تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

تبدأ في منافسة أوبر وكريم: دي دي DiDi الصينية للنقل التشاركي تنطلق بقوة في مصر

منشور

في

أعلنت شركة ” دي دي DiDi ” الرائدة عالميا فى مجال النقل عن دخولها فى منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدمات ” وصلنى ” و ” وصلنى بلس ” فى مدينة الاسكندرية بداية من 13 سبتمبر 2021.

تبدأ ” منصة دي دي ” للنقل الذكى فى اطلاق العديد من المميزات لمستخدميها من الركاب والسائقين وعلى رأسها سلامة العملاء والأسعار المناسبة، مما سيجعلها منافس قوى لكبرى شركات النقل فى مصر، خصوصا شركتي أوبر وكريم المستحوذتين على السوق المصري.

ما هو تطبيق ديدي ؟

تم اطلاق شركة ” دي دي DiDi ” الصينية للنقل التشاركي عام 2012 والتى اتخذت من بكين مقرا لها بمشاركة كل من “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، أوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

تعد ” دي دي ” واحدة من أكبر 5 شركات ناشئة فى العالم حيث يزيد عدد مستخدميها عن 600 مليون مستخدم عالميا، كما أنها تغطى الكثير من الدول حول العالم منها ” الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان ” .

حققت شركة ” دي دي ” العام الماضى – عام جائحة كورونا –  اجمالى عائدات بقيمة 20.4 مليار دولار وخسارة تبلغ قيمتها 1.62 مليار دولار لكن سرعان ما عادت الى تحقيق أرباح مجددا فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 837 مليون دولار.

حصلت شركة ” دي دي ” الصينية على العديد من التكريمات حيث تم اختيارها ضمن افضل 10 شركات ابتكارية فى الصين فى قائمة Fast Company  لعام 2018، كما تم ادراجها فى قائمة Fortune  للشركات التى تغير العالم، وفى عام 2021 ، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا فى العالم.

دي دي DiDi فى مصر

أعلنت شركة دي دي Di Di بدء عملياتها في مصر ، بباقة مزايا ممتازة لكل من المستخدمين والسائقين، هدفها الاستحواذ على عدد أكبر منهم ، وزيادة حصتها السوقية في السوق المصري بشكل كبير ، وانتزاع حصص من هيمنة اوبر وكريم الكاملة على السوق.

تقدم شركة ” دي دي ” للركاب DiDi Rider  العديد من الخدمات منها:

  •  باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها ليستخدمها العملاء الجدد فى الحصول على خصومات.
  •   رحلة مجانية قيمتها 25 جنيها أيام الخميس خلال الاربع اسابيع الأولى من انطلاق الخدمة فى يوم احتفالى تسميه الشركة DiDi Days
  • يعطى تطبيق ” دي دي ” قسيمة خصم بقيمة 25 جنيها لكل دعوة ناجحة ينتج عنها مستخدمين جدد للخدمة وذلك عبر برنامج احالة ” دعوة ” كما يحصل مرشحو الخدمة على باقة ترحيب بها قسائم بقيمة 150 جنيها .

يقدم تطبيق ” دي دي ” الكثير من المزايا للكابتن ( السائق ) منها:

  •  مميزات أمان مبتكرة متعدده تجعله يستفيد من كافة الفرص الاقتصادية بطرق أكثر أمانا
  • تعفى السائق من دفع رسوم خدمة مبدئية لأول 4 اسابيع من اطلاق الخدمة
  • تمنحه عروض التسجيل المبكر وهى مكافأة قيمتها 150 جنيها تضاف الى حساب الكابتن اذا سجل قبل بدء الخدمة فى ( 13 سبتمبر ) وأكمل 10 رحلات خلال الاسبوع الأول من بدء القيادة مع ” دي دي “.
  • يحصل الكابتن على 25 جنيها لكل دعوة مستخدم جديد ، كما يحصل على باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها عندما يحقق عدد معين من الدعوات ويندرج هذا تحت نظام مكافات تمنحه الشركة للسائق وتطبق الشروط والاحكام .

توسعات دي دي DiDi حول العالم

في العام 2016 ، استحوذت شركة ” دي دي ” على شركة ” أوبر ” فى الصين مقابل 35 مليار دولار فى صفقة تعتبر من اضخم صفقات هذا العام، والذي بموجبها حصلت شركة اوبر على حصة من الاسهم نسبتها 12.8%.

فى مارس 2017، جمعت شركة ” دي دي ” استثمارات بمقدار 6 مليار دولار من ” سوفت بانك ” استخدمتها فى توسع تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفى ابريل 2017، حصلت شركة ” دي دي DiDi” على أكثر من 5.5 مليار دولار فى جولتها التمويليلة ، استثمرتها الشركة فى تقنيات الذكاء الاصطناعى حيث وصلت قيمة الشركة حينها الى 50 مليار دولار.

وفى ديسمبر 2017، أعلنت الشركة الناشئة عن حصولها على 4 مليار دولار وجهتها الى التوسع العالمى فى الأسواق الخارجية. كما جمعت خلال جولة تمويلها فى سبتمبر 2018، حوالى 20 مليون دولارحيث استخدمت الشركة هذا الاستثمار فى تطوير خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها الى 8000 موظف

تطور خدمات شركة ” دي دي ” DiDi

اشتهرت ” دي دي ” عالميا بأنها رائدة فى حجز سيارات الأجرة وخدمات النقل الذكى ، حيث تقوم بربط  السائقين بالركاب للوصول الى وجهتهم خلال رحلات مريحة امنة وبأسعار مناسبة.

استمرت شركة ” دي دي ” العالمية فى تطوير خدماتها حيث أطلقت منصة تواصل عبر الانترنت من أجل استطلاع رأى عملائها فى الخدمات التى تقدمها سواء داخل الصين أو خارجها.

تم تطوير التطبيق الالكترونى للشركة ليحتوى على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، وخاصية التسجيل الصوتى لرصد الانتهاكات وأيضا الاستدعاء السريع للشرطة كى تحفظ أمن وسلامة عملائها .

تهتم ” دي دي ” بتدريب السائقين المنضمين اليها قبل توظيفهم حيث سجلت خسائر قيمتها 1.61 مليار دولار بسبب الانفاق الكثيف عليهم.

توسعت شركة ” دي دي ” فى تطوير خدمات قطاع السيارات من خلال منصة Xiaoju التى تتولى العديد من المهام كبيع وتأجير وصيانة السيارات وتمويل شرائها وخدمات الشحن الكهربائى والتزود بالوقود. كما أطلقت شركة ” دي دي ” منصة لمشاركة الدراجات العادية والكهربائية فى عام 2018 .

كما استحوذت أيضا على شركة 99 البرازيلية للنقل الذكى فى يناير لنفس العام.

كما تستمر الشركة بدون توقف فى ضخ استثماراتها في الشركات المنافسة لها بشراء أسهمها مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt و ذلك منذ عام 2015 .

تقنيات تكنولوجية حديثة تتبعها ” دي دي ” لتحسين تجربة المستخدم

تسعى شركة ” دي دي ” الى تطوير تقنيات حديثة تجعلها متفردة فى مجال النقل لتوسع قاعدة عملائها وتقدم لهم خدمات أفضل وتحافظ على مكانتها الرائدة فى العالم، ومن التقنيات التى تركز نشاطها عليها:

الذكاء الاصطناعى AI

أطلقت شركة “دي دى” معامل الذكاء الاصطناعى  DiDi Al Labsفى بكين عام 2018 وافتتحتها فى ماونتن فيو بكاليفورنيا. يعمل مئات العلماء فى ” دي دي ” على تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعى AI ويشمل تعلم تقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين انظمة التواصل وتقديم الخدمات. تركز الشركة على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعى وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك شركة ” دي دي ” منصة لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر التى تأتى من أجهزة الاستشعار على المركبات ، وتجمع أيضا المعلومات والاحداث الملتقطة على الطريق فى وقتها الفعلى، تساهم هذه المنصة فى وضع خطط للتخفيف من الازحام المرورى.

النقل الذكى

تعتمد شركة ” دي دي ” فى النقل الذكى DiDi Smart Transportation Brain على الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا السحابية. يتم تطبيق هذه التقنية فى المدن المزدحمة حيث تعمل على تنظيم وادارة اشارات المرور، ففى ابريل 2018 تم التعاون بين شركة ” دي دي ” ومكتب الأمن العام فى بكين لانشاء مختبر ذكى للنقل من أجل تنظيم حركة مرور حيث تم تحسين الاشارات بالفعل فى أكثر من 30 تقاطع فى المطار والحد من الازدحام وتقليل التأخير بنسبة 20%

وفى عام 2019 ، تم نشر هذه التقنية الذكية فى أكثر من 20 مدينة صينية لتنظيم حركة اشارات المرور وشاشات المرور الذكية .

خطط “دي دي” للتوسع خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة ” دي دي ” لخدمات النقل الذكى الى التوسع فى 25 دولة أخرى خلال 18 شهر. صرح فيليبى كونتريراس، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى بشركة ” دي دي ” الصينينة بأن الشركة القائمة بدأت أعمالها فى الصين عام 2013 وتتواجد حاليا فى 17 دولة فى الخمس قارات مثل ” المكسيك،  شيلي،  كولومبيا، اكوادور،  بيرو،  روسيا،  جنوب اسيا،  وشرق اسيا،  واليابان، والبرازيل، والارجنتين ونيوزيلاندا، جنوب افريقيا في 2021″.

وأضاف أن للشركة العديد من الخطط التوسعية لتغطى أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج ، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجارى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

أيام مظلمة لرواد الأعمال: حاضنة Ycombinator العالمية تقدم 9 نصائح لنجاة شركتك من الأزمة الاقتصادية

يبدو أن الأيام المقبلة تحمل ظروفاً قاتمة لرواد الأعمال حول العالم، فيما يخص التمويل تحديداً. حاضنة واي كومبيناتور تنصحك 9 نصائح لتفادي الأزمات.

منشور

في

بواسطة

Y Combinator

قامت شركة Y Combinator واحدة من أهم مسرعات الأعمال في العالم، والتي تستهدف تمويل الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة؛ بإرسال إيميل للشركات التي قامت بالاستثمار فيها بأهم النصائح عن كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية، إليكم 9 نصائح هامة عن كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية.

النصيحة الأولى: الرؤية ضبابية

انتشر تأثير الأزمة الاقتصادية في جميع بلدان العالم، ولا أحد يعلم حقًا متى من الممكن أن تنتهي هذه الأزمة، وإلى أي مدى سيصل تأثيرها على الشركات بمختلف أحجامها، وعلى عالم المال والأعمال بشكل عام.

لذلك من المهم متابعة الأخبار والانتباه لكل ما يجد حتى تمر هذه الأزمة ويعود الوضع الاقتصادي كما كان.

النصيحة الثانية: دائمًا اجعل هناك خطة ب

في مثل الظروف حين تكون الرؤية ضبابية والواقع يميل إلى السيء، كل ما عليك فعله هو التركيز على التخطيط، اجعل هناك خطة بديلة مناسبة للسيناريوهات الأسوأ، هذا هو الحل الأمثل والتصرف الآمن مع مثل هذه الظروف،

وبلا شك لا بد أن يكون تقليل الإنفاق عنصر هام في خططك الحالية وخططك البديلة، ومحاولة تغطية النفقات بالموارد المتوفرة حاليًا وذلك قبل نفاذ السيولة المالية.

النصيحة الثالثة: ابحث عن مستثمر

إذا كانت تأثير هذه الأزمة على شركتك بالغ، وأصبح من الصعب تغطية النفقات المطلوبة، في هذه المرحلة عليك البحث عن مستثمر لمعالجة هذه النقطة.

اذا وجدت مستثمرا وافق لتمويل شركتك  وبتغطية كافة النفقات المطلوبة وفقًا للشروط التي سيتم وضعها بينكما، حتى بشروط أقل مما تتوقعه مفيداً لشركتك ، فنصيحتنا لك أن تقبل في مثل هذه الحرجة ، لترشيد الانفاق وتغطية التكاليف، حتى لا تدخل بشركتك لمرحلة اسوأ.

النصيحة الرابعة: اجعل الاستمرارية هدفك

تنصح Y Combinator الشركات الناشئة في مثل هذه الظروف الاقتصادية بالاستمرارية، ففي هذا الوضع التحدي الأكبر هو تحقيق الاستمرارية، اجعل هدفك في هذه المرحلة هو الحفاظ على مواصلة العمل واستمرارية عمل الشركة بكل الطرق الممكنة.

ستشعر باليأس في وقت ما بكل تأكيد، خاصة مع الرؤية الضبابية للوضع الاقتصادي والشعور بالتيه والحيرة، لكن لا تجعل هذه المشاعر تتحكم بك وتذكر أن هدفك الأكبر والأهم على الإطلاق هو استمرار العمل.

 النصيحة الخامسة: هل شركتك شركة تقنية؟

من أكثر الأسواق التي تأثرت سلبًا بسبب الأزمة الاقتصادية هو سوق الشركات الناشئة التقنية، والسبب أن وضع شركات التكنولوجيا العالمية المطروحة في البورصة يؤثر سلبًا على الاستثمار في الشركات التكنولوجيا الناشئة تحديدًا،  لذلك سيكون من الصعب الحصول على استثمار في المرحلة الحالية.

النصيحة السادسة:  الحصول على استثمار أصبح مهمة صعبة

في الواقع مهمة الحصول على استثمار أصبحت صعبة بشكل عام، ليس فقط بالنسبة للشركات التقنية بل لكافة الشركات بمختلف مجالاتها، لذلك تقبل هذه المرحلة واعمل على الحصول على استثمار بقدرتك الحالية، وإن لم تتمكن من تحقيق هذه الخطوة تذكر أنها مرحلة صعبة وستمر في نهاية الحال.

النصيحة السابعة: اجعل منتجك ملائم للسوق

إذا تمكنت من الحصول على جولة استثمارية Series A، توقف عن التفكير في الجولة الثانية واجعل هدفك في هذه المرحلة هو جعل منتجك ملائمًا للسوق، التركيز على المنتج في هذه المرحلة هو وحده الوسيلة للحصول على جولة تمويلية ثانية.

النصيحة الثامنة: اختر الوقت المناسب

للأسف الخبر السيء هنا هو أن البحث عن تمويل خلال السنة القادمة هو أمر صعب تمامًا، وفرصة الحصول على استثمار وسط هذه الأزمة ضعيفة للغاية، لذلك النصيحة هنا كما ذكرنا من قبل التركيز على الاستمرارية وضمان بقاء الشركة، لا يوجد خيار آخر خلال أوقات الأزمات.

النصيحة التاسعة: اثبت قوة شركتك

تنصح Y Combinator مؤسسي الشركات الناشئة بأن يضعوا في حسبانهم؛ أن النجاح في هذه المرحلة يكمن في الاستمرارية والإدارة السليمة للانفاق ؛ هو نقطة قوة تكتسبها شركتك الناشئة، ووسيلة جذب المستثمرين لك، فإثبات نفسك وسط هذه الأزمة والاستمرار في العمل؛ دليل على أنك تمتلك هدف ورؤية، فضلًا عن أن فرصتك في تحقيق النمو والأرباح بعد انتهاء الأزمة ستكون أكبر مقارنة بالشركات الأخرى.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

دوكس Doxx المصرية الناشئة لخدمات الرعاية الصحية الشاملة تحصد تمويلًا أولياً بقيمة 1.5 مليون دولار

تضم منصة Doxx حتى الآن 2600 طبيب و 18 عيادة شاملة و 52 صيدلية و 26 مختبرًا طبيًا و 10 مراكز أشعة و26 مختبر تحاليل.

منشور

في

بواسطة

دوكس Doxx

قامت  شركة دوكس Doxx المصرية الناشئة المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية؛ بإطلاق أول منصة إلكترونية تهدف إلى ربط الأطباء والمرضى بالمؤسسات العاملة في القطاع الطبي؛ وذلك بعد إغلاقها جولة تمويلية بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة دوكس Doxx

شركة دوكس Doxx هي شركة مصرية ناشئة في قطاع الصحة، تم تأسيسها عام 2021 على يد شريف بارودي، بهدف ربط المهنيين الطبيين ومقدمي الرعاية الصحية مثل الصيدليات والمختبرات وشركات التأمين من خلال منصة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة خدمة توصيل الأدوية حتى باب المنزل، هذا فضلًا عن خدمات التمريض المنزلي وترتيب الزيارات المنزلية، لمساعدة المرضى على الوصول إلى كل ما يحتاجون إليه بدون عناء.

كما تتيح المنصة إمكانية تحميل السجلات الطبية والوصفات الطبية على التطبيق والاحتفاظ بها، وتقدم هذه الخدمة للمرضى والأطباء على حد سواء، كما تقدم للمرضى أيضًا خدمة تحديد احتياجاته الصحية لتقوم المنصة بترشيح الطبيب المناسب لحالته.

وتضم منصة Doxx حتى الآن 2600 طبيب و 18 عيادة شاملة و 52 صيدلية و 26 مختبرًا طبيًا و 10 مراكز أشعة و26 معمل تحاليل، كما تعمل على تغطية مناطق أكثر بخدمة توصيل الأدوية داخل مصر.

تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار 

تمكنت شركة دوكس Doxx المصرية الناشئة المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية ؛ من إغلاق جولة تمويل أولية بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من Openner و Elevate.

وقامت الشركة باستخدام هذا التمويل في إطلاق منصتها الإلكترونية والتي تعتبر أول منصة رقمية متكاملة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تهدف إلى الربط بين العاملين في المهن الطبية ومؤسسات الرعاية الصحية والمرضى، وذلك بهدف تقديم أفضل خدمة للمرضى.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

إنستابج Instabug المصرية الناشئة للدعم التقني للتطبيقات تجمع تمويلًا ضخماً بقيمة 46 مليون دولار 

وصلت خدماتها إلى نحو 2.7 مليار هاتف، وقامت بنحو 110 مليار عملية بالإضافة إلى معالجة 4.2 مليار حدث.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة انستابج Instabug المصرية الناشئة المتخصصة في الدعم التقني للتطبيقات عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 46 مليون دولار، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن انستابج Instabug

انستابج Instabug هي شركة مصرية ناشئة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، متخصصة في الدعم التقني للتطبيقات، تم تأسيسها عام 2016 على يد كلًا من عمر جبر ومعتز سليمان، بهدف مساعدة المطورين على فهم أداء تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم وتأثيرها على تجربة المستخدم، وذلك من خلال حلول متخصصة في مراقبة الأداء واكتشاف الأخطاء والإبلاغ عنها.

ووفقًا للشركة وصلت خدماتها إلى نحو 2.7 مليار هاتف، وقامت بنحو 110 مليار عملية بالإضافة إلى معالجة 4.2 مليار حدث.

هذه الأرقام الضخمة والنمو الذي حققته خلال عام 2021 كان السبب وراء جذب واستقطاب أكبر المؤسسات لها مثل؛ DoorDash وVerizon وIHG وABInveb وPorsche وQualtrics وGojek وغيرها من المؤسسات القوية التي أصبحت من بين عملاء الشركة.

تمويل بقيمة 46 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة انستابج المصرية الناشئة المتخصصة في تقديم حلول مراقبة الأداء في التطبيقات؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 46 مليون دولار من فئة (Pre-Series B). أي جولة تمويلية ما بين جولة A وجولة B.

جاءت هذه الجولة بقيادة Insight Partners المستثمر العالمي في مجال البرمجيات، وبمشاركة من Accel المستثمر الحالي في الشركة، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الجدد وهم؛ Forgepoint وCapital وEndeavor.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في إنشاء أول منصة للملاحظة ومراقبة الأداء لتطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم خدماتها لمساعدة الفرق الهندسية عن طريق تقديم حلول لمقاييس الأداء ورؤية المشكلات، ومساعدة فرق المنتجات من خلال منحهم حلول لرؤى العملاء وتعليقات المستخدمين المباشرة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً