تواصل معنا

تمويل

منصة إيمان للتمويل الإسلامي تجمع مليون دولار لتطوير طرق التسوق والاستثمار في الأسواق الإسلامية

مصممة خصيصاً للأسواق ذات الأغلبية المسلمة، وتوفر حلول استثمار وتسوق موافقة للشريعة.

منشور

في

أكملت “إيمان”، منصة التمويل الإسلامي الناشئة، جولة تمويل أولية بقيمة مليون دولار أمريكي لتقديم منتج مالي جديد متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في الأسواق الإسلامية. تسخّر المنصة الجديدة التكنولوجيا المتطورة لتمكين المستهلكين من الوصول إلى التمويل بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية.  

أسسها رستم رحمتوف ومارك زوبوف، تتكون “إيمان”، المصممة خصيصاً للأسواق ذات الأغلبية المسلمة، من “إيمان الاستثمار”،  وهي منصة استثمارية، “إيمان الدفع”، وهو حل “تسوّق الآن وادفع لاحقاً” تم بناؤه وفقاً لهدف واضح في أن تصبح “إيمان” واحدة من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية الحلال في العالم الإسلامي. ومع 30,000 مستخدم نشط، تدير “إيمان الاستثمار” أكثر من 1.2 مليون دولار لأكثر من 1,000 مستثمر تجزئة عبر 60 دولة. كما يرتبط حل “تسوّق الآن وادفع لاحقاً بالحلال” بأكثر من 100 تاجر يقدمون سلعاً وخدمات تشمل الإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية والرياضة والرعاية الصحية والتعليم.

حلول الدفع الاسلامي

تُعتبر “إيمان” حلاً فريداً في مجال “تسوّق الآن وادفع لاحقاً”، فهي لا توفر سهولة الدفع الحلال فقط، ولكنها تبني قاعدة من مصادر التمويل الحلال لهذه الخدمة: يستثمر المستثمرون ويشتري المتسوقون السلع و/أو الخدمات من التجار على منصة “إيمان” عبر هيكل المرابحة التمويلي. وفي ذات الوقت، هناك اتفاقية بيع / شراء إسلامية منفصلة مع التاجر. لا تجني “إيمان” إيرادات من الرسوم المتأخرة أو الرسوم الأخرى المشروطة بعدم قيام المستخدمين بدفع المبالغ المستحقة عليهم. عبر تبني هذا النموذج  وتطبيقه، يأمل فريق “إيمان” في تشجيع الإنفاق المسؤول بما يوائم معتقدات العملاء الدينية.

تمكّن منصة “إيمان” المستثمرين من الانفتاح على الأسواق الرائدة والاستفادة من عائداتها المرتفعة، وتحقيق أرباح حلال بما يتماشى مع قيمهم، وإجراء استثمارات هادفة، مثل تمويل تعليم شخص أو علاجه الطبي، وتنويع محافظهم الاستثمارية. ولتوسيع نطاق المنصة في جميع أنحاء العالم، تتطلع “إيمان” إلى ترسيخ منهجية موثوقة وشفافة قائمة على التمويل اللامركزي تربط المستثمرين الراغبين بتحصيل عوائد حلال ومستدامة مع المستهلكين في الأسواق الرائدة حيث تتواجد فجوة في إمكانية الوصول إلى رأس المال.

8 صناديق استثمارية

شاركت في الجولة التمويلية بقيمة مليون دولار، والتي تم الإعلان عنها في 22 فبراير، مجموعة من ثمانية صناديق شركات رأس مال مجازفة وصناديق استثمار ضمت: Battery Road Digital Holdings و Tesla Capital و UZCARD Ventures و MyAsiaVC و Le Mercier’s Capital و Block0 و Vector Crypto Capital و IT-Park Investment. بالإضافة إلى ذلك، قدّم عدد من المستثمرين الملاك من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وأوزبكستان وكازاخستان وسنغافورة الدعم لمنصة “إيمان” لتسهيل الوصول لحل “تسوّق الآن وادفع لاحقاً بالحلال” والاستثمارات في أوزبكستان أولاً، ثم على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، علق السيد إد سيمنيت، من Battery Road، قائلاً: “استثمارنا في منصة “إيمان” هو أول استثمار لشركتنا في آسيا الوسطى. نحن في غاية الحماس للعمل مع فريق “إيمان”، والقطاع الذي يركز عليه، والسوق الذي يعمل به. لقد شهدنا نجاحات فائقة كنتيجة مباشرة للتطبيقات المبتكرة التي تم طرحها في السوق. يقدّم الاقتصاد سريع النمو وتمكّن المستهلكين من التكنولوجيا بصورة متزايدة لفريق “إيمان” فرصة فريدة لبناء تطبيق حلال متميز.”

ومن جهته، صرح أوزاهس جاينكولوف، مؤسس تسلا كابيتال، سنغافورة، قائلاً: “تمثل منصة “إيمان” أفضل ما تقدمه تقنيات ريادة الأعمال الرائدة، فهي منظومة مالية شاملة تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستهلكين من التحكم في التدفق المالي والوصول إلى التمويل والمعاملات بطريقة مسؤولة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة. بصفتي شخص مسلم من عائلة مسلمة، وبصفتي خبير في التمويل “التقليدي”، أدرك تماماً مدى أهمية الوصول إلى الابتكار المالي الذي يتمتع به الآخرون في العالم المالي الأوسع بما يتوافق وينسجم مع منظومة المعتقدات والأخلاق الإسلامية. هذه هي الروح الحقيقية للشمول المالي.” 

لا يزال انتشار بطاقات الائتمان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شديد الانخفاض، حيث يتشكك المستهلكون بالرسوم الخفية والفوائد التي تفرضها المؤسسات المالية. وللتصدي لهذه الفجوة في السوق، ظهر عدد من حلول “تسوّق الآن وادفع لاحقاً”، مثل حل “تامارا” و “تابي”، على مدار العامين الماضيين. ومع ذلك، لا تزال الصناعة في مرحلة مبكرة جداً من التطور حيث تنمو بنسبة 90٪ تقريباً سنوياً. 

وفقاً لتقرير “فرص الأعمال والاستثمارات في الإمارات العربية المتحدة 2022″ والذي تطرق لحلول “تسوّق الآن وادفع لاحقاً”، من المتوقع أن تصل مدفوعات “تسوّق الآن وادفع لاحقاً” إلى 1822.7 مليون دولار هذا العام، وذلك بفضل التحول في سلوك المستهلكين وتركيزهم على منصات التسوق أونلاين والاعتماد على المدفوعات الرقمية، مما جعل مدفوعات “تسوّق الآن وادفع لاحقاً” واحدة من أسرع طرق الدفع نمواً في الإمارات.

 علق رستم رحمتوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “إيمان”، على نجاح الجولة التمويلية الأولية قائلاً: “أولاً، سيساعدنا هذا الاستثمار على توسيع نطاق تقنيتنا للاندماج بسلاسة مع شركائنا تجار التجزئة عبر مختلف المناطق، سواء أونلاين أو على أرض الواقع لتوفير التمويل في غضون ثوانٍ فقط. ثانياً، سنتمكن من إطلاق شراكات قوية مع التجار في جميع القطاعات، بما في ذلك الجمال والموضة، والسلع الاستهلاكية، والخدمات. وأخيراً، سيمكّننا هذا الاستثمار من استكشاف الفرص في الأسواق الأخرى ذات الأغلبية المسلمة، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، حيث نخطط لذلك في أوائل عام 2023. نحن في غاية الحماس للدخول في شراكات هادفة مع مستثمرينا الذين قاموا باستثمارات في أعمال ومنصات مماثلة في مناطق أخرى من العالم وجلبوا معهم ثروة من المعارف والخبرات القيّمة.”

توسع في الأسواق الاسلامية

تعتمد “إيمان على مصادر التمويل الحلال وتمكّن الناس المستهلكين في جميع أنحاء العالم من تمويل مشترياتهم مباشرة في نقاط البيع. لتأكيد التزامها بمبادئ التمويل الإسلامي، حصلت منصة “إيمان” على فتوى من الدكتور زياد محمد من الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية، ماليزيا، والمجلس الإسلامي في أوزبكستان، تم منحها على إثرها شهادة الامتثال لمبادئ التمويل الإسلامي. 

في أوائل 2023، تخطط منصة “إيمان” للتوسع في الأسواق الرائدة الأخرى التي تتمتع بغالبية من السكان المسلمين الشباب ذوي الخبرة التكنولوجية ووفرة الدخل، وحيث تنتشر أنظمة الدفع الرقمية للتجارة الإلكترونية. 

ستحضر إيمان مؤتمر “Step” في دبي في الفترة من 23 إلى 24 فبراير، ومن المتوقع أن تجمع مليون دولار أخرى في تمويلها لمرحلة ما قبل الفئة أ.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة الآن Alaan الإماراتية للتقنية المالية تغلق جولة تمويلية بقيمة 4.5 مليون دولار

تمتلك المنصة حاليًا نحو 5000 مستخدم من أكثر من 100 شركة في الإمارات.

منشور

في

بواسطة

الآن Alaan

أعلنت منصة الآن Alaan الإماراتية الناشئة المتخصصة في إدارة نفقات الشركات؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة الآن Alaan

منصة الآن هي منصة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في إدارة نفقات الشركات من خلال البطاقات الائتمانية المخصصة للشركات وخدمة الدفع الآلي للفواتير، تم تاسيسها عام 2021 على يد كلًا من بارتي دورايسامي، وكارون كورين.

تهدف المنصة إلى تمكين الشركات في مختلف القطاعات؛ من إصدار بطاقات دفع عادية تقليدية وبطاقات افتراضية، لتسهيل المعاملات التجارية الإلكترونية، بعيدًا عن العمليات اليدوية والبدائية التي تهدر الوقت والمجهود والمال ايضَا.

هذه البطاقات تسهل عملية إدارة النفقات، واشتراكات البرمجيات الخدمية، ومدفوعات البائعين، والخدمات الحكومية بالإضافة إلى المشتريات داخل المتاجر وغيرها من العمليات المالية المتكررة التي تقوم بها الشركات.

كما تتيح المنصة للشركات إمكانية ضبط هذه البطاقات بحدود إنفاق يومية أو شهرية، فضلًا عن إمكانية جعل استخدامها مقصور على أشخاص بعينهم.

ووفقًا لما صرحت به الشركة وصلت نسبة نمو الإيردات الشهرية إلى 5 أضعاف، كما تضاعفت قيمة الشركة بمقدار أربع مرات خلال عام واحد، ووصلت حاليًا إلى 5000 مستخدم من أكثر من 100 شركة في الإمارات.

تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة الآن Alaan الإماراتية المتخصصة في إدارة نفقات الشركات؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة (أ)، جاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من؛  Presight Capital  وY Combinator، بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويل حتى الآن إلى 7 ملايين دولارأمريكي، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العمل على تطوير منتجاتها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

Millesima Technologie التونسية الناشئة لخدمات الفيديو تحصد تمويلًا بقيمة 480 ألف دولار

تقدم المنصة خدماتها مجانا أو عبر باقات اشتراك مخصصة بمساحات سحابية متنوعة لحفظ ومشاركة الفيديوهات.

منشور

في

بواسطة

Millesima Technologie

أعلنت منصة Millesima Technologie التونسية الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر للشركات والمؤسسات؛ عن حصدها لتمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة Millesima Technologie

منصة Millesima Technologie هي منصة تونسية ناشئة، متخصصة في تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر للشركات والمؤسسات، تم تأسيسها عام 2021 على يد كلًا من؛ ايناس بورقو الرئيس التنفيذية للشركة، و ايمان بن فرج المديرة التنفيذية للشركة.

تهدف المنصة إلى تقديم خدمات الفيديو حسب الطلب للشركات والمؤسسات، وذلك من خلال منحهم إمكانية الوصول لقناة أو عدة قنوات فيديو خاصة بها ومخصصة وفقًا لأعمالها، ومشاركة القناة مع فرق العمل المتنوعة داخلها حسب وظيفة كل منها.

وتقدم المنصة خدماتها مجانا أو عبر باقات اشتراك مخصصة بمساحات سحابية متنوعة لحفظ ومشاركة الفيديوهات، كما توفر تحكم كامل لأصحاب القنوات بالمساحات الإعلانية بها.

تمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي

أعلنت شركة التونسية الناشئة لخدمات الفيديو حسب الطلب والبث المباشر؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 480 ألف دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية، جاءت بقيادة BH Equity، وهي شركة استثمار في رأس المال الاستثماري لـ BH BANK .

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في العمل على تطوير خدماتها وإطلاق خدمات ومنتجات جديدة تلبي حاجة الشركات والمؤسسات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً