تواصل معنا

تمويل

أنفِق كل دولار كأنه آخر ما تملك.. نصائح مالية للشركات الناشئة في عصر كورونا

في الوقت الذي يبدو تأثير فيروس كورونا مرعباً، الا انك يجب ان تتذكـر:  تم إنشاء الكثير من الشركات الناجحة بشكل استثنائي في فترات الركود المميتة.

منشور

في

مع تأثير فيروس كورونا المدمر على مستوى الصحة والشركات، تكثر النصائح المالية التي يتم تقديمها للشركات الناشئة من باب الانقاذ. ولكن تظل النصيحة المالية الأساسية التي توجّه للشركات الصغيرة، والشركات الناشئة التي تم تمويلها  بالفعل ، أو حتى تلك الشركات التي تبحث عن تمويل في تلك الفترة :

« أَنْفِقْ كل دولار كما لو كان آخر ما تملك! »

هذا الاقتباس من سيكويا كابيتال؛  الشركة الرائدة في  تمويل رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون. وهذا الاقتباس ليس حديثًا، ولكنه من عام 2008 عند دخل العالم بأسره في الأزمة المالية العالمية الشهيرة التي أطلق عليها اسم ” الركود الكبير The Great Recession ” والتي كانت سبباً في تباطؤ الاقتصاد الاميركي والعالم بشكل حاد في نهاية العد الأول من الألفية، حتى بدت بوادر التعافي عليه لاحقاً.

في حالتنا هذه الأيام، فمن المبكّر القول أن فيروس كورونا سوف يكون من تأثيراته أن يقود الولايات المتحدة والعالى الى ركود، هذا أمر متوقّع ولكنه ليس مؤكداً على الاقل في لحظة قراءتك لهذه السطور. ولكن المؤكد على الأقل انه سيؤدي الى ” اضطراب كبير “.

ربما ليست مفارقة أن تصدر سيكويا رسالة أخرى لشركاتها التي تموّلها بعد فترة من انتشار الوباء عالمياً، حيث قالت في رسالتها أن ” فيروس كورونا هو البجعة السوداء للعام 2020 ” أي الحدث غير المتوقّع في كافة الاصعدة، بما فيها صعيد المال والاعمال. تحتوي الرسالة على ثلاثة أجزاء.

أولاً: حافظ على صحتك وأمان عائلتك وأصدقائك.

ثانيًا: تحدث وسوف تحدث المزيد من الاضطرابات فيما يتعلق بإيرادات الأعمال وسلسلة التوريد والسفر.

ثالثًا: تقديم النصيحة والمشورة عبر ستة مجالات رئيسية تضمنت النقود وتوقعات المبيعات والتسويق ونفقات العمليات الهامة.

في الوقت الذي يبدو تأثير فيروس كورونا مرعباً، وأن فرص التعافي منه مثيرة للقلق بالنسبة للكثير من الشركات الناشئة. الا انك يجب ان تتذكـر مثالاً واضحاً:  تم إنشاء الكثير من الشركات الناجحة بشكل استثنائي في فترات الركود المميتة. شركات مثل أوبر و airbnb وواتساب وسلاك وسكوير وبينترست وغيرها، هي جميعاً شركات ناشئة تقدّر قيمتها الآن بالمليارات، تأسست أصلاً بين العامين 2008 و 2009 في ذروة الكساد الكبير الذي كان يجتاح العالم.

مع صوبتها ومرارتها، فالمؤكد ان ان الشدائد تبرز أفضل ما فينا، وتدفع روّاد الاعمال الى الابتكار والابداع لتجاوز العقبات التقليدية التي تقع في طريقهم وقت الازمة، ولا يجدون مخرجاً منها الا بتحفيز الابتكار والابداع الخلّاق غير التقليدي لتأسيس شركاتهم وتقديم منتجات وخدمات استثائية غير مسبوقة تضمن لهم البقاء في وجه الازمة أولاً، ثم النجاح والتوسّع ثانياً.

فيما يلي بعض النصائح المالية التي تتعلق بالشركات الناشئة الممولة أو التي تبحث عن تمويل وكذلك للشركات الصغيرة :

قم بإدارة أموالك

من المؤكد أنك تعرف المثل الذي يقول «القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود.» حسنًا، هذه هو اليوم الأسود قد جاء الآن. احسب النقود التي تمتلكها، وتخيل كيف يمكنك أن تستمر بها لمدة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر على الأقل. إن لم يكن لديك ما يكفي من النقود في متناول اليد، فابدأ النظر في كيفيات خفض النفقات أو زيادة المبيعات من خلال القيام بشيء مختلف.

الآن هو الوقت الصحيح لمراجعة وفحص ” التوقعات ” التي كوّنتها حول مستوى مبيعاتك الفترة الحالية او الفترة المقبلة.. لا تخدع نفسك وتصدّق توقعاتك الأكثر تفاؤلًا، بل كن واقعيًا للغاية. الواقعية هي اهم اركان النصائح المالية حاليا ، الهدف هنا ليس رفع روحك المعنية، او محاولة الاحتماء والاختباء خوفاً من نتائج سيئة متوقعة، بل مواجهة الوضع الحالي بالشكل الصحيح وابتكار طرق أو طرح الأفكار التي يمكنك من خلالها بيع المزيد من منتجاتك أو خدماتك، ربما من خلال أسواقًا جديدة أو عملاء جدد أو الاستفادة من شراكة ما.

إبداع أكثر .. نقود أقل للتسويق

هل تذكر عندما بدأت عملك ولم يكن لديك مال ولكنك كنت مبدعًا للغاية في استخدام الاتصال الشفهي ووسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الرئيسية لبيع منتجك أو خدمتك؟ حسنًا، عد إلى تلك العقلية. كن أكثر إبداعًا فيما يتعلق بنفقاتك التسويقية وابحث عن طرق لاستخدام تكتيكات التسويق التي لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة.

استخدم وسائل التسويق الإبداعي، التسويق الذي يحقق اعلى مستوى انتشار بأقل تكلفة ممكنة. واحد من أهم انماط هذا التسويق الإبداعي، هو التسويق الغـوريللا Guerrilla marketing الذي يحقق انتشاراً واسعاً ويلتصق بذاكرة العملاء، وأنماط التسويق الأخرى التي تناسب مرحلة الاضطراب التي تحدث الآن، مثل التوسع في التسويق الاليكتروني وتوصيل الطلبات، وابتكار وسائل تسويقية إبداعية تغطيّ تراجع الانتشار الذي قد يحدث هذه الفترة، بل ويستفيد من هذا الاضطراب لمخاطبة شرائح تسويقية جديدة.

تحكم في نفقات الموظفين

من أهم النصائح المالية واكثرها ضرورة في هذا الوقت. خلال فحص عملك، حاول التحكم في النفقات المتعلقة بالموظفين. هذا لا يعني بالضرورة تقليل مرتّباتهم ، بل يعني البحث في المزيد من اتجاهات التحكم في المصاريف، مثل اعادة النظر في تكاليف السفر والمناسبات.

إذا كنت تبحث عن إبقاء نشاطك التجاري في معدّل الصمود أمام العاصفة الحالية، فسيتوجب عليك تأجيل اي نفقات ايجار شهرية او اضافية. أيضاً سيتوجّب عليك مراجعة خطط توظيف موظفين اضافيين كنت تطمح لتوظيفهم بدوام كامل، واستبدالهم بموظفين مستقلّين أو موظفين بعقود عمل مؤقتة. درّب موظفيك الحاليين ايضاً على منهج العمل عن بُعد، وساهدهم في اي مشاكل تتعلق بعبء العمل. أيضاً فكرة توظيف المتدرّبين Interns فكرة مناسبة جداً هذه الفترة برواتب تستطيع ان تتحمّلها.

أنفق كل دولار كما لو كان آخر ما تملك!

حسنًا، عدنا مرة أخرى للمقولة المقلقة التي تبنّتها ” سيكويا كابيتال ” والتي تبدو متطرّفة بعض الشيء، ولكنك تحتاج الى ان تتبنّى هذه العقلية خلال هذه الفترة لحماية نشاطك التجاري من أي هبوط عنيف.  فالمال خلال هذه الفترة يجب ألا يخرج الا على شكل ” نفقات ضرورية ” أو يأتي على هيئة إيرادت حاول أن تجعلها ثابتة بقدر الامكان. ستحتاج أيضًا الى التفاوض مع الموردين أو الملاك، لإعلامهم أنك بحاجة إلى شكل من أشكال التعاون من أجل البقاء.

واذا قادتك الظروف الصعبة، الى الاضطرار لتخفيض نفقات الموظفين، كحل أخير لحماية السفينة من الغرق، فابحث عن طرق غير مكلّفة للابقاء على معنويات عالية للموظف، بتقديم حزم مميزات جيدة له تغريه على البقاء، وتعده بالاستمرار بعد زوال هذه المحنة وعودة الأمور الى طبيعتها.

أخيرًا، كانت الشركات الناشئة التي تأسست في منتصف ركود مالي عالمي في العام 2008، هي اكثر الشركات الناشئة قوة وتماسكاً في مواجهة أزماتها اللاحقة خصوصاً فيما يخص التمويل، كأنها تلقّت مناعة لمواجهة الأزمات الصعبة مهما كان حجمها. تعوّدت هذه الشركات على البقاء، والذي يبقى في السوق يصبح هو المهيمن عليه.

كافِح، وقاوم هذه الاضطرابات واستفِد منها في خلق فرص جديدة، او على الاقل تماسك حتى تمرّ العاصفة لتعود مرة أخرى الى السباق في السوق، بمناعة أقوى تشبه المناعة التي اكتسبها مريض كورونا بعد تغلّبه على الفيروس !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

شركة كابيتر المصرية للتجارة الاليكترونية B2B تحصد تمويلا ضخماً بقيمة 33 مليون دولار لتوسيع عملياتها

تأسست في العام 2020 بواسطة محمود نوح ، احد مؤسسي شركة سويفل السابقين

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ” كابيتر Capiter  ” للتجارة الالكترونية عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار بقيادة كل من Capital  Quona، و MSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

تعتبر هذه هى المرة الاولى التى تشارك بها شركة Quona فى التمويل، كما يعد  الاستثمار الأول لشركة صافولا في قطاع السلع الغذائية والمنتجات سريعة الدوران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تأسيس شركة ” كابيتر” Capiter

تم اطلاق شركة ” كابيتر Capiter ” للتجارة الالكترونية عام 2020 على يد “محمود نوح” وهو أحد مؤسسى شركة “سويفل” حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى لها. لاحقاً ، باع نوع حصته في سويفل ، وذهب لتأسيس شركة كابيتر للتجارة الرقمية.

تقوم الفكرة الاساسية لشركة كابيتر على الربط بين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة بالموردين من خلال تطبيقها الالكترونى عبر الانترنت حيث توفر للعملاء الكثير من الخدمات من طلب الشراء وخدمات التوصيل وحتى الدفع الالكترونى.

تتعامل شركة ” كابيتر ” مع مئات الشركات المحلية والعالمية ، وأكثر من 50 ألف تاجر، وتضم أسطولا يحتوى على أكثر من 400 شاحنة، كما تقدم أكثر من 5 الاف منتج عبر منصتها الالكترونية بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفا سنويا.

الاستثمارات وفرص النمو

بعد التمويل الضخم الذي حصلت عليه كابيتر Capiter ، أعلنت أنها تسعى لتوسيع نطاقها فى مجال التجارة الالكترونية في مصر، من خلال تطوير خدماتها المالية والرقمية بين الشركات، واضافة المزيد من المزايا والتسهيلات الرقمية، كما تضع خطة للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول العام 2022.

صرح ” محمود نوح ” الرئيس التنفيذى للشركة أن قيمة ” كابيتر Capiter ” تكمن فى تقديم خدمات مميزة للتجار كخدمة الدفع الالكترونى التى توفرها الشركة من خلال تعاونها مع البنوك ومؤسسات التمويل المحلية ، وبسعيها الدائم فى معرفة متطلبات السوق ومتابعة شبكة البائعين والمشترين على المنصة الالكترونية التى تجعلهم فى حركة عمل و دراسة لما يحتاجه العملاء بغرض توفير خدمة أفضل ذات كفاءة عالية ومواكبة تغيرات السوق.

كما أعلنت كابيتر انها تسعى للتوسع فى القطاعات الأخرى مثل الزراعة و الأدوية والالكترونيات وغيرها من المجالات التى تمكنهم من جذب المزيد من تجار التجزئة فى جميع أنحاء المنطقة كما تهدف الى التوسع جغرافيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خصوصا ان لديها العديد من المقومات التى تساعدها على النمو سريعا فى فترة زمنية قصيرة ، اهمها وجود فريق عمل قوي متعدد المهارات ، فضلا عن اجتذاب المزيد من الخبرات العالمية لدعم عملياتها في المنطقة.

حتى الآن، تقدم كابيتر خدماتها في المدن الرئيسية، وتستهدف توسيع اعمالها لتشمل بقية المحافظات، وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر ممنصاتها لتصل الى اكثر من 30 ألف منتج، تغطي كافة المواد الغذائية والبقالة بحلول العام 2023.

استخدام المنصة والمزايا التي تقدمها

تتيح منصة ” كابيتر ” لمستخدميها الاختيار بين خمسة الاف منتج عبر تطبيقها الالكترونى وتقدم خاصية تعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل عميل للمساعدة فى جعل التطبيق مطابق لاحتياجاتهم ، حيث يمكن للمشترى اختيار المنتج بناءا على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات ، نوع المنتج ، حجم مبيعاته ، القوة الشرائية وغيرها.

تستخدم المنصة تقنية تعلم الآلة Machine learning ” وهى أحد خصائص الذكاء الاصطناعى التى تحدد للتاجر المنتج المفضل له، وتساعد المشترين على الوصول الى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية بفضل هذه التكنولوجيا.

منافسة كبيرة في السوق المصري

ياتي هذا التمويل الضخم بعد اشهر من تلقي منصة مصرية اخرى منافسة، وهي منصة مكسب MaxAB المصرية التي تعمل في نفس القطاع، قطاع التجزئة B2B تمويلاً ضخماً بقيمة 40 مليون دولار في يوليو الماضي ليرتفع اجمالي التمويلات الى 60 مليون دولار. هذه الارقام تشير الى اشتداد المنافسة في سوق قطاع التجزئة في مصر ، التي تجاوز عدد سكانها ال100 مليون نسمة.

وفقا لتقرير “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” أن تمويلات الشركات المصرية الناشئة قد وصلت الى 194 مليون دولار فى النصف الأول لعام 2021، وهذا يمثل 26% من الاستثمارات التى تمت فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط فى تلك الفترة .وفى عام 2020 ، شكلت شركات رأس المال الدولية حوالى 32% من المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى مقابل 21% فى الامارات و 18% فى السعودية.

وبحسب تقارير، وصل عدد شركات رأس المال المغامر فى مصر الى 69 شركة عام 2020 وهذا يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 فقط، وبالتالى أصبحت مصر تفوق أى دولة أخرى فى استقطاب المستثمرين اليها فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة هلا Hala لتكنولوجيا التأمين بالإمارات تجمع 5 ملايين دولار لتوسعة نشاطاتها في المنطقة

منشور

في

بواسطة

نجحت شركة هلا للتأمين فى تأمين 5 ملايين دولار لجولتها التمويليلة الأولى والتى جاءت بقيادة Entrée Capital، وبمشاركة ” شركة مبادلة ” للاستثمار وEQ2 Ventures، و Globa Founders Capital و500 Startups و Hambro Perks Oryx Fund.

ما منصة هلا للتأمين  Hala insurance؟

هلا Hala شركة ناشئة متخصصة في تكنولوجيا التأمين تم اطلاقها عام 2018 وتتخذ من أبو ظبى مقرا لها، بدأت الشركة بإسم ” أديندا ” ثم تحولت الى ” أدنيك ” كشركة تتيح نظاماً لتسوية المدفوعات بين شركات التأمين على السيارات فى دولة الامارات العربية المتحدة باستخدام blockchain، لكنها قامت لاحقاً بتركيز جهودها لجعل التأمين أكثر انتشارا بأسعار يستطيع الجميع الوصول اليها وذلك فى الربع الاخير لعام 2020.

وبسبب وباء كورونا والازمات الكبيرة التي شهدها القطاع الطبي ، قررت الشركة على تكثيف التركيز في العمل على الاستثمار في مجال صناعة الرعاية الصحية في العام 2020لتصل الى مستوى قياسى من الاستثمار.

وبحسب الاحصائيات ، شهد رأس المال المستخدم للاستثمار فى مشروعات الرعاية الصحية للشركات الناشئة فى النصف الاول من عام 2021 ارتفاعا كبيراً يصل الى 54 % وهذا يمثل زيادة اكبر من النصف بالنسبة للتقارير التى تم نشرها فى السنة المالية للعام 2020 وهذا يوضح اهتمام المستثمرين بضرورة الارتقاء بالمجالات الطبية .

خطط طموحة للتوسع

صرح وليد دانيال ديب الرئيس التنفيذى والشريك المؤسس للمنصة بأن شركات التأمين جميعها ركزت على بيع منتجات بدون النظر الى احتياجات العميل، ولذلك شركة هلا تسعى الى سد الفجوة بس المفاهيم الخاطئة عن التأمين لدى الناس والعمل على افادتهم فى المقام الأول، لان العميل سيميل للأنظمة التأمينية اذا وجد أن التأمين يعود على مصلحته بشكل مباشر. صرح دانيال ايضا ان الشراكة مع المستثمرين الاقليميين والعالميين يجعل من تحقيق هذه الاهداف امراً واقعياً.

ركز الأخوين كريم ووليد قبل بدء العمل على شركة هلا للتأمين على فهم تجربة المستخدم وعلى احتياجاته من التأمين حيث لاحظا افتقار السوق الى التكنولوجيا فى مجال التأمين ولذلك قاما باطلاق شركتهم “هلا ” لتصبح من أهم الشركات الرائدة فى التأمين وتتعامل مع الاف العملاء كما حصلت على مئات التقييمات المرتفعة من المستخدمين.

صرح آفي إيال الشريك المؤسس لصندوق انتريه كابيتال الجريء بأنه عند التقائهم بكريم ووليد المؤسسين للشركة الناشئة ومشاهدة رغبتهما فى النجاح وقدرتهما على بناء هذه الشركة بتمويل ضئيل فى البداية ، والسعى وراء خدمة المستخدمين، وتركيزهما على ما يحتاجه العملاء من التأمين وتقديم مميزات عديدة لهم، وتخطيطهما لبناء شركة تأمين قائمة على التكنولوجيا فى الشرق الاوسط بأكمله، تحمسوا كثيرا للاستثمار ووضعوا ثقتهم بهذه الشركة والتطلع الى العديد من النجاحات لها.

وتهدف شركة ” هلا ” لتكنولوجيا التأمين من خلال استثمارها الى التوسع الجغرافى فى الشرق الاوسط بداية من المملكة العربية السعودية كما تسعى الى تقديم مميزات أكثر لعملائها كخدمات التأمين المنزلى وغيرها .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

موقع سيارة syarah السعودي لبيع السيارات يحصد تمويلاً ضخما بقيمة 20 مليون دولار

سوق بيع السيارات ومستلزماتها رقمياً يتصاعد بسرعة الصاروخ في المنطقة، وعلى رأسها السعودية.

منشور

في

بواسطة

حصدت الشركة الناشئة ” سيارة “ المتخصصة في بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة ، حصلت على تمويل جديد قدره 20 مليون دولار وذلك بقيادة كل من صندوق Impact46 وشركة علم بالمشاركة مع شركة بدجت السعودية ” الشركة المتحدة الدولية للمواصلات” وشركة فيجن فينتشرز، بالاضافة الى مؤسس موقع حراج ” يوسف الرشيدى “.

تعتبر هذه الجولة الاستثمارية B هي الجولة الاستثمارية الاضخم الذي تحصل عليه شركة سيارة لبيع السيارات المستعملة والجديدة، والتي كانت قد حصلت على جولات استثمارية سابقة، احدها بقيمة مليوني دولار في منتصف العام 2018.

ما هو موقع سيارة syarah

تم اطلاق شركة سيارة syarah  التى تهدف الى خدمات بيع السيارات عام 2015 على يد كل من صلاح الشارف وفايز العنزى اللذان يمتلكان خبرات عميقة وواسعة فى مجال التجارة الالكترونية.

كما أطلقت الشركة ” سيارة أونلاين ” عام 2018 وهى خدمة بيع سيارات جديدة عبر الانترنت لتهتم بتسهيل الخدمات لدى مستخدميها من تحضير الاوراق اللازمة الى توصيل السيارة للعميل فى جميع انحاء المملكة العربية السعودية.

كما قدمت سيارة syarah خدمة بيع السيارات المستعملة بضمان الاسترداد نظرا للاقبال الكثيف على شراء السيارات عبر الانترنت وبذلك تساهم فى تنظيم سوق بيع السيارات المستعملة فى المملكة.

خطة النمو والتوسع

تسعى ” سيارة ” الى فتح مراكز لوجستية لخدمة قطاع بيع السيارات عبر الانترنت، وتعمل على فتح مراكز تجديد للسيارات المستعملة بمقاييس عالية وذلك لتحسين تجربة المستخدم فى عميلة شراء السيارات وتقديم للعملاء العديد من المميزات من جودة عالية وسعر منافس .

تقوم شركة ” سيارة ” بزيادة مخزون السيارات المستعملة التى وصل عددها الى ما يزيد عن الف سيارة متوفرة للشراء بشكل مباشر من المنصة، مع توفير خدمة ضمان الاسترجاع لمدة 5 أيام بالاضافة الى ضمان لمدة سنة كاملة تتحمل فيه الشركة تكاليف قطع واصلاح السيارات مما يزيد ثقة العملاء وراحتهم عند الشراء.

قال فايز العنزى المؤسس الشريك لشركة ” سيارة ” بأن منصة سيارة حققت خلال الفترة الماضية مبيعات تتخطى 300 مليون ريال ومعدلات نمو عالية خلال فترة قصيرة جدا كما انها تسعى للتوسع فى السوق المحلى وتخطط أيضا للدخول بقوة الى أسواق الخليج العربى ومنطقة الشرق الاوسط.

صرح صلاح الشارف، المدير التنفيذى والمؤسس المشارك لشركة سيارة بأن المنصة حققت مبيعات تجاوزت 6 الاف سيارة كما انها تنوى مضاعفة هذه الارقام بشكل سريع وتقديم خدمات جديدة ومتنوعة لسحب جميع شرائح العملاء فى المنطقة.

قال ماجد بن سعد العريفى، المتحدث الرسمى ونائب الرئيس التنفيذى لقطاع التسويق بشركة علم أن استثمارها بشركة سيارة جاء بسبب طموحها والتطورات العديدة التى نجحت بها خلال الفترات الماضية منذ بداية نشأتها وللافاق الواعدة التى تتطلع لها فى المستقبل كما أكد ان استثمار شركة علم يتوافق مع استراتيجيتها التى تهدف لبناء منظومة مختلفة فى ريادة الاعمال .

بدوره، أضاف عبد العزيز عمران، الشريك الادارى بشركة Impact46 بأنهم سعداء باستثمارهم فى منصة سيارة وبمواصلة رحلتهم معها ونجاحهم فى استهداف سوق السيارات الكبير فى المملكة العربية السعودية وصناعة فرص عديدة تخدم المستهلك وتعزز ثقته بتسهيلات عملية شراء السيارات عبر الانترنت.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً