تواصل معنا

قوائم

5 تطبيقات ألعاب على هاتفك الذكي تساعدك في تعلم ريادة الاعمال

جميع هذه الألعاب تعمل على نظامي أندرويد وiOS.

منشور

في

تعلم ريادة الاعمال يكون عبر الكثير من الوسائل، الكتب ، المحاضرات ، الدراسة النظامية ، الورش ، وايضاً عبر المواقع المتخصصة كموقعنا. لكن من بين طرق تعلم ريادة الأعمال ، هو التعلم عبر ممارسة الألعاب.

مؤخرًا اتجهت شريحة كبيرة من محبي التعلم الذاتي نحو تعلم ريادة الاعمال بتطبيقات الألعاب، وهو توجه جديد نسبيًا فيما يخص التعلم الذاتي، والرائع في الأمر أنه ممتع للغاية، فأنت لا تشعر أنك في خضم عملية تعليمية، بل تمارس ألعابك الممتعة والمفضلة.

فيما يلي مجموعة من تطبيقات الألعاب الرائعة، والتي تناسب بشكل خاص رواد الأعمال، حيث تضعك كل لعبة في ظروف مماثلة لإدارة الشركات والمشاريع وعالم ريادة الأعمال، وعليك مواجهة العقبات وتحقيق الفوز بذكاء ومهارة.

بليونير – Billionaire

كما يتضح من إسمها تمكنك اللعبة من تحقيق أرباح هائلة، ولكن المطلوب منك هو تأسيس مجموعة من المشاريع وبناء العقارات التي ستكون مصدر هذا الربح، تركز اللعبة على تحفيزك بالربح لتأسيس أكبر عدد من الأعمال، بمعنى أنك ستلعب في هذه اللعبة دور المستثمر صاحب الأموال الهائلة، الذي يؤسس المشاريع بطريقة ناجحة لتدر عليه المال.

لكن التحدي في اللعبة هو أن كل مشروع تقوم به يحتوي على نسبة مخاطرة، هذه المخاطرة قد تؤدي بك إلى خسائر مالية فادحة، أو قد تعرضك للمساءلة القانونية، كالتجارة في الأشياء المحظورة، أو التجارة في أمور عادية لكن بربح قليل وهكذا، كل حالة لها مخاطرها وعليك أن تتحمل نتيجة عملك في أي مشروع منهم.

تهدف اللعبة لوضعك في المواقف التي يقع فيها رجال الأعمال، كالأمور المحيرة واتخاذ القرارات الصعبة، مثل الحيرة ما بين الرضا بتحقيق ربح بطيء من مصدر مشروع، أو السعي نحو ربح سريع من مصدر غير مشروع، وغيرها من المواقف التي تدربك بشكل كبير على حياة رواد الأعمال، وأنت كلاعب عليك مواجهة كل هذه المواقف الصعبة والتحديات، للفوز في النهاية بلقب بليونير، والتفوق على جميع الأعضاء المشاركين في اللعبة.

اللعبـة متوفرة على نظامي التشغيل أندرويد  وآي أو أس، وتم تحميلها أكثر من مليون تحميل على متجر غوغل بلاي وحده، بالإضافة إلى عدد كبير على أبل ستور.

لعبة ملك الأراضي – Landlord Real estate Tycoon

إذا كنت مهتمًا بعالم التجارة والمال فأنت مدعو لتجربة هذه اللعبة، لعبة ملك الأراضي من الألعاب الشهيرة في مجال التجارة، حيث تم تحميلها أكثر من مليون مرة، وتتوفر اللعبة على بلاي ستور وأبل ستور، حيث تعمل على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.

تتيح لك لعبة ملك الأراضي تجربة شراء وبيع الأراضي والعقارات، وتلهمك بكيفية تحقيق الأرباح الهائلة، والعيش في تجربة تجارية تمامًا كما لو كانت تجربة واقعية، فبإمكانك شراء أماكن موجودة في عالمنا الحقيقي ولكن عملية شراء افتراضية بالطبع، ولكن وجود أماكن واقعية باللعبة جعل منها لعبة مميزة للغاية.

أيضًا تعزز اللعبة سمة التحدي بك، وذلك من خلال تحدي أعضاء في اللعبة على شراء عقار معين مثلًا، أو على كسب صفقة مالية ما، هذا التحدي يدفعك للتفكير وخلق الحلول بكل ما أوتيت من قوة، لكسب هذه الصفقة أو عملية البيع.

بمرور الوقت ستجد أنك تعلمت قواعد هامة في البيع والشراء، وأصبحت مدركًا لقوانين الاستثمار في مجال العقارات، فأصبح بإمكانك التفاوض وكسب التفاوض لصالحك، وأيضًا إدارة أموالك وديونك والتزاماتك المادية، وكيفية وضع الخطط بشكل منطقي وصحيح، باختصار ستتعلم مهارات المستثمرين ورجال الأعمال، كل هذا في إطار لعبة ممتعة بها من الواقع ما يشعرك بأنك تقوم ببيع وشراء حقيقي وليس وهمي أو بشكل افتراضي.

لعبة بيزنس – Business Inc

لعبة بيزنس تعتبر أكثر لعبة شبيهة بتجربة الدخول لعالم الأعمال، والسبب أنك تبدأ اللعبة بنفس التخبط والتيه الذي تعيشه كرائد أعمال ناشئ على أرض الواقع، فأنت تبدأ اللعبة بدون وفهم أو رؤية واضحة عما يتوجب عليك فعله.

اللعبة الشهيرة في تعلم ريادة الاعمال بالبحث والفهم لفكرة المشروع، ثم مرحلة التعرف على مهامك الإدارية، ثم مرحلة تعيين الموظفين، ثم مرحلة وضع الأهداف والخطط ، ومشاركة هذه الأهداف مع الموظفين، ووضع رؤية عامة للشركة، ثم التركيز على الجانب المالي وإدارة الموارد المالية، ثم إدارة الموظفين ومتابعة أعمالهم، والاهتمام بتحفيز الموظفين وتقوية مهاراتهم، ثم متابعة الأرباح التي يقوم الموظفين بتحقيقيها وتقييمها، إلى آخر هذه السلسلة التي تصل في النهاية إلى الهدف الأكبر وهو أن تصبح شركتك هي الشركة الرائدة في مجالها.

وهذا ما يميز اللعبة أنها واقعية وتمر بكافة مراحل إطلاق مشروع حقيقي، لذلك تجد نفسك في تجربة واقعية لإطلاق مشروعك الناشئ الافتراضي، يمكننا القول أنها بمثابة تدريب عملي قبل إطلاق مشروعك الناشئ.

اللعبة تعمل على نظام آي أو أس، ومتوفرة في متجر أبل ستور، هي لعبة مجانية حتى مستوى معين سيتعين عليك الاشتراك مقابل مبلغ مادي معين.

لعبــة المدير التنفيذي لـ Hipster  –  Hipster CEO

تعتبر هذه اللعبة من أشهر ألعاب تعلم ريادة الاعمال ، والسبب أنها لعبة تعليمية بالأساس فهي تدمج ما بين التعلم ومتعة الألعاب الالكترونية، اللعبة تعمل على نظام آي أو إس وتتوفر في متجر أبل ستور.

تركز اللعبة على تعليم اللاعبين بشكل افتراضي كيفية تأسيس شركة ناشئة من الصفر، والمرور بكافة المراحل التي سيمر بها أي رائد أعمال ناشئ، لتحفيزهم على خوض هذه التجربة في الواقع.

تبدأ اللعبة باختيار اللاعب المجال الذي يريد العمل به، ثم تأتي الخطوة الثانية وهي تحديد السوق المستهدف، ثم الخطوة الثالثة وهي الحصول على جولة تمويلية تأسيسية تساعده في إطلاق المشروع، وتتوالى بعدها المراحل فيما يخص إدارة المشروع ذاته.

وتبدأ مرحلة إدارة المشروع بمرحلة تعيين وتدريب الموظفين، ثم متابعة سير العمل، ثم التركيز على جانب الأرباح ومقارنته بالمال الذي تم استثماره في المشروع، وتحديد نجاح المشروع أو فشله في تحقيق الأرباح، ثم تقييم الموقف ككل وتصحيح الأخطاء ووضع الخطط لتجنب الخسائر وهكذا، يظل اللاعب يحاول ويجرب ويخطط حتى يتمكن في النهاية من إنجاح المشروع.

وأجمل ما يميز لعبة Hipster CEO أنها تطرح جانب العلاقات أيضًا، فتصدمك في مرحلة ما بتخلي موظف يلعب دورًا هامًا في شركتك فجأة، لتختبر قدرتك على التجاوز والاستمرارية، وهل ستتمكن من إكمال ما بدأته أم أنك ستتخبط، أو يحدث أن تدخل في صفقة ما ثم تكتشف أن المستثمر يخدعك على نحو ما، أو يتخلى عنك شريكك في العمل إلى آخر هذه المواقف الصعبة التي يتعرض لها رواد الأعمال بشكل مستمر.

لعبة الرأسمالي المغامر –  Adventure Capitalist

على عكس جميع الألعاب السابقة التي تلعب فيها دور رائد الأعمال الناشئ، هنا في هذه اللعبة تمثل دور المستثمر المغامر الذي يملك المال ويبحث عن المشاريع الجيدة من وجهة نظره ويقوم بدراستها، ثم يختار منها ما يتناسب مع رؤيته ليقوم بدعمها ماديًا عن طريق الاستثمار فيها.

اللعبة تعمل على نظامي أندوريد والـ آي أو إس، ومتوفرة على كلًا من متجر جوجل بلاي وأبل ستور، وتم تحميلها أكثر من 10 مليون مرة من جوجل بلاي فقط، ما يدل على روعة وتميز اللعبة وانتشارها كأحد اهم العاب تعلم ريادة الاعمال.

دورك في اللعبة هو أن تبحث عن المشروعات المناسبة، وتقوم بالاستثمار فيها بهدف توليد الربح، واستغلال الربح في استثمار مشروعات أخرى لمزيد من الأرباح، ومع تكرار هذه العملية ستتحول إلى رأسمالي مغامر يقوم بتمويل المشروعات الضخمة.

وتستعرض اللعبة كافات القطاعات والمجالات لاختيار المجال المناسب من بينها، ولكن قبل الدخول لأي مجال عليك دراسة مخاطر ومكاسب كل مجال، وتحديد مستوى المخاطرة في المجال، ودراسة السوق والشركات التي تعمل بالمجال بالفعل، كل هذه الأمور ستمنحك رؤية أوضح قبل الدخول للسوق وبالتالي أداء أفضل.

وأخيرًا؛ القائمة تطول حول أفضل الألعاب التي يمكنك تعلم ريادة الأعمال من خلالها، لذا دعنا نرشح لك بعض الألعاب التي لا تقل أهمية عن الألعاب التي قمنا بذكرها أعلاه..

هناك لعبة Tiny Tower التي تلعب فيها دور عامل البناء الذي يسعى لرفع مستوى المبني من خلال عدة طرق، أيضًا هناك لعبة Tap Tycoon والتي تكون فيها المستثمر الذي يضع أمواله في عدد من المشروعات التي يراهن على نجاحها، وأخيرًا لعبة Office Tycoon وهي لعبة مختلفة عن الألعاب السابقة، حيث تركز على عملية إدارة الموظفين وتقييم أدائهم وتدريبهم، بغرض تحقيق الهدف الأساسي وهو المزيد من الربح للشركة.

جميع هذه الألعاب تعمل على نظامي أندرويد وآي أو إس، وتتوفر في متجري جوجل بلاي وبلاي ستور.

نتمنى لك الكثير من المتعة في رحلة التعلم الفريدة من نوعها هذه!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

كتب

خصص لها مكاناً في مكتبك: كتب حول ريادة الأعمال يجب أن تقرأها قبل تأسيس شركة ناشئة

كتب أساسية حول تنمية الثقافة المالية وريادة الاعمال يجب ان تكون في مكتبتك

منشور

في

بواسطة

كتب ريادة الأعمال تعتبر هي المرجع الأول الذي يسعى اليه رواد الاعمال المخضرمين او المبتدئين على حدِّ سواء، لكي تساعدهم في مشوارهم الثقيل والممتع في نفس الوقت. فمع تعدد مصادر التعلم والمعرفة في مجال ريادة الاعمال ، تظلّ الكتب المتخصصة في مجال ريادة الأعمال – مع تنوّع مستوياتها للمبتدئين والمتوسطين والمحترفين – واحدة من اهم هذه المصادر.

في هذا المقال نجمع مجموعة من كتب ريادة الأعمال التي يجب أن تحجز مكاناً في مكتبة أي شخص مهتم بإطلاق شركة ناشئة أو مهتم بمجالات البيزنس عموماً. معظم هذه الكتب موجهة بالاساس الى المبتدئين او ذوي الثقافة العادية والمتوسطة في مجال الأعمال ، تساعدهم في تنمية مهاراتهم الريادية من الصفر.

بالطبع لا يمكن تغطية كافة الكتب الضرورية حول ريادة الأعمال ، ولكن فلنبدأ بهذه المجموعة من الكتب مبدئياً ثم نتوسّع في ذكر المزيد منها في مقالات اخرى لاحقة!

فلنبدأ بـ ..

أربع ساعات عمل في الأسبوع

نعم .. كما قرأت، بإمكانك العمل 4 ساعات فقط أسبوعيًا لكن كيف ؟

هذا الكتاب يعتبر واحداً من أهم كتب ريادة الأعمال التي تحجز مكاناً في مكتبة اي رائد اعمال بكل لغات الأرض. السبب في ذلك أن كتاب أربع ساعات عمل في الأسبوع يقدم طرقاً عملية ومجربة يعمل بها العديد من رواد الأعمال حول العالم، وعلى الأغلب تبدو لك الفكرة غير منطقية، لكن بقراءة الكتاب ستكتشف أن هناك حلول بالفعل تختصر مدة العمل لهذه الساعات القليلة.

على سبيل المثال؛ أتمتة الأعمال أو الـ  Automation ،  العالم كله يتجه حاليًا نحو أتمتة الأعمال، لاختصار الكثير من الوقت والجهد المبذول في العمل، بإدخال فكرة أتمتة الأعمال في عملك وتطبيقها، ستتمكن من اختصار عدد لا حصر له من ساعات العمل.

ينصح الكتاب أيضًا بفكرة تصدير الآخرين للعمل في مشروعات لا تشترط عمل رائد الأعمال نفسه عليها، بمعنى أن يضع رائد الأعمال كل تركيزه على المهام والأعمال الأكبر مثل؛ اجتذاب المشروعات، واصدار الصورة النهائية للمنتجات، وغيرها من الأمور التي لا يمكن تفويضها لشخص آخر، بينما يقوم بالمهام العادية الآخرون.

فكر تصبح ثريًا

من عنوان الكتاب يتضح كل شيء، يقدم الكتاب مجموعة من النصائح وخلاصة الخبرات في إدارة الجانب المالي، بالإضافة إلى بعض من النصائح الإدارية التي ينبغي على كل رائد أعمال معرفتها.

الكتاب من تأليف نابليون هيل وصدر في عام 1937، ومنذ لحظة صدوره تم بيع نحو أكثر من 100 مليون نسخة، وهذا إن دل على شيء يدل على مدى صحة وعقلانية الأفكار الموجودة بالكتاب، وليس كما يظن البعض أنه مجرد كتاب تحفيزي يقدم نصائح أقرب تستعصي على التطبيق، فهي أقرب للخيال منها للواقع.

يركز الكتاب بشكل أساسي على تغيير طريقة تفكيرك، وإدخال طريقة تفكير تمكنك من النجاح والثراء بالفعل، وذلك من خلال خطوات ونصائح عملية ومنطقية، بمجرد تطبيقها ستلمس الفارق الكبير في حياتك.

من حرّك قطعة الجبن الخاصة بي ؟

على الأغلب قرأت أو سمعت عن هذا الكتاب من قبل، فهو يعد من أشهر الكتب في مجال الأعمال، لدرجة أنه تم توزيعه على الموظفين في شركات كثيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، واعتباره مرجعًا إداريًا هامًا على كل موظف قراءته واتباع ما فيه من نصائح وقوانين.

الكتاب من تأليف سبنسر جونسون، ويتناول الكتاب أمرين مهمين في حياة كل رائد أعمال، الأمر الأول هو تطوير المهارات والحياة بشكل عام، والأمر الثاني إدارة الأعمال.

يطرح الكتاب مجموعة من القواعد الإدارية القوية، والتي يمكن أخذها على كلا الجانبين، الجانب الحياتي وجانب إدارة الأعمال، وربما هذا السبب في انتشار الكتاب بشكل هائل وبيع ملايين النسخ.

أساسيات التسويق

بالتأكيد لابد وأن تحتوى هذه القائمة على كتاب في مجال التسويق، وليس هناك كتاب أفضل من كتاب أساسيات التسويق، الكتاب من تأليف رائد التسويق فيليب كوتلر، الذي أصدرالكتاب عام 1980.

يقدم كتاب أساسيات التسويق مفهوم التسويق من البداية، وبأسلوب يسير وغير معقد، أي أنه يناسب المبتدئين بمجال التسويق ورواد الأعمال الناشئين أيضًا، كما يطرح الكتاب فكرة أن التسويق علم له قواعده وأصوله، ويستفيض في شرح كل قاعدة منهم وبمثال مبسط لها لإيصال الفكرة بشكل سلس وسهل.

يعتبر الكتاب مرجع أساسي في مجال التسويق، حيث تنقسم أجزاءه الأربعة إلى : شرح العملية التسويقية، ثم فهم السوق، ثم كيفية تصميم استراتيجية تسويقية ناجحة، وأخيرًا يعالج الكتاب مفاهيم جديدة للتسويق بما يتناسب مع العصر.

ويشدد كتاب أساسيات التسويق على فكرة أن التسويق علم قبل أن يكون مهارة أو موهبة، كما يروج له البعض بأنه موهبة أو مهارة خاصة، ويؤكد أن اتقان التسويق لا يقتصر على أشخاص بعينهم، بل كل شخص يمكنه أن يتقن هذا العلم، بمجرد تعلم أصوله وقواعده وقوانينه، وتطبيقها في مشروعه بالشكل الصحيح.

ننصحك بأن تقتني هذا الكتاب في أقرب وقت، وأن يكون على قائمة كتب التسويق الموجودة في مكتبتك الخاصة، لا يمكن لأي رائد أعمال تعلم التسويق بدون الوقوف عند كتاب أساسيات التسويق طويلًا.

أغنى رجل في بابل

كتاب أغني رجل في بابل هو الكتاب الأعرق في هذه القائمة، الكتاب تم إصداره عام 1926، وهو من تأليف الكاتب الأمريكي ورجل الأعمال صامويل كلاسون، يتميز الكتاب بعدة أمور أهمها ؛ أنه يناقش قضايا المال وريادة الأعمال بأسلوب قصصي ممتع، حيث يعرض الكتاب مجموعة من القواعد الأساسية لإدارة المال، ولكن في إطار قصصي يجذب القارئ لمتابعة القراءة حتى آخر صفحة.

وبالرغم من أن الكتاب صدر في الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية، إلا أنه لا يزال أيقونة وعلامة مميزة في كتب المال والأعمال، والذي ينبغي على كل رائد أعمال قراءته.

فن البداية

كرائد أعمال ناشئ أنت بحاجة لمعرفة قواعد مرحلة البداية، إدراك قواعد البداية سيمكنك من بداية صحيحة، والعكس إذا لم تكن لديك الدراية الكفاية بقواعد المرحلة، ستكون البداية متخبطة وخاطئة بلا شك.

كتاب فن البداية من تأليف غاي كاوازكي، تم إصدار الكتاب عام 2004 ، ويعتبر من الكتب الهامة والقليلة التي تركز على مرحلة البداية، تحديدًا البداية عند إطلاق المشروعات الناشئة، أو تأسيس الشركات الناشئة، ولهذا ينبغي على كل رائد أعمال قراءة الكتاب.

كما يقدم الكتاب مجموعة من النصائح والأمور التي عليك وضعها في الحسبان في بداية أي مشروع، فمرحلة البداية تعتبر مرحلة حساسة للغاية، وتتطلب اجراءات مختلفة تمامًا عن الاجراءات التي تتطلبها أي مرحلة أخرى في المشروع.

يطرح كتاب فن البداية 11 فصل كل فضل يقدم قواعد مستخلصة من تجارب واقعية في مجال المشروعات الناشئة، بالإضافة إلى عدد من التدريبات تدفع رائد الأعمال للتفاعل مع أفكاره بشكل يساعده على الانجاز في مرحلة البداية.

48 قانونًا لكسب السلطة

من منا لم يسمع بهذا الكتاب المذهل من قبل ؟

على الرغم من أن حديثنا هنا عن الكتب التي ينبغي على رواد الأعمال الناشئين قراءتها، إلا أن هذا الكتاب تحديدًا ينبغي على كل انسان قراءته، أيًا كان عمله أو مجال دراسته، لذلك فهو دائما يحجز مكاناً في ترشيحات كتب ريادة الأعمال.

كتاب 84 قانونًا لكسب السلطة من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت غرين، تم إصداره في عام 1998، وعلى الرغم من مرور 22 عامًا على صدوره، إلا أنه لا يزال يتصدر قائمة الكتب التي انتشرت بشكل جنوني، حيث تم بيع نحو مليون نسخة في الولايات المتحدة فقط في عام صدوره.

ربما تتساءل الآن؛ بماذا سيفيدك هذا الكتاب ؟

حسنًا، على عكس الكتب الموجودة في هذه القائمة التي تتنوع ما بين التسويق والتخطيط والإدارة إلخ، هذا الكتاب يستهدف الجانب الشخصي في رائد الأعمال، بمعنى أنه يساعدك على تطوير شخصيتك، وفهم الآخرين، والتفاعل بذكاء مع الأعداء، والتصدي لكل العقبات بطرق تجمع ما بين الدهاء والمرونة.

وكما يتضح من عنوانه؛ يمنحك الكتاب القوة والسلطة ليس فقط من خلال تطبيقها، بل من معرفة وفهم من حولك، وتفسير سلوكياتهم وردود أفعالهم، وبالتالي تجنب المشاكل والتعامل معها بذكاء أكبر.

في النهاية؛ ليس بإستطاعتنا أن نرشح لك الكتاب الذي تبدأ به، والسبب أن جميع هذه الكتب متساوية الأهمية، وكل كتاب منهم يسلط الضوء على زاوية بعينها في عالم الأعمال ، تخرج منه بمجموعة خبرات ونصائح مفيدة تجعلك أكثر وعيًا وفهمًا وحكمة وذكاء فيما يخص مشروعك الناشئ وإدراتك للمال.

لكن بإمكاننا أن ننصحك ويشدة بقراءة أكبر قدر ممكن من هذه القائمة، لتضمن التطور لنفسك أولًا ثم لمشروعك الناشئ.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

قوائم

25 نصيحة تساعدك على انشاء سيرة ذاتية CV احترافية تلفت نظر أي جهة عمل

25 نصيحة مركزة تساعدك في تطوير سيرتك الذاتية CV بشكل يجعلها تلفت انظار اصحاب الاعمال والمؤسسات.

منشور

في

بواسطة

الخطوة الأولى في انشاء سيرة ذاتية CV احترافية، هو قراءتها بنفس منظور صاحب العمل. مئات الآلاف من الاشخاص يرسلون سيرتهم الذاتية للشركات والمؤسسات واصحاب الاعمال، ولا يتلقون أي رد على الإطلاق، حتى لو بالنفي. تجاهل كامل تام كما لو انهم لم يصلهم شيء!

السبب ؟ .. هناك اسباب عديدة، من بينها ان سيرتك الذاتية – التي تظن انها رائعة – هي في الحقيقة شديدة التواضع، كل تفاصيلها تدل على شخصية مهنية غير احترافية على الاطلاق، ولا يمكن الوثوق بك لمجرد استدعاءك لمقابلة شخصية. وتخيل، انك من الممكن ان تكون مشبعاً بالخبرات، لكن قناة الوصول الى صاحب العمل – وهي السيرة الذاتية – تبدو مملة وبائسة.

بدون الكثير من الثرثرة، هنا لدينا 25 نصيحة مركزة، ضعها في اعتبارك اثناء انشاء سيرة ذاتية CV قبل ارسالها لجهات التوظيف.

نصائح انشاء سيرة ذاتية احترافية

فيما يلي 22 نصيحة يمكن أن تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية رائعة:

1 – لا تقم بتسمية ملف سيرة الذاتية بإسم ” السيرة الذاتية “، أو CV. اسم الملف يفضل أن يكون هو اسمك بالانجليزية أو العربية، بحسب اللغة التي كتبت بها سيرتك الذاتية.

2 – لا تضع مؤخلات او اهتمامات عشوائية غير مهمة في منتصف سيرتك الذاتية. لا أحد سيهتم اذا كنت عضواً في الكشّافة في فريق الثانوية، هذه معلومة قد تثير الشفقة او تشعر المتلقّي بانك ليس لديك ما يكفي من انشطة مهمة ” مهنية ” لتضعها في سيرتك الذاتية. السيرة الذاتية موجهة ” للتوظيف ” وليس للتعارف!

3 – خطاب التغطية Cover letter يكون في ملف منفصل مخصص له، او متن رسالة البريد الاليكتروني ذاتها ، يحتوي على خطاب موجّه لصاحب العمل بشكل رسمي لطيف. لا تضع خطاب التغطية داخل ملف السيرة الذاتية نفسها يارجل، مصيبة هذه !

4 – ابدأ بالاهم والاكثر نضجاً وقوة. لكن أن تضع معلومات حول نشاطك التعليمي الذي مرّ عليه 20 عاماً ، في مطلع السيرة الذاتية وتستغرق مساحة كبيرة منها ؟ .. هل تمزح ؟ .. هذه حركة سيئة جداً ، مملة جداً. ابدأ بالمعلومات الاهم ، الاكثر خبرة ، والاكثر قرباً من وضعك المهني الحالي ، أما المعلومات القديمة السحيقة،  فضعها في نهاية السيرة الذاتية ، المهم منها فقط ، أو قرر ألا تضعها اذا كانت قديمة اكثر من اللازم وغير مؤثرة.

5 – اجعل حجم الخط 11 أو 12. أو حتى يمكنك ان تصل لحجم 13. لكن عمل سيرة ذاتية بحجم خط 14 و 16 ، دلالته الوحيدة ان هذا الشخص يحاول ان يملأ بعض المساحة لتبدو سيرته الذاتية كبيرة وممتلئة. حيلة ساذجة!

6 – لا تستخدم انواع مختلفة من الخطوط في نفس نفس السيرة الذاتية.

7 – خطوط مثل Arial, Calibri, Times New Roman كلها خطوط مقبولة. لا داعي لاستخدام خطوط غريبة ، هي ليست منافسة في فن الخط ، فقط اجعل السيرة الذاتية بحجم خط جيد ، وبخط واضح، وكفّ عن التركيز في التفنن حول هذه الاشياء !

8 – لا تحول السيرة الذاتية الى مهرجان ألوان. استخدام الوان مختلفة لتسليط الضوء على العناوين واجزاء مختلفة من سيرتك الذاتية، ليس رائعا وليس ملهما وليس جاذبا للنظر ، وآخر ما يهم صاحب الوظيفة او موظف الموارد البشرية هو النظر او التركيز في هذا المهرجان من الالوان. في الواقع، انت تثير استياءه!

9 –  قارئ السيرة الذاتية انسان مثلك، لا تقحمه في تفاصيل غير مهمة. لا تشتت الرجل ، وتجعله يشعر بالضجر ، لا داعي لحكايات او ذكر مواقف طويلة مملة حتى لو كنت تعتبرها انت انجازات. اذكر اهم النقاط بشكل مركز وواضح دون استطرادات طويلة.

10 – سيرة ذاتية رائعة .. ولكن ، يبدو انك نسيت ان تضع اسمك بشكل واضح في رأسها من أعلى .. اذاً ، من أنت ؟!

11 – إذا قمت بتضمين صورة في سيرتك الذاتية وكانت الصورة صغيرة ، أو مشوشة، أو فظيعة ، أو لا تظهرك في مركزها ، أو ضبابية ، أو بعيدة ، أو لا تبدو جيدة.  تخلص منها تمامًا وفوراً ، ولا تستخدمها لا في سيرة ذاتية أو غيرها! .. احصل على صورة جيدة بدلاً منها.

12 – لا تكن دقيقاً بشكل ممل. فلنقل ان آخر وظيفة عملت بها كانت في شارع كذا – منطقة المعادي – القاهرة – مصر. حسناً، صاحب الوظيفة لن يعرف ( او يهتم ) بالضبط اين تقع الشركة بالتحديد وفي أي شارع. يمكنك ان تكتب القاهرة ، مصر مباشرة  فقط. واذا اردت الزيادة اكتب اسم الحي ، لكن اسم الشارع ورقم المبنى كذلك ؟! .. استطراد لا لزوم له.

13 – لا تستخدم ضمير الغائب أبداً. فتى مجتهد من كذا ، امرأة طموحة تسعى لكذا ، أب لثلاثة أولاد وخبير في كذا. لا تشير لنفسك بالغائب أولاً ، ولا تستخدم مثل هذه العبارات في السيرة الذاتية ثانياً ، الا اذا استخدمتها باحترافية شديدة.

14 – جملة ” أنا مجتهد ، متحمس ، منظم ، وعضو فريق جيد Teamwork player ” وغيرها من العبارات المكررة. حسناً، تحتاج ان تضع عبارات افضل ، اكثر دفئاً وشخصية وحميمية ، هذه كلمات مكررة توجد في كافة السير الذاتية. فكر في شيء جديد.

15 – لا تستطرد. من سيقرأ 7 أسطر طويلة لشرح ماذا كنت تفعل في العمل السابق ؟.. فقط اكتب نقاط مركزة على اهم ما كنت تفعله وما تستطيع اداءه ، بشكل مركز.

16 – اجعلها انسانية ، لا داعي لاستخدام قوالب جاهزة. وان كنت لابد فاعلاً ، فاختر قوالباً جيدة على الاقل!

17 – استنساخ سيرة ذاتية لصديقك ، وملئها ببياناتك ، هي اسوأ شيء يمكن ان تفعله بعد ارسال السيرة الذاتية معنونة بشيء آخر غير اسمك!

18 – خصص ايميل بإسم جيد رسمي محترم. لن يأخذك صاحب العمل بجدية اذا كان ايميلك هو: Farfosha@yahoo.com أو Blackhorse@gmail.com. هذه ايميلات بمسميات سخيفة اقرب لايميلات المراهقين ، تعطي انطباعاً سلبياً قاتلاً لدى صاحب العمل ، وتشعره بالنفور فوراً من التواصل معك. كن حذراً بشدة من اختيار هذه الاسماء ، واستخدم اسمك الرسمي الطبيعي.

19 – لا احد يستخدم ايميلات ياهو الآن ، ومن يستخدمها يعطي انطباعاً بأنه غير متابع لابسط التطورات التقنية. ياهو ماتت من زمن طويل يارجل ، ارسل بريدك الاليكتروني بإستخدام Gmail.

20 – تخيل انك قمت بوضع كافة خبرات وتفاصيل عملك، ولكنك نسيت ان تضع تفاصيل الاتصال بك! .. لا بريد اليكتروني ، لا رقم هاتف فعّال ، لا وسائل تواصل اجتماعي ، لا حساب لينكيدان ! حقاً ؟

21 – السيرة الذاتية تبدأ بكلمة CV بمقاس خط 50 ؟ .. حقاً ؟ .. هل هذا يبدو لك احترافيا ؟ .. لا تكتب كلمة سيرة ذاتية اصلاً ، ضع اسمك – بحجم خط مناسب – في اعلى السيرة الذاتية ، وكفى.

22 – لا ترسل السيرة الذاتية عبر الايميل بدون رسالة. الامر اشبه بأنك تلقي سيرتك الذاتية في وجوه الجميع بلا تمييز ، انت اصلا غير مهتم بأن ترد عليك جهة معينة ، فقط تدور وترسل سيرة ذاتية بشكل عشوائي ، بدون رسالة ترحيب او تعريف ذاتي ، او سطرين توضح اهتمامك بالانضمام للمؤسسة اصلاً. ثم تأتي في النهاية تشكو انه : لا احد يتجاوب معي او يرد عليّ!

23 – في نهاية الرسالة، ضع رابط لينكيد إن ايضاً. وطبَّق كل ما ذكرناه في هذا المقال على بناء حسابك على لينكيدان ، وان كانت الامور في منصة لينكيد ان اكثر تنظيماً من فوضى الخطوط والالوان والقوالب الغريبة التي تكثر في السيرة الذاتية.

24 – كلما كانت سيرتك الذاتية اكثر دفئاً ، اكثر انسانية ، اكثر اشارة ان هناك ” شخص ما ” كتب هذه السيرة الذاتية بهدوء وصبر للتعبير عن نفسه حقاً، ولم ينقل محتواها من الانترنت او من سيرة ذاتية صنعها له صديقه. كلما كانت فرص الرد عليك اكبر وافضل.

في النهاية، يمكن القول ان النصيحة الخامسة والعشرين التي نختم بها هذه النصائح بهدف انشاء سيرة ذاتية CV ناجحة، هي ان االسيرة الذاتية الافضل والاكثر لفتاً للنظر هي السيرة الذاتية الأكثر بساطة، الاكثر تركيزاً، والاكثر ايحاءً باهتمام صاحبها بالوظيفة. السيرة الذاتية الاكثر حياة ، شعور موظف الموارد البشرية او الشخص المسئول عن التوظيف انك مهتم به شخصيا ، تسعى للعمل معه ، عملي ، غير مزيّف ولا تميل للتشويش وتزييف سيرة ذاتية لجذب الاهتمام.

كن مركزا ، مختصراً ، طبيعياً. وسوف تأتيك الفرصة !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

كتب

كتاب حياة في الادارة.. عصارة الادارة الناجحة يقدمها دبلوماسي سعودي مخضرم

منشور

في

بواسطة

يظل كتاب ” حياة في الادارة ” واحداً من اهم الكتب الكلاسيكية في مجال الادارة  التي يجب ان يقرأها رواد الاعمال والمدراء ويتشربون ما فيها من معانٍ ادارية تساعدهم كثيراً في ادارة اعمالهم الناشئة بالشكل الصحيح، وتختزل الكثير من الاخطاء التي يمكنهم ارتكابها.

كتاب حياة في الادارة هو من تأليف الدكتور غازي القصيبي. غالباً يعرف القارئ العربي – حتى المبتدئ والمتوسط – الدكتور غازي القصيبي بإعتباره أديب وشاعر وروائي ودبلوماسي مخضـرم، وواحد من أهم المثقفين السعـوديين عبر سنوات طويلة حتى وفاته في العام 2010.

الا ان الكثيرين لا يعرفون ان الدكتور غازي القصيبي قضى وقتاً طويلاً في بحر الإدارة بكافة مشتمـلاتها ، وأن له قصصاً ملحمية في مواجهة البيروقراطية والترهل والفساد الإداري على مستوى عدد كبير من المؤسسات والمناصب التي شغلها ، منذ أن كان موظفاً صغيـراً حتى انتهى به الحال الى استلام الحقائب الوزارية.

حياة في الادارة .. سيرة ذاتية ونصائح قيّمة

في العام 2003 صدر كتاب ( حيـاة في الإدارة ) للدكتور القصيبي، وهو كتاب أقرب الى سيـرة ذاتية يؤرخ فيها الرجل لحياته الوظيفية الطويلة في اروقة العمل العمل الاداري بشقيه الدبلوماسي والوزاري ، ويعج بالكثير من المواقف المختلفة التي ذكرها الكاتب في سياقات محددة ، الى جوانب هوامش مركزة تتأمل هذه المواقف وتستنبط منها قواعد وتوجيهات جاهزة يهديها للقارئ بشكل مباشر بناءً على هذه التجارب الواسعة، خصوصاً في المجال الاداري.

هذه القواعد والتوجيهات تعتبـر مبادئاً عامة للإدارة في أي مؤسسة ، حتماً ستفيد القارئ المهتم بأساسيات الإدارة، وستكون اكثر التصاقاً بذهنه لأنها مُلحقة دائماً بمواقف حياتية يذكـرها الكاتب تفصيلاً.

الكتاب يعتبر متوسط الحجم ، بعدد صفحات 350 صفحة بالمتوسط. وحاز الكتاب منذ اصداره على مراجعات نقدية ايجابية للغاية، حيث اعتبـر مزيجاً فريداً بين السيرة الذاتية والنصائح الإدارية الموجّهة والتجارب الإنسـانية الحقيقية البعيدة عن التلفيق فيما يخص مواقف ادارية مرّ بها المؤلف وعالجها بنفسه. هو اقرب الى كتاب اداري مكتـوب بصياغة أدبية مُحكمـة لا يتقنها سوى أديب مخضـرم ، وهو ماجعله في مقدمة الكتب الإدارية العـربية التي تم انتـاجها في مطلع هذا القـرن.

التنوّع الذي شمله الكتاب ملحوظ أيضاً، حيث شمـل تنوعاً كبيراً في مواقف الرجل الادارية ما بين أعماله الوزارية الواسعة، وأعماله الدبلوماسية في الحكومة السعودية ، وكافة المناصب الادارية التي تولاها خلال حياته السبعينية. ما يجعل الكتاب مناسباً للقراءة لأطيـاف من المدراء في مجالات مختلفة ككتـاب ” إدارة عامة ” بشكل ما.

الكتاب اصدر منه عدد كبير من الطبعات ، وتم تحويله الى كتب مسموعة ، وحاز قدراً كبيراً من التفاعل والنقاشات عبـر منصـات تقييم الكتب والاعمال الادبية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً