تواصل معنا

تمويل

أنباء حول عزل مؤسسي شركة كابيتر المصرية الناشئة للتجارة الاليكترونية بعد جمعها تمويلات بقيمة 33 مليون دولار

تأسست في العام 2020 بواسطة محمود نوح ، احد مؤسسي شركة سويفل السابقين

منشور

في

منذ الصباح انشغلت وسائل التواصل الإجتماعي المصرية بأخبار في هاشتاجات مختلفة حول ما وصفته هروب مؤسسي شركة كابيتر Capiter المصرية الناشئة المتخصصة في التجارة الإليكترونية، بما يشكل مشهداً ضبابياً غير واضح المعالم حتى الآن.

الأخبار المتضاربة  تقول أن مؤسسي الشركة محمود وأحمد نوح ، قد غادرا البلاد في ظروف مجهولة ، بعد حصول شركتهم الناشئة على جولات استثمارية بقيمة 33 مليون دولار.

وتقول الأخبار المتداولة، فقد قرر مجلس إدارة الشركة عزل كل من محمود وأحمد نوح من منصبهما التنفيذي كرؤساء تنفيذيين للشركة ، بقرار ساري المفعول يبدأ من 6 سبتمبر الماضي.

تقول الأنباء ان العزل سببه تخلف كل من المؤسسين بإلتزاماتهما التنفيذية تجاه الشركة، وتخلفهم عن الحضور أمام المستثمرين والمساهمين لمناقشة ملف ” فحص الأوراق ” أو Due Diligence لآداء الشركة ، وهو ما يعتبر مثيراً للشبهات بشكل أو بآخر.

بدأت المشاكل في التصاعد منذ الصيف الماضي، حيث تعالت شكاوى بعض الموظفين بتأخر استحقاقات الرواتب ، وبدء تسريح جزء من العمالة. وتقول الاخبار إن تراجع آداء الشركة دفع المستثمرين للبحث عن خطة للإندماج السريع مع شركة أخرى.

الوسائل الاعلامية تقول أيضاً أن الشقيقين مؤسسي الشركة قد غادرا البلاد ، وهو ما تداولته وسائل التواصل الإجتماعي بأنه هروب لمؤسسي شركة كابيتر خارج مصر.

هروب مؤسسي كابيتر ؟

خبر كهذا الذي ينتشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي تحت هاشتاج هروب مؤسسي كابيتر Capiter خارج مصر ، رغم ما فيه من مبالغة ظاهرة لم يتم التأكد منها ، إلا أنه قد يسبب هزة في وسط ريادة الأعمال المصري. خصوصاً أنه يلقي بظلاله على مصير  2700 موظف مباشر وغير مباشر للشركة ، واحتمال مرورهم بأزمات مالية ونقص في المستحقات.

منذ بداية الشهر الحالي، وترددت على وسائل التواصل الإجتماعي بعض المشاكل الإدارية في الشركة المصرية الناشئة المتخصصة في التجارة الرقمية ، والتي تعتبر من أكبر الشركات الناشئة في مصر حصولاً على تمويلات ، بخصوص الرواتب والمستحقات. إلا أنها ظلت مشاكل داخلية غير واسعة.

ولكن يظل المشهد ضبابياً في ظل غياب التصريحات الرسمية – حتى الآن – ، وعدم التأكد من تفاصيل الخبر.

ما هي قصة شركة كابيتر Capiter المصرية الناشئة ، وما الذي حدث بالضبط ؟

تمويل كبير

كانت شركة ” كابيتر Capiter  ” للتجارة الالكترونية قد أعلنت عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار بقيادة كل من Capital  Quona، و MSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

تعتبر هذه هى المرة الاولى التى تشارك بها شركة Quona فى التمويل، كما يعد  الاستثمار الأول لشركة صافولا في قطاع السلع الغذائية والمنتجات سريعة الدوران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تأسيس شركة ” كابيتر” Capiter

تم اطلاق شركة ” كابيتر Capiter ” للتجارة الالكترونية عام 2020 على يد “محمود نوح” وهو أحد مؤسسى شركة “سويفل” حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى لها. لاحقاً ، باع نوع حصته في سويفل ، وذهب لتأسيس شركة كابيتر للتجارة الرقمية.

تقوم الفكرة الاساسية لشركة كابيتر على الربط بين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة بالموردين من خلال تطبيقها الالكترونى عبر الانترنت حيث توفر للعملاء الكثير من الخدمات من طلب الشراء وخدمات التوصيل وحتى الدفع الالكترونى.

تتعامل شركة ” كابيتر ” مع مئات الشركات المحلية والعالمية ، وأكثر من 50 ألف تاجر، وتضم أسطولا يحتوى على أكثر من 400 شاحنة، كما تقدم أكثر من 5 الاف منتج عبر منصتها الالكترونية بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفا سنويا.

الاستثمارات وفرص النمو

بعد التمويل الضخم الذي حصلت عليه كابيتر Capiter ، أعلنت أنها تسعى لتوسيع نطاقها فى مجال التجارة الالكترونية في مصر، من خلال تطوير خدماتها المالية والرقمية بين الشركات، واضافة المزيد من المزايا والتسهيلات الرقمية، كما تضع خطة للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول العام 2022.

صرح ” محمود نوح ” الرئيس التنفيذى للشركة أن قيمة ” كابيتر Capiter ” تكمن فى تقديم خدمات مميزة للتجار كخدمة الدفع الالكترونى التى توفرها الشركة من خلال تعاونها مع البنوك ومؤسسات التمويل المحلية ، وبسعيها الدائم فى معرفة متطلبات السوق ومتابعة شبكة البائعين والمشترين على المنصة الالكترونية التى تجعلهم فى حركة عمل و دراسة لما يحتاجه العملاء بغرض توفير خدمة أفضل ذات كفاءة عالية ومواكبة تغيرات السوق.

كما أعلنت كابيتر انها تسعى للتوسع فى القطاعات الأخرى مثل الزراعة و الأدوية والالكترونيات وغيرها من المجالات التى تمكنهم من جذب المزيد من تجار التجزئة فى جميع أنحاء المنطقة كما تهدف الى التوسع جغرافيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خصوصا ان لديها العديد من المقومات التى تساعدها على النمو سريعا فى فترة زمنية قصيرة ، اهمها وجود فريق عمل قوي متعدد المهارات ، فضلا عن اجتذاب المزيد من الخبرات العالمية لدعم عملياتها في المنطقة.

حتى الآن تقدم كابيتر خدماتها في المدن الرئيسية، وتستهدف توسيع اعمالها لتشمل بقية المحافظات، وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر ممنصاتها لتصل الى اكثر من 30 ألف منتج، تغطي كافة المواد الغذائية والبقالة بحلول العام 2023.

استخدام المنصة والمزايا التي تقدمها

تتيح منصة ” كابيتر ” لمستخدميها الاختيار بين خمسة الاف منتج عبر تطبيقها الالكترونى وتقدم خاصية تعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل عميل للمساعدة فى جعل التطبيق مطابق لاحتياجاتهم ، حيث يمكن للمشترى اختيار المنتج بناءا على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات ، نوع المنتج ، حجم مبيعاته ، القوة الشرائية وغيرها.

تستخدم المنصة تقنية تعلم الآلة Machine learning ” وهى أحد خصائص الذكاء الاصطناعى التى تحدد للتاجر المنتج المفضل له، وتساعد المشترين على الوصول الى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية بفضل هذه التكنولوجيا.

منافسة كبيرة في السوق المصري

ياتي هذا التمويل الضخم بعد اشهر من تلقي منصة مصرية اخرى منافسة، وهي منصة مكسب MaxAB المصرية التي تعمل في نفس القطاع، قطاع التجزئة B2B تمويلاً ضخماً بقيمة 40 مليون دولار في يوليو الماضي ليرتفع اجمالي التمويلات الى 60 مليون دولار. هذه الارقام تشير الى اشتداد المنافسة في سوق قطاع التجزئة في مصر ، التي تجاوز عدد سكانها ال100 مليون نسمة.

وفقا لتقرير “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” أن تمويلات الشركات المصرية الناشئة قد وصلت الى 194 مليون دولار فى النصف الأول لعام 2021، وهذا يمثل 26% من الاستثمارات التى تمت فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط فى تلك الفترة .وفى عام 2020 ، شكلت شركات رأس المال الدولية حوالى 32% من المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى مقابل 21% فى الامارات و 18% فى السعودية.

وبحسب تقارير، وصل عدد شركات رأس المال المغامر فى مصر الى 69 شركة عام 2020 وهذا يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 فقط، وبالتالى أصبحت مصر تفوق أى دولة أخرى فى استقطاب المستثمرين اليها فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020.

ومازلنا حتى اللحظة نتابع أنباء عزل وما يقال أنه هروب مؤسسي شركة كابيتر خارج مصر ، بعد جمعها لتمويلات كبيرة، وبعد أن حازت شهرة جيدة في السوق المصري كواحدة من أسرع الشركات نموا في هذا المجال.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

منصة Elevatus السعودية الناشئة لتكنولوجيا الموارد البشرية والتوظيف تحصد تمويلًا بقيمة 10.5 مليون دولار

تتعاون Elevatus مع ما يقرب من 150 شركة لإمدادها باحتياجاتها في قطاع التوظيف.

منشور

في

بواسطة

Elevatus

كشفت منصة Elevatus للتوظيف بالمملكة العربية السعودية عن نجاحها في جمع تمويلًا يُقدر بنحو 10.5 مليون دولار بقيادة عدد من جهات الاستثمار مثل Global Ventures و Wa’ed Ventures ،.Jasoor Ventures  .

ويأتي ذلك ضمن خطة المملكة العربية السعودية تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدعم الشركات الناشئة بالمملكة وتطوير عمليات الاستثمار بما يعزز الدور الريادي السعودي بالمنطقة.

عن منصة Elevatus 

تأسست منصة Elevatus   في عام 2019 على يد ينال كاشو ويارا برقان ويعقوب زريقات، وقد تخصصت في تكنولوجيا الموارد البشرية وتوفير الوظائف ومكافحة تحديات قطاع التوظيف بالمملكة ودول الجوار.

وتتيح منصة Elevatus  أدوات متنوعة تساعد الشركات الناشئة في اختيار أكفأ الموظفين وتسهيل إجراء مقابلات التوظيف عبر خاصية الفيديو وغيرها من وسائل الاتصال، وتعمل المنصة على أتمتة أدوات التوظيف بالكامل لتسهيل إلحاق الموظفين بالشركات المناسبة.

وتتعاون المنصة مع ما يقرب من 150 شركة لإمدادها باحتياجاتها في قطاع التوظيف، ومنها شركة سامسونج والبنك العربي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وقد ساعدت المنصة هذه المؤسسات وغيرها في توفير آلاف الوظائف سنويًا وتقييم المرشحين لهذه الوظائف.

وتأتي أهمية الدور الذي تلعبه منصة Elevatus  من كونها مزود تكنولوجي يتيح للشركات الناشئة أحدث التقنيات التي من خلالها يمكن معالجة تحديات سوق العمل بشكل أكبر، مما يوفر فرصة أفضل لتحقيق هذه الشركات لأهدافها في الوقت المناسب بحسب خططها الاستراتيجية.

أهداف التمويل

تهدف منصةElevatus  إلى استغلال هذا التمويل في توسيع حصتها واقتحام أسواق جديدة وتعزيز عمليات التوظيف وإدارة الموارد البشرية، لاسيما وأن الأسواق السعودية تزخر بمئات الشركات الناشئة التي بحاجة للمزيد من فرص العمل في قطاعات مختلفة.

وأشارت المنصة أنها ستعمل في الفترة المقبلة على دمج تقنياتها التكنولوجية بشكل أكبر مع خدمات مقدمي البرامج التقنية مثل أوراكل، إلى جانب خططها في تحسين خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وفي تصريح لها عن مستقبل منصةElevatus  تقول يارا برقان الرئيس التنفيذي للمنصة: “يعمل فريقنا بخطوات واعدة في سبيل تغيير مستقبل إدارة الموارد البشرية، وتلبي منصةElevatus احتياجات العملاء عبر تقديم حلولًا رائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يعمل على تسريع وتيرة النمو”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة نفتي سوق Nifty Souq الإمارتية الناشئة لتداول الـ NFTs تجمع تمويلاً بقيمة 1.5 مليون دولار في جولة بذرية

أول وأكبر سوق NFTs (الرموز الغير قابلة للإستبدال) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

منشور

في

بواسطة

نجحت منصة نفتي سوق Nifty Souq الإمارتية في حصد تمويل قدره 1.5 مليون دولار أمريكي، بمشاركة فلك للأعمال والاستثمار وبالم فينتشرز ومجموعة أخرى من المستثمرين الملائكيين من الإمارات والسعودية والولايات المتحدة.

ستستخدم المنصة التمويل الجديد في تطوير التكنولوجيا الخاصة بها وزيادة توسعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عن منصة نفتي سوق Nifty Souq

أسس نبيل السيد وطلال الأفغاني منصة نفتي سوق في الإمارات عام 2021، وهي أول وأكبر سوق NFTs (الرموز الغير قابلة للإستبدال) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تتيح لأي شخص استكشاف وشراء الأصول الرقمية باستخدام أحدث تقنيات وميزات البلوك تشين. وتهدف إلى إلهام الفنانين والمبدعين المجتمعات من مختلف التوجهات لمشاركة وبيع أعمالهم الأصلية على شكل NFTs. وتعد نفتي سوق هي الخيار الأفضل لأنها متنوعة وإبداعية، وسهلة ومجانية، وآمنة وموثوقة.

يلتزم فريق نفتي سوق بممارسات الاستدامة، ما دفعهم لاستخدام نظام بلوك تشين الخاص بمؤسسة تيزوس، وهو نظام آمن ومفتوح المصدر يتم تحديثه باستمرار.

كما يستخدم طاقةً أقل بمليوني مرة من المنصات الأخرى التي تستخدم لصك الـ NFT، وتعليقًا على هذا الموضوع، قال نبيل السيد، الرئيس التنفيذي لنفتي سوق: “يتمثل هدفنا في إنشاء أول وأكبر سوق للـNFT في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يتميز بأنه صديق للبيئة”.

تعمل المنصة على إطلاق عقود تيزوس الذكية لحل مشاكل حقوق الملكية وتعزيز التفاعل مع جمهور المعجبين وعشاق الفن، والتعريف بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال وإنشاء سوق مخصصة في المنطقة.

ويتمتع فريق نفتي سوق بخبرة واسعة في مجال العملات الرقمية، إلى جانب الشغف الكبير بالتقنيات الحديثة والفن والموسيقى؛ ما يجعلهم الخيار الأفضل لتعزيز آفاق المستقبل الرقمي في المنطقة.

لمحة عن الرموز غير القابلة للاستبدال

تشكل الرموز غير القابلة للاستبدال الـNFT، السوق العصرية التي تمكن الفنانين والموسيقيين والمؤلفين والمصورين وعشاق الفن وجامعي الأعمال الفنية من بيع وشراء الإبداعات الفنية في العالم الرقمي، حيث يضمن استخدام تقنية بلوك تشين توفير عمليات شراء آمنة 100% عن طريق سجل رقمي لا مركزي يثبت الملكية.

وستتيح هذه السوق للفنانين المستقلين التفاعل مع معجبيهم مباشرةً عن طريق رموز غير قابلة للاستبدال واستخدامها لتوفير محتوى حصري، وبالتالي عدم اللجوء إلى منصات التمويل الجماعي لتمويل مشاريعهم أو الحاجة لاستخدام التواقيع؛ حيث سيتولى معجبو الفنانين بنفسهم تمويل المشاريع المستقبلية من خلال شراء رموز غير قابلة للاستبدال مرتبطة بمحتوى خاص أو بميزة إتاحة الوصول.

ويمكن تصور هذه الرموز كتذاكر رقمية تمنع عمليات التزوير، حيث يمكن استخدامها أيضاً في قطاع التعليم لتصديق الشهادات بفضل إمكانياتها واحتمالاتها غير المحدودة.

ويُعد العمل الفني الرقمي للفنان بيبل، الذي بيع بمبلغ 69 مليون دولار أمريكي، أحد أشهر مبيعات الـNFT؛ إلى جانب التغريدة الأولى لجاك دورسي، مؤسس تويتر، والتي بيعت بأكثر من ثلاثة ملايين دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة إيراد Erad السعودية الناشئة للتقنية المالية تحصد تمويلًا مبدئياً بقيمة 2.4 مليون دولار

منصة تساعد في نمو شركات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ومن أوائل الشركات السعودية التي انضمت لمسرعة Y Combinator العالمية.

منشور

في

بواسطة

شركة إيراد Erad

نجحت شركة إيراد Erad السعودية الناشئة المختصة بالتقنية المالية في جمع تمويلًا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، باستثمار من فنتشر سوق ونواة كابيتال وخوارزمي فينتشرز ومستثمرين آخرين.

ستستخدم الشركة التمويل الجديد في تعزيز عملها وتوسعها في أماكن جديدة، وتعد الشركة جزءًا من بيئة مصرف البحرين المركزي الرقابية التجريبية.

وتعليقًا على هذه الجولة، قال سالم أبو حمور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إيراد:

“تأسست إيراد لتزويد شركات التجارة الإلكترونية بحل بديل عن القروض المصرفية وجولات الاستثمار، لتحسين جودة الخدمات المالية المقدمة لقطاع التجارة الإلكترونية ودعم نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة، فمع نمو حجم المتاجر الإلكترونية، لمسنا الحاجة لأهمية وجود حل مالي مخصص يخدم هذا القطاع ويدعمه لتغطية تكاليف النمو والتوسع، وما يميز إيراد هو التعمق في تحليل البيانات الخاصة بالشركة عوضًا عن الاكتفاء بالقوائم المالية”.

عن شركة إيراد Erad

أسس فارس يغمور ويوسف سعيد وسالم أبو حمور شركة إيراد عام 2022، وهي منصة تساعد في نمو شركات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ومن أوائل الشركات السعودية التي انضمت لمسرعة Y Combinator كما انضمت لمسرعة فنتك.

وقد استقطبت ما يزيد عن 25 شركة ناشئة إلى منصتها، حيث تقوم الشركة بتقييم التسويق والمحاسبة والمبيعات مع توفير سجل تتبع لتحديد أهلية حصول الشركة على تمويل، وقد أتاح تعاون الشركة مع المنصات المختلفة قدرتها على تحسين حلول ملائمة للاحتياجات.

وتستغرق الشركة يومين كاملين لأخذ قرار التمويل، ثم تقوم بتحويل المبلغ المطلوب بعدهم مباشرة، وتحرص على تحسين وسهولة تجربة المستخدم.

توجه شركة إيراد Erad خدماتها لقطاع التجارة الإلكترونية؛ حيث تساعد عملائها على ربط المنصات المختلفة مع متجرهم الرئيس، ثم مساعدتهم في الحصول على تمويل للاستثمار ، وأخيرًا تسديد التمويل على شكل أقساط مرنة بدون تاريخ استحقاق، وبالتالي تساعد أصحاب المتجر على النمو بطريقة أفضل.

كما توفر الشركة بذلك طريقة لأصحاب المتاجر من الحصول على تمويل دون الاستغناء عن بعض حصصهم مقابل ذلك أو دون دخول مستثمرين شركاء، كونها تعتمد على تحصيل رسوم ثابتة على مبلغ التمويل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً