تواصل معنا

تمويل

السعـوديون يحققون رقماً قياسياً في تمويل الشركات الناشئة

المستثمرون السعوديون ساهموا بتمويل الشركات الناشئة محلياً، وكانوا أيضاً اكثر المستثمرين العرب نشاطاً في تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا العام الماضي.

منشور

في

أظهر تقرير الاستثمار الجريء في السعودية لعام 2019  أن الشركات أو المشروعات الناشئة السعودية سجلت رقمًا قياسيًّا قدره 67 مليون دولارًا أمريكيًّا خلال 71 صفقة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 35 ٪ في حجم الاستثمار، وزيادة 92 ٪ في عدد الصفقات. وذلك وفقا لتقرير منصة ” ماجنيت “.

صعّدت هذه الأرقام السعودية إلى المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل، حيث استحوذت البلاد على 9٪ من إجمالي التمويل و12٪ من إجمالي الصفقات بعد الإمارات ومصر، كما سجلت السعودية أسرع نمو سنوي في صفقات تمويل المشاريع.

ومن أكبر الصفقات التي تم عقدها في السعودية العام الماضي جولة التمويل التي حصلت عليها الشركة الناشئة لتكنولوجيا التعليم التابعة لأكاديمية نون، والبالغة 8.6 مليون دولار أمريكي، وجولة تمويل شركة نعناع الناشئة لتوصيل مشتريات السوبر ماركت إلى باب المستخدم والتي بلغت 6.6 مليون دولار أمريكي.

التجارة الإلكترونية والشحن والتوصيل لا تزال أهم الصناعات

المشروعات الناشئة

المصدر: Magintt

ظلت التجارة الإلكترونية والشحن والتوصيل أهم الصناعات في السعودية لعام 2019، فحصلت شركات التجارة الإلكترونية الناشئة على 27٪ من إجمالي الصفقات و25٪ من إجمالي مبلغ الاستثمار.

وتلقت شركات الشحن والتوصيل الناشئة أعلى مبلغ تمويل بنسبة (26٪)، بزيادة 21٪ مقارنة بالعام السابق، واحتل هذا القطاع المرتبة الثانية في عدد الصفقات عام 2019 بنسبة (9٪).

شهد عام 2019 أيضًا صعود العديد من القطاعات، بما في ذلك حلول تكنولوجيا التعليم/المعلومات، والتي احتلت المركزين الثالث والرابع على التوالي من خلال مبلغ الاستثمار أما فيما يخص عدد الصفقات؛ فقد اكتسب تحليل البيانات وذكاء الأعمال، بالإضافة إلى الموارد البشرية والتوظيف نموًا هائلًا، وكلاهما يمثل 7 ٪ من إجمالي عدد الصفقات في السعودية.

مستثمرو الشركات الناشئة السعودية

شهد عام 2019 أكبر عدد من المستثمرين المشاركين في النظام الإيكولوجي للشركات الناشئة في السعودية؛ حيث قامت 41 مؤسسة بالاستثمار في الشركات الناشئة المحلية، بزيادة قدرها 58٪ مقارنة بالعام السابق، 68 % من هؤلاء المستثمرين داخل السعودية و32٪ منهم خارجها، خاصةً في دولة الإمارات، كما يوضح التقريرالاهتمام المتزايد من المستثمرين الدوليين.

على الرغم من أن المستثمرين السعوديين قد دعموا بشكل كبير النظام الأيكولوجي في الشركات المحلية الناشئة، إلا أنهم استثمروا أيضًا بنشاط في الشركات الناشئة الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكانوا في الواقع أكثر المستثمرين نشاطًا في المنطقة العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، قام 48 مستثمرًا من السعودية باستثمارات في المشروعات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2019، لتحتل السعودية المرتبة الأولى في المنطقة، تليها الإمارات ومصر.

المشروعات الناشئة

المصدر : Magnitt

في عام 2019، شكلت المُسرّعات 32٪ من إجمالي الاستثمارات في السعودية، من بين المستثمرين الأكثر نشاطًا، تم إطلاق مسرعة مسك 500، وهي أول مُسرعة للشركات الناشئة في الرياض بواسطة 500 شركة ناشئة ومسك للابتكار. وأقيم مشروع (مُسرّع النمو) وهو برنامج مدته ثلاثة أشهر، تقيمه مؤسسة مسك الابتكار بالتعاون مع سيد ستارز و فيجن فنتشرز.

كما أشار التقرير أن أنشط شركة في رأس المال الاستثماري من حيث عدد الصفقات التي تم تنفيذها العام الماضي كانت شركة واعد، وهي مركز شركة أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة، وكانت مجموعة عقال، المكونة من مجموعة ممولين سعوديين، هي الأكثر نشاطًا من حيث عدد الصفقات التي تضم 18 استثمارًا في السعودية في 2019. بالإضافة إلى 500 شركة ناشئة تعد من أكبر المستثمرين في النظام الإيكولوجي للشركات السعودية الناشئة العام الماضي.

مبادرات التكنولوجيا المالية لعام 2019

شهد عام 2019 إطلاق العديد من مبادرات التكنولوجيا المالية في السعودية، بما في ذلك إطلاق مؤسسة النقد العربي السعودي للبيئة التجريبية التشريعية للتكنولوجيا المالية (sandbox) وكذلك منح أول تصاريح تجريبية للتكنولوجيا المالية (ExPermits) من قبل هيئة أسواق المال (CMA).

في العام الماضي، أطلق بنك الرياض برنامجًا جديدًا لاستثمار الشركات أو المشروعات الناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم من خلال برنامج الشراكة الرقمية، وخصص البنك 100 مليون ريال سعودي (26.7 مليون دولار أمريكي) للمبادرة، والتي يهدف من خلالها إلى تسريع إطلاق منتجات مالية جديدة في جميع أنحاء البلاد.

وفي أوائل عام 2019، كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لدولة الإمارات عن أن العملة الرقمية التي كانا يشتركان في تطويرها سيطلق عليها عابر، وهو مشروع إثبات مفهوم يهدف إلى تجربة تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT) للمدفوعات المحلية والعابرة للحدود باستخدام عملة رقمية مشتركة صادرة عن كلتا المنظمتين.

من المتوقع أن ترحب السعودية هذا العام بأول منصة لتمويل الجمهور. يطلق عليها فرص، ستكون المنصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وستجمع بين المستثمرين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن التمويل.

وأخيرًا؛ إذا كنت من رواد الأعمال المبتدئين، ومشروعك الناشئ لا يزال في مراحله الأولى، احرض على تحقيق على العلامات التي تشير أن المشاريع الناشئة تسير بشكل جيد في مراحلها المبكرة.

المصدر

تمويل

مزارع بيور هارفست سمارت الإماراتية للتقنية الزراعية تحصد تمويلًا ضخماً بقيمة 180 مليون دولار

يعتبر التمويل الأضخم في المنطقة خلال العام 2022 ، ويرفع إجمالي تمويلات الشركة الى 387 مليون دولار لتصبح من كبار الشركات الناشئة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

تمكنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms الإماراتية الناشئة، المتخصصة في الزراعة المستدامة التي تعتمد على التقنية الذكية؛ عن حصد تمويل بقيمة 180 مليون دولار أمريكي، في جولة تعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms

هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية الزراعية، تم تأسيسها عام 2016 على يد ثلاثة رواد أعمال وهم؛ سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي، بهدف تطوير المزارع الذكية لإنتاج الفاكهة والخضار بتقنيات تعتمد على أنماط الزراعة الصديقة للبيئة أي الخاضعة للرقابة البيئية CEA ، وأبرز هذه التقنيات تقنية الزراعة المائية في المناخات الصحراوية القاسية.

نجحت الشركة في استقطاب أهم المستثمرين على المستويين الدولي والإقليمي، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر الشركات العربية الناشئة تمويلًا، وتعد هذه الجولة أكبر جولة تمويل قابل للتحويل تحصل عليها شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

تمويل بقيمة 180 مليون دولار

أعلنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms، الإماراتية الناشئة المتخصصة في التقنيات الزراعية؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 180.5 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا التمويل في شكل ديون قابلة للتحول.

شارك في هذه الجولة الضخمة مجموعة من أهم المستثمرين الدوليين أبرزهم؛ شركة Metric Capital Partners من المملكة المتحدة وهي مؤسسة استثمارية أوروبية تستثمر في الأسهم الخاصة، وشركة IMM Investment Corp الكورية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، وشركة Olayan Group السعودية القابضة، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين للشركة.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل دول مجلس التعاون الخليجي ودول جنوب آسيا، هذا بالإضافة إلى التركيز على عمليات البحث والتطوير.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة؛ فمنذ تأسيسها تمكنت الشركة من حصد تمويلات وصلت إلى أكثر من 216 مليون دولار، حيث تم إدراجها في قائمة الشركات العربية الأكثر تمويلاً، وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى أكثر من 387 مليون دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

القورو Algooru السعودية الناشئة للدروس الخصوصية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 1.8 مليون دولار

تضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة لتكنولوجيا التعليم؛ عن حصولها على تمويل بقمة 1.8 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة القورو Algooru

منصة القورو هي منصة سعودية ناشئة في قطاع تكنولوجيا التعليم، تم تأسيسها في عام 2021 على يد خالد أبو قاسم، بهدف توصيل الطلاب الراغبين على الحصول على دروس خاصة بمعلمين خصوصيين حسب الطلب، لتسهيل عملية البحث عن مدرس مناسب على كل من الطلاب وأولياء الأمور.

وتضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية، ليقوم الطالب بالدخول على المنصة وطلب المدرس عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالمنصة.

تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم؛ من حصد تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 6.7 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار القوية في المنطقة وهي؛  مجموعة راز RAZ ، وراي للاستثمار RAY Investment، ورزم للاستثمار RZM Investment، وفنتشرز 100 Ventures، هذا فضلًا عن مجموعة من المستثمرين الملائكيين من مجموعة عقال Oqal Angel Investors.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في قطاع تكنولوجيا التعليم، بهدف أن تصبح شركة رائدة في تكنولوجيا التعليم داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العمل على خططها التوسعية لدخول أسواق عربية جديدة، فضلًا عن تركيزها على ضم شركاء جدد لها، واستهداف أفضل المواهب المتاحة لزيادة فريق العمل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مستر مندوب mrmandoob السعودية لتوصيل الطلبات تحصد جولة تمويلية جديدة غير مُعلنة القيمة

تعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

اعلن تطبيق مستر مندوب السعودي والمتخصص في توصيل جميع انواع الطلبات من اي مكان إلى أي مكان عن اغلاق جولة استثمارية لم يفصح عن حجمها وذلك بقيادة شركة سراج القابضة وبمشاركة شركة دليل الاعمال و عدد من المستثمرين الملائكيين .

وتعتبر هذه الجولة الاستثمارية الثانية التي تقوم بها الشركة بهدف زيادة رأس المال حيث بلغ رأس مال الشركة ( ١١ ) مليون ريال كما قامت الشركة بمنح ١٠ أسهم مقابل كل سهم للمستثمرين السابقين بالشركة ، وتعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

انطلق التطبيق في يناير 2020  على يد حمود الغصن ووليد الغصن وغصن الغصن، ليوفر 6 خدمات توصيل مختلفة؛مثل التوصيل من جميع أنواع المتاجر و توصيل الطرود وتوفير سيارات الحوض وتوصيل الطرود بين المدن وبيع بطاقات الشحن و توصيل الغاز ،

تميز تطبيق مستر مندوب بتنوع خدمات التوصيل لديه ليكون تطبيق (سوبر آب) الاول بالمملكة وبنموذج عمل مختلف عن غيره من تطبيقات التوصيل.

يذكر ان التطبيق حصل على جولة استثمارية اولى سابقة عبر منصة امكان العربية للتمويل الجماعي في العام الماضي وتمكن من اغلاقها بثقة (٨٠٧) مساهم من بينهم ثلاث شركات.

حرص تطبيق مستر مندوب على خلق اقتصاد رقمي تشاركي يتسم بالتنوع والتنمية المعتمدة على التكنولوجيا ويساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

يسعى  مسترمندوب لأخذ اكبر حصة سوقية في قطاع التوصيل ويكون الخيار الأول لجميع العملاء في المملكة العربية السعودية وكعلامة تجارية مميزة في الخدمات التقنية بشكل عام ، وخدمات التوصيل بشكل خاص.

وصرح الغصن بأن تطبيق مستر مندوب  يستعد لإطلاق جولة استثمارية جديده من خلال منصة امكان العربية للتمويل الجماعي قريبا. كما صرح أيضاً بأن التطبيق يستعد لتعيين مستشاراً مالياً لعملية زيادة رأس المال عبر الطرح في السوق الموازي (نمو) ، وأن الطرح المحتمل سيكون حسب خطة واسترتيجية وضعتها الشركة لعام (٢٠٢٣ – ٢٠٢٤).

كما ان الطرح سيكون خاضعاً للحصول على الموافقات النظامية من هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

جدير بالذكر أن حجم سوق قطاع توصيل الطلبات يصل إلى 400 مليار دولار عالمياً ويصل حجم السوق المحلي منها إلى 7.5 مليار .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً