تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

تبدأ في منافسة أوبر وكريم: دي دي DiDi الصينية للنقل التشاركي تنطلق بقوة في مصر

منشور

في

أعلنت شركة ” دي دي DiDi ” الرائدة عالميا فى مجال النقل عن دخولها فى منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدمات ” وصلنى ” و ” وصلنى بلس ” فى مدينة الاسكندرية بداية من 13 سبتمبر 2021.

تبدأ ” منصة دي دي ” للنقل الذكى فى اطلاق العديد من المميزات لمستخدميها من الركاب والسائقين وعلى رأسها سلامة العملاء والأسعار المناسبة، مما سيجعلها منافس قوى لكبرى شركات النقل فى مصر، خصوصا شركتي أوبر وكريم المستحوذتين على السوق المصري.

ما هو تطبيق ديدي ؟

تم اطلاق شركة ” دي دي DiDi ” الصينية للنقل التشاركي عام 2012 والتى اتخذت من بكين مقرا لها بمشاركة كل من “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، أوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

تعد ” دي دي ” واحدة من أكبر 5 شركات ناشئة فى العالم حيث يزيد عدد مستخدميها عن 600 مليون مستخدم عالميا، كما أنها تغطى الكثير من الدول حول العالم منها ” الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان ” .

حققت شركة ” دي دي ” العام الماضى – عام جائحة كورونا –  اجمالى عائدات بقيمة 20.4 مليار دولار وخسارة تبلغ قيمتها 1.62 مليار دولار لكن سرعان ما عادت الى تحقيق أرباح مجددا فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 837 مليون دولار.

حصلت شركة ” دي دي ” الصينية على العديد من التكريمات حيث تم اختيارها ضمن افضل 10 شركات ابتكارية فى الصين فى قائمة Fast Company  لعام 2018، كما تم ادراجها فى قائمة Fortune  للشركات التى تغير العالم، وفى عام 2021 ، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا فى العالم.

دي دي DiDi فى مصر

أعلنت شركة دي دي Di Di بدء عملياتها في مصر ، بباقة مزايا ممتازة لكل من المستخدمين والسائقين، هدفها الاستحواذ على عدد أكبر منهم ، وزيادة حصتها السوقية في السوق المصري بشكل كبير ، وانتزاع حصص من هيمنة اوبر وكريم الكاملة على السوق.

تقدم شركة ” دي دي ” للركاب DiDi Rider  العديد من الخدمات منها:

  •  باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها ليستخدمها العملاء الجدد فى الحصول على خصومات.
  •   رحلة مجانية قيمتها 25 جنيها أيام الخميس خلال الاربع اسابيع الأولى من انطلاق الخدمة فى يوم احتفالى تسميه الشركة DiDi Days
  • يعطى تطبيق ” دي دي ” قسيمة خصم بقيمة 25 جنيها لكل دعوة ناجحة ينتج عنها مستخدمين جدد للخدمة وذلك عبر برنامج احالة ” دعوة ” كما يحصل مرشحو الخدمة على باقة ترحيب بها قسائم بقيمة 150 جنيها .

يقدم تطبيق ” دي دي ” الكثير من المزايا للكابتن ( السائق ) منها:

  •  مميزات أمان مبتكرة متعدده تجعله يستفيد من كافة الفرص الاقتصادية بطرق أكثر أمانا
  • تعفى السائق من دفع رسوم خدمة مبدئية لأول 4 اسابيع من اطلاق الخدمة
  • تمنحه عروض التسجيل المبكر وهى مكافأة قيمتها 150 جنيها تضاف الى حساب الكابتن اذا سجل قبل بدء الخدمة فى ( 13 سبتمبر ) وأكمل 10 رحلات خلال الاسبوع الأول من بدء القيادة مع ” دي دي “.
  • يحصل الكابتن على 25 جنيها لكل دعوة مستخدم جديد ، كما يحصل على باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها عندما يحقق عدد معين من الدعوات ويندرج هذا تحت نظام مكافات تمنحه الشركة للسائق وتطبق الشروط والاحكام .

توسعات دي دي DiDi حول العالم

في العام 2016 ، استحوذت شركة ” دي دي ” على شركة ” أوبر ” فى الصين مقابل 35 مليار دولار فى صفقة تعتبر من اضخم صفقات هذا العام، والذي بموجبها حصلت شركة اوبر على حصة من الاسهم نسبتها 12.8%.

فى مارس 2017، جمعت شركة ” دي دي ” استثمارات بمقدار 6 مليار دولار من ” سوفت بانك ” استخدمتها فى توسع تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفى ابريل 2017، حصلت شركة ” دي دي DiDi” على أكثر من 5.5 مليار دولار فى جولتها التمويليلة ، استثمرتها الشركة فى تقنيات الذكاء الاصطناعى حيث وصلت قيمة الشركة حينها الى 50 مليار دولار.

وفى ديسمبر 2017، أعلنت الشركة الناشئة عن حصولها على 4 مليار دولار وجهتها الى التوسع العالمى فى الأسواق الخارجية. كما جمعت خلال جولة تمويلها فى سبتمبر 2018، حوالى 20 مليون دولارحيث استخدمت الشركة هذا الاستثمار فى تطوير خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها الى 8000 موظف

تطور خدمات شركة ” دي دي ” DiDi

اشتهرت ” دي دي ” عالميا بأنها رائدة فى حجز سيارات الأجرة وخدمات النقل الذكى ، حيث تقوم بربط  السائقين بالركاب للوصول الى وجهتهم خلال رحلات مريحة امنة وبأسعار مناسبة.

استمرت شركة ” دي دي ” العالمية فى تطوير خدماتها حيث أطلقت منصة تواصل عبر الانترنت من أجل استطلاع رأى عملائها فى الخدمات التى تقدمها سواء داخل الصين أو خارجها.

تم تطوير التطبيق الالكترونى للشركة ليحتوى على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، وخاصية التسجيل الصوتى لرصد الانتهاكات وأيضا الاستدعاء السريع للشرطة كى تحفظ أمن وسلامة عملائها .

تهتم ” دي دي ” بتدريب السائقين المنضمين اليها قبل توظيفهم حيث سجلت خسائر قيمتها 1.61 مليار دولار بسبب الانفاق الكثيف عليهم.

توسعت شركة ” دي دي ” فى تطوير خدمات قطاع السيارات من خلال منصة Xiaoju التى تتولى العديد من المهام كبيع وتأجير وصيانة السيارات وتمويل شرائها وخدمات الشحن الكهربائى والتزود بالوقود. كما أطلقت شركة ” دي دي ” منصة لمشاركة الدراجات العادية والكهربائية فى عام 2018 .

كما استحوذت أيضا على شركة 99 البرازيلية للنقل الذكى فى يناير لنفس العام.

كما تستمر الشركة بدون توقف فى ضخ استثماراتها في الشركات المنافسة لها بشراء أسهمها مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt و ذلك منذ عام 2015 .

تقنيات تكنولوجية حديثة تتبعها ” دي دي ” لتحسين تجربة المستخدم

تسعى شركة ” دي دي ” الى تطوير تقنيات حديثة تجعلها متفردة فى مجال النقل لتوسع قاعدة عملائها وتقدم لهم خدمات أفضل وتحافظ على مكانتها الرائدة فى العالم، ومن التقنيات التى تركز نشاطها عليها:

الذكاء الاصطناعى AI

أطلقت شركة “دي دى” معامل الذكاء الاصطناعى  DiDi Al Labsفى بكين عام 2018 وافتتحتها فى ماونتن فيو بكاليفورنيا. يعمل مئات العلماء فى ” دي دي ” على تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعى AI ويشمل تعلم تقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين انظمة التواصل وتقديم الخدمات. تركز الشركة على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعى وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك شركة ” دي دي ” منصة لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر التى تأتى من أجهزة الاستشعار على المركبات ، وتجمع أيضا المعلومات والاحداث الملتقطة على الطريق فى وقتها الفعلى، تساهم هذه المنصة فى وضع خطط للتخفيف من الازحام المرورى.

النقل الذكى

تعتمد شركة ” دي دي ” فى النقل الذكى DiDi Smart Transportation Brain على الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا السحابية. يتم تطبيق هذه التقنية فى المدن المزدحمة حيث تعمل على تنظيم وادارة اشارات المرور، ففى ابريل 2018 تم التعاون بين شركة ” دي دي ” ومكتب الأمن العام فى بكين لانشاء مختبر ذكى للنقل من أجل تنظيم حركة مرور حيث تم تحسين الاشارات بالفعل فى أكثر من 30 تقاطع فى المطار والحد من الازدحام وتقليل التأخير بنسبة 20%

وفى عام 2019 ، تم نشر هذه التقنية الذكية فى أكثر من 20 مدينة صينية لتنظيم حركة اشارات المرور وشاشات المرور الذكية .

خطط “دي دي” للتوسع خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة ” دي دي ” لخدمات النقل الذكى الى التوسع فى 25 دولة أخرى خلال 18 شهر. صرح فيليبى كونتريراس، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى بشركة ” دي دي ” الصينينة بأن الشركة القائمة بدأت أعمالها فى الصين عام 2013 وتتواجد حاليا فى 17 دولة فى الخمس قارات مثل ” المكسيك،  شيلي،  كولومبيا، اكوادور،  بيرو،  روسيا،  جنوب اسيا،  وشرق اسيا،  واليابان، والبرازيل، والارجنتين ونيوزيلاندا، جنوب افريقيا في 2021″.

وأضاف أن للشركة العديد من الخطط التوسعية لتغطى أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج ، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجارى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

شركة WheeKeep السعودية تحصد تمويلًا بقيمة 8 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة وي كيب “WheeKeep”، المزود الرائد لحلول التخزين الذاتي في المملكة العربية السعودية، اليوم عن إغلاقها جولة تمويلية (Series A) بقيمة تجاوزت 30 مليون ريال سعودي (حوالي 8 ملايين دولار أمريكي). قاد الجولة شركة Fintech Collective، وهي شركة استثمارية أمريكية رائدة في مجال التكنولوجيا المالية، بمشاركة مستثمرين آخرين بارزين من المملكة العربية السعودية والخارج.

ستُستخدم الأموال المُجمّعة من هذه الجولة لتعزيز نمو وي كيب وتوسيع نطاق عملياتها في المملكة العربية السعودية. تخطط الشركة لزيادة عدد وحدات التخزين المتاحة، وتوسيع نطاق خدماتها لتشمل مدنًا جديدة، وتطوير تقنياتها ومنصتها الرقمية.

عن وي كيب WheeKeep

تأسست وي كيب في عام 2020، وتقدم حلولًا مبتكرة للتخزين الذاتي للأفراد والشركات. تتميز وحدات التخزين الخاصة بها بأنها مقاومة للعوامل الجوية ومجهزة بأحدث أنظمة الأمن والتقنية. كما توفر وي كيب خدمات توصيل واستلام وحدات التخزين في الوقت والمكان المطلوبين، بالإضافة إلى توفير جميع المنتجات والأدوات التي يحتاجها العملاء لتخزين ونقل أغراضهم بسهولة.

وعن هذه الجولة التمويلية صرح يوسف فايز، المؤسس الشريك في وي كيب قائلًا: “الاستثمار سيعزز هدف الشركة في توسيع الحضور الجغرافي في المملكة والتحسين المستمر لعروضنا القائمة على التكنولوجيا، ونعتزم إعادة تعريف حلول التخزين الذاتي من خلال التركيز على احتياجات العملاء والاستفادة من الشراكات الإستراتيجية، بجعلها تركز أكثر على المستخدم”.

بينما علق، المؤسس الشريك، عمرو المرزوقي قائلًا: “لا يقتصر هذا الفصل الجديد على النمو فحسب، بل يتعلق بإعادة تصور الإمكانيات في خدمات التخزين الذاتي والنقل. نحن ملتزمون بالابتكار الذي يلبي الاحتياجات المتطورة لعملائنا، ونضمن بقاء اسم وي كيب مرادفًا للتميز والراحة”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أخبار الشركات الناشئة

قمة “شركات ناشئة بلا حدود” اليوم الاول في القاهرة بمشاركة 5000 خبير ورائد أعمال

منشور

في

بواسطة

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الأول من الدورة الخامسة لقمة “شركات ناشئة بلا حدود” في القاهرة، تحت شعار “تخطي الحدود، بناء آفاق عالمية”، بمشاركة 5000 من المستثمرين والمبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين بقطاع الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم.

تعتبر قمة “شركات ناشئة بلا حدود” بمثابة منصة هامة لرواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم للتواصل وتبادل الخبرات واكتساب المعرفة اللازمة لبناء مشاريع تجارية ناجحة ذات نطاق عالمي.

شهد ليوم الأول من القمة فعاليات متنوعة، تشمل، جلسات نقاشية وحوارية حول التحديات والفرص التي تواجه الشركات الناشئة في مختلف القطاعات، ورش عمل عملية حول كيفية جذب الاستثمار وتنمية الأعمال، وعروض تقديمية للشركات الناشئة الواعدة من جميع أنحاء العالم، ولقاءات ثنائية بين رواد الأعمال والمستثمرين.

ومن أبرز المتحدثين في قمة “شركات ناشئة بلا حدود” وائل الترابي/ مؤسس منصة قوام التعليمية والذي شارك خبرته وتجربته في تأسيس شركات ناشئة والخبرات العالمية المكتسبة من العمل في بيئات عمل متنوعة إقليمية وعالمية.

وقال نادر الجرف، مدير البرامج في قمة “شركات ناشئة بلا حدود”: “إن هذه القمة تتيح لنا فرص عديدة للتواصل والتعاون معًا بصرف النظر عن عرقنا أو جنسيتنا، سواء كنا مستثمرين أو رواد أعمال أو شركاء.  وأضاف الجرف: “من خلال هذه القمة نؤكد أننا متحدون معًا في شغفنا نحو ريادة الأعمال والتطوير، ونحتفل بالتنوع لنؤكد أن الموهبة والحلم ليس لهم جنسية.”

من ضمن الجلسات النقاشية، جلسة بعنوان “الحدود التالية للابتكار المفتوح: كيف تقوم الشركات الكبيرة والشركات الناشئة ببناء آفاق جديدة” للابتكار المفتوح. شارك في الجلسة كل من عمر الصاحي، المدير العام لشركة أمازون مصر، وليد رمضان، مسؤول العلاقات الحكومية في Influence Public Affairs (IPA)، وأحمد عيد، مساعد استثمار في Tech Stars. وقدم المتحدثون خلال الجلسة نصائح للشركات الناشئة حول كيفية مواجهة التحديات وتعزيز بيئة الابتكار والتعاون. أكد المتحدثون على أهمية دمج التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية لزيادة الكفاءة وخلق فرص عمل جديدة. وأعرب المتحدثون عن ثقتهم بأن التعاون بين الشركات الكبيرة والشركات الناشئة ضروري لخلق مستقبل أكثر ابتكارًا وازدهارًا، وأشاروا إلى ضرورة دعم الشركات الناشئة من خلال توفير الموارد والتمويل والتوجيه.

كما نقش خبراء في مجال العقارات والتكنولوجيا دور الشركات الناشئة في تطوير تكنولوجيا القطاع العقاري والمدن الذكية خلال جلسة نقاشية بعنوان ” أفضل التقنيات في المدن الذكية: الحدود المستقبلية بين الشركات الناشئة والقطاع العقاري “. حضر الجلسة كل من م/محمد الحداد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة MODAD ، ومحمد الرويني، رئيس قطاع  الحلول الرقمية بشركة اتصالات من &e مصر، وزياد علاء الدين، رئيس قطاع التسويق والعلامات التجارية في شركة باراجون للتطوير العقاري. أكد المتحدثون خلال الجلسة على أهمية التكنولوجيا والشركات الناشئة في تلبية احتياجات السوق العقاري، وتعزيز الكفاءة، ودفع الابتكار في هذا القطاع. وأشار المتحدثون إلى أن التقدم في المدن الذكية وتطور التكنولوجيا العقارية في مصر يفتحان آفاقًا جديدة للشركات الناشئة للعب دور مهم في تطوير قطاع العقارات.

وشدد المتحدثون على ضرورة التعاون بين الشركات الناشئة وشركات العقارات الكبرى لتطوير حلول مبتكرة تلبي احتياجات السوق. وأعربوا عن ثقتهم بأن الشركات الناشئة لديها القدرة على لعب دور هام في تحويل مصر إلى مركز عالمي للابتكار في مجال المدن الذكية والتكنولوجيا العقارية.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من النسخة الخامسة إطلاق صالون للذكاء الاصطناعي، وهي التجربة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. ويهدف الصالون إلى توفير منصة للشركات الناشئة للتعرف على أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة منها لتطوير أعمالهم.

يشار إلى أن الدورة الخامسة من قمة “شركات ناشئة بلا حدود” رعاة بارزين مثل Qewam، Odoo. كما ستقوم “شركات الناشئة بلا حدود Startups without borders” بتنظيم مسابقة “We Make Future” للشركات الناشئة، حيث ستقدم الشركة الفائزة عرضًا في النهائيات العالمية في بولونيا، إيطاليا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

أبيان المالية السعودية للاستثمار تحصد تمويلًا بقيمة 68 مليون ريال

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “أبيان المالية” الناشئة في مجال الاستثمار الآلي بالمملكة العربية السعودية عن إنجاز هام بجمعها 68 مليون ريال سعودي (18 مليون دولار أمريكي) في جولة استثمارية من الفئة A.

تمت قيادة الجولة الاستثمارية من قبل شركة STV، وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار الرأسمالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشملت الجولة أيضًا مشاركة كل من صندوق واعد فنتشرز التابع لأرامكو، وشركة رزم للاستثمار،

عن أبيان المالية

تأسست “أبيان المالية” في أغسطس 2022، بهدف توفير حلول استثمارية وادخارية سهلة الاستخدام ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للأفراد في المملكة العربية السعودية.

تطبيق ذكي لإدارة الاستثمارات

يوفر تطبيق “أبيان” للمستخدمين واجهة بسيطة لإدارة استثماراتهم وتوزيعها عبر مجموعة متنوعة من الأصول المالية، بما في ذلك الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار. كما يقدم التطبيق للمستخدمين نصائح مالية مخصصة بناءً على أهدافهم الاستثمارية ومستوى المخاطرة المقبول لديهم.

تعزيز النمو والتوسع

ستُستخدم الأموال التي تم جمعها في الجولة الاستثمارية لتعزيز تطوير وتوسيع منصة “أبيان”، بما في ذلك تطوير منتجات وخدمات جديدة، وتوسيع قاعدة المستخدمين، وتعزيز التواجد في السوق.

وعن هذه الجولة التمويلية صرح عبدالله الجريوي، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي في أبيان المالية قائلا: “بدأت فكرة أبيان كتعزيز وتطوير لمجال إدارة الأصول في المملكة للأفراد، وهو أحد أهداف برنامج تطوير القطاع المالي. ونفخر اليوم بتجاوز استثمارات عملاء بيان لأكثر من 1.4 مليار ريال سعودي عبر أكثر من 300 ألف مستخدم”. وأضاف الجريوي: “نعتزم إطلاق منتجات جديدة ومتنوعة في الفترة القادمة لتكون أبيان الشركة الرائدة في تقديم المنتجات الاستثمارية للأفراد”.

بينما علق فهد العيدي، المدير الإداري لصندوق واعد فنتشرز، بالقول: “يعكس استثمارنا في أبيان المالية التزامنا بدعم الشركات ذات النمو المتسارع والتي تسهم في تعزيز الشمول المالي في المنطقة، ويسعدنا الانضمام إلى رواد الأعمال عبدالله الجريوي وصالح العقيل في رحلتهم لخلق فرص أوسع للمستثمرين الأفراد فيما يخص خيارات الاستثمار والادخار، وذلك بهدف تعزيز أحد مستهدفات رؤية 2030 في تحقيق نسبة ادخار شخصي تمثل 10% في المملكة”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً