تواصل معنا

ستارت اب

خطوة بخطوة: كيف يمكن تأسيس شركة ناشئة أو مشروع صغير في دولة الكويت؟

منشور

في

إذا كنت تفكر في بدء مشروع صغير في الكويت، فليس هناك وقت أفضل من الآن لتحقيق ذلك.

تتميز الكويت باقتصاد قوي وقوة شرائية عالية، وقد قامت مؤخرًا بتحديث تشريعاتها لتتماشى بشكل أفضل مع السوق الدولي. هذه التحديثات تسمح للشركات الأجنبية بفتح فروع وتأسيس حضور في الكويت دون الحاجة إلى وكيل محلي، مما يعزز التنوع في القطاع الريادي.

في هذا الدليل، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول بدء مشروع صغير في الكويت، بما في ذلك التحديات الرئيسية وكيفية تجاوزها، وكذلك الفرص الواعدة في السوق الكويتي.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية بدء مشروع صغير في الكويت، فهناك بعض التحديات الرئيسية التي يجب مواجهتها، منها:

  • كيفية التعامل مع الكم الهائل من الأوراق المطلوبة.
  • الموافقات الإضافية التي تحتاج إلى الحصول عليها.
  • فهم كيفية صقل أفكارك التجارية في الكويت.
  • الاعتبارات التي يجب الانتهاء منها قبل بدء عملية تسجيل الأعمال.
  • كيفية إدارة المعاملات المالية.

لطالما كانت المنطقة معروفة بقطاعي النفط والتمويل، ولكن هناك الكثير من الأفكار التجارية المربحة الأخرى التي يمكن أن تتيح لك التقدم في الكويت.

من بين العديد من القطاعات الواعدة، يبرز سوق الحلويات والوجبات الخفيفة، المتوقع أن يصل حجمه إلى 3.00 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024. هذا يقدم فرصًا ذهبية للأعمال الصغيرة مثل المقاهي والمطاعم ليس فقط للبقاء ولكن أيضًا للازدهار.

بالإضافة إلى ذلك، مع قبول متزايد للعناية الشخصية، من المتوقع أن يشهد قطاع مستحضرات التجميل والعطور الكويتي معدل نمو سنوي يبلغ 3.67%. هذه الأرقام المشجعة تعطينا مؤشرًا جيدًا على أن المبيعات قد تزدهر في السنوات القادمة.

سواء كنت تفكر في بدء عمل تجاري أو بدأت بالفعل العملية، فمن الضروري أن تكون على دراية كاملة بجميع العوامل المشاركة في كيفية بدء مشروع صغير في الكويت. هذه المعرفة ستضمن بداية سلسة وتمكنك من التنقل في مشهد تأسيس الأعمال بثقة.

في هذا المقال، سنغطي جميع الخطوات الضرورية وكل ما بينهما:

  • هل أنت مؤهل لبدء عمل تجاري في الكويت؟
  • عوامل هامة عند اختيار شريك تجاري في الكويت.
  • أمور يجب مراعاتها قبل فتح مشروع في الكويت.
  • الوثائق المطلوبة لبدء مشروع في الكويت.
  • كم من الوقت يستغرق تسجيل عمل جديد في الكويت؟
  • كم يكلف تسجيل عمل تجاري في الكويت؟
  • فهم الالتزامات الضريبية للأعمال في الكويت.

هل أنت مؤهل لبدء عمل تجاري في الكويت؟

قبل أن نتعمق في النقاط الدقيقة لبدء مشروع صغير في الكويت، أولاً وقبل كل شيء، تأكد من أنك مؤهل لذلك.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك كأجنبي بدء عمل تجاري في الكويت، فإن الإجابة القصيرة هي نعم، ولكن هناك بعض الشروط. وضعت الحكومة إرشادات واضحة لمعاييرها لمن يمكنه إنشاء عمل تجاري، وتشمل ما يلي:

  • يجب أن يتكون العمل من شخصين على الأقل أو أكثر.
  • يجب أن يكون جميع الشركاء خاليين من أي سجلات جنائية وليس لديهم إدانات.
  • يجب أن يكون لدى الشركاء الأجانب تأشيرة إقامة صالحة.
  • يجب ألا تتجاوز حصة الشركاء غير الكويتيين أو الأجانب 49%.
  • لا يمكن للشركاء الإداريين أن يكونوا موظفين حكوميين.
  • يجب على كل شريك إثبات أنه حصل على حصته من رأس المال.
  • لا يمكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بين زوج وزوجة ما لم يكن هناك شريك ثالث.
  • يجب أن يكون مدير الشركة كويتيًا أو من دولة مجلس التعاون الخليجي.

بينما قد تزيد هذه المتطلبات من التعقيدات خلال العملية، فإنه ليس مستحيلاً على الإطلاق! العثور على الشريك المناسب وفهم قطاع الأعمال في الكويت سيمكنك من تأسيس وتسجيل مشروعك الصغير بسهولة نسبية.

عوامل هامة عند اختيار شريك تجاري في الكويت

سواء كنت أجنبيًا مهتمًا بكيفية بدء مشروع صغير في الكويت أو رائد أعمال كويتي منفرد، فإن أول ما يجب فعله هو تحديد نوع الشريك التجاري الذي تبحث عنه. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو العثور عليه!

سيكون هذا على الأرجح واحدًا من أهم القرارات التي تتخذها في وقت مبكر من عمر الشركة وهو حاسم لإطلاق عملك بنجاح.

أمور يجب مراعاتها قبل فتح مشروع في الكويت

إذا كنت قد استقريت بالفعل على خطة عملك ووجدت شريكًا محليًا في الكويت، فأنت في بداية جيدة. ولكن قبل أن تبدأ في دفع الأوراق، هناك بعض العوامل الحاسمة الأخرى التي يجب تسويتها.

إجراء بحث السوق

ابدأ بإجراء بحث شامل في السوق الكويتي لفهم أفضل للطلبات، والمنافسة، وسلوك المستهلكين، وممارسات التسعير. هذه الخطوة حاسمة لضمان أن فكرتك التجارية قابلة للتنفيذ ومصممة وفقًا للاحتياجات المحلية.

اختر نوع الشركة

بمجرد أن تقرر نوع العمل الذي تريد تشغيله، سيتعين عليك تحديد الهيكل التجاري. ابدأ بملء نماذج التسجيل لمشروعك الصغير في الكويت وستدرك بسرعة أن الرخصة مرتبطة بنوع المشروع.

اختر اسم الشركة

كل شركة تحتاج إلى اسم؛ الآن هو الوقت لاختيار اسم يمثل علامتك التجارية! قبل أن تبدأ عملية تسجيل الأعمال، يمكنك حجز اسم شركتك مع وزارة التجارة والصناعة في الكويت.

المتطلبات القانونية لتسجيل الأعمال في الكويت

خصص وقتًا لإجراء العناية الواجبة بالتفصيل على المتطلبات القانونية قبل إطلاق مشروعك في الكويت. بناءً على نشاطك التجاري وما إذا كان عملك يتطلب مساحة تجارية، ستنطبق شروط قانونية مختلفة.

الوثائق المطلوبة لبدء مشروع في الكويت

إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء مشروع صغير في الكويت، فإن جزءًا كبيرًا من إنشاء كيانك سيتضمن معالجة الوثائق والتصاريح. بينما قد يبدو أن هناك العديد من الحواجز التي يجب القفز من خلالها، يمكن أن تكون العملية أكثر سلاسة بالتخطيط والإعداد الجيدين.

كم من الوقت يستغرق تسجيل عمل جديد في الكويت؟

ببساطة، تتفاوت الجداول الزمنية من حالة لأخرى.

كم يكلف تسجيل عمل تجاري في الكويت؟

تبدأ رسوم الإعداد الحكومية الأولية بحوالي 500 دينار كويتي.

قد تختلف الرسوم النهائية اعتمادًا على أي مستندات إضافية تحتاج إلى معالجتها. بالإضافة إلى ذلك، هناك تكاليف تجارية أخرى أوسع يجب مراعاتها في المستقبل، على سبيل المثال:

  • مدفوعات الضمان الاجتماعي للموظفين
  • تصاريح للموقع
  • تكلفة استضافة الموقع الإلكتروني
  • الإيجار وفواتير الكهرباء والماء

فهم الالتزامات الضريبية للأعمال في الكويت

إكمال تسجيلك الضريبي هو الخطوة النهائية في عملية كيفية بدء مشروع صغير في الكويت. مع مصاريف عملك الأخرى، تكون القطعة الأخيرة من اللغز هي التسجيل للضرائب مع وزارة المالية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

ستارت اب

السعودية تحافظ على صدارتها في الاستثمار الجريء للشركات الناشئة بقيمة 1.5 مليار ريال خلال النصف الأول من 2024

منشور

في

بواسطة

أظهر تقرير حديث صادر عن منصة MAGNiTT، برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجريء، أن المملكة العربية السعودية حققت إنجازًا بارزًا في قطاع الاستثمار الجريء، حيث وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة السعودية إلى 1.5 مليار ريال سعودي (412 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول من عام 2024.

هذا الإنجاز يعزز مكانة المملكة كالقائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء.

تفوق واضح في الأرقام

وفقًا للتقرير، استحوذت السعودية على 54% من إجمالي الاستثمار الجريء في المنطقة خلال النصف الأول من 2024، مقارنة بـ 38% في نفس الفترة من عام 2023. وبرز قطاع التجارة الإلكترونية كالأعلى من حيث قيمة الاستثمارات، حيث استحوذ على 52% من إجمالي الاستثمار الجريء بما يعادل 215 مليون دولار أمريكي (806 مليون ريال سعودي).

كما واصل قطاع التقنية المالية تصدره من حيث عدد الصفقات، محققًا 14% من إجمالي الصفقات.

تصريحات المسؤولين

قال الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء: “نحن فخورون بمساهمة استراتيجية SVC في تطور منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة. وبفضل الجهود المتواصلة، حافظت المملكة على صدارة دول المنطقة.

يأتي هذا نتيجة للحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده المملكة بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، من خلال إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية السعودية 2030”.

وأضاف فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT: “تواصل المملكة العربية السعودية تحقيق خطوات كبيرة في تعزيز الابتكار ودعم منظومة قوية للشركات الناشئة.

يتجلى هذا التطور في تدفق صفقات الاستثمار الجريء في المملكة، والتي شكلت 30% من نشاط صفقات النصف الأول من عام 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعًا من 24% في النصف الأول من عام 2023.

تظهر بيانات MAGNiTT أن المملكة تصدرت الاستثمار الجريء في المنطقة، في حين شهدت الاستثمارات غير الضخمة (الصفقات أقل من 100 مليون دولار) نموًا مذهلًا بنسبة 84٪ على أساس سنوي. يؤكد هذا الاتجاه الإيجابي على نمو الاستثمار في المراحل المبكرة، مما يبني مسارًا قويًا للاستثمارات المستقبلية في المراحل المتأخرة”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

ستارت اب

في مجالات مختلفة: مصر تسعى لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار خلال عام ونصف

الاستثمارات التركية في مصر تجاوزت 3 مليارات دولار، موزعة عبر 1700 شركة

منشور

في

بواسطة

تتطلع مصر لجذب استثمارات تركية جديدة بقيمة تصل إلى مليار دولار خلال فترة 18 شهراً القادمة، تستهدف مجموعة من القطاعات الحيوية مثل الملابس والأجهزة المنزلية والكهربائية. وفقًا لما أوردته وكالة “الشرق” الإماراتية، نقلًا عن مسؤول حكومي مطلع لم يُفصح عن اسمه.

تشير أحدث بيانات وزارة الصناعة والتجارة المصرية إلى أن الاستثمارات التركية في مصر تجاوزت 3 مليارات دولار، موزعة عبر 1700 شركة. يستهدف المسؤول المصري نمو التبادل التجاري مع تركيا بنسبة 15% خلال العامين الحالي والمقبل، مما يرفع حجم التبادل التجاري إلى 7.2 مليار دولار بنهاية عام 2024 مقارنة بـ 6.3 مليار دولار في 2023.

القطاعات التجارية الرئيسية

تتمثل أبرز بنود التبادل التجاري بين البلدين في الأسمدة، والأسلاك، والضفائر الكهربائية، والأقمشة، والملابس الجاهزة، وحديد التسليح، والسيارات، وزيت الصويا، والذرة الصفراء، والأعلاف، والأجهزة المنزلية.

في هذا السياق، حصلت شركة “شيريكغي أوغلو” التركية للملابس الجاهزة مؤخرًا على موافقة لإقامة مشروع لتصنيع الجينز في محافظة بورسعيد، بتكلفة استثمارية تبلغ 700 مليون دولار على مساحة 100 ألف متر مربع.

تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية

تأتي هذه التحركات لتعزيز التبادل الاستثماري والتجاري في أعقاب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي، بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهي الزيارة الأولى منذ أكثر من 11 عامًا، مما يعكس التقارب المتزايد بين البلدين.

التحديات الاقتصادية والاستثمارات الأجنبية

واجه القطاع الصناعي في مصر تحديات كبيرة خلال العامين الماضيين بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ونقص الدولار، مما هدد بإغلاق العديد من المصانع. ومع ذلك، نجحت مصر في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، بما في ذلك صفقة “رأس الحكمة”، التي ساعدت في تخفيض قيمة الجنيه، مما يعزز فرص جذب الشركات الأجنبية للاستثمار.

تستهدف مصر زيادة الاستثمارات الصناعية بنحو 10% خلال عام 2024 لتصل إلى 3.6 مليار دولار، مع التركيز على قطاعات الأدوية، والتصنيع الزراعي، والبتروكيماويات، والأغذية والمشروبات، ومواد البناء.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

ستارت اب

معظمها أصبحت عالمية: أبرز رواد الاعمال الذين يقودون مستقبل الشركات الناشئة في الكويت

نظرة على أبرز الشخصيات التي ستشكل مستقبل الكويت

منشور

في

بواسطة

تعتبر رؤية الكويت 2035 ، وهي برنامج وطني يهدف إلى بناء وتنويع النمو الاقتصادي على مدى السنوات الـ 12 القادمة. هي المخطط الأساسي التي ترتكز عليه لدعم أكثر من 3,500 مشروع صغير جديد خلال هذه الفترة.

في ظل هذا المناخ الواعد، يمكن لرواد الأعمال الجدد في الكويت أن يستلهموا من الشخصيات البارزة التي تحقق نجاحات كبيرة في الوقت الحالي.

إليكم قائمة بأهم رواد الأعمال في الكويت الذين يساهمون في تشكيل مستقبل البلاد.

1. بدر الخرافي

بدر ناصر الخرافي هو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين للاتصالات، وقد قاد نجاحها في العالم العربي.

منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي في 2017، ساعد الخرافي زين على النمو بشكل كبير، حيث تخدم الآن حوالي 50.9 مليون عميل.

كما أطلق صندوق زين للاستثمار في 2021 لدعم مشروعات ناجحة مثل Pipe وSwvl. يلتزم الخرافي بمسؤولية اجتماعية واضحة ويدعم بنك الطعام الكويتي ومشروع إنجاز الكويت.

2. محمد الشايع

يُعتبر محمد الشايع من الأسماء اللامعة في قطاع التجزئة بالخليج، حيث يقود مجموعة الشايع إلى نجاحات غير مسبوقة.

منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي في 1990، نجح في توسيع إمبراطورية الامتيازات لتشمل ما يقرب من 70 علامة تجارية في 16 دولة. قيادته الرؤية والاستراتيجية حولت شركة شحن تأسست في 1890 إلى عملاق تجاري عالمي.

3. طارق سلطان

يقود طارق سلطان شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية منذ 1997. تحت قيادته، أصبحت أجيليتي لاعبًا رئيسيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأصول تبلغ قيمتها 9.5 مليار دولار في 2021 وأكثر من 45,000 موظف في أكثر من 40 دولة.

يمتد تأثير سلطان إلى المستوى العالمي، مع أدوار في منظمات مثل DSV A/S ومجموعة المشورة التجارية لمنظمة التجارة العالمية.

4. قتيبة الغانم

قتيبة الغانم، رئيس شركة صناعات الغانم، قد حول شركته من لاعب إقليمي إلى شركة عالمية. ابتعد عن الممارسات التقليدية في بداية مسيرته المهنية، وسعى لجذب المواهب الرائدة وتبني التكنولوجيا والابتكار.

تمتد تأثيراته إلى ما وراء الأعمال، حيث يساهم في تشكيل الثقافة المعاصرة في الكويت من خلال استثمارات في التعليم والجودة والاستدامة.

5. عبدالعزيز ب. اللوغاني

عبدالعزيز ب. اللوغاني، رئيس ومؤسس منصة التجارة الإلكترونية “فلاورد”، يعتبر من الرواد في مجال الأعمال منذ إطلاقه للمنصة في 2017.

تعمل “فلاورد” في 9 دول و37 مدينة عبر الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك دبي ولندن.

بفضل خبرته في تأسيس Talabat.com وأدواره الهامة في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت، يعتبر اللوغاني من أبرز رواد الأعمال في المنطقة.

6. محمد السريع

محمد السريع قد أبدع في قطاع التكنولوجيا التعليمية منذ تأسيسه لشركة دورات في 2011.

توفر منصته المبتكرة الاتصال بين المستخدمين ومراكز التدريب والمدربين ومقدمي الدورات عبر الإنترنت، مع تقديم أكثر من 400 دورة تدريبية مادية وعبر الإنترنت. تحت قيادته، اكتسبت تطبيق دورات للهواتف المحمولة ما يقرب من 250,000 مستخدم نشط.

7. طلال العوضي

يقود طلال العوضي شركة Ottu التي اختيرت كواحدة من أفضل 30 شركة في قطاع التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2023.

مع خلفية قوية في التكنولوجيا بفضل عمله كمدير تنفيذي لشركة KUWAITNET، أبرم العوضي شراكات استراتيجية ساعدت على توسع Ottu في فترة قصيرة منذ إطلاقها في 2019.

8. فرح الحميضي

فرح الحميضي، مؤسسة Pieces by Farah، تُعد دينامو في عالم التصميم الداخلي. منذ إطلاقها للشركة في 2012، نجحت في صنع إمبراطورية تصميم حصرية بقطع أثاث وإكسسوارات مصنوعة بفخر في الكويت.

أطلقت أيضًا دورات تصميم عبر دول الخليج في 2014، مما ساعد في نشر التعليم التصميمي بشكل واسع.

9. عبد الله المطوع

عبد الله المطوع هو مؤسس منصة “كاري” لتوصيل الطعام بدون عمولات، التي تتوسع بسرعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. منذ إطلاقها العام الماضي، استغل خبرته في مشهد التوصيل لبناء “كاري” على نجاح “كاريج”، التي باعها مؤخرًا لشركة Delivery Hero.

تتميز “كاري” بفلسفتها المتمحورة حول العميل، مما يجعلها منصة مبتكرة في مجال توصيل الطعام.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً