تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

تبدأ في منافسة أوبر وكريم: دي دي DiDi الصينية للنقل التشاركي تنطلق بقوة في مصر

منشور

في

أعلنت شركة ” دي دي DiDi ” الرائدة عالميا فى مجال النقل عن دخولها فى منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدمات ” وصلنى ” و ” وصلنى بلس ” فى مدينة الاسكندرية بداية من 13 سبتمبر 2021.

تبدأ ” منصة دي دي ” للنقل الذكى فى اطلاق العديد من المميزات لمستخدميها من الركاب والسائقين وعلى رأسها سلامة العملاء والأسعار المناسبة، مما سيجعلها منافس قوى لكبرى شركات النقل فى مصر، خصوصا شركتي أوبر وكريم المستحوذتين على السوق المصري.

ما هو تطبيق ديدي ؟

تم اطلاق شركة ” دي دي DiDi ” الصينية للنقل التشاركي عام 2012 والتى اتخذت من بكين مقرا لها بمشاركة كل من “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، أوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

تعد ” دي دي ” واحدة من أكبر 5 شركات ناشئة فى العالم حيث يزيد عدد مستخدميها عن 600 مليون مستخدم عالميا، كما أنها تغطى الكثير من الدول حول العالم منها ” الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان ” .

حققت شركة ” دي دي ” العام الماضى – عام جائحة كورونا –  اجمالى عائدات بقيمة 20.4 مليار دولار وخسارة تبلغ قيمتها 1.62 مليار دولار لكن سرعان ما عادت الى تحقيق أرباح مجددا فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 837 مليون دولار.

حصلت شركة ” دي دي ” الصينية على العديد من التكريمات حيث تم اختيارها ضمن افضل 10 شركات ابتكارية فى الصين فى قائمة Fast Company  لعام 2018، كما تم ادراجها فى قائمة Fortune  للشركات التى تغير العالم، وفى عام 2021 ، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا فى العالم.

دي دي DiDi فى مصر

أعلنت شركة دي دي Di Di بدء عملياتها في مصر ، بباقة مزايا ممتازة لكل من المستخدمين والسائقين، هدفها الاستحواذ على عدد أكبر منهم ، وزيادة حصتها السوقية في السوق المصري بشكل كبير ، وانتزاع حصص من هيمنة اوبر وكريم الكاملة على السوق.

تقدم شركة ” دي دي ” للركاب DiDi Rider  العديد من الخدمات منها:

  •  باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها ليستخدمها العملاء الجدد فى الحصول على خصومات.
  •   رحلة مجانية قيمتها 25 جنيها أيام الخميس خلال الاربع اسابيع الأولى من انطلاق الخدمة فى يوم احتفالى تسميه الشركة DiDi Days
  • يعطى تطبيق ” دي دي ” قسيمة خصم بقيمة 25 جنيها لكل دعوة ناجحة ينتج عنها مستخدمين جدد للخدمة وذلك عبر برنامج احالة ” دعوة ” كما يحصل مرشحو الخدمة على باقة ترحيب بها قسائم بقيمة 150 جنيها .

يقدم تطبيق ” دي دي ” الكثير من المزايا للكابتن ( السائق ) منها:

  •  مميزات أمان مبتكرة متعدده تجعله يستفيد من كافة الفرص الاقتصادية بطرق أكثر أمانا
  • تعفى السائق من دفع رسوم خدمة مبدئية لأول 4 اسابيع من اطلاق الخدمة
  • تمنحه عروض التسجيل المبكر وهى مكافأة قيمتها 150 جنيها تضاف الى حساب الكابتن اذا سجل قبل بدء الخدمة فى ( 13 سبتمبر ) وأكمل 10 رحلات خلال الاسبوع الأول من بدء القيادة مع ” دي دي “.
  • يحصل الكابتن على 25 جنيها لكل دعوة مستخدم جديد ، كما يحصل على باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها عندما يحقق عدد معين من الدعوات ويندرج هذا تحت نظام مكافات تمنحه الشركة للسائق وتطبق الشروط والاحكام .

توسعات دي دي DiDi حول العالم

في العام 2016 ، استحوذت شركة ” دي دي ” على شركة ” أوبر ” فى الصين مقابل 35 مليار دولار فى صفقة تعتبر من اضخم صفقات هذا العام، والذي بموجبها حصلت شركة اوبر على حصة من الاسهم نسبتها 12.8%.

فى مارس 2017، جمعت شركة ” دي دي ” استثمارات بمقدار 6 مليار دولار من ” سوفت بانك ” استخدمتها فى توسع تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفى ابريل 2017، حصلت شركة ” دي دي DiDi” على أكثر من 5.5 مليار دولار فى جولتها التمويليلة ، استثمرتها الشركة فى تقنيات الذكاء الاصطناعى حيث وصلت قيمة الشركة حينها الى 50 مليار دولار.

وفى ديسمبر 2017، أعلنت الشركة الناشئة عن حصولها على 4 مليار دولار وجهتها الى التوسع العالمى فى الأسواق الخارجية. كما جمعت خلال جولة تمويلها فى سبتمبر 2018، حوالى 20 مليون دولارحيث استخدمت الشركة هذا الاستثمار فى تطوير خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها الى 8000 موظف

تطور خدمات شركة ” دي دي ” DiDi

اشتهرت ” دي دي ” عالميا بأنها رائدة فى حجز سيارات الأجرة وخدمات النقل الذكى ، حيث تقوم بربط  السائقين بالركاب للوصول الى وجهتهم خلال رحلات مريحة امنة وبأسعار مناسبة.

استمرت شركة ” دي دي ” العالمية فى تطوير خدماتها حيث أطلقت منصة تواصل عبر الانترنت من أجل استطلاع رأى عملائها فى الخدمات التى تقدمها سواء داخل الصين أو خارجها.

تم تطوير التطبيق الالكترونى للشركة ليحتوى على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، وخاصية التسجيل الصوتى لرصد الانتهاكات وأيضا الاستدعاء السريع للشرطة كى تحفظ أمن وسلامة عملائها .

تهتم ” دي دي ” بتدريب السائقين المنضمين اليها قبل توظيفهم حيث سجلت خسائر قيمتها 1.61 مليار دولار بسبب الانفاق الكثيف عليهم.

توسعت شركة ” دي دي ” فى تطوير خدمات قطاع السيارات من خلال منصة Xiaoju التى تتولى العديد من المهام كبيع وتأجير وصيانة السيارات وتمويل شرائها وخدمات الشحن الكهربائى والتزود بالوقود. كما أطلقت شركة ” دي دي ” منصة لمشاركة الدراجات العادية والكهربائية فى عام 2018 .

كما استحوذت أيضا على شركة 99 البرازيلية للنقل الذكى فى يناير لنفس العام.

كما تستمر الشركة بدون توقف فى ضخ استثماراتها في الشركات المنافسة لها بشراء أسهمها مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt و ذلك منذ عام 2015 .

تقنيات تكنولوجية حديثة تتبعها ” دي دي ” لتحسين تجربة المستخدم

تسعى شركة ” دي دي ” الى تطوير تقنيات حديثة تجعلها متفردة فى مجال النقل لتوسع قاعدة عملائها وتقدم لهم خدمات أفضل وتحافظ على مكانتها الرائدة فى العالم، ومن التقنيات التى تركز نشاطها عليها:

الذكاء الاصطناعى AI

أطلقت شركة “دي دى” معامل الذكاء الاصطناعى  DiDi Al Labsفى بكين عام 2018 وافتتحتها فى ماونتن فيو بكاليفورنيا. يعمل مئات العلماء فى ” دي دي ” على تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعى AI ويشمل تعلم تقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين انظمة التواصل وتقديم الخدمات. تركز الشركة على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعى وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك شركة ” دي دي ” منصة لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر التى تأتى من أجهزة الاستشعار على المركبات ، وتجمع أيضا المعلومات والاحداث الملتقطة على الطريق فى وقتها الفعلى، تساهم هذه المنصة فى وضع خطط للتخفيف من الازحام المرورى.

النقل الذكى

تعتمد شركة ” دي دي ” فى النقل الذكى DiDi Smart Transportation Brain على الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا السحابية. يتم تطبيق هذه التقنية فى المدن المزدحمة حيث تعمل على تنظيم وادارة اشارات المرور، ففى ابريل 2018 تم التعاون بين شركة ” دي دي ” ومكتب الأمن العام فى بكين لانشاء مختبر ذكى للنقل من أجل تنظيم حركة مرور حيث تم تحسين الاشارات بالفعل فى أكثر من 30 تقاطع فى المطار والحد من الازدحام وتقليل التأخير بنسبة 20%

وفى عام 2019 ، تم نشر هذه التقنية الذكية فى أكثر من 20 مدينة صينية لتنظيم حركة اشارات المرور وشاشات المرور الذكية .

خطط “دي دي” للتوسع خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة ” دي دي ” لخدمات النقل الذكى الى التوسع فى 25 دولة أخرى خلال 18 شهر. صرح فيليبى كونتريراس، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى بشركة ” دي دي ” الصينينة بأن الشركة القائمة بدأت أعمالها فى الصين عام 2013 وتتواجد حاليا فى 17 دولة فى الخمس قارات مثل ” المكسيك،  شيلي،  كولومبيا، اكوادور،  بيرو،  روسيا،  جنوب اسيا،  وشرق اسيا،  واليابان، والبرازيل، والارجنتين ونيوزيلاندا، جنوب افريقيا في 2021″.

وأضاف أن للشركة العديد من الخطط التوسعية لتغطى أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج ، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجارى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة للمطابخ السحابية تحصد تمويلًا بقيمة 2.3 مليون دولار

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض.

منشور

في

بواسطة

مطبخي Matbakhi

أعلنت شركة مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، المتخصصة في المطابخ السحابية، عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 8.6 مليون ريال سعودي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مطبخي Matbakhi

مطبخي Matbakhi  هي شركة سعودية ناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2022 على يد كلًا من جو فريم ورودليف نجيم.

تقوم الشركة بممارسة أعمالها من خلال الاستفادة من المطابخ غير المستغلة في الفنادق وتحويلها إلى مساحات مدرة للربح، كما تعمل على تنشيط عروض العلامات التجارية المختلفى في قطاع الأطعمة والمشروبات.

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض، وتنوي دخول المنطقة المنطقة الشرقية بحلول نهاية عام 2023.

تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة مطبخي السعودية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية؛ من حصد تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8.6 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة (Pre-Seed) .

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة بقشان للاستثمار Bugshan Investment ، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على نموذجها الجديد للمطابخ السحابية Hotel Cloud Kitchen ؛ هذا بالإضافة إلى بدء خططها التوسعية بدخول المنطقة الشرقية في المملكة  بالتوازي مع تعزيز حضورها في الرياض.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

وافق  Wafeq الإماراتية للخدمات المالية تحصد تمويلا بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

منذ تأسيسها تمكنت المنصة من إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

وافق Wafeq

أعلنت منصة وافق Wafeq المتخصصة في الخدمات المالية والمحاسبية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة وافق  Wafeq

منصة وافق Wafeqهي منصة ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة أيضًا في إدارة العمليات المالية والمحاسبية المختلفة من مكان واحد؛ مثل إدارة الفواتير ومطالبات نفقات الموظفين، والأصول الثابتة، ومعاملات ضريبة القيمة المضافة، وإدارة المشتريات، كشوفات الرواتب، وغيرها من هذه الأمور.

تم تأسيسها عام 2019، وكانت في بدايتها تركز على الشركات الناشئة، وبمرور الوقت أصبحت تخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات متنوعة كقطاع المقاولات، وقطاع الأغذية، وقطاع المطاعم، وقطاع التجارة الإلكترونية، وقطاع تجارة التجزئة.

وتعاونت المنصة مع شركات شهيرة مثل تابي Tabby ، وشركة لين تكنولوجيزLean Technologies ، وشركة فنيكس Fenix ، وشركة باي فلو PiFlow وغيرها من الشركات الناشئة.

جدير بالذكر أن منصة وافق تمكنت منذ تأسيسها وحتى الآن؛ من في إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في وافِق بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة وافق Wafeq الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات المحاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من جمع تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة  (Seed)، وجاءت هذه الجولة بقيادة رائد فنتشرز وبمشاركة ومضة كابيتال.

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في التوسع ودخول السوق المصري، بالتوازي مع العمل على تعزيز حضورها في كلًا من الإمارات والسعودية، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير خدماتها وتقديم خصائص جديدة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً