تواصل معنا

تسويق

صور مدهشة تشرح لك معنى التسويق الإبداعي “تسويق الغوريلا”

التسويق الإبداعي هدفه الاساسي هو مفاجأة شرائح المستهلكين بشكل غير متوقع، وترك بداخلهم انطباع بالاعجاب والدهشة، ويظهر في أماكن الكثير من الناس لا يتوقعونها.

منشور

في

الصور – في الأغلب – تتحدّث بصوت أكثر ارتفاعاً من الكلمات، هذا هو السبب في نشوء فرع كامل في مجال التسويق متخصص في ” التسويق الإبداعي ” او ” تسويق الغوريلا ” الذي يعتمد على الصور فقط  ، وهو يعني ترك أثر تسويقي لدى المُتلقّي من خلال صورة إبداعية غير ناطقة.

يوصف هذا النوع من التسويق الإبداعي او تسويق الغوريلا  Gurilla Marketing ” وهو مصطلح مأخوذ من حروب العصابات التي كانت تستخدم تكتيكات قتالية غير تقليدية بهدف المفاجأة. لاحقاً، تبنّى المسوّقون هذا المصطلح لوصف حملاتهم الإعلانية الإبداعية كونها تعتمد بشكل كامل على عنصر المفاجأة للمستهلكين.

التسويق الإبداعي او تسويق الغوريلا هدفه الاساسي هو مفاجأة شرائح المستهلكين بشكل غير متوقع، وترك بداخلهم انطباع بالاعجاب والدهشة، ويظهر في أماكن الكثير من الناس لا يتوقعونها. هذه النوعية من التسويق يتم استخدامها بكثافة لأنها غالباً تكون منخفضة التكلفة ، وفي نفس الوقت عائدها الاستثماري مرتفع.

المسوّقون بطريقة تسويق الغوريلا يمكنهم خلق تأثير تسويقي ممتاز يدوم فترة طويلة بدون الحاجة لإنفاق ميزانيات كبيرة في التسويق التقليدي. فقط صورة تظهر في مكان معين ، أو ميدان معيّن أو في محل تجاري أو الشارع ، صورة صامتة غالباً لا تحمل أية تعليقات ، ولكنها تكون ذات معنى كبيـر مُلفت لأنظار الناس ويجعلهم يتوفقفون امامها ، وغالباً ما يحتفظون بشعار الشركة التي صممت هذا الاعلان في عقولهم، او يحتفظون بالمعنى اذا كان الاعلان له أهداف ارشادية.

نستحضر هنا مجموعة من الأمثلة المدهشة التي تشرح مفهوم ” التسويق الإبداعي او تسويق الغوريلا ” بأفضل طريقة ممكنة.

Prev1 of 8
Use your ← → (arrow) keys to browse

 اعلان قهوة مجانية من ماكدونالدز

التسويق الإبداعي

Prev1 of 8
Use your ← → (arrow) keys to browse

تسويق

مستلهمة من تجارة المخدرات! سبعة كبسولات ابداعية لضمان نجاح المشروع التجاري الخاص بك

عناصر سبعة تساعدك في انجاح مشروعك التجاري بأفضل شكل واكثر سرعة.

منشور

في

بواسطة

نجاح المشروع التجاري له عناصر معينة هي التي تحدده، ليس فقط في مستوى نجاحه هذا بل في توقيته وانتشاره ايضاً. وهذا النجاح لا يتعلق بنوعية المشروع التجاري ، بل يتعلق بطريقة ادارته بشكل إبداعي وذكي وحقيقي يحقق له النمو، بغض النظر عن مشاكل السوق والمستهلكين.

هذه العناصر في انجاح المشروع التجاري ، ينفذها حتى تجار المخدرات في تجارتهم غير المشروعة، وهو ما يجعلنا نركز النظر عليها ، ونقول : كيف يمكن محاكاة تجارة المخدرات في انجاح مشروع تجاري بتطبيق عناصر ادارتهم لتجارتهم غير المشروعة ؟

هل تعلم أن صناعة المخدرات الآن تقدر بـ  2.5 تريليون دولار؟ نعم كما قرأت،  إنها ليست صناعة ببعض المليارات، بل وصلت إلى اثنين ونصف ترليون دولار!

أعرف ما تفكر فيه الآن، تقول أن “المخدرات صناعة غير قانونية”، فما الذي يمكنني تعمله من صناعة غير مشروعة؟ أليس كذلك؟

حسنًا، كونها صناعة غير مشروعة، هذا لا يعني أنه لا يمكنك التعلم منها،  فهي لم تصل إلى هذه القيمة الضخمة من باب الحظ، بل من خلال تكتيكات خاصة بها، تكتيكات دقيقة وذكية عليك تعلمها، ومن ثم تطبيقها في مشروعك الخاص ( الذي لن يكون في المخدرات طبعاً ! ) .

فيما يلي 7 أشياء يمكنك أن تتعلمها من تجار المخدرات لنجاح عملك:

1-    لا تعتقد أن منتجك لا يمكن الاستغناء عنه

هل تعتقد أن تجار المخدرات يخوضون المعارك فقط على الموقع؟ إنهم يخوضونها أيضًا من أجل المنتج، فهم يدركون أن جودتك تتوقف على جودة منتجك، وإذا كان لديك منتج رائع، فلن يتعين عليك العمل الشاق لبيعه.

لذلك في عملك، لا تعتقد أن منتجك لا يمكن الاستغناء عنه، بل حاول خلق أفضل منتج في السوق لأن الناس سوف يدمنونه، أما إذا قمت بإنشاء منتج سيء، فقد يستخدمونه قليلاً، لكن عاجلاً أم آجلاً سيتوقفون عن ذلك بمجرد العثور على منتج أفضل، خذها قاعدة لضمان نجاح المشروع التجاري .

2-  كلام الناس عن منتجك أفضل شكل للتسويق

هل سبق ورأيت تاجر مخدرات يعلن عن منتجه عبر اللوحات الإعلانية أو المجلات أو التلفزيون؟ بالطبع لا..!  ليس لأنهم يخشون القبض عليهم أثناء البيع فقط، ولكن لأنهم يعرفون أن أفضل شكل للتسويق هو الكلمة الشفهية.

فإذا كان لديك منتج رائع يحبه الناس، فسيتحدثون عنه ويشاركونه مع الآخرين، ويدرك تجار المخدرات أن جعل عملائك يخبرون الآخرين على منتجك هو أفضل شكل للتسويق.

بصفتك صاحب عمل، ستحتاج إلى إنفاق الأموال على الإعلانات، ولكن لا تنسى أن منتجك يمكنه أن يساعد في تسويق نفسه، ولا شيء يتفوق على التسويق الشفهي!

3- العينات المجانية يمكن أن تكون مربحة للغاية

هل تعتقد أن مستخدمي شبكة الانترنت أول من ابتكر نظام العينات المجانية في الأعمال التجارية؟ يستخدم تجار المخدرات طريقة مقاربة لذلك قبل وجود الإنترنت من الأساس.

إنهم يحبون إعطاء الناس طُعمًا مجانيًّا صغيرًا، لأنهم يثقون بمجرد تجربة المنتج سيرغب الناس في المزيد، ثم قد يعطونك أكثر قليلاً مجانًا بعد ذلك، لكن بمجرد أن تصبح من المدمنين، سيبدؤون في تحصيل الرسوم منك وجني الكثير من المال.

إذا كنت تبحث عن المزيد من العملاء، وترغب في نجاح المشروع التجاري ، ففكر في طريقة العينات المجانية. تخلّى عن القليل مجانًا، وبمجرد أن يريد الناس المزيد، اجعلهم يدفعون مقابل ذلك.

4-  الأفضل أن تكون عقل الشركة وليس واجهة الشركة

هل تفضل القيام بالأعمال الشاقة أم تفضل إدارة الناس؟ تجار المخدرات الأذكياء ليسوا المتعاملين في الشوارع، ولكنهم أدمغة العملية؛ الذين يكتشفون كيفية الحصول على المخدرات وتسليمها للموكلين بالتوزيع، وكيفية عد الأموال بطريقة غير لافتة للنظر.

فهم يوقنون أنهم إذا قاموا بالتوزيع في الشوارع، فهناك فرصة أكبر لأن يتم القبض عليهم والذهاب إلى السجن. لذا، بدلاً من ذلك، يحتفظون ببعدهم عن الموزعين ويراقبون الأموال وهي تتدفق إليهم.

إذا كنت تريد أن تكون غنيًا، فلن يكون لديك وقت للقيام بالأعمال الشاقة، بدلًا من ذلك، عليك التفويض والتركيز على الاستراتيجية والتنفيذ، حيث يوجد دائمًا أشخاص يمكنك توظيفهم للقيام بالعمل الشاق، لكن عليك أن تركز وقتك وطاقتك على الأشياء الأصعب، لأنه يصعب تدريب شخص ما على وضع استراتيجيتك الشاملة بدلاً من تدريبه على القيام بالعمل.

5- يمكنك دومًا الارتقاء بالصفقة

هل لاحظت أن تجار المخدرات لا يتوقفون عن الاحتيال؟ إنهم يحاولون دائمًا اكتشاف طرق لكسب المال منك، سواء كانوا يبيعون لك منتجًا أفضل أو مخدرات جديدة، فإنهم لا يتوقفون عن البيع أبدًا.

تمامًا مثل تاجر المخدرات، يجب أن لا تتوقف عن البيع، فلأن شخصًا ما عميل لا يعني أنه لا يستطيع إنفاق المزيد من المال معك، حيث يمكنك الحصول على المزيد من المال من مسح قاعدة عملائك لاكتشاف ماذا يريدون من منتجك أكثر، أو معرفة ما إذا كان لديهم أي مشاكل أخرى في مؤسستهم والتي قد تكون قادرة على حلها.

مهما فعلت، لا تنسى الارتقاء بالصفقة، لأن ذلك قد يصبح جزءًا كبيرًا من دخلك.

6- التحكم في عرض المنتج لزيادة الأسعار

إذا كانت المخدرات في السوق أكثر من المشترين، ما الذي يحدث؟ يجب أن ينخفض السعر، أليس كذلك؟ واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على سعر منتجك هو التحكم في عرض المنتج.

يقوم تجار المخدرات بذلك طوال الوقت لأن التحكم في العرض يتيح لهم إجبار المدمنين على دفع ما يريده التاجر، فقط للحصول على حل سريع.

يمكنك أن تفعل الشيء نفسه في عملك. على سبيل المثال، عندما ظهر Gmail لأول مرة في السوق، لم يفتحه الجميع. لقد سيطروا على توفير خدمتهم المجانية لدرجة أن الناس كانوا يبيعون الدعوات على موقع eBay مقابل ما يصل إلى 50 دولارًا، هذا ليس سيئًا للغاية بالنسبة لمنتج يفترض أنه مجاني.

7- من الأسهل إبقاء عملائك سعداء عن الحصول على عملاء جدد

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، من الصعب دائمًا جذب العملاء. حتى تجار المخدرات يكافحون، وهذا هو السبب في قيامهم بكل ما يلزم لإبقاء زبائنهم الحاليين سعداء، وذلك عن طريق إمدادهم بالمخدرات المجانية كل فترة، وإمدادهم بمعدات مجانية تتيح لهم استخدام المخدرات التي اشتروها للتو، حيث يحاول تجار المخدرات فعل كل ما في وسعهم لإرضاء عملائهم.

يجب ألا تركز فقط على الحصول على عملاء جدد، بل يجب عليك أيضًا التركيز على الحفاظ على سعادة عملائك الحاليين، هذا أهم عامل من عوامل نجاح المشروع التجاري ، فإذا كنت تخسر زبائنك وكان لديك معدل مرتفع لانشقاق العملاء، فتأكد من إصلاح ذلك قبل أن تضيع الكثير من المال عند شراء عملاء جدد، الأمر كله يتعلق بزيادة قيمة عملائك إلى الحد الأقصى، ففيهم تكمن القيمة الحقيقية لعملك.

وأخيرًا:

بالطبع لا نعني من هذه التدوينة اقناعك ببدء تداول المخدرات، لأنه على الرغم من أنها تجارة مربحة،  إلا أنها عمل غير قانوني بالطبع. بل الهدف من هذه النصائح؛ أن تتعلم كيفية الارتقاء بعملك إلى المستوى التالي، من خلال فهم وادراك وتطبيق هذه الاستراتيجيات على مشروعك الخاص، وبالتالي تتمكن من زيادة المبيعات، وتنمية مشروعك على كافة المستويات.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً