تواصل معنا

منشور

في

تعلم ريادة الاعمال يكون عبر الكثير من الوسائل، الكتب ، المحاضرات ، الدراسة النظامية ، الورش ، وايضاً عبر المواقع المتخصصة كموقعنا. لكن من بين طرق تعلم ريادة الأعمال ، هو التعلم عبر ممارسة الألعاب.

مؤخرًا اتجهت شريحة كبيرة من محبي التعلم الذاتي نحو تعلم ريادة الاعمال بتطبيقات الألعاب، وهو توجه جديد نسبيًا فيما يخص التعلم الذاتي، والرائع في الأمر أنه ممتع للغاية، فأنت لا تشعر أنك في خضم عملية تعليمية، بل تمارس ألعابك الممتعة والمفضلة.

فيما يلي مجموعة من تطبيقات الألعاب الرائعة، والتي تناسب بشكل خاص رواد الأعمال، حيث تضعك كل لعبة في ظروف مماثلة لإدارة الشركات والمشاريع وعالم ريادة الأعمال، وعليك مواجهة العقبات وتحقيق الفوز بذكاء ومهارة.

بليونير – Billionaire

كما يتضح من إسمها تمكنك اللعبة من تحقيق أرباح هائلة، ولكن المطلوب منك هو تأسيس مجموعة من المشاريع وبناء العقارات التي ستكون مصدر هذا الربح، تركز اللعبة على تحفيزك بالربح لتأسيس أكبر عدد من الأعمال، بمعنى أنك ستلعب في هذه اللعبة دور المستثمر صاحب الأموال الهائلة، الذي يؤسس المشاريع بطريقة ناجحة لتدر عليه المال.

لكن التحدي في اللعبة هو أن كل مشروع تقوم به يحتوي على نسبة مخاطرة، هذه المخاطرة قد تؤدي بك إلى خسائر مالية فادحة، أو قد تعرضك للمساءلة القانونية، كالتجارة في الأشياء المحظورة، أو التجارة في أمور عادية لكن بربح قليل وهكذا، كل حالة لها مخاطرها وعليك أن تتحمل نتيجة عملك في أي مشروع منهم.

تهدف اللعبة لوضعك في المواقف التي يقع فيها رجال الأعمال، كالأمور المحيرة واتخاذ القرارات الصعبة، مثل الحيرة ما بين الرضا بتحقيق ربح بطيء من مصدر مشروع، أو السعي نحو ربح سريع من مصدر غير مشروع، وغيرها من المواقف التي تدربك بشكل كبير على حياة رواد الأعمال، وأنت كلاعب عليك مواجهة كل هذه المواقف الصعبة والتحديات، للفوز في النهاية بلقب بليونير، والتفوق على جميع الأعضاء المشاركين في اللعبة.

اللعبـة متوفرة على نظامي التشغيل أندرويد  وآي أو أس، وتم تحميلها أكثر من مليون تحميل على متجر غوغل بلاي وحده، بالإضافة إلى عدد كبير على أبل ستور.

لعبة ملك الأراضي – Landlord Real estate Tycoon

إذا كنت مهتمًا بعالم التجارة والمال فأنت مدعو لتجربة هذه اللعبة، لعبة ملك الأراضي من الألعاب الشهيرة في مجال التجارة، حيث تم تحميلها أكثر من مليون مرة، وتتوفر اللعبة على بلاي ستور وأبل ستور، حيث تعمل على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.

تتيح لك لعبة ملك الأراضي تجربة شراء وبيع الأراضي والعقارات، وتلهمك بكيفية تحقيق الأرباح الهائلة، والعيش في تجربة تجارية تمامًا كما لو كانت تجربة واقعية، فبإمكانك شراء أماكن موجودة في عالمنا الحقيقي ولكن عملية شراء افتراضية بالطبع، ولكن وجود أماكن واقعية باللعبة جعل منها لعبة مميزة للغاية.

أيضًا تعزز اللعبة سمة التحدي بك، وذلك من خلال تحدي أعضاء في اللعبة على شراء عقار معين مثلًا، أو على كسب صفقة مالية ما، هذا التحدي يدفعك للتفكير وخلق الحلول بكل ما أوتيت من قوة، لكسب هذه الصفقة أو عملية البيع.

بمرور الوقت ستجد أنك تعلمت قواعد هامة في البيع والشراء، وأصبحت مدركًا لقوانين الاستثمار في مجال العقارات، فأصبح بإمكانك التفاوض وكسب التفاوض لصالحك، وأيضًا إدارة أموالك وديونك والتزاماتك المادية، وكيفية وضع الخطط بشكل منطقي وصحيح، باختصار ستتعلم مهارات المستثمرين ورجال الأعمال، كل هذا في إطار لعبة ممتعة بها من الواقع ما يشعرك بأنك تقوم ببيع وشراء حقيقي وليس وهمي أو بشكل افتراضي.

لعبة بيزنس – Business Inc

لعبة بيزنس تعتبر أكثر لعبة شبيهة بتجربة الدخول لعالم الأعمال، والسبب أنك تبدأ اللعبة بنفس التخبط والتيه الذي تعيشه كرائد أعمال ناشئ على أرض الواقع، فأنت تبدأ اللعبة بدون وفهم أو رؤية واضحة عما يتوجب عليك فعله.

اللعبة الشهيرة في تعلم ريادة الاعمال بالبحث والفهم لفكرة المشروع، ثم مرحلة التعرف على مهامك الإدارية، ثم مرحلة تعيين الموظفين، ثم مرحلة وضع الأهداف والخطط ، ومشاركة هذه الأهداف مع الموظفين، ووضع رؤية عامة للشركة، ثم التركيز على الجانب المالي وإدارة الموارد المالية، ثم إدارة الموظفين ومتابعة أعمالهم، والاهتمام بتحفيز الموظفين وتقوية مهاراتهم، ثم متابعة الأرباح التي يقوم الموظفين بتحقيقيها وتقييمها، إلى آخر هذه السلسلة التي تصل في النهاية إلى الهدف الأكبر وهو أن تصبح شركتك هي الشركة الرائدة في مجالها.

وهذا ما يميز اللعبة أنها واقعية وتمر بكافة مراحل إطلاق مشروع حقيقي، لذلك تجد نفسك في تجربة واقعية لإطلاق مشروعك الناشئ الافتراضي، يمكننا القول أنها بمثابة تدريب عملي قبل إطلاق مشروعك الناشئ.

اللعبة تعمل على نظام آي أو أس، ومتوفرة في متجر أبل ستور، هي لعبة مجانية حتى مستوى معين سيتعين عليك الاشتراك مقابل مبلغ مادي معين.

لعبــة المدير التنفيذي لـ Hipster  –  Hipster CEO

تعتبر هذه اللعبة من أشهر ألعاب تعلم ريادة الاعمال ، والسبب أنها لعبة تعليمية بالأساس فهي تدمج ما بين التعلم ومتعة الألعاب الالكترونية، اللعبة تعمل على نظام آي أو إس وتتوفر في متجر أبل ستور.

تركز اللعبة على تعليم اللاعبين بشكل افتراضي كيفية تأسيس شركة ناشئة من الصفر، والمرور بكافة المراحل التي سيمر بها أي رائد أعمال ناشئ، لتحفيزهم على خوض هذه التجربة في الواقع.

تبدأ اللعبة باختيار اللاعب المجال الذي يريد العمل به، ثم تأتي الخطوة الثانية وهي تحديد السوق المستهدف، ثم الخطوة الثالثة وهي الحصول على جولة تمويلية تأسيسية تساعده في إطلاق المشروع، وتتوالى بعدها المراحل فيما يخص إدارة المشروع ذاته.

وتبدأ مرحلة إدارة المشروع بمرحلة تعيين وتدريب الموظفين، ثم متابعة سير العمل، ثم التركيز على جانب الأرباح ومقارنته بالمال الذي تم استثماره في المشروع، وتحديد نجاح المشروع أو فشله في تحقيق الأرباح، ثم تقييم الموقف ككل وتصحيح الأخطاء ووضع الخطط لتجنب الخسائر وهكذا، يظل اللاعب يحاول ويجرب ويخطط حتى يتمكن في النهاية من إنجاح المشروع.

وأجمل ما يميز لعبة Hipster CEO أنها تطرح جانب العلاقات أيضًا، فتصدمك في مرحلة ما بتخلي موظف يلعب دورًا هامًا في شركتك فجأة، لتختبر قدرتك على التجاوز والاستمرارية، وهل ستتمكن من إكمال ما بدأته أم أنك ستتخبط، أو يحدث أن تدخل في صفقة ما ثم تكتشف أن المستثمر يخدعك على نحو ما، أو يتخلى عنك شريكك في العمل إلى آخر هذه المواقف الصعبة التي يتعرض لها رواد الأعمال بشكل مستمر.

لعبة الرأسمالي المغامر –  Adventure Capitalist

على عكس جميع الألعاب السابقة التي تلعب فيها دور رائد الأعمال الناشئ، هنا في هذه اللعبة تمثل دور المستثمر المغامر الذي يملك المال ويبحث عن المشاريع الجيدة من وجهة نظره ويقوم بدراستها، ثم يختار منها ما يتناسب مع رؤيته ليقوم بدعمها ماديًا عن طريق الاستثمار فيها.

اللعبة تعمل على نظامي أندوريد والـ آي أو إس، ومتوفرة على كلًا من متجر جوجل بلاي وأبل ستور، وتم تحميلها أكثر من 10 مليون مرة من جوجل بلاي فقط، ما يدل على روعة وتميز اللعبة وانتشارها كأحد اهم العاب تعلم ريادة الاعمال.

دورك في اللعبة هو أن تبحث عن المشروعات المناسبة، وتقوم بالاستثمار فيها بهدف توليد الربح، واستغلال الربح في استثمار مشروعات أخرى لمزيد من الأرباح، ومع تكرار هذه العملية ستتحول إلى رأسمالي مغامر يقوم بتمويل المشروعات الضخمة.

وتستعرض اللعبة كافات القطاعات والمجالات لاختيار المجال المناسب من بينها، ولكن قبل الدخول لأي مجال عليك دراسة مخاطر ومكاسب كل مجال، وتحديد مستوى المخاطرة في المجال، ودراسة السوق والشركات التي تعمل بالمجال بالفعل، كل هذه الأمور ستمنحك رؤية أوضح قبل الدخول للسوق وبالتالي أداء أفضل.

وأخيرًا؛ القائمة تطول حول أفضل الألعاب التي يمكنك تعلم ريادة الأعمال من خلالها، لذا دعنا نرشح لك بعض الألعاب التي لا تقل أهمية عن الألعاب التي قمنا بذكرها أعلاه..

هناك لعبة Tiny Tower التي تلعب فيها دور عامل البناء الذي يسعى لرفع مستوى المبني من خلال عدة طرق، أيضًا هناك لعبة Tap Tycoon والتي تكون فيها المستثمر الذي يضع أمواله في عدد من المشروعات التي يراهن على نجاحها، وأخيرًا لعبة Office Tycoon وهي لعبة مختلفة عن الألعاب السابقة، حيث تركز على عملية إدارة الموظفين وتقييم أدائهم وتدريبهم، بغرض تحقيق الهدف الأساسي وهو المزيد من الربح للشركة.

جميع هذه الألعاب تعمل على نظامي أندرويد وآي أو إس، وتتوفر في متجري جوجل بلاي وبلاي ستور.

نتمنى لك الكثير من المتعة في رحلة التعلم الفريدة من نوعها هذه!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

قوائم

أفضل تطبيقات الأغاني والموسيقى ليوم أخف وألطف!

تتيح هذه التطبيقات خيارات استثنائية تجعل يومك ألطف.

منشور

في

بواسطة

أفضل تطبيقات الأغاني

يحب الكثيرون منا سماع بعض مقطوعات الموسيقى والأغاني يوميًا، لذا جمعنا لكم أفضل تطبيقات الأغاني ، فهذا الأمر بات سهلًا عبر تطبيقات الهواتف الذكية، التي تتيح  خيارات استثنائية مقارنة بميزات مشغلات الأقراص القديمة!

فيما يلي نستعرض أبرز التطبيقات التي تقدم لك تجربة ممتعة في عالم الموسيقى والأغاني

أفضل تطبيقات الأغاني

تطبيق أنغامي Anghami

واحد من أفضل تطبيقات الأغاني وأشهرها عربيًا بلا شك ، تم إطلاق هذا التطبيق عام 2012، وهو متوافر عبر الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وأيفون، فإذا كان هاتف المستخدممدعومًا بأنظمة تشغيل أندرويد يمكن تحميل التطبيق عبر متجر جوجل بلاي،وإذا كان نوع هاتف المستخدم مدعومًا منأبل يمكن تحميل التطبيق من أبل ستور.

وهناك نحو 33 مليون مستخدم يتمتعون بخدمات متنوعة لهذا التطبيق الذي يلقى شعبية طاغية في مجتمعنا العربي.

وهو يضم ما يزيد عن 20 مليون أغنية يمكن تحميلها والاستماع إليها بأي وقت بحسب رغبة كل مستخدم، ويجب دفع اشتراك شهري لتحميل محتوى التطبيق.

تطبيق Sound cloud

أفضل تطبيقات الأغاني

تم تأسيس هذا التطبيق عام 2007 كمنصة ناشئة متخصصة في نشر الصوتيات عبر شبكة الإنترنت على يد السويدي ألكساندر جانج الذي كان شغوفًا بصناعة الموسيقى وأراد أن يكون له دور ريادي في تأسيس منصة متطورة لنشر مقاطع الموسيقى والأغاني مع إمكانية التواصل بين المستخدمين.

وقد تطور التطبيق فيما بعد ليصبح بمثابة مكتبة متكاملة في الموسيقى والأغاني التي يمكن مشاركتها بين المُستخدمين من جميع أنحاء العالم، وقد نجح المؤسس في الحصول على تمويل بنحو 2.5 مليون يورو من جهات استثمار عالمية.

وقد أسهم هذا التمويل في وصول مستخدمي ساوند كلاود إلى مليون مستخدم ثم 5 ملايين مستخدم في 2011، ثم ما يزيد عن 170 مليون مستخدم في 2014، وقد وقع مؤسس التطبيق اتفاقية مع تويتر ليصبح تويتر شريك موسيقي لنشر ملفات ساوند كلاود.

وقد أصبح تطبيق ساوند كلاود ربحي من عام 2014 حيث سمح للمستخدمين بالتربح عبر إضافة محتوى إعلاني على مقاطعالمستخدمين، وتخطط ساوند كلاود لإطلاق خدمات مميزة لبث مقاطع موسيقية عبر الإشتراك من خلال دفع مبالغ محددة.

تطبيق Google Play Music

وهو تطبيق يتيح الاستماع لملفات الأغاني المحفوظة في أجهزة المحمول، وهو يتيح تحميل نحو 50 ألف أغنية من خلال حساب جوجل الخاص بالمستخدمين، ويمكن تشغيل هذه الأغاني من 10 أجهزة متنوعة، ويمكن للمستخدمين الاستماع للأغاني حتى مع استخدام تطبيقات أخرى.

وبالنسبة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فهناك ميزة إضافية وهي الاستماع لمحطات الراديو عبر التطبيق، ويمكن لهؤلاء الاستماع لنحو 6 مقاطع خلال ساعة واحدة.

وهناك خدمات مدفوعة يمكن من خلالها الاستماع لما يزيد عن 30 مليون مقطع موسيقي مختلف بدون أية إعلانات، ومن خلال الخدمات المدفوعة يمكن لكل مستخدم الاستمتاع بالخدمة دون اتصال بشبكة الإنترنت.

تطبيق يوتيوب ميوزيك YouTube Music

أفضل تطبيقات الأغاني

في عام 2018 أعلنت جوجل أن خدمة YouTube Red ستتفرع إلى خدمتين هما YouTube Music

و  YouTube Premiumوتختص الأولى بخدمات بث الموسيقى أما الثانية فهي متخصصة في محتوى الفيديو الأصلي ذي الميزات المدفوعة.

وساعدت خدمة YouTube Music في سيطرة يوتيوب على سوق الموسيقى إلى حد كبير، وهي تأتي بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ويتيح التطبيقمكتبة هائلة من الصوتيات والأغاني تجعل منه  منافسًا قويًالمنصات الموسيقى الأخرىمثل سبوتيفاي وغيرها.

وتشمل خدمات YouTube Musicالإصدارات الرسمية للأغاني والعروض الغنائية المباشرة والآلاف من مقاطع الفيديو، وتتيح هذه الخدمة للمستخدمين حرية التواصل مع ما يشاؤون من أغنيات فنانين بجنسيات مختلفة استنادًا إلى الموقع الجغرافي وعدد من العوامل الأخرى.

ويمكن للمستخدمين الذين اشتركوا في خدمة يوتيوب ميوزيك بريميوم الانتقال إلى وضع الصوت فقط ليمكن تشغيله في الخلفية فقط، وهي ميزة غير متاحة في الخدمة المجانية للتطبيق.

تطبيق سبوتيفاي Spotify

من أفضل تطبيقات الأغاني حاليًا بلا شك، تم تأسيس هذا التطبيق عام 2006 على يد دانيال إيك ومارتن لورنتزون كمحاولة للتغلب على تحديات القرصنة الرقمية في صناعة الموسيقى، وتم إطلاق خدمة مدفوعة منه في عام 2008 للوصول إلى ميزات إضافية تتيح للمستخدمين الاستماع لآلاف الأغاني دون اتصال بشبكة الإنترنت.

وفي عام 2011 انطلقت خدمات سبوتيفاي في الولايات المتحدة الأمريكية وكان هناك قيود في البداية على خدمات التطبيق، ثم تم إزالة كل القيود على الخدمات المجانية في مارس 2012.

وقد توسعت أعمال سبوتيفاي وتضمنت مكتبتها مجموعات جديدة من الأغاني ومقاطع الموسيقى بالإضافة لتغطية العروض الحية للفرق الموسيقية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

كتب

خطوتك الأولى لتحقيق الثراء: أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال ، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة من نصائح مشاهير رواد الأعمال!

منشور

في

بواسطة

أفضل كتب ريادة الأعمال

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة لك من نصائح مشاهير رواد الأعمال.

فالنجاح لا يأتي صدفة، وإذا كنت تشك في هذه الحقيقة عليك مراجعة السير الذاتية لرواد الأعمال الذين استطاعوا تحقيق ثروة، وحينها ستجد أن المشاهير أمثال بيل جيتس ووارن بافيت وجيف بيزوس كانت لهم خطوات متقاربة عندما بدأوا جميعًا من الصفر.

ورغم اختلاف مجالات مشاهير ريادة الأعمال، سواء كانت في تجارة التجزئة أو تكنولوجيا الاتصالات وشبكة الإنترنت أو غير ذلك، إلا أن العامل المشترك بينهم جميعًا هو الابتكار والقدرة على توظيف التكنولوجيا ومعالجة مواطن الخلل باستمرار في استراتيجيات العمل.

مجموعة من أفضل كتب ريادة الأعمال

الكتاب الأول: الشئ الصعب حول الأشياء الصعبة

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، في هذا الكتاب يقدم بن هورويتز نصائحه لرواد الأعمال لإدارة شركاتهم الناشئة بفعالية، ويتناول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم طول الوقت، ويقدم نصائحه لبناء علاقات متماسكة بين رواد الأعمال، لدعم وتعزيز شراكاتهم الواعية.

الكتاب الثاني: الشركة الناشئة المرنة

في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز العوامل التي تسهم في إنجاح استراتيجيات تأسيس الشركات الناشئة، وإلى جانب ذلك فهو يقدم أفضل الأفكار المبتكرة التي من شأنها دعم رائد الأعمال في بداية انطلاقته في سوق العمل، مما يساعده في إحراز نجاحات مميزة في ظل أسواق تزخر بتنافسية هائلة.

الكتاب الثالث: النمو الكبير

يحاول مؤلف هذا الكتاب تعريف القارئ بأبرز العقبات والتحديات التي يمكن أن تواجهه في بدء رحلته في ريادة الأعمال، ويمكن اعتبار هذا الكتاب تجربة شخصية للمؤلف كليف ليرنر الذي أسس شركة البرمجيات سناب إنتر أكتيف.

وقد واجه ليرنر تحديات وخيبات أمل كثيرة قبل تأسيس شركته، وتعلم منها أهمية محاولة رواد الأعمال تحسين أنفسهم باستمرار، وعدم الالتفاف لأي تثبيط من الآخرين، وقد تضمن كتابه أبرز نصائحه لرواد الأعمال للانتشار بفاعلية في سوق العمل.

الكتاب الرابع: حذاء الكلب

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون مؤلفه هو فيل نايت، وهو مؤسس شركة نايكي للملابس والأحذية الرياضية، وقد شارك نايت القراء في كتابه أبرز محطات نجاحه في المراحل المبكرة حتى أصبح يملك واحدة من عمالقة العلامات التجارية في العالم، وهي نصائح ملهمة تأخذ بيد القارئ وتعلمه كيف يمكنه تدريجيًا بناء علامة تجارية تنافس بجدارة في سوق العمل.

وفي كتابه يؤكد نايت أنه لا بأس بالاقتراض في بدء رحلة ريادة الأعمال، فقد اقترض نايت في أول عمله نحو 500 دولارًا من أبيه، واستثمر هذا المال لبدء تجارته التي نجحت وتوسعت في أكثر من دولة على مستوى العالم.

الكتاب الخامس: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، ومن الكتب الهامة والتي عليك قراءتها، في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز أسباب نجاح الأفراد، ويتناول كيف يمكن كسب حب الآخرين من خلال قدرتهم على التعبير عن أنفسهم، وهو كتاب سهل وبسيط يمكن لأي أحد فهمه واستيعاب ما فيه دون صعوبة.

وقد تعمد المؤلف تبسيط المصطلحات لئلا تقف اللغة حاجزًا أمام هؤلاء الذين يريدون النجاح في الحياة وفهم أسباب النجاح والفشل والطرق التي من خلالها يمكن إنجاز أكبر قدر من الأهداف المخطط لها.

الكتاب السادس: إيلون ماسك/ شركة تيسلا وسبيس إكس والتطلع لمستقبل رائع

يناقش الكتاب قصة صعود إيلون ماسك رجل الأعمال والمستثمر والمبتكر الذي قطع دراسته للدكتوراه في تخصص الفيزياء ليبدأ رحلته في ريادة الأعمال وبناء شركات ناشئة مؤثرة في الاقتصاد الأمريكي.

ويتناول الكتاب كيف أنه رغم كثرة رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن إيلون ماسك يظل هو النموذج الملهم لكثير من الشباب الأمريكي، لصغر سنه وشغفه الدائم بالابتكار واستغلال التكنولوجيا لأقصى درجة ممكنة في عالم السيارات والصواريخ والفضاء الخارجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قصص ريادية

أكثرها تواضعاً تملك ثروة بـ 40 مليار دولار: أغنى 10 عائلات تدير أضخم الشركات حول العالم

جنسياتهم مختلفة ، ومن أعراق وثقافات وأمم متباينة ، يجمع بينهم إمتلاكهم ثروات ضخمة!

منشور

في

بواسطة

عندما تطالع أبرز أسماء الشركات التي تمتلك ثروات هائلة في العالم ستجد أن بعضها شركات عائلية يملكها أفراد أسرة أو عائلة واحدة، تصنف معظمها كأشهر و أغنى عائلات العالم ، ويتناوبون فيما بينهم على إدارة هذه الشركات التي تقودها عادة أجيال مختلفة لمضاعفة معدلات النمو بها.

وفيما يلي نستعرض أبرز العائلات التي تمتلك شركات تحقق إيرادات بمليارات الدولارات سنويًا، إليكم أغنى عائلات العالم.

أغنى عائلات العالم

عائلة برنارد أرنو

أغنى عائلات في العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 170 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة المنتجات الفاخرة (LVMH) التي يرجع لها الفضل في تطوير قطاع الأزياء والمنتجات الجلدية في فرنسا وأوروبا.

وتشمل مجموعة (LVMH)علامات تجارية غنية عديدة مثل (Louis Vuitton) و(Christian Dior) و(Fendi) و(Celine) وتشكل إيرادات هذه الشركات الجزء الأكبر من ثروة هذه العائلة.

وقد ضاعف من ثروة بارنارد أرنو صفقة استحواذ ضخمة على شركة المجوهرات تيفاني بنحو 16 مليار دولار، وقد أعاد برنارد أرنو هيكلة بعض شركاته ليوزعها بالتساوي بين أبنائه الخمسة.

عائلة كارلوس سليم

وهي عائلة مكسيكية تبلغ ثروتها نحو 82.3 مليار دولار، وهي تعمل في قطاع خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية فيما يزيد عن20 دولة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول البحر الكاريبي وأوروبا.

ويملك أفراد هذه العائلة أسهمًا مباشرة في مجموعات اقتصادية عملاقة عبر العالم، ويرجع الفضل في نحو 10% من ثروة كارلوس سليم إلى حصة عائلته في Grupo Carso.

عائلة فرانسواز بيتنكور مايرز

أغنى عائلات العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة لوريال المتخصصة في مستحضرات التجميل، ومنتجات هذه الشركة لها شعبية طاغية في أوروبا والعالم.

ويشغل الأبناء: جان فيكتور ونيكولاس مقعدين في مجلس إدارة لوريال، وتضم شركات لوريال ما يزيد عن 35 علامة تجارية عالميةيعمل بها نحو 90 ألف موظف في نحو 150 دولة مختلفة حول العالم.

عائلة جوليا كوك

وهي عائلة أمريكية تمتلك ثروة تُقدر بنحو 56.5 مليار دولار، وجوليا هي أرملة الملياردير الراحل ديفيد كوكالذي ترك لعائلته حصة بحوالي %42 في شركة (Koch Industries) المتخصصة في قطاعات الكيماويات والتكرير والمنتجات الورقية والبرمجيات.

وتضم هذه الشركة نحو 120 ألف شخص في نحو 70 دولة، ويشغل تشارلز كوكمنصب رئيس مجلس الإدارة، وقد تبرعت العائلة بنحو 200 مليون دولار حتى الآن لأعمال خيرية متعددة.

عائلة والتون

وهي الأكثر شهرة بين العائلات الأمريكية الغنية بثروة تتجاوز 50 مليار دولار، وهي تملك شركة وول مارت عملاق تجارة التجزئة الأمريكية، وقد بلغت إيراداتها نحو 524 مليار دولار عام 2020، وهي تضم أعدادًا هائلة من الموظفين عبر كل متاجرها التي تتجاوز 15 ألف متجر حول العالم.

ومما يميز وول مارت أن متاجرها ضخمة للغاية ومنتجاتها منخفضة السعر بالمقارنة بالمتاجر التقليدية، مما كان له الفضل في زيادة الإقبال على هذه المتاجر.

عائلة كوش

وهي عائلة أمريكية تمتلك نحو 120 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبرشركات نفطية وشركات تعمل في قطاعات الصناعات التحويلية وتوزيع المواد البترولية، وتضم هذه الشركات العملاقة نحو 150 ألف موظف فيما يزيد عن 50 دولة حول العالم.

والأخوان كوش هما المسؤولان الآن عن إدارة هذه الشركات، وإلى جانب ذلك فهما يقومان بتمويل  الحملات الانتخابية لنواب الكونغرس الليبراليين، بهدف التأثير على صناع القرار بالولايات المتحدة.

عائلة مارس 

أغنى عائلات العالم

من أغنى عائلات العالم ،وهي عائلة أمريكية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر شركة مارس لصناعة الحلوى وقطع الشكولاتة، وقد قامت هذه العائلة بعقد صفقات استحواذ عديدة ضمنت لها تنمية ثروتها، ومنها صفقة شراء شركة في أي سي في 2017بنحو 7.7 مليار دولار.

ويأتي بعض أفراد هذه العائلة في مرتبة متقدمة ضمن قوائم مجلة فوربس للأغنى في العالم، ويرجع الفضل في الجيل الحالي لعائلة مارس في تطوير هيكلة الشركة واقتحام أسواق جديدة لمنتجاتها.

عائلة ألدي

وهي عائلة ألمانية تملك نحو  40 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر سلسلة متاجر تتجاوز نحو 10 آلاف متجر، والمسؤول عن إدارة مجموعة متاجر ألدي هما الأخوان كارل وثيو ألبريشت، وقد تولى كارل إدارة أعمال الشركة في الجنوب الألماني وبريطانيا وأستراليا.

أما ثيو فقد تولى إدارة أعمال الشركة في شمال ألمانيا وسائر أوروبا، وقد اشترى الأخوان شركة تجارة التجزئة ترايدر جو التي لها عشرات المتاجر في أوروبا، وقد بلغ ميراث كارل نحو 27.5 مليار دولار، وقد تولى أبناؤه إدارة الشركة مع ثيو.

وتبلغ ثروة ثيو حوالي 27.5 مليار دولار، وتتوسع أعمال الشركة في الفترة الراهنة في الولايات المتحدة، وتخطط الشركة لافتتاح نحو 800 متجرًا بحلول نهاية 2022، لتصبح هي سلسلة المتاجر الأكبر من بعد وول مارت وكروغو.

عائلة كامبراد 

واحدة من أشهر و أغنى عائلات العالم ، وهي عائلة سويدية تملك ثروة تُقدر بنحو 50 مليار دولار، وتديرها عبر شركة أيكيا المتخصصة في صناعة الأثاث المنزلي بكل مستلزماته، وهي تلقى رواجًا في عديد من دول العالم وحققت شعبية طاغية في عدد من دول أوروبا.

وقد بدأ إنغفار كامبراد حياته في قرية ريفية سويدية وتخصص في تجارة الأسماك والأدوات المكتبية ثم توسع في عام 1948 فيما يتعلق بالأثاث المنزلي قبل أن يؤسس أيكيا عملاق الأثاث في الوقت الراهن.

عائلة فيرتهايمر

وهي عائلة فرنسية تمتلك نحو 45 مليار دولار، وتديرها عبر علامتها التجارية شانيل عملاق صناعة العطور والأزياء الفاخرة في العالم، ويشترك الأخوان آلن وجيهارد فيرتهايمر في إدارةشانيلوتطوير قطاعات العمل بها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً