تواصل معنا

ستارت اب

جمعت أكثر من 60 مليون دولار: مكسب Maxab المصرية أول منصة تجارة اليكترونية B2B لخدمة متاجر البقالة

حصد تطبيق مكسب MaxAB حوالي 60 مليون دولار استثمارات، وبدأ خطة للتوسع في المنطقة.

منشور

في

خلال العام الجاري، استطاعت منصة تطبيق مكسب MaxAB المتخصصة في التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة وسلاسل التوريد حصد تمويلات ضخمة، اعتبرت واحدة من اكثر الشركات الناشئة في مصر حصداً للاستثمارات، حيث ارتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة الى حوالي 60 مليون دولار ( اي ما يقارب 950 مليون جنيه مصري )، مما جعلها من اكثر الشركات الناشئة حصدا للتمويلات في المنطقة خلال هذا العام.

ما هي منصة مكسب Maxab ؟

منصة مكسب MaxAB

تأسست منصة مكسب Maxab في 2018 على يد بلال المغربل ومحمد بن حليم، وتهدف المنصة لخدمة تجار التجزئة في مصر في الحصول على مخزونهم من السلع الاستهلاكية من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالمنصة، مما يمنح التجار سهولة ومرونة بالغة في عملية الشراء.

وتعتبر مكسب هي أول منصة للتجارة الإلكترونية من نوع B2B  في مصر، فهي تهدف لاختصار المجهود والوقت المبذولين من قبل تجار التجزئة في التعامل مع موردين عدة لطلب بضاعتهم، فمن خلال التطبيق الإلكتروني أصبح بإمكان التاجر طلب كل ما يحتاجه من سلع وبالتعامل مع مورد واحد فقط وهو مكسب.

ومنذ انطلاق منصة مكسب تمكنت من مساعدة أكثر من 55 ألف تاجر تجزئة، واستقبال أكثر من مليون طلب، فضلًا عن خلق أكثر من 1600 وظيفة خلال هذه العملية.

ماذا تقدم منصة مكسب Maxab ؟

مكسب هي منصة رقمية لإدارة المشتريات وتسليم منتجات البقالة للمتاجر ومحلات البقالة الصغيرة في مصر، ومع انتشار فيروس كورونا ازداد الإقبال على المنصة، خاصة بعد توجه العملاء وأصحاب المشاريع بشكل عام نحو التجارة الإلكترونية بسبب التأثيرات السلبية لوباء كورونا على التجارة بشكل عام.

 

تعتمد مكسب بشكل أساسي على البيانات التي تقوم بتجميعها من العملاء لفهم ومعرفة احتياجاتهم والعمل على تحقيقها، وهو ما يميز المنصة عن كافة الشركات الناشئة التي انطلقت في الفترة الاخيرة في هذا المجال، حيث تسعى المنصة لإدارة الطلبات وكافة التفاصيل الخاصة بالمشروع بأعلى مستوى من الكفاءة.

وتهدف منصة مكسب الحصول على أكبر حصة سوقية من سوق البقالة المحلي، والذي تصل قميته إلى نحو 50 مليار جنيه، وذلك عن طريق التميز في تقديم خدماتها والحفاظ على ريادتها في السوق.

كيفية استخدام تطبيق مكسب ؟

طريقة استخدام تطبيق مكسب لا تختلف عن طريق استخدام اي تطبيق تجارة اليكترونية آخر حيث يقوم التاجر بعمل حساب له على التطبيق يحمل كافة بياناته وعنوان متجره، ثم يبدا في تصفح المنتجات واختيارها وشراءها من التطبيق بنفس طريقة التسوق المعتادة.

1 – الدخول الى الصفحة الرئيسية للتطبيق، واختيار الفئات التي يعمل عليها تاجر البقالة محدد ( بسكويت مثلا )

2 – في كل فئة يتم توضيح كافة المنتجات التي تندرج تحتها واسماءها وانواعها واسعارها ، مما يتيح الفرصة للتاجر للشراء منها بأي كمية يحددها هو

3 – في نهاية الطلب، يتم تحديد اجمالي السعر ثم تاكيد قيمة الدفع.

4 – تتولى مكسب توصيل الطلبيات الى كافة المتاجر والبقالات بكافة انظمة الدفع.

تمويلات تتخطى ال60 مليون دولار

في يوليو 2021 اعلنت مكسب عن حصولها على تمويل ضخم بقيمة 40 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويل بقيادة RMBV، وبمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار مثل؛ مؤسسة التمويل الدولية، وشركة Flourish Ventures، وشركة Crystal Stream Capital، وشركة Rise Capital، وشركة Endeavor Catalyst، بالإضافة إلى مستثمري مكسب الحاليين وهم شركة Beco Capital وشركة 4DX Ventures.

 

وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات منذ بدايتها إلى 46 مليون دولار، مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات الناشئة في مصر من حيث التمويل، حيث سبق وأن حصلت المنصة على جولة تأسيسة في سبتمبر 2019 بقيمة 6.2 مليون دولار أمريكي.

في نهاية اغسطس 2021 حصلت مكسب على تمويل اضافي يعتبر امتدادا للتمويل الاول الذي حصلت عليه في يوليو ، بقيمة 15 مليون دولار ليرتفع اجمالي تمويلات المنصة الى 55 مليون دولار، تضاف الى الستة ملايين دولار التأسيسية التي حصلت عليها في العام 2019 ليرتفع اجمالي تمويلات المنصة المتخصصة في التجارة الاليكترونية لمتاجر البقالة الى اكثر من 60 مليون دولار.

النمو والتوسع الاقليمي

MaxAB

ضمن خططها للتوسع في المنطقة، اعلنت مكسب MaxAB عن الاستحواذ على منصة Waystocap  المغربية للتجارة الاليكترونية مقابل صفقة لم يتم الاعلان عن قيمتها.

شركة Waystocap الناشئة الى يقع مقرها فى المغرب، تأسست فى عام 2015 وكانت جزء من برنامج Y Combinator  لعام 2017، وتخدم أكثر من 8 الاف بائع تجزئة فى جميع أنحاء المغرب.

استحواذ MaxAB على Waytocap المتخصصة في شراء وبيع السلع وتقديم خدمات مميزة لتجار البقالة والتجزئة في عدد من البلدان الافريقية مثل بوركينا فاسو وبنين وكوت ديفوار والمغرب، سيساعدها في التوسع بشكل اكبر في منطقةالشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال السنوات القصيرة التالية .

وتعمل المنصة على استغلال هذه التمويلات في التوسع ونشر خدماتها في جميع مدن مصر والمنطقة ، وتحسين عملياتها ، بالإضافة إلى التوسع ودخول أسواق جديدة في الشرق الأوسط، وتطوير أعمالها وبالأخص مجال سلاسل التوريد ومجال الحلول المالية المدمجة عبر استقطاب المزيد من الموظفين ذوي الخبرة للانضمام إلى فريق العمل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

ستارت اب

من حيث النمو والتمويلات والاستحواذات: 6 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في الفترة الأخيرة

الأردن قلعة من قلاع ريادة الأعمال في المنطقة العربية. نلقى الضوء هنا على بعض الشركات الناشئة التي بزغت بشكل ملحوظ.

منشور

في

بواسطة

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والأردن تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

ألتيريكس Alteryx تقدّم أول منصة سحابية شاملة وموحّدة لأتمتة التحليلات خلال عدة دقائق

تقدّم سحابة ألتيريكس للتحليلات حلولاً موحدة وسهلة الاستخدام لتمكين الجميع، من مهندسي البيانات إلى المحللين وموظفي الشركات، من تحقيق تأثيرات فاعلة لتعزيز النتائج.

منشور

في

بواسطة

دبي – الامارات العربية المتحدة

أعلنت ألتيريكس، شركة أتمتة التحليلات (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز AYX)، اليوم عن إطلاق Alteryx Analytics Cloud، سحابة ألتيريكس للتحليلات، أول منصة آلية موحدة للتحليلات الشاملة تطلقها ألتيريكس لتمكين كافة المستخدمين في جميع أنحاء أي شركة من اتخاذ قرارات مستنيرة حول بياناتها.

تمكّن هذه الحلول السحابية الجديدة من ألتيريكس المستخدمين من الوصول إلى رؤى مستنيرة قائمة على البيانات في غضون دقائق بدلاً من أيام عبر استخدام متصفح ويب فقط. وبالاستغناء عن الشفرات أو باعتماد شفرات ورموز محدودة، تسهّل حلول ألتيريكس المستخدمين في استنباط الأفكار والبيانات ذات الصلة لمعالجة أصعب مشاكل التي تواجه الشركات.

لقد بدأت أهمية البيانات في الانتقال إلى السحابة الإلكترونية، حيث تتبنى الشركات مستودعات، أو بحيرات، سحابية للبيانات لإدارة مجموعات البيانات الضخمة فيها بشكل متزايد، فضلاً عن بحث الشركات عن حلول للتحليلات على السحابة. ومع ذلك، لا تزال القدرة على تحقيق أقصى قيمة من البيانات، سواء كانت في السحابة أو في أماكن العمل، بعيدة عن متناول الكثيرين. وفقاً لاستبيان أجرته “يوجوف” بتكليف من ألتيريكس، أفاد 12٪ فقط من الموظفين أن بإمكانهم التأثير على نتائج شركاتهم بالاعتماد تحليلات الخدمة الذاتية.

سيصبح إضفاء الطابع الديمقراطي على تحليلات البيانات وضمان وصول كل موظف إلى رؤى ومستخرجات مستنيرة أمراً أساسياً للشركات لتحافظ على ميزتها التنافسية في السوق. تتصدّى ألتيريكس  لهذه الحاجة الهائلة في السوق عبر سحابة ألتيريكس للتحليلات، منصة الحلول المبتكرة والموحدة والتي تشمل: Alteryx Designer Cloud، Alteryx Machine Learning، Alteryx Auto Insights، و  Trifacta Data Engineering Cloud.

وبهذه المناسبة، علّق سوريش فيتال، كبير مسؤولي المنتجات في ألتيريكس، قائلاً: “لقد انتهت الأيام التي كان فيها الوصول إلى التحليلات مقصوراً على فرق معيّنة ومتخصصة فقط. نركز في ألتيريكس على تسريع تطوير المرحلة التالية من السحابة في شركتنا لتوفر ابتكاراتنا الجديدة التحليلات للجميع ولمساعدة كل شركة على تمكين موظفيها، من مهندسي البيانات وتكنولوجيا المعلومات إلى محللي البيانات والعلماء إلى غيرهم من الموظفين، لاتخاذ قرارات مستنيرة قائمة على البيانات باستخدام أتمتة التحليلات.”

تجربة Designer cloud

تقدم سحابة ألتيريكس للتحليلات تجربة “Designer” المألوفة مع تمكين جميع المستخدمين من الوصول لها

 تساعد Designer Cloud من ألتيريكس العملاء على توسيع نطاق التحليلات ليشمل كافة مجموعات الشركة ولا يظل حصراً على علماء البيانات وتكنولوجيا المعلومات وأقسام البيانات والتحليلات. بإمكان أي مستخدم الآن استخدام Designer Cloud لإعداد البيانات، مزجها، ونشرها بطريقة مرئية وخالية من الرموز والشفرات، باستخدام متصفح ويب فقط من أي جهاز كمبيوتر، بما في ذلك أجهزة ماك.  يمكّن استخدام تطبيقي “Designer Cloud” مع “Designer Desktop” من ألتيريكس المستخدمين من التعاون بسهولة ومشاركة المهام. كما يمكن للمستخدمين أيضاً دمج مهامهم بسرعة مع تطبيقاتهم السحابية وقواعد البيانات وجداول البيانات الأكثر استخداماً ومع موصلات التخزين السحابي المتاحة على منصات مثل أمازون S3، غوغل درايف، Office 365، و Snowflake.

التعلم الآلي

يمكّن التعلم الآلي من ألتيريكس (Alteryx Machine Learning) أي موظف في الشركة من استخدام التنبؤات لاتخاذ قرارات ذكية

 يساعد حل التعلم الآلي من ألتيريكس  (Alteryx Machine Learning)المستخدمين من اتخاذ قرارات قائمة على البيانات. بدلاً من مطالبة خبراء علوم البيانات بتشفير نماذج التعلم الآلي، يمكن للمحلّلين الآن إنشاء النماذج، التحقق منها، تكرارها واستكشافها بسرعة ووضوح، أثناء استخدام ميزة التعلم “Education Mode” لتعزيز قدراتهم ومعارفهم حول البيانات.

حل التحليلات

يمكّن حل Alteryx Auto Insights الجميع من استنباط  بيانات مؤثرة لتسريع الإجراءات والقرارات في الشركة

 يوفر حل التحليلات Alteryx Auto Insights، المعروف سابقاً باسم Hyper Anna، للمستخدمين رؤى آلية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي. يعمل الحل مثل المحلل البشري، إذ يعثر على القصص والاختلافات والرؤى الكامنة في البيانات، ويقدم ملخصات وتفسيرات واضحة تركز على الأمور المهمة في الشركة، مما يمنح المستخدمين الثقة لاتخاذ قرارات تستند إلى البيانات بأنفسهم، ويساهم بتثقيف الجميع بعلوم البيانات عبر كافة مستويات الشركة.

حل Trifacta Data Engineering Cloud

يساعد حل Trifacta Data Engineering Cloud فرق تكنولوجيا المعلومات وهندسة البيانات على دفع التحول التحليلي نحو السحابة

 يستخدم عملاء الشركات صيغة بيانات حديثة مبنية على المستودعات السحابية للبيانات والتطبيقات والتحليلات المستندة إلى “ساس” (SaaS). بإضافة Trifacta إلى سحابة ألتيريكس للتحليلات، يمكن الآن لمهندسي البيانات توجيه تحليلاتهم على نطاق واسع، بالإضافة إلى إرضاء حاجة المستخدمين للحصول على الرؤى المهمة في الوقت المناسب من مجموعات البيانات السحابية الكبيرة في شركاتهم لدعم جهود التحول الرقمي.

ألتيريكس

ومن جهته، صرح زاكاري سميث، مدير تخطيط المتطلبات في شركة باير للصيدلة، قائلاً: “نستخدم تحليلات البيانات لإيجاد حلول للتحديات الحرجة التي تواجهها الشركات. يمكّننا تحويل البيانات بسرعة في مستودعاتنا السحابية للبيانات في بيئة موحدة من تحقيق أهدافنا الرئيسية، بما في ذلك إعداد التقارير الآلية لنقاط البيع لتجار التجزئة وتخطيط المخزون والتنبؤ. بينما ننتقل إلى صيغة البيانات الحديثة مثل “الاستخراج، التحميل، والتحويل (ELT)، يسعدنا اعتماد ترايفاكتا من ألتيريكس لتحقيق كفاءات أكبر لشركتنا.”

علّق دان فيسيت، نائب الرئيس، قسم التحليلات والمعلومات، شركة البيانات الدولية (IDC)، “تواصل ألتيريكس في تعزيز محفظتها وتسريع نموها السحابي من خلال ابتكارات ومنتجات جديدة. يمكّن إطلاق سحابة ألتيريكس للتحليلات من تحقيق أقصى قيمة من أتمتة التحليلات ومساعدة العملاء، بغض النظر عن مركز المستخدم في الشكرة، على استخدام التحليلات لدفع جهود التحول الرقمي.

وأضاف طارق دويك، مدير التحالفات التكنولوجية، منصة Snowflake، “نحن في غاية الحماس لرؤية هذه الابتكارات الجديدة من ألتيريكس وتعزيز شراكتنا لمساعدة المؤسسات والشركات على تحقيق نتائج تحليلية قائمة على البيانات بصورة أسرع. تمكّننا هذه الحلول من دعم الطرق المتعددة التي يعمل بها المستخدمون مع إضفاء المرونة على إدارة البيانات ومعالجتها، والتأكد من قابليتها للتطوير وأنها آمنة للغاية.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

ستارت اب

تحقق نمواً كبيراً في بيئة ريادة الاعمال العربية: أقوى الشركات الناشئة في الكويت التي حصدت تمويلات ضخمة

تحقق الكويت نمواً ملحوظاً في بيئة ريادة الاعمال، وحصدت العديد من الشركات الناشئة على اراضيها على تمويلات كبيرة وسوق نشِط.

منشور

في

بواسطة

خلال الاعوام القليلة الماضية ظهرت الكويت كواحدة من أفضل الدول التي تستضيف الشركات الناشئة في المنطقة العربية، حيث حصلت العديد من الشركات الناشئة على أراضيها على دفقات تمويلية كبرى، جعلتها تنال مكانة متقدمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA ، وتعتبر من الأسواق الواعدة.

في هذا المقال نحاول تغطية أفضل الشركات الناشئة في الكويت من حيث التمويل والنشاط، ونسلط الضوء عليها بشكل مركز.

شركة فلاورد Flowerd

واحدة من أهم الشركات الناشئة في الكويت واسرعها صعوداً في الآونة الأخيرة، سوائً عبر الانتشار او جولات التمويل. منصة فلاورد هي منصة متخصصة في بيع الورود والهدايا المختلفة، تأسست على يد كلًا من عبد العزيز العمران، وعبد العزيز اللوغاني في عام 2017، وتقدم المنصة عدد كبير ومتنوع من الهدايا التي تناسب كافة الاحتفالات والمناسبات المختلفة، بالإضافة إلى خدمة توصيل الهدايا حتى باب المنزل.

استطاعت منصة فلاورد الناشئة الحصول على 30 مليون دولار أمريكي في جولتي تمويل منذ تأسيسها حتى الآن، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيمة 2.5 مليون دولار، بينما الجولة الثانية وصلت إلى 27.5 مليون دولار أمريكي.

شركة فز Fiz 

شركة Fiz

شركة Fiz هي شركة ناشئة متخصصة في مجال التوصيل، حيث تعمل في توصيل البقالة اليومية للمنازل، تم تأسيس الشركة على يد رائد الأعمال أحمد سلامة في عام 2021، وتعتبر من أفضل شركات ناشئة كويتية .

استطاعت شركة فز إغلاق جولتها التمويلية الأولى بقيمة 2.5 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من شركة Relish Venture Partners وشركة The Taken Seat.

شركة بوكر Bookr 

شركة Bookr  هي شركة ناشئة تعمل في مجال خدمات التجميل، تم تأسيسها في عام 2018، وتعمل الشركة على مساعدة العملاء في إجراء الحجوزات داخل صالونات التجميل والحلاقة والمنتجعات الصحية، بالإضافة إلى التواصل مع مقدمي خدمات التجميل من اخصائي ماكياج وغيرهم.

تمكنت شركة بوكر الحصول على تمويل بقيمة مليون دولار، وذلك ضمن جولتها التمويلية التأسيسة والتي جاءت بقيادة صندوق Desert Ventures للاستثمار.

شركة صحتي Sihaty 

صحتي هي منصة إلكترونية متخصصة في مجال الرعاية الصحية، وتعمل المنصة على ربط الأطباء بالمرضى، حيث تساعد المرضى في التواصل مع الأطباء وطلب الاستشارة منهم، وطلب الأدوية بالإضافة إلى توصيلها للمرضى في مدة لا تزيد عن 24 ساعة.

تمكنت منصة صحتي من إغلاق جولة التمويل ما قبل الأولى بقيمة 1.3 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار هم؛ صندوق Taken Seat، وصندوق Doha Tech Angels، بالإضافة إلى رساميل للاستثمار.

شركة ماي هوم My Home

 

ماي هوم هي منصة إلكترونية متخصصة في تقديم الخدمات المنزلية للعملاء، مثل التنظيف، وإصلاحات المنزل المختلفة كصيانة المكيفات، وصيانة مختلف الأجهزة الكهربائية، فضلًا عن خدمة غسيل السيارات، وخدمة رعاية الحيوانات الأليفة.

تمكنت منصة ماي هوم من الحصول على تمويل بقيمة 1.75 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة شركة رساميل للاستثمار، وبمشاركة كلًا من المستثمرين الأوائل في المنصة والمؤسسين المشاركين وهم؛ عبد الله معرفي ومحمد العوضي وبدر التخيم.

شركة جست كلين Just Clean

منصة جست كلين هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في مجال غسل الملابس، تم تأسيس المنصة في عام 2016 على يد كلًا من رائدي الأعمال عذبي ونوري العنزي، وتعتبر من أولى الشركات التي تقدم خدمة غسل الملابس أونلاين.

وتمكنت المنصة من الحصول على 8 مليون دولار أمريكي ضمن جولتها الاستثمارية الأولى، وكما أعلنت المنصة تنوي استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول أسواق جديدة في منطقة الخليج.

شركة هوت اب Hot App

تطبيق هوت أب هو تطبيق متخصص في مجال اللياقة البدنية، تم تطويره من قبل شركة Hot Technologies الناشئة التي تم تأسيسها على يد كلًا من نزار الصالح وجاسم الصالح.

يقدم التطبيق كافة الخدمات المتعلقة بمجال اللياقة البدنية مثل؛ حصص تدريبية أونلاين، ومسابقات وتحديات، بالإضافة إلى جلسات تدريب خاصة لمن يرغب في مزيد من الخصوصية.

ونجح تطبيق هوت آب في الحصول على تمويل بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من نوع Seed Fund، وجاءت هذه الجولة بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

شركة كوفي أب Coffe App

تطبيق كوفي آب كما يتضح من اسمه هو تطبيق متخصص في بيع القهوة، حيث يمكن للعميل الدخول إلى التطبيق وطلب القهوة التي يريدها من الكافيه المفضل له ومن ثم إدخال العنوان لتصله اينما كان، سواء كان في منزله أو في مكان العمل أو حتى في السيارة.

استطاع التطبيق تحقيق نجاحات هائلة منذ إنطلاقه، كما حصل على استثمار بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي ، وذلك ضمن جولة استثمارية من نوع Series B وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة الامتياز الاستثمارية.

ومن المتوقع ان تحقق الشركات الناشئة في الكويت جولات تمويلية كبيرة خلال العام الجاري 2022 ، امتدادا لجولات التمويل الكبيرة التي حصلت عليها في السنوات الماضية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً