تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

منصة أبواب Abwaab التعليمية الأردنية: نموذج لطفرة تشهدها منصات التعليم عن بُعد العربية

حققت منصة أبواب Abwaab التعليمية الأردنية نمواً كبيراً في المنطقة خلال سنتين من تأسيسها.

منشور

في

واحدة من أهم وأكبر المميزات التي يتمتع بها الانترنت هو التعليم الإلكتروني، وبالرغم من أن هناك مئات المواقع المتخصصة في التعليم الإلكتروني، إلا أن نسبة المواقع العربية ضئيلة جدًا، لكن الخبر السار أنه منذ ظهور جائحة كورونا شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تزايدًا في المحتوى التعليمي العربي، والمواقع العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني، الأمر الذي يساهم في اثراء المحتوى العربي بشكل كبير.

حديثنا في هذا المقال عن واحدة من أهم منصات التعليم الإلكترونية منصة أبواب Abwaab، التي انطلقت عبر شبكة الانترنت في 2019، كيف كانت البداية ؟ وإلى أين وصلت أبواب Abwaab حاليًا؟ وما مدى انتشارها في الويب العربي وكفاءة خدماتها ؟ كل هذه التفاصيل سنتعرف عليها فيما يلي.

ما هي منصة أبواب Abwaab ؟

هي منصة أردنية متخصصة في التعليم الإلكتروني، تأسست الشركة في عام 2019 على يد حمدي الطباع؛ الرئيس التنفيذي للشركة والمدير السابق لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط، وشريكه حسين السرابي الخبير في الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال، ومدير قسم تطوير المنتجات سابقًا في موقع Mawdoo3.com، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التقني لمنصة أبواب Abwaab. وأيضاً صبري حكيم المؤسس الشريك ومدير العمليات في منصة أبواب Abwaab الذي عمل سابقاً في شركة كريم.

تقدم منصة أبواب خدماتها عبر الانترنت، فهي متاحة لجميع الطلاب أينما كانوا، كل ما عليهم هو الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال هواتفهم الذكية أو أجهزة الحاسوب، والبدء في تلقي الدورس بكل سهولة.

ماذا تقدم منصة أبواب ؟

تقدم منصة أبواب Abwaab الإلكترونية محتوى تعليمي عالي الجودة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسة، في جميع أنحاء العالم العربي، حيث تسعى لتعزيز ثقافة التعلم عن بعد ونشرها في الدول العربية، خاصة بعد انتشار جائحة كورونا واضطرار أغلب الدول لإغلاق المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا، ولكن رب ضارة نافعة حيث أدت جائحة كورونا إلى تزايد ملحوظ في الإقبال على التعلم الإلكتروني، وتطور كبير في تكنولوجيا التعليم عن بعد.

وتهدف منصة أبواب Abwaab إلى تغيير شكل وطبيعة التعليم في العالم العربي، فطرق التعلم التي تشترط حضور الطلاب في المدرسة لم تعد فعالة في ظل هذه التغييرات التي يمر بها العالم، وعليه تقدم منصة أبواب مجموعة ضخمة من الفيديوهات التعليمية عالية الجودة، الموضوعة من قبل مدرسين لهم خبرات طويلة في مجال التعليم.

ويتميز أسلوب الفيديوهات التعليمية المقدمة من قبل منصة أبواب، بأنها قصيرة المدة نسبيًا لتساعد الطلاب على التركيز طوال فترة مشاهدة الفيديو، فضلًا عن تقسيم الدرس الواحد لفيديوهات متتالية، بحيث يتناول كل فيديو فكرة منفصلة بحد ذاتها، وفي نهاية كل درس هناك أدوات تقييم لمستوى الطالب، أبرزها اختبار يشترط على الطالب تجاوزه للتأكيد على استيعابه للدروس وفهمه لكافة الأفكار جيدًا.

تطمح منصة أبواب لتحقيق شعارها ” مفهوم جديد للتعلم عن بعد” على أرض الواقع، من خلال أساليبها الجديدة في التعليم، والتي تستهدف بها مئات الآلاف من الطلاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فمنذ انطلاق المنصة قدمت أكثر من 50 ألف مقطع فيديو تعليمي، معظم هذه الفيديوهات لطلاب المرحلة الثانوية في كافة المواد الدراسية الخاصة بهم.

طريقة استخدام منصة أبواب Abwaab التعليمية

حتى الآن، تقدم منصة أبواب Abwaab التعليمية مناهجها الدراسية لخمسة دول عربية: الاردن – مصر – فلسطين – العراق – السعودية.  بمجرد دخول المنصة، تستطيع المنصة تحديد البلد الذي تعيش فيه، وتبدأ في عرض مناهجها الدراسية المختلفة التي تبدأ من مقرر الصف الأول الابتدائي وحتى مقرر الصف الثالث الثانوي ، شاملة المسارات الدراسية المتعلقة المتخصصة في كل بلد بحسب نظامه الدراسي.

الدخول الى منصة أبواب Abwaab سهل الاستخدام، يمكنك تحديد الدولة، ومن ثم تحديد المقرر الدراسي ( الصف الدراسي ) ، ثم تحديد المادة الدراسية التي ترغب في دراستها.

بمجرد الضغط على المادة الدراسية، تنتقل الى صفحة تلقّي الدرس الأول من المادة، الا ان الاستمرار في تلقي بقية الدروس يستدعي من الزائر المستخدم التسجيل في المنصة، وعمل حساب جديد عبر تسجيل بياناته بياناته حتى يتسنّى له امكانية الاستمرار في تلقي الدروس.

تستعين منصة أبواب Abwaab بعدد كبير من المُعلِّمين الخبراء في مجالاتهم الدراسية، وتقدم محتوى مرئي مدروس بعناية، حيث يقوم كل معلِّم بالتدريس بشكل يكاد يكون مطابقاً تقريباً لطريقة تدريسه في الفصول الدراسية، ويتميز كل معلِّم بأسلوبه التدريسي وطريقة شرحه المميزة التي تجعل الطالب يمر بالتجربة الدراسية كاملة.

تمويلات كبيرة حصلت عليها منصة أبواب Abwaab

استطاعت منصة أبواب الحصول على تمويل كبير بعد عام من انطلاقها، ففي العام الماضي 2020 تمكنت من الحصول على تمويل بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد إغلاقها جولة ما قبل التمويل التأسيسي، وتعتبر هذه الجولة واحدة من أكبر جولات التمويل في المنطقة حينها.

وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى أبرزهم؛ صندوق إنديور كابيتال، وصندوق إيكويتراست، وصندوق ISSF، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد.

وقامت منصة أبواب باستغلال هذا التمويل في تطوير منتجاتها وزيادة حجم فريق العمل، بالإضافة إلى إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدماتها، لضمان تجربة تعليمية ناجحة ومتطورة.

وفي العام 2021 تمكنت من المنصة من حصول على تمويل جديد بقيمة أكبر من قيمة التمويل السابق، حيث بلغت قيمة هذا التمويل نحو 5.1 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي الأموال التي حصلت عليها الشركة إلى 7.5 مليون دولار.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار أيضًا، أهمهم 4DX Ventures ، وصندوق BECO Capital ، ومؤسسةFoundation Ventures ، وصندوق GSV Ventures ، وصندوقSpartech Ventures .

تمويل ضخم في نهاية 2021

في نوفمبر 2021، تم الاعلان عن واحدة من اضخم الصفقات في عالم ريادة الاعمال العربي، عندما حصدت منصة أبواب تمويلاً كبيراً بقيمة 20 مليون دولار في جولتها التمويلية A ، بقيادة الصناديق BECO Capital، و 4DX Ventures، وGSV Ventures وWatar Partners وآخرين.

بهذا التمويل، يرتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الاردنية التعليمية الواعدة الى 27 مليون ونصف المليون دولار، لتعتبر من اكثر المنصات التعليمية حصداً للاستثمارات مؤخراً.

وبعد استحواذها على منصة Edmatrix الباكستانية، اصبحت منصة أبواب تعمل في 5 دول هي الاردن ومصر والعراق والسعودية وباكستان. وتعمل منصة أبواب إلى استغلال هذه الاستثمارات الضخمة في المزيد من التطوير وتوسيع عملياتها في المنطقة والعالم.

وبلا شك تمكن منصة أبواب Abwaab من حصولها على هذه التمويلات الضخمة، دليل على مدى جدية وإتقان وجودة ما تقدمه للعالم العربي، ومؤشر على نجاحها والقدرة على تحقيق أهدافها بكل سهولة، لتصبح واحدة من أهم المنصات العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني.

طفرة في منصات التعليم عن بُعد العربية

وتشهد المنطقة العربية طفرة هائلة في نمو الشركات الناشئة المتخصصة في التعليم عن بُعد، خصوصاً بعد بدء ازمة جائحة كورونا. ففي خلال العام 2020 ، حصد عدد كبير من الشركات الناشئة تمويلات كبرى في هذا المجال، منها شركة نون اكاديمي السعودية التي حصدت جولات تموليلة ضخمة ، ومنصة سينكرز اللبنانية التي جمعت 1.8 مليون دولار ، ومنصة اعناب السعودية لتدريب المعلمين ، وأيضاً كول سكولز المغربية التي حصدت تمويلاً بقيمة 400 ألف دولار.

والمتوقع أن يمتد زحف التمويلات الكبيرة للمنصات العربية التي تعمل في مجال التعليم عن بُعد، خصوصاً بعد اعتماده بواسطة الحكومات العربية المختلفة كبديل اساسي لنظم التعليم التقليدي، سواءً اثناء ازمة كورونا او حتى بعد انتهاءها في المستقبل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة كرييتف +Creative السعودية للمطابخ السحابية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

منشور

في

بواسطة

+Creative

منصة +Creative عن حصولها على استثمار تجاوزت قيمته 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية شارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة وكل ما تود معرفته عن منصة +Creative.

عن منصة  +Creative

منصة Creative+ هي منصة سعودية ناشئة متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2021 على يد بكر الحزيمي، بهدف تقديم خدمة توصيل وتقديم الطعام من خلال المطابخ السحابية، وتضم المنصة عدد كبير من المطاعم المعروفة، بالإضافة إلى براندات الأغذية والمشروبات.

+Creative

جولتها التمويلية الأولى 

مع نمو قطاع المطابخ السحابية انطلقت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا القطاع، خاصة مع نمط الحياة السريع الذي ساهم في زيادة الطلب على الوجبات السريعة وخدمات توصيل الطعام، هذا ما دفع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو بشكل سريع.

أعلنت منصة +Creative المتخصصة في المطابخ السحابية؛ عن إغلاقها لجولتها التمويلية الأولى والتي جاءت بمشاكة مجموعة من شركات الاستثمار القوية، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

لم يتم الإفصاح عن قيمة الاستثمار بشكل محدد لكن صرحت المنصة بأن الإستثمار تجاوزت قيمته الـ 2 مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في البدء في تعيين فريق عمل قوي للعمل على تحقيق أهداف المنصة، والتي تتلخص في تصدر المشهد في قطاع المطابخ السحابية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

انستاديب InstaDeep التونسية للذكاء الاصطناعي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 100 مليون دولار

يرتفع اجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة التونسية التي يقع مقرها في لندن الى 107 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

InstaDeep

أعلنت منصة انستاديب  InstaDeep  التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار ضمن جولتها التمويلية الثانية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي شركة انستاديب  InstaDeep  ؟

شركة انستاديب InstaDeep هي شركة تونسية ناشئة متخصصة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها عام 2014 على يد كلًا من كريم بغير وزهرة سليم، بهدف مساعدة الشركات على ممارسة أعمالها بسهولة، من خلال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها InstaDeep، بالإضافة إلى إصدار فعاليات وبرامج تدريبية وبرامج مفتوحة المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات.

تمتلك الشركة مكاتب في مدن مختلفة حول العالم؛ بداية من لندن المقر الرئيسي الحالي للشركة، ثم دبي، ثم باريس، ثم لاغوس، وأخيرًا كيب تاون.

حققت شركة انستاديب InstaDeep نجاحات هائلة منذ انطلاقها، حيث شاركت في العديد من فعاليات ومبادرات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي، وسبق أن تعاون فريق العمل مع شركة جوجل العملاقة، فيما يخص أبحاث الذكاء الإصطناعي، فضلًا عن نشرها لحبث مشترك مع DeepMind وGoogle Research.

InstaDeep

تمويل ضخم بقيمة 100 مليون دولار

أعلنت شركة انستاديب InstaDeep التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على 100 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة Series B، وجاءت هذه الجولة بقيادة Alpha Intelligence Capital بالتعوان مع CDIB ، وبمشاركة كل من: شركة BioNTech ، وشركة Chimera Abu Dhabi ، وشركة DB Digital Ventures ، وشركة Deutsche Bahn ، وشركة Google، وشركة G42 ، وأخيرًا Synergie.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في تطوير البنية التحتية الحاسوبية المحسنة للشركة، بالإضافة إلى تعيين الكفاءات والمواهب والمبدعين، كما تنوي استغلال هذا التمويل أيضًا في العمل على إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في أسرع وقت، والتي ستدخل في صناعات وقطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن أغلقت InstaDeep جولة تمويلية بقيمة 7 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى 107 مليون دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

لين تكنولوجي Lean Technologies السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 33 مليون دولار

تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي التوسع في الشرق الأوسط.

منشور

في

بواسطة

Lean Technologies

تعتبر Lean Technologies من أولى الشركات السعودية في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تساهم في تحقيق رؤية 2030 فيما يخص قطاع التقنية المالية، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية.

ما هي شركة لين تكنولوجيز Lean Technologies ؟

Lean Technologies هي منصة ناشئة سعودية متخصصة في مجال التقنية المالية مقرها الرياض، تم تأسيسها في عام 2019 على يد كل من رواد الأعمال هشام الفالح، وأشو جوبتا، وأديتيا ساركار، بهدف مساعدة الشركات في الوصول إلى البيانات المصرفية وإجراء العمليات المختلفة عبر المنصة.

تعمل Lean Technologies كمنصة مصرفية تقوم بإيصال شركات التقنية المالية بحسابات العملاء بطريقة آمنة، لمساعدتهم على إجراء مختلف المعاملات المالية، والقيام بعمليات تصل إلى ملايين الدولارات، وتعتبر أول شركة من نوعها في السعودية تساهم في تمكين شركات التقنية المالية لتحقيق رؤية 2030.

Lean Technologies

تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي

أعلنت Lean Technologies الناشئة السعودية المتخصصة في مجال التقنية المالية؛ عن حصولها على 33 مليون دولار وذلك ضمن جولة تمويلية من نوع Series A ، وجاءت هذه الجولة بقيادة سيكويا كابيتال، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار أمريكي لشركات رأس المال المخاطر في منطقة الخليج.

كما شارك في هذه الجولة التمويلية كل من صندوق رائد فنتشرز، وشروق بارتنرزShorooq Partners ، وأوتليرزOutliers ، وجيمكو JIMCO،  بالإضافة إلى شركة Liberty City Ventures ، وشركة Human Capital، هذا فضلًا عن المستثمرين الملائكيين وهم؛ هنريك دوبوجراس مؤسس شركة Brex للخدمات المالية والتكنولوجيا، والمستثمر مايكل أوفيتز، وأخيرًا جيف إيميلت الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك.

وتنوي شركة لين استغلال هذا التمويل في استكمال خططها التوسعية، فهي تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي الدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم وتنمية فريق العمل واستقطاب المزيد من الكفاءات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً