تواصل معنا

ستارت اب

بدأت كخدمة لتوصيل الخبز: كيف جمعت شركة بريدفاست Breadfast الناشئة المصرية تمويلاً بقيمة 26 مليون دولار؟

بريدفاست Breadfast واحدة من أهم الشركات في سوق توصيل الطلبات، هنا قصة التأسيس والنمو في واحد من أكثر القطاعات الناشئة تنافسية في مصر.

منشور

في

شهد سوق توصيل الطلبات طفرة من بداية عام 2015 لاسيما مع ازدياد عدد الشركات الناشئة والعلامات التجارية التي تستثمر في هذا القطاع، وهناك شركات ناشئة مصرية واعدة برزت في تطوير خدمات هذا القطاع، ومنها شركة بريدفاست Breadfast.

وقد أدرجت مجلة  RoW100 Global Tech مصطفى أمين مؤسس شركة بريدفاست Breadfast ضمن قائمة أبرز قادة التكنولوجيا والمستثمرين من خارج وادي السيليكون بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

فما هي قصة نجاح وتطور شركة بريدفاست المصرية الناشئة لتوصيل الطلبات ، وكيف قامت بتغيير وجه قطاع توصيل الطلبات في مصر ، وكيف استطاع رائد الأعمال المصري مصطفى أمين قيادة هذه الشركة الناشئة لكي تنجح في ظل أسواق محلية تمتلئ بالمنافسين؟

اقرأ أيضاً: استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2022

البداية في شركات اتصالات

بدأ مصطفى أمين رحلته العملية بدراسة الهندسة الطبية والحصول على بكالوريوس في عام 2012 من المعهد التكنولوجي العالي بمصر، ثم نال بكالوريوس آخر في الترجمة من جامعة الأزهر، وبعد التخرج عمل في شركة فودافون مصر.

واستفاد مصطفى من عمله في فودافون مصر في معرفة طبيعة خدمة العملاء وكيفية كسب ثقة كل عميل، وفي نفس الوقت كان يعمل كمدرس مساعد في المعهد التكنولوجي العالي في الفترة ما بين 2012 و2013.

وبعد ذلك عمل مصطفى أمين في قطاع الاتصالات التسويقية في شركة تومسون رويترز، واستمر فيها حتى عام 2014.

الترقي في مناصب قيادية

ترقى مصطفى أمين مع نهاية عام 2014 لمنصب مدير الاتصالات التسويقية في موقع ناقشني، ثم أصبح الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سبيكول مع نهاية عام 2015.

وتولى مهام منصب مستشار المنتجات في شركة Cooingفيما بين 2016 و2017، وساعدته نجاحاته التي حققها في الإدارة والتسويق في أن يصبح الرئيس التنفيذي لموقعEgyptian Streets وهو موقع متخصص في تناول أهم القضايا التي تشغل الشارع المصري.

كما ساهم مصطفى أمين في إنشاء شركة Wassel.io في يناير 2016، وهي همزة الوصل بين العلامات التجارية الناشئة وقطاعات كبيرة من المستثمرين بالشرق الأوسط.

تأسيس بريدفاست Breadfast

بدأ مصطفى أمين في 2017 يفكر في تأسيس شركة ناشئة متخصصة في توريد البقالة ومنتجات المخبوزات بداخل جمهورية مصر العربية، فشارك مع زملائه عبد الله نوفل ومحمد حبيب في تأسيس شركة BreadFast التي لاقت دعمًا من برنامج تسريع الأعمال  Y Combinator، وهي حاضنة أعمال أميركية عالمية هي الأشهر في احتضان المشاريع الناشئة في مراحلها المُبكرة.

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي لـ YCombinator: هذه هي أكبر 8 أخطاء يرتكبها المؤسسون في بداية إطلاق شركاتهم الناشئة

ويأتي اسم المنصة من توصيل الخبز للعملاء بسرعة. في الواقع ،جاءت الفكرة بعد معاناة المؤسسين انفسهم في الحصول على المخبوزات والمعجنات الطازجة سريعاً، أو من خلال خدمات سيئة.

اعتبروها فرصة لتوفير هذا النوع من التوصيل، فبدأت بريدفاست كخدمة توصيل متخصصة في توصيل المخبوزات والكرواسون الطازج الى أبواب العملاء كل صباح.

ويتم توصيل الطلبات في صباح اليوم التالي لتقديم طلب التوصيل، ويستفيد عملاء الشركة من خدماتها عبر تطبيق يتيح تسليم المنتجات كل يوم في محافظات القاهرة والجيزة والمنصورة والإسكندرية.

وتعتمد شركة BreadFast في تحضير المخبوزات على مصنع خاص بها يمدها بمنتجاتها اليومية، ويتم من خلاله تعبئة منتجات الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى منتجات اللحوم والدواجن،وتوفيرها بأفضل جودة ممكنة.

وتخطط الشركة لتسريع وقت تسليم منتجاتها إلى 20 دقيقة بعد أن قامت بتحديث بنيتها التحتية بما يسمح بخدمة عملائها بشكل أفضل واختصار وقت التسليم لأقل وقت ممكن.

تمويلات ضخمة

تستغل شركة Breadfast أي نجاح جديد لها في تحقيق توسعات جديدة محلية بداخل القاهرة، وقد استفاد مؤسسو BreadFastمن التمويلات التي تلقتها منصة الشركة لتوسيع خدماتها اللوجستية وتوسيع قاعدة أعمالها في أحياء جديدة في القاهرة الكبرى.

وتشمل خدمات الشركة الآن نحو 12 مليون عميل، وقد نجح المؤسسون في إقناع رجل الأعمال محمد السويدي عضو مجلس إدارة شركة السويدي اليكتريك بالاستثمار في تطبيقBreadFast بنحو مليون دولار.

وفي نهاية العام 2021 ، حصدت شركة بريدفاست Breadfast تمويلاً ضخماً بقيمة 26 مليون دولار، بواسطة عدد من أكبر صناديق الاستثمار الجريء المحلية والإقليمية والعالمية، بقيادة Vostok New Ventures و Endure Capital، وبمشاركة JAM Fund التي يقودها جوستين ماتين المؤسس المشارك لشركة Tinder العالمية ، بما فيها واي كومبيناتور وشروق بارتنرز أبو ظبي.

وبذلك ارتفعت استثمارات BreadFast إلى نحو 33 مليون دولار، وساعدت التمويلات الجديدة في توسعة أعمال الشركة وتعدد منتجاتها لتتضمن منتجات البيض والألبان والمزيد من الفواكه الطازجة، إلى جانب منتجات التوابل كالملح والفلفل ومجموعة واسعة من أعشاب الزعتر والريحان والكزبرة وغيرها.

اقرأ أيضاً: جمعت أكثر من 60 مليون دولار: مكسب Maxab المصرية أول منصة تجارة اليكترونية B2B لخدمة متاجر البقالة

توسعات ونمو بريدفاست

وقد توسعت الشركة في إضافة منتجات جديدة لتطبيقها حتى أصبحت تضم الآن ما يزيد عن 2500 منتجا، وتشير البيانات الصادرة عن الشركة أن لديها معدل مرتفع يتجاوز 80% من الاحتفاظ بالعملاء، ورغم تداعيات جائحة كورونا إلا أن شركة Breadfast استطاعت إلى حد بعيد الصمود في وجه التحديات الناجمة عنها لاسيما في ذروة الجائحة.

وقد أسهم كل ذلك في نمو إيرادات Breadfast من عام 2019 وحتى بدايات 2021 حوالي 4 مرات، وتخطط الشركة لتسليم ما يزيد عن 5 مليون طلب بداخل مصر خلال العام الجاري، إلى جانب الخطط الاستراتيجية للتوسع في إفريقيا والشرق الأوسط في خلال عامين قادمين.

كما أعلنت الشركة أنها تتوسع الى 8 مدن مصرية كبرى، وتضع التوسع المحلي أولوية قبل التوسع الاقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء. كما تشمل التوسعات أنواع الطلبات التي تتجاوز المخبوزات الى مختلف الأطعمة الأخرى، لتتحول الى منصة توصيل بقالة سريعة الانتشار فائقة السرعة في التوصيل.

تكريم مؤسس بريدفاست Breadfast

تم اختيار مصطفى أمين ضمن قائمة تضم نحو 30 شاب عربي مؤثر بمجلة فوربس العالمية المتخصصة في عالم المال والأعمال، وذلك بعد إسهاماته العديدة في قيادة شركات ناشئة ودوره المؤثر في تأسيس Breadfast وتطوير قطاعات العمل بها.

وفي العام 2015 ، اختير مصطفى أمي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ليكون ضمن مجتمع Shaper ، كأحد رواد الاعمال النابهين الذين أسهموا في تنمية مجتمع ريادة الأعمال.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

أوروبا

معظمها في ألمانيا : 10 شركات أوروبية ناشئة واعدة تقود الإبتكار في تكنولوجيا الفضاء

من ميونيخ إلى باريس، ومن برلين إلى تولوز.

منشور

في

بواسطة

يتطلب الطابع الديناميكي والمتطور بسرعة لتكنولوجيا الفضاء الابتكار المستمر. وفي هذا السياق، تتمتع الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء بقدرة فريدة على تقديم أفكار جديدة وحلول مرنة. إن مشاركتها لا تسرع فقط من التقدم التكنولوجي، بل تعزز أيضًا المنافسة، مما يخلق بيئة من الإبداع والتعاون.

في جميع أنحاء أوروبا، تقود الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء هذا التحول، حيث تقدم حلولًا مبتكرة تعيد تعريف نهجنا تجاه تكنولوجيا الفضاء. هذه الشركات الناشئة ليست مجرد مبتكرين، بل هي أيضًا أساسية في وضع معايير جديدة لكيفية استكشاف واستخدام الفضاء من أجل خلق مستقبل مستدام.

في هذا المقال، استكشفنا هذا القطاع المثير لنقدم قائمة تضم 10 شركات ناشئة واعدة تقود الابتكار في تكنولوجيا الفضاء وتسهم في خلق كوكب أكثر اخضرارًا وترابطًا. من ميونيخ إلى باريس، ومن برلين إلى تولوز، تستفيد هذه الشركات من التقنيات المتقدمة ونماذج الأعمال المبتكرة لتعزيز كفاءة وإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا الفضاء.

شركة ألتو (AALTO):

مقرها في هامبشاير – انكلترا

تتخصص شركة ألتو (AALTO) في تطوير وتصنيع محطات المنصات عالية الارتفاع (HAPS)، وخاصة طائرة ألتو زفير. تم تصميم هذه الطائرة المبتكرة للعمل المستمر في طبقة الستراتوسفير، بهدف تعزيز الاتصال العالمي من خلال توفير اتصالات 5G غير الأرضية مباشرة إلى الأجهزة، وبزمن استجابة منخفض. تأسست الشركة في عام 2022، وقد جمعت 91.9 مليون يورو لاستغلال هذه التكنولوجيا لتحسين وإنقاذ الأرواح من خلال تقديم بُعد جديد من الاتصال.

شركة إيرمو (AIRMO):

مقرها في بافاريا – ألمانيا

تدعم شركة إيرمو (AIRMO) المبعوثين المباشرين، وصناع القرار، والمؤسسات المالية في الانتقال إلى صافي صفر انبعاثات من خلال مراقبة انبعاثاتهم المباشرة من الفضاء. بفضل جذورها في الابتكار والتزامها بالمسؤولية البيئية، تهدف إيرمو (AIRMO) إلى إحداث ثورة في مراقبة الغازات الدفيئة من خلال تكنولوجيا الأقمار الصناعية المتقدمة، وأدوات LiDAR الخاصة، وتحليل البيانات. تأسست الشركة في عام 2022، وقد جمعت 5.27 مليون يورو للمساعدة في إدارة تأثير الإنسانية على الأرض.

شركة أتوموس سبيس كارغو (ATMOS Space Cargo):

مقرها في بادن – ألمانيا

تعمل شركة أتوموس سبيس كارغو (ATMOS Space Cargo) على تطوير وتصنيع كبسولات فضائية لإعادة الشحنات، والتجارب في الجاذبية الصغرى، والمنتجات التجارية من الفضاء، بما في ذلك مراحل الصواريخ بالكامل. تهدف تقنيتهم إلى تسهيل لوجستيات العودة الفعالة من الفضاء، مما يعزز قدرات المهمات الفضائية. ستدخل أتوموس (ATMOS) السوق بأول مهمة توضيحية في نهاية عام 2024. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 5.3 مليون يورو.

شركة بلاكشارك إيه آي (blackshark.ai):

مقرها في غراتس – النمسا

تقدم شركة بلاكشارك إيه آي (blackshark.ai) توأم رقمي ثلاثي الأبعاد للأرض عن طريق استخراج المعلومات من صور الأقمار الصناعية وإعادة بناء السمات المكتشفة بشكل فوتوغرافي ثلاثي الأبعاد تلقائيًا. منصتهم القابلة للتوسيع تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكتشف الميزات عالميًا بدقة وسرعة فائقتين، مما يتيح تطبيقات قوية للتصور والمحاكاة في مختلف الصناعات. تأسست الشركة في عام 2020، وقد جمعت 32.18 مليون يورو، بدعم من صندوق الاستثمار التابع لمايكروسوفت M12 وPoint72 Ventures في وادي السيليكون.

شركة دارك (DARK):

مقرها في باريس – فرنسا

تتخصص شركة دارك (DARK) في أمن الفضاء من خلال إزالة الحطام الفضائي لحماية الأرض وعمليات الفضاء. تركز الشركة على إزالة الأجسام الكبيرة التي تسبب إعادة دخول خطرة. منصتهم “Interceptor” تتعامل مع المهام غير المخططة مثل إزالة الحطام الطارئة. تأسست دارك (DARK) في عام 2021، وقد جمعت أكثر من 10 ملايين يورو لتلبية الاحتياجات غير المتوقعة لأمن الفضاء.

شركة إي سبيس (E-Space):

مقرها في تولوز – فرنسا

تعد شركة إي سبيس (E-Space) شركة فضاء عالمية تركز على إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الأكثر استدامة في مدار الأرض المنخفض (LEO). يستخدمون إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي المتقدم لاتخاذ قرارات ذكية ومؤتمتة. أنظمتهم الميسورة التكلفة تجعل الوصول إلى الفضاء متاحًا وآمنًا. تدعم إي سبيس (E-Space) مختلف الصناعات، بما في ذلك الحكومة، والدفاع، والزراعة، واللوجستيات. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 45.97 مليون يورو بهدف إحداث ثورة في أنظمة المدار الأرضي المنخفض.

شركة لاتيتود (Latitude):

مقرها في ريمس – فرنسا

هي شركة رائدة في إطلاق الصواريخ مكرسة لتعزيز تقنيات الفضاء وإقامة مستقبل أكثر إشراقًا. تتخصص شركة لاتيتود (Latitude) في إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة باستخدام قاذفها الخفيف Zephyr البالغ طوله 19 مترًا، والمزود بمحرك Navier المطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. تأسست الشركة في عام 2019، وقد جمعت 34.84 مليون يورو. تهدف لتوفير حلول إطلاق موثوقة وفعالة من حيث التكلفة للأقمار الصناعية الصغيرة، مما يعزز الوصول إلى الفضاء لتطبيقات متعددة.

شركة ريفلكس أيروسبيس (Reflex Aerospace):

مقرها في برلين – ألمانيا

تتخصص شركة ريفلكس أيروسبيس (Reflex Aerospace) في حلول الأقمار الصناعية الصغيرة سريعة التطور والمخصصة للأحمال الثنائية الاستخدام. تقوم بتصميم وتطوير الأقمار الصناعية لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك الاتصالات الساتلية (Satcom)، ومراقبة الأرض، وتحديد المواقع والملاحة والتوقيت (LEO PNT). يضمن عملية التصميم الفريدة للشركة موثوقية عالية، وأفضل الأداء للإلكترونيات الأساسية، وأوقات تسليم سريعة، مع تضمين جميع التكاليف غير المتكررة. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 10.25 مليون يورو لتمكين الابتكار السريع في الفضاء بدون تنازلات أو مفاجآت.

شركة ذا إكسبلوريشن كومباني (The Exploration Company):

مقرها في ميونيخ – ألمانيا

تكرس شركة ذا إكسبلوريشن كومباني (The Exploration Company) جهودها لبناء عوالم فضائية مستدامة وتعاونية وميسورة الوصول. تركز على تطوير تقنياتها الأساسية داخليًا، مما يضمن موثوقية عالية وأداء متميز. سفنها الفضائية المعيارية والقابلة لإعادة الاستخدام، والمسماة Nyx، يمكن إعادة تزويدها بالوقود في المدار، وتستخدم وقودًا صديقًا للبيئة، وتحتوي على نظام تشغيل مفتوح المصدر. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 46.8 مليون يورو لتلبية احتياجات محطات الفضاء حول الأرض والقمر.

شركة فيوما (Vyoma):

مقرها في ميونيخ – ألمانيا

تتخصص شركة فيوما (Vyoma) في إدارة حركة المرور الفضائية المتقدمة، حيث تقدم رؤى لتحسين العمليات وتخفيف المخاطر. تقدم شركة فيوما (Vyoma) تجنب الاصطدامات للمشغلين التجاريين وبيانات مدارية من LEO إلى GEO لمشغلي الدفاع. توفر شبكتهم العالمية من أجهزة الاستشعار مع الخرائط اللحظية للأجسام الفضائية بيانات دقيقة لاتخاذ قرارات مدروسة جيدًا. تأسست الشركة في عام 2020، وقد جمعت 16 مليون يورو لضمان سلامة الأقمار الصناعية مع تزايد حركة المرور الفضائية.

تابع القراءة

أوروبا

منصة إيماجينو Imagino الفرنسية لتكنولوجيا التسويق عبر الذكاء الإصطناعي تحصد تمويلاً بقيمة 25 مليون يورو

حجم سوق الذكاء الاصطناعي سيصل إلى حجم مبيعات يزيد عن 200 مليار يورو.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “إماجينو” Imagino ، المزودة لتكنولوجيا التسويق ومقرها باريس، عن تفاصيل استثمار بقيمة 25 مليون يورو في جولتها التمويلية من السلسلة A بقيادة “كاثاي إنوفيشن” ومشاركة “هنك”.

سيساهم هذا الاستثمار في تسريع نمو الشركة في المملكة المتحدة ودعم إطلاقها في الولايات المتحدة.

سيدعم الاستثمار خطط التوظيف الطموحة للشركة وتوسيع وجودها في المملكة المتحدة وإطلاقها في الولايات المتحدة هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، سيضمن التمويل تخصيص موارد كبيرة لتطوير المنتجات المستمر.

قامت الشركة بالفعل باختبار ميزة الذكاء الاصطناعي التوليدي الأولى لها، AI Copywriter، وسيُمكّن الاستثمار الإضافي من تطوير ميزات ذكاء اصطناعي توليدية وتنبؤية أخرى لمنح العلامات التجارية ميزة تنافسية.

تُعد “إماجينو” منصة تجربة العملاء الموجهة لزيادة الإيرادات، حيث تقدم للعلامات التجارية رؤى واضحة وقابلة للتنفيذ من خلال منصة بيانات العملاء (CDP) لتحسين حملات التسويق. من جذب العملاء الى زيادة التفاعل.

تعزز مقاربة “إماجينو” فهم العلامات التجارية لعملائها وتحسن عائد الاستثمار في حملات التسويق، مما يخلق قيمة في الأنظمة الحالية ويبني تجربة تسويقية أفضل.

تأسست “إماجينو” في عام 2017 على يد ستيفان ديهوش، أرنو شابيس، وتوماس بودالييه، الذين لديهم سجل حافل في بناء أعمال ناجحة. بعد بناء “نيولان” لتصبح رائدة عالميًا في أتمتة التسويق وإدارة الحملات، لعب الثلاثي دورًا رئيسيًا في بيع الشركة إلى “أدوبي” مقابل 600 مليون دولار. شكلت هذه الصفقة جزءًا أساسيًا من سحابة التسويق الخاصة بـ “أدوبي”.

وفقًا لتقرير “موردور إنتليجنس”، من المتوقع أن يصل حجم سوق أتمتة التسويق إلى 15.36 مليار دولار، ارتفاعًا من 6.85 مليار دولار في عام 2024. ومع تسارع وتيرة اعتماد الذكاء الاصطناعي، تزداد الحاجة إلى مصادر بيانات موثوقة، مما يجعل الحصول على صورة واضحة لبيانات العملاء أمرًا لا غنى عنه.

يتوقع المحللون أن ينمو حجم سوق الذكاء الاصطناعي بنسبة 24% سنويًا حتى عام 2030 ليصل إلى حجم مبيعات سنوي يزيد عن 200 مليار يورو.

تابع القراءة

ستارت اب

دليل تأسيس الأعمال في السعودية: خطوات وسيناريوهات للمستثمرين الأجانب

منشور

في

بواسطة

مع فتح السعودية أبوابها للاستثمار الأجنبي، أصبح تأسيس الأعمال في المملكة خيارًا جذابًا للمستثمرين ورواد الأعمال الدوليين. تسعى الحكومة السعودية، من خلال وزارة الاستثمار (MISA)، إلى تسهيل الإجراءات لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وذلك في إطار رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

إذا كنت غير سعودي وترغب في دخول هذا السوق الواعد. إليك دليل شامل لتأسيس عملك في السعودية، مدعومًا بروابط هامة وعلامات تصنيف تساعدك في رحلتك الريادية.

الخطوة 1: فهم بيئة الاستثمار في السعودية

قبل البدء في عملية تأسيس الأعمال، من الضروري أن تتعرف على السوق السعودي ومناخ الاستثمار فيه. توفر المملكة فرصًا عديدة في قطاعات متنوعة مثل السياحة، التكنولوجيا، الرعاية الصحية، والطاقة المتجددة. يمكنك زيارة موقع وزارة الاستثمار (https://investsaudi.sa/en/) للاطلاع على اتجاهات السوق، الفرص المتاحة في كل قطاع، والخدمات الشاملة المقدمة للمستثمرين الأجانب.

الخطوة 2: اختيار هيكل الأعمال المناسب

تقدم السعودية عدة هياكل للأعمال للمستثمرين الأجانب، مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLC)، الشركات المساهمة، فروع الشركات الأجنبية، والمكاتب التمثيلية. لكل هيكل متطلباته ومزاياه، لذا من المهم اختيار الهيكل الذي يتناسب مع أهداف عملك وعملياته. يوفر موقع MISA توجيهات مفصلة حول مزايا ومتطلبات كل هيكل.

الخطوة 3: الحصول على رخصة الاستثمار

المفتاح لبدء عملك رسميًا في السعودية هو الحصول على رخصة الاستثمار من MISA. تم تبسيط هذه العملية بشكل كبير ويمكن الآن البدء فيها عبر الإنترنت من خلال موقع MISA. ستحتاج إلى تقديم خطة عمل شاملة، مع وثائق تثبت استقرارك المالي وخبرتك التجارية.

الخطوة 4: تسجيل شركتك

بعد الحصول على رخصة الاستثمار، تكون الخطوة التالية هي تسجيل شركتك لدى وزارة التجارة السعودية. يمكن أيضًا إجراء هذه العملية عبر الإنترنت من خلال موقع الوزارة (https://mci.gov.sa/en). ستحتاج إلى اختيار اسم فريد لشركتك وتسجيله، وتقديم الوثائق اللازمة بما في ذلك رخصة الاستثمار من MISA.

الخطوة 5: فتح حساب بنكي وإعداد الجوانب اللوجستية

بعد تسجيل شركتك، ستحتاج إلى فتح حساب بنكي تجاري في السعودية. غالبًا ما يتطلب ذلك زيارة البنك مع وثائق تسجيل شركتك ورخصة الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تبدأ في ترتيب الجوانب اللوجستية الأخرى مثل العثور على مساحة مكتبية، توظيف الموظفين، وضمان الامتثال لقوانين العمل السعودية.

الخطوة 6: الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة

اعتمادًا على نشاطك التجاري، قد تحتاج إلى تصاريح وتراخيص إضافية من مختلف الجهات السعودية. قد يشمل ذلك شهادات الصحة والسلامة، تصاريح بيئية، وتراخيص خاصة بالصناعة. يقدم موقع MISA إرشادات حول التصاريح المطلوبة لمختلف الأنشطة التجارية.

خمسة سيناريوهات لتأسيس شركة أجنبية في السعودية

السيناريو الأول: توسيع شركة قائمة إلى السعودية

تقدم السعودية مجموعة متنوعة من فرص الاستثمار للشركات الأجنبية، مع تسعة أنواع مختلفة من التراخيص التي تصدرها وزارة الاستثمار السعودية (MISA):

  • رخصة الخدمة
  • رخصة صناعية
  • رخصة زراعية
  • رخصة عقارية
  • رخصة تجارية
  • رخصة تعدين
  • رخصة مهنية
  • مكتب علمي وتقني
  • مكتب اتصال اقتصادي وتقني

ليست كل هذه التراخيص تسمح بملكية أجنبية بنسبة 100% بدون شروط. فقط الاستثمارات في الخدمات والصناعية والزراعية مؤهلة للملكية الأجنبية الكاملة بدون شروط.

أنواع الاستثمارات الأخرى، مثل التجارة، لديها متطلبات مثل وجود أربعة فروع حول العالم ورأس مال بقيمة 10 ملايين ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، بعض أنواع الاستثمارات مثل الاستثمارات الرأسمالية والعقارية تتطلب 25% من الملكية السعودية.

السيناريو الثاني: توسيع شركة قائمة مملوكة بالكامل لمواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى السعودية

الشركات المملوكة بالكامل لمواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي التي ترغب في التوسع في السعودية يمكنها القيام بذلك من خلال إنشاء فرع أو شركة تابعة.

  • مكتب الفرع: مكتب الفرع هو كيان قانوني يتم إنشاؤه في السعودية كامتداد لشركة خليجية. يتمتع مكتب الفرع بشخصية قانونية مستقلة عن الشركة الأم، ولكن الشركة الأم تبقى مسؤولة عن ديون والتزامات مكتب الفرع.
  • الشركة التابعة: الشركة التابعة هي كيان قانوني منفصل يتم إنشاؤه في السعودية ومملوك من قبل شركة خليجية. تتمتع الشركة التابعة بإدارة ومجلس إدارة خاص بها.

“يمكن للشركات التابعة المملوكة لمواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا دمج أنشطة تجارية متعددة على تراخيصهم. كان لدينا عميل يحتاج إلى تضمين أكثر من 100 نشاط على رخصته وكان ذلك ممكنًا فقط لأنه كان مملوكًا من قبل دول مجلس التعاون الخليجي”، يوضح فهد القحطاني، مدير الحسابات في AstroLabs.

السيناريو الثالث: الأجنبي الفرد الذي يريد بدء شركة جديدة في السعودية

هناك خيارات محدودة فقط للأجانب الأفراد الذين يريدون بدء شركة جديدة في السعودية. ستحتاج إلى الحصول على خطاب دعم من كيان حكومي (MISA، PIF، CODE، KAUST، TDF، إلخ) أو فكرة مسجلة ببراءة لتأسيس شركتك الجديدة المملوكة بالكامل.

إذا استوفيت أحد هذه المتطلبات، فإنك مؤهل لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC): وهي شركة مملوكة لواحد أو أكثر من المساهمين. يتحمل المساهمون المسؤولية المحدودة، مما يعني أنهم مسؤولون فقط عن استثماراتهم في الشركة.

السيناريو الرابع: المواطن الخليجي الفرد الذي يريد بدء شركة جديدة في السعودية

يتمتع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي بنفس حقوق المواطنين السعوديين عندما يتعلق الأمر ببدء الأعمال التجارية في السعودية. يمكنهم الاختيار من نفس الخيارات الهيكلية للأعمال التي يتمتع بها المواطنون السعوديون، بما في ذلك الملكية الفردية، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشركات المساهمة.

تشير عبير الغامدي، مساعدة المشاريع والعملاء في AstroLabs إلى شرط مهم لهذا السيناريو: “لبدء شركة جديدة في السعودية كمواطن خليجي فرد، ستحتاج إلى تقديم شهادة بأنك لست موظفًا حكوميًا، بالإضافة إلى شهادة خلو من السوابق.”

السيناريو الخامس: رخصة ريادية للشركات الناشئة

تقدم الحكومة السعودية رخصة ريادية للشركات الناشئة. للتأهل للحصول على رخصة ريادية، يجب أن تكون شركتك الناشئة قد تأسست منذ خمس سنوات على الأقل وتستوفي أحد المعايير التالية:

  • دعم من صندوق رأس مال استثماري (VC-backed)
  • فكرة مسجلة ببراءة
  • خطاب دعم من كيان حكومي (MISA، PIF، CODE، KAUST، TDF، إلخ)

للتقديم على رخصة ريادية، يجب أن تكون شركتك الناشئة قد تم قبولها من قبل حاضنة سعودية مثل AstroLabs.

الخلاصة

تأسيس الأعمال في السعودية أصبح عملية ميسرة بفضل جهود وزارة الاستثمار والجهات الحكومية الأخرى. باتباع الخطوات الموضحة والاستفادة من الموارد المتاحة على المواقع الرسمية، يمكنك بدء رحلتك الريادية في المملكة بثقة ونجاح.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

 

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً