تواصل معنا

ستارت اب

التجارة الرقمية تزدهر في مصر: منصة هومزمارت Homzmart لتسويق الاثاث تحصد تمويلات كبرى

ارتفع إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار.

منشور

في

في السنوات الأخيرة ازدهر قطاع التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وازداد القبول عليه خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، حيث وصلت قيمة المبيعات إلى 22 مليار دولار في نهاية 2020، وتعتبر مصر والسعودية والإمارات أصحاب النصيب الأكبر من سوق التجارة الإلكترونية.

هذا النمو الهائل كان السبب وراء ظهور العديد من المشروعات الناشئة الإلكترونية، وانتقل جزء كبير من التجارة إلى الفضاء الإلكتروني، حديثنا هنا عن منصة هومزمارت Homzmart للأثاث.

ماذا تقدم منصة هومزمارت Homzmart ؟

تلعب منصة هومزمارت Homzmart دور حلقة الوصل بين مصنعي الأثاث المنزلي والمستلهكين، تأسست في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تضم المنصة حاليًا حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث، واستطاعت في عام واحد فقط تحقيق نمو في المبيعات وصل إلى 30 ضعفًا منذ بدايتها، حيث تسعى المنصة إلى رقمنة قطاع الأثاث في مصر، واستعانت بالذكاء الاصطناعي لتحقيق هذا الهدف وأيضًا لتحسين خدمات بائعي الأثاث في سوق مصر، وهو ما نحجت في تحقيقه بشكل كبير حيث وصل عدد العملاء إلى 14 مليون عميل.

وتتعاون منصة هومزمارت التي تطلق عملياتها بالقرب من مدينة دمياط المعروفة بتصنيع الأثاث؛ مع عدد من تجار التجزئة مثل أيكيا وهوم سنتر، حيث تساعد هذه المتاجر على الوصول إلى العملاء بشكل أسهل، هذا فضلًا عن المميزات التي تمنحها للعملاء مثل الخيارات المتنوعة والسهولة في الشراء، ومنحهم تجربة شراء ممتعة وسهلة في كل تفاصيلها، من خلال تزويدهم بعدد هائل من المنتجات والتجار والمتاجر التي يمكنهم الاختيار من بينها.

وتنوي منصة هومزمارت Homzmart التوسع والدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فخدماتها حاليًا تقتصر على سوق مصر فقط، لكنها لم تعلن عن السوق التالي الذي تنوي دخوله الفترة المقبلة ونشر خدماتها به.

التسجيل في هومزمارت Homzmart

1 – المنصة تشتمل على ستة أقسام رئيسية ( الاثاث – وحدات التخزين – المطبخ – مساحات العمل – الديكور – الاجهزة المنزلية )

2 – في كل قسم من هذه الاقسام المزيد من التصنيفات الفرعية لتلاقي متطلبات العميل.

3 – التسجيل في منصة هومزمارت كمستخدم ( كمشتري ) هو نفس عملية التسجيل في اي منصة اليكترونية اخرى، تتطلب عنوان البريد الاليكتروني ، الاسم ، محل السكن بدقة ، وكافة التفاصيل الضرورية لإيصال الطلب.

4 – المنصة تتيح إمكانية تسجيل التجار والحرفيين المسئولين عن تطوير الاثاث بأشكاله المختلفة ، وتتيح لهم التقديم في المنصة وفقاً لشروط دقيقة تضمن كفاءة انضمامهم اليها ، وتضمن حقوقهم والاتفاقيات المبدئية بين التجار والمنصة.

تمويل هومزمارت Homzmart وخطط للتوسع

أعلنت منصة هومزمارت عن حصولها على تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير – والكبير والذي يدل على ترحيب السوق بالمنصة ووجود فرص غزيرة لها – يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

وتنوي المنصة إستغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والدخول إلى أسواق جديدة في الفترة المقبلة، حيث صرح المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة محمود إبراهيم قائلًا : ” إن الشركة تخطط للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة بتوفر فرص هائلة في السوق، نحن متشوقون فعلا للمرحلة القادمة من النمو”.

وأضاف :  “لقد انتهزنا الفرصة لرقمنة التسوق للأثاث والسلع المنزلية. إن فرص السوق في المنطقة هائلة، ونموذج أعمالنا معد بشكل مثالي لذلك. نحن سعداء لإكمال جولة التمويل هذه. وسوف يسرع تقدمنا ​​للتوسع إقليميا وتنفيذ استراتيجيتنا لتعزيز سلسلة القيمة بأكملها. أود أن أشكر جميع المستثمرين لدينا على دعمهم”.

فيما علق الشريك المؤسس لشركة MSA Capital التي قادت الجولة التمويلية الأخيرة  بن هاربورغ قائلًا : “كشف جائحة كورونا نقاط الضعف الشديدة وأوجه القصور في النظام البيئي للبيع بالتجزئة غير المتصل بالإنترنت في الشرق الأوسط، والخدمات اللوجستية، وسلسلة التوريد. وتمكنت منصة هوزمارت من خلق سوق عبر الإنترنت ومزود خدمات لوجستية لتجارة التجزئة الكبيرة التي تخاطب عملاء المستهلكين والشركات.”

وصرحت  سارة أبو ريشة، الشريكة في شركة Nuwa Capital التي قادت الجولة التمويلية بمشاركة إم إس إيه كابيتال قائلة : “لقد تمكنت منصة هومزمارت من خلق مسارًا قويًا منذ بداية الوباء، في صناعة تحتاج إلى النهوض. إن الطريقة التي نجح بها محمود وإبراهيم وفريقهم في تنمية الأعمال التجارية بشكل كبير ومستمر خلال التباطؤ الاقتصادي العالمي توضح أنها شركة استثنائية حقًا”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

ستارت اب

السعودية تحافظ على صدارتها في الاستثمار الجريء للشركات الناشئة بقيمة 1.5 مليار ريال خلال النصف الأول من 2024

منشور

في

بواسطة

أظهر تقرير حديث صادر عن منصة MAGNiTT، برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجريء، أن المملكة العربية السعودية حققت إنجازًا بارزًا في قطاع الاستثمار الجريء، حيث وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة السعودية إلى 1.5 مليار ريال سعودي (412 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول من عام 2024.

هذا الإنجاز يعزز مكانة المملكة كالقائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء.

تفوق واضح في الأرقام

وفقًا للتقرير، استحوذت السعودية على 54% من إجمالي الاستثمار الجريء في المنطقة خلال النصف الأول من 2024، مقارنة بـ 38% في نفس الفترة من عام 2023. وبرز قطاع التجارة الإلكترونية كالأعلى من حيث قيمة الاستثمارات، حيث استحوذ على 52% من إجمالي الاستثمار الجريء بما يعادل 215 مليون دولار أمريكي (806 مليون ريال سعودي).

كما واصل قطاع التقنية المالية تصدره من حيث عدد الصفقات، محققًا 14% من إجمالي الصفقات.

تصريحات المسؤولين

قال الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء: “نحن فخورون بمساهمة استراتيجية SVC في تطور منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة. وبفضل الجهود المتواصلة، حافظت المملكة على صدارة دول المنطقة.

يأتي هذا نتيجة للحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده المملكة بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، من خلال إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية السعودية 2030”.

وأضاف فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT: “تواصل المملكة العربية السعودية تحقيق خطوات كبيرة في تعزيز الابتكار ودعم منظومة قوية للشركات الناشئة.

يتجلى هذا التطور في تدفق صفقات الاستثمار الجريء في المملكة، والتي شكلت 30% من نشاط صفقات النصف الأول من عام 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعًا من 24% في النصف الأول من عام 2023.

تظهر بيانات MAGNiTT أن المملكة تصدرت الاستثمار الجريء في المنطقة، في حين شهدت الاستثمارات غير الضخمة (الصفقات أقل من 100 مليون دولار) نموًا مذهلًا بنسبة 84٪ على أساس سنوي. يؤكد هذا الاتجاه الإيجابي على نمو الاستثمار في المراحل المبكرة، مما يبني مسارًا قويًا للاستثمارات المستقبلية في المراحل المتأخرة”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

ستارت اب

في مجالات مختلفة: مصر تسعى لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار خلال عام ونصف

الاستثمارات التركية في مصر تجاوزت 3 مليارات دولار، موزعة عبر 1700 شركة

منشور

في

بواسطة

تتطلع مصر لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة تصل إلى مليار دولار خلال فترة 18 شهراً القادمة، تستهدف مجموعة من القطاعات الحيوية مثل الملابس والأجهزة المنزلية والكهربائية. وفقًا لما أوردته وكالة “الشرق” الإماراتية، نقلًا عن مسؤول حكومي مطلع لم يُفصح عن اسمه.

تشير أحدث بيانات وزارة الصناعة والتجارة المصرية إلى أن الاستثمارات التركية في مصر تجاوزت 3 مليارات دولار، موزعة عبر 1700 شركة. يستهدف المسؤول المصري نمو التبادل التجاري مع تركيا بنسبة 15% خلال العامين الحالي والمقبل، مما يرفع حجم التبادل التجاري إلى 7.2 مليار دولار بنهاية عام 2024 مقارنة بـ 6.3 مليار دولار في 2023.

القطاعات التجارية الرئيسية

تتمثل أبرز بنود التبادل التجاري بين البلدين في الأسمدة، والأسلاك، والضفائر الكهربائية، والأقمشة، والملابس الجاهزة، وحديد التسليح، والسيارات، وزيت الصويا، والذرة الصفراء، والأعلاف، والأجهزة المنزلية.

في هذا السياق، حصلت شركة “شيريكغي أوغلو” التركية للملابس الجاهزة مؤخرًا على موافقة لإقامة مشروع لتصنيع الجينز في محافظة بورسعيد، بتكلفة استثمارية تبلغ 700 مليون دولار على مساحة 100 ألف متر مربع.

تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية

تأتي هذه التحركات لتعزيز التبادل الاستثماري والتجاري في أعقاب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي، بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهي الزيارة الأولى منذ أكثر من 11 عامًا، مما يعكس التقارب المتزايد بين البلدين.

التحديات الاقتصادية والاستثمارات الأجنبية

واجه القطاع الصناعي في مصر تحديات كبيرة خلال العامين الماضيين بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ونقص الدولار، مما هدد بإغلاق العديد من المصانع. ومع ذلك، نجحت مصر في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، بما في ذلك صفقة “رأس الحكمة”، التي ساعدت في تخفيض قيمة الجنيه، مما يعزز فرص جذب الشركات الأجنبية للاستثمار.

تستهدف مصر زيادة الاستثمارات الصناعية بنحو 10% خلال عام 2024 لتصل إلى 3.6 مليار دولار، مع التركيز على قطاعات الأدوية، والتصنيع الزراعي، والبتروكيماويات، والأغذية والمشروبات، ومواد البناء.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

ستارت اب

معظمها أصبحت عالمية: أبرز رواد الاعمال الذين يقودون مستقبل الشركات الناشئة في الكويت

نظرة على أبرز الشخصيات التي ستشكل مستقبل الكويت

منشور

في

بواسطة

تعتبر رؤية الكويت 2035 ، وهي برنامج وطني يهدف إلى بناء وتنويع النمو الاقتصادي على مدى السنوات الـ 12 القادمة. هي المخطط الأساسي التي ترتكز عليه لدعم أكثر من 3,500 مشروع صغير جديد خلال هذه الفترة.

في ظل هذا المناخ الواعد، يمكن لرواد الأعمال الجدد في الكويت أن يستلهموا من الشخصيات البارزة التي تحقق نجاحات كبيرة في الوقت الحالي.

إليكم قائمة بأهم رواد الأعمال في الكويت الذين يساهمون في تشكيل مستقبل البلاد.

1. بدر الخرافي

بدر ناصر الخرافي هو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين للاتصالات، وقد قاد نجاحها في العالم العربي.

منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي في 2017، ساعد الخرافي زين على النمو بشكل كبير، حيث تخدم الآن حوالي 50.9 مليون عميل.

كما أطلق صندوق زين للاستثمار في 2021 لدعم مشروعات ناجحة مثل Pipe وSwvl. يلتزم الخرافي بمسؤولية اجتماعية واضحة ويدعم بنك الطعام الكويتي ومشروع إنجاز الكويت.

2. محمد الشايع

يُعتبر محمد الشايع من الأسماء اللامعة في قطاع التجزئة بالخليج، حيث يقود مجموعة الشايع إلى نجاحات غير مسبوقة.

منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي في 1990، نجح في توسيع إمبراطورية الامتيازات لتشمل ما يقرب من 70 علامة تجارية في 16 دولة. قيادته الرؤية والاستراتيجية حولت شركة شحن تأسست في 1890 إلى عملاق تجاري عالمي.

3. طارق سلطان

يقود طارق سلطان شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية منذ 1997. تحت قيادته، أصبحت أجيليتي لاعبًا رئيسيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأصول تبلغ قيمتها 9.5 مليار دولار في 2021 وأكثر من 45,000 موظف في أكثر من 40 دولة.

يمتد تأثير سلطان إلى المستوى العالمي، مع أدوار في منظمات مثل DSV A/S ومجموعة المشورة التجارية لمنظمة التجارة العالمية.

4. قتيبة الغانم

قتيبة الغانم، رئيس شركة صناعات الغانم، قد حول شركته من لاعب إقليمي إلى شركة عالمية. ابتعد عن الممارسات التقليدية في بداية مسيرته المهنية، وسعى لجذب المواهب الرائدة وتبني التكنولوجيا والابتكار.

تمتد تأثيراته إلى ما وراء الأعمال، حيث يساهم في تشكيل الثقافة المعاصرة في الكويت من خلال استثمارات في التعليم والجودة والاستدامة.

5. عبدالعزيز ب. اللوغاني

عبدالعزيز ب. اللوغاني، رئيس ومؤسس منصة التجارة الإلكترونية “فلاورد”، يعتبر من الرواد في مجال الأعمال منذ إطلاقه للمنصة في 2017.

تعمل “فلاورد” في 9 دول و37 مدينة عبر الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك دبي ولندن.

بفضل خبرته في تأسيس Talabat.com وأدواره الهامة في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت، يعتبر اللوغاني من أبرز رواد الأعمال في المنطقة.

6. محمد السريع

محمد السريع قد أبدع في قطاع التكنولوجيا التعليمية منذ تأسيسه لشركة دورات في 2011.

توفر منصته المبتكرة الاتصال بين المستخدمين ومراكز التدريب والمدربين ومقدمي الدورات عبر الإنترنت، مع تقديم أكثر من 400 دورة تدريبية مادية وعبر الإنترنت. تحت قيادته، اكتسبت تطبيق دورات للهواتف المحمولة ما يقرب من 250,000 مستخدم نشط.

7. طلال العوضي

يقود طلال العوضي شركة Ottu التي اختيرت كواحدة من أفضل 30 شركة في قطاع التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2023.

مع خلفية قوية في التكنولوجيا بفضل عمله كمدير تنفيذي لشركة KUWAITNET، أبرم العوضي شراكات استراتيجية ساعدت على توسع Ottu في فترة قصيرة منذ إطلاقها في 2019.

8. فرح الحميضي

فرح الحميضي، مؤسسة Pieces by Farah، تُعد دينامو في عالم التصميم الداخلي. منذ إطلاقها للشركة في 2012، نجحت في صنع إمبراطورية تصميم حصرية بقطع أثاث وإكسسوارات مصنوعة بفخر في الكويت.

أطلقت أيضًا دورات تصميم عبر دول الخليج في 2014، مما ساعد في نشر التعليم التصميمي بشكل واسع.

9. عبد الله المطوع

عبد الله المطوع هو مؤسس منصة “كاري” لتوصيل الطعام بدون عمولات، التي تتوسع بسرعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. منذ إطلاقها العام الماضي، استغل خبرته في مشهد التوصيل لبناء “كاري” على نجاح “كاريج”، التي باعها مؤخرًا لشركة Delivery Hero.

تتميز “كاري” بفلسفتها المتمحورة حول العميل، مما يجعلها منصة مبتكرة في مجال توصيل الطعام.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً