تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

من تقييم بـ 300 مليون دولار الى شبح الافلاس: ما الذي يحدث لشركة فيتشر Fetchr ؟

زوال شركة فيتشر Fetchr للنقل واللوجستيات سيعتبر بمثابة هزة كبيرة في عالم الشركات الناشئة في المنطقة العربية.

منشور

في

تتخذ الامور مساراً مأساويا مع واحدة من كبريات الشركات الناشئة العربية، والتي كانت على رأسها من حيث التمويل والنجاح لفترة طويلة. شركة فيتشر للخدمات اللوجستية التي تأسست في دبي في العام 2012، وصلت بها الأمور الى درجة الاقتراب من اعلان التصفية الكاملة، بعد تصاعد تعسّرها الى مستويات غير مسبوقة ، وصلت ذروتها بإعلان غرامة بقيمة 100 مليون دولار متنازع عليها في السعودية.

وعلى الرغم من أن فيتشر من أكبر الشركات الناشئة تمويلاً في القطاع اللوجستي المنطقة، بتمويلات تزيد عن الـ 75 مليون دولار ، الا ان هذه الغرامة الكبيرة تضاف الى سلسلة تعثرات سابقة مرت بها الشركة خلال الاعوام الماضية، مما يجعل شبح الافلاس قائماً خلال الفترة المقبلة.

فما هي قصة فيتشر Fetchr ، وكيف تحولت من واحدة من أنجح الشركات واعلاها تقييما في الامارات والمنطقة الى شركة تواجه خطر اعلان الافلاس في أي لحظة ؟!

اقرأ ايضا : قصة الانهيار المفاجئ لمنصة اووك AWOK للتجارة الرقمية بعد حصدها استثمارات ضخمة

صعود فيتشر Fetchr

تأسست شركة فيتشر Fetchr كشركة تكنولوجية متخصصة في قطاع التوصيل واللوجستيات في العام 2012 ، برأس مال مبدئي قيمته حوالي 1.2 مليون دولار، بواسطة كل من رائدي الاعمال ادريس الرفاعي – عراقي الجنسية لأم فرنسية – وزميله عمر يغمور اللذان كان يعملان سوياً في احدى الشركات في دبي. في البداية تأسست الشركة تحت اسم MENA 360 ، ثم تحولت لاحقا الى شركة فيتشر ، مع انضمام لاحقاً رائدة الاعمال جوي أجلوني الى فريق التأسيس كمديرة تنفيذية للتسويق.

في صيف العام 2015 ، ومع بدء الشركة في تقديم خدماتها بإستخدام الهواتف الذكية عبر تحديد الاماكن المُراد الشحن إليها بدقة على الخريطة دون الاضطرار للوصف او التعامل او الاتصال بشركة الشحن، بدأت الشركة اولى جولاتها الاستثمارية.

 اعلنت الشركة عن جولتها الاستثمارية الأولى بقيمة 11 مليون دولار – وكان هذا الرقم ضخماً في بيئة ريادة الاعمال العربية آنذاك – ، بقيادة عدد من صناديق الاستثمار الجريء الاقليمية والعالمية ، في مقدمتها صندوق نيو انتربرايز اسويشتس الاميركي ، وصناديق لبنانية وسعودية واماراتية واوروبية. مع هذه الجولة ، دشنت فيتشر تطبيقها في الامارات وبدأت خطة للتوسع.

في العام 2016 ، أعلنت فيتشر توسعها الى السوق السعودي بالتعاون مع شركة زاجل اللوجستية السعودية. وعلى الرغم من حدوث بعض المشاكل في مزاولة الاعمال وتراخيص العمل في السعودية ، الا ان فيتشر استطاعت التوسع في السعودية لتعمل في أهم مدنها لتشمل الرياض وجدة والباحة وحائل وابها والقصيم وغيرها من المدن. بقدوم العام 2017 ، كانت فيتشر قد توسعت في دول عربية اخرى تشمل مصر والبحرين والاردن وسلطنة عمان.

مع النشاط الكبير للشركة وتوسعها اقليمياً، وانتشارها في المحافل الاقليمية والعالمية كواحدة من أكثر الشركات الناشئة نشاطاً في المنطقة، استطاعت الشركة اغلاق جولة تمويلية أخرى في العام 2017 بقيمة 41 مليون دولار بتقييم يقدر ب 300 مليون دولار ، بقيادة عدد من الصناديق الاستثمارية الجريئة الاميركية والاماراتية والبحرينية والسعودية ، لتحتل المركز الاول في قائمة أكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة لعدة سنوات.

جوي عجلوني مديرة التسويق في فيتشر غادرتها في 2019

جوي عجلوني مديرة التسويق في فيتشر

ومع احتفاء الجميع بشركة فيتشر ، واعتبارها ” يونيكورن ” عربي قادم في الطريق لا محالة خلال بضع سنوات ، أي شركة ناشئة تتجاوز قيمتها المليار دولار. كانت الامور تبدو واعدة للغاية ، استثمارات ضخمة، صناديق عالمية واقليمية ، خطط توسع طموحة. لم يكن أحد يتصور أن يظهر الضباب في الافق ، على الاقل على مستوى الراصدين لفيتشر من الخارج.

الضـربة الأولى

في العام 2018، وفي يوم الجمعة البيضاء للتخفيضات الكبرى، حدثت مشكلة فشل في نظام خدمة العملاء التابع لفيتشر ، مما ادى الى خروج فيتشر عن الخدمة في واحد من أهم أيام الطلب العالمي. الى جانب ذلك، حدث تأخر شديد في توصيل الطلبات للكثير من العملاء، مما اثار سخطاً واسعاً. لاحقاً، علق مؤسسو الشركة ان هذا الخطأ ، وغيره من الاخطاء ، سببه النمو الكبير للشركة بشكل لم تتمكن فيتشر من ملاحقته بشكل كافٍ ، وان الشركة تعمل على تفادي هذه الاخطاء في المسقبل.

في العام 2019، أعلنت الصحافة العالمية أن شركة فيتشر تسعى لعمل جولة استثمارية جديدة ” طارئة ” بقيمة 10 ملايين دولار لحمايتها من الافلاس، بعد انهيار كامل في مبيعاتها خلال 12 شهراً كاملاً، ادى الى ان الشركة اطلقت استغاثتها لطلب التمويل لتعديل اوضاعها ، او سيكون امامها خيار البيع او الافلاس.

تم الاستجابة لطلب فيتشر بجولة تمويل قدرها 10 ملايين دولار بواسطة صناديق تمويل اميركية ، الى جانب صندوق ماجد الفطيم الاماراتي ، مع الاتفاق أن يتم عزل الرئيس التنفيذي والمؤسس ادريس الرفاعي ، وتخفيض نسب المؤسسين والمستثمرين السابقين الى الصفر. اي ان ، بجولة التمويل الجديدة، يعتبر المستثمرون الجدد قاموا بشراء شركة فيتشر بالكامل مقابل 10 ملايين دولار ، وهو ما يمثل هبوطاً مريعاً لقيمة الشركة التي كانت قد وصلت الى 300 مليون دولار في العام 2017.

وفي صيف العام 2020 ، اعلنت شركة فيتشر حصولها على دعم تمويلي جديد بقيمة 15 مليون دولار، لمساعدتها على اعادة التوسع مرة اخرى خصوصا في  السوق السعودي وتطوير عملياتها لتجنب الوقوع في فخ الديون والازمات، والاستمرار في انقاذ الشركة التي كانت لا تزال تعاني من التعثر بسبب تراجع عملياتها ومشاكل ادارية كبيرة، مع دخول منافسين كبار للساحة الاقليمية مما زاد من صعوبة المهمة.

على شفا الافلاس

مع محاولة الشركة تأمين جولة انقاذية، اصدرت هيئة الضرائب السعودية اعلاناً بغرامة على فيتشر قيمتها 100 مليون دولار وفاتورة ضريبة الزكاة، بحسب الرسالة التي ارسلتها بيكو كابيتل الى مستثمريها. بذلك، اصبحت الشركة في خانة التعسر المالي الكامل ، وهو ما أدى الى عقد اجتماعات طارئة نهاية شهر سبتمبر ، يحبث فيها مجلس الادارة ” افضل مسار للخروج من الازمة “.

وقالت شركة بيكو كابيتال بوضوح ان خيار التصفية مطروح، اذا لم يكن هناك مخرج آخر، على الرغم من الاثر السلبي الذي قد يتركه خيار التصفية في اثارة مخاوف المستثمرين الجدد والحاليين في الصندوق، او في صناديق الاستثمار في المنطقة ككل.

وقد غادر حسين وهبي ، المدير التنفيذي الجديد الذي تم تعيينه خلفا لادريس الرفاعي في نهاية العام 2019 ، غادر منصبه – بحسب حسابه على منصة لينكيد ان – دون ان يتم الاعلان حتى الآن عن المدير الجديد.

لا نعرف حتى الآن ما ستؤول إليه الأمور ، هل يمكن أن تستعيد شركة فيتشر ثقة المستثمرين والسوق ، وتعود مرة أخرى للحياة بتغييرات إدارية عنيفة – وقد تم اتخاذ هذه التغييرات بالفعل في نهاية 2019 وتطبيق اجراءات اصلاحية واسعة بلا نتيجة – ، ام أن خبر اعلان تصفية فيتشر وافلاسها ، او الاستحواذ عليها بواسطة شركة اقليمية أخرى للاستفادة من بعض أدواتها التنفيذية ، أصبح هو الخبر الوشيك؟

لا نعتقد اننا سننتظر كثيراً قبل ان تتضح الامور. لكن ما نعرفه يقيناً، هو ان هذه التطورات السلبية في واحدة من اكبر الشركات الناشئة العربية، بالتأكيد سيكون مشهداً انتكاسياً لبيئة ريادة الاعمال في المنطقة التي كانت خلال العامين الماضيين قبلة للمستثمرين المخاطرين حول العالم بمعدلات امان عالية !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مزايا Mazaya المصرية الناشئة للتجارة الإلكترونية تحصد تمويلًا كبيراً بقيمة 5 ملايين دولار

تعاونت المنصة مع نحو ستة آلاف تاجر تجزئة، وأتاحت ما يزيد عن ألف منتجاً.

منشور

في

بواسطة

مزايا

أعلنت منصة مزايا mazaya المتخصصة في قطاع التجارة الإلكترونية والتي تتخذ من مصر مقرًا لأعمالها عن جمعها نحو 5 مليون دولار في أحدث جولاتها الاستثمارية برعاية شركة راية للتجارة.

ويأتي ذلك في إطار حرص الشركات الناشئة في جمهورية مصر العربية على التوسع في قطاع التجارة الإلكترونية وتطوير برامجها لخدمة العملاء بشكل أفضل ولجذب مستثمرين جدد في المستقبل.

عن منصة مزايا mazaya

تأسست منصة مزايا mazaya في عام 2021 على يد أمير أبو الفتوح، وقد تخصصت في تجارة التجزئة وتوفير البضائع والأجهزة المنزلية لأكبر عدد من المتاجر والعلامات التجارية بأسعار تنافسية.

وقد تعاونت المنصة حتى الآن مع نحو ستة آلاف تاجر تجزئة، وهناك ما يزيد عن ألف منتج عبر هذه المنصة، وقد انتهت من تسجيل ما يقرب من  30 ألف طلب بيع، وتجاوزت قيمة بضائع المنصة نحو 15 مليون دولار.

أهداف التمويل

تخطط المنصة لاستغلال التمويل الأخير في التوسع في أعمالهامن خلال توفير تسهيلات ائتمانية تخدم مختلف قطاعات عملائها وتمنحهم ميزات الدفع عبر شروط مرنة بحسب تاريخ مدفوعاتهم السابقة.

وستوفر مزايا mazaya خدمات متنوعة لتسهيل التعامل مع طلبيات مزايا رقميًا، بما يتيح رفع كفاءة عملياتالشراء بالتقسيط لاسيما وأن هذا القطاع يشهد ثورة هائلة في مصر، فقد بلغت القيمة الإجمالية لأقساط الأجهزة الإلكترونية في مصر نحو 4.9 مليار جنيه في بداية عام 2022.

وفي تصريح له عن التمويل الذي حصلت عليه مزايا يقول باسم مجاهد الرئيس التنفيذي لشركة راية للتجارة:”فخورون بالاستثمار في مزايا والمشاركة في تطوير قطاع التجارة الإلكترونيةوتوفير الدعم للتجار المبتدئين الذين لا يتلقون خدمات لائقةوليس أمامهم خيارات واسعة من العمليات الإلكترونية”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

 

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة InGame Sports المصرية الناشئة لتكنولوجيا الألعاب تحصد تمويلًا بقيمة مليون دولار

حققت بعض ألعاب المنصة نمواً بقيمة 17 ألف تحميل بمتوسط 3 دقائق و16 ثانية، وهو الأمر الذي جعلها من المنصات الرياضية الناشئة الأكثر تفاعلًافي مصر.

منشور

في

بواسطة

InGame Sports

كشفت منصة InGame Sports  المتخصصة في قطاع الترفيه والألعاب عن نجاح جولتها الاستثمارية الأخيرة وجمعها ما يُقدر بنحو مليون دولار بقيادة عدد من الجهات الاستثمارية مثل شركةOpenner وشركة Sports Radarلتحليل البيانات الرياضية.

ويلقى قطاع الترفيه رواجًا في المنطقة العربيةلاسيما حين يقترن بالمجال الرياضي الذي يتضمن منافسات مثيرة بصفة دوريةبين أعداد هائلة من المهتمين بمختلف الأنشطة والألعاب الملحقة به، وهو الأمر الذي يجذب أنظار عدد من جهات التمويل للاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة في هذا القطاع،لاسيما في مصر والمملكة العربية السعودية.

عن منصة InGame Sports

تم تأسيس منصةInGame Sports في عام 2021، وقد تخصصت في مجال كرة القدم وتوقعات نتائج مبارياتها في مصر، وهو ما يجذب اهتمام آلاف العملاء في مصر والذين يتابعون بشغف مباريات كرة القدم وفرقها الرياضية التي يحظى بعضها بشعبية طاغية.

وتتيح منصةInGame Sports لعملائها التفاعل مع المباريات من خلال وضع تشكيلات مختلفةللفرق الرياضية وتوقع نتائج كل من هذه المباريات، مما يثير الحماسة بين هؤلاء المتابعين وبما يدفعهم لخوض التجربة مرارًا للفوز بجوائز المنصة التي تمنحها لأصحاب التوقعات الصحيحة.

وقد حققت بعض ألعاب التوقعات في هذه المنصة نحو 17 ألف تحميل بمتوسط 3 دقائق و16 ثانية، وهو الأمر الذي يجعلها من المنصات الرياضية الناشئة الأكثر تفاعلًافي مصر.

دمج التكنولوجيا الرقمية في قطاع الترفيه الرياضي

فرضت منصة InGame Sports نفسها ضمن قائمة أبرز المنصات الرائدة في دمج التكنولوجيا الرقمية في قطاع الترفيه بشكل يعزز من دور المنافسة وبما يتيح التوسع في توفير ميزات ترفيهية أكبر للقاعدة العريضة من عملاء هذه المنصة.

وتتيح التكنولوجيا الرقمية خيارات متنوعة لعملاء المنصات الترفيهية التي تمزج ما بين الألعاب والرياضة، وجدير بالذكر أن المنصات القادرة على استغلال هذه التكنولوجيا للترويج لخدماتها ستنجح في استقطاب أكبر عدد من العملاء إليها.

وتخطط منصةInGame Sports لاستغلال التمويل الذي حصلت عليه مؤخرًا للتوسع داخل وخارج مصر، وستعمل على دمج تقنية blockchain في نظام تشغيلها لطرح ميزات تنافسيةإضافية لمضاعفة شعبية المنصة وخدماتها الترفيهية في الأوساط الشبابية المهتمة بالشأن الرياضي في مصر والمنطقة العربية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أوروبا

نظرة على رواد أعمال الآزوري: أقوى 10 شركات ناشئة في إيطاليا على الإطلاق

عدد الشركات الناشئة في إيطاليا حتى الآن حوالي 9430 شركة ناشئة، على رأسهم 10 شركات تقنية ناشئة حصلت على تمويلات ضخمة.

منشور

في

بواسطة

تعمل إيطاليا على تطوير قطاع تكنولوجي قوي ومتنوع ترعى من خلاله الشركات الناشئة وتدعم المبتكرين الشباب الذين يقومون بتقديم حلول متطورة.

تبلغ عدد الشركات الناشئة في إيطاليا حتى الآن حوالي 9430 شركة ناشئة، وقد أعددنا هنا قائمة مختصرة حول  أفضل الشركات الناشئة في إيطاليا ، الشركات الناشئة التي نعتقد أنها مصممة لتشكيل مستقبل التكنولوجيا فيها، حيث اخترنا الشركات التي أظهرت نموًا أو ابتكارًا محليًا وعالميًا من مختلف القطاعات، كما أننا نعطي الأولوية للشركات التي أثارت اهتمام المستثمرين بخطط طموحة للتوسع.

أفضل الشركات الناشئة في إيطاليا

Scalapay 

المجال: منصة تمويل الشراء عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2019، وهي عبار ة عن منصة لتمكين الشراء الآن والدفع لاحقًا على شكل أقساط، كما تساعد مستخدميها في تسهيل أنظمة منع الاحتيال وحماية بيانات العملاء والحفاظ على معاملات آمنة.

نجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 456 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين منهم Poste Italiane و Tencent و Willoughby Capital.

Moneyfarm 

المجال : منصة لتخطيط الاستثمار والخدمات الاستشارية

تأسست الشركة عام 2011، وتوفر  منصة لتخطيط الاستثمار والخدمات الاستشارية عبر الإنترنت، حيث تساعد المستخدمين على إدارة محافظهم بناءً على ملفاتهم الشخصية وأهدافهم، كما تقدم خدمات استشارية للاستثمار في الأسهم وإدارة معاشات التقاعد والثروات، بالإضافة إلى أدواتها لتتبع الاستثمارات.

وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل قدره 186 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Everli 

المجال: سوق لتقديم منتجات البقالة عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2014، وتمكّن المستخدمين تصفح محلات السوبر ماركت القريبة وطلب منتجاتهم، ثم يقوم فريق التوصيل الداخلي للشركة بتسليم المنتجات. وأتاحت الشركة تطبيقها لمستخدمي Android و iOS.

وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل قدره 155 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين منهم يونايتد فينتشرز وفيرلينفيست.

Luisaviaroma 

المجال: متجر عبر الانترنت

تأسست الشركة عام 1930، وهي عبارة عن متجر عبر الإنترنت يوفر منتجات مختلفة للرجال والنساء والأطفال والمنزل وغيرها، مثل: الملابس والأحذية والحقائب ومجموعة من المجوهرات الفاخرة، كما تسمح الشركة للعميل بفرز المنتجات بناءً على المنتج والمصمم والمناسبة والاتجاهات.

وتصرح الشركة أنها تحقق 95٪ من إيراداتها خلال المبيعات عبر الإنترنت وتقوم بالشحن لجميع أنحاء العالم. وقد جمعت الشركة تمويل بقيمة 152 مليون دولار أمريكي.

Satispay 

المجال: توفر حل الدفع عن طريق المحفظة الذكية للمستهلكين.

تأسست الشركة عام 2013، وتوفر حل الدفع عن طريق المحفظة الذكية للمستهلكين، حيث تقدم الكثير من الخدمات مثل تحويل الأموال وإعادة شحن الهاتف المحمول ودفع الفواتير وعمليات الشراء.

وتوفر الشركة تطبيقها على أجهزة IOS و Android. كما تقدم حلول نقاط البيع المتكاملة للشركات لقبول المدفوعات عبر الإنترنت.

ونجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 125 مليون دولار أمريكي، باستثمار من   Block و Tencentو  Agatha Imaginaو18 آخرين.

BacktoWork 

المجال: منصة تمويل جماعي قائم على الأسهم

تأسست الشركة عام 2012، وهي عبارة عن منصة تمويل جماعي قائمة على الأسهم للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع العقارية.

تمكّن المستخدمين من الاستثمار في قطاعات متعددة مقابل الحصول على أسهم في الشركة، كما تقدم للمستخدمين حلول لإدارة الحملات والتحليل والتسويق.

جدير بالذكر أنها حصلت على تمويل بقيمة 118 مليون دولار أمريكي، باستثمار من IntesaSanpaolo.

Prima Assicurazioni 

المجال: منصة مقارنة التأمين على السيارات عبر تطبيق

تأسست الشركة عام 2013، وتوفر للأفراد منصة مقارنة للتأمين على السيارات عبر تطبيق، حيث تقدم عروض أسعار للسيارة والدراجة النارية والشاحنة، وتقدم المساعدة في المطالبات في حالة وقوع حوادث.

كما توفر إدارة السياسة من خلال التطبيق المتاح على نظامي Android و iOS. وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 116 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Dovevivo 

المجال: أكبر شركة مشتركة في قطاع العقارات والتأجير في أوروبا

تأسست الشركة عام 2007، وتسهل على مالكي العقارات تحقيق الدخل من العقار ، كما تتيح للمستأجرين العثور على غرف بأسعار معقولة، وتساعد المستثمرين على الاستثمار في قطاع منخفض المخاطر في السوق السكني.

وقد حصلت على تمويل بقيمة 112 مليون دولار أمريكي باستثمار  من ستاروود كابيتال وآخرين.

Casavo 

المجال: منصة للعقارات السكنية عبر الإنترنت.

تأسست الشركة عام 2017، وتوفر منصتها لبائعي العقارات عروض تقييم وشراء في الوقت الفعلي، وتعمل مع كل من المتخصصين في العقارات والبائعين من القطاع الخاص.

وقد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Innovheart

المجال: مزود أجهزة لعلاج أمراض الصمامات الأذينية البطينية.

تأسست الشركة عام 2015، وطورت حلاً جديدًا لاستبدال الصمام التاجي، وقد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 79 مليون دولار أمريكي بمشاركة مجموعة من المستثمرين.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً