تواصل معنا

منشور

في

أعلنت منصة المطابخ السحابية كيتوبي Kitopi حصولها على تمويل بقيمة 415 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة   (Series C) ، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق رؤية سوفت بنك 2، وبمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار القوية مثل  Chimera، و DisruptAD، B. Riley، Dogus Group، Next Play Capital، و Nordstar.

الخبر الذي طرح تساؤلات عديدة لدى رواد الأعمال والمستثمرين وحتى العملاء العاديين؛ ما هي المطاعم السحابية التي تمثلها منصة كيتوبي ؟ وما سبب اقبال صناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد على هذا النوع من الشركات الناشئة ؟ وما السبب وراء صعود هذه الشركات بقوة في عالم الشركات الناشئة المتخصصة في توصيل الطعام ؟

فيما يلي كل ما تود معرفته عن المطاعم السحابية.

نموذج كيتوبي .. ما هي المطابخ السحابية ؟

المطابخ السحابية

تعرف أيضًا باسم المطابخ المعتمة Dark Kitchens، ويقصد بها المطاعم التي تقدم خدمة الطعام للعملاء ولكن عبر التوصيل فقط، بمعنى أنه لا يوجد بهذه المطاعم أماكن لجلوس العملاء بها وتناول الطعام.

فهي عبارة عن مطبخ يقوم بتحضير الطعام الذي تم طلبه من قبل العملاء بواسطة تطبيقات طلب الطعام، ومن ثم توصيله عبر شركات توصيل الطعام، أي لا وجود للعملاء بهذا النوع من المطاعم، فقط الطباخين والعاملين والمسؤولين عن توصيل الطعام.

كما يمكن لمجموعة من المطاعم المختلفة أن تقدم وجباتها من خلال نفس المطبخ، بمعنى أن المطابخ السحابية تضم مطبخ مشترك وطاقم طبخ وطاقم توصيل، لتتشارك به العديد من العلامات التجارية في هذا، وأحيانًا تختار بعض العلامات التجارية أن تتعاون مع الطباخين والعمال الخاصين بها فقط.

الهدف من إنشاء المطابخ السحابية هو التركيز على إعداد الطعام فقط، وتوفير العمالة، ومساعدة أصحاب المشاريع المبتدئين الذين يرغبون في افتتاح مطاعمهم في توفير رأس المال، والبدء في مشروعهم من خلال العمل على بنية تحتية موجودة بالفعل.

كيف تعمل المطابخ السحابية ؟

المطابخ السحابية

كما وضحنا سابقًا تعمل المطابخ السحابية على فكرة مشاركة البنية التحتية التي تحتاجها أي علامة تجارية متخصصة في الطعام لتقديم خدماتها للعملاء، مع التعاون مع شركات طلب الطعام أونلاين، وشركات توصيل الطعام للمنازل، أي أنها لا تتعامل مع العميل بشكل مباشر مطلقًا، فهي لا تفتح أبوابها للعملاء وإنما تتستقبل منهم الطلبات أونلاين وترسل إليهم الوجبات للمنزل.

وتعمل المطابخ السحابية على غرار كيتوبي بـ 3 نماذج تجارية مختلفة هي :

النموذج الأول:

يقوم بتقديم المطبخ مجهز بكافة المعدات والأدوات اللازمة، والخدمات التقنية والتكنولوجية لاستقبال الطلبات وارسال الطعام، للمطاعم والعلامات التجارية الموجود بالفعل، مقابل إيجار شهري على هذه الخدمات المقدمة، وهذا النموذج تقدمه شركة OneKitchen الناشئة، وشركة Kitchen Nation.

هناك شركات ناشئة أخرى تضيف مجموعة من الخدمات الإضافية على جميع ما سبق؛ مثل توفير الطهاة والعمال وغيرهم من الموظفين لتلك المطاعم، ومساعدة المطاعم على التسويق لنفسها، ومساعدتها في شؤون الإدارة أيضًا، ومن هذه الشركات شركة كيتوبي  Kitopi الناشئة التي تمتلك 30 مطعمًا في دول مختلفة حول العالم.

أما النموذج الثاني :

يتمثل النموذج الثاني للمطابخ السحابية في المطابخ الإفتراضية، فالنموذج السابق يقدم خدماته لمطاعم وعلامات تجارية موجودة بالفعل، أما النموذج الثاني يتعاون مع مطابخ افتراضية بمعنى أن يضم المطبخ السحابي الواحد عشرات العلامات التجارية التي تخرج جميعها من المطبخ نفسه.

على سبيل المثال شركة Sweetheart Kitchen الناشئة التي تملك أكثر من 30 اسم تجاري خاص بها، وأيضًا شركة Jeetek Group والتي تقدم منتجاتها تحت 20 اسم مختلف، وكلا الشركتين تقدم أطباقهما تحت عشرات العلامات التجاربة المختلفة رغم أن المطبخ واحد والطهاة هم أنفسهم.

ويعتمد هذا النموذج امتلاك علامات تجارية متنوعة يديرها مطبخ سحابي واحد، وذلك بهدف التحكم في تكلفة الطعام والمشتريات والمرونة في البيع.

وأخيرًا النموذج الثالث:

أما النموذج الثالث فيمكننا القول أنه يضم جميع ما سبق، أي أنه يقدم للمطاعم بنية تحتية جاهزة لمباشرة أعمالهم، مجهزة بكافة الأدوات والخدمات المادية والتقنية اللازمة، بالإضافة إلى مساعدة هذه المطاعم على خلق علامة تجارية لهم، وتحضير قوائم الطعام لهم، وأيضًا مساعدتهم في التسويق لمنتجاتهم، وأخيرًا منحهم الأنظمة التكنولوجية المطلوبة لاستلام طلبات العملاء أونلاين، وإرسال الطعام لهم حتى باب البيت.

وهذا النموذج هو الأقل انتشارًا بين النماذج التجارية الثلاثة للمطاعم السحابية، وتعتبر شركة Krush Brands الناشئة من أوائل الشركات التي اعتمدت هذا النموذج في العمل.

مزايا المطابخ السحابية

المطابخ السحابية

– تمكن المطابخ السحابية مثل شركة كيتوبي رواد الأعمال المبتدئين البدء في مشروعهم برأس مال بسيط، فانشاء مطعم عادي يكلف نحو 150 ألف دولار محد أدنى، لكن الحصول على مساحة خاصة في مطبخ سحابي لا تتجاوز تكلفته الـ 10 آلاف دولار.

– لا تشترط المطابخ السحابية وجودها في أماكن حيوية وجذابة للعملاء، وذلك بحكم أنها لا تفتح أبوابها للعملاء، بل إن بعض المطابخ السحابية تعمل في جراج سيارات أو المجمعات الصناعية أو الأزقة الجانبية، وهو ما تقوم به شركة ديلفيرو التي بدأت انشاء المطابخ السحابية في أماكن غير تقليدية، حيث تقوم بتحويل الحاويات القديمة لمطابخ بهدف توفير المال الذي يتم دفعه في الإيجار.

– يحتاج المطعم العادي لثلاثة أشهر على الأقل لتجهيزه، بينما يمكن لرواد الأعمال البدء في العمل مباشرة في المطابخ السحابية.

– في الفترة الحالية اضطرت العديد من المطاعم إلى غلق أبوابها لشهور بسبب تفشي فيروس كورونا، وللحد من التجمعات بقدر الإمكان، لكن في المطابخ السحابية لا جمهور لا عملاء، الطهاة فقط والموظفين ويتم إرسال الطعام للعملاء حتى باب المنزل، لذلك فرصة الاستمرار في المطابخ السحابية أكبر بكثير من المطاعم العادية المهددة بالغلق في أي وقت بسبب فيروس كورونا.

– تحقق المطابخ السحابية نسبة أكبر في الإيردات والأرباح من المطاعم العادية، والأسباب كثيرة:

أولا: أن المطبخ السحابي يمكنه العمل مع أكثر من علامة تجارية في وقت واحد، بينما المطاعم العادية لا تخدم سوى علامتها التجارية هي.

السبب الثاني هو أن المطابخ السحابية توفر في الإيجار والديكور وكل هذه الأمور التي لابد منها في المطاعم العادية.

والسبب الثالث أن انتاجية المطابخ السحابية أكبر بكثير حيث يمكن للمطبخ السحابي انتاج 150 طلب في ساعة وإنهاء طلب كل دقيقة.

السبب الرابع والأخير هو المطاعم السحابية تنفق تكلفة أقل بكثير من المطاعم العادية فيما يخص خدمة التوصيل، والسبب أنها تتعاون مع  شركة توصيل واحدة تخدم عشرات العلامات التجارية التي يعمل عليها المطبخ السحابي.

توقعات بازدهار سوق المطاعم السحابية في المنطقة العربية

ليست فقط الجولة التمويلية لمنصة كيتوبي هي ما تنذر بانتشار ثقافة المطابخ السحابية في المنطقة في الفترة المقبلة، بل هناك العديد من العوامل والإشارات التي تدل على غزو قريب في عالم الشركات الناشئة من قبل الشركات المتخصصة بالمطاعم السحابية.

حيث وصل حجم سوق طلب الطعام أونلاين في الشرق الأوسط إلى 6 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة السوق إلى 11.9 مليار دولار بحلول 2026.

وجدير بالذكر أن 60% من أرباح المطاعم في المنطقة تأتي من الطلبات الإلكترونية، حيث تحتل السعودية المركز الأول في قائمة الدول العربية التي تعتمد خدمة طلبات الطعام أونلاين، ويليها في المركز الثاني الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن أن الإمارات حاليًا تعتبر مركزًا للشركات الناشئة التي تعمل في المطابخ السحابية.

كل هذه العوامل تشير إلى أن صناعة المطابخ السحابية؛ ستزداد انتشارًا في الفترة المقبلة، وسيتوجه الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين على حد سواء إلى هذه الصناعة، وهو ما لمسناه بالفعل حاليًا في شركات المطابخ السحابية الناشئة في المنطقة.

فعلى سبيل المثال تمكنت شركة Sweetheart Kitchen من الحصول على تمويل بقيمة 24 مليون دولار، وتمكنت أيضًا شركة Kitopi من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 415 مليون دولار، وغيرهم من شركات المطاعم السحابية الأخرى.

كيتوبي تتوسع في قطر والبحرين

بدأت شركة كيتوبي في استكمال خططها التوسعية التي أعلنت عنها من قبل، فبعد التوسع في كلًا من السعودية والكويت، أعلنت اليوم عن بدء توسعها في البحرين وقطر، كما تنوي كيتوبي استكمال خططها بالتوسع في كلًا من ماليزيا وسنغافورة وذلك بحلول النصف الثاني من العام الحالي 2022.

جدير بالذكر أن فريق العمل في كيتوبي وصل إلى أكثر من 3  آلاف موظف حاليًا، وبلغت الشراكات التي تم عقدها إلى أكثر من 200 علامة تجارية، وذلك لاستيعاب حجم العمل المتزايد والقدرة على تشغيل أكثر من 80 مطبخ سحابي في الإمارات، والمملكة العربية السعودية والكويت، وبلا شك مع ازدياد التوسع والدخول في أسواق جديدة ستزداد هذه الأرقام أيضًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

أوروبا

بلاد الطبيعة والبنوك والاستثمارات: نظرة على أقوى 10 شركات تقنية ناشئة في سويسرا

سويسرا ليست فقط بلاد خلابة الطبيعة، وسُمعتها مصرفية عالمية فقط، بل لديها ثقل مهم في عالم الشركات الناشئة. نلقي الضوء على أقوى 10 منها.

منشور

في

بواسطة

إذا ذكرت سويسرا، فأول ما يخطر على البال عادة هو أمرين : جمال الطبيعة الخلابة لواحدة من أجمل بلاد العالم ، والأمر الثاني هو النظام المصرفي الذي يتقاطر له الجميع من حول العالم.

ويبدو أننا سنضيف أمراً ثالثاً، وهو صعود الشركات الناشئة بشكل كبير خلال السنوات الماضية، خصوصاً في المجالات التقنية المتطورة، بشكل جعلها من أكثر الدول الأوروبية تميزاً في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من التأثير الكبير لجائحة كورونا، شهدت معظم المناطق السويسرية زيادة في عدد الشركات الناشئة، خاصة في وسط البلاد والمناطق الشمالية الغربية، حيث شهدت ازدهارا كبيرا كما هو الوضع في زيورخ.

يوجد الآن قرابة سبعة آلاف شركة ناشئة في سويسرا في مختلف التخصصات ، نسلط الضوء على أقوى 10 شركات ناشئة في سويسرا من حيث ضخامة التمويل وقوة الإنتشار في الأسواق.

أفضل 10 شركات ناشئة في سويسرا

Climeworks

 

المجال: طاقة نظيفة

تأسست الشركة عام 2009، وتقوم بتصميم وتصنيع أجهزة استخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط. وتبني ثلاثة نماذج بناءً على كمية ثاني أكسيد الكربون المستخرجة.

تستهدف الشركة بشكل رئيسي شركات الأغذية والمشروبات التي تستخدم ثاني أكسيد الكربون للتهوية في معالجة الأغذية وأصحاب البيوت الزجاجية.

كما أنها تعتزم تمكين إنشاء أنواع وقود اصطناعي خالٍ من الكربون باستخدام ثاني أكسيد الكربون المستخرج. وقد تلقت الشركة تمويلًا بقيمة 762 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

NEAR 

المجال: تقنية بلوكتشين

تأسست الشركة عام 2018، وهي عبارة عن منصة ذكية قابلة للتطوير تدعم التطبيقات اللامركزية، وتمكن المطورين من إنشاء واختبار ونشر التطبيقات التي تتعامل بدون إذن مع مجموعة واسعة من الأصول الرقمية.

وقد نجحت الشركة في جمع تمويل قدره 539 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Tiger Global Management و FTX و 36 مستثمرًا آخر.

SonarSource 

المجال: برمجيات

واحدة من أفضل الشركات الناشئة في سويسرا ، تأسست الشركة عام 2008، وتوفر تطبيقات وخدمات للفحص المستمر لجودة الكود، حيث توفر نظامًا أساسيًا مفتوح المصدر لإدارة الجودة، يساعد المستخدمين على إجراء التطوير والصيانة طويلة المدى للبرامج.

تشتمل ميزات منتجها على دعم تعدد اللغات، والكود وتحليل تدفق البيانات وما إلى ذلك. ومن عملاء الشركة سامسونج وتينسنت وغيرهم، وقد نجحت في جمع تمويل قدره 457 مليون دولار أمريكي، بمشاركة جنرال كاتاليست بارتنرز ، إنسايت بارتنرز ومستثمران آخران.

Acronis 

المجال: برمجيات سحابية

تأسست الشركة عام 2003، وتوفر إدارة نقاط النهاية للمؤسسات القائمة على السحابة وحلول النسخ الاحتياطي للبيانات، حيث تتيح التعافي من الكوارث والنسخ الاحتياطي والاستعادة والتقسيم وإدارة التمهيد والخصوصية وترحيل البيانات ومنتجات إدارة التخزين الأخرى للمؤسسات والشركات والمستهلكين.

تضم الشركة مجموعة مكاتب في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وتبيع منتجاتها من خلال منافذ البيع بالتجزئة والباعة عبر الإنترنت. وقد نجحت في جمع تمويل بقيمة 408 مليون دولار أمريكي.

Nexthink 

المجال: سجل أرشيفي للتوظيف

تأسست الشركة عام 2004، لتراقب البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتبلغ عن مشكلات الأداء والفشل والأعطال والتهديدات الأمنية.

كما تقوم بتطوير حلول برمجية لإدارة البنية التحتية لسطح المكتب القياسية والافتراضية، وتتحكم في ميزانيات تكنولوجيا المعلومات. كما أنها تلتقط جميع الأنشطة المحلية والشبكات في الوقت الفعلي عند نقاط النهاية، وتحول بيانات المستخدم النهائي إلى تحليلات قابلة للتنفيذ.

من عملاء الشركة Western Union و Wipro و Express Scripts و PWC و Adobe. وقد نجحت في جمع تمويل بقيمة 336 مليون دولار أمريكي.

beqom 

المجال: ادارة توظيف وموارد بشرية

تأسست الشركة عام 2009، وتوفر برنامج إدارة تعويضات الموظفين للشركات، تشمل ميزات منتجها إدارة الرواتب وإدارة المكافآت والحوافز طويلة الأجل والعمولات والمكافآت غير النقدية المرتبطة بأداء مبيعات الموظفين. كما تقدم حلولاً لإدارة الحصص والأراضي وإدارة أداء شريك القناة.

من بين العملاء البارزين لها: ديملر  ودي إتش إل وأورانج وبيبسيكو وماكدونالدز وراندستاد وتوتال، وقد جمعت الشركة تمويلا بقيمة335  مليون دولار أمريكي، باستثمار من Sumeru Equity Partners و Golub Capital و Goldman Sachs و 4 آخرين.

Energy Vault 

 

المجال: طاقة نظيفة

تأسست الشركة عام 2017، وهي شركة تخزين الطاقة طويلة الأجل القائمة على الجاذبية والطاقة الحركية، تشمل عروض منتجاتها EV1 – الذي يخزن الطاقة عن طريق رافعات ضخمة لرفع الكتل المتنقلة إلى برج، CDU – هو نظام تخزين طاقة الجاذبية على نطاق الشبكة ، و EVx – نظام تخزين الطاقة القائم على الجاذبية. وقد نجحت الشركة في جمع تمويل بقيمة 280 مليون دولار أمريكي.

Scandit 

المجال: برمجيات

تأسست الشركة عام 2009، ويتيح تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها لتجار التجزئة مسح الرمز الشريطي للمنتج والدفع باستخدام الهواتف الذكية. كما أن لديها ميزات أخرى مثل مشاركة العملاء وإدارة الطلبات وأدوات التسويق والمزيد.

تقدم الشركة أيضًا نظامًا أساسيًا للتنقل المؤسسي والتقاط البيانات قائم على السحابة ومبني على رؤية الكمبيوتر الخاصة وتقنيات التعلم الآلي والواقع المعزز، كما أنه يوفر واجهات برمجة تطبيقات مسح الباركود وأدوات تطوير البرامج (SDK) للاستخدام في قطاعات متعددة بما في ذلك البيع بالتجزئة والتصنيع والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية وغيرهم.

وقد جمعت الشركة تمويلا بقيمة 273 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Warburg Pincus و Atomico و Forestay و 12 آخرين، لذلك تعتبر واحدة من أفضل الشركات الناشئة في سويسرا .

CeQur 

المجال: منصة توفير الأنسولين عن طريق التكنولوجيا القابلة للارتداء.

تأسست الشركة عام 2019، وهي عبارة عن منصة توفير الأنسولين عن طريق التكنولوجيا القابلة للارتداء، حيث تزيل الحاجة إلى حقن الأنسولين، وتسمح للمرضى بالحصول على الأنسولين وقت الوجبة دون الحاجة إلى الحقن، عن طريق تطوير جهاز مصنوع من تقنية لتوصيل الأنسولين سريع المفعول تحت الجلد.

وقد نجحت الشركة في جمع تمويل قدره 272 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

KandouBus 

المجال: برمجيات

تأسست الشركة عام 2011، وتقوم بتطوير عناوين IP قابلة للبرمجة والتي تم تصميمها وتحسينها لتطبيقات الحزمة. تشكل عناوين IP هذه عائلة Glasswing IP ويمكن استخدامها في وحدات قصيرة المدى وواجهات بيانات عالية الإنتاجية.

وتعد جزءًا نشطًا من مجموعات IEEE و JEDEC و OIF الصناعية. وقد نجحت في جمع تمويل بقيمة 253 مليون دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

ريادة الأعمال في بلاد الفُرس: أقوى 10 شركات ناشئة في إيران على الإطلاق

حركة ريادة الأعمال في إيران تعد متواضعة جدا اذا قورنت بريادة الأعمال للدول العربية أو الآسيوية المحيطة بها. نلقي نظرة على الشركات الناشئة الإيرانية.

منشور

في

بواسطة

العديد من الازمات تشهدها إيران مؤخراً، سواءً القلاقل الإجتماعية والسياسية ، كإمتداد لتاريخ طويل من الصراعات في المنطقة.

ولكن، وبعيداً عن السياسة ومشاكلها وأزماتها ، وبنظرة مدققة على مشهد ريادة الأعمال في إيران ، فسنجد أن السنوات الأخيرة ، رغم إنعزالها دولياً ، إلا أن الجمهورية الإسلامية شهدت ظهور عدد من الشركات الناشئة، قدرها بعض المواقع بأكثر من 1200 شركة ناشئة.

بالتأكيد هذا العدد يعتبر عدد محدود مقارنة بدول عربية مجاورة ، التي لا يمكن حتى ذكرها كمنافس مؤخراً ، مع النمو الهائل في حركة ريادة الأعمال العربية. بل وأيضاً تعتبر حركة ريادة الأعمال في إيران متواضعة بالمقارنة مع دول آسيوية محيطة بها مثل باكستان وأواسط آسيا التي تزدهر فيها حركة ريادة الأعمال، لكنه ربما يظل عدداً مقبولاً بالنسبة لدولة في ظروف إيران.

من بين هذه المئات من الشركات الناشئة، نسلط الضوء على أقوى 10 شركات ناشئة في إيران من حيث التمويل والانتشار والشهرة في السوق الإيراني ، ضمن سلسلتنا التي نسلط الضوء على أقوى الشركات الناشئة في العالم.

أفضل 10 شركات ناشئة في إيران

Snapp

المجال: منصة حجز سيارات الأجرة عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2014، وهي عبارة عن نظام أساسي لطلب سيارات الأجرة عبر الهاتف المحمول والويب، وتعتبر جزءً من مجموعة الإنترنت الإيرانية. تعمل الشركة حاليًا في طهران فقط ، وهي المُماثل المحلي لتطبيق أوبر العالمي.

الشركة تقول أنها توظف عشرة آلاف سائقاً في المدينة. توفر الشركة سعر الرحلة مسبقًا، ويقبل سائقوها النقود الورقية، وتعلن أن السائق يخضع لفحص أمني كما تفحص الشركة كل مركبة.

وتوفر خدمات متنوعة مثل سيارات الأجرة والنقل التجاري وخدمات النقل الفاخرة.

وقد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 22 مليون دولار أمريكي، باستثمار من MTN.

Sheypoor

المجال: منصة الإعلانات المبوبة على الإنترنت

تأسست الشركة عام 2011، وتعمل في إيران، وهي عبارة عن منصة إعلانات مبوبة على الإنترنت. تسمح للمستخدمين بالنشر وتصفح القوائم مجانًا. وتتيح تطبيقها على منصات iOS و Cafe Bazaar.

وقد نجحت الشركة في جمع تمويل بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

NavaarAudiobooks

المجال: متجر الكتب المسموعة في إيران

تأسست الشركة عام 2014، وهي متجر للكتب الصوتية عبر الإنترنت، يقع مقرها في إيران. وهي متخصصة في اللغة الأردية.

تحتوي على مجموعة من ناشري الصوت والكتب المخزنة على المنصات السحابية. وقد نجحت في جمع تمويل بقيمة 980 ألف دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Carvanro

المجال: تطبيق مشاركة السيارات

تأسست الشركة عام 2015، وهي تطبيق لمشاركة السيارات، يربط بين الباحثين عن الركوب والسائقين المتجهين في نفس الاتجاه.

يقوم سائقو الشركة بإدراج مقاعدهم الفارغة التي تتوافق مع الباحثين عن الركوب، ويتم الدفع على المنصة. وقد حصدت الشركة تمويلًا قدره 187 ألف دولار أمريكي، باستثمار من Investors Indigo Holdings وPomegranate Investment.

Cortado

المجال: منصة لإدارة المطاعم

تأسست الشركة عام 2014، وتوفر حلاً لإدارة المطاعم، يتيح للمالكين الوصول عن بُعد إلى نقاط البيانات المختلفة حول المطعم، كما يدير برنامج ولاء العملاء نيابة عن المطعم.

وقد جمعت الشركة تمويلا قدره 100 ألف دولار أمريكي، باستثمار من  Avatech و  Hamava

Donro

المجال: منصة خدمات محلية متعددة على الإنترنت

تأسست الشركة عام 2014، وهي عبارة عن منصة قائمة عبر الإنترنت للعديد من الخدمات المحلية مثل صالونات التجميل ومحلات التصليح وغيرهم.

يسمح تطبيقهم للمستخدمين بالعثور على الخدمات المقدمة إلى جانب أرقام هواتفهم وعناوينهم وتقييماتهم، بالإضافة إلى أنه يمكن للمستخدمين أيضًا إضافة تعليقات وتقييمات أو صور للخدمات عبر نظامهم الأساسي.

يمكن لمقدمي الخدمة التسجيل في النظام الأساسي للتواصل مع المستخدمين. وتتيح الشركة تطبيقها على أجهزة iOS و Android.

Digikala

المجال: متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2007، وهي عبارة عن متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت. يقدم المنتجات التي تهم الأم والطفل، والرياضة والترفيه، والثقافة والفن، والصحة والجمال، والأجهزة المنزلية والسلع الرقمية.

أطلقت الشركة وسائط مجانية توفر مراجعة وتدريب ومقاطع فيديو تعريفية حول الإلكترونيات الاستهلاكية عام 2011. وقد بلغت قيمتها 150 مليون دولار في عام 2015 من قبل The Economist.

AkhbarRasmi 

المجال: منصة توزيع النشرات الصحفية

تأسست الشركة عام 2014، وتقدم لوحة تحكم العلاقات العامة للشركات لإنشاء البيانات الصحفية والمحتوى وتوزيعها بناءً على حملات العلاقات العامة المختلفة، والحصول على تقارير تحليلية وتقارير ظهور في الوقت الفعلي.

وقد نجحت الشركة في جمع تمويل من AvatechوSaravaو Hamava

Fullfekr

المجال: مقدم خدمات نفسية عن بعد

تأسست الشركة عام 2015، وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت تتيح للمرضى استشارة طبيب نفساني. إنها نموذج السوق حيث يمكن لعلماء النفس تقديم أنفسهم، ويمكن للمرضى اختيار علماء النفس بناءً على ملفهم الشخصي وحجز موعد للاستشارة عن بُعد عبر الرسائل النصية أو الهاتف.

يسمح للمستخدمين بالحفاظ على هويتهم مجهولة وأيضًا طرح الأسئلة كبديل للتشاور في القضايا الصغيرة.

Webyad

المجال: منصة التعلم والتعليم عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2014، وهي عبارة عن منصة سوق للدورات التدريبية القائمة على الفيديو عبر الإنترنت. تشمل الدورات التدريبية فئات متنوعة مثل: التسويق والمبيعات والثقافة والفن وإدارة الأعمال والتكنولوجيا وغيرهم. يمكن للمعلمين استخدام النظام الأساسي لبناء برامجهم التدريبية عبر الإنترنت.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

ريادة الأعمال تزدهر في بلاد الرافدين: أقوى 10 شركات ناشئة في العراق على الإطلاق

تشهد العراق نمواًَ ملحوظا في ريادة الأعمال وبيئة الشركات الناشئة في عدد من المجالات ، نستعرض أقوى 10 شركات عراقية ناشئة.

منشور

في

بواسطة

شهد العراق، بلد التاريخ والحضارة العظيمة، فترة عصيبة خلال الأربعين عاماً الماضية، ما بين حروب إقليمية مدمرة ، وأيضاً مرحلة اضطرابات سياسية وطائفية كبيرة.

ومع ذلك، يظل العراقيون من أكثر الشعوب تميزاً في كل المجالات بلا إستثناء ، ويبدو أن مجال ريادة الأعمال لم يعد استثناءً ، رغم تأخرهم قليلاً في دخول المشهد الإقليمية العربي المتسارع لتأسيس الشركات الناشئة.

يوجد في العراق حتى الآن مئات الشركات الناشئة ، ليست بنفس كثرة وكثافة دول عربية أخرى مثل السعودية والإمارات ومصر ، ولكنها تظل واحدة من الدول الواعدة في هذا المجال إقليمياً خلال السنات الأخيرة.

هنا ، نستعرض في هذا المقال مجموعة من أفضل الشركات التقنية الناشئة التي تقود الثورة الرقمية اليوم في العراق ، يمكن وصفها بأنها أقوى الشركات حتى الآن من حيث التمويل والإنتشار السوقي.

أفضل 10 شركات ناشئة في العراق

تطبيق بالي Baly

تطبيق بالي Baly

المجال: تطبيق حجز السيارات وطلب الطعام.

تأسست الشركة عام 2021، وهي منصة قائمة على التطبيق تقدم خدمات حجز الطعام وطلب الطعام، تتيح المنصة للمستخدمين العثور على رحلاتهم وحجزها من خلال توفير الموقع وتفاصيل الركاب وما إلى ذلك.

كما أنها توفر خدمات التوصيل، وميزات أخرى مثل تتبع المركبات المباشر والمدفوعات، تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS. 

من الضروري أن تقرأ: أكبر جولة تمويلية في تاريخ الشركات الناشئة بالعراق: تطبيق بلي Baly للنقل التشاركي وتوصيل الطلبات يحصد تمويلاً بقيمة 10.5 مليون دولار

وقد جمعت الشركة حتى الآن تمويلًا بقيمة 11 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Rocket Internet و Kingsway Capital و MSA و 4 مستثمرين آخرين.

تطبيق تيب توب

تطبيق تيب توب

المجال: توصيل الطلبات فائق السرعة

تطبيق إلكتروني للتوصيل فائق السرعة متخصص في خدمات توصيل البقالة والمطاعم، تم تأسيس التطبيق في فبراير 2021.

يقدم التطبيق خدمة توصيل البقالة في 20 دقيقة فقط وذلك بالتعاون مع المتاجر المظلمة، والتي تقدم عشرات الالاف من المنتجات المتنوعة التي يحتاجها كل بيت.

ويقدم تيب توب خدماته منذ الإنطلاق في مدينة أربيل بالعراق، وتنوي الشركة التوسع ونشر خدماتها في مدن عراقية جديدة، بالتزامن مع تقديم خدمة تيب توب ووتر الجديدة والتي تقوم بتوصيل المياه إلى المنازل.

اقرأ أيضا: تطبيق تيب توب العراقي للتوصيل فائق السرعة يحصد تمويلاً جديداً بقيمة 5 ملايين دولار

حصل التطبيق على جولة استثمارية بقيمة 5 ملايين دولار في العام 2022 ، بواسطة شركة الاتصالات العراقية كورك ، ليرتفع اجمالي التمويلات التي حصل عليها تيب توب الى 7 ملايين دولار.

تطبيق Miswag

المجال: أول موقع للتسوق الإلكتروني عبر الإنترنت في العراق

تأسست الشركة عام 2014، وهي بائع تجزئة عبر الإنترنت تقدم منتجات متعددة الفئات. يتضمن كتالوج منتجاتها؛ الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل والإلكترونيات ومنتجات الحيوانات والفنون والحرف اليدوية وما إلى ذلك.

وهناك العديد من العلامات التجارية المرتبطة بالشركة مثل AirWick و Anchor و Berrak و Catrice. تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS.

اقرأ أيضاً: منصة Miswag‎‏ العراقية للتجارة الاليكترونية تغلق جولة استثمارية جديدة

وقد جمعت الشركة تمويلًا بقيمة 2 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

منصة Lezzoo

المجال: منصة توصيل طعام عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2017، هي عبارة عن منصة قائمة على التطبيق لتوصيل الطعام المحلي عند الطلب. يتيح التطبيق للمستخدمين تصفح قوائم المطاعم الشريكة وطلب الطعام، ويدير شبكة من وكلاء التوصيل الداخليين، الذين يستوفون الطلب على النحو المطلوب.

يمكن للمستخدمين أيضًا تتبع الخدمة في الوقت الفعلي وإجراء مدفوعات عبر الإنترنت. تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS.

وقد جمعت الشركة تمويلًا بقيمة 150 ألف دولار أمريكي مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

منصة السريع alsaree3

المجال: منصة متخصصة في خدمة التوصيل السريع.

تأسست الشركة عام 2018، وتوفر خدمة طلب الطعام وتوصيله عبر التطبيق. يمكن للمستخدمين تصفح المطاعم وتقديم طلبهم، وتقوم الشركة بتوصيل الطعام إلى عتبة بابهم.

كما تسمح للمستخدمين بتخصيص طلباتهم عن طريق إضافة ملاحظات إلى عناصر القائمة التي يريدونها. تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS. 

وقد جمعت الشركة تمويلًا بمشاركة Iraq Tech Ventures و INNOVEST وآخرين.

منصة orisdi

المجال: موقع تسوق إلكتروني يقدم منتجات متعددة الفئات.

تأسست الشركة عام 2019، وهي عبارة عن بائع تجزئة عبر الإنترنت، تقدم منتجات متعددة الفئات. تشمل منتجات الأزياء والالكترونيات وأدوات المنزل والمطبخ ومنتجات الصحة والجمال والأدوات المكتبية والأطعمة والمشروبات وغيرهم.

تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS. وتحصل الشركة على تمويل من مجموعة من المستثمرين مثل Al و INNOVEST و Amar Shubar و 7 مستثمرين آخرين.

منصة shiffer

المجال: منصة شحن P2P قائمة على التطبيق

تأسست الشركة عام 2018، وهي عبارة عن منصة شحن تربط الشاحنين بالمسافرين. يمكن للمستخدمين تقديم طلب لخدمات التسليم للبضائع في فئات متعددة، ويتم توجيه هذا الطلب إلى شبكة من المسافرين الذين يرغبون في تسليم البضائع.

يمكن للمستخدمين التواصل بشكل أكبر واتخاذ قرار بشأن المزيد من الإجراءات. تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات iOS. ومن المستثمرين في الشركة Startup Turkey.

منصة الزاجل السريع AlzajelAlsaree3

المجال: منصة لخدمات التوصيل المحلية قائمة على تطبيق.

تأسست الشركة عام 2019، وهي توفر شحنات عند الطلب و B2C و B2B و C2C للطرود والهدايا والأشياء الشخصية. يمكن للمستخدمين إدخال تفاصيل التسليم وتتبع الشحنات باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتأكيد الطلبات، وترك التعليمات للسائقين واستلام الوقت المتوقع للوصول.

تتيح الشركة تطبيقها لنظامي Android و منصات Ios، ومن المستثمرين في الشركة عراق تك فنتشرز وشوان إبراهيم طه وصبحي خضيري و 2 من المستثمرين الآخرين.

منصة دكتور بغداد Baghdad doctor

المجال: منصة للبحث عن الأطباء والحجز معهم.

تأسست الشركة عام 2018، وهي منصة حجز مواعيد الأطباء والمقارنة بينهم. تتيح المنصة للمستخدمين البحث عن الأطباء باستخدام عوامل التصفية الخاصة بالتخصص والمنطقة وتوافر التأمين واسم الطبيب. وتعد KAPITA من أهم مستثمريها.

منصة IoTKIDS

المجال: منصة دورات تعليمية متعددة التخصصات للأطفال

تأسست الشركة عام 2018، وهي منصة قائمة على SaaS توفر دورات تعليمية متعددة التخصصات للأطفال. تقدم المنصة دورات في الذكاء الاصطناعي والروبوتات والألعاب والبرمجة وإنترنت الأشياء، كما تقدم المنصة اختبارات الذكاء للأطفال.

منصة IraqTM

المجال: منصة الرياضات الإلكترونية لبطولة PUBG

تأسست الشركة عام 2020، وهي منصة للرياضات الإلكترونية لبطولة PUBG. تقدم المنصة المال والمكافآت لممارسة الألعاب.

يوفر تطبيقها أيضًا ليدربورد وإشعارات ومعلومات أخرى. ومن مستثمريها Five One Labs.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً