تواصل معنا

منشور

في

واحدة من أهم وأكبر المميزات التي يتمتع بها الانترنت هو التعليم الإلكتروني، وبالرغم من أن هناك مئات المواقع المتخصصة في التعليم الإلكتروني، إلا أن نسبة المواقع العربية ضئيلة جدًا، لكن الخبر السار أنه منذ ظهور جائحة كورونا شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تزايدًا في المحتوى التعليمي العربي، والمواقع العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني، الأمر الذي يساهم في اثراء المحتوى العربي بشكل كبير.

حديثنا في هذا المقال عن واحدة من أهم منصات التعليم الإلكترونية منصة أبواب Abwaab، التي انطلقت عبر شبكة الانترنت في 2019، كيف كانت البداية ؟ وإلى أين وصلت أبواب Abwaab حاليًا؟ وما مدى انتشارها في الويب العربي وكفاءة خدماتها ؟ كل هذه التفاصيل سنتعرف عليها فيما يلي.

ما هي منصة أبواب Abwaab ؟

هي منصة أردنية متخصصة في التعليم الإلكتروني، تأسست الشركة في عام 2019 على يد حمدي الطباع؛ الرئيس التنفيذي للشركة والمدير السابق لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط، وشريكه حسين السرابي الخبير في الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال، ومدير قسم تطوير المنتجات سابقًا في موقع Mawdoo3.com، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التقني لمنصة أبواب Abwaab. وأيضاً صبري حكيم المؤسس الشريك ومدير العمليات في منصة أبواب Abwaab الذي عمل سابقاً في شركة كريم.

تقدم منصة أبواب خدماتها عبر الانترنت، فهي متاحة لجميع الطلاب أينما كانوا، كل ما عليهم هو الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال هواتفهم الذكية أو أجهزة الحاسوب، والبدء في تلقي الدورس بكل سهولة.

ماذا تقدم منصة أبواب ؟

تقدم منصة أبواب Abwaab الإلكترونية محتوى تعليمي عالي الجودة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسة، في جميع أنحاء العالم العربي، حيث تسعى لتعزيز ثقافة التعلم عن بعد ونشرها في الدول العربية، خاصة بعد انتشار جائحة كورونا واضطرار أغلب الدول لإغلاق المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا، ولكن رب ضارة نافعة حيث أدت جائحة كورونا إلى تزايد ملحوظ في الإقبال على التعلم الإلكتروني، وتطور كبير في تكنولوجيا التعليم عن بعد.

وتهدف منصة أبواب Abwaab إلى تغيير شكل وطبيعة التعليم في العالم العربي، فطرق التعلم التي تشترط حضور الطلاب في المدرسة لم تعد فعالة في ظل هذه التغييرات التي يمر بها العالم، وعليه تقدم منصة أبواب مجموعة ضخمة من الفيديوهات التعليمية عالية الجودة، الموضوعة من قبل مدرسين لهم خبرات طويلة في مجال التعليم.

ويتميز أسلوب الفيديوهات التعليمية المقدمة من قبل منصة أبواب، بأنها قصيرة المدة نسبيًا لتساعد الطلاب على التركيز طوال فترة مشاهدة الفيديو، فضلًا عن تقسيم الدرس الواحد لفيديوهات متتالية، بحيث يتناول كل فيديو فكرة منفصلة بحد ذاتها، وفي نهاية كل درس هناك أدوات تقييم لمستوى الطالب، أبرزها اختبار يشترط على الطالب تجاوزه للتأكيد على استيعابه للدروس وفهمه لكافة الأفكار جيدًا.

تطمح منصة أبواب لتحقيق شعارها ” مفهوم جديد للتعلم عن بعد” على أرض الواقع، من خلال أساليبها الجديدة في التعليم، والتي تستهدف بها مئات الآلاف من الطلاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فمنذ انطلاق المنصة قدمت أكثر من 50 ألف مقطع فيديو تعليمي، معظم هذه الفيديوهات لطلاب المرحلة الثانوية في كافة المواد الدراسية الخاصة بهم.

طريقة استخدام منصة أبواب Abwaab التعليمية

حتى الآن، تقدم منصة أبواب Abwaab التعليمية مناهجها الدراسية لخمسة دول عربية: الاردن – مصر – فلسطين – العراق – السعودية.  بمجرد دخول المنصة، تستطيع المنصة تحديد البلد الذي تعيش فيه، وتبدأ في عرض مناهجها الدراسية المختلفة التي تبدأ من مقرر الصف الأول الابتدائي وحتى مقرر الصف الثالث الثانوي ، شاملة المسارات الدراسية المتعلقة المتخصصة في كل بلد بحسب نظامه الدراسي.

الدخول الى منصة أبواب Abwaab سهل الاستخدام، يمكنك تحديد الدولة، ومن ثم تحديد المقرر الدراسي ( الصف الدراسي ) ، ثم تحديد المادة الدراسية التي ترغب في دراستها.

بمجرد الضغط على المادة الدراسية، تنتقل الى صفحة تلقّي الدرس الأول من المادة، الا ان الاستمرار في تلقي بقية الدروس يستدعي من الزائر المستخدم التسجيل في المنصة، وعمل حساب جديد عبر تسجيل بياناته بياناته حتى يتسنّى له امكانية الاستمرار في تلقي الدروس.

تستعين منصة أبواب Abwaab بعدد كبير من المُعلِّمين الخبراء في مجالاتهم الدراسية، وتقدم محتوى مرئي مدروس بعناية، حيث يقوم كل معلِّم بالتدريس بشكل يكاد يكون مطابقاً تقريباً لطريقة تدريسه في الفصول الدراسية، ويتميز كل معلِّم بأسلوبه التدريسي وطريقة شرحه المميزة التي تجعل الطالب يمر بالتجربة الدراسية كاملة.

تمويلات كبيرة حصلت عليها منصة أبواب Abwaab

استطاعت منصة أبواب الحصول على تمويل كبير بعد عام من انطلاقها، ففي العام الماضي 2020 تمكنت من الحصول على تمويل بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد إغلاقها جولة ما قبل التمويل التأسيسي، وتعتبر هذه الجولة واحدة من أكبر جولات التمويل في المنطقة حينها.

وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى أبرزهم؛ صندوق إنديور كابيتال، وصندوق إيكويتراست، وصندوق ISSF، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد.

وقامت منصة أبواب باستغلال هذا التمويل في تطوير منتجاتها وزيادة حجم فريق العمل، بالإضافة إلى إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدماتها، لضمان تجربة تعليمية ناجحة ومتطورة.

وفي العام 2021 تمكنت من المنصة من حصول على تمويل جديد بقيمة أكبر من قيمة التمويل السابق، حيث بلغت قيمة هذا التمويل نحو 5.1 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي الأموال التي حصلت عليها الشركة إلى 7.5 مليون دولار.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار أيضًا، أهمهم 4DX Ventures ، وصندوق BECO Capital ، ومؤسسةFoundation Ventures ، وصندوق GSV Ventures ، وصندوقSpartech Ventures .

تمويل ضخم في نهاية 2021

في نوفمبر 2021، تم الاعلان عن واحدة من اضخم الصفقات في عالم ريادة الاعمال العربي، عندما حصدت منصة أبواب تمويلاً كبيراً بقيمة 20 مليون دولار في جولتها التمويلية A ، بقيادة الصناديق BECO Capital، و 4DX Ventures، وGSV Ventures وWatar Partners وآخرين.

بهذا التمويل، يرتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الاردنية التعليمية الواعدة الى 27 مليون ونصف المليون دولار، لتعتبر من اكثر المنصات التعليمية حصداً للاستثمارات مؤخراً.

وبعد استحواذها على منصة Edmatrix الباكستانية، اصبحت منصة أبواب تعمل في 5 دول هي الاردن ومصر والعراق والسعودية وباكستان. وتعمل منصة أبواب إلى استغلال هذه الاستثمارات الضخمة في المزيد من التطوير وتوسيع عملياتها في المنطقة والعالم.

وبلا شك تمكن منصة أبواب Abwaab من حصولها على هذه التمويلات الضخمة، دليل على مدى جدية وإتقان وجودة ما تقدمه للعالم العربي، ومؤشر على نجاحها والقدرة على تحقيق أهدافها بكل سهولة، لتصبح واحدة من أهم المنصات العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني.

طفرة في منصات التعليم عن بُعد العربية

وتشهد المنطقة العربية طفرة هائلة في نمو الشركات الناشئة المتخصصة في التعليم عن بُعد، خصوصاً بعد بدء ازمة جائحة كورونا. ففي خلال العام 2020 ، حصد عدد كبير من الشركات الناشئة تمويلات كبرى في هذا المجال، منها شركة نون اكاديمي السعودية التي حصدت جولات تموليلة ضخمة ، ومنصة سينكرز اللبنانية التي جمعت 1.8 مليون دولار ، ومنصة اعناب السعودية لتدريب المعلمين ، وأيضاً كول سكولز المغربية التي حصدت تمويلاً بقيمة 400 ألف دولار.

والمتوقع أن يمتد زحف التمويلات الكبيرة للمنصات العربية التي تعمل في مجال التعليم عن بُعد، خصوصاً بعد اعتماده بواسطة الحكومات العربية المختلفة كبديل اساسي لنظم التعليم التقليدي، سواءً اثناء ازمة كورونا او حتى بعد انتهاءها في المستقبل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

أخبار الشركات الناشئة

شركة Fenix Games الإماراتية الناشئة للألعاب الإلكترونية تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 150 مليون دولار

تم تأسيس الشركة عام 2022 بهدف تغيير طريقة نشر الألعاب الالكترونية.

منشور

في

بواسطة

Fenix Games

تمكنت شركة Fenix Games الإماراتية الناشئة المتخصصة في الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على تقنية البلوك تشين، من جمع تمويل ضخم بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة فينكس جيمز Fenix Games

Fenix Games هي شركة إماراتية ناشئة متخصصة في الألعاب الالكترونية المعتمدة على البلوك تشين ، تم تأسيسها عام 2022 بهدف تغيير طريقة نشر الألعاب الالكترونية وذلك من خلال تقنيات معينة تعتمد على البلوكتشين.

تمويل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة Fenix Games الإماراتية الناشئة المتخصصة في الألعاب المعتمدة على تقنية البلوك تشين؛ من جمع تمويل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي ضمن جولة استثمارية، جاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من شركة Phoenix Group ، وشركة  Cypher Capital، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

وتنوي Fenix Games استغلال هذا التمويل الضخم في تحقيق مجموعة من أهدافها أبرزها؛ العمل على مساعدة وتمكين المطورين من دخول سوق الألعاب وانتاج ونشر ألعابهم بكل سهولة.

كما تنوي أيضًا العمل على تغيير الطريقة التقليدية في نشر الألعاب الإلكترونية، حيث ستعمل على طريقة جديدة تعتمد فيها بالكامل على تقنية البلوك تشين.

هذا بالإضافة إلى رغبتها في الاستحواذ على الألعاب التي تم تطويرها بتقنية البلوك تشين، والعمل على إطلاق ألعاب جديدة، بالتوازي مع العمل على جمع وإدارة مجموعة من ستدويوهات تطوير الألعاب بهدف الريادة في مجال الألعاب في المنطقة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أخبار الشركات الناشئة

منصة SIDEUP المصرية الناشئة للتجارة الإلكترونية تغلق جولة استثمارية بقيمة 1.2 مليون دولار

كما توسعت الشركة بالدخول إلى سوق المملكة العربية السعودية.

منشور

في

بواسطة

SIDEUP

أعلنت منصة SIDEUP المصرية الناشئة المتخصصة في حلول التجارة الإلكترونية؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي، مكنتها من دخول سوق المملكة العربية السعودية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة SIDEUP

منصة SIDEUP هي منصة مصرية ناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، متخصصة في تقديم حلول لأصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية، تم تأسيسها عام 2019 وكان تسمى حينها VOO.

وتقدم المنصة خدمات متنوعة للعاملين بقطاع التجارة الإلكترونية، مثل خدمة الشحن والتوصيل والتي تتعامل فيها مع أرامكس وفيدكس واي وميل، وخدمة التخزين للبضائع والمنتجات، وخدمات الدفع المتنوعة حيث تتعاون مع شركة فوري وباي موب ، وغيرها من الحلول التي تسهل على أصحاب المشاريع إدارة أعمالهم وتحصيل أرباحهم بكل سهولة.

تمويل بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة سايد اب SIDEUP المصرية الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، والمتخصصة في تقديم الحلول والخدمات المتعلقة بالقطاع لأصحاب المشاريع التجارية الإلكتروونية؛ عن حصدها لتمويل بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة Seed.

جاءت هذه الجولة بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار أبرزهم؛ شركة Launch Africa VC، وشركة 500 Global، وشركة Alexandria Angels، ومجموعة الرياض للمستثمرين الأفراد، وصندوق التويجري، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

جدير بالذكر أنه من خلال هذا التمويل بدأت الشركة بالتوسع داخل سوق المملكة العربية السعودية، وذلك لاهتمام المملكة بمستقبل التجارة الإلكترونية، فضلًا عن قوتها الشرائية العالية وعملتها القوية والمستقرة، ودعمها لأصحاب أعمال التجارة الإلكترونية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أخبار الشركات الناشئة

جرينتا Grinta المصرية الناشئة للصيدلة الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 8 مليون دولار

بهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه المنصة من تمويلات إلى 9.5 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

جرينتا Grinta

أعلنت منصة جرينتا Grinta المصرية الناشئة المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية، والتي تعمل على إمداد الصيدليات بالأدوية والمنتجات ذات الصلة، عن جمعها 8 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة جرينتا Grinta

جرينتا Grinta منصة مصرية ناشئة في قطاع المستلزمات الطبية، تم تأسيسها في عام 2021 على يد ثلاث رواد أعمال هم؛ محمد عزب ويسرا بدر وعلي يوسف وحمزة محمد، الذين سبق وأن قاموا بتأسيس مشروعات ناشئة أثبتت نجاحها في قطاع الرعاية الصحية أيضًا.

تقوم المنصة بربط الصيدليات ببائعين المنتجات الصيدلانية والموزعين والموردين وشركات الأدوية والعاملين بتجارة الجملة، وذلك من خلال توفير كافة الأدوية والمنتجات على المنصة، وتقديم خدمة الطلب ومعرفة المخزون الموجود بالضبط من أي منتج، هذا فضلَا عن خدمة التوصيل.

وتهدف المنصة إلى توفير تجربة شراء سهلة للصيدليات، تتميز بالمرونة والسهولة بعيدًا عن التعقيدات الموجودة بعملية الإمداد بالطرق العادية، أما المنصة فهدفها هو توفير أكبر قدر ممكن من الوقت والجهد وأن تتم العملية بشكل رقمي بالكامل.

تمويل بقيمة 8 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة جرينتا Grinta المصرية الناشئة في قطاع الرعاية الصحية، والمتخصصة في سلاسل التوريد للصيدليات؛ عن نجاحها في الحصول على 8 ملايين دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة (Seed) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من صندوق رائد فنتشرز Raed Ventures ، وصندوق نكلود  Nclude، كما شارك فيها أيضًا صندوق إنديفور كاتاليست  Endeavor Catalyst، وصندوق500Global.، هذا بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

جدير بالذكر أن المبلغ الإجمالي الذي حصلت عليه الشركة منذ تأسيسها حتى الآن، وصل ( بهذه الجولة الاستثمارية ) إلى 9.5 مليون دولار أمريكي.

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في العمل على تطوير تقنياتها، بالتوازي مع العمل على خطة التوسع داخل مصر، حيث يعتبر السوق المصري من أهم الأسواق في افريقيا الذي يضم عدد كبير من أشهر وأكبر شركات الأدوية.

كما تنوي الشركة أيضًا زيادة فريق العمل من خلال استقطاب المواهب المناسبة للعمل، والتي تساعد المنصة على تحقيق أهدافها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً