تواصل معنا

قوائم

عودة رحلات الطيران العالمية: أفلام ممتعة حاول أن تتجنّب مشاهدتها قبـل وأثناء ركـوب الطائـرة!

السفر والترحال وركوب الطائرات يعتبر روتيناً عادياً بالنسبة لرائد الأعمال. اليك أفضل الافلام التي تدور احداثها داخل الطائرة.

منشور

في

سواءً كنت مهووساً بحبها أو بالخوف منها، مهتماً بمتابعة أفلام الطائرات والرحلات الجوية أو لست مهتماً، فالأغلب أننا نتفق أن ركوب الطائـرة يحمل في معنـاه لمحة خيالية لا يمكن إنكـارها. الجلوس على مقعد مريح داخل اسطوانـة كبيـرة مجهّزة بوسائل راحة وترفيـه وتسلية ومأكولات ومشـروبات، تحلّق على ارتفاع يزيد عن 20 ألف قدم فوق السحاب. قطعاً هي حالة فريدة كان البشر يحلمون بها على مرّ قرون طويلة، ونحن الآن نمارسها ونتعامل معها ببساطة كجزء من حياتنا الإعتيـادية.

ومع ذلك، يظل ذلك القلق في قـاع الأفكـار التي تساور المُسافر أثناء تحليقه في الجو، ومشاهدته للسحاب من خلال نافذة تلك الآلة العمـلاقة التي من الصعب أن يثق بها ثقـة مطلقة حتى لو بدت أنها مطمئنة بشكل كافٍ. هناك دوماً ذلك المحرّك الذي قد يحترق فجأة، أو الاضطراب الجوي الذي لا يحدث الا فوق المحيط، أو المختل عقلياً الذي يتضح انه يرتدي حزاماً ناسفاً، ويطلب 200 مليون دولار.

بالنسبة لروّاد الاعمال، ركوب الطائرات هو روتين حياة معتاد، وكثرة السفر والتنقل عبر الرحلات الجوية بين الدول المختلفة، لحضور مؤتمر ما ، او حضور اتفاق تمويل ما، أو غيره من الأسباب، تجعل من ركوب الطائرات ضرورة أكثر من كونه ترفيهاً لرائد الأعمال، خصوصاً بعد عودة حركة الطيران العالمية للنشاط مرة اخرى، بعد ثلاثة شهور من تعطيلها عالمياً بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 حول العالم.

في هذا التقرير نستعرض مجموعة من أفضل أفلام الطائرات والرحلات الجوية، تناقش واحدة من أكثر الأفكار كابوسية : الرعب على ارتفاع 20 ألف قدم، حيث الخيارات لعمـل اي شيء هي خيارات معدومة. أنت معلّق في الهـواء – حرفياً –  وأية مشـاكل تواجههـا بالأعلى غالباً لا حلّ لها سوى الاكتفاء بالجلوس على مقعدك لحين حل الأزمة، والاحتفاظ بهذا الموقف في ذاكـرتك طوال العمـر.

اذا كنت من تلك الفئة التي تشعر بالقلق الخفي على متن الطائرة، فمن الأفضل ألا تشاهد هذه الأفلام قبل رحـلاتك. صحيح أن القيمة الفنّية التي تقدمها هذه الأفلام تعد من أفضل التصنيفات السينمائية رواجاً من حيث الاقبال ونسب المشاهدات والايرادات. إلا أنها – في نفس الوقت – قد تصيبك بنوع من البارانويا أنت في غنى عنه أثناء رحلتك.

استمتعوا بطيران آمن !

سولي .. أمامك 208 ثانية فقط لتقرر !

” معكم كابتن الطـائـرة .. استعدوا للإرتطـام ! “

كانت هذه هي الجملة الوحيدة المقتضبـة التي ترددت بهدوء عبر الميكروفون الداخلي الموجّـه لركّاب طائرة الايرباص التابعة للأميـريكان إير لاينز ، في تلك الرحلة التي حملت رقم 1549 ، فقط بعد دقائق قليلة من إقلاع الطائرة من مطـار لاغورديا نيـويورك، قبل حتى فكّ الأحزمة. تلاها صوت مضيفات الطائرة الصارم الذي يكــرر الأمــر الطارئ للركاب بخفض رؤوسهم استعداداً لإرتطـام ما سوف يحدث ، دون حتى أن يفهـم أياً منهم السبب.

السبب سيعـرفونه لاحقاً، وهو انه بمجـرد أن ارتفعت الطائرة التي يقودها الكابتن طيـار ” تشيلسي سولينبـرغـر ” ، تعرّضت لضـربة مدمّرة من سرب من الطيور أدّى الى تدميـر كلا المحرّكين للطائرة على ارتفاع 2800 قدم فقط فوق الأرض. الامـر الذي كان من المستحيل ان يجعـل الطيار يعود أدراجه الى المطـار لهبوط اضطـراري، فقـرر – خلال 208 ثانية فقط – أن ينحرف بالطائرة بعيداً عن المناطق السكنيـة ، ويهبط بها على سطح نهــر هدسن ، في واحدة من أشهـر وأهم وأخطـر المواقف التي شهدها عالم الطيـران على الإطلاق.

بعد نجـاة الطائـرة وكافة ركّـابها بمعجـزة يتداخل فيها القدر مع كفاءة الطيّـار، حاز سولينبـرغر شهـرة هائلة في اميـركا والعالم ، تم على إثـرها انتاج فيلم بإسمه ” سولي Sully ” ، بطـولة الممثـل الأميـركي المبدع توم هانكس والممثل المميز آرون إيكهـارت، وإخراج كلينت إيستوود. القيلم صدر في العام 2016 ، وحاز تقييماً نقدياً إيجابياً للغاية ، وإيرادات هائلة قاربت الـ 240 مليون دولار، في مقابل ميزانيـة 60 مليون دولار تقريباً.

الفيلم الذي ترشّح لعشـرات الجوائز – من بينها جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات صوتية – واعتبر واحداً من أفضل أفلام الطائرات والرحلات الجوية التي تجسّد قصة حقيقية، يحكـي تفاصيـل الرحلة المخيفـة التي وقعت في يناير من العام 2009 ، والخيارات الصعبـة التي واجهها الطيّار المخضـرم في تجربة لم يشهد مثلها تاريخ الطيران من قبل، وحتى المشاكل التي واجههـا من هيئة الطيـران التي واجهـت تصرّفه البطـولي بالانتقـادات – في البداية – ، قبل أن يتأكد الجميع أن ماقام به الطيـار يعتبـر معجـزة حقيقيـة من الثبـات واتخاذ القـرار الصحيح الذي حافظ على حيـاة كافة ركّاب الطائرة.

العين الحمراء .. رعب ” الجالس في المقعد المجاور “

” ليز ” فتـاة طموحة حسناء ، تعمل كمديـرة في واحد من أهم وأشهـر الفنادق الراقية في الولايات المتحدة التي عادة ما يكون النزلاء من السياسيين وذوي الشأن والمناصب الرفيعة. تذهب في رحلة سريعة لجنازة جدتها التسعينية ، ثم تستقل طائـرة لتعود مـرة أخرى الى مدينتها حيث تباشر اعمالها وحياتها الطموحة. فقط لتقابل ذلك الشاب الوسيم اللبق في المطار ، ليتضح في النهاية انهما متجـاوران في مقاعد نفس الطائرة.

بمرور الوقت ، يبدأ الشاب اللبق في الحديث عن بعض خصوصيات ليز التي تثير دهشتها. لتكتشف في النهاية أن الشاب المهذب الأنيق الجالس بجوارها في المقعد المجاور ليس إلا مدبّر اغتيالات محترف، وأنه يستهـدفها هي بالذات من خلال إجبـارها على مساعدته لتنفيـذ واحدة من أضخم عمليـات الاغتيالات السياسية.

فيلم ” العين الحمـراء Red Eye ” هو فيلم تشويق وإثارة وغمـوض ي ، تم انتاجه في العام 2005 بطولة النجمة الاميركية راتشيل ماكـادامز والنجم الايرلندي سيليان مورفي. الفيلم يدور في معظمه تقريباً على متن الطائرة، ويعتمد على الحوار بشكل أساسي الذي يشوبه التشويق في كل لقطة من لقطـاته. حاز الفيلم تقييماً نقدياً إيجابياً وإيرادات مرتفعة قاربت سقف الـ 100 مليون دولار، في مقابل ميزانية قدرت بـ 26 مليون دولار ، وترشّح الى مجموعة من الجوائز، ويعتبر عنواناً دائماً في قوائم أفلام الطائرات والرحلات الجوية.

يلعب الفيلم على تيمة من أكثر التيمات الادبية والسينمائية تشويقاً، وهي : هل جـارك اللطيف ، لطيـف فعلاً ؟ .. ام انه يخفي تحت لطفـه تجاهـك أموراً لا تتخيّل شرورها ، فقط تنتظـر لتخرج في الوقت المناسب !

خطة الرحلة .. هلاوس جويّة أم مؤامرة ؟

عندما تُفجـع مهندسة الطيران في موت زوجها المفاجئ أثناء إقامتهما في العاصمة الألمانية برلين، تضيق بها الأرض بما رحبت. لم تعد تشعـر بالأمان في ألمـانيا رغم إقامتها الطيبة فيها لعدة سنوات، إلا أن موت زوجهـا وتحوّلها الى أرملة وحيدة تعول ابنتها الصغيـرة، يجعلها تشعـر برغبـة عارمة في العودة الى بلادها أخيراً.

تودّع الام شقتها الفاخرة في برلين ، وتأخذ سيارة أجرة مع ابنتها الطفلة الى المطار ، استعداداً لركوب الطائرة العمـلاقة ذات الطابقين التي كانت يوم من الأيام تعمل على تصميمها وهندستها. تبدأ الرحلة بشكل طبيعي ، فقط لتخلد الأم في نوم عميق لبضع ساعات، تستيقظ منه لتجد أن ابنتها الصغيـرة مختفية ولا مكان لها في الطائرة. تبحث عنها في كل مكان ، يتم إبلاغ الطيّـار والمضيفات ، لتُصدم في النهـاية بحقيقة يقــررها الجميع : أنتِ صعدت الى هذه الطائرة بمفـردك ، ولم يكن معكِ طفـلة أصلاً !

في أجواء شديدة الغموض والإثارة تتولى أحداث فيلم ” خطـة الرحلة Flight Plan ” ، ما بين تأكيدات طاقم الطائرة أنه لاوجود للطفلة ، وإصـرار الأم على أن طفلتها كانت معها. البعض يخبـرها أن طفلتها أيضاً قد ماتت مع زوجها ، وانها تمر بهـلاوس مرضية. بينما هي تصمم أن طفلتهـا كانت معهـا ، وأن ثمة شيء شرير يحدث على هذه الطائرة. ليدخـل المشاهد في حالة مزيج من التشويق والإثارة الرائعة ، ما بين الهلوسـة والمؤامرة.

الفيلم انتـاج أميـركي / ألماني مشترك ، تم إصداره في العام 2005 ، بطولة النجمة الاميـركية المبدعة جودي فوستر التي يعتبر واحداً من أفضـل أدوارها في مسيرتها السينمائية الواسعة. حاز الفيلم تقييماً نقدياً إيجابياً كبيراً، انعكس على إيرادات هائلة تجاوزت الـ 220 مليون دولار ، مقابل ميزانية تقدر بخمسين مليوناً. ويعتبر من أفضل أفلام الطائرات ورحلات الطيران الجوية التي تم تصميم ديكـورات مطـابقة للطائرات والإهتمام بكل التفاصيـل الدقيقة لخلق حالة مشابهة تماماً لما يدور في عالم الطيران، بما فيها المؤثرات الصوتية والبصرية.

بلا توقف .. ثمة شيء ما شرير في هذه الرحلة !

عندما يعود المارشال الجوي المسئول عن تأمين الرحلات الجويّة ليستلم عمله مجدداً، بعد ان تم إيقافه لفتـرة بسبب تناول الكحـوليات ، وبسبب ظروفه العائلية المؤلمة ووفاة ابنتـه الصغيـرة. تبدو الأمور على أكمل ما يرام في تلك الرحلة الهادئة المنطلقـة من الولايات المتحدة الى لندن عاصمة بريطانيا. رحلة جوّية طويلة على متن طائرة مريحة انيقة عامرة بالركاب، كإفتتـاحية لعودته مرة أخرى لحياته المهنية.

ثم تبدأ تلك الرسائل في الظهـور على هاتفه الخاص الموصول بشبكة فيدرالية سرية. شخص ما مجهول يرسل له رسالة تلو الأخرى ، تطلب منه أن يوفر مبلغ 150 مليون دولار، وإلا سوف يتم قتـل واحد من الركاب كل 20 دقيقة. في البداية يتعامل مع التهديد بشك بإعتباره حالة شغب ، الا أنه وبمرور الوقت يتضح ان رسائل التهديد هذه حقيقيـة، مع بدء قتل الركاب بشكل غامض. ما يجعـل المارشال الجوّي يجد نفسـه مضطـراً لإتخاذ اجراءات عنيفة لحماية الركّاب من ناحية، ومواجهـة الشكـوك تجـاه حالته العقليـة والنفسية من ناحيـة أخرى، خصـوصاً في مواجهـة التهديد الأكبر بوجود قنبلة مخفية على متن الطائرة.

فيلم ” بلا توقف Non – stop ” واحد من أكثر افلام التشويق والغمـوض على الإطلاق التي تم انتاجها في العام 2014 ، بطولة الممثل الايرلندي المبدع ” ليـام نيسـون ” والممثلة الأميركية جوليـان مور. الفيلم حقق تقييماً نقدياً مرتفعاً ، وايرادات كبيـرة تجاوزت الـ 220 مليون دولار في مواجهـة ميزانية تقدر بخمسين مليون.  ويعتبـر الفيلم من أبرز افلام التشويق على متن الطائرات ، حيث تم تصويـر أحداثه بالكامل داخل الطائرة، بإسثتناء مشاهد بسيطة في بداية ونهاية الفيلم.

رغم ان الفيلم يقدم مادة تشويق واثارة وغمـوض في معظمه – ثاني تجـربة اثارة وغموض من هذا النوع للممثل ليام نيسون ، بعد تجربته في فيلم ” غيـر معـروف Unknown ” مع نفس المخرج الأسباني جومي كوليت سيرا  – ، إلا انه يتنـاول جوانباً انسانية بشكل واضح حياة البطل وشخصيات الفيلم، الأمر الذي يجعله يحمل جانباً درامياً ساهم في جعـل الفيلم عالي الجودة في حبكتـه القصصية.

ثعابين .. في الطائرة ؟!

عندما يقرر الشرطي إصطحـاب أحد المجرمين منه على رحلة جويّة الى مدينة اخرى ليمثل أمام المحاكمة التي سيعلن فيها عن أسماء مجموعة من المجرمين الذين نظّموا عملية اغتيـال. تبدو الرحلة عادية ومريحة للغاية بالنسبة للجميع ، غير مدركين ان العصابة الإجرامية قامت بوضع كمية هائلة من الثعابين في الحقائب التي تحملها الطائرة، للفتك بجميع ركّابها بما فيهم الشرطي وزميلهم الذي سيشي بهم.

فيلم ” الثعابين في الطائرة Snakes on plane ” تم انتـاجه في العام 2005 ، وهو بطولة النجم الأسمر المتميز صامويل جاكسون الذي يلعب دور الشرطي. في الواقع الفيلم وفقاً لمشاهدات عديدة لم يبدُ متماسكاً ولا قويا من حيث البنية الدرامية، وركز بشكل كامل على مشاهد دمـوية تمتلئ بالصـراخ والدماء. في نظر الكثيرين ربما كان الفيلم سينضم الى قائمة الافلام السيئة ، لولا وجود صامويل جاكسون في بطولته ، وتركيـزه على مشاهد دمـوية شديدة البشـاعة، جعلته أقرب الى أفلام رعب السبعينات التي تركّـز على المشاهد المخيفة اكثر من البناء الدرامي للفيلم.

حاز الفيلم تقييماً نقدياً متوسطاً.في مواقع التقييم النقدي ، وإن كان في المقابل حقق ايرادات جيدة وصلت الى  62 مليوناً   مقــابل ميزانية كلّفته 33 مليون دولار. تدور أحداثه بالكامل تقريباً على متن الطائرة بإستثناء المقدمة التمهيدية له، ويصنّف بأنه من أفلام الاثارة والتشويق في الرحلات الجوية التي ذات التصنيف R الذي يعني ضـرورة مشاهدته من قبل البالغين فقط ، لما يحتويه من عنف مفرط ومشاهد دموية أكثر من المعتاد.

الرمادي .. عندما تسقط الطائرة في آخر مكان تود ان تسقط فيه !

الفيلم الثاني في هذه القائمة من بطولة الممثل الأيرلندي الشهير ليام نيسون، ويعتبـر واحد من أروع أعمـاله خلال السنوات الأخيرة. فيلم The Grey تم انتاجه في العام 2012 ، وهو فيلم مغامـرة وتشويق حقق تقييماً نقدياً حماسياً كبيراً من الجمهور والنقاد ، انعكس على ايراداته التي قاربت سقف الثمانين مليوناً مقابل ميزانية انتاج وصلت الى حوالي 25 مليون دولار.

صيّـاد ذئاب بائس يعمل في شركة تنقيب عن النفط في ولاية آلاسكا الجليدية في أقصى شمال الولايات المتحدة، توفّيت زوجته في أحداث مؤلمة بسبب مرضها. يعـاني آلام الوحدة ومشاكل الانسحاب الاجتماعي، يحاول أن ينتحر اكثر من مرة ولكنه يتراجع. ينتهي به الحال في ركـوب الطائـرة مع مجمـوعة من العمّـال خشني الطباع في طريق عودتهم الى الولايات قادمين من آلاسكا في فتـرة راحة من العمـل. تقابل الطائرة عاصفـة ثلجيـة مدمّـرة ، لم تستطـع النجـاة منها فتسقــط في قلب الصحـراء الجليدية القاحلـة.

الموقف يصبح كالتالي: مجموعة من العمّال الناجين في قلب صحراء جليدية درجة الحرارة بها أقل من الصفـر بكثير. يواجهون الجوع والعطش. والأسوأ يواجهـون الذئاب التي تعيش في تلك المنطقـة، والتي وجدت نفسها فجأة أمام وجبـة شهيـة مؤلفة من عدد كبير من الجثث والأحيـاء حول حطـام الطائرة.

الفيلم يقدم مزيجاً إبداعياً من الدراما والمشاعر والتشويق والألم والفلسفة، الى جانب كمية كبيرة من التشويق من الصعب ان تجعل المشاهد بغفل لحظة واحدة أثناء المتابعة. فضـلاً انه يقدم جانباً معلوماتياً مهماً بخصوص الذئاب القطبية الجليدية. وقطعاً ليس الفيلم الامثـل الذي تشاهده وانت على متن طائرة ، خصوصاً أثناء الرحلات الشتـوية !

يونايتد 93 .. الركاب الذين تحولوا الى أبطال

في 11 سبتمبر / أيلول من العام 2001 ، وجد العالم كله نفسـه بصدد سيل من الطائرات التي تهـاجم مركز التجارة العالمي ، في أكبر سلسلة هجمـات ارهابية عبر التاريخ. كتبت آلاف الكتب ، وتم إصدار مئات الأفلام الوثائقية والتسجيلية والسينمائية التي تؤرخ لهذه الحادثة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، واعتبـرت افتتـاحية معبّرة للقـرن الحادي والعشـرين الذي شهـد أحداثاً دموية بشكل كبير بعد هذه الحادثة.

من بين هذه الطـائرات ، كانت الرحلة يونايتد 93. طائرة محلية صغيـرة اقلعت من واشنطن على متنها 44 مسافراً، وصلتهم أنباء – وهم على متن الرحلة – أن ثمـة أحداث ارهابية خطيرة جرت في نيويورك، فقط ليفاجئوا أن طائرتهم أيضـاً تم السيطرة عليها من قبـل الخاطفين، وأنهم أيضاً في طريقهم الى وزارة الدفاع الأميـركية ، ومن ثمّ كانوا أمام خيارين اثنين لا ثالث لهمـا : اما مواجهـة الخاطفين. أو الاستقرار على مقـاعدهم في انتظار مصيرهم المحتوم.

شهدت هذه الرحلة الكثير من الصراعات بين الخاطفين والركّاب، عندما تمكن الركاب من إثناءها عن الوصول الى وزارة الدفاع ، الأمر الذي جعلها تسقط في منجم غرب واشنطن وتتحطّم بكل من فيها من ركّاب وخاطفين، لتصبح هذه الرحلة الوحيدة التي لم تحقق هدفهـا من هجمـات 11 سبتمبر.

فيلم ( يونايتد 93 United 93 ) تم انتاجه في العام 2006 ، بناءً على احداث حقيقيـة في معظم قصّته الى جانب بعض الخيال الذي اعتمد عليه كاتب السيناريو والمخرج لسد بعض الثغرات، فضلاً عن التواصل مع عائلات الضحايا لمعـرفة ادق التفاصيل. من بطولة كريستيان كليمنسون ، وإخراج بول غرين غراس. حاز الفيلم تقييماً ايجابياً، وايرادات جيدة جداً وصلت الى 76 مليون دولار في مقابل ميزانية متوسطة نسبياً قدرت بـ 15 مليوناً، وترشّح لعدد كبير من الجوائز من بينهم جائزتين أوسكار.

الفيلم – بعيداً عن سياقه المعلوماتي بخصوص إظهـار ما حدث في الرحلة – الا انه يشوبه نسبة كبيرة من التشويق والإثارة للأعصاب، مع تنقّل الكاميرا على وجوه المسافرين واستعراض تجاربهم وحيـاة كل منهم ، ولحظـاته الأخيرة قبل الاصطدام النهائي. ما يجعله فيلماً نموذجياً يحتل مكانة دائمة في قوائم أفلام الطائرات والرحلات الجوية، ويغنيك عن مشاهدة بقية أفلام اختطاف الطائرات .

الرحلة .. عندما يكون كابتن الطائرة بطلاً ومدمناً في نفس الوقت

نختم هذه القائمة بفيلم ” الرحلة Flight ” الذي تم انتاجه في العام 2012 ، بطولة النجم الأسطوري الأسمر دينزل واشنطن. حاز الفيلم تقييماً رائعاً على مواقع نقد الافلام جماهيرياً، انعكس على ايراداته التي تجاوزت 130 مليوناً ، في مقابل 31 مليون دولار كميزانية. ويعتبـر هذا الفيلم من أفضل الأدوار التي لعبها دينزل واشنطن في مسيرته الفنية الطويلة التي ترشّح من خلاله لجائزة الأوسكار أفضل ممثل، وعادة ما يأتي على رأس قائمة أفضل افلام الطائرات والرحلات الجوية التي تدور احداثها داخل الطائرة.

كابتن ويتيكر هو طيّـار متمرّس ومميز، يعيبـه أنه مدمن على المخدرات والكحوليات. ومع ذلك يحافظ على مسيرة مهنية ناجحـة في مجاله. يبدأ رحلة اعتيـادية، ليلاحظ قبل الاقلاع وجود بعض المشاكل الميكانيكية في الطائرة، الا ان الرحلة تستمر حتى يحدث عطلاً مُريعاً بسبب مطبّات جوية عنيفة تتسبب في سقوط الطائـرة سريعاً، ما يجعل الطيّار يظهـر آداءً ملحمياً في الهبوط بها وتحطّمها بشكل آمن ، ينقذ 96 راكباً من أصل 102 راكب.

في البداية يعتبـره الجميع بطلاً أميركياً جديداً لأنه استطاع التغلب على كل هذه المشاكل والحفاظ على أرواح معظم الراكبين. الا انه – لاحقاً – يجد نفسه في مواجهـة المحققين الذين يكتشفون عالمه المليء بالمخدرات. فيتحوّل البطل الى مجرم بالتدريج ، ويواجه خطـورة السجن 12 عاماً.

الفيلم يتراوح ما بين الإثارة والدراما. تارة يستعرض الموقف البطولي للطيّـار ، وتارة يستعرض تعاسته في مواجهـة السجن بسبب خطأه القانوني وادمانه للمخدرات، ما يجعله احد أبرز الأدوار التي يشعر المشاهد فيها بمشاعر مختلطة ما بين التقدير لكفاءة الرجل والاشفاق عليه.

اخيراً ..

ما بين طيّار مدمن ، وطيّار آخر يواجه ضربة طيور مدمّرة ، وثعابين على متن الطائرة ، وسقوط الطائرة في صحراء جليدية مليئة بالذئاب ، والجلوس بجانب مدبّر اغتيالات دولي ، وتعرّض الطائرة لحادث اختطاف، وليس انتهاءً بالهلاوس على متن الطائرة وزرع القنـابل بها. كلها أفلام تقدم لك قدراً هائلا من التشويق والإثارة ، الا اذا شاهدت إحداها قبل عدة ساعات من إقلاع طائـرتك. من المؤكد ان اعجابك بهذه الافلام سيتحوّل الى كراهية حقيقية !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

قوائم

أفكارهنّ إبداعية وإدارتهنّ حازمة: أفلام ملهمة تستعرض قصص وحياة رائدات الأعمال والمديرات التنفيذيات

مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروساً هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

منشور

في

بواسطة

نجحت المرأة العربية في السنوات الأخيرة في دخول عالم ريادة الأعمال، وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات التي تميز هذا العالم، إلا إنها استطاعت أن تثبت نفسها بجدارة ، ونحن ننقل بشكل دوري أخبار رائدا أعمال مميزات في تأسيس الشركات الناشئة وحصد تمويلات كبيرة.

في هذا المقال نرشح لكل رائدة أعمال مبتدئة مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروس هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada

بلا شك سيحتل فيلم الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada المركز الأول في قائمتنا لأهم أفلام رائدات الأعمال ، فهو يعتبر أيقونة في أفلام ريادة الأعمال خاصة التي تستهدف المرأة، الفيلم من بطولة الممثلة الأميركية ميريل ستريب والنجمة آن هاثواي.

تدور أحداث الفيلم حول فكرة تسلط صاحب العمل على الموظفين، وفي الوقت نفسه رغبة الموظفين الجدد في الوصول وإثبات أنفسهم بأي شكل ممكن، في هذه الحالة المليئة بالصراع يقدم لنا الفيلم مجموعة من الدروس الملهمة التي تظهر بيئة العمل النفسية الصحيحة التي يجب على رواد الأعمال خلقها في مشاريعهم.

الفيلم يعتبر من أشهر الأفلام في مجال ريادة الأعمال وأنجحها، حقق الفيلم إيرادات تجاوزت الـ 325 مليـون دولار، و اقبال جماهيري كبير وقت عرضه.

كوكو قبل شانيل Coco Avant Chanel 

كوكو قبل شانيل هو فيلم فرنسي تم انتاجه عام 2009، الفيلم من بطولة الممثلة  أودري تاتو، وكما يتضح من اسمه يتناول الفيلم السيرة الذاتية لغابرييل شانيل صاحبة براند شانيل أشهر علامة تجارية في عالم الموضة والأزياء، تدور أحداث الفيلم حول الصعوبات والتحديات التي واجهتها غابرييل شانيل في حياتها العملية، بداية من عملها في مهن مختلفة وصعبة للحصول على المال، وانتهاءًا بتأسيس إمبراطورية شانيل.

يعتبر الفيلم واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال والذي ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته، والسبب ببساطة هو أنه يعرض رحلة نجاح فريدة من نوعها، في رحلة مليئة بالتحديات والاخفاقات والأزمات انتهت بنجاح ساحق، والأهم أن غابرييل شانيل كانت تحارب مجتمع يرفض عمل المرأة ويحقر من شأنها، إلى جانب محاربة الظروف الصعبة والتحديات العملية التي لم تكن تمتلك الخبرة الكافية لمواجهتها.

حقق الفيلم نجاح هائل فضلًا عن حصوله على 3 جوائز، وترشحه إلى 11 جائزة أوروبية وعالمية.

بيبي بوم Baby Boom

هو فيلم أمريكي من بطولة ديان كيتون وسام شيبارد، تم إنتاجه عام 1987، ويعتبر من أهم الأفلام الدرامية التي تدور أحداثها حول عمل المرأة، والتي تمس المرأة بشكل كبير ومعضلة اهتمامها بمسيرتها الوظيفية، في حين كونها أم على الجانب الآخر.

في هذا الفيلم نجد البطلة في تخبط وتشتت بين ممارسة أعمالها وبين اهتمامها ورعايتها لطفلها، حتى يصل بها الأمر في النهاية إلى التركيز على العمل على حساب أسرتها.

تضطر بطلة الفيلم إلى التخلي عن طفلها لأسرة تقوم برعايته، حيث تبحث عن أسرة ترغب في تبني الطفل وتتنازل عن طفلها لهم، وتبدأ في مسيرتها المهنية وتنطلق في المقابلات وصفقات الأعمال، لتدخل عالم الثراء من أوسع أبوابه، لكن ينتهي بها الأمر تعيسة لتكتشف في نهاية الأمر أن السعادة التي تبحث عنها في الأمومة التي تخلت عنها، وأن عالم الأعمال لا يستطيع سد هذه الفجوة بداخلها مهما حققت نجاحات.

تم ترشيح الفيلم إلى اربعة جوائز عالمية، ويعد حتى الآن واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال.

المتدرب The Intern 

فيلم المتدرب هو فيلم أمريكي تم إنتاجه عام 2015، من بطولة النجمة آن هاثواي والنجم الأمريكي روبرت دي نيرو، ويعتبر من أهم الأفلام الموجهة لرواد الأعمال بشكل عام، فعلى الرغم من أنه واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، إلا أنه مناسب لرواد الأعمال الذكور أيضًا حيث يلعب روبرت دي نيرو دور متدرب جديد يدخل عالم الأعمال بدون أي خبرة سابقة.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي مع القليل من الكوميديا، ويقدم مجموعة هائلة من الدروس يستهدف بها رواد الأعمال المبتدئين، خاصة أولئك الذين لم يتعلموا بعد كيفية الموازنة بين الحياة العملية والحياة الشخصية، وذلك من خلال أحداث الفيلم التي تظهر البطلة في عمل متواصل طوال الـ 24 ساعة حتى وصل بها الأمر إلى إهمال عائلتها وتجاهل حياتها الشخصية.

لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا منذ صدوره، وننصح كل رائد ورائد أعمال في بداية رحلتهم بمشاهدته.

جوي Joy 

فيلم جوي هو فيلم سيرة ذاتية أمريكي من بطولة جينفير لورانس والنجم روبرت دي نيرو، ويتناول قصة حياة رائدة الأعمال الأمريكية جوي مانغـانو، وهو من أهم أفلام ريادة الأعمال الموجهة لرائدات الأعمال بشكل خاص.

تدور أحداث الفيلم حول رائدة أعمال أمريكية نشأت في ظروف اجتماعية سيئة وظروف صعبة، ومطالبة برعاية أسرتها الفقيرة التي تضم 3 أطفال، ومواجهة المشاكل مع الشركات الأخرى، ورغم كل هذه التحديات تنجح جوي في تأسيس مشروعها الخاص وتحقيق النجاح به.

ويقدم الفيلم دروس لرواد الأعمال حول إمكانية تحقيق النجاح رغم صعوبات الحياة، وأن الفشل اختياري فبإمكان كل شخص مواجهة مشاكل حياته والانتصار عليها، بدلًا من لعن الظروف والحياة، وأن رائد الأعمال الناجح هو من يقوم بتحويل الصعاب والمشاكل إلى فرص للنجاح.

العرض The Proposal

فيلم العرض The Proposal هو فيلم أمريكي من بطولة ساندرا بولوك ورايان ريانولدز، ويعد واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، تدور أحداث الفيلم حول رئيسة التحرير الكندية التي تعمل في دور النشر، والتي لا تهتم بشيء  سوى عملها، وعند انتهاء فترة اقامتها داخل أمريكا تضطر إلى الزواج بموظف أمريكي لكي تستمر في وظيفتها وتتوالى الأحدث.

يعتبر هذ الفيلم من أنجح أفلام ساندرا بولوك وأشهرها، الفيلم حقق نجاح غير مسبوق ترشح لـ 8 جوائز عالمية فاز بأربعة منها.

يستهدف الفيلم رائدات الأعمال ويوجه لهم رسالة واضحة وهي أن الحياة بها جوانب انسانية وعاطفية لا تقل أهمية عن العمل، ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته حتى لا تقع في فخ العمل المتواصل، وتفسد باقي جوانب حياتها.

جولي وجوليا Julie And Julia

فيلم جولي وجوليا واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال، ومن الأفلام الدرامية اللطيفة التي تدور أحداثها في عالم البيزنس، هو فيلم أمريكي من بطولة ميريل ستريب وآيمي آدامز يتناول الفيلم قصة الطباخة  جوليا تشيلد، والتي تعلمت مهارة الطبخ في فرنسا خلال الأربعينات.

تدور أحداث الفيلم حول جولي التي تحاول استغلال وقت فراغها في عمل شيء تحبه بإنشاء مدونة بها جميع وصفات الطاهية جوليا، لتصبح مدونتها من أشهر المدونات في امريكا، لتحقق من هذه المدونة أموال طائلة وتصبح مشروعها الخاص.

يقدم الفيلم درس هام لرائدات الأعمال وهو اتباع الشغف، وأن الشغف بإمكانه أن يصل بالمرء إلى أماكن رائعة، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وترشح للكثير من الجوائز.

وأخيرًا؛ هل شاهدت أيًا من هذه الأفلام؟ شاركنا بفيلمك المفضل في التعليقات ولا تنس اقتراح أفلام رائدات أعمال أخرى قد نضيفها للقائمة لاحقًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

صفقات تمويل واستحواذات ضخمة: 7 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2022

الأردن قلعة من قلاع ريادة الأعمال في المنطقة العربية. نلقى الضوء هنا على بعض الشركات الناشئة التي بزغت بشكل ملحوظ.

منشور

في

بواسطة

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والأردن تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة الطبي Altibbi

واحد من أضخم صفقات التمويل التي شهدتها المنطقة خلال العام 2022،  حيث حصدت منصة الطبي Altibbi الأردنية الناشئة للخدمات الطبية الإليكترونية الشاملة، حصدت تمويلا بقيمة 44 مليون دولار ، ليرتفع إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الطبية الواعدة الى حوالي 94 مليون دولار ، لتعتبر من أكبر الشركات الناشئة العربية حصداً للتمويلات خلال السنوات الماضية.

المنصة التي تأسست في العام 2011 في عمّان العاصمة الأردنية، اعتبرت واحدة من أنشط المنصات الطبية العربية واكثرها نموا، حيث قدمت أكثر من 3 مليون استشارة طبية سنويا ، ويصل عدد زوراها بحسب المنصة الى 20 مليون زائر شهرياً. كما تعمل في الربط بين الأطباء والمرضى، بالاعتماد على محرك للذكاء الاصطناعي.

وتغطي خدمات المنصة مجموعة من الدول العربية الى جانب الأردن، تشمل الامارات والسعودية ومصر ، كما تقدم خدماتها القائمة على المحتوى الطبي لكافة دول المنطقة بلا استثناء.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قوائم

تعلم عبر الأفلام: 7 أفلام ممتعة تعطيك دروساً إبداعية عميقة حول البيع والتسويق

مع كونها أفلام شيّقة، الا ان كل منها يمنحك درساً عميقاً في مجال التسويق، غالباً ستتذكره طوال عمرك.

منشور

في

بواسطة

تعد الأفلام واحدة من طرق التعلم والفهم الممتعة للغاية، وربما تترك أثراً أسرع في عقل المتلقي أكثر من الدروس والكتب. لذلك جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة أفلام عن التسويق التي يجب على صاحب مشروع ناشئ ورائد أعمال مبتدئ مشاهدتها.

فلنبدأ مباشرة بلا مقدمات طويلة.

ذئب وول ستريت The Wolf Of Wall street

هو فيلم من بطولة النجم ليوناردو ديكابريو ومن إخراج مارتن سكورسيزي، تم إنتاجه عام 2013 ويعتبر من أنجح الأفلام التي تتحدث عن مجال البيزنس، الفيلم يروي قصة رجل المبيعات الأمريكي الشهير “جوردان بيلفورت” الذي حقق ثروة هائلة من قدراته في الاستثمار والبيع.

وبالرغم من تحقيق جوردان بيلفورت لنجاحات قوية إلا أنها كانت عن طرق غير قانونية، والتي أدت به في النهاية إلى السجن، قصة جوردان لاقت انتباه الرأي العام في أمريكا مما دفع المنتجين إلى تحويلها إلى فيلم، ليصبح واحدًا من أهم أفلام عن التسويق ، حيث تمكن الفيلم من تحقيق أرباح وصلت إلى 400 مليون دولار.

قبعة غلين روس Glengarry Glen Ross

أحد أشهر أفلام التسعينات بشكل عام، وواحد من الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، ومن الأفلام التي يجب على كل مهتم بالتسويق والمبيعات مشاهدتها، الفيلم من بطولة آل باتشينو وتم إنتاجه في عام 1992، وهو في الأصل مقتبس عن رواية غلينغاري غلين روس الحاصلة على جائزة البوليتزر.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أشخاص في عالم أسواق العقارات، ويناقش قضايا الربح والخسارة في مجال المبيعات، حيث يسلط الضوء خبايا هذا العالم الذي دائمًا ما يظهر بمظهر مثالي لكنه يخفي الكثير.

يعتبر من أهم الأفلام التي تناقش قضايا التسويق، سيضيف لك الكثير بمشاهدته وستتعلم الكثير من أفكاره وحواره الثري.

الكبير كاهونا The Big Kahuna

فيلم الكبيـر كاهونا واحد من أشهر الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، تم إنتاجه عام 1999 وهو من بطولة النجم الأميركي كيفين سبايسي وداني ديفيتو، تدور أحداث الفيلم في حجرة فندق فقط، فهو من أفلام المكان الواحد التي تعتمد على الحوار والقصة بشكل كامل.

يتحدث الفيلم عن رجال مبيعات على وشك اجراء صفقة، وتظهر كيفية تصرف كل رجل منهم لإتمام هذه الصفقة، فمنهم من يتمسك بمبادئه ومنهم من يتخلى عنها فورًا، وبكونه من أفلام الغرفة الواحدة فمن البديهي أن الحوار ثري للغاية ومليء بالدروس والحكم، والتي على كل رائد أعمال أو مهتم بريادة الأعمال معرفتها.

حب وأدوية أخرى Love and other drugs

على الأغلب أنك شاهدت هذا الفيلم أو على الأقل سمعت عنه، فهو واحد من أشهر أفلام هوليوود، الفيلم من بطولة النجم جاك غيلينهال والنجمة العالمية آن هاثواي، تم إنتاجه في عام 2010.

تدور أحداث الفيلم عن مندوب مبيعات يعمل في شركة فايزر العالمية للأدوية، يجد نفسه في منافسة مع زملائه حول من سيحقق نسبة مبيعات أعلى، ويتمكن من الحصول على المكافآت والترقيات، ولكونه لا يمتلك أية مباديء أو أي خطوط حمراء فيصبح هو المندوب رقم 1 في تحقيق المبيعات، في الوقت الذي يتعرف فيه على حبيبته ويكتشف أنها مصابة بمرض الشلل الرعاش، ويكتشف أيضًا أن لبيع الأدوية جانب إنساني لا يجب تجاهله.

الفيلم يظهر الطرق التي ينتهجها مندوبي المبيعات – تحديدًا في مجال الأدوية-  لبيع منتجاتهم، والطرق التي تعتمدها شركات الأدوية لتحقيق نسب بيع كبيرة.

شكرا لك على التدخين

كما يتضح من اسمه يناقش قضية التدخين، حيث تدور أحداث الفيلم حول صراع قائم بين شركة سجائر وبين مسؤول حكومي يفرض على شركات التدخين وضع تحذير على علب السجائر يوضح ضررها للصحة.

الفيلم من بطولة آرون إيكهارت وماريا بيلو وتم إنتاجه عام 2005،  يظهر الفيلم الجانب التسويقي للشركات وتحديدًا شركة السجائر، والأساليب التي تتبعها لتحقيق مبيعات أكبر في ظل التحديات التي تواجهها، كونها تبيع منتج غير صحي تنصح كل المؤسسات والجهات الصحية بالابتعاد عنه.

هذا الفيلم يعتبر من أكثر الافلام التي يُنصح بمشاهدتها للمسوقين، من افضل الافلام التي تقدم اساليب التسويق، حتى في صناعة غير أخلاقية مثل صناعة السجائر وتسويقها حول العالم.

المؤسس The founder

هو فيلم من بطولة النجم مايكل كيتون تم إنتاجه عام 2016، يروي قصة تأسيس سلسلة ماكدونالدز الشهيرة، منذ أن كانت مجرد مطعم صغير في غرب أمريكا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، واحد من أهم إمبراطوريات الطعام السريع حول العالم.

يتناول الفيلم مجموعة من القضايا والأفكار التي تهم كل رائد أعمال، بداية من ظهور فكرة المشروع مرورًا بالتحديات التي تواجهه خلال مرحلة التأسيس، والأهم على الاطلاق مرحلة التسويق، كما يناقش الفيلم أفكار تسويقية هامة لا يجب أن يغفل عنها أي صاحب مشروع ناشئ.

الشراب syrup

هو فيلم درامي كوميدي تم إنتاجه في عام 2013، من بطولة النجم أمبر هيرد وشيلوه فيرنانديز، ويعتبر واحدًا من أهم الأفلام التي تدور أحداثها في مجال التسويق ، حيث يظهر مشروب غازي جديد للسوق، ومن هنا يسلط الفيلم الضوء على الصراع القائم بين الشركات، وما تقوم به من أجل تأسيس وتنمية علامتها التجارية، فضلًا عن سعيها وراء الاستحواذ على السوق.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً