تواصل معنا

تمويل

أنباء حول عزل مؤسسي شركة كابيتر المصرية الناشئة للتجارة الاليكترونية بعد جمعها تمويلات بقيمة 33 مليون دولار

تأسست في العام 2020 بواسطة محمود نوح ، احد مؤسسي شركة سويفل السابقين

منشور

في

منذ الصباح انشغلت وسائل التواصل الإجتماعي المصرية بأخبار في هاشتاجات مختلفة حول ما وصفته هروب مؤسسي شركة كابيتر Capiter المصرية الناشئة المتخصصة في التجارة الإليكترونية، بما يشكل مشهداً ضبابياً غير واضح المعالم حتى الآن.

الأخبار المتضاربة  تقول أن مؤسسي الشركة محمود وأحمد نوح ، قد غادرا البلاد في ظروف مجهولة ، بعد حصول شركتهم الناشئة على جولات استثمارية بقيمة 33 مليون دولار.

وتقول الأخبار المتداولة، فقد قرر مجلس إدارة الشركة عزل كل من محمود وأحمد نوح من منصبهما التنفيذي كرؤساء تنفيذيين للشركة ، بقرار ساري المفعول يبدأ من 6 سبتمبر الماضي.

تقول الأنباء ان العزل سببه تخلف كل من المؤسسين بإلتزاماتهما التنفيذية تجاه الشركة، وتخلفهم عن الحضور أمام المستثمرين والمساهمين لمناقشة ملف ” فحص الأوراق ” أو Due Diligence لآداء الشركة ، وهو ما يعتبر مثيراً للشبهات بشكل أو بآخر.

بدأت المشاكل في التصاعد منذ الصيف الماضي، حيث تعالت شكاوى بعض الموظفين بتأخر استحقاقات الرواتب ، وبدء تسريح جزء من العمالة. وتقول الاخبار إن تراجع آداء الشركة دفع المستثمرين للبحث عن خطة للإندماج السريع مع شركة أخرى.

الوسائل الاعلامية تقول أيضاً أن الشقيقين مؤسسي الشركة قد غادرا البلاد ، وهو ما تداولته وسائل التواصل الإجتماعي بأنه هروب لمؤسسي شركة كابيتر خارج مصر.

هروب مؤسسي كابيتر ؟

خبر كهذا الذي ينتشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي تحت هاشتاج هروب مؤسسي كابيتر Capiter خارج مصر ، رغم ما فيه من مبالغة ظاهرة لم يتم التأكد منها ، إلا أنه قد يسبب هزة في وسط ريادة الأعمال المصري. خصوصاً أنه يلقي بظلاله على مصير  2700 موظف مباشر وغير مباشر للشركة ، واحتمال مرورهم بأزمات مالية ونقص في المستحقات.

منذ بداية الشهر الحالي، وترددت على وسائل التواصل الإجتماعي بعض المشاكل الإدارية في الشركة المصرية الناشئة المتخصصة في التجارة الرقمية ، والتي تعتبر من أكبر الشركات الناشئة في مصر حصولاً على تمويلات ، بخصوص الرواتب والمستحقات. إلا أنها ظلت مشاكل داخلية غير واسعة.

ولكن يظل المشهد ضبابياً في ظل غياب التصريحات الرسمية – حتى الآن – ، وعدم التأكد من تفاصيل الخبر.

ما هي قصة شركة كابيتر Capiter المصرية الناشئة ، وما الذي حدث بالضبط ؟

تمويل كبير

كانت شركة ” كابيتر Capiter  ” للتجارة الالكترونية قد أعلنت عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار بقيادة كل من Capital  Quona، و MSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

تعتبر هذه هى المرة الاولى التى تشارك بها شركة Quona فى التمويل، كما يعد  الاستثمار الأول لشركة صافولا في قطاع السلع الغذائية والمنتجات سريعة الدوران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تأسيس شركة ” كابيتر” Capiter

تم اطلاق شركة ” كابيتر Capiter ” للتجارة الالكترونية عام 2020 على يد “محمود نوح” وهو أحد مؤسسى شركة “سويفل” حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى لها. لاحقاً ، باع نوع حصته في سويفل ، وذهب لتأسيس شركة كابيتر للتجارة الرقمية.

تقوم الفكرة الاساسية لشركة كابيتر على الربط بين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة بالموردين من خلال تطبيقها الالكترونى عبر الانترنت حيث توفر للعملاء الكثير من الخدمات من طلب الشراء وخدمات التوصيل وحتى الدفع الالكترونى.

تتعامل شركة ” كابيتر ” مع مئات الشركات المحلية والعالمية ، وأكثر من 50 ألف تاجر، وتضم أسطولا يحتوى على أكثر من 400 شاحنة، كما تقدم أكثر من 5 الاف منتج عبر منصتها الالكترونية بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفا سنويا.

الاستثمارات وفرص النمو

بعد التمويل الضخم الذي حصلت عليه كابيتر Capiter ، أعلنت أنها تسعى لتوسيع نطاقها فى مجال التجارة الالكترونية في مصر، من خلال تطوير خدماتها المالية والرقمية بين الشركات، واضافة المزيد من المزايا والتسهيلات الرقمية، كما تضع خطة للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول العام 2022.

صرح ” محمود نوح ” الرئيس التنفيذى للشركة أن قيمة ” كابيتر Capiter ” تكمن فى تقديم خدمات مميزة للتجار كخدمة الدفع الالكترونى التى توفرها الشركة من خلال تعاونها مع البنوك ومؤسسات التمويل المحلية ، وبسعيها الدائم فى معرفة متطلبات السوق ومتابعة شبكة البائعين والمشترين على المنصة الالكترونية التى تجعلهم فى حركة عمل و دراسة لما يحتاجه العملاء بغرض توفير خدمة أفضل ذات كفاءة عالية ومواكبة تغيرات السوق.

كما أعلنت كابيتر انها تسعى للتوسع فى القطاعات الأخرى مثل الزراعة و الأدوية والالكترونيات وغيرها من المجالات التى تمكنهم من جذب المزيد من تجار التجزئة فى جميع أنحاء المنطقة كما تهدف الى التوسع جغرافيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خصوصا ان لديها العديد من المقومات التى تساعدها على النمو سريعا فى فترة زمنية قصيرة ، اهمها وجود فريق عمل قوي متعدد المهارات ، فضلا عن اجتذاب المزيد من الخبرات العالمية لدعم عملياتها في المنطقة.

حتى الآن تقدم كابيتر خدماتها في المدن الرئيسية، وتستهدف توسيع اعمالها لتشمل بقية المحافظات، وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر ممنصاتها لتصل الى اكثر من 30 ألف منتج، تغطي كافة المواد الغذائية والبقالة بحلول العام 2023.

استخدام المنصة والمزايا التي تقدمها

تتيح منصة ” كابيتر ” لمستخدميها الاختيار بين خمسة الاف منتج عبر تطبيقها الالكترونى وتقدم خاصية تعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل عميل للمساعدة فى جعل التطبيق مطابق لاحتياجاتهم ، حيث يمكن للمشترى اختيار المنتج بناءا على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات ، نوع المنتج ، حجم مبيعاته ، القوة الشرائية وغيرها.

تستخدم المنصة تقنية تعلم الآلة Machine learning ” وهى أحد خصائص الذكاء الاصطناعى التى تحدد للتاجر المنتج المفضل له، وتساعد المشترين على الوصول الى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية بفضل هذه التكنولوجيا.

منافسة كبيرة في السوق المصري

ياتي هذا التمويل الضخم بعد اشهر من تلقي منصة مصرية اخرى منافسة، وهي منصة مكسب MaxAB المصرية التي تعمل في نفس القطاع، قطاع التجزئة B2B تمويلاً ضخماً بقيمة 40 مليون دولار في يوليو الماضي ليرتفع اجمالي التمويلات الى 60 مليون دولار. هذه الارقام تشير الى اشتداد المنافسة في سوق قطاع التجزئة في مصر ، التي تجاوز عدد سكانها ال100 مليون نسمة.

وفقا لتقرير “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” أن تمويلات الشركات المصرية الناشئة قد وصلت الى 194 مليون دولار فى النصف الأول لعام 2021، وهذا يمثل 26% من الاستثمارات التى تمت فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط فى تلك الفترة .وفى عام 2020 ، شكلت شركات رأس المال الدولية حوالى 32% من المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى مقابل 21% فى الامارات و 18% فى السعودية.

وبحسب تقارير، وصل عدد شركات رأس المال المغامر فى مصر الى 69 شركة عام 2020 وهذا يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 فقط، وبالتالى أصبحت مصر تفوق أى دولة أخرى فى استقطاب المستثمرين اليها فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020.

ومازلنا حتى اللحظة نتابع أنباء عزل وما يقال أنه هروب مؤسسي شركة كابيتر خارج مصر ، بعد جمعها لتمويلات كبيرة، وبعد أن حازت شهرة جيدة في السوق المصري كواحدة من أسرع الشركات نموا في هذا المجال.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة الآن Alaan الإماراتية للتقنية المالية تغلق جولة تمويلية بقيمة 4.5 مليون دولار

تمتلك المنصة حاليًا نحو 5000 مستخدم من أكثر من 100 شركة في الإمارات.

منشور

في

بواسطة

الآن Alaan

أعلنت منصة الآن Alaan الإماراتية الناشئة المتخصصة في إدارة نفقات الشركات؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة الآن Alaan

منصة الآن هي منصة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في إدارة نفقات الشركات من خلال البطاقات الائتمانية المخصصة للشركات وخدمة الدفع الآلي للفواتير، تم تاسيسها عام 2021 على يد كلًا من بارتي دورايسامي، وكارون كورين.

تهدف المنصة إلى تمكين الشركات في مختلف القطاعات؛ من إصدار بطاقات دفع عادية تقليدية وبطاقات افتراضية، لتسهيل المعاملات التجارية الإلكترونية، بعيدًا عن العمليات اليدوية والبدائية التي تهدر الوقت والمجهود والمال ايضَا.

هذه البطاقات تسهل عملية إدارة النفقات، واشتراكات البرمجيات الخدمية، ومدفوعات البائعين، والخدمات الحكومية بالإضافة إلى المشتريات داخل المتاجر وغيرها من العمليات المالية المتكررة التي تقوم بها الشركات.

كما تتيح المنصة للشركات إمكانية ضبط هذه البطاقات بحدود إنفاق يومية أو شهرية، فضلًا عن إمكانية جعل استخدامها مقصور على أشخاص بعينهم.

ووفقًا لما صرحت به الشركة وصلت نسبة نمو الإيردات الشهرية إلى 5 أضعاف، كما تضاعفت قيمة الشركة بمقدار أربع مرات خلال عام واحد، ووصلت حاليًا إلى 5000 مستخدم من أكثر من 100 شركة في الإمارات.

تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة الآن Alaan الإماراتية المتخصصة في إدارة نفقات الشركات؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة (أ)، جاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من؛  Presight Capital  وY Combinator، بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويل حتى الآن إلى 7 ملايين دولارأمريكي، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العمل على تطوير منتجاتها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

Millesima Technologie التونسية الناشئة لخدمات الفيديو تحصد تمويلًا بقيمة 480 ألف دولار

تقدم المنصة خدماتها مجانا أو عبر باقات اشتراك مخصصة بمساحات سحابية متنوعة لحفظ ومشاركة الفيديوهات.

منشور

في

بواسطة

Millesima Technologie

أعلنت منصة Millesima Technologie التونسية الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر للشركات والمؤسسات؛ عن حصدها لتمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة Millesima Technologie

منصة Millesima Technologie هي منصة تونسية ناشئة، متخصصة في تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر للشركات والمؤسسات، تم تأسيسها عام 2021 على يد كلًا من؛ ايناس بورقو الرئيس التنفيذية للشركة، و ايمان بن فرج المديرة التنفيذية للشركة.

تهدف المنصة إلى تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب للشركات والمؤسسات، وذلك من خلال منحهم إمكانية الوصول لقناة أو عدة قنوات فيديو خاصة بها ومخصصة وفقًا لأعمالها، ومشاركة القناة مع فرق العمل المتنوعة داخلها حسب وظيفة كل منها.

وتقدم المنصة خدماتها مجانا أو عبر باقات اشتراك مخصصة بمساحات سحابية متنوعة لحفظ ومشاركة الفيديوهات، كما توفر تحكم كامل لأصحاب القنوات بالمساحات الإعلانية بها.

تمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي

أعلنت شركة التونسية الناشئة لخدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية، جاءت بقيادة BH Equity، وهي شركة استثمار في رأس المال الاستثماري لـ BH BANK .

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في العمل على تطوير خدماتها وإطلاق خدمات ومنتجات جديدة تلبي حاجة الشركات والمؤسسات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً