تواصل معنا

ستارت اب

نعناع NANA.. منصة بقالة سعودية حصدت استثمارات تتجاوز الـ 100 مليون ريال

التمويل سيتيح لنعناع تعزيز خدماتها في السوق السعودي للوصول الى اكثر من 100 الف مستخدم شهرياً.

منشور

في

حصلت منصة نعناع NANA السعودية لتوصيل البقالة على تمويل ضخم بقيمة 18 مليون دولار، من خلال تحالف استثماري تقوده كل من ومضة كابيتال ، والصندوق السعودي للاستثمار المخاطر ، ومؤسسة MEVP ، و SVC السعودية للاستثمار الجريء، ومجموعة من شركات الاستثمار المخاطر.

شركة نعناع Nana السعودية الناشئة اصبحت مؤخراً واحدة من أهم الشركات شهرة وصيتاً في الوسط الريادي العربي خلال العام الحالي 2020، فمع الاستثمارات الكبيرة التي حصدتها الشركة الناشئة خلال هذا العام، ومع النشاط الهائل الذي قامت به خصوصاً في مواجهة تفشّي جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية، اصبحت نعناع من اكثر الشركات العربية الناشئة جذباً للاضواء.

ما هي نعناع Nana ؟ وما هي قصتها ؟ .. ما الخدمات التي تقدمها ، وما الذي جعلها الأبرز في السوق السعودي ؟ .. كيف استطاعت ان تصل الى هذه المكانة في زمن قياسي ؟ وكيف استطاعت ان تجمع تمويلاً بقيمة 100 مليون ريال من جيوب المستثمرين المتحمسين لها باعتبارها واحدة من اكثر المشروعات الريادية في المملكة؟

هنا نروي قصة نعناع Nana من البداية!

بداية نعناع Nana

تأسست شركة نعناع Nana في عام 2015 على يد رائد الأعمال المتخصص في مجال التكنولوجيا: سامي الحلوة، وأحمد الصمعاني المتخصص في تصميم وتطوير الأجهزة، وبكر الشريف المدير التقني للشركة، وأخيرًا عبد المجيد الصيخان المدير المالي للشركة، والمسئول أيضًا عن المسؤول عن الجولات التمويلية والاستثمارية، وجدير بالذكر أنه صاحب مشروع “هابلي” للتوصيل. وبعد انضمامه لمنصة نعناع قامت الشركة بالاستحواذ على هابلي.

بدأت منصة نعناع مسيرتها كمتجر صغير للبقالة عبر الإنترنت، ثم تحولت الى تطبيق ذكي  متخصص في توصيل البقالة المنزلية بكافة انواعها الى الزبائن عبر الانترنت، حيث تقوم بمساعدة المتاجر بعرض منتجاتها للملايين من المستخدمين، كوسيط بين المتجر والمشتري، وتقوم بتوصيل البقالة بكل سهولة ويسر دون اضطرار المشتري لمغادرة منزله.

الآن تعتبر أكبر سوق إلكتروني للبقالة في السعودية، حيث تصل خدماتها لـ 14 مدينة في المملكة، والتي تتمثل في ربط المستهلك بمجموعة ضخمة من المتاجر حول المملكة، وذلك عن طريق فريق من المتسوقين داخل المتاجر، يقوم بعملية شراء المنتجات ومن ثم توصيلها للمسئولين عن التوصيل، لتوصيلها لمنزل المستهلك في أسرع وقت.

بالاضاقة إلى قيامها بشراكة مع العديد من المتاجر القوية، مثل كارفور، وبنده، ومانويل وغيرها، هذا الكم الكبير من المتاجر يمنح المستهلك تجربة شراء أسهل، بتوفر جميع المنتجات التي يرغب في شراؤها سواء على المنصة ذاتها أو على التطبيق الذي يعتبر أول تطبيق في السعودية يضم هذا العدد من المتاجر على منصته، لتتحول نعناع بعد ذلك لنموذج المنصة الاكترونية (Marketplace)، والذي يعتبر أفضل للمستهلكين من ناحية تجربة الشراء، وأفضل للمتاجر ذاتها التي خرجت من اطار المنافسة.

السوق واحتياجاته للبقالة الرقمية

بشكل عام اتجه المستهلك العربي نحو التسوق الالكتروني مؤخرًا، الأمر الذي ساعد في ظهور العديد من منصات التسوق، بسبب نمط الحياة الجديد بالاضافة إلى تفشي وباء كورونا، ما دفع المستهلكين بشكل أكبر نحو شراء احتياجاتهم الكترونيًا، حتى في شراء احتياجات البقالة اليومية.

وتعتبر السعودية واحدة من أكثر الدول العربية التي تتبنى هذا الاتجاه خاصة في سوق البقالة، فهي تمتلك سوق استهلاكي ضخم في قطاع البيع بالتجزئة، وقاعدة عريضة من المستهلكين الذين يتجهون لشراء احتياجاتهم اليومية الكترونيا.

كل هذه الظروف كانت بيئة خصبة لنمو منصة “نعناع” Nana ، والتصدر كواحدة من أفضل الشركات السعودية الناشئة في مجال التسوق الالكتروني في فئة البقالة تحديدًا، وهو ما لمسته الشركة في تضاعف الخدمة لديها في الشهور الأخيرة، ما دفعها لرفع الطاقة الاستيعابية نحو ثلاثة أضعاف، لاستيعاب الكم الهائل من الطلبات التي تزداد بشكل مستمر.

ومن المتوقع زيادة الاقبال على تسوق البقالة الكترونيا ليس في السعودية فقط، بل في كافة الدول العربية بمرور الوقت، فسوق البقالة عبر الإنترنت يتطور بشكل هائل حول العالم، وهناك توقعات في زيادة حجم سوق البقالة في العالم أجمع، ليصل نحو 285 مليار دولار بنهاية عام 2020 !

استثمارات كبيرة

بعد مرور السنة الأولى على تأسيس منصة نعناع Nana، بدأت المنصة جولتها الاستثمارية الأولى تحديدًا في مايو 2016، لتحصل على 2.1 مليون دولار في جولة استثمارية (Seed) من مستثمرين ملائكيين، لتتبعها في العالم التالي بجولة أخرى بقيمة 2.2 مليون دولار.

وفي عام 2019 استطاعت الشركة على الحصول على جولة استثمارية بقيمة 6.6 مليون دولار (Series A) عام 2019، من صندوق Impact46، و MEVP ، وبمشاركة كل من : Watar Partners، ومضة كابيتال، والشركة السعودية للاستثمار الجريء.

وأخيرًا؛ قامت الشركة بإغلاق جولة استثمارية (Series B) بقيمة 18  مليون دولار، بقيادة صندوق STV الذي يعتبر أكبر صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط، وبمشاركة من نفس المستثمرين في الجولة السابقة:  صندوق Impact46، ومضة كابيتال، شركاء وتر MEVP ، Watar Partners، والشركة السعودية للاستثمار الجريء . هذه الجولة جاءت تزامناً مع انتشار جائحة كورونا، وتطبيق العزل الاجتماعي في المملكة الذي يقتضي عدم مغادرة البيت، وهو ما يعد فرصة ممتازة للتطبيق لتحقيق معدل عالٍ من الانتشار في توصيل الطلبات في مختلف المدن السعودية.

وبحسب تصريحات للمؤسسين، فإن هذه الجولة الاستثمارية سوف تساعد في تمكين منصّة نعناع في فتح قنوات اتصال اكبر بالمتاجر ومحال البقالة، ورفع معدلات التوصيل الشهرية الى اكثر من 100 ألف طلب شهرياُ في مدن المملكة بنهاية هذا العام، الى جانب إطلاق خطط طموحة للتوسّع خارج السعودية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، وتابعنا على تويتر من هنا

ستارت اب

سبري Sprii.. منصة تجارة اليكترونية مخصصة لاحتياجات الأمهات والأطفال

منصة سبري sprii واحدة من أهم منصات التسوق التي تهم المرأة التي ظهرت مؤخراً على الساحة الريادية العربية.

منشور

في

بواسطة

عندما ظهرت منصة سبري Sprii ، كان ظهورها تلبية لواقع حقيقي تعيشه كل أم لديها اطفال بحاجة الى الرعاية، وهو القدرة على التسوّق وشراء مستلزمات المنزل والامومة عبر الانترنت بشكل فعّال وسريع وبجودة عالية، دون الاضطرار الى اهداء الكثير من الوقت في النزول الى المولات والتسوق التقليدي الذي صار مرهقاً. وبالطبع دون الحاجة الى التسوق في المتاجر الرقمية العامة الكبيرة التي ينقصها الكثير من ملامح التخصص في مستلزمات الامومة والاطفال.

منصة سبري sprii واحدة من أهم منصات التسوق التي تهم المرأة التي ظهرت مؤخراً على الساحة الريادية العربية، فهي متخصصة في منتجات الأمهات والأطفال في كافة الفئات المختلفة، بهدف منح الأم تجربة تسوق مريحة وفريدة.

عن منصة sprii

سبري  هي منصة الكترونية للتسوق، متخصصة في مستلزمات الأمهات والأطفال، انطلقت المنصة عام 2014 على يد رائدة الاعمال سارة جونز، باسم Mini Exchange والذي تم تغييره فيما بعد لاسم سبري.

انطلقت سبري من الامارات العربية المتحدة، ولم تكن خدماتها تغطي أي مدينة خارج حدود الامارات، لكن حاليًا توسعت المنصة وأصبحت تغطي سوق المملكة العربية السعودية أيضًا.

وكأي مشروع ناشئ ينطلق ببداية متواضعة، كان فريق العمل في سبري لا يتجاوز الفردين، حاليًا وصل عدد فريق العمل إلى أكثر من 100 موظف، فضلًا عن تحقيق نسب نمو مرتفعة بشكل مستمر، حيث زادت مبيعات الشركة في 2019 نحو ثلاثة أضعاف مبيعاتها في 2018، الأمر الذي رفع قيمة المشروع لملايين الدولارات.

تمويلات كبيرة وتوسّع واعد

هذا النمو السريع الذي حققته سبري Sprii أدى الى حصولها على جولات تمويلية كبيرة. في بداية العام 2019 انطلقت منصة سبري sprii في المملكة العربية السعودية، وهو الأمر الذي ساعد المنصة في جذب جولة استثمارية جديدة بقيمة 8 مليون دولار، تضاف الى جولاتها الاستثمارية السابقة ليرتفع اجمالي الاستثمار التي حصلت عليه الشركة في محفظتها الاستثمارية الى حوالي 12.6 مليون دولار.

الشركة استخدمت الجولات التمويلية التي حصلت عليها في تطبيق خطة توسع نشط في الاسواق الخليجية، والدخول لأسواق عربية جديدة لتلبية احتياجات الامهات ومستلزمات الاطفال في هذه الاسواق بشكل عالي الجودة، ومن خلال تطوير عملياتها وتطبيق معايير افضل في سرعة التسوق وتسهيل الاختيارات وانماط توصيل سريعة.

ما بين العامين 2018 و 2019 ، حققت المنصة نمو شهر بنسبة 20 %، مما جعلها من اكثر المنصات الرقمية صعوداً في مجال التجارة الرقمية المختصة بالامهات والاطفال، وواصلت نموها في العام 2019 بتحقيق نمو يعادل ثلاثة اضعاف نموها في العام 2019.

خدمات سبري

ببساطة تهدف منصة سبري sprii منح كل أم في الشرق الأوسط، امكانية التسوق أونلاين لها ولأطفالها بكل سهولة، ودون الاضطرار للخروج من البيت وترك الأطفال، أو التنقل بهم بين المحلات لساعات طويلة، وذلك من خلال توصيل الأمهات بأهم العلامات التجارية المختصة في مستلزمات الأم والأطفال، كعربات الأطفال، وملابس الأطفال، وملابس الحمل، والحفاضات، والأسرّة، والمفروشات، وغيرها الكثير مما تحتاجه الأم.

المنصة تضم نحو 1000 شركة مختلفة من أنحاء العالم، ما يجعل التنوع والثراء عنوان المتجر، كل ما على الأم فعله هو اختيار المنتج ثم اجراء طلب الشراء، ومن ثم تقوم المنصة بالتواصل مع الشركات، وتتولى مهمة ارسال المنتج إلى العنوان المقصود وبشكل مجاني تمامًا، فمن أهم مميزات الشراء على سبري هو الشحن المجاني، هذا بالاضافة إلى امكانية ارجاع المنتج خلال 14 يوم، وإذا قام العميل بارجاع المنتج خلال أسبوع سيحظى بميزة الشحن المجاني.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

ستارت اب

رسال Resal.. شركة سعودية ناشئة تقدم خيارات ذكية ومميزة لارسال الهدايا

رسال الآن تعمل في 30 مدينة سعودية، الى جانب مصر والأردن.

منشور

في

بواسطة

ليس هناك وسيلة أجمل من الهدايا للتعبير عن مشاعرنا، وبفضل منصة رسال  Resal أصبحت هذه المهمة سهلة للغاية، فبضغطة زر واحدة بات بإمكاننا اختيار الهدية وارسالها لمن نحب،  دون الاضطرار للخروج من المنزل، والتنقل بين المحلات لساعات طويلة بحثًا عن هدية مناسبة، فضلًا عن رحلة البحث التالية عن طريقة ارسالها!

ما هي شركة رسال Resal؟

تبسيط تجربة شراء الهدايا وتوصيلها هو الهدف الأساسي لمنصة رسال، والتي انطلقت في عام 2016 على يد كلًا من رائدي الاعمال فؤاد الفرحان وحاتم كاملي في المملكة العربية السعودية، بدأت رسال باستهداف مدينة جدة، ثم توسعت قليلًا لتشمل مكة، أما الآن فهي تغطي نحو 30 مدينة في المملكة العربية السعودية، وبدأت رحلتها على المستوى الدولي عبر اطلاق خدماتها في كلًا من مصر والأردن.

حصلت شركة رسال Resal على تمويلها من خلال جولتي تمويل، الأولى بقيمة 200 ألف دولار، أما الثانية بقيمة 800 ألف دولار، وتنوي رسال استخدام هذا التمويل في تغطية مدن أكثر، وتوسيع قاعدة البيانات الخاصة بها.

هذا بالاضافة إلى حصولها على الاستثمار من قبل مستثمرين كبار، مثل  شركة مسرعات وحاضنات الأعمال Business Incubators and Accelerators Company (BIAC Incubators): وهي شركة تابعة للشركة السعودية لتطوير التكنولوجيا والاستثمار، وشركة  Derayah Capital .

الخدمات التي تقدمها رسال

هي منصة الكترونية تتيح للعملاء امكانية اختيار الهدية وارسالها أونلاين ، من خلال متجر يزخر بكافة أنواع الهدايا، مثل باقات الورود، والشوكولاتة، والاكسسوارات،  وهدايا الصحة والجمال، والمخبوزات والكيك لأعياد الميلاد، بالإضافة إلى بطاقات الهدايا الالكترونية، وغيرها من الهدايا الرقمية المميزة.

خدمات رسال Resal لا تنحصر على الأفراد فقط، بل تشمل الشركات أيضًا، سواء كانت الهدايا من موجهة من شركة لشركة، أو من شركة لموظفيها، أو من شركة لعملائها، وبالفعل قدمت رسال خدماتها لشركات كبرى شهيرة مثل:  وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، شركة كريم، نون أكاديمي، حركات، وغيرهم من العملاء الكبار.

وتحرص رسال عند تقديم خدماتها للشركات مراعاة آلية العمل في الشركات، وبالتالي تقديم التسهيلات التقنية لمنح الشركة تجربة شراء سهلة، من أهم المميزات الخاصة بالشركات أن رسال تتيح إمكانية الربط بين المنصة ونظام الشركة، بحيث يكون لدى الموظفين أو – أعضاء الشركة بشكل عام – القدرة على ارسال الهدايا لبعضهم البعض من خلال ربط نظام الشركة الداخلي بمنصة رسال.

تجربة الشراء من رسال

مع رسال؛ كل ما يفصل بين قرارك لشراء هدية وارسالها لشخص ما، وما بين تنفيذ هذه الفكرة بالفعل؛ ثواني معدودة تقوم فيها بالآتي :

  • خذ جولة سريعة بالموقع واختر الهدية التي تناسبك.
  • ضع البيانات المطلوبة للشخص الذي تريد ارسال الهدية له.
  • قم بتأكيد طلب الخدمة.
  • اختر طريقة الدفع المناسبة لك سواء تحويل بنكي، أو الدفع عبر بطاقات الائتمان.

ها قد انتهيت بكل سهولة !

وجدير بالذكر أن منصة رسال تقدم خدمة التوصيل بشكل مجاني تمامًا لعملاءها، بالإضافة إلى توفير مدير حسابات للعملاء كل مهمته التأكد من أن اجراءات الشراء تمت بشكل سليم، وبأن الطلب تم بنجاح.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هن

تابع القراءة

ستارت اب

مرني Morni.. شركة سعودية ناشئة تنقذك عندما تخذلك سيارتك في قارعة الطريق!

توفر مرني Morni خدمات المساعدة على الطرق بأكثر من 6 آلاف مزوّد خدمة، ما يجعلها الاكبر في الشرق الاوسط.

منشور

في

بواسطة

كم مرة سبق وأن علقت سيارتك على الطريق بسبب عطل مفاجئ، وعندما ترسل لصديقك رسالة عبر الواتساب تخبره فيه ” مرني ” – أي تعالى وساعدني – يختفي فوراً من المحادث؟

قد يكون عطل في اطار السيارة، أو ربما نفذ الوقود في مكان ليس به مساعدة، أو قد يكون عطل يتطلب سحب السيارة لمكان تصليح، أيًا كانت المشكلة؛ أنت في موقف صعب يجعلك تستشيط غضبًا من السيارة ومن صديقك الذي عندما تطلب منه المساعدة تختفي!

انت لست الوحيد، الملايين يمرون بمثل هذا الموقف في كل مكان. ولحسن الحظ، انك لا تحتاج الى مساعدة صديق في مثل هذه الازمة، بقدر ما سوف تتواصل – بسهولة – مع شركة ناشئة سعودية لها نفس الاسم ” مرني Morni ” وسيتم التعامل مع ازمتك بشكل احترافي وسريع.

ماذا تقدم شركة مرني ؟

دعنا نتعرف أولًا على شركة   “مرني” Morni ؛ هي شركة ناشئة تم اطلاقها عام 2014 في المملكة العربية السعودية، ومؤسسها هو رائد الاعمال السعودي سلمان السحيباني، تهدف الشركة لتقديم خدمات المساعدة على الطريق وذلك من خلال توصيل مقدمي هذه الخدمات بالعملاءعن طريق تطبيق للهواتف الذكية، وتحصد الشركة أرباحها بشكل أساسي من خلال حصولها على نسبة من ايراد كلًا من مقدمي الخدمات والعملاء على المنصة.

حصلت الشركة في العام 2016 على جولة تمويلية بقيمة 1.1 مليون دولار، بواسطة كل من جهتي التمويل 500 startups و ” رائد ” للاستثمار المخاطر. تعتبر هي الجملة التمويلية الاساسية التي حصلت عليها، بالاضافة إلى تبني صندوق رائد فنشرز Raed Ventures للشركة.

حاليًا تخدم مرني المملكة العربية السعودية وعدة مدن في دول الخليج، وليس على مستوى الأفراد فقط، بل تقدم خدماتها للشركات أيضًا.

ما هي الخدمات التي تقدمها شركة مرني Morni ؟

مرني Morni تتخصص في مجال المساعدة والارشادات عبر الطرقات، حيث يمكن لأي سائق سيارة ضلّ الطريق في أي وقت ، بان يقوم بإرسال طلب مساعدة الى التطبيق مُرني ، عن طريق تحديد موقعهم في خرائط جوجل ، وتحديد ما يحتاجون اليه لحل مشكلتهم سواءً خدمة اصلاح اطارات ، او أن يتم إرسال بطّارية لهم ، او تعبئة للوقود ، وغيرها من المشاكل التي يتعرّض لها السائقين في الطرقات.

تقدم مرني كافة خدمات المساعدة على الطريق بمختلف انواعها التي تشمل:

  • خدمة السحب والانقاذ : وذلك في حال تعطلت سيارتك وبحاجة لسحبها ونقلها لمكان آخر.
  • اصلاح البطارية : سواء كان بتغييرها ببطارية أخرى، أو شحن الموجودة بسيارتك، أنت من يحدد الأمر.
  • اصلاح الاطارات : يتم ارسال الفريق المختص لك ليقوم بتغيير الاطارات في أي وقت وأي مكان، لتكمل رحلتك بسهولة ويسر.
  • البنزين : نفاذ البنزين وهو الموقف الأكثر شيوعًا، حينها سيصلك الفريق المختص لانعاش سيارتك من جديد.

ماذا عن التطبيق؟

يهدف تطبيق مرني على تحقيق أقصى افادة للعملاء، فعند تعرضك لأيًا من المواقف السابقة، كل ما عليك فعله هو الدخول للتطبيق، ومن ثم تحديد مكانك ونوع المساعدة التي تحتاجها بكل سهولة، فالتطبيق تم تطويره باشراف من برنامج بادر لحاضنات التقنية، ما يجعلك تستخدم التطبيق وأنت مغمض العينين، بسبب سهولة استخدامه وكفاءته بلا شك.

بعد ادخالك لكافة البيانات المطلوبة، ضغطة واحدة وستجد فريق المساعدة أمامك، باختصار يلعب التطبيق دور همزة الوصل بينك وبين مقدمي خدمات المساعدة على الطرق، والذين يبلغ عددهم 6000، ما يجعل مرني أكبر شركة تقدم هذا النوع من الخدمات في الشرق الأوسط.

ويوفر التطبيق أكثر من طريقة للدفع، فبإمكانك الاشتراك بباقة سنوية، وبإمكانك الدفع مقابل الخدمة التي تحصل عليها فقط بدون الاشتراك بأية باقات، ما يجعل الاشتراك بالتطبيق وطلب الخدمة أكثر سهولة وتنوعًا.

ويمنح التطبيق امتيازات خاصة للشركات أبرزها :

  • يوفر امكانية انشاء عدة حسابات للشركة الواحدة، بالاضافة إلى مراقبة كافة الطلبات والأنشطة على كل حساب وتوفير المعلومات المطلوبة للشركة.  
  • يتيح أيضًا للشركات امكانية إصدار فواتير بالطلبات وذلك عن طريق الموقع الالكتروني.

اليوم، يعمل تطبيق مرني Morni كواحد من اكثر مزوّدات الخدمة الفعالة التي توفر خدمات انقاذ للكثيرين من المتعرقلين على الطريق بخطوات سهلة وسريعة وفعّالة، كمثال واضح لمساهمة الشركات الناشئة في تقديم خدمات فعالة على الطريق بأعلى مستوى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً