تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

4 شركات قطرية ناشئة تحقق نجاحات تقنية واعدة

دولة قطر تبني ما يشبه وادي السيليكون الخاص بها، مع طفرة كبيرة الشركات الناشئة التي تستضيفها

منشور

في

نشرت مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في بداية 2019 مقالًا يعرض كيفية بناء قطر وادي السيليكون الخاص بها. يتضمن شركات قطرية ناشئة حققت نجاحات قوية، وكما نعلم، يعتبر وادي السيليكون معيارًا عالميًا للابتكار التكنولوجي، مما جعل الشركات الناشئة في قطر تسير على خطاه لتدعيم نظامها الأيكولوجي.

ولم يعد هناك مجالًا للشك في أن الثورة التكنولوجية تحدث بالفعل  بقيادة مؤسسة قطر؛ وهي مؤسسة غير ربحية تدعم تطوير قطر من خلال مبادراتها في مجال التعليم والبحث والتطوير المجتمعي. ومركز الابتكار الرائد فيها؛ وهو واحة العلوم والتكنولوجيا التي تحتضن الشركات العالمية وتسع جامعات عالمية رائدة وثلاثة معاهد بحثية راسخة والأكاديمية العربية للابتكار.

والآن صار بإمكانك أن تلمس أن هناك تحولًا في ريادة الأعمال في هذا الجزء من العالم خلال العامين الأخيرين، حيث قفزت قطر إلى أفضل 25 دولة في المؤشر العالمي لريادة الأعمال.

في هذا المقال، نسلط الضوء على أربعة شركات قطرية ناشئة يُنتظر ان يكون لها مستقبلاً واعداً في قطاعاتها.

صمام (Samam)

جميعنا يعلم أن تسرُّب الغاز خطر غير مرئي ومميت، يمكنه أن يؤثر على أي منزل، ولحسن الحظ، فإن هدف منتج صمام الرئيسي هو إنقاذ الأرواح، فوفقًا للشركة الناشئة يعاني 35٪ من سكان قطر من مشكلة تسرب الغاز، ويخشى 70٪ من الناس أنهم قد يعانون نفس المشكلة.

لذا فالحل الأمثل هو استخدام صمام، وهو نظام ذكي لإيقاف تشغيل الغاز الطبيعي/ النفطي المسال بمجرد اكتشاف تسرُّبه عبر تطبيق إلكتروني.

يعمل صمام خلال ثلاث وحدات، منها وحدة الاستشعار المسؤولة عن كشف تسرب الغاز والتفاعل بين وحدة إيقاف التشغيل وتطبيقات الجوال من خلال الواي فاي.

المنتج الآن في مرحلة ما قبل الطلب، لذلك إذا كنت ترغب في معرفة المزيد، راجع هذا الرابط.

بونوكل (Bonocle)

بونوكل هي إحدى الشركات الناشئة  من قطر والتي تركز على تحسين حياة المستخدمين في جميع أنحاء العالم من خلال التكنولوجيا، وقد استهدفت الشركة بعد ملاحظة دقيقة نقطة تفتقر إلى الابتكار وأخذت على عاتقها تطويرها.

تعتبر بونوكل الجيل الجديد من تكنولوجيا مساعدة المكفوفين، حيث تستخدم طريقة برايل للسماح للمستخدم بالوصول غير المسبوق إلى مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية، مع الحفاظ على تجربة قراءة طبيعية وسهلة الاستخدام.

ويتمثل هدف بونوكل في التعايش مع المكفوفين بصريًا في الفصول الدراسية وأماكن العمل، مع الاستمتاع بإمكانية الوصول المشابه إن لم يكن المطابق للمحتوى الرقمي.

مكتب (MaktApp)

تأسست شركة مكتب في عام 2012، وهي شركة ناشئة تقدم برمجيات سحابية لإدارة أعمال المكاتب، بأكثر من 4000 عميل في 20 دولة مختلفة حول العالم، وقد فازت الشركة بجائزة أفضل شركة تكنولوجيا في قطر عام 2017.

تعد شركة مكتب حلاً متكاملاً لاحتياجات عملك؛ بداية من أداة إدارة البرنامج إلى تطبيق مشاركة الفاتورة وتحصيلها، وقد  تم تصميم مكتب لسوق الشرق الأوسط بجميع الميزات المصممة باللغتين العربية والإنجليزية وباشتراك معقول التكلفة.

إربان بوينت (Urban Point)

من منا لا يحب الصفقات الرابحة؟ دعنا أولًا نتعرّف سويًّا على إربان بوينت، ومن ثم نعرف كيف نستفيد من صفقاتها.

إربان بوينت هي سوق متنقل للهاتف المحمول يربط بين المستهلكين الجدد والشركات عالية الجودة في الدوحة من خلال الترويج لعروض قيمة. وبعبارة أخرى؛ فإنه يوفر قسائم وكوبونات خصم للمطاعم والمنتجعات والنوادي الصحية ومراكز الأنشطة الترفيهية في قطر.

في عام 2016، فازت شركة  إربان بوينت بجائزة (تطبيق الهاتف المحمول للعام) في حفل توزيع جوائز Enterprise Agility Awards في قطر.

والآن نخبرك عن أكبر الفوائد لمستخدمين إربان بوينت وهي صفقة (اشتري واحد، واحصل على الآخر مجانًا) التي تجعل رسوم الاشتراك مستحقة من أجل تجربة الدوحة وكل ما تقدمه، يالها من متعة.. أليست كذلك؟!

هذه مجرد لمحة عن النظام الإيكولوجي حول الشركات القطرية الناشئة، مع عدد لا حصر له من الشركات الناشئة المدهشة التي يتم إنشاؤها هناك، أردنا فقط تسليط الضوء على 4 شركات قطرية ناشئة ، وسيكون من المستحيل تقريبًا العثور على واحدة لا تناسب احتياجاتك!



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة كرييتف +Creative السعودية للمطابخ السحابية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

منشور

في

بواسطة

+Creative

منصة +Creative عن حصولها على استثمار تجاوزت قيمته 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية شارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة وكل ما تود معرفته عن منصة +Creative.

عن منصة  +Creative

منصة Creative+ هي منصة سعودية ناشئة متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2021 على يد بكر الحزيمي، بهدف تقديم خدمة توصيل وتقديم الطعام من خلال المطابخ السحابية، وتضم المنصة عدد كبير من المطاعم المعروفة، بالإضافة إلى براندات الأغذية والمشروبات.

+Creative

جولتها التمويلية الأولى 

مع نمو قطاع المطابخ السحابية انطلقت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا القطاع، خاصة مع نمط الحياة السريع الذي ساهم في زيادة الطلب على الوجبات السريعة وخدمات توصيل الطعام، هذا ما دفع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو بشكل سريع.

أعلنت منصة +Creative المتخصصة في المطابخ السحابية؛ عن إغلاقها لجولتها التمويلية الأولى والتي جاءت بمشاكة مجموعة من شركات الاستثمار القوية، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

لم يتم الإفصاح عن قيمة الاستثمار بشكل محدد لكن صرحت المنصة بأن الإستثمار تجاوزت قيمته الـ 2 مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في البدء في تعيين فريق عمل قوي للعمل على تحقيق أهداف المنصة، والتي تتلخص في تصدر المشهد في قطاع المطابخ السحابية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

انستاديب InstaDeep التونسية للذكاء الاصطناعي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 100 مليون دولار

يرتفع اجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة التونسية التي يقع مقرها في لندن الى 107 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

InstaDeep

أعلنت منصة انستاديب  InstaDeep  التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار ضمن جولتها التمويلية الثانية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي شركة انستاديب  InstaDeep  ؟

شركة انستاديب InstaDeep هي شركة تونسية ناشئة متخصصة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها عام 2014 على يد كلًا من كريم بغير وزهرة سليم، بهدف مساعدة الشركات على ممارسة أعمالها بسهولة، من خلال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها InstaDeep، بالإضافة إلى إصدار فعاليات وبرامج تدريبية وبرامج مفتوحة المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات.

تمتلك الشركة مكاتب في مدن مختلفة حول العالم؛ بداية من لندن المقر الرئيسي الحالي للشركة، ثم دبي، ثم باريس، ثم لاغوس، وأخيرًا كيب تاون.

حققت شركة انستاديب InstaDeep نجاحات هائلة منذ انطلاقها، حيث شاركت في العديد من فعاليات ومبادرات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي، وسبق أن تعاون فريق العمل مع شركة جوجل العملاقة، فيما يخص أبحاث الذكاء الإصطناعي، فضلًا عن نشرها لحبث مشترك مع DeepMind وGoogle Research.

InstaDeep

تمويل ضخم بقيمة 100 مليون دولار

أعلنت شركة انستاديب InstaDeep التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على 100 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة Series B، وجاءت هذه الجولة بقيادة Alpha Intelligence Capital بالتعوان مع CDIB ، وبمشاركة كل من: شركة BioNTech ، وشركة Chimera Abu Dhabi ، وشركة DB Digital Ventures ، وشركة Deutsche Bahn ، وشركة Google، وشركة G42 ، وأخيرًا Synergie.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في تطوير البنية التحتية الحاسوبية المحسنة للشركة، بالإضافة إلى تعيين الكفاءات والمواهب والمبدعين، كما تنوي استغلال هذا التمويل أيضًا في العمل على إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في أسرع وقت، والتي ستدخل في صناعات وقطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن أغلقت InstaDeep جولة تمويلية بقيمة 7 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى 107 مليون دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

لين تكنولوجي Lean Technologies السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 33 مليون دولار

تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي التوسع في الشرق الأوسط.

منشور

في

بواسطة

Lean Technologies

تعتبر Lean Technologies من أولى الشركات السعودية في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تساهم في تحقيق رؤية 2030 فيما يخص قطاع التقنية المالية، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية.

ما هي شركة لين تكنولوجيز Lean Technologies ؟

Lean Technologies هي منصة ناشئة سعودية متخصصة في مجال التقنية المالية مقرها الرياض، تم تأسيسها في عام 2019 على يد كل من رواد الأعمال هشام الفالح، وأشو جوبتا، وأديتيا ساركار، بهدف مساعدة الشركات في الوصول إلى البيانات المصرفية وإجراء العمليات المختلفة عبر المنصة.

تعمل Lean Technologies كمنصة مصرفية تقوم بإيصال شركات التقنية المالية بحسابات العملاء بطريقة آمنة، لمساعدتهم على إجراء مختلف المعاملات المالية، والقيام بعمليات تصل إلى ملايين الدولارات، وتعتبر أول شركة من نوعها في السعودية تساهم في تمكين شركات التقنية المالية لتحقيق رؤية 2030.

Lean Technologies

تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي

أعلنت Lean Technologies الناشئة السعودية المتخصصة في مجال التقنية المالية؛ عن حصولها على 33 مليون دولار وذلك ضمن جولة تمويلية من نوع Series A ، وجاءت هذه الجولة بقيادة سيكويا كابيتال، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار أمريكي لشركات رأس المال المخاطر في منطقة الخليج.

كما شارك في هذه الجولة التمويلية كل من صندوق رائد فنتشرز، وشروق بارتنرزShorooq Partners ، وأوتليرزOutliers ، وجيمكو JIMCO،  بالإضافة إلى شركة Liberty City Ventures ، وشركة Human Capital، هذا فضلًا عن المستثمرين الملائكيين وهم؛ هنريك دوبوجراس مؤسس شركة Brex للخدمات المالية والتكنولوجيا، والمستثمر مايكل أوفيتز، وأخيرًا جيف إيميلت الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك.

وتنوي شركة لين استغلال هذا التمويل في استكمال خططها التوسعية، فهي تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي الدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم وتنمية فريق العمل واستقطاب المزيد من الكفاءات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً