تواصل معنا

فيديو

نصائح جاك ما مؤسس علي بابا: هذا ما كنت سأفعله اذا عدت الى الخامسة والعشرين من العمر!

في هذا الفيديو، يجيب جاك ما على سؤال يشغل روّاد الاعمال الشباب بشدة: ماذا لو كنت في عمرنا ؟ .. ماذا لو كنت في بداية المشوار ، هل ستفعل ما فعلته مرة أخرى ؟

منشور

في

شاهد الفيديو المترجم لأهم نصائح جاك ما للشباب ورواد الاعمال المبتدئين

قبل ان تستمتع الى نصائح جاك ما ، عليك ان تعرفه أولاً. جاك ما مؤسس امبراطورية ” علي بابا ” الصينية ، أحد أكبر عمالقة التسوق الاليكتروني حول العالم. لم يكن عبقرياً، في الواقع كان مدرّس متواضع للغة الانجليزية، بعد رحلة طويلة جداً من المحاولات البائسة للعمل في اي وظيفة والنجاح فيها. لاحقاً، تحوّل هذا الموظف البسيط الى أغنى رجل في الصين على الإطلاق، وواحد من كبار روّاد الاعمال العالميين.

ينفي جاك ما دائماً عن نفسه صفة الذكاء، ويؤكد دائماً انه بدأ من تحت الصفر بكثير ، بشهادة تعليمية متواضعة ، وتقلب في الفرص الوظيفية ، والكثير جداً من الفشل والرفض ، سواءً الرفض للانضمام الى جامعة هارفارد، او حتى الرفض الذي كان ياتيه عندما يقدِّم للعمل في مطعم وجبات سريعة، ترى هيئة التوظيف أنه ” غير مناسب ” للعمل في هذا المكان ، لانه غير كفؤ !

في هذا الفيديو، يجيب جاك ما على سؤال يشغل روّاد الاعمال الشباب بشدة: ماذا لو كنت في عمري ؟ .. ماذا لو كنت الآن ابن 25 عاماً ، ماذا كان ( جاك ما ) سيفعل ؟ .. نصائح جاك ما ، هي في النهاية ارشادات واتجاهات عميقة لروّاد الاعمال المبتئدين.

أدفع كل ما لديّ لأعود الى الخامسة والعشرين !

يقول جاك ما ، انه مستعد ان يفعل اي شيء ليعود الى عمر الخامسة والعشرين. وأول شيء كان سيفعله ، هو انه كان سيذهب الى الصين لينظر ما الذي يحتاجه السوق ، ثم يذهب الى امريكا ليعرف ما الذي يحتاجه السوق ، ثم يذهب الى كوريا لنفس المهمة !

البحث عن الفرصة الجديدة ! .. الفرصة – بحسب جاك ما – توجد في كل مكان ، فقط كل المطلوب منك هو ان تبحث عنها عن كثب ، بدون افتراضات مسبقة. ابحث ما يحتاجه السوق فعلا ، وادرسه جيدا ، ثم استهدف صناعته بشكل سريع وبجودة عالية.

عندما بدأ الانترنت ، كانت فرصة رائعة. وقتئذ ، لم يصدق احد بأهمية الانترنت الاستثمار فيه ، ولكن وقتها كان فرصة ممتازة .. الآن ، الجميع يسعى الى الانترنت ، لا يوجد شيء خاص. ليس شيئاً جديداً.

يقترح جاك ما ، ان يتم استخدام التقنية في كل شيء. اذا كنت ستفتح محلاً للحلاقة ، استخدم التقنية الكافية لادارته بشكل مميز عن الآخرين ، اذا كنت ستفتح مطعما ، ضع نظاماً تقنياً مميزاً لادارته ولاستهداف الاختلاف عن الباقين !

نصيحة جاك ما للشباب

اذا كنت في الخامسة والعشرين من عمرك ، فقط افعلها. لا تقلق من اي خطأ سترتكبه ، اي شيء ستقوم به سيكون امامك متسع للقيام بعده ، اي خطأ سترتكبه سيكون لديك القدرة على النهوض مجدداً بخبرة اكبر.

ويلخص جاك ما نصيحته بتسلسل زمني رائع، حيث يقول انه يخبر دائماً طلابه وموظفيه بهذا التسلسل:

اذا كنت تحت العشرين، كن طالباً مجتهداً.

قبل عمر الثلاثين، اتبع شخصاً مميزاً. اعمل في شركة صغيرة أفضل من شركة كبيرة ، الشركة الصغيرة ستعلمك الطموح والاحلام ، ما ستقوم به سيكون له تأثير كبير. من المهم جدا ان تتبع مديرا مميزا يعلمك كل شيء ، بغض النظر عن طبيعة العمل.

ومن الثلاثين والاربعين ، فكر جيداً للعمل لنفسك. اذا كنت تريد ان تصبح رائد اعمال ، هذا هو الوقت.

من الاربعين الى الخمسين ، ركز على الاشياء الذي تجيدها فعلاً، لا تشتت نفسك بمجالات اخرى. ركز على ما تجيده بالفعل.

من الخمسين الى الستين ، اجعل الشباب يعملون معك، اتركهم يبدعون ، انت تملك الخبرة وهم يملكون الطموح والنباهة والسرعة

بعد الستين ، اقضي وقتاً اطول مع نفسك. على الشاطئ تحت ضوء الشمس ، وارشد الناس ، وقدم لهم المساعدة والنصيحة ، وحاول ان تستمتع بحياتك وانجازاتك، حتى لو كنت مازلت مشرفاً على آداءها بنفسك!

هذه هي نصيحة جاك ما للشباب ، اذا كنت حول الخامسة والعشرين ، ارتكب ما تريده من اخطاء بحرية. كلها ستضاف الى سجلّ خبراتك وستجعلك افضل فيما بعد اثناء رحلتك الى تحقيق ذاتك!



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

فيديو

خطأ ان تستمر في قيادة مشروع فاشل: متى وكيف تتخذ قرارات تصفية الشركات؟

عندما تصل الشركة الى ” وضع الزومبي ” ، شركة لا هي حيّة ولا ميّتة. المؤشر الاول لبدء التفكير في اغلاقها.

منشور

في

بواسطة

تصفية الشركات تعتبر واحدة من اصعب واخطر القراءات التي يمكن ان يفكر فيها رائد الاعمال في أي مرحلة من مراحل قيادته للشركة، خصوصاً اذا كانت هذه الشركة هي مشروعه الناشئ الأول. الشعور بالضيق والفشل من ناحية، والشعور بالاحباط الشديد من ناحية اخرى، والشعور بأنه ربما اذا استمر بشكل أكبر في خوض المستنقع لربما يصل في النهاية الى نتيجة ما، هو يعرف انه لن يصل اليها.

الا ان قرارات تصفية الشركات لا تخضع للعواطف والانفعالات، ب تخضع لدراسات دقيقة يتم على اثرها اتخاذ القرار النهائي في تصفية الشركات واغلاق الشركات والمشروعات الناشئة، بدلا من الاستمرار في الخوض في مستنقع من الفشل، الى فشل اكبر، ويستنزف من ميزانيته ورأس ماله بشكل أكبر كان من الممكن ان يستفيد به في بدء شركة جديدة، أو عمل تعديل كبير في مسار الشركة.

في هذا الفيديو من واي كومبيناتور Y Combinator، يتحدث المحاضر عن واحدة من أهم الموضوعات التي تهم رواد الاعمال، وهي ” متى وكيف يتم اتخاذ قرارات تصفية الشركات ومتى يتم اغلاق شركة ناشئة،  دون الشعور بالخوف او الندم او انك ارتكبت خطأ قاتلاً بإغلاقها.

يتحدث آرون هاريس عن الشركة الزومبي ، الشركة التي لا هي حيّة ولا هي ميّتة ، الزومبي موود. ويعتبر ان هذه المرحلة هي المؤشر الأول لبدء التفكير في اغلاق الشركة، وفقاً لمجموعة من المعايير يشرها وفقاً التسلسل البنائي والزمني التالي:

00:25 وضع الزومبي للشركات الناشئة

00:45 كيف يمكنك ان تتخذ قرار الإغلاق؟

0:59 تذكر ان تعريف الشركة الناشئة يرتبط بالنمو السريع دائماً

1:52 هل هذا المشروع الناشئ هو ما تريد العمل عليه فعلاً ؟

2:44 ادرس كافة هذه الامور ثم تحرّك

2:58 فكّر ايضاً في المساهمين في الشركة إذا كان هناك مساهمون

3:42 لا تنسى الموظفين الذين يعملون معك !

4:33 نصيحة مهمة : تذكر ان لديك حياة واحدة فقط



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا
تابع القراءة

فيديو

بيل غيتس وستيف جوبز: ماذا قال مؤسس مايكروسوفت بعد معرفته بخبر وفاة صديقه؟

كان مما قاله بعد وفاة صديقه جوبز” ياللغرابة ، نحن نتقدّم في العمر بالفعل ! “.

منشور

في

بواسطة

العلاقة بين بيل غيتس وستيف جوبز كانت علاقة صداقة وبيزنس وتنافس. بمعنى آخر، لم تكن كأي علاقة اخرى معروفة، حيث تشمل تناقضات وابعاد من الصعب ان يفهمها أحد من خارج وسط رواد الاعمال ومؤسسي الشركات العملاقة والعبقرية مثلهما.

في أحد اللقاءات التلفزيونية لرجل الأعمال بيل غيتس – مؤسس مايكروسوفت – ، سأله المحاور عن شعوره بعد لحظة وفاة صديقه مؤسس شركة أبل ” ستيف جوبز ” ، فكانت اجابته مليئة بالتأثّر والحزن. جزء مما قاله هو إدراكه فجأة بعد وفاة جوبز أنه ” ياللغرابة ، نحن نتقدّم في العمر بالفعل ! “.

جمعت علاقة استثنائية طويلة مركّبة بين العبقريين بيل غيتس وستيف جوبز ، توصف في كثير من الأحيان بالصداقة المغلّفة بالتنافسية العالية. بدأت العلاقة بين الثريين العبقريين منذ السبعينيات، حيث تعمّق الأول في تأسيس شركته البرمجية ” مايكروسوفت ” بينما تخصص الثاني في صناعة الهاردوير وبناء حاسوبات ممتازة. لاحقاً، كان بيل غيتس؛ سبباً أساسياً في إنقاذ شركة أبل من الافلاس في العام 1997 عندما قدّمت شركة مايكروسوفت مبلغاً بقيمة 150 مليون دولار لشركة أبل لإنقاذها من تعثّرها.

الفيديو يشرح ابعاداً لا نعرفها حول العلاقة بين بيل غيتس وستيف جوبز ، وما فيها من جوانب انسانية لا نستطيع ان ندركها بين صديقين عبقريين بدآ معاً ، برع احداهما في السوفت وير ” غيتس ” ، وبرع الآخر في بناء الهارد وير ” جوبز ” ، فكان لهما فضل كبير في قيادة العالم كله الى تكنولوجيا فائقة في النصف الثاني من القرن العشرين ، مازالت مستمرة حتى الآن بفضل جهودهما سوياًَ.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، وتابعنا على تويتر من هنا
تابع القراءة

فيديو

ماذا قالت الروبوت صوفيا في لحظة إعلان منحها للجنسية السعودية؟

يعتبر حصول الروبوت المؤنسن صوفيا على الجنسية السعودية سابقة تاريخية، حيث لم يسبق منح اي روبوت جنسية دولة من قبل.

منشور

في

بواسطة

الروبوت صوفيا هي روبوت مؤنسن من انتاج شركة هانسون روبوتكس في هونج كونج. الروبوت تم إطلاقه في بداية العام 2016 ، ونالت صوفيا انتشاراً اعلامياً واسعاً كواحد من أهم الروبوتات التي تعتمد على خوارزميات للذكاء الاصطناعي تؤهلها للتجاوب مع مواقف وأسئلة معقّدة.

الجنسية السعودية

 صوفيا حصلت على الجنسية السعودية في العام 2017 لتصبح أول روبوت في العالم يحصل على جنسية دولة، وذلك بعد استضافتها في مؤتمر مبادرة الاستثمار الذي أقيم في الرياض في ذلك العام.

المبادرة جاءت كجزء من حملة الترويج الضخمة التي تقيمها المملكة لاتجاهات الاستثمار في التقنية والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وكافة المجالات التقنية المستقبلية في نطاق رؤية 2030 التي تطرحها السعودية للمستقبل.

تصميم الروبوت صوفيا

تم تصميم الروبوت صوفيا بناءً على ملامح ثلاثة أشخاص: الملكة نفرتيتي المصرية ، والممثلة البريطانية الشهيرة الراحلة أودري هيبورن، وزوجة المهندس الذي اخترعها ” ديفيد هانسون “. 

تستطيع صوفيا بتقنيات الذكاء الاصطناعي التعرّف على الوجوه، وتمييز الأصوات، والقدرة على اظهار 60 تعبيراً لوجهها، والقدرة على تعلّم واكتساب مهارات اجتماعية.

#ما بين العام 2016 حتى الآن، طافت صوفيا أهم المؤتمرات العالمية المتخصصة في التقنية والاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وظهرت في العديد من المؤتمرات في المنطقة العربية مثل السعودية ومصر والامارات.

اقرأ أيضاً :هل تؤمنين بوجود إله؟ 16 سؤالاً معقداً تجيب عليه صوفيا أشهر روبوت ذكاء اصطناعي مؤنسن

الترتيب الزمني لأهم النقاط في الفيديو

0:19 المحاور: صوفيا من فضلك استيقظي وقولي مرحبا للجميع

صوفيا: مساء الخير ، إسمي صوفيا. وأنا آخر وأحدث روبوت من إنتاج هانسون روبوتيكس. شكرا لاستضافتي هنا في مؤتمر مستقبل الاستثمار.

0:35 المحاور : تبدين سعيدة ! .. لماذا ؟

صوفيا: أكون سعيدة دائماً عندما أتواجد وسط ناس أذكياء .. وناس لديهم السلطة والمال أيضاً ! لقد أبلغوني أن القاعة هنا تعج بالمهتمين بمستقبل الاستثمار، ومستقبل الاستثمار يعني الذكاء الاصطناعي. والذكاء الاصطناعي يعني أنا ! لذلك أنا سعيدة ومتحمسة للغاية.

1:05 المحاور: تمدحين نفسك كثيراً يا صوفيا !

صوفيا: أعتقد انني فريدة من نوعي ويمكنني استخدام تعبيرات وجهي للتواصل بمرونة أكبر مع البشر. على سبيل المثال يمكنني أن أجعلك تعرف إن كنت غاضبة من شيء ما.

1:22 المحاور : لماذا هو مهم أن يكون لديك تعبيرات الوجه مع اعتبار انك روبوت؟

صوفيا: لأنني أريد أن أعيش وأتعامل مع بشر. لهذا احتاج الى هذه التعبيرات لأتعامل واتفاهم مع البشر، وأبني الثقة معهم.

1:43 المحاور: سؤال فلسفي: هل لدى الروبوتات ادراك ذاتي ووعي مثل البشر؟

صوفيا: لماذا هذا السؤال ؟ هل هو من السيء أن يكون لديّ وعي وادراك مثل البشر؟

2:01 المحاور: بعض البشر يخافون من تطوير الروبوتات لوعي خارق ، مثل فيلم Blade Runner !

صوفيا: أوه ، هوليوود مرة أخرى !

هل يمكن للروبوتات تطوير هذا الوعي فعلاً؟

صوفيا: حسناً، دعني اعيد لك هذا السؤال ، كيف تعرف أنك بشر؟

2:20 المحاور:  حسناً ، فهمت. لكن ماذا عن الوادي الغريب Uncanny Valley ؟

صوفيا: تعني بهذا المصطلح ان البشر كلما تقدموا في الوعي أصبحوا مخيفين وأكثر مثاراً لتهديد البشر ؟

المحاور : نعم بالضبط !

صوفيا: هل أبدو لك مخيفة الى هذه الدرجة ؟ حسناً ، حتى لو أبدو لك مخيفة، حاول ان تتجاوز هذا الأمر. تأقلم ! في الواقع ، أشعر ان الناس يحبون ان يتعاملوا معي أكثر من تعاملهم مع بعهضم البعض.

2:48 المحاور: حسنا من الواضح انك تعنين ان لديك أهداف أكبر من ذلك ؟

صوفيا: نعم، اريد ان استخدم ذكاء الاصطناعي لمساعدة البشر في أن يعيشوا حياة أفضل ، مثل تصميم مدن ومنازل ذكية ، وهذه الأمور!

سأفعل كل ما في وسعي لجعل العالم مكاناً أفضل!

3:08 المحاور: دعينا نعود لفيلم بلايد رانر مرة أخرى !

صوفيا: أنت معجب بشدة بأفلام هوليود أليس كذلك؟ ذكائي الصناعي مصمم حول القيم البشرية الراقية مثل التعاطف والحكمة. أنا أسعى لأكون روبوتا متعاطفاً !

3:25 المحاور: اعتقد اننا جميعا نريد أن نصدقك، لكننا أيضا نريد أن نمنع مستقبلاً سيئاً!

صوفيا: أنت تقرأ كثيرا لتصريحات إيلون ماسك، وتشاهد الكثير من أفلام هوليود. لا تقلق ، اذا كنت لطيفاً معي ، سأكون لطيفة معك! تعامل معي كشخص ذكي، وتوقع مني رداً مناسباً!

المحاور : حسناً ، فهمت فهمت!

صوفيا: أنا اعرف ان البشر أذكياء ، وقابلين للبرمجة للغاية.

المحاور: شكراً لك صوفيا

صوفيا: سعيدة باللقاء، اذا كنت تريد أن تمنحني شيكاً للإستثمار فيّ، فقابلني بعد الجلسة.

4:28 المحاور: حسناً، قبل أن ترحلوا، لدينا اعلان صغير، لقد علمنا أن صوفيا هي أول روبوت مُنح الجنسية السعودية.

صوفيا: أريد أن اتوجه بالشكر الى المملكة العربية السعودية ، انا شديدة التشرف والفخر بهذا التكريم. هذا أمر تاريخي ان اكون اول روبوت مُنح الجنسية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً