تواصل معنا

تمويل

ستوديو CyberME السعودية الناشئة للأمن السيبراني والدفاع الرقمي تجمع تمويلاً لم يُفصح عن قيمته

خطت المملكة خطوات واسعة في مجال الأمن السيبراني، وتبوأت المرتبة رقم 11 عالمياً، على إثر خطط حكومية لدعم التحول الرقمي الشامل.

منشور

في

كشفت شركة ركاز الوطنية المالية عن نجاح ستوديو CyberME الذي يتخذ من مدينة الرياض السعودية مقرًا له في جمع تمويلًا من صندوق الوطنية المالية للأمن السيبراني، ويوفر الاستثمار في منصات الأمن السيبراني المقومات اللازمة لحماية المؤسسات الحكومية والشركات الناشئة، بما يتيح تطوير خطط أعمالها وتنفيذها في وقت مناسب، إلى جانب حفظ الموارد البشرية والمالية والتقنية.

وقد ازداد اهتمام حكومة المملكة السعودية لتوسيع قاعدة استثمارات الأمن السيبراني في الآونة الأخيرة، وهو فرع من فروع التكنولوجيا الذي من شأنه حماية الأنظمة والشبكات من الهجمات الرقمية، بما يحمي المستخدمين من الوصول إلى معلوماتهم أو تغييرها أو التحكم فيها بأي شكل.

عن ستوديو CyberME

تم تأسيس ستوديو CyberME على يد عبد الرحمن باجابر ونواف المصيبيح وراكان الجنيدي وجوزيف ماكري، وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية، في قطاع الأمن السيبراني، وقد نالت الشركات الناشئة التي تعمل تحت راية CyberME جوائز عديدة فيما يتعلق بمجال الأمن السيبراني، مثل Cognnaو2FAST .

ويهدف مؤسسو CyberMEلتطوير التكنولوجيا السيبرانية، لدعم مشروعات رواد الأعمال، من خلال تزويد الشركات الناشئة بالموارد التقنية اللازمة، وقد نجحت هذه المنصة في إطلاق العديد من الشركات السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية.

وفي بيان صحفي صرح مؤسسو الاستوديو أنهم يطمحون لتأهيل أكبر عدد من الشركات السعودية وحمايتها من أية هجمات إلكترونية، ومن المتوقع أن يوفّر هذا الاستوديوفرصًا سانحة للاستثمار بشركات الأمن السيبراني، التي يتم إطلاقها ضمن عمليات الاستوديو.

ريادة السعودية في قطاع الأمن السيبراني

حققت المملكة العربية السعودية إنجازات ملموسة في قطاع الأمن السيبراني، فقد حصلت على المرتبة الثانية عالميًا في الدول الأكثر تميزًا في التكنولوجيا السيبرانية، وجاءت في المركز الأول على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وفقًا للمؤشر العالمي للأمن السيبراني.

وقد خطت المملكة خطوات واسعة في هذا المضمار، بعد أن تبوأت المرتبة 11 عالميًا في عام 2018، ويأتي هذا التطور الملحوظ كنتيجة لخطط الحكومة السعودية لدعم عمليات التحول الرقمي، وتطوير استراتيجيات البنية الرقمية بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

وقد أسست المملكة السعودية المركز الوطني للأمن السيبراني، المتخصص في تصنيف البيانات والحوسبة السحابية وحماية البيانات، وهو يطور مجموعة برامج ومبادرات للتدريبفي الأمن السيبراني، إلى جانب تطويرتطبيقات التحول الرقمي المختلفة، بهدف تعزيز معايير الأمن السيبراني على المستويات الوطنية.

وتحت رعاية الاتحاد السعودي لقطاع الأمن السيبراني تنطلق فعاليات عديدة بشكل دوري ضمن مؤتمرات تتناول قضايا الأمن السيبراني، بهدف توفير حلول مبتكرة لدعم وحماية الشركات الناشئة، بما ينعكس على توسيع قاعدة الاستثمارات المحلية والأجنبية بداخل المملكة.

وتهتم الحكومة السعودية في مثل هذه المؤتمرات بمشاركة الخبراء الإقليميين والدوليين المطلعين على أحدث تكنولوجيا مكافحة التهديدات السيبرانية، إلى جانب الاهتمام بالتنوع الكبير في القطاعات المتضمنة في تلك التكنولوجيا، ومنها: الصحة والتعليم، والبناء والتشييد، والطاقة، والخدمات المالية، والتأمين، وتقنية المعلومات، والصناعة.

وفي نفس السياق يقول محمد على الغامدي مدير عمليات الأمن السيبراني بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز: “إن تطوير عمليات هذا القطاع ضرورة لا غنى عنها لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للملكة ورؤية ولي العهد محمد بن سلمان لبرامج العمل بالمملكة عام 2030”.

وقد أطلقت الرياض تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مبادرتين لخدمة الأمن السیبراني، وتطوير كافة العمليات المرتبطة به: الأولى هي مبادرة حمایة الأطفال في العالم السیبراني، أما الثانیة فھي لتمكین المرأة في نفس القطاع، لتعزيز حضورها وتنمية مواهبها، بما ينعكس على تطوير كافة الموارد البشرية، وهي ليست المبادرات الأولى التي تطلقها المملكة لتطوير قطاع الموارد البشرية، إذ قد شهدت السنوات الماضة جهودًا متواصلة للحكومة السعودية من أجل تمكين قطاع الموارد البشرية وتعزيز دوره في استثمارات الشركات الناشئة.

وتخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق العديد من المدن الذكية التي تعتمد على تقنيات شبكة الجيل الخامس، إلى جانب تعزيز حمايتها من تهديدات تعرضها للمخاطر الأمنية المتعلقة باختراق الخصوصية الرقمية، من خلال الاعتماد على برمجيات مثل (SDN)، وشبكات (SDA)، وستتضمن هذه المدن مراكز حيوية للبقاء على اتصال مع مزودي البنية التحتية الرقمية، إلى جانب متخصصين في تكنولوجيا الأمن السيبراني.

وبحلول عام 2025 ستتمتع غالبية الشركات في المملكة العربية السعودية بتكنولوجيا الأمن السيبراني، عبر تقنيات متطورة للحماية من أية اختراقات تضر عوامل الخصوصية، وذلك من خلال توفير الأجهزة الذكية الجديدة لإدارة هذه العمليات، ولتطوير أنظمة أتمتة مناسبة للحد من الانتهاكات الرقمية المتكررة.

ووفقًا لمؤسسة Cyber Ranges فإن عددّا من منصات الأمن السيبراني لا تزال برامج العمل بها محدودة، وهي تتطلب توسيع حلولها الإلكترونية، لمواكبة خطورة التهديدات الأمنية الحالية والمستقبلية، ولتطوير النطاقات الإلكترونية للحيلولة دون وقوع أية اختراقات بأية مؤسسات.

ولذلك تطور الشركات الناشئة بالمملكة أنظمة عمل تدعم التطبيقات السحابية، ومع استمرار العالم في التحول للتكنولوجيا الرقمية فإن ذلك يتطلب تنويع طرق الحماية من التهديدات الإلكترونية، لاسيما وأنها في العادة تكون مصحوبة بالابتزاز المباشر، وبيع بيانات الدخول، وتغيير أنظمة العمل بالمؤسسة المخترقة.

برامج مشتركة سعودية أمريكية

أعلنت الهيئة السعودية الوطنية للأمن السيبراني توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الأمن الوطني بداخل الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ برامج مشتركة في مجالات الأمن السيبراني، ويأتي ذلك عقب الزيارة التاريخية في يوليو 2022 لجو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية.

وتخطط المملكة لتعزيز شراكاتها مع الجانب الأمريكي في قطاع تطوير الأمن السيبراني ومد جسور التعاون في ذلك القطاع لحماية المصالح الحيوية بالمملكة، وذلك في إطار حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الاستفادة من خبرات الولايات المتحدة الأمريكية الرائدة في هذا المجال.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة للمطابخ السحابية تحصد تمويلًا بقيمة 2.3 مليون دولار

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض.

منشور

في

بواسطة

مطبخي Matbakhi

أعلنت شركة مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، المتخصصة في المطابخ السحابية، عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 8.6 مليون ريال سعودي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مطبخي Matbakhi

مطبخي Matbakhi  هي شركة سعودية ناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2022 على يد كلًا من جو فريم ورودليف نجيم.

تقوم الشركة بممارسة أعمالها من خلال الاستفادة من المطابخ غير المستغلة في الفنادق وتحويلها إلى مساحات مدرة للربح، كما تعمل على تنشيط عروض العلامات التجارية المختلفى في قطاع الأطعمة والمشروبات.

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض، وتنوي دخول المنطقة المنطقة الشرقية بحلول نهاية عام 2023.

تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة مطبخي السعودية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية؛ من حصد تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8.6 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة (Pre-Seed) .

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة بقشان للاستثمار Bugshan Investment ، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على نموذجها الجديد للمطابخ السحابية Hotel Cloud Kitchen ؛ هذا بالإضافة إلى بدء خططها التوسعية بدخول المنطقة الشرقية في المملكة  بالتوازي مع تعزيز حضورها في الرياض.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

وافق  Wafeq الإماراتية للخدمات المالية تحصد تمويلا بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

منذ تأسيسها تمكنت المنصة من إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

وافق Wafeq

أعلنت منصة وافق Wafeq المتخصصة في الخدمات المالية والمحاسبية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة وافق  Wafeq

منصة وافق Wafeqهي منصة ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة أيضًا في إدارة العمليات المالية والمحاسبية المختلفة من مكان واحد؛ مثل إدارة الفواتير ومطالبات نفقات الموظفين، والأصول الثابتة، ومعاملات ضريبة القيمة المضافة، وإدارة المشتريات، كشوفات الرواتب، وغيرها من هذه الأمور.

تم تأسيسها عام 2019، وكانت في بدايتها تركز على الشركات الناشئة، وبمرور الوقت أصبحت تخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات متنوعة كقطاع المقاولات، وقطاع الأغذية، وقطاع المطاعم، وقطاع التجارة الإلكترونية، وقطاع تجارة التجزئة.

وتعاونت المنصة مع شركات شهيرة مثل تابي Tabby ، وشركة لين تكنولوجيزLean Technologies ، وشركة فنيكس Fenix ، وشركة باي فلو PiFlow وغيرها من الشركات الناشئة.

جدير بالذكر أن منصة وافق تمكنت منذ تأسيسها وحتى الآن؛ من في إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في وافِق بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة وافق Wafeq الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات المحاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من جمع تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة  (Seed)، وجاءت هذه الجولة بقيادة رائد فنتشرز وبمشاركة ومضة كابيتال.

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في التوسع ودخول السوق المصري، بالتوازي مع العمل على تعزيز حضورها في كلًا من الإمارات والسعودية، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير خدماتها وتقديم خصائص جديدة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً