تواصل معنا

ستارت اب

منصة كيتوبي حصدت تمويلاً يقارب النصف مليار دولار: ما هي المطابخ السحابية التي تغزو عالم الشركات الناشئة؟

منشور

في

Kitopi

أعلنت منصة المطابخ السحابية كيتوبي Kitopi حصولها على تمويل بقيمة 415 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة   (Series C) ، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق رؤية سوفت بنك 2، وبمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار القوية مثل  Chimera، و DisruptAD، B. Riley، Dogus Group، Next Play Capital، و Nordstar.

الخبر الذي طرح تساؤلات عديدة لدى رواد الأعمال والمستثمرين وحتى العملاء العاديين؛ ما هي المطاعم السحابية التي تمثلها منصة كيتوبي ؟ وما سبب اقبال صناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد على هذا النوع من الشركات الناشئة ؟ وما السبب وراء صعود هذه الشركات بقوة في عالم الشركات الناشئة المتخصصة في توصيل الطعام ؟

فيما يلي كل ما تود معرفته عن المطاعم السحابية.

نموذج كيتوبي .. ما هي المطابخ السحابية ؟

المطابخ السحابية

تعرف أيضًا باسم المطابخ المعتمة Dark Kitchens، ويقصد بها المطاعم التي تقدم خدمة الطعام للعملاء ولكن عبر التوصيل فقط، بمعنى أنه لا يوجد بهذه المطاعم أماكن لجلوس العملاء بها وتناول الطعام.

فهي عبارة عن مطبخ يقوم بتحضير الطعام الذي تم طلبه من قبل العملاء بواسطة تطبيقات طلب الطعام، ومن ثم توصيله عبر شركات توصيل الطعام، أي لا وجود للعملاء بهذا النوع من المطاعم، فقط الطباخين والعاملين والمسؤولين عن توصيل الطعام.

كما يمكن لمجموعة من المطاعم المختلفة أن تقدم وجباتها من خلال نفس المطبخ، بمعنى أن المطابخ السحابية تضم مطبخ مشترك وطاقم طبخ وطاقم توصيل، لتتشارك به العديد من العلامات التجارية في هذا، وأحيانًا تختار بعض العلامات التجارية أن تتعاون مع الطباخين والعمال الخاصين بها فقط.

الهدف من إنشاء المطابخ السحابية هو التركيز على إعداد الطعام فقط، وتوفير العمالة، ومساعدة أصحاب المشاريع المبتدئين الذين يرغبون في افتتاح مطاعمهم في توفير رأس المال، والبدء في مشروعهم من خلال العمل على بنية تحتية موجودة بالفعل.

كيف تعمل المطابخ السحابية ؟

المطابخ السحابية

كما وضحنا سابقًا تعمل المطابخ السحابية على فكرة مشاركة البنية التحتية التي تحتاجها أي علامة تجارية متخصصة في الطعام لتقديم خدماتها للعملاء، مع التعاون مع شركات طلب الطعام أونلاين، وشركات توصيل الطعام للمنازل، أي أنها لا تتعامل مع العميل بشكل مباشر مطلقًا، فهي لا تفتح أبوابها للعملاء وإنما تتستقبل منهم الطلبات أونلاين وترسل إليهم الوجبات للمنزل.

وتعمل المطابخ السحابية على غرار كيتوبي بـ 3 نماذج تجارية مختلفة هي :

النموذج الأول:

يقوم بتقديم المطبخ مجهز بكافة المعدات والأدوات اللازمة، والخدمات التقنية والتكنولوجية لاستقبال الطلبات وارسال الطعام، للمطاعم والعلامات التجارية الموجود بالفعل، مقابل إيجار شهري على هذه الخدمات المقدمة، وهذا النموذج تقدمه شركة OneKitchen الناشئة، وشركة Kitchen Nation.

هناك شركات ناشئة أخرى تضيف مجموعة من الخدمات الإضافية على جميع ما سبق؛ مثل توفير الطهاة والعمال وغيرهم من الموظفين لتلك المطاعم، ومساعدة المطاعم على التسويق لنفسها، ومساعدتها في شؤون الإدارة أيضًا، ومن هذه الشركات شركة كيتوبي  Kitopi الناشئة التي تمتلك 30 مطعمًا في دول مختلفة حول العالم.

أما النموذج الثاني :

يتمثل النموذج الثاني للمطابخ السحابية في المطابخ الإفتراضية، فالنموذج السابق يقدم خدماته لمطاعم وعلامات تجارية موجودة بالفعل، أما النموذج الثاني يتعاون مع مطابخ افتراضية بمعنى أن يضم المطبخ السحابي الواحد عشرات العلامات التجارية التي تخرج جميعها من المطبخ نفسه.

على سبيل المثال شركة Sweetheart Kitchen الناشئة التي تملك أكثر من 30 اسم تجاري خاص بها، وأيضًا شركة Jeetek Group والتي تقدم منتجاتها تحت 20 اسم مختلف، وكلا الشركتين تقدم أطباقهما تحت عشرات العلامات التجاربة المختلفة رغم أن المطبخ واحد والطهاة هم أنفسهم.

ويعتمد هذا النموذج امتلاك علامات تجارية متنوعة يديرها مطبخ سحابي واحد، وذلك بهدف التحكم في تكلفة الطعام والمشتريات والمرونة في البيع.

وأخيرًا النموذج الثالث:

أما النموذج الثالث فيمكننا القول أنه يضم جميع ما سبق، أي أنه يقدم للمطاعم بنية تحتية جاهزة لمباشرة أعمالهم، مجهزة بكافة الأدوات والخدمات المادية والتقنية اللازمة، بالإضافة إلى مساعدة هذه المطاعم على خلق علامة تجارية لهم، وتحضير قوائم الطعام لهم، وأيضًا مساعدتهم في التسويق لمنتجاتهم، وأخيرًا منحهم الأنظمة التكنولوجية المطلوبة لاستلام طلبات العملاء أونلاين، وإرسال الطعام لهم حتى باب البيت.

وهذا النموذج هو الأقل انتشارًا بين النماذج التجارية الثلاثة للمطاعم السحابية، وتعتبر شركة Krush Brands الناشئة من أوائل الشركات التي اعتمدت هذا النموذج في العمل.

مزايا المطابخ السحابية

المطابخ السحابية

– تمكن المطابخ السحابية مثل شركة كيتوبي رواد الأعمال المبتدئين البدء في مشروعهم برأس مال بسيط، فانشاء مطعم عادي يكلف نحو 150 ألف دولار محد أدنى، لكن الحصول على مساحة خاصة في مطبخ سحابي لا تتجاوز تكلفته الـ 10 آلاف دولار.

– لا تشترط المطابخ السحابية وجودها في أماكن حيوية وجذابة للعملاء، وذلك بحكم أنها لا تفتح أبوابها للعملاء، بل إن بعض المطابخ السحابية تعمل في جراج سيارات أو المجمعات الصناعية أو الأزقة الجانبية، وهو ما تقوم به شركة ديلفيرو التي بدأت انشاء المطابخ السحابية في أماكن غير تقليدية، حيث تقوم بتحويل الحاويات القديمة لمطابخ بهدف توفير المال الذي يتم دفعه في الإيجار.

– يحتاج المطعم العادي لثلاثة أشهر على الأقل لتجهيزه، بينما يمكن لرواد الأعمال البدء في العمل مباشرة في المطابخ السحابية.

– في الفترة الحالية اضطرت العديد من المطاعم إلى غلق أبوابها لشهور بسبب تفشي فيروس كورونا، وللحد من التجمعات بقدر الإمكان، لكن في المطابخ السحابية لا جمهور لا عملاء، الطهاة فقط والموظفين ويتم إرسال الطعام للعملاء حتى باب المنزل، لذلك فرصة الاستمرار في المطابخ السحابية أكبر بكثير من المطاعم العادية المهددة بالغلق في أي وقت بسبب فيروس كورونا.

– تحقق المطابخ السحابية نسبة أكبر في الإيردات والأرباح من المطاعم العادية، والأسباب كثيرة:

أولا: أن المطبخ السحابي يمكنه العمل مع أكثر من علامة تجارية في وقت واحد، بينما المطاعم العادية لا تخدم سوى علامتها التجارية هي.

السبب الثاني هو أن المطابخ السحابية توفر في الإيجار والديكور وكل هذه الأمور التي لابد منها في المطاعم العادية.

والسبب الثالث أن انتاجية المطابخ السحابية أكبر بكثير حيث يمكن للمطبخ السحابي انتاج 150 طلب في ساعة وإنهاء طلب كل دقيقة.

السبب الرابع والأخير هو المطاعم السحابية تنفق تكلفة أقل بكثير من المطاعم العادية فيما يخص خدمة التوصيل، والسبب أنها تتعاون مع  شركة توصيل واحدة تخدم عشرات العلامات التجارية التي يعمل عليها المطبخ السحابي.

توقعات بازدهار سوق المطاعم السحابية في المنطقة العربية

ليست فقط الجولة التمويلية لمنصة كيتوبي هي ما تنذر بانتشار ثقافة المطابخ السحابية في المنطقة في الفترة المقبلة، بل هناك العديد من العوامل والإشارات التي تدل على غزو قريب في عالم الشركات الناشئة من قبل الشركات المتخصصة بالمطاعم السحابية.

حيث وصل حجم سوق طلب الطعام أونلاين في الشرق الأوسط إلى 6 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة السوق إلى 11.9 مليار دولار بحلول 2026.

وجدير بالذكر أن 60% من أرباح المطاعم في المنطقة تأتي من الطلبات الإلكترونية، حيث تحتل السعودية المركز الأول في قائمة الدول العربية التي تعتمد خدمة طلبات الطعام أونلاين، ويليها في المركز الثاني الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن أن الإمارات حاليًا تعتبر مركزًا للشركات الناشئة التي تعمل في المطابخ السحابية.

كل هذه العوامل تشير إلى أن صناعة المطابخ السحابية؛ ستزداد انتشارًا في الفترة المقبلة، وسيتوجه الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء إلى هذه الصناعة، وهو ما لمسناه بالفعل حاليًا في شركات المطابخ السحابية الناشئة في المنطقة.

فعلى سبيل المثال تمكنت شركة Sweetheart Kitchen من الحصول على تمويل بقيمة 24 مليون دولار، وتمكنت أيضًا شركة Kitopi من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 415 مليون دولار، وغيرهم من شركات المطاعم السحابية الأخرى.

كيتوبي تتوسع في قطر والبحرين

بدأت شركة كيتوبي في استكمال خططها التوسعية التي أعلنت عنها من قبل، فبعد التوسع في كلًا من السعودية والكويت، أعلنت اليوم عن بدء توسعها في البحرين وقطر، كما تنوي كيتوبي استكمال خططها بالتوسع في كلًا من ماليزيا وسنغافورة وذلك بحلول النصف الثاني من العام الحالي 2022.

جدير بالذكر أن فريق العمل في كيتوبي وصل إلى أكثر من 3  آلاف موظف حاليًا، وبلغت الشراكات التي تم عقدها إلى أكثر من 200 علامة تجارية، وذلك لاستيعاب حجم العمل المتزايد والقدرة على تشغيل أكثر من 80 مطبخ سحابي في الإمارات، والمملكة العربية السعودية والكويت، وبلا شك مع ازدياد التوسع والدخول في أسواق جديدة ستزداد هذه الأرقام أيضًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

ستارت اب

أحادية القرن: أكبر 6 شركات ” يونيكورن ” عربية ناشئة تتجاوز قيمتها المليار دولار

تشهد المنطقة نمو في عدد الشركات احادية القرن التي تزيد قيمتها عن مليار دولار.

منشور

في

بواسطة

في العامين الأخيرين، شهدت الساحة ظهور عدد من شركات يونيكورن عربية ناشئة ، أي شركات ناشئة تتجاوز قيمتها المليار دولار. ومن المرجح ان يزداد عدد الشركات الناشئة التي يزيد قيمتها عن المليار دولار خلال السنوات المقبلة، هنا نستعرض اهم هذه الشركات ولمحة سريعة عنها.

شركة سويفل SWVL

هي شركة مصرية للنقل الجماعي تأسست في القاهرة في العام 2017 بواسطة كل من رواد الاعمال مصطفى قنديل ومحمود نوح  واحمد صباح، بهدف تسهيل حركة الانتقالات في المواصلات العامة في المدن المزدحمة مثل القاهرة والاسكندرية وبين المدن المصرية باستخدام اتوبيسات سياحية. انتقلت الشركة الى دبي في العام 2019 واستطاعت جمع عدة جولات تمويلية كبيرة خلال عدة سنوات.

وفي يوليو تموز 2021 اعلن عن طرح اسهم شركة سويفل للاكتتاب الجماعي عبر صفقة اندماج مع صندوق كوينز غامبيت بتقييم 1.5 مليار دولار مما جعلها ثاني شركة مصرية ناشئة يزيد تقييمها عن المليار دولار وتكتسب صفة واحدة من اهم شركات يونيكورن عربية ظهرت في المنطقة خلال العام الجاري.

منصة كيتوبي Kitopi

تأسست كيتوبي Kitopi في دولة الامارات على أيدي كل من محمد بلوط وبدر عطايا وسامان دركان واندريس اريناس في العام 2018، كمنصة مطابخ سحابية تستهدف صناعة الطعام وتوصيله الى الزبائن خارج المطاعم. وقد استطاعت كيتوبي خلال 3 سنوات من تأسيسها امتلاك اكثر من 60 مطبخا سحابي والتوسع في عدة دول في المنطقة خارج الامارات مثل السعودية والكويت والبحرين ، وايضا التوسع الى سوق الولايات المتحدة.

بأكثر من 2500 موظف ، استطاعت كيتوبي kitop التعاون مع عدد كبير من المطاعم في المنطقة، حيث حققت نمواً وصل الى 300 % خلال العام 2020 أثناء جائحة كورونا مع الاقبال الكبير على الخدمات التي تقدمها المنصة في صناعة طعام نظيف وسريع التوصيل ويستهدف الزبائن الخارجيين الذين قل ترددهم على المطاعم بسبب الجائحة.

وفي يوليو من العام 2021 ، استطاعت منصة كيتوبي للمطابخ السحابية جمع جولة تمويلية كبرى من الفئة سي بقيمة 415 مليون دولار، لتتحول الى شركة يونيكورن بتقييم يزيد عن المليار دولار، وتبدأ خطط توسعية عالمية لدخول اسواق اوروبية وجنوب شرق آسيا.

فوري للمدفوعات الرقمية Fawry

تأسست شركة فوري Fawry للمدفوعات الرقمية في مصر في العام 2008 بواسطة الخبير التقني اشرف صبري بهدف تنفيذ عمليات سهلة لدفع الفواتير في كافة القطاعات، مع تزايد الاقبال على الدفع الاليكتروني في مصر. لاحقاً، تم دعم فوري بعدد من كبار المستثمرين في مصر ومجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل المحلية والاقليمية.

في السنوات الاخيرة مع نمو الاتجاه لأنظمة الدفع الاليكتروني في مصر، اعلنت فوري في الربع الثالث من العام 2020 تجاوز قيمتها السوقية حاجز المليار دولار، مع تصاعد سهم الشركة في البورصة بسبب اقبال المستخدمين على استخدام الخدمة للدفع الرقمي السريع، ولتصبح اول شركة تقنية مصرية ناشئة يتجاوز تقييمها المليار دولار، ومن أوائل الشركات العربية الناشئة المتخصصة في التقنية المالية التي تلقب بلقب يونيكورن.

شركة EMPG العقارية

مجموعة عقارات الاسواق الناشئة ( EMPG ) شركة يقع مقرها في دبي تملك عدد من المنصات والخدمات العقارية الشهيرة مثل بيوت ومبوّب، استطاعت الوصول الى تقييم يتجاوز المليار دولار والحصول على صفة يونيكورن بعد اندماجها مع منصة OLX وحصولها على استثمار بقيمة 150 مليون دولار.

منصة EMPG بعد الاندماج مع اوليكس، تعمل الان في اسواق باكستان ومصر والامارات ولبنان والسعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان، مما جعل اعمالها تتوسع بشكل كبير في المنطقة. المنصة وضعت تقييما لقطاع العقارات في الدول العاملة بها بأنها تستهدف اسواقاً تزيد قيمتها عن 90 مليار دولار، وتعمل على التوسع للاسواق العالمية.

شركة STC Pay المالية

شركة STC Pay هي شركة ناشئة سعودية تأسست كشركة في قطاع التقنية المالية كمحفظة رقمية للمستخدمين، تابعة لشركة الاتصالات السعودية. الشركة تستهدف مجتمع لا يتعامل بالنقود ويجري معاملاته المالية بالكامل بشكل افتراضي من تأسيسها في العام 2018.

بعد عامين تقريبا من التأسيس استحوذت شركة الحوالات المالية العالمية ويسترن يونيون على نسبة 15 % من اسهم الشركة الناشئة بقيمة 200 مليون دولار، اي بحوالي 750 مليون ريال سعودي ، لترفع من قيمة الشركة الناشئة الى اكثر من مليار دولار ، ولتصبح اول شركة تقنية مالية سعودية تكتسب صفة يونيكورن بتقييم يزيد عن المليار دولار.

شركات كريم Careem

من اوائل شركات اليونيكورن العربية التي ظهرت في المنطقة. تأسست شركة كريم Careem كشركة نقل تشاركي في دبي بالامارات سنة 2012 على يد رائد الاعمال مدثر شيخة، واستطاعت خلال سنوات من تأسيسها جذب عدد كبير من رؤوس الاموال والاستثمارات، مع توسع اعمالها خارج الامارات لتشمل اسواقاً عربية مثل مصر والسعودية وغيرها.  لاحقا بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل توصيل الطلبات للمنازل ، واستخدام الدراجات النارية والباصات.

وفي نهاية العام 2016 ، بعد حصولها على جولة استثمارية سعودية بقيمة 100 مليون ، تضاف الى عدة جولات ضخمة حصلت عليها الشركة سابقا، تم الاعلان عن دخول شركة كريم Careem الى نادي الشركات التي تتجاوز قيمتها المليار دولار واكتساب صفة يونيكورن. وفي العام 2019 ، استحوذت شركة أوبر العالمية على شركة كريم بقيمة 3 مليارات دولار.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

تحقق نمواً كبيراً في بيئة ريادة الاعمال العربية: أقوى الشركات الناشئة في الكويت التي حصدت تمويلات ضخمة

تحقق الكويت نمواً ملحوظاً في بيئة ريادة الاعمال، وحصدت العديد من الشركات الناشئة على اراضيها على تمويلات كبيرة وسوق نشِط.

منشور

في

بواسطة

خلال الاعوام القليلة الماضية ظهرت الكويت كواحدة من أفضل الدول التي تستضيف الشركات الناشئة في المنطقة العربية، حيث حصلت العديد من الشركات الناشئة على أراضيها على دفقات تمويلية كبرى، جعلتها تنال مكانة متقدمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA ، وتعتبر من الأسواق الواعدة.

في هذا المقال نحاول تغطية أفضل الشركات الناشئة في الكويت من حيث التمويل والنشاط، ونسلط الضوء عليها بشكل مركز.

شركة فلاورد Flowerd

واحدة من أهم الشركات الناشئة في الكويت واسرعها صعوداً في الآونة الأخيرة، سوائً عبر الانتشار او جولات التمويل. منصة فلاورد هي منصة متخصصة في بيع الورود والهدايا المختلفة، تأسست على يد كلًا من عبد العزيز العمران، وعبد العزيز اللوغاني في عام 2017، وتقدم المنصة عدد كبير ومتنوع من الهدايا التي تناسب كافة الاحتفالات والمناسبات المختلفة، بالإضافة إلى خدمة توصيل الهدايا حتى باب المنزل.

استطاعت منصة فلاورد الناشئة الحصول على 30 مليون دولار أمريكي في جولتي تمويل منذ تأسيسها حتى الآن، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيمة 2.5 مليون دولار، بينما الجولة الثانية وصلت إلى 27.5 مليون دولار أمريكي.

شركة فز Fiz 

شركة Fiz

شركة Fiz هي شركة ناشئة متخصصة في مجال التوصيل، حيث تعمل في توصيل البقالة اليومية للمنازل، تم تأسيس الشركة على يد رائد الأعمال أحمد سلامة في عام 2021، وتعتبر من أفضل شركات ناشئة كويتية .

استطاعت شركة فز إغلاق جولتها التمويلية الأولى بقيمة 2.5 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من شركة Relish Venture Partners وشركة The Taken Seat.

شركة بوكر Bookr 

شركة Bookr  هي شركة ناشئة تعمل في مجال خدمات التجميل، تم تأسيسها في عام 2018، وتعمل الشركة على مساعدة العملاء في إجراء الحجوزات داخل صالونات التجميل والحلاقة والمنتجعات الصحية، بالإضافة إلى التواصل مع مقدمي خدمات التجميل من اخصائي ماكياج وغيرهم.

تمكنت شركة بوكر الحصول على تمويل بقيمة مليون دولار، وذلك ضمن جولتها التمويلية التأسيسة والتي جاءت بقيادة صندوق Desert Ventures للاستثمار.

شركة صحتي Sihaty 

صحتي هي منصة إلكترونية متخصصة في مجال الرعاية الصحية، وتعمل المنصة على ربط الأطباء بالمرضى، حيث تساعد المرضى في التواصل مع الأطباء وطلب الاستشارة منهم، وطلب الأدوية بالإضافة إلى توصيلها للمرضى في مدة لا تزيد عن 24 ساعة.

تمكنت منصة صحتي من إغلاق جولة التمويل ما قبل الأولى بقيمة 1.3 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار هم؛ صندوق Taken Seat، وصندوق Doha Tech Angels، بالإضافة إلى رساميل للاستثمار.

شركة ماي هوم My Home

 

ماي هوم هي منصة إلكترونية متخصصة في تقديم الخدمات المنزلية للعملاء، مثل التنظيف، وإصلاحات المنزل المختلفة كصيانة المكيفات، وصيانة مختلف الأجهزة الكهربائية، فضلًا عن خدمة غسيل السيارات، وخدمة رعاية الحيوانات الأليفة.

تمكنت منصة ماي هوم من الحصول على تمويل بقيمة 1.75 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة شركة رساميل للاستثمار، وبمشاركة كلًا من المستثمرين الأوائل في المنصة والمؤسسين المشاركين وهم؛ عبد الله معرفي ومحمد العوضي وبدر التخيم.

شركة جست كلين Just Clean

منصة جست كلين هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في مجال غسل الملابس، تم تأسيس المنصة في عام 2016 على يد كلًا من رائدي الأعمال عذبي ونوري العنزي، وتعتبر من أولى الشركات التي تقدم خدمة غسل الملابس أونلاين.

وتمكنت المنصة من الحصول على 8 مليون دولار أمريكي ضمن جولتها الاستثمارية الأولى، وكما أعلنت المنصة تنوي استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول أسواق جديدة في منطقة الخليج.

شركة هوت اب Hot App

تطبيق هوت أب هو تطبيق متخصص في مجال اللياقة البدنية، تم تطويره من قبل شركة Hot Technologies الناشئة التي تم تأسيسها على يد كلًا من نزار الصالح وجاسم الصالح.

يقدم التطبيق كافة الخدمات المتعلقة بمجال اللياقة البدنية مثل؛ حصص تدريبية أونلاين، ومسابقات وتحديات، بالإضافة إلى جلسات تدريب خاصة لمن يرغب في مزيد من الخصوصية.

ونجح تطبيق هوت آب في الحصول على تمويل بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من نوع Seed Fund، وجاءت هذه الجولة بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

شركة كوفي أب Coffe App

تطبيق كوفي آب كما يتضح من اسمه هو تطبيق متخصص في بيع القهوة، حيث يمكن للعميل الدخول إلى التطبيق وطلب القهوة التي يريدها من الكافيه المفضل له ومن ثم إدخال العنوان لتصله اينما كان، سواء كان في منزله أو في مكان العمل أو حتى في السيارة.

استطاع التطبيق تحقيق نجاحات هائلة منذ إنطلاقه، كما حصل على استثمار بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي ، وذلك ضمن جولة استثمارية من نوع Series B وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة الامتياز الاستثمارية.

ومن المتوقع ان تحقق الشركات الناشئة في الكويت جولات تمويلية كبيرة خلال العام الجاري 2022 ، امتدادا لجولات التمويل الكبيرة التي حصلت عليها في السنوات الماضية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أوروبا

الكثير منها صالح للتطبيق في منطقتنا العربية: نظرة على أفضل الشركات الناشئة نمواً في ألمانيا

ألمانيا بإجماع الخبراء هي واحدة من أفضل دول العالم احتضاناً للمشاريع الناشئة. نسلط الضوء على أسرع 15 شركة ناشئة نمواً.

منشور

في

بواسطة

قبل أن نتعرف على أفضل الشركات الناشئة في ألمانيا ، يجب أن نخبرك أولًا تعد ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا مع 83 مليون مواطن وناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 4 تريليون دولار ، وقد تم تصنيفها كأكثر دولة إبداعية في العالم من قبل بلومبرج في عام 2020.

لقد طورت روح الابتكار نظامًا حيويًا للشركات الناشئة في ألمانيا يمكّنها من جذب الاستثمارات الكبيرة، حيث جمعت رقمًا قياسيًا قدره 9.1 مليار دولار هذا العام، متجاوزًا إجمالي عام 2020 بأكثر من 35 %.

لمساعدتك في استكشاف أفضل الشركات الناشئة في ألمانيا ، أعددنا قائمة بالشركات الناشئة التي نعتقد أنها ستشكل مستقبل التكنولوجيا في ألمانيا. ربما من المفيد أن يلقي قارئنا العربي نظرة على سوق ريادة الأعمال الألماني ، وأهم الأفكار المُنتجة في الشركات الناشئة الألمانية ، بما يساعد الرواد العرب في توليد الأفكار ونقلها الى المنطقة العربية بعد دراسة جدواها.

كانت هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشركات كي نضمها إلى القائمة، بما فيها: أن تكون الشركات في مراحلها الأولى، وتبتكر حلول لمشكلات كبيرة، وتجمع التمويل من الأفراد أو الصناديق الخارجية، وتستخدم رأس المال الذي جمعته بنشاط، وأخيرًا تثبت قدرتها على أن تصبح رائدة محتملة في السوق.

أفضل 15 شركة ناشئة في ألمانيا

شركة Pitch

تأسست شركة Pitch في عام 2018، وهي عبارة عن تطبيق يركز على العروض التقديمية المشتركة، ويمكّن الفرق من العمل عبر مساحة عمل مشتركة.

يسمح التطبيق للمستخدمين أيضًا بتعيين المهام والتعليق على مهام بعضهم البعض وإجراء مكالمات الفيديو، ويجمع أفضل عناصر برامج المستهلك، من حيث إمكانية الوصول والتصميم الجيد، بالإضافة إلى قوة برامج العمل. جمعت الشركة 85 مليون دولار في تمويل السلسلة B في مايو 2021.

المؤسسون: آدم رينكلينت، شارليت بريفوت، كريستيان ريبر، إريك لابود، جان مارتن، مارفن لابود، ميشاكاربينكو، فانيسا ستوك.

المكان: برلين، ألمانيا.

شركة إنكيت Inkitt

هي عبارة عن منصة للكتابة عبر الإنترنت، تأسست في عام 2014. تمكّن المنصة الكُتّاب والمؤلفين من مشاركة مقتطفات من أعمالهم مع القراء وتلقّي التعليقات عليها، وتقوم بتشغيل خوارزمية على البيانات التي تم جمعها من القراء، لتغذية الخوارزمية الخاصة بها وتقديم ملاحظات للكتّاب.

تضم الشركة 7 ملايين قارئ و 300 ألف كاتب. جمعت إنكيت 59 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة B في أكتوبر 2021.

المؤسسون: علي البزاز

المكان: برلين، ألمانيا

شركة كومترافو Comtravo

تأسست الشركة عام 2015، وتقوم بإدارة الحجز والسفر للشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتتيح للمستخدمين إرسال أفضل مسار لسفرهم. تترجم التكنولوجيا التي تقوم عليها الشركة هذه المعلومات إلى حجز. جمعت الشركة 10.1 مليون دولار في تمويل السلسلة B في يناير 2020.

المؤسسون: يانيك نيومان، مايكل ريجل، سيمون شمنك، سلوبودان أوتفيك.

المكان: برلين ، ألمانيا

شركة CoachHub

تأسست الشركة في 2018، وهي عبارة عن منصة تدريب رقمية، تستخدمها المؤسسات لتدريب موظفيها على عدة موضوعات مثل: إدارة الوقت وأهداف القيادة.

تمتلك الشركة شبكة عالمية تضم أكثر من 2500 مدرب محترف وتقدم التدريب بـ 60 لغة مختلفة. جمعت الشركة 110 مليون دولار في تمويل السلسلة B في سبتمبر 2021، ليصل ما حصدته الشركة من تمويل حتى الآن إلى 133 مليون دولار.

المؤسسون: ماتينيبلشويتز ويانيس نيبلشويتز

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Deposit Solutions

هي شركة تكنولوجيا مالية، تعمل على تحويل سوق ودائع المدخرات في أوروبا. تتبع الشركة نموذج الخدمات المصرفية المفتوحة، مما يمكّن البنوك من جمع ودائع التجزئة من جميع أنحاء أوروبا دون بنية تحتية للبيع بالتجزئة.

تقدم هذه البنوك منتجات الودائع الادخارية لجهات خارجية لعملائهم، مما يسمح لهم بالوصول إلى هذه المنتجات دون فتح حساب في بنك آخر. جمعت الشركة 198 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: تيم سيفيرز

المكان: هامبورغ ، ألمانيا

شركة SellerX

تعمل شركة  SellerX التي تأسست عام 2020 على بناء محفظة متنوعة من بائعي أمازون، حيث تركز على شراء وتوسيع العلامات التجارية الأصلية من أمازون، من خلال اتباع نهج شخصي للعمل مع البائعين.

وجمعت 112 مليون دولار في تمويلها من السلسلة B في أغسطس 2021.

المؤسسون: مالتيهوريسك وفيليب تريبيل

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Urban Sports Club

تأسست الشركة عام 2012، وتقدم لمستخدميها مجموعة مرنة من باقات العضوية الرياضية والصالات الرياضية، كما توفر لهم الوصول إلى أكثر من 50 نوعًا من الأنشطة مثل الرياضات الجماعية والسباحة واليوغا وتسلق الصخور وما إلى ذلك.

تلقت الشركة تمويلًا بقيمة 90 مليون دولار في يونيو 2021.

المؤسسون: بنيامين روث وموريتز كريبيل

المكان: برلين، ألمانيا

شركة فلينك Flink

هي شركة ناشئة تأسست عام 2020، لتوصيل البقالة عند الطلب، تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المريحة، حيث تتيح لمستخدميها تلقي الطلبات على عتبة بابهم في غضون 10 دقائق، مع توفير تكاليف النقل من خلال عبوات قابلة لإعادة التدوير ودراجات كهربائية.

حصلت الشركة على تمويل بقيمة 240 مليون دولار في السلسلة A في يونيو 2021، ثم حصلت على تمويل آخر لم تكشف عن قيمته في سبتمبر 2021.

المؤسسون: كريستوف كوردس وجوليان دامز ونيكولاس بولوينكل وأوليفر ميركل وسعد سعيد

المكان: برلين، ألمانيا

شركة نيوفوند Neufund

تأسست الشركة عام 2016، وهي عبارة عن منصة لجمع الأموال والاستثمار مدعومة بتقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين”، تربط المستثمرين ورجال الأعمال من خلال رعاية الخدمات والحلول القائمة على سلسلة الكتل، مثل المحفظة وما بعد الاستثمارات وغيرها الكثير.

تقوم منصة نيوفوند بإنشاء وإصدار رموز ملزمة قانونيًا مع مجموعة من الميزات والبروتوكولات التي تسمح لمستخدميها بترميز أصول العالم الحقيقي. جمعت الشركة 4.5 مليون دولار في تمويل السلسلة A في ديسمبر 2020.

المؤسسون: مارسين رودولف وزوي أداموفيتش

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Penta

تأسست الشركة عام 2016، وهي عبارة عن تطبيق مصرفي رقمي للأعمال، يمكّن الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة من توفير الوقت والمال.

تشمل خدماته أتمتة الفواتير والخدمات المصرفية غير النقدية عبر الإنترنت، لذا تتيح الشركة لمستخدميها بإدارة تدفقاتهم النقدية بفعالية. تلقت PENTA 16.9 مليون دولار أمريكي في تمويلها من الفئة B في أغسطس 2021.

المؤسسون: ألكسندر أورليك، إيغور كوشنير، جيسيكا هولزباخ، لافودوروفيتش، لوكا إيفيسيفيتش، ماتيو كونكاس، السيد غابرييل هولباخ.

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Wandelbots

تأسست الشركة عام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال الروبوتات، قامت بتطوير TracePen، وهو أول جهاز محمول باليد “بدون رمز” في العالم يسمح لغير المبرمجين بتعليم الروبوتات أداء المهام الصناعية.

أعلنت الشركة أن طرق التعليم بواسطة هذا الجهاز أسرع 70 مرة من طرق البرمجة التقليدية، وجمعت 38 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: كريستيان بيشنيك، كريستوف بيرينج، فرانك فيتسيك، جورج بوشيل، جيانغ نجوين، جان فالكنبرج، ماريا بيشنيك، سيباستيان ويرنر

الموقع: دريسدن، ألمانيا

شركة كونتيست Kontist

هي أول نيو بنك في ألمانيا، تم تأسيسه عام 2016، ويفتخر بقاعدة عملاء من العاملين المستقلين بشكل أساسي.

يقدم مجموعة من الخدمات مثل مهام الاستشارات المحاسبية والضريبية لإقرارات ضريبة القيمة المضافة المسبقة وبيانات فائض الدخل والبيانات المالية السنوية. جمعت الشركة 28 مليون دولار في تمويل السلسلة B في مارس 2021.

المؤسسون: ألكسندر باتز ، وكاثرينا برونز ، وكريستوفر بلانتينر ، وماديسون بيل، وسيباستيان جالونسكا، وصوفي بيستر

المكان: برلين، ألمانيا

شركة أمبوس Amboss

تأسست عام 2012، وهي عبارة عن منصة معرفة شاملة ومتقدمة تقنيًا للمهنيين الطبيين. تم تطوير التطبيق بواسطة 70 طبيبًا و 40 مهندس برمجيات.

يقوم التطبيق بتقليل متوسط وقت البحث للأطباء بنسبة 98٪. كما يساعد طلاب الطب من خلال فهم السياق. تلقت الشركة 33 مليون دولار في تمويل السلسلة B في يوليو 2019.

المؤسسون: بنديكت هوشكيرشن، جان سيفرت فايس، كنان حسن، مجيد السليمي، نويد السليمي

المكان: برلين، ألمانيا

شركة كاروبي Caroobi

هي شبكة من ورش ميكانيكا السيارات في جميع أنحاء ألمانيا، تأسست عام 2015. تقدم خدمات ما بعد البيع لجعل صيانة السيارات أكثر سهولة، حيث يمكن حجز موعد في أي ورشة بها بسلاسة، مما يساعدها على التميز من خلال تحسينها لتجربة العملاء. وجمعت 20 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: مارك ميشل ونيكو ويلر

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Getsafe

هي شركة تكنولوجيا التأمين، تأسست عام 2015. تتميز باستخدام الروبوتات الذكية والأتمتة لتحل محل الأعمال الورقية اليدوية، مما يمكن عملائها من تقديم طلبات أو تغيير تغطيتهم في الوقت الفعلي ببضع نقرات فقط.

وهي تستهدف جيل الألفية ولديها حاليًا قاعدة عملاء تصل إلى 250000 عميل، وحصلت على 93 مليون دولار في تمويلها من الفئة B في أكتوبر 2021.

المؤسسون: كريستيان وينز وماريوس سيمون

المكان: هايدلبرغ، ألمانيا


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً