تواصل معنا

تمويل

دكانتك Dukkantek الإماراتية الناشئة لبناء وإدارة المتاجر الرقمية تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 10 ملايين دولار

هذا هو التمويل الثاني للمنصة الإماراتية دكانتيك Dukkantek ليرتفع إجمالي تمويلاتها الى 15.5 مليون دولار.

منشور

في

استطاعت منصة دكانتك Dukkantek الإماراتية المتخصصة في قطاع بناء وإدارة المتاجر الإلكترونية الحصول على تمويل يُقدر بنحو 10 مليون دولار، من خلال مجموعة من المؤسسات الاستثمارية، وهي: BECO Capital، و Rocketship، Colle Capital، Comma Capital، AMK Investment Office.

ويأتي هذا التمويل كجولة تمويلية ثانية ، بعد أن حصدت المنصة الإماراتية تمويلا مبدئيا في مطلع العام بقيمة 5 ملايين دولار ، ضمن خطط منصة دكانتك لدعم توسع عملياتها في الخليج العربي، لاسيما وأن جائحة كورونا قد فرضت تحديات كبيرة لمختلف قطاعات التجارة، لاسيما وقت ذروة الجائحة التي شهدتانخفاض عدد العملاء الذين يزورون مختلف المتاجر سواء التقليدية أو الإلكترونية.

عن منصة دكانتك Dukkantek

تم تأسيس منصة دكانتك Dukkantek في الإمارات العربية المتحدة عام 2021، على يد سند ياغي، بهدف تلبية الطلب المتزايد للبرمجيات المتخصصة، فيما يتعلق بتجارة التجزئة، إذ تتيح خدماتها حساب هامش الربح وضريبة القيمة المضافة وإعداد التقارير المختلفة.

وتهدف دكانتك لإحداث ثورة في إدارة المهام والمبيعات، بما يعزز مكانة المتاجر لدى المستهلكين، من خلال دعم تحولها الرقمي، وهي توفر عروض شاملة للتجار الذين ينضمون إلى المنصة.

وفي نفس السياق تقول فيكتوريا جريس، الشريك المؤسس لكول كابيتال بارتنرز: “هناك إقبال متزايد من الشركات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام التكنولوجيا، وترغب دكانتك في قيادة الخليج العربي في هذا المضمار”.

وتخطط المنصة من خلال التمويل الأخير لاقتحام أسواق جديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعزز ذلك شراكات استراتيجية لدكانتك مع عدد من المؤسسات الإقليمية المختصة بالتقنيات المالية، بهدف تزويد التجار بخيارات دفع متنوعة في المتاجر الإلكترونية.

وقد أسهم في تطوير خدمات دكانتك حرص مؤسسيها على تنفيذ جولات تمويلية ناجحة، مما مكنها من الحصول على دعم بصفة مستمرة لإطلاق عروضها من البرمجيات والأجهزة المتطورة، وتسهيل الدفع بالبطاقات وتحسين عملياتها التشغيلية داخل المتاجر.

تطبيق لدعم المتاجر الإلكترونية

ولمنصة دكانتك Dukkantek تطبيق إلكتروني يتيح عرض المخزون بشكل مباشر، ويمكن للتجار استعراض المخزون المتاح وإضافة أو حذف المنتجات بسهولة، مع تضمين أسعار المنتجات، ويمكن إرسال الإشعارات والرسائل المستهدفة، بما يعزز من خدمة العملاء.

وإلى جانب ذلك تتيح منصة دكانتك تطوير تطبيقات للتجار، بحيث يمكن لأي منهم شراء تطبيق متنوع المهام،بما يناسب متطلبات كل متجر أو علامة تجارية، وعن مزايا تطبيق دكانتك يقول سند ياغي، مؤسس دكانتك: “توفر دكانتك تطبيق يتيح خيارات متنوعة للتجار ويدعم متاجرهم الإلكترونية بدرجة كبيرة”.

وأضاف ياغي: “نطمح في دكانتك لتحقيقالتكامل بين جميع العمليات التجارية، نحن فخورون بدعم حكومةالإمارات العربية المتحدة، بما يعزز حظوظنافي تجارة التجزئة”.

نمو التجارة الالكترونية في الامارات

تضاعفت معدلات النمو في تجارة التجزئة الإلكترونية في الإمارات في عام 2021، وزادت مساهمتها في سوق التجزئة في كافة الإمارات من 2% عام 2015 إلى 8% في عام 2020، ومن المتوقع بلوغ هذا القطاع من التجارة نحو 8 مليار دولار في عام 2025.

وفي الفترة الماضية كانت من أبرز تحديات سوق التجارة الإلكترونية بالإمارات: الدفع نقداً عند التسليم، إذ فرضت جائحة كورونا تحديات هائلة فيما يتعلق بالدفع الفوري المباشر، لاسيما خلال ذروة تفشي الوباء، وذلك بسبب التدابير الصحية الاحترازية حينئذ، إلا أن الحكومة الإماراتية كانت تستشرف تحديات المستقبل، وقدمت دعمًا لأنظمة الدفع الرقمية الحديثة، ومختلف تطبيقات التكنولوجيا، لاسيما التي تدعم قطاع التجارة الإلكترونية.

وجدير بالذكر أن الإمارات تتميز بأعلى معدلات امتلاك هواتف محمولة وأجهزة حاسوب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما انعكس على معدلات نمو التجارة عبر هذه الأجهزة، وقد لجأ عدد من التجار في الإمارات عند بدء تفشي جائحة كورونا إلى تطوير حلول مؤقتة لبيع منتجاتهم عبر الإنترنت، مثل عرض منتجاتهم على أمازون ونحوها، حتى انفراج حدة هذه الجائحة وعودة الأمور لسابق عهدها.

ووفقًا لتقارير يورومونيتر لعام 2020، فقد استحوذت الملابس والأحذية على نحو 33% من سوق تجارة التجزئة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد زادت هذه النسبة في عام 2021، ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة مجددًا مع ازدياد العلامات التجارية المتخصصة في الملابس والأحذية، وتطور منصاتها الرقمية بما يتواكب مع تنافسية هذا القطاع.

وقد احتلت الأجهزة الإلكترونية المرتبة الثانية بنحو 31%، فقد ارتفعت معدلات الطلب على أجهزة الحاسوب اللوحية والمحمولة، مع ارتفاع معدلات العمل عن بُعد والتعليم عبر شبكة الإنترنت، وجاءت الأطعمة والمشروبات في المرتبة الثالثة بنحو 11%.

ووفقًا لتقارير هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة فإن هنالك ما يزيد عن 52 تطبيق مشتريات متخصص في المنتجات الغذائية والأدوية، والإقبال على هذه التطبيقات من جيل الألفية يعكس الشعور بالارتياح عند الشراء عبر شبكة الإنترنت.

وتتضمن المنتجات الأخرى التي سجلت معدلات نمو في قطاع التجارة الإلكترونية بالإمارات: منتجات التجميل والعناية الشخصية ورعاية الحيوانات الأليفة والنظارات، ومن المتوقع ارتفاع معدلات النمو في عام 2023 في قطاع المستلزمات الشخصية لتستحوذ على نحو 20% من إجمالي سوق تجارة التجزئة الإلكترونية بالإمارات.

زيادة معدلات الإنفاق في الإمارات

وجدير بالذكر أن الرقمنة تشهد ثورة تكنولوجية هائلة في الإمارات العربية المتحدة، وهي توفر ميزات متنوعة لقطاع التجارة الإلكترونية، فهي تجعلها أسرع وأكثر أماناً وذات طابع شخصي إلى حد كبير، مما يؤدي لجذب قطاعات أكبر من المستهلكين، لتفضيل التجارة الإلكترونية عن الشراء من المتاجر مباشرة.

هذا إلى جانب الميزات الهائلة التي توفرها إمارة دبي للشركات الناشئة وللمستثمرين، بما يعزز من دور المستثمر المحلي والأجنبي ويدعمه فيما يتعلقبنمو الاقتصاد الوطني، وقد حققت دبي خطوات واعدة فيما يتعلق بحقوق التملك الأجنبي الكامل، ونحوها من المزايا التنافسية الذكية التي تجذب المستثمرين في قطاع تجارة التجزئة الإلكترونية.

وقد كشفتCNNB الرائدة في قطاع التجارة الإلكترونية والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن تقريرها لعام 2022 والمتضمن لنمو معدلات التجارة الإلكترونية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفي تصريح لنيكولاس برايلانتس، الرئيس التنفيذي لـCNNB: “تتطور أسواق التجارة الإلكترونية بمعدلات متسارعة، ويعتبر عام 2022 هو العام الذهبي لنمو العلامات التجارية في أسواق الإمارات والسعودية، ومن المتوقع ارتفاع معدلات التجارة الإلكترونية بالمنطقة مع كثرة عمليات التمويل الرقمي وتحسين العمليات اللوجستية”.

وقد أشار تقرير CNNB لارتفاع معدلات الإنفاق من قبل المتسوقون عبر الإنترنت في الإمارات، إذ هي الأعلى في المنطقة العربية، بل وفي الشرق الأوسط، بمعدل إنفاق متوسط يصل إلى 1648 دولارًا للشخص الواحد.

وقد أشارنفس التقرير إلى أن نحو %68 من عملاء مصر و% 67 من عملاء الإمارات يميلون إلى التسوق من العلامات التجارية التي تُفضل استخدام مكوناتقابلة لإعادة التدوير، ونفس هؤلاء يأملون من هذه العلامات التجارية أن توفر لهم مدفوعات إلكترونية آمنة.

وتتطلع إمارة دبي لأن تصبح مركزاً إقليميًا للتجارة الإلكترونية، بحيث تجذب أكبر قدر من الاستثمارات، وستدعم ذلك من خلال تدشين أحدث بنية تحتية وتقديم حوافز وميزات هائلة للمستثمرين، لاسيما وأن دبي لها خصوصية فريدة من نوعها في دولة الإمارات، إذ إنها تمتاز بموقع استراتيجي يوفر وصولاً مباشراً للمعنيين بالتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، وإلى جانب ذلك فهي تتميز بشبكات نقل ومواصلات وشحن تضمن لها مكانة راسخة في عالم التجارة الإلكترونية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

مأمون تنجح في إتمام أول جولة تمويل جماعي للأسهم لصالح منصة زميلي العمانية

منشور

في

بواسطة

حققت شركة “مأمون” للتمويل المدمج إنجازًا هائلًا بإتمام أول جولة تمويل جماعي للأسهم في سلطنة عمان لصالح منصة “زميلي” التي تربط العاملين المستقلين العمانيين بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

يُعدّ هذا الإنجاز خطوة كبيرة للشركات التقنية في عُمان، حيث يُشير إلى بداية عصر جديد من الابتكار والاستثمار في مجال التكنولوجيا.

منصة مأمون

تأسست “مأمون” في عام 2021 كمنصة تمويل مدمجة، ثم أطلقت في أكتوبر 2023 منصتها للتمويل الجماعي بالملكية والديون للشركات بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بعد حصولها على ترخيص الهيئة العامة لسوق المال في عُمان.

منصة زميلي

تأسست منصة “زميلي” في أبريل 2021، وحصلت عند بدايتها على استثمار من الصندوق العُماني للتكنولوجيا “OTF”. وقررت مؤخرًا توسيع دائرة مستثمريها لتشمل مجموعة متنوعة من خلال منصة “مأمون”.

تمتلك “زميلي” 1,369 عميلًا مسجلًا، بما في ذلك مؤسسات بارزة مثل عمران ووزارة الإعلام، وشبكة تضم 3,368 موظفًا عمانيًا مستقلًا.

يُتوقع أن يُمهد إتمام التمويل بنجاح لزميلي الطريق للإطلاق القادم لسوق “مأمون” الثانوية، والتي ستفتح الباب أمام فرص جديدة من خلال تعزيز المشاركة في المنظومة المالية في سلطنة عمان وتشجيع الابتكار والاستثمار في المجال التقني.

وعن هذا الحدث صرح محمد التمامي، الرئيس التجاري في شركة مأمون قائلًا: “سيمثل الاختتام الناجح لسوقنا الثانوي خطوة مهمة نحو بناء منظومة الاستثمار والثقة داخل السلطنة. وبعيدًا عن تسهيل المعاملات، تتمثل مهمتنا في تنمية ثقافة التمكين المالي وتسخيرالمواهب الاستثنائية في منطقتنا. تجسد حملة التمويل الجماعي للأسهم التي أطلقتها زميلي عبر مأمون التزامنا بتعزيز الاقتصاد المحلي المستقل والابتكار التقني الرائد، وتعزيز مجتمع حيث يمكن للاستثمارات القائمة على الثقة أن تزدهر وتعيد تشكيل المشهد الاستثماري في سلطنة عمان”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Pharmacy Marts المصرية تجمع تمويلًا من Acasia Ventures

منشور

في

بواسطة

حققت شركة Pharmacy Marts، رائدة حلول التكنولوجيا الصحية في مصر، إنجازًا هامًا بحصولها على استثمارٍ جديدٍ في جولة تمويلٍ (Bridge) بقيادة Acasia Ventures.

تُتيح Pharmacy Marts منصةً ذكيةً تربط الصيدليات بالشركات الموردة والمصنعة للمنتجات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل، مما يُسهل عملية حصول الصيدليات على احتياجاتها بكفاءةٍ وفعالية.

نبذة عن شركة Pharmacy Marts

Pharmacy Marts هي شركة تكنولوجيا صحية مصرية تُقدم منصةً ذكيةً تربط الصيدليات بالشركات الموردة والمصنعة للمنتجات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل. تسعى Pharmacy Marts إلى تحسين كفاءة سلسلة التوريد في قطاع الرعاية الصحية وتوفير أفضل الخدمات للصيدليات والمرضى.

تأسست شركة Pharmacy Marts في عام 2021، ونجحت خلال فترةٍ قصيرةٍ في جمع 2 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك الاستثمار الأخير الذي لم يتم الإفصاح عن قيمته المالية.

تُقدم المنصة خدماتها حاليًا لـ 60 ألف صيدلية، وتوفر أكثر من 7 آلاف منتج من 3 آلاف مورد. وتهدف الشركة إلى توسيع نطاق خدماتها لتشمل المزيد من الصيدليات والموردين في مصر والمنطقة العربية.

تعزيزٌ للقدرات وتوسيعٌ للآفاق

سيُساعد الاستثمار الجديد Pharmacy Marts على تعزيز قدراتها التكنولوجية وتوسيع قاعدة عملائها، ممّا سيُساهم في تحقيق أهدافها الطموحة لخدمة قطاع الرعاية الصحية بشكلٍ أفضل.

نبذة عن Acasia Ventures

Acasia Ventures هي شركة رأس مال مغامر رائدة تُركز على الاستثمار في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تهدف Acasia Ventures إلى دعم الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية من خلال توفير رأس المال والخبرة والدعم الاستراتيجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

ركيز المالية السعودية تحصد تمويلًا بقيمة 2 مليون دولار أمريكي

ما يعادل 7.5 مليون ريال سعودي

منشور

في

بواسطة

أعلنت  منصة ركيز المالية السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية،اغلاقها لجولة تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن ركيز

ركيز هي منصة سعودية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في طرح أدوات الدين والاستثمار فيهاأطلقت ركيز المالية منصتها في عام 2023 بعد حصولها على تصريح هيئة السوق المالية، لتوفر خيارات استثمارية متنوعة للأفراد والشركات، في الوقت الذي تمكن فيه الشركات والمطورين العقاريين من تمويل أعمالهم عن طريق طرح الصكوك ما يساعدهم على النمو.

 تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة ركيز المالية السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية، والمتخصصة في طرح أدوات الدين والاستثمار فيها، من حصد تمويل بقيمة 2 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 7.5 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية بقيادة كور فيجن للاستثمار.

وعن هذه الجولة التمويلية صرح  سعيد الأحمري، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لركيز المالي قائلًا :”أن الاستثمار سيساهم في تعزيز قدرة الشركة على تطوير وتقديم أفضل الحلول المالية للعملاء وتطوير تقنيات متقدمة في الذكاء الاصطناعي للمساعدة في توسيع قاعدة العملاء واستكشاف المزيد من الفرص في السوق.”

بينما علق فيصل العبدالسلام العبدالسلام، الرئيس التنفيذي لكور فيجن للاستثمار قائلًا:” بأن ما يميز شركة ركيز المالية هو تخصصها في نموذج العمل التجاري وقدرتها على تحويل الأنظمة المالية التقليدية، ودائمًا ما أؤكد على أهمية استقطاب الفرص الاستثمارية التي تدعم تعزيز الحاضر وتطوير المستقبل بالتقنيات الحديثة والاستثمار الحقيقي بها لإرساء أسس بيئية اقتصادية مستدامة وتعزيز البنية التحتية الرقمية”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً