تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

بإستثمارات ضخمة تتجاوز الـ 18 مليار دولار: مايكروسوفت تنشئ أول مركز بيانات سحابية للشرق الأوسط في قطر

تتوقع مايكروسوفت أن يوفر المشروع ما يقرب من 36 ألف وظيفة في قطر.

منشور

في

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع شركة مايكروسوفت منطقة لمراكز البيانات السحابية في قطر، باستثمارات تتجاوز 18 مليار دولار، وهي المنطقة الأولى من نوعها في الدول الخليجية، والخامسة والخمسين لشركة مايكروسوفت على مستوى العالم.

تم افتتاح أول منطقة مراكز بيانات سحابية في قطر  خلال احتفالية أقيمت تحت عنوان “رحلة قطر الرقمية إلى المستقبل”، بحضور السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الوزراء وكبار المديرين التنفيذيين في القطاعين العام والخاص، ومسؤولين من مايكروسوفت في المنطقة والعالم.

تمثل مراكز البيانات السحابية منصة معتمدة لخدمات الحوسبة السحابية للجهات الحكومية والشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، لتطوير قدراتها الرقمية والابتكار في مجالاتها، حيث يمكنها من استضافة بياناتها السحابية في قطر، والاستفادة من مايكروسوفت Azure لتطوير تطبيقات متقدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات والتحليلات وإنترنت الأشياء، وقدرات السحابة في بيئة سحابية آمنة ومتطورة.

أول منطقة مراكز بيانات سحابية في قطر

في الوقت الذي تهيمن فيه شركات التكنولوجيا الأميركية مثل أمازون وغوغل ومايكروسوفت على خدمات البيانات السحابية وتكنولوجيا المعلومات، استطاعت قطر أن تتبنى السحابة وأحدثت ثورة في قطاعات بأكملها للوصول إلى اقتصاد رقمي جديد ومتقدم، مما يرسخ مكانة قطر كرائدة في التحول الرقمي ومركز للابتكار، ويمنحها قدرة تنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث يجذب إليها الاستثمارات الخارجية، ويقوم بتزويد الشركات بالبنية التحتية اللازمة لتسريع التنوع الاقتصادي.

جدير بالذكر أن مناقشات إنشاء المراكز السحابية في قطر  بالتعاون مع مايكروسوفت بدأت في عام 2017، وانتهت بتوقيع اتفاقية لإنشاء المراكز في شهر يوليو من عام 2019. والآن أصبح إنشائها دفعة كبيرة في تحول قطر إلى مركز رقمي في الشرق الأوسط والعالم، مما يسمح لها بتقديم الخدمات في بيئة تشغيلية آمنة بعيدًا عن المخاطر السيبرانية، وتتوقع مايكروسوفت أن يوفر المشروع ما يقرب من 36 ألف وظيفة في قطر.

وتعليقًا على ذلك، قالت وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ريم المنصوري: “إن قطر أصبحت مركزًا للتحول الرقمي، ووفرت بنية تحتية جاذبة للاستثمار في مجال الاقتصاد الرقمي”.

الخدمات السحابية التي تقدمها مايكروسوفت

توفر خدمات مايكروسوفت السحابية أكبر مجموعة من الاعتمادات، مما يمكن المؤسسات من الامتثال إلى العديد من القوانين، بما في ذلك شهادة امتثال للمعايير الوطنية لأمن المعلومات من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في قطر، التي حصلت عليها شركة مايكروسوفت مؤخرًا.

ومع إنشاء منطقة لمراكز البيانات السحابية في قطر، بدأ عملاء مايكروسوفت هناك باستخدام الخدمات السحابية لمايكروسوفت، حيث تمثل مراكز البيانات السحابية مستودعات تقوم بتخزين المعلومات ومعالجتها للشركات والحكومات والمؤسسات، مما يساعدهم في إنجاز الكثير من الأعمال بجهد أقل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

منصة حالاً المصرية للتقنية المالية تحصد تمويلاً هائلاً بقيمة 157 مليون دولار لدعم توسعها الإقليمي

جمعت عدة تمويلات سابقة بإجمالي 520 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

MNT Halan

نجحت شركة MNT-Halan، الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، في جمع تمويل قدره 157.5 مليون دولار في جولة تمويلية حديثة، في واحدة من أضخم الصفقات التمويلية التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال العام الجاري 2024 ، مما يعزز مكانتها كأول شركة يونيكورن في البلاد.

جاء هذا التمويل بفضل مساهمات كبيرة من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بمبلغ 40 مليون دولار، إلى جانب استثمارات من Development Partners International (DPI)، Lorax Capital Partners، Apis Partners LLP، Lunate، وGB Corp.

توسع وتطوير مستمر

في تصريحاته حول هذه الجولة التمويلية، قال منير نخلة، مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة MNT-Halan:

“بينما تظل مصر سوقنا الرئيسي، فإننا ملتزمون بإحداث ثورة في الوصول إلى الخدمات المالية من خلال التكنولوجيا خارج حدود مصر”. وأضاف: “استراتيجيتنا في الدمج والاستحواذ تعتمد على خبرتنا التكنولوجية والصناعية، مستفيدين من المعرفة المحلية لشركائنا وقدراتهم الإدارية وتراخيصهم”.

تعزيز الثقة والنمو

يؤكد منير نخلة: “يسعدنا أن نحظى بمؤسسة التمويل الدولية ضمن جولتنا التمويلية، ونقدر الثقة المستمرة من مساهمينا الحاليين”.

كما تميزت شركة MNT-Halan بقدرتها على جذب استثمارات كبيرة، حيث جمعت تمويلات سابقة بلغ مجموعها 520 مليون دولار خلال العامين الماضيين، مما يعكس الثقة الكبيرة في إمكانياتها وقدرتها على التوسع.

اقرأ قصة ظهور تطبيق حالاً وتحوله الى شركة مليارية :

جمع تمويلات ضخمة: تطبيق حالا Halan أول سوبر أبلكيشن متعدد الاستخدامات في مصر

قاعدة عملاء متنامية

منذ إنشائها، شهدت MNT-Halan نمواً كبيراً في قاعدة عملائها، حيث توسعت لتخدم أكثر من سبعة ملايين مستخدم. منصتها الرقمية، تطبيق حالاً، تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية، بما في ذلك القروض، البطاقات المدفوعة مسبقاً، المحافظ الإلكترونية، التجارة الإلكترونية، الذهب، واستثمارات صناديق سوق المال، مع خطط لإضافة ميزات جديدة قريباً.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

تِك مال السعودية لتمويل إيجار العقارات تحصد تمويلاً مبدئياً بقيمة مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة تِك مال السعودية، المتخصصة في حلول تمويل إيجار العقارات السكنية، عن جمع 3.75 مليون ريال سعودي في جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيادة شركة الماجدية للاستثمار ومستثمرين آخرين.

تأسست تك مال في عام 2024 وتهدف لتقديم حلول تمويلية مبتكرة لتحويل دفعات الإيجار السنوية أو نصف السنوية إلى أقساط شهرية ميسرة عبر منصة إيجار.

أعرب المؤسس الشريك سعود عبدالله الربدي عن فخره بانضمام الشركاء الاستراتيجيين لدعم توجه الشركة في القطاع التمويلي العقاري، بينما أكد باسل صالح السحيباني على أهمية التركيز على قطاع الإيجارات السكنية.

من جانبه، أشار ناصر عبدالرحمن الماجد، الرئيس التنفيذي لشركة الماجدية للاستثمار، إلى النمو المتسارع لسوق الإيجارات السكنية في المملكة وأهمية وجود منصات تسهل سداد الإيجار شهرياً.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

شراكات

هلا الإماراتية للتاكسي الذكي تتوسع إلى مصر بالتعاون مع شريك محلي ” مواصلاتك “

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “هلا”، المتخصصة في التاكسي الإلكتروني في دبي، عن خططها لدخول السوق المصري بالتعاون مع شريكها المحلي “مواصلاتك”. وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في مقر “هلا” في دبي.

تعتزم “هلا” استكشاف الفرص في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، والتي تقع شرق القاهرة، بالإضافة إلى مدن أخرى. تسعى الشركة لتقديم حلول نقل متقدمة تعتمد على التقنيات الحديثة لتحسين تجربة السفر لعملائها في مصر.

وعلق خالد نسيبة، الرئيس التنفيذي لشركة “هلا”، قائلاً: “نحن فخورون بتوسيع نشاطنا خارج الإمارات لأول مرة، ونسعد بالشراكة مع ‘مواصلاتك’ لتحقيق هذا الهدف الطموح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا (MENAT).”

أضاف نسيبة: “سمعتنا وتجربتنا في الإمارات ستساعدنا في تقديم حلول نقل متميزة في مصر. نحن ملتزمون بتقديم مستوى عالي من التميز والابتكار في الخدمة في هذا السوق الجديد.”

منذ إطلاقها في 2019، لعبت “هلا” دوراً محورياً في ثورة النقل في دبي ورأس الخيمة. في الربع الأول من 2024، شهدت “هلا” نمواً بنسبة 20% في عدد المستخدمين الجدد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تتعاون “هلا” مع شركاء رئيسيين لتقديم ابتكارات تحسن من حياة العملاء، بما في ذلك شاشات رقمية داخل السيارات. ولضمان دعم تقني مستمر وتطوير مستمر للكباتن، تم تدريب أكثر من 2,577 كابتن منذ يناير 2024.

بفضل سمعتها في الراحة والكفاءة، تسعى “هلا” لتكرار نجاحها في الإمارات من خلال توسعها في مصر، متطلعة لتحويل قطاع النقل في مصر بالتعاون مع “مواصلاتك”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً