تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

تبدأ في منافسة أوبر وكريم: دي دي DiDi الصينية للنقل التشاركي تنطلق بقوة في مصر

منشور

في

أعلنت شركة ” دي دي DiDi ” الرائدة عالميا فى مجال النقل عن دخولها فى منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدمات ” وصلنى ” و ” وصلنى بلس ” فى مدينة الاسكندرية بداية من 13 سبتمبر 2021.

تبدأ ” منصة دي دي ” للنقل الذكى فى اطلاق العديد من المميزات لمستخدميها من الركاب والسائقين وعلى رأسها سلامة العملاء والأسعار المناسبة، مما سيجعلها منافس قوى لكبرى شركات النقل فى مصر، خصوصا شركتي أوبر وكريم المستحوذتين على السوق المصري.

ما هو تطبيق ديدي ؟

تم اطلاق شركة ” دي دي DiDi ” الصينية للنقل التشاركي عام 2012 والتى اتخذت من بكين مقرا لها بمشاركة كل من “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، أوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

تعد ” دي دي ” واحدة من أكبر 5 شركات ناشئة فى العالم حيث يزيد عدد مستخدميها عن 600 مليون مستخدم عالميا، كما أنها تغطى الكثير من الدول حول العالم منها ” الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان ” .

حققت شركة ” دي دي ” العام الماضى – عام جائحة كورونا –  اجمالى عائدات بقيمة 20.4 مليار دولار وخسارة تبلغ قيمتها 1.62 مليار دولار لكن سرعان ما عادت الى تحقيق أرباح مجددا فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 837 مليون دولار.

حصلت شركة ” دي دي ” الصينية على العديد من التكريمات حيث تم اختيارها ضمن افضل 10 شركات ابتكارية فى الصين فى قائمة Fast Company  لعام 2018، كما تم ادراجها فى قائمة Fortune  للشركات التى تغير العالم، وفى عام 2021 ، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا فى العالم.

دي دي DiDi فى مصر

أعلنت شركة دي دي Di Di بدء عملياتها في مصر ، بباقة مزايا ممتازة لكل من المستخدمين والسائقين، هدفها الاستحواذ على عدد أكبر منهم ، وزيادة حصتها السوقية في السوق المصري بشكل كبير ، وانتزاع حصص من هيمنة اوبر وكريم الكاملة على السوق.

تقدم شركة ” دي دي ” للركاب DiDi Rider  العديد من الخدمات منها:

  •  باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها ليستخدمها العملاء الجدد فى الحصول على خصومات.
  •   رحلة مجانية قيمتها 25 جنيها أيام الخميس خلال الاربع اسابيع الأولى من انطلاق الخدمة فى يوم احتفالى تسميه الشركة DiDi Days
  • يعطى تطبيق ” دي دي ” قسيمة خصم بقيمة 25 جنيها لكل دعوة ناجحة ينتج عنها مستخدمين جدد للخدمة وذلك عبر برنامج احالة ” دعوة ” كما يحصل مرشحو الخدمة على باقة ترحيب بها قسائم بقيمة 150 جنيها .

يقدم تطبيق ” دي دي ” الكثير من المزايا للكابتن ( السائق ) منها:

  •  مميزات أمان مبتكرة متعدده تجعله يستفيد من كافة الفرص الاقتصادية بطرق أكثر أمانا
  • تعفى السائق من دفع رسوم خدمة مبدئية لأول 4 اسابيع من اطلاق الخدمة
  • تمنحه عروض التسجيل المبكر وهى مكافأة قيمتها 150 جنيها تضاف الى حساب الكابتن اذا سجل قبل بدء الخدمة فى ( 13 سبتمبر ) وأكمل 10 رحلات خلال الاسبوع الأول من بدء القيادة مع ” دي دي “.
  • يحصل الكابتن على 25 جنيها لكل دعوة مستخدم جديد ، كما يحصل على باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها عندما يحقق عدد معين من الدعوات ويندرج هذا تحت نظام مكافات تمنحه الشركة للسائق وتطبق الشروط والاحكام .

توسعات دي دي DiDi حول العالم

في العام 2016 ، استحوذت شركة ” دي دي ” على شركة ” أوبر ” فى الصين مقابل 35 مليار دولار فى صفقة تعتبر من اضخم صفقات هذا العام، والذي بموجبها حصلت شركة اوبر على حصة من الاسهم نسبتها 12.8%.

فى مارس 2017، جمعت شركة ” دي دي ” استثمارات بمقدار 6 مليار دولار من ” سوفت بانك ” استخدمتها فى توسع تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفى ابريل 2017، حصلت شركة ” دي دي DiDi” على أكثر من 5.5 مليار دولار فى جولتها التمويليلة ، استثمرتها الشركة فى تقنيات الذكاء الاصطناعى حيث وصلت قيمة الشركة حينها الى 50 مليار دولار.

وفى ديسمبر 2017، أعلنت الشركة الناشئة عن حصولها على 4 مليار دولار وجهتها الى التوسع العالمى فى الأسواق الخارجية. كما جمعت خلال جولة تمويلها فى سبتمبر 2018، حوالى 20 مليون دولارحيث استخدمت الشركة هذا الاستثمار فى تطوير خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها الى 8000 موظف

تطور خدمات شركة ” دي دي ” DiDi

اشتهرت ” دي دي ” عالميا بأنها رائدة فى حجز سيارات الأجرة وخدمات النقل الذكى ، حيث تقوم بربط  السائقين بالركاب للوصول الى وجهتهم خلال رحلات مريحة امنة وبأسعار مناسبة.

استمرت شركة ” دي دي ” العالمية فى تطوير خدماتها حيث أطلقت منصة تواصل عبر الانترنت من أجل استطلاع رأى عملائها فى الخدمات التى تقدمها سواء داخل الصين أو خارجها.

تم تطوير التطبيق الالكترونى للشركة ليحتوى على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، وخاصية التسجيل الصوتى لرصد الانتهاكات وأيضا الاستدعاء السريع للشرطة كى تحفظ أمن وسلامة عملائها .

تهتم ” دي دي ” بتدريب السائقين المنضمين اليها قبل توظيفهم حيث سجلت خسائر قيمتها 1.61 مليار دولار بسبب الانفاق الكثيف عليهم.

توسعت شركة ” دي دي ” فى تطوير خدمات قطاع السيارات من خلال منصة Xiaoju التى تتولى العديد من المهام كبيع وتأجير وصيانة السيارات وتمويل شرائها وخدمات الشحن الكهربائى والتزود بالوقود. كما أطلقت شركة ” دي دي ” منصة لمشاركة الدراجات العادية والكهربائية فى عام 2018 .

كما استحوذت أيضا على شركة 99 البرازيلية للنقل الذكى فى يناير لنفس العام.

كما تستمر الشركة بدون توقف فى ضخ استثماراتها في الشركات المنافسة لها بشراء أسهمها مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt و ذلك منذ عام 2015 .

تقنيات تكنولوجية حديثة تتبعها ” دي دي ” لتحسين تجربة المستخدم

تسعى شركة ” دي دي ” الى تطوير تقنيات حديثة تجعلها متفردة فى مجال النقل لتوسع قاعدة عملائها وتقدم لهم خدمات أفضل وتحافظ على مكانتها الرائدة فى العالم، ومن التقنيات التى تركز نشاطها عليها:

الذكاء الاصطناعى AI

أطلقت شركة “دي دى” معامل الذكاء الاصطناعى  DiDi Al Labsفى بكين عام 2018 وافتتحتها فى ماونتن فيو بكاليفورنيا. يعمل مئات العلماء فى ” دي دي ” على تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعى AI ويشمل تعلم تقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين انظمة التواصل وتقديم الخدمات. تركز الشركة على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعى وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك شركة ” دي دي ” منصة لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر التى تأتى من أجهزة الاستشعار على المركبات ، وتجمع أيضا المعلومات والاحداث الملتقطة على الطريق فى وقتها الفعلى، تساهم هذه المنصة فى وضع خطط للتخفيف من الازحام المرورى.

النقل الذكى

تعتمد شركة ” دي دي ” فى النقل الذكى DiDi Smart Transportation Brain على الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا السحابية. يتم تطبيق هذه التقنية فى المدن المزدحمة حيث تعمل على تنظيم وادارة اشارات المرور، ففى ابريل 2018 تم التعاون بين شركة ” دي دي ” ومكتب الأمن العام فى بكين لانشاء مختبر ذكى للنقل من أجل تنظيم حركة مرور حيث تم تحسين الاشارات بالفعل فى أكثر من 30 تقاطع فى المطار والحد من الازدحام وتقليل التأخير بنسبة 20%

وفى عام 2019 ، تم نشر هذه التقنية الذكية فى أكثر من 20 مدينة صينية لتنظيم حركة اشارات المرور وشاشات المرور الذكية .

خطط “دي دي” للتوسع خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة ” دي دي ” لخدمات النقل الذكى الى التوسع فى 25 دولة أخرى خلال 18 شهر. صرح فيليبى كونتريراس، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى بشركة ” دي دي ” الصينينة بأن الشركة القائمة بدأت أعمالها فى الصين عام 2013 وتتواجد حاليا فى 17 دولة فى الخمس قارات مثل ” المكسيك،  شيلي،  كولومبيا، اكوادور،  بيرو،  روسيا،  جنوب اسيا،  وشرق اسيا،  واليابان، والبرازيل، والارجنتين ونيوزيلاندا، جنوب افريقيا في 2021″.

وأضاف أن للشركة العديد من الخطط التوسعية لتغطى أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج ، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجارى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

تطبيق يسير Yassir الجزائري للنقل التشاركي وتوصيل الطلبات يحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 30 مليون دولار

يعمل في 25 مدينة حول العالم، موزعة في المغرب العربي وكندا وفرنسا.

منشور

في

بواسطة

حصد تطبيق ” يسير ” Yassir الجزائري للنقل التشاركي، حصد جولة تمويلية ضخمة من الفئة A ، قدّرت بـ 30 مليون دولار ، وهو يعتبر اكبر تمويل حصل عليه التطبيق الجزائري للنقل منذ تأسيسه.

التمويل جاء بواسطة عدد كبير من المستثمرين الاقليميين والعالميين، شمل WndrCo و Spike و Quiet Capital وانديفور وفينتشر سوق وغيرها من الصناديق الاستثمارية الجريئة، الى جانب مستثمرين ملائكين مثل كليو شام ” مدير العمليات السابق في اوبر أوروبا والصين ” ، وتوماس لايتون رئيس مجلس ادارة أبوورك، وهانيس غراه نائب الرئيس السابق لسبوتيفاي وريفولت، وغيرهم من المستثمرين الملائكيين العالميين.

هذا التمويل الضخم يأتي بعد تمويل بذري حصلت عليه شركة يسير بقيمة 13.25 مليون دولار، مما يرفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة الجزائرية منذ تأسيسها الى حوالي 45 مليون دولار.

تأسيس تطبيق Yassir

تأسست شركة يسير في نهاية العام 2016 ومطلع 2017، واستطاعت ان تنمو سريعاً كإسم مؤثر في سوق النقل التشاركي الذكي في منطقة المغرب العربي، حيث استطاعت جذب اكثر من مليوني مستخدم، عبر تقديم خدمات النقل عبر الطلب ، على غرار تطبيقات اوبر وكريم.  استطاعت الشركة خلال هذه الفترة توليد ارباح لأكثر من 40 ألف مشترك في خدماتها ، تشمل سائقي السيارات وموصّلي الطلبات للمنازل ، والتجار ، والمخازن.

يذكر أن تطبيق ” يسير ” Yassir الجزائري هو أول تطبيق جزائري ينضم الى مسرّعة الاعمال العالمية واي كومبيناتور Ycombinator في العام 2020 ، وحصدت تمويلاً بقيمة 150 ألف دولار من مالسرّعة الى جانب عدد من المستثمرين الملائكيين.

التوسّع والنمو

تعمل منصة يسير حتى الآن في 25 مدينة حول العالم، موزعة في كل من الجزائر والمغرب وتونس وفرنسا وكندا. مع خطط للنمو لتشمل مدناً أخرى حول العالم، والتوسع بشكل أكبر في خدماتها، لتصبح لاعباً اقليمياً في المنطقة.

وبحسب ما صرح به نور الدين طيبي ، المؤسس الشريك لمنصة يسير، فقد قال ان الشركة ستعمل على استثمار هذا التمويل الاستراتيجي لتنمية نموها المحلي في الجزائر والاقليمي في منطقة المغرب ، مع خطط طموحة للتحول الى العالمية.

وذكر الطيبي في تصريحه ، أن هناك 3 اهداف رئيسية تسعى لها يسير خلال الفترة المقبلة :

1 – زيادة عدد فريق المهندسين في المنصة ثلاثة اضعاف لموافاة كافة التطويرات المستهدفة في التطبيق.

2 – تعزيز نمو يسير في الاسواق التي تنشط فيها حالياً لزيادة ثقة المستخدمين بها ، عبر ضخ المزيد من الخدمات والمنتجات الجديدة.

3 – التوسع الى اسواق جديدة، خصوصاً في دول افريقيا جنوب الصحراء، الى جانب مناطق اخرى مستهدفة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

ياللا ماركت Yalla Market الاماراتية للتوصيل فائق السرعة تحصد تمويلاً بقيمة 2.3 مليون دولار

تسعى الشركة للتوسع الى دولة قطر بقدوم العام 2022 حيث مسابقات كأس العالم.

منشور

في

بواسطة

تم الاعلان عن حصد منصة يللا ماركت Yalla Market الاماراتية للتوصيل فائق السرعة لتمويل بقيمة 2.3 مليون دولار، في جولة ما قبل تأسيسية Pre seed Fund ، بقيادة عدد من المستثمرين الملائكة ، الى جانب صندوق ومضة وصندوق ملائكة دبي Dubai Angel Investors.

ما هي شركة يللا ماركت Yalla Market ؟

تأسست شركة يللا ماركت في العام 2021 كشركة تجارة اليكترونية متخصصة في التوصيل فائق السرعة، حيث يتم تسلي الطلبات خلال 15 دقيقة فقط كمتوسط، وتستهدف بشكل خاص نموذج السرعة في التوصيل والجودة في الاداء.

الرئيس التنفيذي للشركة، ليو دوفبنك قال أن السرعة في توصيل البضائع من متاجر التجزئة الى المستهلكين اصبحت نموذجاً مستهدفا وضروريا في العصر الحالي حيث السرعة هي اساس كل شيء، وحيث السرعة هي العنصر الاساسي لتقديم خدمة متكاملة للعملاء توفيراً لوقتهم.

نموذج المتجر الداكن

الاساس الذي قامت عليه شركة يللا ماركت هي نموذج المتجر الداكن Dark Store Grocery App ، ويعني نموذج المتجر الذي يقدم خدماته للطلبات عبر الانترنت حصراً. التطبيق جاء بدعم من مستثمرين روس واماراتين ، واطلق متجره الاول في دبي في أبراج بحيرات الجميرة في اغسطس 2021.

يللا ماركت تقدم مخازنها الداكنة لأكثر من 2100 بضاعة مختلفة في دولة الامارات والتي تنافس من خلالها لاعبين اقليميين كبار مثل طلبات مارت ، وتطبيق انستاشوب ، وتطبيق كريم ، وتطبيق ” رابيت “ في مصر.  تستهدف يللا ماركت نموذج السرعة لتخطي هذه المنافسة، حيث تقول ان طلباتها المختلفة تصل الى العملاء خلال 15 دقيقة فقط.

توصيل الطلبات سيكون من خلال استخدام دراجات كهربائية سريعة ودراجات هوائية، من خلال التقاط البضاعة خلال 3 دقائق من طلبها ، وتوصيلها الى المكان المحدد خلال 15 دقيقة، بمتوسط طلب قيمته 55 درهم.

نمو يللا ماركت

حتى الآن، توفر الشركة حوالي 3000 وحدة تخزينية جاهزة لاستلام المنتجات التي يحددها العملاء، من العلامات التجارية المختلفة، ومن ثم بيعها بشكل سريع الى العملاء بهامش ربح.

هذا النموذج، ساعد الشركة في حصد جولة تمويلية ابتدائية جيدة، قال مؤسس الشركة انها سوف تساعدها في تنمية اعمالها في دولة الامارات بإستهداف افتتاح الف متجر جديد في اكبر مدينتين في الدولة وهي دبي وابو ظبي ، مع خطة طموحة للتوسع في دولة قطر خلال العام 2022 التي تشهد افتتاح مسابقات كأس العالم في هذا العام، وهو ما يعتبر سوقاً ممتازاً لنشاط يللا ماركت.

كما تستهدف الشركة استخدام التمويل في توسيع نشاطها لاطلاق خدمة خاصة لخدمات توصيل الطعام من خلال تطبيقها ، بحيث تتحول الى تطبيق متكامل يشمل خدمات البقالة والتجزئة والمطاعم.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

استحواذات

سويفل تتوسع الى أوروبا وامريكا الجنوبية بالاستحواذ على شركتين للنقل الجماعي

الاستحواذ يرفع من اجمالي عدد المدن التي تعمل فيها سويفل حول العالم الى 32 مدينة موزعة على 16 دولة.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة سويفل للنقل التشاركي ومقرها دبي عن الاستحواذ على حصة حاكم في شركة فيابول Viapool للنقل التشاركي الذكي في امريكا الجنوبية،والتي تتخذ من الارجنتين وشيلي مقرا لعملياتها، وذلك مقابل صفقة يتوقع ان قيمتها تقدر ب 10 ملايين دولار بحسب وكالة بلومبرج العالمية.

وبحسب البيان الصحفي الذي اصدرته سويفل فإن شركة فيابول تقدم خدماتها للنقل التشاركي للأفراد والشركات من خلال سياراتها الميني فان والحافلات المتوسطة والكبيرة، وتمثل مزيجاً بين خدمات النقل الخاص والعام. تضم الشركة عدداً من العملاء الاسماء الكبيرة مثل يونيلفر وباير وغيرها.

واشار البيان أن استحواذ سويفل على فيابول سيعزز من قيمة الشركة اللاتينية ويجعلها تنمو بشكل اسرع.

استحواذ أوروبي

يأتي استحواذ سويفل على شركة فيابول الارجنتينية كثاني استحواذ للشركة المصرية الناشئة التي تم ادراجها في الاكتتاب العام في يوليو الماضي عبر اندماجها مع شركة Queen’s Gambit الامريكية، حيث كانت الشركة قد أعلنت في نهاية اغسطس عن استحواذها على شركة شوتل المتخصصة في النقل الذكي في أسبانيا والبرازيل.

شركة شوتل، التي تتخذ برشلونة مقراً لها، أتاحت لسويفل بعد الاستحواذ عليها الدخول الى السوق الاوروبية للعمل في 22 مدينة في 10 دول، منها اليابان والبرازيل. الامر الذي يرفع من اجمالي عدد المدن التي تعمل فيها سويفل حول العالم الى 32 مدينة موزعة على 16 دولة.

وتستهدف شركة سويفل تحقيق اولى ارباحها في الربع الاول من العام 2024 ، واجراء مليوني رحلة يومية في كافة المدن التي تغطيها بحلول العام 2025.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً