلت على تمويل يزيد قيمته عن الـ 100 مليون دولار في مراحلها المبكرة.

وجاءت هذه الجولات التمويلية بقيادة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار مثل: الشركة Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد.

يونيفونيك Unifonic

في واحدة من اضخم صفقات التمويل في السعودية في العام 2021، حصدت منصة ” يونيفونك Unifonic ” السعودية لخدمة العملاء بالتقنيات السحابية تمويلاً بقيمة 125 مليون دولار. هذا التمويل يضاف الى تمويل آخر مبدئي حصلت عليه الشركة السعودية الناشئة من قبل، ليرفع اجمالي الاستثمارات فيها الى حوالي 146 مليون دولار.

تأسست يونيفونيك Unifonic لخدمة العملاء سحابيا سنة 2006 بواسطة كل من رائدي الاعمال الاشقاء احمد وحسن حمدان. الشركة تقدم خدماتها للشركات بكافة المجالات، وتقدم واجهات برمجية لخدمة العملاء نصيا وصوتياً.

بدأت الفكرة بتطبيق بسيط صنعه احمد حمدان اثناء اقامته في السكن الجامعي في كلية الهندسة، حيث حاول مراسلة أصدقاءه ولكنه لم يتمكن بإرسال الرسالة للجميع، وعندها قرر ان يطور الفكرة لتتحول الى فكرة متكاملة في صناعة خدمة العملاء بشكل أكثر سرعة وتطوراً.

ساري Sary

شركات سعودية ناشئة

تأسست منصة ساري في 2018 على يد كلًا من خالد الصيعري، ومحمد الدوسري الذي عمل سابقًا كمدير عام في شركة كريم، بهدف تحسين سلاسل التوريد في قطاعات الجملة، حيث تتيح المنصة للعملاء الحصول على كافة السلع الاستهلاكية مهما كان نوعها عبر التطبيق في الهواتف الذكية، سواءً كانت هذه الطلبية تشمل بعض المعلّبات ، وليس انتهاءً بحمولة شاحنة غذائية للمحال والمتاجر، حيث تلعب ساري دور همزة الوصل بين أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والمقاهي مع مصنعي السلع الاستهلاكية وتجار الجملة عبر تطبيقها.

تمكنت شركة ساري الناشئة من غلق جولة تمويلية في أبريل الماضي بقيمة 6 مليون دولار، وجاءت الجولة بقيادة  صندوق رائد فنتشرز السعودي، بمشاركة كل من MSA كابيتال ودراية فنشرز، وفي الشهر الماضي أغلقت ساري جولتها التمويلية الثانية بقيمة 30.5 مليون دولار أمريكي وجاءت الجولة بقيادة  مجموعة من صناديق الاستثمار هم؛ صندوق VentureSouq ، وصندوق STV وRocketship.vc ورائد فينتشرز وصندوق MSA Capital، ودراية فنتشرز، ليكون إجمالي ما حصلت عليه الشركة منذ تأسيسها 36.5 مليون دولار.

فودكس Foodics

شركات سعودية ناشئة

شركة فودكس Foodics هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة إدارية للمطاعم والشركات الخاصة بالأغذية، تأسست في 2016 على يد كلًا من أحمد الزيني ومصعب العثماني، بهدف مساعدة المطاعم من خلال منصتها السحابية التي تعتمد على نظام الآيباد في ادارة المبيعات، والخدمات اللوجستية وكافة المعاملات المالية، وادارة المخزون، وجدولة الموظفين، ونظام التسليم، وبرامج الولاء والتعاون مع تطبيقات الشركات الأخرى، وغيرها من الخدمات المختلفة التي تتعلق بالمطاعم.

واستطاعت الشركة في سنوات قليلة خدمة نحو 5 آلاف عميل، وتنفيذ عدد هائل من الطلبات وصل إلى أكثر من مليار طلب، حاليًا وصل نظام فودكس إلى درجة من الكفاءة تمكنه من ادارة 5 ملايين طلب في الدقيقة الواحدة، وتوسعت الشركة التي كانت تغطي السعودية فقط، لتنطلق إلى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وتنشر نحو 10 آلاف محطة.

تمكنت الشركة من غلق جولة تمويلية عام 2019 بقيمة 4 مليون دولار، لتتبعها بجولة تمويلية أخرى بقيمة 4 مليون دولار أيضًا، ثم الجولة التمويلية الأخيرة والتي حصلت فيها على 20 مليون دولار، ليصل مجموع ما حصلت عليه الشركة من جولات التمويل إلى 28.5 مليون دولار.

حصت فودكس Foodics على جولات التمويل هذه بمشاركة عدد من صناديق الاستثمار المهمة مثل: شركة فايث كابيتال المختصة برأس المال المخاطر، وصندوق رائد فنشرز المختص بالاستثمار التكنولوجي، وصندوق الرياض تقنية، وأخيرًا بمشاركة شركة ناسيل القابضة.

سيارة Syarah

موقع سيارة Syarah السعودي لبيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة، حصد خلال هذا العام تمويلاً ضخما بقيمة 20 مليون دولار، ليعتبر من اكبر الشركات الناشئة السعودية تمويلاً خلال 2021. هذه الجولة هي الجولة الاستثمارية B للشركة ، وتعتبر الجولة الاكبر ، حيث حصدت سيارة تمويلاً سابقاً بقيمة مليوني دولار في العام 2018.

تأسست شركة سيارة لخدمات بيع السيارات في العام 2015 بواسطة رائدي الاعمال السعوديين صلاح الشارف وفايز العنزي. لاحقا، في العام 2018، اطلقت الشركة خدمة سيارة أونلاين لتسهيل بيع وشراء السيارات عبر الانترنت بإجراءات اكثر سهولة. كما توسعت الشركة في بنود الضمان لبيع السيارات المستعملة لتتحول الى واحدة من اهم الشركات الناشئة في هذا القطاع في المملكة.

عزوم Azom

شركات سعودية ناشئة

شركة Azom هي شركة متخصصة في تصميم وتطوير برمجيات إلكترونيات كالهواتف المحمولة، تم تأسيسها عام 2018 على يد محمد المنجم في السعودية، قامت الشركة بإصدار هاتف AzomDesert2 الذي تستهدف به الفئة المتوسطة من المستهلكين، والذي حقق أعلى نسبة نمو في المبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية كاملًا، حيث وصلت نسبة نمو المبيعات إلى أكثر من 400% وذلك خلال الربع الأول فقط من عام 2021.

تمكنت شركة Azom من الحصول على تمويل بقيمة 9.5 مليون دولار، ليكون إجمالي المبلغ الذي حصلت عليه الشركة من الجولات التمويلية 10.7 مليون دولار، وجاء هذا التمويل الأخير من قبل عصر الجوال بالإضافة إلى مستثمر فرد لم يتم الكشف عن اسمه بعد، لتصبح شركة أزوم من بين أقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021.

كما حصلت الشركة على استثمار عيني من عصر الجوال أيضًا، وينص على إلزام الشركة ببيع نحو 270 ألف هاتف محمول مقابل 53.3 مليون دولار.

ليندو Lendo

ليندو هي شركة ناشئة متخصصة في التمويل الجماعي بالدين للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي، تأسست في 2019 على يد كلًا من أسامة الراعي ومحمد جوابرة.

تمكنت الشركة منذ بدايتها حتى الآن تحقيق نسبة نمو أكثر من 25% شهريًا، واستطاعت تمويل أكثر من 100 فاتورة بقيمة 16 مليون دولار، بالإضافة إلى إعادة أكثر من 800 ألف دولار كأرباح لأصحاب هذه الشركات، وذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة.

حصلت شركة ليندو على 27 مليون ريال أي ما يعادل 7.2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Series A) وذلك بقيادة دراية فينتشرز، وبمشاركة سيدرا، وشروق بارتنرز، و 500Startups، و Impact46. وأعلنت المنصة عن رغبتها في استخدام هذا التمويل لتسريع خطط نموها، بالإضافة إلى إصدار منتجات جديدة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة اكسباندكارت ExpandCart المصرية لإنشاء المتاجر الإلكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 2.7 مليون دولار

تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات.

منشور

في

بواسطة

ExpandCart

أعلنت شركة اكسباندكارت ExpandCart الناشئة المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية عن حصولها على 2.7 مليون دولار أمريكي، في جولتها التمويلية ما قبل الثانية، وجاءت هذه الجولة بقيادة Betatron Venture Group وبمشاركة آخرين.

ما هى شركة اكسباندكارت ExpandCart؟

شركة اكسباندكارت ExpandCart هي شركة ناشئة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية تم تأسيسها عام 2016، وتعتبر من أهم الشركات في مجالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، وتعتبر كل من مصر والسعودية والكويت والإمارات هي الأسواق الرئيسية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.

استطاعت شركة ExpandCart استقطاب وجذب أكثر من 25 ألف تاجر، قاموا بتحقيق أرباح هائلة عبر إنشاء متاجرهم الخاصة على منصة ExpandCart ، وتقدر الأرباح التي حققوها التجار بنحو 850 مليون دولار منذ تأسيس الشركة.

ExpandCart

تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي

حصدت منصة اكسباندكارت ExpandCart المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية تمهيدية جاءت بقيادة مجموعة  Betatron Venture Group، وبمشاركة كلًا من شركة سواري فينتشرز، وشركة أجيليتي فينتشرز.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في الأسواق الحالية التي تعمل فيها الشركة، وبدء خطة التوسع والدخول لأسواق جديدة، بالإضافة إلى تطوير التكنولوجيا والمنتجات الجديدة وذلك بهدف دعم مليون تاجر خلال السنوات الثلاث القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتجات تكنولوجية ذكية ومتطورة،  وليس مجرد متجر إلكتروني تقليدي، مثل منتجها الأخير تطبيق المحادثة الآلية ExpandBot الذي قامت بإطلاقه ، بهدف مساعدة التجار في الرد على عملائهم واستلام استفساراتهم عبر فيسبوك ماسنجر بكل سهولة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

منصة لوسيديا السعودية الناشئة لحلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تحصد جولة تمويلية ثانية ب6 ملايين دولار

منشور

في

بواسطة

لوسيديا هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة وحلول لتحليل المحتوى العربي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية التي تقدم هذا النوع من الخدمات، فيما يلي تفاصيل أكثر عن شركة لوسيديا وعن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 6 مليون دولار أمريكي.

ما هي شركة لوسيديا ؟

لوسيديا هي منصة سعودية متخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، ورصد وتحليل المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها على يد عبد الله عسيري في عام 2016، بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم العملاء، ومنحهم صورة كاملة عن العملاء ومتطلباتهم، وذلك من خلال نظام أساسي واحد يقوم بتحليل المحادثات بين ممثلي الشركة والعملاء، وتحليل كافة التفاعلات على مواقع التواصل الإجتماعي.

تستهدف لوسيديا بخدماتها سد الفجوة بين الشركات العربية وعملائها، وأيضًا سد الفجوة الموجودة بالسوق التقني فيما يخص تحليل المحتوى العربي، فمعظم الشركات تعتمد على تحليل البيانات من خلال تحليل منصات التواصل الاجتماعي منصة تلو منصة، ما يمنحهم نتائج غير دقيقة ولا يعتد بها، بينما يعتمد نظام لوسيديا في تحليل المحادثات والردود والتعليقات وغيرها من وسائل التفاعل؛ على تقنية الذكاء الاصطناعي، ما يساعد الشركات في منح العميل أفضل تجربة، وذلك بعد تعرفها على متطلباته بشكل دقيق.

تمكنت شركة لوسيديا من وضع اسمها كواحدة من أسرع الشركات الناشئة نموًا في مجال البرمجيات، وذلك بعد تقديم خدماتها لنحو 100 شركة في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فضلًا عن مضاعفة الإيراد السنوي بمعدل 5 أضعاف.

لوسيديا

استثمار بقيمة 6 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة لوسيديا المتخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 6 مليون دولار أي ما يساوي 22.5 مليون ريال سعودي، وجاءت الجولة بقيادة صندوق رؤى للنمو، وبمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة إم إيه إل فنتشرز، ومجموعة الراشد، وشركة فينتشر سوق ، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين ومجموعة أخرى من شركات رأس المال الجريء.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في تطويرمنصة إدارة تجربة العملاء، بالإضافة إلى بدء تنفيذ خطط التوسع للدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة أوركاس Orcas المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم تحصد تمويلها الأول بقيمة 2.1 مليون دولار

تقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تتوسع الى باكستان في العام الحالي.

منشور

في

بواسطة

شركة Orcas

أعلنت شركة Orcas المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن إغلاقها لجولة تمويلية ما قبل الأولى بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك بقيادة مجموعة من أهم شركات وصناديق الاستثمار في المنطقة.

ما هي شركة أوركاس Orcas ؟

شركة أوركاس Orcas هي منصة تعليمية ناشئة، تأسست الشركة في عام 2019 على يد كلًا من حسام طاهر وأميرة الغريب، بغرض توفير وسيلة تعلم سهلة ومتوفرة وغير مكلفة ماديًا سواء عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه، وتقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تقدم خدماتها في باكستان في العام الحالي، حيث ستتخذ من مدينة لاهور مقرًا لها.

تقدم الشركة خدماتها لكافة المراحل التعليمية المختلفة، بدءًا من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وتتميز المنصة بمحتوى مميز يغطي كافة الجوانب، فقبل البدء بالدراسة بإمكان المتقدم إجراء اختبار لقياس مستواه والبدء بما يتناسب مع مستواه الحالي، هذا بالإضافة إلى خاصية التقييم لأسلوب التعلم، بالإضافة إلى مهام لممارستها عمليا وتطبيق ما تم تعلمه، فضلًا عن الاختبارات المختلفة وتدريب للطلاب.

وتسعى الشركة إلى توفير التعليم لمختلف الطبقات الإجتماعية، ولذلك تقدم خدماتها بأسعار تتناسب مع الجميع، بهدف تمكين الطلاب كافة من التعلم وإكمال دراستهم حتى النهاية، ولمزيد من التسهيلات تقدم المنصة إمكانية التقسيط لتسهيل الدفع على أولياء الأمور.

كما تستهدف المنصة بخدماتها المعلمين أيضًا، حيث تمكنهم من الاشتراك بالمنصة وتقديم جلسات تعليمية للطلاب سواء جلسات مباشرة أو جلسات إلكترونية عبر الإنترنت.

وتقوم الشركة بعقد شراكات مع مجموعة من المدارس المختلفة آخرها شراكة مع شبكة مدارس تابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA، وذلك بهدف تقديم برامج تعليمية تكميلية للطلاب الذين هم بحاجة إلى دروس مساعدة، وتم توفير هذه الخدمة لمعظم محافظات مصر على رأسها؛ القاهرة والسويس وأسيوط.

شركة Orcas

تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة أوركاس Oracs المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن حصولها على 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة التمويل ما قبل الأولى، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة CIRA NFX Ventures ، وشركة Access Bridge Ventures Algebra Ventures ، وشركة Launch Africa Ventures ، وشركة Cairo Angels Syndicate Fund وأخيرًا شركة Seedstars International.

وتنوي شركة Orcas استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول دول جديدة، بالإضافة إلى العمل على استقطاب أهم المواهب والكفاءات التي تعمل في مجال التعليم، بهدف تقديم أفضل تجربة تعلم ممكنة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً