تواصل معنا

قوائم

عودة رحلات الطيران العالمية: أفلام ممتعة حاول أن تتجنّب مشاهدتها قبـل وأثناء ركـوب الطائـرة!

السفر والترحال وركوب الطائرات يعتبر روتيناً عادياً بالنسبة لرائد الأعمال. اليك أفضل الافلام التي تدور احداثها داخل الطائرة.

منشور

في

سواءً كنت مهووساً بحبها أو بالخوف منها، مهتماً بمتابعة أفلام الطائرات والرحلات الجوية أو لست مهتماً، فالأغلب أننا نتفق أن ركوب الطائـرة يحمل في معنـاه لمحة خيالية لا يمكن إنكـارها. الجلوس على مقعد مريح داخل اسطوانـة كبيـرة مجهّزة بوسائل راحة وترفيـه وتسلية ومأكولات ومشـروبات، تحلّق على ارتفاع يزيد عن 20 ألف قدم فوق السحاب. قطعاً هي حالة فريدة كان البشر يحلمون بها على مرّ قرون طويلة، ونحن الآن نمارسها ونتعامل معها ببساطة كجزء من حياتنا الإعتيـادية.

ومع ذلك، يظل ذلك القلق في قـاع الأفكـار التي تساور المُسافر أثناء تحليقه في الجو، ومشاهدته للسحاب من خلال نافذة تلك الآلة العمـلاقة التي من الصعب أن يثق بها ثقـة مطلقة حتى لو بدت أنها مطمئنة بشكل كافٍ. هناك دوماً ذلك المحرّك الذي قد يحترق فجأة، أو الاضطراب الجوي الذي لا يحدث الا فوق المحيط، أو المختل عقلياً الذي يتضح انه يرتدي حزاماً ناسفاً، ويطلب 200 مليون دولار.

بالنسبة لروّاد الاعمال، ركوب الطائرات هو روتين حياة معتاد، وكثرة السفر والتنقل عبر الرحلات الجوية بين الدول المختلفة، لحضور مؤتمر ما ، او حضور اتفاق تمويل ما، أو غيره من الأسباب، تجعل من ركوب الطائرات ضرورة أكثر من كونه ترفيهاً لرائد الأعمال، خصوصاً بعد عودة حركة الطيران العالمية للنشاط مرة اخرى، بعد ثلاثة شهور من تعطيلها عالمياً بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 حول العالم.

في هذا التقرير نستعرض مجموعة من أفضل أفلام الطائرات والرحلات الجوية، تناقش واحدة من أكثر الأفكار كابوسية : الرعب على ارتفاع 20 ألف قدم، حيث الخيارات لعمـل اي شيء هي خيارات معدومة. أنت معلّق في الهـواء – حرفياً –  وأية مشـاكل تواجههـا بالأعلى غالباً لا حلّ لها سوى الاكتفاء بالجلوس على مقعدك لحين حل الأزمة، والاحتفاظ بهذا الموقف في ذاكـرتك طوال العمـر.

اذا كنت من تلك الفئة التي تشعر بالقلق الخفي على متن الطائرة، فمن الأفضل ألا تشاهد هذه الأفلام قبل رحـلاتك. صحيح أن القيمة الفنّية التي تقدمها هذه الأفلام تعد من أفضل التصنيفات السينمائية رواجاً من حيث الاقبال ونسب المشاهدات والايرادات. إلا أنها – في نفس الوقت – قد تصيبك بنوع من البارانويا أنت في غنى عنه أثناء رحلتك.

استمتعوا بطيران آمن !

سولي .. أمامك 208 ثانية فقط لتقرر !

” معكم كابتن الطـائـرة .. استعدوا للإرتطـام ! “

كانت هذه هي الجملة الوحيدة المقتضبـة التي ترددت بهدوء عبر الميكروفون الداخلي الموجّـه لركّاب طائرة الايرباص التابعة للأميـريكان إير لاينز ، في تلك الرحلة التي حملت رقم 1549 ، فقط بعد دقائق قليلة من إقلاع الطائرة من مطـار لاغورديا نيـويورك، قبل حتى فكّ الأحزمة. تلاها صوت مضيفات الطائرة الصارم الذي يكــرر الأمــر الطارئ للركاب بخفض رؤوسهم استعداداً لإرتطـام ما سوف يحدث ، دون حتى أن يفهـم أياً منهم السبب.

السبب سيعـرفونه لاحقاً، وهو انه بمجـرد أن ارتفعت الطائرة التي يقودها الكابتن طيـار ” تشيلسي سولينبـرغـر ” ، تعرّضت لضـربة مدمّرة من سرب من الطيور أدّى الى تدميـر كلا المحرّكين للطائرة على ارتفاع 2800 قدم فقط فوق الأرض. الامـر الذي كان من المستحيل ان يجعـل الطيار يعود أدراجه الى المطـار لهبوط اضطـراري، فقـرر – خلال 208 ثانية فقط – أن ينحرف بالطائرة بعيداً عن المناطق السكنيـة ، ويهبط بها على سطح نهــر هدسن ، في واحدة من أشهـر وأهم وأخطـر المواقف التي شهدها عالم الطيـران على الإطلاق.

بعد نجـاة الطائـرة وكافة ركّـابها بمعجـزة يتداخل فيها القدر مع كفاءة الطيّـار، حاز سولينبـرغر شهـرة هائلة في اميـركا والعالم ، تم على إثـرها انتاج فيلم بإسمه ” سولي Sully ” ، بطـولة الممثـل الأميـركي المبدع توم هانكس والممثل المميز آرون إيكهـارت، وإخراج كلينت إيستوود. القيلم صدر في العام 2016 ، وحاز تقييماً نقدياً إيجابياً للغاية ، وإيرادات هائلة قاربت الـ 240 مليون دولار، في مقابل ميزانيـة 60 مليون دولار تقريباً.

الفيلم الذي ترشّح لعشـرات الجوائز – من بينها جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات صوتية – واعتبر واحداً من أفضل أفلام الطائرات والرحلات الجوية التي تجسّد قصة حقيقية، يحكـي تفاصيـل الرحلة المخيفـة التي وقعت في يناير من العام 2009 ، والخيارات الصعبـة التي واجهها الطيّار المخضـرم في تجربة لم يشهد مثلها تاريخ الطيران من قبل، وحتى المشاكل التي واجههـا من هيئة الطيـران التي واجهـت تصرّفه البطـولي بالانتقـادات – في البداية – ، قبل أن يتأكد الجميع أن ماقام به الطيـار يعتبـر معجـزة حقيقيـة من الثبـات واتخاذ القـرار الصحيح الذي حافظ على حيـاة كافة ركّاب الطائرة.

العين الحمراء .. رعب ” الجالس في المقعد المجاور “

” ليز ” فتـاة طموحة حسناء ، تعمل كمديـرة في واحد من أهم وأشهـر الفنادق الراقية في الولايات المتحدة التي عادة ما يكون النزلاء من السياسيين وذوي الشأن والمناصب الرفيعة. تذهب في رحلة سريعة لجنازة جدتها التسعينية ، ثم تستقل طائـرة لتعود مـرة أخرى الى مدينتها حيث تباشر اعمالها وحياتها الطموحة. فقط لتقابل ذلك الشاب الوسيم اللبق في المطار ، ليتضح في النهاية انهما متجـاوران في مقاعد نفس الطائرة.

بمرور الوقت ، يبدأ الشاب اللبق في الحديث عن بعض خصوصيات ليز التي تثير دهشتها. لتكتشف في النهاية أن الشاب المهذب الأنيق الجالس بجوارها في المقعد المجاور ليس إلا مدبّر اغتيالات محترف، وأنه يستهـدفها هي بالذات من خلال إجبـارها على مساعدته لتنفيـذ واحدة من أضخم عمليـات الاغتيالات السياسية.

فيلم ” العين الحمـراء Red Eye ” هو فيلم تشويق وإثارة وغمـوض ي ، تم انتاجه في العام 2005 بطولة النجمة الاميركية راتشيل ماكـادامز والنجم الايرلندي سيليان مورفي. الفيلم يدور في معظمه تقريباً على متن الطائرة، ويعتمد على الحوار بشكل أساسي الذي يشوبه التشويق في كل لقطة من لقطـاته. حاز الفيلم تقييماً نقدياً إيجابياً وإيرادات مرتفعة قاربت سقف الـ 100 مليون دولار، في مقابل ميزانية قدرت بـ 26 مليون دولار ، وترشّح الى مجموعة من الجوائز، ويعتبر عنواناً دائماً في قوائم أفلام الطائرات والرحلات الجوية.

يلعب الفيلم على تيمة من أكثر التيمات الادبية والسينمائية تشويقاً، وهي : هل جـارك اللطيف ، لطيـف فعلاً ؟ .. ام انه يخفي تحت لطفـه تجاهـك أموراً لا تتخيّل شرورها ، فقط تنتظـر لتخرج في الوقت المناسب !

خطة الرحلة .. هلاوس جويّة أم مؤامرة ؟

عندما تُفجـع مهندسة الطيران في موت زوجها المفاجئ أثناء إقامتهما في العاصمة الألمانية برلين، تضيق بها الأرض بما رحبت. لم تعد تشعـر بالأمان في ألمـانيا رغم إقامتها الطيبة فيها لعدة سنوات، إلا أن موت زوجهـا وتحوّلها الى أرملة وحيدة تعول ابنتها الصغيـرة، يجعلها تشعـر برغبـة عارمة في العودة الى بلادها أخيراً.

تودّع الام شقتها الفاخرة في برلين ، وتأخذ سيارة أجرة مع ابنتها الطفلة الى المطار ، استعداداً لركوب الطائرة العمـلاقة ذات الطابقين التي كانت يوم من الأيام تعمل على تصميمها وهندستها. تبدأ الرحلة بشكل طبيعي ، فقط لتخلد الأم في نوم عميق لبضع ساعات، تستيقظ منه لتجد أن ابنتها الصغيـرة مختفية ولا مكان لها في الطائرة. تبحث عنها في كل مكان ، يتم إبلاغ الطيّـار والمضيفات ، لتُصدم في النهـاية بحقيقة يقــررها الجميع : أنتِ صعدت الى هذه الطائرة بمفـردك ، ولم يكن معكِ طفـلة أصلاً !

في أجواء شديدة الغموض والإثارة تتولى أحداث فيلم ” خطـة الرحلة Flight Plan ” ، ما بين تأكيدات طاقم الطائرة أنه لاوجود للطفلة ، وإصـرار الأم على أن طفلتها كانت معها. البعض يخبـرها أن طفلتها أيضاً قد ماتت مع زوجها ، وانها تمر بهـلاوس مرضية. بينما هي تصمم أن طفلتهـا كانت معهـا ، وأن ثمة شيء شرير يحدث على هذه الطائرة. ليدخـل المشاهد في حالة مزيج من التشويق والإثارة الرائعة ، ما بين الهلوسـة والمؤامرة.

الفيلم انتـاج أميـركي / ألماني مشترك ، تم إصداره في العام 2005 ، بطولة النجمة الاميـركية المبدعة جودي فوستر التي يعتبر واحداً من أفضـل أدوارها في مسيرتها السينمائية الواسعة. حاز الفيلم تقييماً نقدياً إيجابياً كبيراً، انعكس على إيرادات هائلة تجاوزت الـ 220 مليون دولار ، مقابل ميزانية تقدر بخمسين مليوناً. ويعتبر من أفضل أفلام الطائرات ورحلات الطيران الجوية التي تم تصميم ديكـورات مطـابقة للطائرات والإهتمام بكل التفاصيـل الدقيقة لخلق حالة مشابهة تماماً لما يدور في عالم الطيران، بما فيها المؤثرات الصوتية والبصرية.

بلا توقف .. ثمة شيء ما شرير في هذه الرحلة !

عندما يعود المارشال الجوي المسئول عن تأمين الرحلات الجويّة ليستلم عمله مجدداً، بعد ان تم إيقافه لفتـرة بسبب تناول الكحـوليات ، وبسبب ظروفه العائلية المؤلمة ووفاة ابنتـه الصغيـرة. تبدو الأمور على أكمل ما يرام في تلك الرحلة الهادئة المنطلقـة من الولايات المتحدة الى لندن عاصمة بريطانيا. رحلة جوّية طويلة على متن طائرة مريحة انيقة عامرة بالركاب، كإفتتـاحية لعودته مرة أخرى لحياته المهنية.

ثم تبدأ تلك الرسائل في الظهـور على هاتفه الخاص الموصول بشبكة فيدرالية سرية. شخص ما مجهول يرسل له رسالة تلو الأخرى ، تطلب منه أن يوفر مبلغ 150 مليون دولار، وإلا سوف يتم قتـل واحد من الركاب كل 20 دقيقة. في البداية يتعامل مع التهديد بشك بإعتباره حالة شغب ، الا أنه وبمرور الوقت يتضح ان رسائل التهديد هذه حقيقيـة، مع بدء قتل الركاب بشكل غامض. ما يجعـل المارشال الجوّي يجد نفسـه مضطـراً لإتخاذ اجراءات عنيفة لحماية الركّاب من ناحية، ومواجهـة الشكـوك تجـاه حالته العقليـة والنفسية من ناحيـة أخرى، خصـوصاً في مواجهـة التهديد الأكبر بوجود قنبلة مخفية على متن الطائرة.

فيلم ” بلا توقف Non – stop ” واحد من أكثر افلام التشويق والغمـوض على الإطلاق التي تم انتاجها في العام 2014 ، بطولة الممثل الايرلندي المبدع ” ليـام نيسـون ” والممثلة الأميركية جوليـان مور. الفيلم حقق تقييماً نقدياً مرتفعاً ، وايرادات كبيـرة تجاوزت الـ 220 مليون دولار في مواجهـة ميزانية تقدر بخمسين مليون.  ويعتبـر الفيلم من أبرز افلام التشويق على متن الطائرات ، حيث تم تصويـر أحداثه بالكامل داخل الطائرة، بإسثتناء مشاهد بسيطة في بداية ونهاية الفيلم.

رغم ان الفيلم يقدم مادة تشويق واثارة وغمـوض في معظمه – ثاني تجـربة اثارة وغموض من هذا النوع للممثل ليام نيسون ، بعد تجربته في فيلم ” غيـر معـروف Unknown ” مع نفس المخرج الأسباني جومي كوليت سيرا  – ، إلا انه يتنـاول جوانباً انسانية بشكل واضح حياة البطل وشخصيات الفيلم، الأمر الذي يجعله يحمل جانباً درامياً ساهم في جعـل الفيلم عالي الجودة في حبكتـه القصصية.

ثعابين .. في الطائرة ؟!

عندما يقرر الشرطي إصطحـاب أحد المجرمين منه على رحلة جويّة الى مدينة اخرى ليمثل أمام المحاكمة التي سيعلن فيها عن أسماء مجموعة من المجرمين الذين نظّموا عملية اغتيـال. تبدو الرحلة عادية ومريحة للغاية بالنسبة للجميع ، غير مدركين ان العصابة الإجرامية قامت بوضع كمية هائلة من الثعابين في الحقائب التي تحملها الطائرة، للفتك بجميع ركّابها بما فيهم الشرطي وزميلهم الذي سيشي بهم.

فيلم ” الثعابين في الطائرة Snakes on plane ” تم انتـاجه في العام 2005 ، وهو بطولة النجم الأسمر المتميز صامويل جاكسون الذي يلعب دور الشرطي. في الواقع الفيلم وفقاً لمشاهدات عديدة لم يبدُ متماسكاً ولا قويا من حيث البنية الدرامية، وركز بشكل كامل على مشاهد دمـوية تمتلئ بالصـراخ والدماء. في نظر الكثيرين ربما كان الفيلم سينضم الى قائمة الافلام السيئة ، لولا وجود صامويل جاكسون في بطولته ، وتركيـزه على مشاهد دمـوية شديدة البشـاعة، جعلته أقرب الى أفلام رعب السبعينات التي تركّـز على المشاهد المخيفة اكثر من البناء الدرامي للفيلم.

حاز الفيلم تقييماً نقدياً متوسطاً.في مواقع التقييم النقدي ، وإن كان في المقابل حقق ايرادات جيدة وصلت الى  62 مليوناً   مقــابل ميزانية كلّفته 33 مليون دولار. تدور أحداثه بالكامل تقريباً على متن الطائرة بإستثناء المقدمة التمهيدية له، ويصنّف بأنه من أفلام الاثارة والتشويق في الرحلات الجوية التي ذات التصنيف R الذي يعني ضـرورة مشاهدته من قبل البالغين فقط ، لما يحتويه من عنف مفرط ومشاهد دموية أكثر من المعتاد.

الرمادي .. عندما تسقط الطائرة في آخر مكان تود ان تسقط فيه !

الفيلم الثاني في هذه القائمة من بطولة الممثل الأيرلندي الشهير ليام نيسون، ويعتبـر واحد من أروع أعمـاله خلال السنوات الأخيرة. فيلم The Grey تم انتاجه في العام 2012 ، وهو فيلم مغامـرة وتشويق حقق تقييماً نقدياً حماسياً كبيراً من الجمهور والنقاد ، انعكس على ايراداته التي قاربت سقف الثمانين مليوناً مقابل ميزانية انتاج وصلت الى حوالي 25 مليون دولار.

صيّـاد ذئاب بائس يعمل في شركة تنقيب عن النفط في ولاية آلاسكا الجليدية في أقصى شمال الولايات المتحدة، توفّيت زوجته في أحداث مؤلمة بسبب مرضها. يعـاني آلام الوحدة ومشاكل الانسحاب الاجتماعي، يحاول أن ينتحر اكثر من مرة ولكنه يتراجع. ينتهي به الحال في ركـوب الطائـرة مع مجمـوعة من العمّـال خشني الطباع في طريق عودتهم الى الولايات قادمين من آلاسكا في فتـرة راحة من العمـل. تقابل الطائرة عاصفـة ثلجيـة مدمّـرة ، لم تستطـع النجـاة منها فتسقــط في قلب الصحـراء الجليدية القاحلـة.

الموقف يصبح كالتالي: مجموعة من العمّال الناجين في قلب صحراء جليدية درجة الحرارة بها أقل من الصفـر بكثير. يواجهون الجوع والعطش. والأسوأ يواجهـون الذئاب التي تعيش في تلك المنطقـة، والتي وجدت نفسها فجأة أمام وجبـة شهيـة مؤلفة من عدد كبير من الجثث والأحيـاء حول حطـام الطائرة.

الفيلم يقدم مزيجاً إبداعياً من الدراما والمشاعر والتشويق والألم والفلسفة، الى جانب كمية كبيرة من التشويق من الصعب ان تجعل المشاهد بغفل لحظة واحدة أثناء المتابعة. فضـلاً انه يقدم جانباً معلوماتياً مهماً بخصوص الذئاب القطبية الجليدية. وقطعاً ليس الفيلم الامثـل الذي تشاهده وانت على متن طائرة ، خصوصاً أثناء الرحلات الشتـوية !

يونايتد 93 .. الركاب الذين تحولوا الى أبطال

في 11 سبتمبر / أيلول من العام 2001 ، وجد العالم كله نفسـه بصدد سيل من الطائرات التي تهـاجم مركز التجارة العالمي ، في أكبر سلسلة هجمـات ارهابية عبر التاريخ. كتبت آلاف الكتب ، وتم إصدار مئات الأفلام الوثائقية والتسجيلية والسينمائية التي تؤرخ لهذه الحادثة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، واعتبـرت افتتـاحية معبّرة للقـرن الحادي والعشـرين الذي شهـد أحداثاً دموية بشكل كبير بعد هذه الحادثة.

من بين هذه الطـائرات ، كانت الرحلة يونايتد 93. طائرة محلية صغيـرة اقلعت من واشنطن على متنها 44 مسافراً، وصلتهم أنباء – وهم على متن الرحلة – أن ثمـة أحداث ارهابية خطيرة جرت في نيويورك، فقط ليفاجئوا أن طائرتهم أيضـاً تم السيطرة عليها من قبـل الخاطفين، وأنهم أيضاً في طريقهم الى وزارة الدفاع الأميـركية ، ومن ثمّ كانوا أمام خيارين اثنين لا ثالث لهمـا : اما مواجهـة الخاطفين. أو الاستقرار على مقـاعدهم في انتظار مصيرهم المحتوم.

شهدت هذه الرحلة الكثير من الصراعات بين الخاطفين والركّاب، عندما تمكن الركاب من إثناءها عن الوصول الى وزارة الدفاع ، الأمر الذي جعلها تسقط في منجم غرب واشنطن وتتحطّم بكل من فيها من ركّاب وخاطفين، لتصبح هذه الرحلة الوحيدة التي لم تحقق هدفهـا من هجمـات 11 سبتمبر.

فيلم ( يونايتد 93 United 93 ) تم انتاجه في العام 2006 ، بناءً على احداث حقيقيـة في معظم قصّته الى جانب بعض الخيال الذي اعتمد عليه كاتب السيناريو والمخرج لسد بعض الثغرات، فضلاً عن التواصل مع عائلات الضحايا لمعـرفة ادق التفاصيل. من بطولة كريستيان كليمنسون ، وإخراج بول غرين غراس. حاز الفيلم تقييماً ايجابياً، وايرادات جيدة جداً وصلت الى 76 مليون دولار في مقابل ميزانية متوسطة نسبياً قدرت بـ 15 مليوناً، وترشّح لعدد كبير من الجوائز من بينهم جائزتين أوسكار.

الفيلم – بعيداً عن سياقه المعلوماتي بخصوص إظهـار ما حدث في الرحلة – الا انه يشوبه نسبة كبيرة من التشويق والإثارة للأعصاب، مع تنقّل الكاميرا على وجوه المسافرين واستعراض تجاربهم وحيـاة كل منهم ، ولحظـاته الأخيرة قبل الاصطدام النهائي. ما يجعله فيلماً نموذجياً يحتل مكانة دائمة في قوائم أفلام الطائرات والرحلات الجوية، ويغنيك عن مشاهدة بقية أفلام اختطاف الطائرات .

الرحلة .. عندما يكون كابتن الطائرة بطلاً ومدمناً في نفس الوقت

نختم هذه القائمة بفيلم ” الرحلة Flight ” الذي تم انتاجه في العام 2012 ، بطولة النجم الأسطوري الأسمر دينزل واشنطن. حاز الفيلم تقييماً رائعاً على مواقع نقد الافلام جماهيرياً، انعكس على ايراداته التي تجاوزت 130 مليوناً ، في مقابل 31 مليون دولار كميزانية. ويعتبـر هذا الفيلم من أفضل الأدوار التي لعبها دينزل واشنطن في مسيرته الفنية الطويلة التي ترشّح من خلاله لجائزة الأوسكار أفضل ممثل، وعادة ما يأتي على رأس قائمة أفضل افلام الطائرات والرحلات الجوية التي تدور احداثها داخل الطائرة.

كابتن ويتيكر هو طيّـار متمرّس ومميز، يعيبـه أنه مدمن على المخدرات والكحوليات. ومع ذلك يحافظ على مسيرة مهنية ناجحـة في مجاله. يبدأ رحلة اعتيـادية، ليلاحظ قبل الاقلاع وجود بعض المشاكل الميكانيكية في الطائرة، الا ان الرحلة تستمر حتى يحدث عطلاً مُريعاً بسبب مطبّات جوية عنيفة تتسبب في سقوط الطائـرة سريعاً، ما يجعل الطيّار يظهـر آداءً ملحمياً في الهبوط بها وتحطّمها بشكل آمن ، ينقذ 96 راكباً من أصل 102 راكب.

في البداية يعتبـره الجميع بطلاً أميركياً جديداً لأنه استطاع التغلب على كل هذه المشاكل والحفاظ على أرواح معظم الراكبين. الا انه – لاحقاً – يجد نفسه في مواجهـة المحققين الذين يكتشفون عالمه المليء بالمخدرات. فيتحوّل البطل الى مجرم بالتدريج ، ويواجه خطـورة السجن 12 عاماً.

الفيلم يتراوح ما بين الإثارة والدراما. تارة يستعرض الموقف البطولي للطيّـار ، وتارة يستعرض تعاسته في مواجهـة السجن بسبب خطأه القانوني وادمانه للمخدرات، ما يجعله احد أبرز الأدوار التي يشعر المشاهد فيها بمشاعر مختلطة ما بين التقدير لكفاءة الرجل والاشفاق عليه.

اخيراً ..

ما بين طيّار مدمن ، وطيّار آخر يواجه ضربة طيور مدمّرة ، وثعابين على متن الطائرة ، وسقوط الطائرة في صحراء جليدية مليئة بالذئاب ، والجلوس بجانب مدبّر اغتيالات دولي ، وتعرّض الطائرة لحادث اختطاف، وليس انتهاءً بالهلاوس على متن الطائرة وزرع القنـابل بها. كلها أفلام تقدم لك قدراً هائلا من التشويق والإثارة ، الا اذا شاهدت إحداها قبل عدة ساعات من إقلاع طائـرتك. من المؤكد ان اعجابك بهذه الافلام سيتحوّل الى كراهية حقيقية !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

قصص ريادية

المصريون في المقدمة: اغنى 7 أثرياء مليارديرات عرب خلال العام 2021

المصريون احتلوا المراكز الاولى في قائمة فوربس لأغنى الاثرياء المليارديرات العرب للعام 2021.

منشور

في

بواسطة

شهدت قائمة فوربس لأغنى الاثرياء العرب لهذا العام 2021 اختلافا طفيفاً عن السنوات الماضية. خلال العام الحالي، تم احصاء عدد الأثرياء الذين تجاوزت ثرواتهم المليار دولار ، ليظهر وجود حوالي 660 ملياردير حول العالم، من بينهم 493 ملياردير دخلوا الى عالم المليارديرات أول مرة، بمعدل ملياردير واحد كل 17 ساعة خلال العام الجاري.

هنا نلقي نظر على أقوى سبعة أثرياء عرب في قائمة الفوربس لهذا العام. تنوعت قائمة الاثرياء العرب لتشمل جنسيات عربية مختلفة ، وان كان الاثرياء قد تركزوا بشكل اكبر في مصر والسعودية والجزائر ولبنان.

نجيب ميقاتى

يعتبر ” نجيب ميقاتى ” اللبنانى والذى يبلغ من العمر 65 عاما السادس فى قائمة الأثرياء العرب و رقم 1249 بصافى ثروة تبلغ مقدراها 2.5 مليار دولار. نجيب ميقاتي يشغل الآن منصب رئيس الوزراء اللبناني.

أسس رجل الأعمال نجيب ميقاتى بالمشاركة مع شقيقه طه مجموعة (M1) القابضة والتى يقع مقرها بيروت بلبنان. تحتوى المجموعة على حصص فى شركة الاتصالات الافريقية (MTN) وبمجال الأزياء (pepe jeans) والعقارات فى لندن ونيويورك وموناكو.

أطلق نجيب وطه شركة Investcom عام 1982 فى قمة الحرب الأهلية بلبنان والتى تخصصت فى بيع الهواتف التى تعمل من خلال الأقمار الصناعية ثم أصبحت الشركة عامة مدرجة ببورصة لندن عام 2005، قاما نجيب وطه بالتوسع فى افريقيا وعملا على بناء ابراج للهواتف الخلوية فى غانا وليبيريا وبنين. وفى عام 2009 قامت شركة MTN الجنوب افريقية بشراء أسهم الشقيقين نجيب وطه ميقاتى ب 3.6 مليار دولار .

محمد منصور 

يعتبر رائد الأعمال المصرى محمد منصور السادس فى قائمة الأثرياء العرب بالشرق الأوسط و رقم 1249 عالميا بصافى ثروة تبلغ مقدراها 2.5 مليار دولار.

أسس والده ” لطفى منصور ” مجموعة منصور العائلية الضخمة عام 1952، يشرف محمد منصور على المجموعة كما أنه كان وزيرا للنقل فى عهد حسنى مبارك بين عامى 2006 و 2007، يشاركاه ملكية المجموعة العائلية شقيقاه ياسين ويوسف وهما أيضا من الأثرياء ويعتبر لطفى نجله رئيس الاستثمار المباشر لشركة ((Man Capital.

أسس ” محمد منصور ” وكالات ( جنرال موتورز ) فى مصر عام 1975 حيث أصبح واحدا من أكبر موزعى السيارات فى العالم كما لديها حقوق توزيع لمعدات شركة (Caterpillar) فى مصر وسبع دول افريقية أخرى.

عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة

يعتبر رائد الأعمال عبد الله بن أحمد الغرير الذى يستقر فى دولة الامارات الخامس فى قائمة الأثرياء العرب بالشرق الأوسط و رقم 1111 عالميا بصافى ثروة تبلغ قيمتها 2.8 مليار دولار عام 2021.

أطلق عبد الله الغرير واحد من البنوك الرائدة فى الامارات العربية المتحدة ( بنك المشرق ) عام 1967. فى أكتوبر / 2019 تخلى عن منصبه كرئيس مجلس الادارة ولكنه احتفظ بمقعده فى مجلس الادراة. تستثمر شركته فى العديد من المجالات منها قطاعات التغذية والعقارات والبناء والتشييد. يعتبر شقيقه سيف الغرير ملياردير أيضا ولكنه توفى فى أغسطس / 2019 كما يشارك العديد من خارج العائلة فى ادارة الشركة.

قامت شركة الغرير للانشاءات بتركيب الواجهه الخارجية لبرخ خليفة الذى يعتبر أطول مبنى فى العالم كما شاركت أيضا فى تأسيس مترو دبى.

نجيب ساويرس

يحتل رائد الاعمال نجيب ساويرس المكانة الرابعة  فى قائمة أثرياء الشرق الأوسط ورقم 956 عالميا بثروة مقدارها 3.2 مليار دولار. يعد ” نجيب ساويرس ” البالغ من العمر 66 عام شقيق الملياردير ناصف ساويرس وهما من أغنى العائلات المصرية . كون ثروته عن طريق الاستثمار فى مجال الاتصالات حيث باع شركة ( أوراسكوم تيليكوم ) لشركة الاتصالات الروسية ( فيمبلكوم ) وتعرف حاليا ب ( فيون ) فى صفقة تضمنت سيولة بمليارات الدولارات عام 2011.

يمتلك ” نجيب ساويرس ” منصبا كرئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التى تستثمر فى واحدة من كبرى شركات ادارة الأصول فى مصر، وشركة (Italiaonline) المتخصصة فى مجال الانترنت. قام ساويرس بتطوير منتجع (Silversands ) فى جزيرة غرينادا كما لديه حصة تبلغ 88% فى شركة (Euronews) .

ماجد الفطيم والعائلة

يعد ماجد الفطيم المقيم فى دولة الامارات الثالث فى قائمة الأغنياء العرب بثروة تبلغ 3.6 مليار دولار. أسس رجل الأعمال ماجد الفطيم مجموعة ” ماجد الفطيم القابضة ” التى تضم العديد من المراكز التجارية والترفيهية عام 1992. تحتوى الشركة القابضة على 13 فندقا و 26 مركزا تجاريا أبرزهم مول الامارات الموجود فى دبى ومول مصر فى القاهرة، تمتلك الشركة رخصة ادارة الشركة الفرنسية ” كارفور ” فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ووسط اسيا.

بلغت ايرادات الشركة فى عام 2018 حوالى 9.4 مليار دولار، وظف ماجد الفطيم ابنه فى عضوية مجلس الادارة للمجموعة بينما هناك افراد من خارج العائلة يتولون ادارة الشركة القابضة التى تنشر ايراداتها وأرباحها سنويا .

 يسعد ربراب

رائد الأعمال ” يسعد ربراب “ البالغ من العمر 77 عام والذى ترجع نشأته الى دولة الجزائر يحتل المرتبة الثانية بقائمة الأثرياء العرب فى الشرق الأوسط والتى تبلغ صافى ثروته ل عام 2021 حوالى 4.8 مليار دولار. أسس ” يسعد ربراب ” مجموعة شركات ” Cevital ” وهى من أكبر الشركات الخاصة فى الجزائر.

تحتوى ” Cevital  ” على أكبر مصافى السكر فى العالم والتى تنتج حوالى 2 مليون طن سنويا. أنشات ” Cevital  ” العديد من الشركات الأوروبية منها (Groupe Brandt ) وهو مصنع فرنسى للأجهزة المنزلية ، ومصنع ايطالى متخصص فى مجال الحديد وأيضا شركة ألمانية لتنقية المياه. اتهم ” يسعد ربراب ” بالفساد فى فترة من حياته تم سجنه بها لمدة ثمان أشهر ثم أطلق سراحه فى يناير عام 2020.

 ناصف ساويرس

يعتبر ناصف ساويرس الذى يبلغ من العمر 60 عاما من أغنى عائلة فى مصر، كما يتصدر قائمة الأثرياء العرب حيث يبلغ صافى ثروته 8.3 مليار دولار لعام  2021، يمتلك رجل الأعمال ” ناصف ساويرس العديد من الاستثمارات والأسهم فى مجالات متعددة حيث يمتلك ما يقارب 6% من أسهم شركة (Adidas) المتخصصة فى الملابس الرياضية فى ديسمبر/ 2020 وتعد حصته فى شركة ” Madison Square Garden Sports ” المالكة لفريق NBA) Knicks) وفريق (NHL Rangers) فى نيويورك 5% .

يدير ” ناصف ساويرس ” عدد من الشركات منها (OCI) وهى أحد أكبر شركات انتاج الأسمدة النيتروجينية فى العالم ولها العديد من المصانع فى ولايتى تكساس وايوا، ويتم تداول أسهمها فى بورصة يورونكست أمستردام، وشركة المقاولات ” أوراسكوم ” المتخصصة فى مجال الهندسة والانشاءات بالقاهرة ودبى. كما أنه عضو فى المجلس الاشرافى لشركتى ” لافارج هولسيم ” و ” أديداس ” ويمتلك استثمارات متنوعة بهما .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

التقنية المالية

طفرة في قطاع الفنتك Fintech: أفضل 10 تطبيقات للتكنولوجيا المالية فى المنطقة العربية للعام 2021

من حيث كثافة الاستخدام وإقبال العملاء والمبيعات والعمليات، افضل 10 تطبيقات فنتك عربية للعام 2021

منشور

في

بواسطة

أصدرت شبكة فوربس قائمتها للعام 2021 بخصوص أفضل تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك في المنطقة العربية، التي تتخصص في مجال المدفوعات المالية وتحويل الاموال بالتحديد. القائمة شملت العديد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام الجاري.

نستعرض هنا قائمة بأفضل 10 شركات تطور تطبيقات تكنولوجيا مالية فنتك Fintech ، من بين 15 شركة أعلنت عنها فوربس في قائمتها السنوية. في قائمة أخرى استعرضنا أفضل شركات التكنولوجيا المالية من حيث التمويل للعام 2021

العاشر: لولو ماني Lulu Money

تأسست شركة LuLu Money”” عام 2017 على يد أديب أحمد حيث اتخذت من الامارات مقرا لها. تتيح الشركة الناشئة لمستخدميها الخدمات المالية المصرفية وتحويل الأموال ويقدم أيضا خدمة المحفظة الالكترونية للوافدين من الفلبين.

تسعى الشركة للتطور وكسب شريحة كبيرة من العملاء ولذلك أتاحت بطاقات الراتب (WPS) ضمن خيارات دفع التحويلات وأطلقت بطاقة ادارة كشوف المرتبات” My Pay My Card” ضمن خيارات دفع للتحويلات. بالتعاون مع بنك أبو ظبى الأول والتى توفر للمستخدمين اجراء التعاملات المالية دون الحاجة الى حساب مصرفى .

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 890 ألف مرة ونفذ 825 ألف معاملة بقيمة 730 مليون دولار فى عام 2020. وبذلك، اعتبرت لولو ماني من افضل شركات الفنتك العربية للعام 2021 من حيث النشاط والمعاملاتز

التاسع : أمان AMAN

تم اطلاق تطبيق ” Aman ” للدفع الالكترونى عام 2017 برئاسة محمد وهبى ( الرئيس التنفيذى للشركة ). تعد Aman” ” هى أحدث شركة للخدمات المالية والتمويل بالبرامج التكنولوجية، تقدم الشركة الناشئة لمستخدميها خدمات التقسيط والعديد من المزايا الأخرى مثل دفع الفواتير وشحن الهاتف المحمول وشحن المحفظة الالكترونية مع التركيز على العملاء الغير مستخدمين للتعاملات البنكية.

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 154 ألف مرة ، وفى عام 2020 نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار. وحازت المركز التاسع في قائمة تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك العربية للعام الجاري.

الثامن : تابي Tabby

يأتي في المركز الثامن من قائمة تطبيقات الفنتك العربية ، شركة تابي. تأسست شركة تابي” tabby “ الاماراتية عام 2019 على يد ” حسام عرب ” الذي شارك سابقًا في تأسيس منصة (Namshi)، إلى جانب دانييل باركالوف، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Revo Technology) .

حصدت شركة (tabby) تمويلات تزيد قيمتها على 130 مليون دولار من ضمنها 50 مليون دولار تمويل فى صورة ديون من شركة (Partners for Growth) ومقرها كاليفورنيا تم الاتفاق عليه في يونيو 2021.

يتيح تطبيق ” tabby ” للمستخدمين خدمات الشراء الان والدفع لاحقا بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العميل شراء العديد من المنتجات من أكثر من 2000 علامة تجارية وشركة  والتسديد بكل راحة وسهولة كما أطلق التطبيق فى ابريل / 2021 ميزة جديدة تمكن المتسوقين من استرداد ما يصل الى  20 % نقدا عند اجراء عملية شراء من أحد شركائه .

السابع : إي فواتير eFawateer

تم اطلاق تطبيق ” eFAWATEERcom ” الأردنى عام 2011  على يد ” ناصر صالح ” بالمشاركة مع البنك المركزى الأردنى والذى تديره الشركة الأردنية للمدفوعات الالكترونية MadfooatCom.

تقدم (eFAWATEERcom) لمستخدميها العديد من المميزات منها دفع الفواتير الكترونيا عبر الانترنت ، كما تتيح لعملائها دفع أكثر من 250 نوعا من الفواتير الكترونيا وذلك نظرا لتعاونها مع أكثر من 92% من البنوك فى الأردن مما يساعد على تسهيل خدمات العملاء . وصل عدد المستخدمين للتطبيق الى أكثر من 381 ألف مستخدم نشط كما نفذت الشركة الناشئة أكثر من 50 مليون فاتورة تبلغ قيمتها حوالى 33 مليار دولار.

السادس: ماني فيلوز  MoneyFellows

تأسست شركة ” MoneyFellows ” لادراة الجمعيات المالية فى مصر عام 2017 تحت رئاسة أحمد وادى الذى ساهم فى تنفيذ تعاملات تبلغ قيمتها 53 مليون دولار عام 2020.

تتيح الشركة للمستخدمين الوصول الى أهداف الادخار والائتمان عن طريق نموذج ROSCA)) المعروف فى العالم العربى باسم ( الجمعية ). حصلت الشركة الناشئة على تمويلات بقيمة 5 مليون دولار خلال العام الماضى فقط . وفقا لقائمة فوربس الشرق الأوسط ، احتلت MoneyFellows ” ” المرتبة 48 ضمن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلا فى الشرق الأوسط لعام  2020.

بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، ووصل عدد المستخدمين الى أكثر من 137 ألف مستخدم نشط .

الخامس : فاليو ValU

تم اطلاق تطبيق ” valU ” للشراء الان والدفع لاحقا عام  2017  تحت رئاسة وليد حسونة. توفر الشركة للمستخدمين خدمات التقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب كما تقدم للعملاء خدمة التسوق عبر أكثر من 3500 متجر و 250 موقع الكترونى فى مصر من بينهم (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF) بخطط دفع مرنة من 6 الى 60 شهرا حيث يرغب المستخدم بشراء العديد من المنتجات فى أماكن مختلفة بكل سهولة.

سجل التطبيق فى عام 2020 تعاملات يبلغ عددها نحو  196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار ، وفى أغسطس / 2021 بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 655 ألف مرة .

الرابع : ماي فاتورة myFatoorah

اطلاق تطبيق ” myFatoorah ” عام 2016 لأول مرة فى الكويت على يد “عبد الله الدبوس” المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الذى شغل منصب المحلل الأول فى شركة ” EY  ” قبل تأسيسه للشركة الناشئة.

myFatoorahهى بوابة  دفع الكترونية  تتيح لمستخدميها  دفع الفواتير عبر الانترنت بكل سهولة، يمكن من خلالها انشاء فواتير احترافية وربطها بمواقع التواصل الاجتماعى وارسالها للعملاء عن طريق الواتساب او الانستجرام أو عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول دون الحاجة للفواتير الورقية وصعوبة تحصيل الأموال.

نفذ تطبيق ”  myFatoorah ” معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار حتى يوليو / 2021 وسجل حوالى 160 ألف عملية تنزيل ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط ،حققت الشركة تطورا كبيرا و توسعت  فى العديد من الدول العربية منها عمان وقطر والبحرين والسعودية والامارات ومصر .

الثالث : الملا Al Mulla Exchange

تأسست شركة ” الملا ” للخدمات المالية والحوالات المصرفية عام 2018 وهى احدى شركات “مجموعة الملا” التى تعتبر أحد أكبر الشركات العائلية فى الكويت، ومن اقوى شركات الفنتك العربية للعام الجاري.

يقدم تطبيق ”  Al Mulla Exchange ” العديد من الخدمات المصرفية للعملاء كتحويل الأموال محليا أو خارجيا وبيع وشراء العملات. توفر الشركة لعملائها الثقة والصدق والنزاهه لذلك وصل عدد مستخدميها الى أكثر من مليون مستخدم نشط. يتوفر تطبيق “Al Mulla Exchange ” بسبع لغات عبر  (App Store) و(Google Play) و(Huawei App Gallery).

الثاني : الانصاري Al Ansari Exchange Mobile App

تأسست شركة الأنصارى للصرافة ” Al Ansari Exchange ” عام 2018 فى الامارات العربية المتحدة تحت رئاسة ” راشد الانصارى “. يتيح التطبيق للمستخدمين خدمات تحويل الأموال عبر الانترنت وتلقى الحوالات والخصم المباشر وبطاقات الائتمان وبطاقة ( PayPlus ) وغيرها من المزايا التى تمكن العملاء من ادارة مصالحهم المالية بكل سهولة عن طريق الانترنت وبالسرعة التى يحتاجونها.

استطاع التطبيق جذب عدد كبير من المستخدمين حتى وصل عدد التنزيلات فى أغسطس / 2021 أكثر من 941 ألف عملية تنزيل وأكثر من 850 ألف مستخدم نشط. كما سجل التطبيق فى عام 2020 معاملات نحو 1.87 مليون معاملة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار .

الأول: ماي فوري MyFawry

تم اطلاق تطبيق ” myFawry ” للدفع الالكترونى عام 2019 فى مصر تحت رئاسة ” أشرف صبرى ” .

شركة ” myFawry ” لخدمات التكنولوجيا المالية، هى بوابة دفع الكترونية تتيح للمستخدمين العديد من المميزات التى توفر عليهم الوقت والمجهود من دفع الفواتير وشحن هواتفهم المحمولة وحجز تذاكر الحفلات وغيرها من الخدمات.

توفر الشركة أيضا خدماتها من خلال أجهزة الصرف الالى ونقاط البيع بالتجزئة. تطورت الشركة سريعا حيث تم ادراجها فى البورصة المصرية عام 2019، وبلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة فى عام2020. وفقا لبيان 5 أغسطس /2021 فان قيمة ” myFawry ” تتخطى 1.9 مليار دولار، وفى يونيو/ 2021 وm لذى يقع مقره فى مصر. مالية فى الشرق الأوسط  بلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات قيمتها 105 مليون دولار سنويا.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى 8 شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2021

منشور

في

بواسطة

تريلا Trella

لم ينتهي العام 2021 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة، حديثنا هنا عن أكبر 8 جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية منذ بداية عام 2021 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2021

حالا Halan

استطاع تطبيق حالا Halan متعدد الاستخدامات ( سوبر أبليكيشن ) في مصر جمع اكبر جولة تمويل شهدتها الشركات الناشئة في مصر على الاطلاق، عندما تم الاعلان عن جولة تمويلية بقيمة 120 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والاقليميين.

شركة حالا Halan تأسست في العام 2017 باعتبارها خدمة توصيل تركزت في توفير وسائل مواصلات سريعة وخفيفة في المدن والقرى المصرية، عبر خدمة ربط العملاء بدرجات نارية ” موتوسوكلات ” والعربات الصغيرة ” التوكتوك “. في الاعوام اللاحقة ، بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل مجالات اخرى ، مثل توصيل الطلبات ، والمحافظ الرقمية ودفع الفواتير والقروض المتناهية الصغر.

الشركة يقع مقرها الاساسي في القاهرة، وتأسست على يد رائدي الاعمال منير نخلة واحمد محسن. وتعتبر شركة حالا Halan من اكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة خلال العام الحالي، ومن اكبر شركات التقنية المالية ( فنتك ) تمويلاً ونشاطاً في المنطقة.

كابيتر Capiter

تأسست شركة كابيتر Capiter كشركة تجارة اليكترونية B2B للربط بين الموردين وتجار التجزئة في مصر ، تأسست في العام 202 بواسطة رائد الاعمال المصري محمود نوح الذي كان ضمن فريق مؤسسي شركة سويفل. وتوفر المنصة مساحة للربط بين التجار والموردين من خلال تطبيقها الاليكترونيز

منذ تأسيسها، نجحت كابيتر في التعامل مع مئات الشركات، واكثر من 50 الف تاجر في مصر، واستطاعت حشد اسطول اكثر من 400 شاحنة، وتقديم الاف المنتجات عبر منصتها بمعدل نمو سنوي كبير. مؤخرا ، تم الاعلان عن جمع كابيتر جولة تمويلية ضخمة بقيمة 33 مليون دولار، لتعتبر واحدة من اكبر الشركات المصرية الناشئة تمويلاً خلال العام 2021.

مكسب MaxAB

منصة مكسب

في العام 2018، تأسست شركة مكسب المصرية MaxAB بواسطة كل من بلال المغربل ومحمد بن حليم، كمنصة تجارة اليكترونية موجهة الى تجار التجزئة والموردين B2B، حيث توفر تطبيقا اليكترونيا تربط بين التاجر والمورد, تعتبر مكسب أول منصة تجارة اليكترونية من هذا النوع تم تأسيسها في مصر ، قبل ظهور هذه المنصات في السوق المصري.

منذ تأسيسها، استطاعت منصة مكسب خدمة اكثر من 55 الف تاجر تجزئة وتفعيل اكثر من مليون طلب، واستطاعت ايضا توفير الاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في سوق التجزئة التي تعمل فيه ، وهو سق ضخم في مصر. حصدت منصة مكسب MaxAB تمويلات تزيد قيمتها عن ال60 مليون دولار، حيث قامت خلال العام الحالي فقط بحصد تمويل بقيمة 40 مليون دولار ، يضاف الى سلسلة تمويلات سابقة حصلت عليها في السنوات السابقة.

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على واحدة من أكبر الجولات التمويلية التي شهدتها الشركات الناشئة المصرية في عام 2021 حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً