تواصل معنا

تمويل

من أضخم صفقات التمويل في المنطقة:منصة كيتوبي Kitopi للمطاعم السحابية تغلق تمويلاً ب415 مليون دولار

منشور

في

Kitopi

مع ازدهار سوق المطابخ السحابية وإقبال المستثمرين للاستثمار في هذا النوع من الشركات الناشئة، تمكنت منصة كيتوبي Kitopi من غلق جولة تمويلية بقيمة 415 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي منصة كيتوبي Kitopi ؟

Kitopi

تأسست منصة Kitopi كيتوبي عام 2018 في الإمارات على يد 4 رواد أعمال هم؛ محمد بلوط، وبدر عطايا، وسامان دركان، وأندريس أريناس، بهدف خلق طرق جديدة ومبتكرة في توصيل الطعام، وتم تسمية المنصة بهذا الإسم نسبة إلى “Kitchen Utopia” بمعنى المطبخ المثالي.

تمتلك المنصة أكثر من 60 مطبخ سحابي، وتقدم خدماتها في 5 دول هم الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وأخيرًا الولايات المتحدة الأمريكية التي يصل عدد المطابخ بها إلى 30 مطبخ، كما يبلغ فريق العمل في منصة كيتوبي نحو أكثر من 2500 موظف.

ماذا تقدم منصة Kitopi  ؟

Kitopi

تقدم منصة كيتوبي خدماتها للمطاعم السحابية بداية من استبقال طلبات العملاء إلكترونيًا، مرورًا بتوفير المواد والأدوات الخاصة بالطبخ للمطاعم، وانتهاءًا بتوصيل الطعام للعملاء حتى باب البيت.

وتتعاون منصة كيتوبي مع مطاعم عديدة كما ذكرنا أعلاه، أهم وأشهر هذه المطاعم  مطعم بيتزا إكسبريس الموجود بالمملكة المتحدة وبعض دول أوروبا، وأيضًا مطعم Right Bite ومطعم  UNDER500 الموجودين في دبي، وغيرها من المطاعم هذا بالإضافة إلى تعاونها مع العلامات التجارية والشركات الكبرى للأغذية والمشروبات.

وتقوم المنصة بتسليم الطلب للعميل في وقت لا يتجاوز الـ 35 دقيقة منذ إجراء الطلب، أي في 35 دقيقة فقط يتم توصيل طلب الطعام إلى منزل العميل، وهو وقت قياسي بالطبع مقارنة بالمطاعم العادية.

ومنذ أن بدأت منصة كيتوبي في تقديم خدماتها حتى لحظتنا هذه؛ حققت نمو وصل إلى 300% في عام 2020 وفقًا لما صرحت به الشركة، ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة بشكل أكبر بنهاية العام الحالي.

جولة تمويلية بقيمة 415 مليون دولار

Kitopi

أعلنت منصة كيتوبي عن حصولها على تمويل بقيمة 415 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Series C) بقيادة صندوق رؤية سوفت بنك 2، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار لسوفت بنك، وشارك في هذه الجولة مجموعة من شركات الاستثمار أبرزهم؛ شركة  Chimera، وشركة  DisruptAD، وشركةB. Riley، وشركة Dogus Group، وصندوق Next Play Capital، وأخيرًا شركة Nordstar.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في تقديم خدماتها في 100 موقع جديد في دول مختلفة حول العالم، وتطوير خدماتها والعمل على زيادة كفاءة العمل مع تقليل النفقات وزيادة الأرباح، هذا بالإضافة إلى التوسع والدخول أسواق جديدة والبداية من جنوب شرق آسيا.

جدير بالذكر أن هذه الجولة الاستثمارية ساهمت في رفع قيمة الشركة إلى أكثر من مليار دولار، لتصبح واحدة من الشركات الناشئة المليارية القليلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مع العلم أنها ليست الجولة الأولى للشركة حيث سبق وأن حصلت على تمويل بقيمة 60 مليون دولار العام الماضي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

قِبلة رواد الاعمال في المنطقة: أقوى 10 شركات ناشئة في الامارات من حيث التمويل للعام 2021

لاتزال الامارات تحتل المرتبة الاولى في كل قطاعات ريادة الاعمال في المنطقة العربية، والمركز الاقليمي الاهم للشركات الناشئة.

منشور

في

بواسطة

لا تزال الامارات العربية المتحدة هي عرّاب ريادة الاعمال في المنطقة بلا منازع، فخلال السنوات الماضية كانت دولة الامارات عموما، ومدينة دبي بالتحديد من أكبر محطات ريادة الاعمال الاقليمية والعالمية. حصدت الشركات الناشئة في الامارات القدر الاكبر من جولات التمويل في المنطقة، واعتبرت من افضل بيئات الاعمال الريادية في العالم.

أسباب تميز دولة الامارات في ريادة الاعمال لا يمكن حصرها، فما بين تسهيلات من الدولة لدعم حركة تأسيس المشاريع الناشئة على أرضها للمواطنين والأجانب، وفتح حق التملك بنسبة 100 % ، وتسهيلات استقدام الكفاءات من رواد الاعمال حول العالم ، وتأسيس وزارة كاملة للذكاء الاصطناعي ، ودعم حركة ريادة الاعمال ، كل هذه الاسباب وغيرها حولت دولة الامارات الى مقر للشركات الناشئة المميزة عربيا وعالمياً.

هنا نستعرض اقوى الشركات الناشئة في الامارات التي حصلت على أكبر جولات تمويل خلال العام 2021.

كيتوبي Kitopi

واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات ، ومن أكبر جولات التمويل التي شهدتها المنطقة على الإطلاق ، كانت بطلتها شركة كيتوبي Kitopi للمطابخ السحابية. تأسست منصة كيتوبي في العام 2018 بواسطة كل من محمد بلوط، وبدر عطايا، وسامان دركان، وأندريس أريناس. تعمل الشركة على تقديم خدماتها كمصة مطاعم سحابية تستقل طلبات العملاء اليكترونيا ، وتقوم بطهي الطعام ، وتوفير ادوات الطبخ ، وتوصيل الطعام الى العملاء الى باب المنزل.

خلال العام الحالي 2021 ، استطاعت منصة كيتوبي حصد جولة تمويلية ضخمة بقيمة 415 مليون دولار، لتصبح اكبر جولة تمويلية شهدها العام الحالي على الإطلاق ، وليرتفع تقييم الشركة الى اكثر من مليار دولار ، وتدخل الى نادي شركات احادية القرن ” يونيكورن ” العربية. قاد جولة التمويل عدد من كبار صناديق الاستثمار في المنطقة والعالم، وعلى رأسها مجموعة سوفت بانك اليابانية. تملك المنصة حتى الآن أكثر من 60 مطبخاً سحابياً في كل من الامارات والسعودية والبحرين والكويت وأميركا ، وتعمل على التوسع في المنطقة والعالم خلال الشهور المقبلة.

اقرأ للضـروة : ما هي المطابخ السحابية التي تغزو عالم الشركات الناشئة ؟

تابي Tabby

شركة تابي Tabby للتقنية المالية، هي شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة رائد الاعمال حسام عرب ، الذي كان عضوا في تأسيس منصة ” نمشي Namshi ” الاماراتية ، الى جانب رائد الاعمال دانييل باركالوف. الشركة تقدم خدمات دفع المالي الميسّر بنظام الشراء الآن والتسديد لاحقاً بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العملاء شراء عدد واسع من المنتجات من اكثر من ألفي علامة تجارية، والتسديد لاحقاً.

الشركة حصدت تمويلات كبيرة منذ تأسيسها ، من ضمنها جولة استثمارية ضخمة بقيمة 50 مليون دولار خلال يونيو / حزيران الجاري ، لتصبح واحدة من اكبر الشركات الناشئة في الامارات حصداً للتمويل خلال هذا العام.

شركة Pure Harvest smart farms

تعتبر واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات لعدة سنوات، شركة بيور هارفست سمارت فارمز Pure Harvest Smart Farms ، شركة ناشئة متخصصة في مجال التقنية الزراعية Agritech ، تأسست في دولة الامارات في العام 2016 على يد رواد الاعمال سكي كورتز وروبورت كوبستاس ومحمود عدي. الشركة متخصصة في تطوير المزارع الذكية لانتاج الخضروات والفواكه الطازجة من خلال تقنيات تعتمد على انماط الزراعة الصديقة للبيئة.

منذ تأسيسها، استطاعت الشركة حصد تمويلات ضخمة وصلت الى أكثر من 216 مليون دولار، جعلتها على قائمة الشركات العربية الاكثر تمويلاً العام الماضي 2020. كان آخرها جولة تمويلية كبرى في العام الجاري 2021 بقيمة 60 مليون دولار، بمشاركة عدد من كبار شركات وصناديق الاستثمار الجريء في الامارات والمنطقة والعالمية، مما يشير الى النمو السريع لقطاع التقنية الزراعية في المنطقة.

منصة آي واير Iwire

شركة iWire

منصة انترنت الأشياء آي واير Iwire تأسست في العام 2018 في الامارات بواسطة رواد الاعمال فيومش ثكار واحمد فصيح وفيروز كارومانيل ، وتستهدف بناء شبكة اتصالات لتوفير حلول انترنت الاشياء الضخمة، والمساهمة في مسارات التحول الرقمي بتكاليف اقل. الشركة تتيح للشركات الكبيرة ، مثل المدن الذكية وشركات النقل الذكي والمرافق الذكية وغيرها من المؤسسات، بناءً حلول انترنت اشياء ضخمة iOT بطرق سريعة وقابلة للتطوير وبتكلفة معقولة.

خلال العام الجاري 2021 ن استطاعت آي واير iWire أن تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 34 مليون دولار ، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات لهذا العام، ضمن جولة استثمارية من الفئة A بقيادة استثمارات اقليمية وعالمية. تستهدف الشركة التوسع في 12 دولة خلال السنوات المقبلة لبناء شبكة من البنية التحتية للاتصالات الرقمية لتشغيل خدمات انترنت الاشياء.

بت اوسيس Bit Oasis

منصة رقمية متخصصة في العملات الرقمية، تأسست في دبي في العام 2015 بواسطة رائدي الاعمال علا دودين ودانيال روبينيك. المنصة تمكِّن المستخدمين في الشرق الاوسط من شراء وبيع وتخزين الاصول الرقمية التي تشمل البيتكوين والايرثيم والريبين وللايت كوين وغيرها. تعمل المنصة في كل من الامارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان ومصر والاردن والمغرب.

حصدت المنصة جولة استثمارية B بقيمة 30 مليون دولار بواسطة عدد من صناديق الاستثمار الجريء في الامارات، مع تنامي صعود المنصات الرقمية حول العالم، بما فيها المنطقة العربية.

منصة آيكون IKCON

منصة متخصصة في ادارة المطابخ السحابية، تأسست في العام 2019 في الامارات بواسطة رائد الاعمال كريم ابو غزالة وخالد بعارة. المنصة تقدم خدمات الطبخ وتوصيل الطعام عبر المطابخ السحابية دون مطاعم، وتدير اكثر من 15 مطبخاً سحابياً في دولة الامارات ، وتعمل على خطة توسع في المنطقة العربية.

حصدت منصة آيكون IKCON للمطابخ السحابية عدة جولات تمويلية بإجمالي 32 مليون دولار من مجموعة صناديق استثمار جريء اقليمية متنوعة، آخرها كانت جولة تمويلية خلال هذا العام 2021 بقيمة 20 مليون دولار ، لتصبح واحدة من اقوى الشركات الناشئة في الامارات خلال العام الحالي.

اقرأ للضـرورة:

الامارات والسعودية في المقدمة: افضل الشركات العربية الناشئة من حيث التمويل للعام 2021

أوبونتيا Opontia 

أوبونتيا Opontia

يمكن القول انها واحدة من اسرع الشركات الناشئة في الامارات حصولاً على التمويل، حيث استطاعت شركة اوبونتيا Opontia المتخصصة في التجارة الاليكترونية ان تحصد تمويلاً بذريا Seed Fund بقيمة 20 مليون دولار بعد 3 اشهر فقط من تأسيسها. اسس الشركة فيليب جونستون ومانفريد ماير في مارس 2021 بمدينة دبي ، واستطاعت افتتاح مكتب عمل لها في الرياض ايضاً، وشارك في التمويل مجموعة من صناديق الاستثمار الكبيرة في المنطقة.

الشركة تتخصص في قطاع التجارة الاليكترونية حيث تستحوذ على العلامات التجارية في هذا القطاع لتطويرها وتحسين آداءها ، وتساعد اصحاب المشاريع الناشئة على تحقيق نجاحات اكبر. يعتبر هذا النمط جديد نوعاً ما على الشركات الناشئة في المنطقة، الا انه مزدهر في الولايات المتحدة واوروبا ، حيث تنتشر الشركات المتخصصة المسئولة عن بناء نظم لريادة الاعمال في قطاع التجارة الاليكترونية وتطويرها.

ترابط غيت واي Tarabut Gateway

واحدة من أكثر الشركات الناشئة في الامارات صعوداً، هي منصة ترابط المتخصصة في تقديم خدمات البنية التحتية للصيرفة. الشركة تأسست في العام 2017 بواسطة رائد الاعمال عبدالله المؤيد وانطلقت سوياً في كل من الامارات والبحرين، وتتيح الشركة لعملاء الوصول الى بياناتهم المالية بأمان ، الى جانب خدمات مالية صيرفية أخرى تتيح انهاء المعاملات المالية بمرونة.

استطاعت الشركة خلال مطلع العام الحالي 2021 ، وفي فبراير / شباط ، بالحصول على جولة تمويلية كبيرة بقيمة 13 مليون دولار بقيادة عدد من المستثمرين الكبار في المنطقة وصناديق الاستثمار الجريء. هذا الاستثمار اتاح للشركة التوسع في بناء فريق عملها ، وتطوير خدماتها المالية لتشمل اسواق جديدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

شركة سيرفس ماي كار Service MY Car

شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 على يد رائد الاعمال عزيز بودا ، تتخصص الشركة – كما يشير اسمها – في مجال خدمات السيارات عبر المنصة الاليكترونية، حيث توفر المنصة كافة الخدمات ذات الصلة بصيانة السيارات، بداية من الحجز الاليكتروني لموعد الصيانة ، وتحديد موقع وتوقيت استلام السيارة وتتبع مراحل الاصلاح وغيرها من الخدمات التي تهم ملاك السيارات.

منذ تأسيسها استطاعت منصة سيرفيس ماي كار Service My Car  تقديم خدماتها لآلاف العملاء في الامارات، ونمو أعمالها بنسبة كبيرة ، مع فرص كبيرة للتوسع في الخليج والمنطقة ، مما ساعدها على حصد جولات تمويلية كان آخرها جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة مجموعة البهوان، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات خلال العام الجاري.

منصة رزق

منصة رزق Rizek الاماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة كل من رائدي الاعمال عبدالله ابو شيخ واحمد مرزوري ، وهي منصة تعمل كبوابة ربط بين مزودي الخدمات – بأنواعها المختلفة – وبين العملاء طالبي الخدمة. تشمل هذه الخدمات تصنيفات كبيرة من الخدمات المنزلية مثل الصيانة والتنظيف والتطوير والتدريس وغيرها، مما تعتبر باب رزق لعدد كبير من الفنيين والحرفيين والشركات المنزلية من ناحية ، وبين طالبي هذه النوعية من الخدمات من ناحية اخرى.

منذ تأسيسها حصلت المنصة على تمويل بذري بقيمة مليون ونصف دولار، ثم تمويل آخر بقيمة 3.5 مليون دولار في العام 2020 مع انتشار الجائحة ، ليأتي العام 2021 لتحصد المنصة تمويلا كبيراً بقيمة 10 ملايين دولار ليرتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الى 15 مليون دولار ، لتبدأ التوسع في السوق الخليجي والمصري وغيرها من اسواق المنطقة.

انفيجو

تطبيق عبر الهاتف يتيح للمستخدمين تأجير السيارات بإشتراكات ثابتة تبدأ من 30 يوماً، يضم التطبيق اكثر من 40 الف سيارة تشمل 50 علامة تجارية فخمة ومتنوعة. تأسس تطبيق انفيجو Invygo بواسطة رائدي الاعمال اسلام حسين وبولكيت غانجو في العام 2018. التطبيق جاء بناءً على ملاحظة كل منهما التراجع الكبير في بيع السيارات ، وتفضيل عدد كبير من الاشخاص استئجارها بنموذج الاشتراكات المرنة.

بدأ التطبيق بتمويل عائلي محدود، وشهد نمواً خلال السنوات الماضية ليتوسع للعمل في السعودية والامارات، ادى الى حصول الشركة على تمويلات بقيمة 4.2 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:

طفرة في البلاد: أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الامارات



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

من أضخم صفقات التمويل في 2021: يونيفونك Unifonic السعودية لخدمة العملاء تحصد تمويلا بقيمة 125 مليون دولار

أتمت شركة ” يونيفونك Unifonic أكثر من 10 مليارات معاملة سنوية فى أكثر من 160 دولة

منشور

في

بواسطة

حصلت منصة ” يونيفونك Unifonic ” السعودية لخدمة ودعم العملاء باستخدام التقنيات السحابية، حصلت على تمويل ضخم يعتبر من اضخم التمويلات التي شهدتها المنطقة في العام 2021 ، بقيمة 125 مليون دولار من خلال جولة تمويلية قادتها كل من “سنابل للاستثمار” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودى، و”صندوق رؤية 2″ التابع لسوفت بنك.

بهذا الاستثمار ، يرتفع اجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها شركة يونيفونك الى 146 مليون دولار.

لا يعتبر هذا الاستثمار هو الاول من نوعه الذي يقوده صندوق رؤية 2 التابع لسوفت بنك في المنطقة، حيث خاض الصندوق ايضاً في وقت لاحق من هذا العام واحدة من كبريات صفقات التمويل في المنطقة، وهي تمويل منصة كيتوبي الاماراتية للمطابخ السحابية بقيمة 415 مليون دولار، والتي مازالت تعتبر اضخم صفقة تمويل شهدتها المنطقة خلال هذا العام. سوفت بنك بدأت استثماراتها في السعودية بتمويلها لشركة ” يونيفونك ” ، ويعتبر هذا هو الاستثمار الأول لشركة ” سوفت بنك ” فى المملكة .

 ما هى منصة يونيفونك Unifonic ؟

تم اطلاق شركة ” يونيفونك ” لخدمة ودعم العملاء بالتقنيات السحابية في العام 2006 في المملكة العربية السعودية على يد كل من الشقيقين أحمد وحسن حمدان. تقدم منصة ” يونيفونك ” خدماتها للشركات بكل المجالات، وذلك عن طريق التواصل مع عملائها عن طريق رسائل نصية وصوتية خلال واجهتها البرمجية الخاصة.

بدأت فكرة انشاء التطبيق عندما أراد ” أحمد حمدان ” مراسلة أصدقائه في العام 2006 عندما كان مقيما في السكن الجامعي كطالب في كلية هندسة البرمجيات، ولكنه لم يتمكن من ارسال الرسالة للجميع وكان الحل الوحيد أمامه أن يرسل لكل شخص على حدة، وعندها قرر ايجاد حل لتلك المشكلة.

بدأ أحمد حمدان بانشاء موقع الكترونى يقدم هذه الخدمة بشكل مبسط وعكف شقيقه على وضع الأكواد البرمجية الأولى له ، وبداو في شراء مساحات من مزودي الخدمات ثم اعادة بيعها الى الشركات والمؤسسات في قطاعات الاعمال.

كانت بداية بسيطة وصغيرة، الا انها كانت نواة نشاط كبير للشركة في السنوات اللاحقة، والتي تحولت الى واحدة من عمالقة شركات خدمات العملاء والاتصالات السحابية في المملكة.

مزايا يونيفونك

تتيح شركة Unifonic للشركات التواصل مع العملاء خلال الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الصوتية وبرامج المحادثة الالكترونية Chatbot. تقدم المنصة خدماتها لأكثر من 1500 عميل منهم : أوبر، الشركة السعودية للكهرباء، بنك البلاد، أرامكس، نون ، و وزارة الصحة السعودية وغيرهم.

أصبح للشركة العديد من المكاتب الاقليمية الموجودة فى القاهرة ودبى وعمان ولاهور، وتشهد نموا لايراداتها بنحو 60 % سنويا من حصولها على أول جولة تمويلية لها والتى يبلغ قيمتها 21 مليون دولار عام 2018، كما أتمت شركة ” يونيفونك ” أكثر من 10 مليارات معاملة سنوية فى أكثر من 160 دولة. توظف ” يونيفونك ” 200 شخص فى 30 دولة وتسعى لمضاعفة فريق عملها فى عام 2022 مع تعزيز التوسع فى أسواق رئيسية أخرى .

التوسع والنمو

قال ” حمدان ” المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة Unifonic بأن التمويل الجديد الذى حصلت عليه المنصة سوف يساعد على التطور السريع للخدمات واضافة الخبرات عن طريق توظيف كوادر جديدة وأيضا التوسع  فى أسواق جديدة، كما أكد أن الشركة تواصل دعم التحول الرقمى فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط لكونهم جزء من هوية المنصة، و أن الشركة ستتوسع فى العديد من الاسواق ولكنه لم يكشف عن البلدان التى ستشهد هذا التوسع.

فى الوقت الذى تسعى فيه العديد من الشركات لاستثمار أموالها داخل المنطقة وخارجها يؤكد ” أحمد حمدان ” أن شركة يونيفونك ليس لديها أى خطط حالية لطرح أسهمها فى البورصة ولكنها لديها فرصة كبيرة فى المستقبل نظرا للتطور الذى تشهده .

وتقول الاحصائيات ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتميز بمعدل انتشار على الانترنت بنسبة 75% وهذا يتجاوز المتوسط العالمى الذى يبلغ 65% وبالتالى من المتوقع أن يشهد مجال الاتصالات السحابية تطورا كبيرا بسبب زيادة الاقبال على الخدمات الرقمية وزيادة المستخدمين فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

شركة كابيتر المصرية للتجارة الاليكترونية B2B تحصد تمويلا ضخماً بقيمة 33 مليون دولار لتوسيع عملياتها

تأسست في العام 2020 بواسطة محمود نوح ، احد مؤسسي شركة سويفل السابقين

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ” كابيتر Capiter  ” للتجارة الالكترونية عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار بقيادة كل من Capital  Quona، و MSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

تعتبر هذه هى المرة الاولى التى تشارك بها شركة Quona فى التمويل، كما يعد  الاستثمار الأول لشركة صافولا في قطاع السلع الغذائية والمنتجات سريعة الدوران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تأسيس شركة ” كابيتر” Capiter

تم اطلاق شركة ” كابيتر Capiter ” للتجارة الالكترونية عام 2020 على يد “محمود نوح” وهو أحد مؤسسى شركة “سويفل” حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى لها. لاحقاً ، باع نوع حصته في سويفل ، وذهب لتأسيس شركة كابيتر للتجارة الرقمية.

تقوم الفكرة الاساسية لشركة كابيتر على الربط بين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة بالموردين من خلال تطبيقها الالكترونى عبر الانترنت حيث توفر للعملاء الكثير من الخدمات من طلب الشراء وخدمات التوصيل وحتى الدفع الالكترونى.

تتعامل شركة ” كابيتر ” مع مئات الشركات المحلية والعالمية ، وأكثر من 50 ألف تاجر، وتضم أسطولا يحتوى على أكثر من 400 شاحنة، كما تقدم أكثر من 5 الاف منتج عبر منصتها الالكترونية بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفا سنويا.

الاستثمارات وفرص النمو

بعد التمويل الضخم الذي حصلت عليه كابيتر Capiter ، أعلنت أنها تسعى لتوسيع نطاقها فى مجال التجارة الالكترونية في مصر، من خلال تطوير خدماتها المالية والرقمية بين الشركات، واضافة المزيد من المزايا والتسهيلات الرقمية، كما تضع خطة للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول العام 2022.

صرح ” محمود نوح ” الرئيس التنفيذى للشركة أن قيمة ” كابيتر Capiter ” تكمن فى تقديم خدمات مميزة للتجار كخدمة الدفع الالكترونى التى توفرها الشركة من خلال تعاونها مع البنوك ومؤسسات التمويل المحلية ، وبسعيها الدائم فى معرفة متطلبات السوق ومتابعة شبكة البائعين والمشترين على المنصة الالكترونية التى تجعلهم فى حركة عمل و دراسة لما يحتاجه العملاء بغرض توفير خدمة أفضل ذات كفاءة عالية ومواكبة تغيرات السوق.

كما أعلنت كابيتر انها تسعى للتوسع فى القطاعات الأخرى مثل الزراعة و الأدوية والالكترونيات وغيرها من المجالات التى تمكنهم من جذب المزيد من تجار التجزئة فى جميع أنحاء المنطقة كما تهدف الى التوسع جغرافيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خصوصا ان لديها العديد من المقومات التى تساعدها على النمو سريعا فى فترة زمنية قصيرة ، اهمها وجود فريق عمل قوي متعدد المهارات ، فضلا عن اجتذاب المزيد من الخبرات العالمية لدعم عملياتها في المنطقة.

حتى الآن، تقدم كابيتر خدماتها في المدن الرئيسية، وتستهدف توسيع اعمالها لتشمل بقية المحافظات، وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر ممنصاتها لتصل الى اكثر من 30 ألف منتج، تغطي كافة المواد الغذائية والبقالة بحلول العام 2023.

استخدام المنصة والمزايا التي تقدمها

تتيح منصة ” كابيتر ” لمستخدميها الاختيار بين خمسة الاف منتج عبر تطبيقها الالكترونى وتقدم خاصية تعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل عميل للمساعدة فى جعل التطبيق مطابق لاحتياجاتهم ، حيث يمكن للمشترى اختيار المنتج بناءا على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات ، نوع المنتج ، حجم مبيعاته ، القوة الشرائية وغيرها.

تستخدم المنصة تقنية تعلم الآلة Machine learning ” وهى أحد خصائص الذكاء الاصطناعى التى تحدد للتاجر المنتج المفضل له، وتساعد المشترين على الوصول الى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية بفضل هذه التكنولوجيا.

منافسة كبيرة في السوق المصري

ياتي هذا التمويل الضخم بعد اشهر من تلقي منصة مصرية اخرى منافسة، وهي منصة مكسب MaxAB المصرية التي تعمل في نفس القطاع، قطاع التجزئة B2B تمويلاً ضخماً بقيمة 40 مليون دولار في يوليو الماضي ليرتفع اجمالي التمويلات الى 60 مليون دولار. هذه الارقام تشير الى اشتداد المنافسة في سوق قطاع التجزئة في مصر ، التي تجاوز عدد سكانها ال100 مليون نسمة.

وفقا لتقرير “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” أن تمويلات الشركات المصرية الناشئة قد وصلت الى 194 مليون دولار فى النصف الأول لعام 2021، وهذا يمثل 26% من الاستثمارات التى تمت فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط فى تلك الفترة .وفى عام 2020 ، شكلت شركات رأس المال الدولية حوالى 32% من المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى مقابل 21% فى الامارات و 18% فى السعودية.

وبحسب تقارير، وصل عدد شركات رأس المال المغامر فى مصر الى 69 شركة عام 2020 وهذا يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 فقط، وبالتالى أصبحت مصر تفوق أى دولة أخرى فى استقطاب المستثمرين اليها فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً