تواصل معنا

تمويل

ستوديو CyberME السعودية الناشئة للأمن السيبراني والدفاع الرقمي تجمع تمويلاً لم يُفصح عن قيمته

خطت المملكة خطوات واسعة في مجال الأمن السيبراني، وتبوأت المرتبة رقم 11 عالمياً، على إثر خطط حكومية لدعم التحول الرقمي الشامل.

منشور

في

كشفت شركة ركاز الوطنية المالية عن نجاح ستوديو CyberME الذي يتخذ من مدينة الرياض السعودية مقرًا له في جمع تمويلًا من صندوق الوطنية المالية للأمن السيبراني، ويوفر الاستثمار في منصات الأمن السيبراني المقومات اللازمة لحماية المؤسسات الحكومية والشركات الناشئة، بما يتيح تطوير خطط أعمالها وتنفيذها في وقت مناسب، إلى جانب حفظ الموارد البشرية والمالية والتقنية.

وقد ازداد اهتمام حكومة المملكة السعودية لتوسيع قاعدة استثمارات الأمن السيبراني في الآونة الأخيرة، وهو فرع من فروع التكنولوجيا الذي من شأنه حماية الأنظمة والشبكات من الهجمات الرقمية، بما يحمي المستخدمين من الوصول إلى معلوماتهم أو تغييرها أو التحكم فيها بأي شكل.

عن ستوديو CyberME

تم تأسيس ستوديو CyberME على يد عبد الرحمن باجابر ونواف المصيبيح وراكان الجنيدي وجوزيف ماكري، وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية، في قطاع الأمن السيبراني، وقد نالت الشركات الناشئة التي تعمل تحت راية CyberME جوائز عديدة فيما يتعلق بمجال الأمن السيبراني، مثل Cognnaو2FAST .

ويهدف مؤسسو CyberMEلتطوير التكنولوجيا السيبرانية، لدعم مشروعات رواد الأعمال، من خلال تزويد الشركات الناشئة بالموارد التقنية اللازمة، وقد نجحت هذه المنصة في إطلاق العديد من الشركات السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية.

وفي بيان صحفي صرح مؤسسو الاستوديو أنهم يطمحون لتأهيل أكبر عدد من الشركات السعودية وحمايتها من أية هجمات إلكترونية، ومن المتوقع أن يوفّر هذا الاستوديوفرصًا سانحة للاستثمار بشركات الأمن السيبراني، التي يتم إطلاقها ضمن عمليات الاستوديو.

ريادة السعودية في قطاع الأمن السيبراني

حققت المملكة العربية السعودية إنجازات ملموسة في قطاع الأمن السيبراني، فقد حصلت على المرتبة الثانية عالميًا في الدول الأكثر تميزًا في التكنولوجيا السيبرانية، وجاءت في المركز الأول على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وفقًا للمؤشر العالمي للأمن السيبراني.

وقد خطت المملكة خطوات واسعة في هذا المضمار، بعد أن تبوأت المرتبة 11 عالميًا في عام 2018، ويأتي هذا التطور الملحوظ كنتيجة لخطط الحكومة السعودية لدعم عمليات التحول الرقمي، وتطوير استراتيجيات البنية الرقمية بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

وقد أسست المملكة السعودية المركز الوطني للأمن السيبراني، المتخصص في تصنيف البيانات والحوسبة السحابية وحماية البيانات، وهو يطور مجموعة برامج ومبادرات للتدريبفي الأمن السيبراني، إلى جانب تطويرتطبيقات التحول الرقمي المختلفة، بهدف تعزيز معايير الأمن السيبراني على المستويات الوطنية.

وتحت رعاية الاتحاد السعودي لقطاع الأمن السيبراني تنطلق فعاليات عديدة بشكل دوري ضمن مؤتمرات تتناول قضايا الأمن السيبراني، بهدف توفير حلول مبتكرة لدعم وحماية الشركات الناشئة، بما ينعكس على توسيع قاعدة الاستثمارات المحلية والأجنبية بداخل المملكة.

وتهتم الحكومة السعودية في مثل هذه المؤتمرات بمشاركة الخبراء الإقليميين والدوليين المطلعين على أحدث تكنولوجيا مكافحة التهديدات السيبرانية، إلى جانب الاهتمام بالتنوع الكبير في القطاعات المتضمنة في تلك التكنولوجيا، ومنها: الصحة والتعليم، والبناء والتشييد، والطاقة، والخدمات المالية، والتأمين، وتقنية المعلومات، والصناعة.

وفي نفس السياق يقول محمد على الغامدي مدير عمليات الأمن السيبراني بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز: “إن تطوير عمليات هذا القطاع ضرورة لا غنى عنها لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للملكة ورؤية ولي العهد محمد بن سلمان لبرامج العمل بالمملكة عام 2030”.

وقد أطلقت الرياض تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مبادرتين لخدمة الأمن السیبراني، وتطوير كافة العمليات المرتبطة به: الأولى هي مبادرة حمایة الأطفال في العالم السیبراني، أما الثانیة فھي لتمكین المرأة في نفس القطاع، لتعزيز حضورها وتنمية مواهبها، بما ينعكس على تطوير كافة الموارد البشرية، وهي ليست المبادرات الأولى التي تطلقها المملكة لتطوير قطاع الموارد البشرية، إذ قد شهدت السنوات الماضة جهودًا متواصلة للحكومة السعودية من أجل تمكين قطاع الموارد البشرية وتعزيز دوره في استثمارات الشركات الناشئة.

وتخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق العديد من المدن الذكية التي تعتمد على تقنيات شبكة الجيل الخامس، إلى جانب تعزيز حمايتها من تهديدات تعرضها للمخاطر الأمنية المتعلقة باختراق الخصوصية الرقمية، من خلال الاعتماد على برمجيات مثل (SDN)، وشبكات (SDA)، وستتضمن هذه المدن مراكز حيوية للبقاء على اتصال مع مزودي البنية التحتية الرقمية، إلى جانب متخصصين في تكنولوجيا الأمن السيبراني.

وبحلول عام 2025 ستتمتع غالبية الشركات في المملكة العربية السعودية بتكنولوجيا الأمن السيبراني، عبر تقنيات متطورة للحماية من أية اختراقات تضر عوامل الخصوصية، وذلك من خلال توفير الأجهزة الذكية الجديدة لإدارة هذه العمليات، ولتطوير أنظمة أتمتة مناسبة للحد من الانتهاكات الرقمية المتكررة.

ووفقًا لمؤسسة Cyber Ranges فإن عددّا من منصات الأمن السيبراني لا تزال برامج العمل بها محدودة، وهي تتطلب توسيع حلولها الإلكترونية، لمواكبة خطورة التهديدات الأمنية الحالية والمستقبلية، ولتطوير النطاقات الإلكترونية للحيلولة دون وقوع أية اختراقات بأية مؤسسات.

ولذلك تطور الشركات الناشئة بالمملكة أنظمة عمل تدعم التطبيقات السحابية، ومع استمرار العالم في التحول للتكنولوجيا الرقمية فإن ذلك يتطلب تنويع طرق الحماية من التهديدات الإلكترونية، لاسيما وأنها في العادة تكون مصحوبة بالابتزاز المباشر، وبيع بيانات الدخول، وتغيير أنظمة العمل بالمؤسسة المخترقة.

برامج مشتركة سعودية أمريكية

أعلنت الهيئة السعودية الوطنية للأمن السيبراني توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الأمن الوطني بداخل الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ برامج مشتركة في مجالات الأمن السيبراني، ويأتي ذلك عقب الزيارة التاريخية في يوليو 2022 لجو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية.

وتخطط المملكة لتعزيز شراكاتها مع الجانب الأمريكي في قطاع تطوير الأمن السيبراني ومد جسور التعاون في ذلك القطاع لحماية المصالح الحيوية بالمملكة، وذلك في إطار حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الاستفادة من خبرات الولايات المتحدة الأمريكية الرائدة في هذا المجال.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

عرب ثيرابي للصحة النفسية تحصد تمويلًا بقيمة مليون دولار أمريكي

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “عرب ثيرابي” (“Arab Theraby”)، وهي منصة الصحة النفسية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، عن حصولها على تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية أولية (“Seed”).

جولة استثمارية قوية بقيادة خبراء

قاد الجولة الاستثمارية كل من Flat6Labs، وشركة Vision Health Pioneers الألمانية، بمشاركة مجموعة من المستثمرين العرب المغتربين من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا، والمملكة العربية السعودية.

عن عرب ثيرابي

تأسست عرب ثيرابي في ألمانيا عام 2021، وتتخذ حاليًا من الأردن مقرًا لها. تهدف المنصة إلى تقديم خدمات عالية الجودة تناسب احتياجات المنطقة من خلال:

  • برامج تدريبية متقدمة: تُقدم عرب ثيرابي برامج تدريبية مُفصلة لمعالجيها من قبل أطباء عرب في ألمانيا، لضمان حصولهم على أفضل المهارات وتقنيات العلاج الحديثة.
  • تنوع علاجي: تُغطي المنصة مختلف تقنيات العلاج النفسي، مع مراعاة الخصوصية واحتياجات المستخدمين الثقافية.
  • معايير عالمية: تلتزم عرب ثيرابي بأعلى معايير الرعاية النفسية، بما يتماشى مع المعايير الألمانية المُتقدمة.

ربط المرضى بالمتخصصين

تُتيح المنصة للمستخدمين الوصول السهل إلى شبكة واسعة من المتخصصين المرخصين في الصحة النفسية، بما في ذلك المعالجون والمستشارون والأطباء النفسيين.

استخدام التكنولوجيا لتعزيز العلاج

تُركز المنصة على استخدام التكنولوجيا لتقديم رعاية نفسية فعالة وذات خصوصية عالية، مما يُساهم في جعل طلب المساعدة النفسية أكثر سهولة وقبولًا في المجتمع.

خطط التوسع

تخطط المنصة لاستخدام هذا التمويل لتعزيز تواجدها في المنطقة من خلال:

  • التوسع إلى أسواق جديدة: تهدف عرب ثيرابي إلى توسيع نطاق خدماتها لتشمل المزيد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.
  • خدمات مُخصصة للشركات: تُخطط  المنصة لتقديم خدماتها للشركات والمؤسسات التعليمية ومقدمي الرعاية الصحية، من خلال دمج خدمات الصحة النفسية في برامج الرفاهية للموظفين وبرامج الدعم المؤسسي.

تعليق المؤسس

أعرب طارق دلبح، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة عرب ثيرابي، عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلاً: “سيساعدنا هذا التمويل على توسيع نطاق خدماتنا وتحسين تقنياتنا، خاصة في ظلّ ازدياد الحاجة إلى الدعم النفسي في ظلّ جائحة كوفيد-19 والحرب في غزة.”

آثار هذا الخبر

  • يُعدّ هذا الاستثمار دفعة قوية لنمو المنصة، مما يُساهم في تعزيز تواجدها في مجال الصحة النفسية في المنطقة.
  • تُساهم المنصة في رفع مستوى الوعي بأهمية الصحة النفسية في المجتمع العربي، وتُشجع على طلب المساعدة دون خجل.
  • تُقدم المنصة نموذجًا رائدًا لدمج التكنولوجيا في تقديم خدمات الصحة النفسية، مما يُساعد على جعلها أكثر سهولة وكفاءة.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Bluworks المصرية تغلق جولة تمويلية بقيمة مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة Bluworks، وهي شركة ناشئة في مجال حلول الموارد البشرية، عن حصولها على تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي في جولة ما قبل التأسيس (“Pre-Seed”).

قاد الجولة الاستثمارية خوارزمي فنتشرز، بمشاركة Camel Ventures و Acasia Ventures، إلى جانب عدد من المستثمرين الملائكيين.

عن شركة Bluworks

تأسست Bluworks في عام 2022 من قبل فرح عثمان وحسين وهدان ونور أحمدين، وتوفر منصة سحابية للموارد البشرية تركز على فئة القوى العاملة الميدانية في قطاعات مختلفة، بما في ذلك التجزئة والأغذية والمشروبات.

تهدف Bluworks إلى مساعدة الشركات على تقليل تكاليفها من خلال أتمتة عملياتها وإدارة عمليات التوظيف للعمالة الميدانية. وتقوم الشركة بذلك من خلال جمع وتوحيد البيانات للشركات التي توظف هذا النوع من العمالة، ما من شأنه سد الفجوة بين عمليات الشركات والتوظيف والعمال أنفسهم.

فرصة ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تُشير التقديرات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضم أكثر من 50 مليون عامل ميداني. غالبًا ما تقوم الشركات بجمع بياناتهم ومقاييس أدائهم يدويًا أو عبر أنظمة مختلفة، مما يؤدي إلى الأخطاء وتكاليف إضافية.

تسعى Bluworks لتوفير منصة موحدة تتيح للشركات جمع وإدارة بيانات العمالة الميدانية بشكل فعال، مما يساعد على تقليل التكاليف وتحسين الأداء.

خطة التوسع

تخطط Bluworks لاستخدام هذا التمويل لتعزيز منصتها وتوسيع نطاق خدماتها. تشمل خطط الشركة ما يلي:

  • التوسع إلى قطاعات أخرى: تخطط Bluworks للتوسع إلى قطاعات أخرى مثل إدارة المنشآت والرعاية الصحية والتعليم والبناء.
  • تطوير المنصة: تخطط Bluworks لإضافة ميزات جديدة إلى منصتها لتحسين وظائفها وجعلها أكثر سهولة في الاستخدام.
  • ضم المزيد من الموظفين: تخطط Bluworks لضم المزيد من الموظفين لتعزيز قدراتها في مجالات مثل التطوير التقني والتسويق والمبيعات.

تعليقات المستثمرين

أعرب أمير شريف، الشريك في خوارزمي فنتشرز، عن سعادته بهذا الاستثمار، قائلاً: “تمتلك مصر واحدة من أكبر القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن رغم ذلك هناك عدد قليل من الحلول البرمجية المخصصة لها. ونعتقد أن Bluworks لديها مزيج من فهم الواقع المحلي والقدرة التقنية والتسويقية لقيادة هذا المجال في مصر ومن ثم الأسواق الأخرى بالمنطقة.”

و قال علي الشلاكاني، الشريك الإداري في Acasia Ventures: “وضعت Bluworks يدها على الجرح وطورت حلًا تقنيًا يركز على فئة معينة، ويبدو ذلك واعدًا للغاية مبدئيًا ونحن على ثقة بأن تكون قادرة على التوسع بهذا الحل بسرعة.”

آثار هذا الخبر

  • يُعدّ هذا التمويل بمثابة دفعة قوية لشركة Bluworks، حيث سيسمح لها بتطوير منصتها وتوسيع نطاق خدماتها.
  • يُساهم هذا الاستثمار في جذب المزيد من الاهتمام إلى قطاع التكنولوجيا المالية في مصر، ويشجع على ظهور المزيد من الشركات الناشئة في هذا المجال.
  • يُمكن أن يُساعد نجاح Bluworks في تحسين كفاءة إدارة العمالة الميدانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يُساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

بكرة Bokra المصرية للتقنية المالية تحصد تمويلًا بقيمة 4.6 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة بكرة Bokra، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، عن حصولها على تمويل بقيمة 4.6 مليون دولار أمريكي في جولة ما قبل التأسيس (“Pre-Seed”).

قاد الجولة الاستثمارية كل من “DisrupTech Ventures” و “SS Capital”، بمشاركة مستثمرين آخرين.

عن بكرة Bokra 

تأسست بكرة في عام 2023 من قبل أيمن الصاوي، وتعمل على تطوير منصة تداول مبتكرة تتيح للمستثمرين الأفراد والشركات إدارة محافظهم الاستثمارية بسهولة.

يقدم تطبيق بكرة للمستخدمين واجهة سهلة الاستخدام تسمح لهم بتحديد أهدافهم المالية ونسبة المخاطر المقبولة، قبل البدء في الاستثمار في الأوراق المالية. كما يوفر التطبيق للمستخدمين أدوات متقدمة لمتابعة أداء محافظهم الاستثمارية وإدارة أموالهم بشكل فعال.

خطط النمو:

تخطط بكرة لاستخدام هذا التمويل لتعزيز تطوير منصتها، بما في ذلك:

  • الإطلاق الرسمي للتطبيق للمستخدمين.
  • تطوير وتوسيع منتجاتها الاستثمارية لتلبية احتياجات المستثمرين بشكل أفضل.
  • التوسع إلى أسواق إقليمية جديدة.

تعليق المؤسس:

أعرب أيمن الصاوي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بكرة، عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلاً: “نحن سعداء بحصولنا على هذا التمويل، ونشكر مستثمرينا على ثقتهم بدعم رؤيتنا. سيساعدنا هذا التمويل على تسريع خططنا لتطوير منصتنا وتقديم خدمات استثمارية مبتكرة للمستثمرين في المنطقة.”

  • تركز بكرة على توفير تجربة استثمارية سهلة وبسيطة للمستثمرين الأفراد، خاصة أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة في التداول.
  • تُعدّ بكرة واحدة من العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تظهر في مصر، والتي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات مالية مبتكرة للمستهلكين.
  • يُتوقع أن ينمو سوق التداول عبر الإنترنت في مصر بشكل كبير في السنوات القادمة، مدفوعًا بارتفاع معدلات انتشار الإنترنت وزيادة الوعي المالي بين الأفراد.
  • يُعدّ هذا التمويل بمثابة دفعة قوية لشركة بكرة، حيث سيسمح لها بتطوير منصتها وتوسيع نطاق خدماتها.
  • يُساهم هذا الاستثمار في جذب المزيد من الاهتمام إلى قطاع التكنولوجيا المالية في مصر، ويشجع على ظهور المزيد من الشركات الناشئة في هذا المجال.
  • يُمكن أن يُساعد نجاح بكرة في تعزيز ثقافة الاستثمار بين الأفراد في مصر، وتشجيعهم على المشاركة بشكل أكبر في الأسواق المالية.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً