تواصل معنا

قوائم

الجواب الصحيح على سؤال المقابلة الشخصية: ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟

مبادئ حول التفاوض بخصوص الراتب الصحيح يجب ان يتقنها كل موظف.

منشور

في

التفاوض حول الراتب هو الشيء الاول الذي يجب ان يكون كل موظف عنده القدرة على آداءه بشكل صحيح. السبب معروف ، وهو أنه ليس دائمًا الراتب الذي تعرضه الشركة على الموظف، يكون هو الراتب المناسب له أو الراتب الذي يحلم به، او حتى الراتب المتوافق مع قدراته وخبراته وامكانيته.

ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟ هذا هول السؤال التقليدي الذي سوف تسمعه في اثناء اية مقابلة شخصية وظيفية في اي عمل تتقدم له، سواءً لديك خبرة او في بدايات حياتك الوظيفية.

في هذه الحالة يجد الموظف نفسه حائرًا بين أمرين؛ الأول هو الانسحاب : أن يتخلى عن هذه الوظيفة ويبحث عن أخرى أملًا في أن يجد الراتب الذي يحلم به، وهذا الخيار به مخاطرة كبيرة بلا شك، خصوصاً مع ازمة نقص الوظائف التي تجتاح العالم.

اما الأمر الثاني هو خوض معركة التفاوض حول الراتب المناسب الذي يضمن لكل منهما الاتفاق عليه، يكون مُرضياً للموظف ويكون مُرضياً أيضاً لصاحب العمل. هذه المعركة التفاوضية تتحتم ان يكون الموظف على وعي وادراك بعناصر التفاوض الصحيح لكي يتمكّن من كسبها بالشكل المناسب الذي يضمن له وضعاً مريحاً الى حد ما في وظيفته الجديدة، سواءً كان حديث التخرج أو صاحب خبرة.

في البداية ما هي الأمور التي عليك معرفتها كموظف يرغب في التفاوض من أجل الحصول على الراتب الذي يريده ؟

أولًا أفضل طريقة للحصول على الراتب المثالي من وجهة نظرك؛ هو التحدث بشكل مباشر مع المسئول، تحدث معه مباشرة وعبر عن وجهة نظرك، وعن استحقاقك للراتب الذي تقوم بطلبه، ليس هناك طريقة أفضل وأسهل من الطلب بوضوح والتحدث بثقة.

التفاوض حول زيادة الراتب

أما إذا كنت تعمل في وظيفة ما منذ سنوات، وترغب في زيادة مرتبك الحالي، عليك أن تقوم بالتخطيط الجيد قبل الدخول في التفاوض، فزيادة الراتب لا تحدث اعتباطيًا بل بتخطيط وإستراتيجية محكمة للفوز، تتساءل الآن ما هي هذه الإستراتيجية، أليس كذلك ؟

حسنًا أول شرط بها هو أن تجعل نفسك مستحقًا لهذه الزيادة، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بنفس المستوى في العمل منذ يومك الأول، ولا تضيف أي جديد للشركة ولا تبذل أي مجهود يذكر. ثم تطالب بزيادة في الراتب !

إياك وأن تضع نفسك في هذا الموقف، وتذكر الخطة الجيدة هي سبيلك للفوز في هذا التفاوض، والهدف الرئيسي من الخطة هو إثبات الاستحقاق لهذه الزيادة، حتى لا تدع مجالًا للشك عند من تتفاوض معه.

أولاً: قم بأبحاثك قبل التفاوض على الراتب الذي تريده، تعرف على السوق وما يدفعه الآخرون لما تقدمه من خدمات، ابحث عن طرق لتطوير خدماتك واستحقاق الراتب الذي تتفاوض من أجله.

ثانياً: قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكنها صحيحة تمامًا، أهم عنصر لنجاح عملية التفاوض فيما يخص الراتب هي ألا تسأل عن قيمة الراتب، بمعنى لا تسأل عن قيمته بشكل محدد، اجعل سؤالك عام كأن تسأل عن مستوى الرواتب في هذه الشركة بشكل عام.

ثالثاً: هذه النصيحة مكملة للنصيحة السابقة، يُفضل ألا تسأل عن الراتب حتى ولو كان بشكل عام في المقابلة الأولى، اجعل هذا السؤال في المقابلة الأخيرة بعد تأكدك من أنه تم قبولك مبدئيًا للوظيفة، حينها اسأل بكل ثقة وأريحية وتفاوض بالطريقة الصحيحة.

ما هو راتبك الحالي ؟

 هناك سؤال أساسي يقوم من يجري المقابلة بسؤاله للمتقدم وهو : ” ما هو راتبك الحالي؟”

في الواقع الإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر ستكون إجابة خاطئة تمامًا، حتى لو اعتقدت بأنك بهذه الطريقة تحدد لهم الراتب الذي تريده بشكل غير مباشر، إن أفضل إجابة على هذا السؤال هي أن تقول :” في الواقع على مدار حياتي المهنية كان راتبي يتراوح ما بين 2000 دولار إلى 4000 دولار، وأتوقع شيئًا مشابهًا.” هذه الإجابة تظهرك بمظهر الواثق وتمنح المتلقي شعور بأنك تتفاوض بطريقة ذكية.

 إذا كنت ترغب في الرد على سؤال ما هو راتبك برقم محدد، ننصحك بأن تحدد مصادر هذا الراتب، بمعنى أن 80% من هذا المبلغ هو الراتب الأساسي، بينما الـ 20% الأخرى هي مكافأة شهرية على سبيل المثال، التحدث بهذه التفاصيل وبهذه الطريقة يظهرك بمظهر احترافي.

الطريقة الثالثة للرد على هذا السؤال بطريقة احترافية هي أن تقول : ” في الواقع راتبي الشهري 5 آلاف لكنني في آخر 3 سنوات استثمرت في نفسي وتعلمت المزيد في المجال، واكتسبت خبرة أكبر، لذا أتوقع زيادة عن هذا الرقم بنسبة 20% ، مع العلم أن أساس رغبتي للعمل هنا هو الانضمام لهذه الشركة وتعلم المزيد.”

وأخيرًا إياك أن ترد قائلًا ” أن الشركة الحالية لا تقدر مجهودي ولا أتقاضى الراتب الذي أستحقه”، صدقني جوابك بهذه الطريقة سيعطي انطباعًا سيئًا عنك، وستبدو شخص متطلب كثير الشكوى، فضلَا عن كونك تحدثت عن الشركة السابقة بسوء فهذا يعني أنك ستتحدث عن هذه الشركة بسوء أيضًا، إياك وأن تجيب بهذه الطريقة.

اخيراً، تذكر دائماً ان أرباب العمل يكرهون مزادات الرواتب. التفاوض عندما ينتهي الى تحديد راتب معين، يتم الاتفاق عليه، ثم يتلقى اتصالاً منك تخبره انك ستزيد الراتب الذي تم الاتفاق عليه، هو طبعاً تصرف خطأ. كن شرساً على مائدة التفاوض، وافق او ارفض ، او حتى أخبِر من يجرى معك المقابلة ان ينتظر ردك عليه لاحقاً. اما أن يتم الاتفاق على راتب ، ثم تستدركه بأنك تريد زيادة فيه ، فهو حتماً أسوأ شيء ممكن.

لذلك، اذا لم تكن واثقاً من العرض المقدم لك بخصوص الراتب، فأخبِر من اجرى معك المقابلة بأنك ستفكر في العرض وستتصل به موافقاً او رافضاً، ولكن لا تعطيه كلمة نهائية بالاتفاق ثم تعود الى تعديلها لاحقاً بزيادته.

بقي أن ننصحك بضرورة ان يكون لديك تصوّر مسبق على الراتب الكافي لك ، والاهم ان يكون لديك تصور مسبق عن مستوى الاجور في هذه الوظيفة التي تشغلها سواءً في السوق أو مستوى الاجور في الشركة. معرفتك المسبقة بكل هذه الامور ستعزز موقفك التفاوضي ، وتجعلك اكثر قدرة على الانخراط في التفاوض حتى تصل للرقم الصحيح الذي تستحقه، او على الاقل. قريباً منه!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

قوائم

كيف تحصل على وظيفة بسهولة عبر لينكدين Linkedin؟ نصائح لتحسين ملفك الشخصي

13 نصيحة تساعدك على بناء ملف شخصي احترافي على لينكدين يساعد في توظيفك.

منشور

في

بواسطة

أصبحت شبكة لينكدين  Linkedin شبكة التوظيف الاولى في العالم التي تتنافس حولها الشركات للاعلان عن وظائفها الشاغرة، والبحث عن ذوي الكفاءات في اروقة الشبكة الاجتماعية الكبيرة المتخصصة في التوظيف. ومع ذلك، يخطي الكثيرون في بناء صفحتهم الاساسية على لينكدين ما يعني تفويت عشرات او ربما مئات الفرص عليهم ، كانوا يستحقونها او كانوا قادرين على الانضمام لها ، فقط لمجرد عدم قدرتهم على بناء حائطهم بشكل صحيح.

هنا نقد مجموعة من النصائح لبناء ملف لينكدين  مميز، بناءً على عشرات التجارب والنصائح العالمية في هذا المجال. نلخص هنا كافة النصائح تحت بند 13 نصيحة مركزة ، اذا اخذت بها في بناء حسابك على لينكدين Linkedin ، ففي الغالب سوف يكون امامك فرصة لنيل اهتمام كبير من الجهات والاشخاص المختصين بالتوظيف والباحثين عن التواصل معك.

فلنبدأ !

أولاً : حمِّل صورتك الشخصية على لينكدين Linkedin

نعم وجهك، صورة جيدة بجودة جيدة بقدر المستطاع لوجهك. لماذا ؟ .. لسببين :

أ – عندما يقضي المختصون بالتوظيف طوال اليوم في الاطلاع على الملفات الشخصية ، وكانت كافة هذه الملفات بلا صور حقيقية ، فمن السهل ان ينسى الباحثون عن الموظفين المعنى البشري وراء كل ملف شخصي يطلعون عليه. الصورة الشخصية تعطي انطباعاً بشرياً حميماً ، خصوصاً لو الصورة جيدة ولطيفة ومأخوذة بعناية. عدم وجود صورة ينزع الجانب الآدمي من الأمر ، ويجعل المختصون يميلون لتجنب هذه الحسابات تماماً.

ب –  يرى القائمون بالتوظيف العديد من الملفات الشخصية في نفس المجال ونفس الطابع الوظيفي ، وغالبا ما ينسون معظم المعلومات والملفات ، باستثناء ما علق بذاكرتهم ، وهو الصورة المرئية. الصورة سوف تثبت ملفك الشخصي في عقول المسؤولين عن التوظيف عندما يعثرون عليك مرة أخرى ، سوف يتذكرونك ويواصلون بناء نموذجهم العقلي بدلاً من البدء من جديد.

ثانياً : اكتب نبذة شخصية عنك

ضروري أن تضع نبذة واضحة تخبر بها الجميع بما تفعله بالضبط. هذا بديهي ، اذا كنت على استعداد وتسعى للتحدث الى شركات التوظيف، فمن الطبيعي ان تخبرهم بما تقوم به بالضبط ، وتلخص ما تفعله من خلال نبذة واضحة تشجّع القراء على التواصل في مرحلة ما.

ثالثاً : ضمِّن معلومات الاتصال الخاصة على لينكدين 

اذا كان حسابك مغلق بشكل كامل امام الجميع ، في شبكة توظيف ، فما الذي تريده بالضبط ؟ .. من الطبيعي ان يكون حسابك على لينكدين بغرض التواصل الوظيفي  ، كيف سيتواصل معك الآخرون ؟

أضف في حسابك على لينكيدان اشارة الى قنوات الاتصال ، ضع عنوان بريدك الاليكتروني ، ويستحسن في صيغة غامضة مثل yourname(at)gmai(dot)com  حتى لا يحذفها لينكيدان ويعتبر انها تعدّي على اسلوب التواصل الداخلي. بشكل ما ، لا تعتمد دائماً على التواصل مع الاشخاص من خلال الرسائل الخاصة في لينكيدان لعدة أسباب ، أولها انه ليس كل مسئول عن التوظيف لديه حساب مدفوع يسمح له بالاتصال بالاشخاص بهذه الطريقة. عدد اصحاب الوظائف الذين لديهم حسابات مدفوعة محدود ، فضلاً ان نظام الرسائل في لينكيد ان يضم عدد كبير من الرسائل الاعلانية التي قد تصلك، وتصيبك بالضجر.

عموما، في حسابك على لينكيدان ، كلما استطعت ان تترك المزيد من بيانات الاتصال ، ايميل خاص بالعمل – وليس بريدك الاليكتروني العام الذي قد يتحول الى فوضى – ، أو تواصل عبر الواتساب برقم خاص بالعمل وغيرها ، فهذا سوف يحسِّن من سهولة الاتصال بك من قبل جهات التوظيف.

رابعاً : اكتب ملخصاً

ملخص لطيف وواضح يكم في صميم ما تهتم به وينقل خبرتك بوضوح، ويبرز حماسك للتعلم ومواجهة التحديات الجديدة.

في نهاية الملخص ، ما عليك سوى كتابة “الكلمات المفتاحية: الجرافيك ، مهندس جرافيك ، engine، OpenGL ، WebGL ، C ، يمكنك الاضافة بأكثر من 30 خياراً اضافية. استخدام الكلمات المفتاحية لن يضطرك الى التكرار ، وسيساعدك في تضمين هذه الكلمات في عمليات البحث. لا تتردد في اضافة كلا  من الكلمات المفتاحية والمهارات.

خامساً: أوضِح شغفك

وأربطه بمهام معينة ، وليس تنظيراً ادبياً. لا تقول انك شغوف بحل المشاكل او التطوير او النمو ، بل حدد بالضبط ما انت شغوف به فعلاً. ألعاب ؟ .. هل انت شغوف بالتكنولوجيا الحيوية ؟ .. بالبرمجة ؟ .. اي نوع من البرمجة ؟ .. اكتب ذلك بوضوح ، فصّل ما انت شغوف به ، ولا تتوقف عند توضيح الشغف بشكل عام. اذا كنت تبحث فعلاً عن وظيفة جيدة ، فاشرح نوع الدور الذي تبحث عنه وحجم الشركة التي تستهدفها والتقنيات التي ترغب في استكشافها.  تذكر ان الامر لا يقتصر فقط على إيجاد وظيفة على لينكدين ، بل ايجاد الوظيفة الصحيحة !

سادساً: اذكر المسئوليات والانجازات

في كل قسم تملأه من رحلتك التعليمية والوظيفية، كل صريحاً ومحدداً في ذكر مسئولياتك وانجازاتك. حاول ان تستخدم الارقام ان كان هذا ممكنا ، حجم مبيعات معين استطعت انجازه خلال فترة زمنية معينة من عملك كمندوب مبيعات في شركة كذا. حاول ان توضِّح انجازاتك بشكل صحيح ، لا تكن مبالغاً اكثر من اللازم فإما تُقابل بسخرية ، أو يُطلب منك اثباتات للمبالغات المذكورة في حسابك الشخصي ، فتتورّط بمحاولة اثبات مصداقيتك. متاهة كبيرة ادخلت نفسك فيها!

اذكر مسئولياتك وانجازاتك بصدق ، وبشكل نمطي احترافي ، وبأمانة ، وبلا مبالغات كاذبة.

سابعاً: اكتب على شكل نقاط مركزة

لا تستخدم عناوين فرعية كبيرة كما نفعل في هذا المقال ، بل استهدف كتابة نقاط مركزة لاستعراض افكارك وانجازاتك ومسئولياتك. لا تُسهب كثير حد الملل ، ولا تكون مختصرا اكثر من اللازم. استخدم النقاط في شرح كل فكرة او انجاز ، ولا تضع عناوين فرعية او تقسميات او فقرات كبيرة.

ثامناً: استخدم روابط أخرى

حاول ان تضع روابطاً تقود الى اماكن اخرى تخصّك ، وتزيد من ثقة أصحاب الوظائف بك، كأن تضع مثلاً رابط لعملك في موقع ما ، أو رابط في منصة مثل Behance ان كنت مصمما ، أو رابط لتدويناتك ، أو رابط لمشاريع في اي منصة مستقلة ، أو رابط لموقعك الشخصي – ان وجد – الذي تستعرض فيه المزيد من المعلومات حول مسيرتك الوظيفية. لا تتردد ان تضع روابطاً تعرّف صاحب الوظيفة بك بشكل أكبر.

تاسعاً: اياك والاخطاء الاملائية

لا يوجد شيء اسوأ من ان تحاول اظهار نفسك بشكل مميز، وكل عبارات خائطة املائياً. خذ هذه الوسيلة ، اقرأ كل ماكتبته في وصف نفسك ووظيفتك واعمالك بصوت عالٍ بعد ان تقوم بكتابته. سوف تتخلص بهذه الطريقة من الاخطاء الاملائية ، وسوف تشعر ايضاً متى خانتك التعبيرات وظهر اسلوبك بشكل سيء.

عاشراً: استشر صديقاً مخضرماً

هذا الصديق الذي استطاع انجاز ملف جيد لنفسه على لينكدين ، ليس مطلوبا ان تنسخ ملفه فتختفي شخصيتك تماما ، بل مطلوب منك ان تطلب منه الاستشارة خصوصاً اذا كان يكتب بشكل جيد ويظهر ملفه التعريفي بشكل مميز. سوف يساعدوك في جعل النقاط الخاصة بك أفضل ، واصلاح الاخطاء اللغوية والاملائية وتحسين الشكل العام لملفك الشخصي.

الحادي عشر : اذا كنت تبحث عن وظيفة في مدينة معينة

فمن الافضل ان تقوم بتحديث موقعك الحالي الى تلك المدينة. الكثيرون يتجاهلون هذه النقطة ، ولكن اذا كنت ترغب في العمل في مدينة دبي ، فغالبا عندما تضع المدينة التي تقيم بها في دبي ، فسوف يكون الاهتمام اكبر بالتواصل معك. هذا لا يعني انك ضمنت الوظيفة ، بل يعني فقط تسريع التواصل معك لأن دوائر البحث في لينكدين Linkedin غالبا تكون متعلقة بالمدن بشكل اكبر اولوية.

الثاني عشر : انتبه من الانطباعات السلبية

اذا كانت مسيرتك الوظيفية تتضمن عددًا من التعاقدات القصيرة ، اي فترات عمل قصيرة  في اماكن كثيرة، فكن على دراية بأن هذا قد يكون “علامة حمراء” لأصحاب العمل الذين يبحثون عن شخص لديه سجل حافل بالالتزامات طويلة الأجل.

إذا كنت تبحث عن منصب طويل الأجل لكنك شغلت عددًا من المناصب لمدة تقل عن عام، فمن المهم ان تشير في النبذة التي تكتبها عن نفسك بأنك تتطلّع وتؤكد انك تبحث عن التزام جدّي طويل الامد. هذه الاشارة مفيدة جداً لصاحب العمل لتقييم ملفك الشخصي. اما اذا كنت تبحث عن ارتباطات غير متفرغة ، او قصيرة الاجل ، أو Part Time ، فمن الضروري ان توضح ذلك ايضاً في الملخص الخاص بك.

الثالث عشر : اجذب التوصيات القوية

من الضروري جداً ان تجذب التوصيات Recommendations من أي شخص او جهة منفتحة بعمل توصية مناسب لك. التوصيات من اهم الامور التي تجذب نظر اصحاب الوظائف ، خصوصاً اذا كانت توصيات من أشخاص او مؤسسات لها ثقلها في الصناعة التي تستهدف التوظيف فيها ، وايضا هذه التوصيات مذكورة بشكل منطفي وطبيعي ولا يبدو عليها شوائب المجاملات.

اخيراً، هذه نصائح تساعدك في تطوير ملفك الشخصي على لينكدين Linkedin ، واذا كنا سنختم بنصيحة فهي النصيحة الأهم : لا تستخدم النسخ واللصق ، لا تستخدم تعريفات جاهزة ، لا تستخدم عبارات مذكورة ف ملفات تعريفية اخرى. كن حقيقيا ، اجعل ملفك يتحدث عن شخصيتك ، ليس مطلوباً منك ان تظهر بأنك رائع في التركيبات اللغوية ، ولكن المطلوب فعلاً ان تظهر شخصيتك بشكل كامل من وراء ملفك الشخصي.

نتمنى لك حظا سعيدا في العثور على وظيفة تساعدك على تعلم الكثير، والعمل على شيء مهم ، وقضاء وقتك مع الأشخاص الذين تعجبهم وتستمتع بالعمل معهم!



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

قصص ريادية

بإجمالي ثروات تتخطى الربع تريليون دولار: أباطرة المال في كل قارة من قارات العالم

اكثر من 2750 شخص حول العالم تزيد ثروته عن مليار دولار.

منشور

في

بواسطة

حتى العام 2021 ، هنـاك 2,755 شخص بالضبط يعيشـون على نفس الكوكب، تجاوزت ثـروتهم المليـار دولار، بحسب مجلة فوربس للمال والاعمال. وهذا يعني ان العام الحالي هو الرقم الاكبر على الاطلاق الذي شهد فيه هذا العدد من مليارديرات العالم ، حتى في وقت جائحة كوفيد 19 العام الماضي.

ومع ما يبدو عليه الامر من استفزاز عند المقارنة بهذا الحجم من الثروات المليـارية الهائلة من ناحية ، ومشاهد المجاعات والازمات المالية والاقتصادية العنيفة التي تمرّ بها شعـوب كاملة من ناحية أخرى، إلا أن هذا لا يغير من الواقع شيئاً. الواقع يقرر هنـاك اكثر من 2700 ملياردير ربعهم تقـريباً في الولايات المتحدة بالمركز الأول من مليارديرات العالم ، ثم تأتي الصين في المركز الثاني ، ثم ألمـانيا في المركز الثالث.

الشيء الثابت تقريباً في هذه القوائم أن رأسها لا يتغير بشكل كبير. ففي كل عام يتم إصدار قائمة مليارديرات العالم الذين يتصدّرون رأس قائمة مليارديرات العالم بدون تغيير تقريباً في الأسماء، فقط التغييرات تحدث بشكل طفيف في المراكز. وهو ما يجعل قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم ثابتة تقريباً من عام الى عام آخر.

هنا نستعـرض مجموعة من اباطرة المال والاعمال بحسب القارات. اي نسلط الضوء على شخص من كبار المال والاعمال في كل قارة بعينها ، ونلقي نظرة سريعة عنه وعلى ثروته واعماله.

أليكـو دانغــوت .. أغنى أغنياء أفريقيـا

الحاج أليكـو دانغـوت – كما تطلق عليه الصحافة – هو اغنى شخص في القـارة الأفريقية على الإطلاق ، سواءً جنوب الصحراء أو في شمال افريقيا. الثري النيجيـري صاحب الستين عاماً الذي درس الأعمال والادارة في جامعة الازهر بالقـاهرة، ثم عاد الى موطنه ليبدأ في تأسيس اولى شركاته في العام 1977. كان هذا العام هو إنطـلاقة دانغـوت في التوسع الى عالم الانشطة التجـارية المختلفة التي تحولت الى امبراطورية واسعـة في العقود اللاحقة.

يعتبـر دانغـوت اليوم مؤسسا لعدد كبير من الشركات العملاقة في افريقيا التي تركز على الصناعات الغذائية والسكر والطحين، فضلاً عن اقتحامه لعالم الأسمنت لتصبح مجمـوعته هي الاكبر من نوعها في القارة، فضلاً لتشغيل مجموعة استثمارات كبيرة في العقارات والبنوك والمنسوجات والقطاع النفطي. هذا العدد الكبير من الشركات يوظف اكثر من 11 ألف موظف ، مما يجعلها أكبر مجموعة شركات من نوعها في غرب افريقيا.

اليوم تقدر ثـروة دانغـوت بحوالي  13.7مليار دولار في طـريقها الى سقف الـ 14 مليار قريباً ، وهو بذلك يحجز مكانه في المركز الاولى لأغنى أغنياء أفريقيا على الإطـلاق ، بفـرق كبير عن المركز الثـاني في قائمة أغنياء افريقيا الذي يحتله ” نيكي أوبنهايمـر ” الجنوب افريقي بثـروة تقدر بسبعة مليارات دولار تقريباً. أي أن ثـروة دانغـوت تقدر بضعف ثروة الملياردير الذي يليه في قائمة أغنياء افريقيا.

أمـانسيــو أورتغيا .. الامبراطور الاسباني لأوروبا

معـروف أن القـارة الاوروبية تعج بالأثرياء عموماً ، والأثرياء العجائز خصوصاً ، كأنها مغناطيس جاذب للثروات ورؤوس الاموال والمستثمـرين بلا توقف. يأتي على قمة هذا الهـرم من الثروات والأموال الطائلة رجل أسباني تجـاوز الثمانين من عمـره هو ” أمانسيـو أورتغيا ” أغنى أغنياء أوروبا على الإطلاق بثـروة هائلة قدرت في العام 2017 بحوالي 78 مليـار دولار، وفي تقديـرات أخرى بإجمالي 80 مليار مما يجعله يحجز مكانا في قائمة العشـرة الأكثر ثراءً على الإطلاق.

السبب من وراء هذه الثـروة الطائلة لأورتيغا يأتي من وراء صناعة الملابس، حيث يعتبر من المؤسسين لمجموعة انديتيكس الشـركة الام لشركة زارا العالمية لصنـاعة الملابس والاقمشة والمنسوجات ، الى جانب شبكة كبيـرة من الشركات العالمية الضخمة المتخصصة في مجالات متعددة، بما فيها العقارات. تتوزع مقار هذه الشركات في المدن الكبـرى حول العالم.

المدهش أن أورتيغا بدأ حياته في عائلة شديدة الفقر ، حيث كان ابوه مجرد عامل بسيط في محطة السكك الحديدية في اسبانيا، واضطـرته ظروف العائلة ان يعمل في التجارة وهو ابن 14 عاماً كبائع في محل ملابس جاهزة، متخلياً عن دراسته في هذا العمر. الا ان عمله في هذا المجال زاد من شغفـه الشديد به ، فتنقّل بين عدد من الوظائف كخيّــاط وعامل في مصنع ملابس وموزّع ملابس ، الى ان جاء الوقت الذي قام بتأسيس شركته الأولى في بداية السبعينات والتي كانت تدشيناً لرحلته في عالم البيزنس الذي انتهى به على قائمة أثرى أثرياء اوروبا لعدة سنوات.

خورخيـه باولو ليمـان .. على هرم مليارديرات العالم في أميـركا الجنـوبية

على قائمة أثـرى أثرياء قارة أميـركا الجنوبية ، يأتي رجل الأعمال المثير للجدل ” خورخيه باولو ليمـان ” الذي يحمل جنسية برازيلية – سويسرية مشتركة. في الأساس هو ينحدر لأب سويسري مهـاجر الى البرازيل كان مسئولاً عن مصنع ألبان ، وام برازيلية. توفي أبــوه في حادث سيارة وتركه ابن 14 عاماً ، ولكن يبدو أنه نقل اليه جينـات التجـارة وحب البيزنس.

التحق خورخيه بجامعة هارفارد العريقة ليدرس الأعمال، إلا انه لم يبدِ تحمساً على الإطلاق للدراسة النظامية وكان يصفها بانها مملة للغاية، ولم يستطع أن يحقق درجات مرتفعة في هذه الجامعة العريقة. بدأ رحلته في عالم البيزنس في منتصف الستينيات ، وقام بتأسيس والمشاركة في تأسيس عدد من الشركات والبنوك المصـرفية ، أبرزها بنك ” بانكو غارانتينا ” الذي اعتبر من اشهر البنوك في البرازيل ، فضلاً عن توسع استثمـاراته لاحقاً لشراء أسهم في شركات عالمية في مجالات مختلفة تشمل عقارات واغذية ومشـروبات مثل برغر كينج وهاينز وغيرها.

وعلى الرغم من كل هذه الإنجازات في الاعمال ، واعتباره أغنى شخص في أميـركا الجنوبية بثـروة تقدر بـ 30 مليار دولار على الأقل ، وقيمـة اجمـالية لشركاته توازي 187 مليار دولار. إلا أن ليمـان يعتبر واحداً من أكثر رجال الاعمال العالميين حباً للرياضة والمغامرات ، حيث يعرف عنه حبه الشديد لركوب الأمواج العالية واحتراف لعبة التنس وصيد الأسماك ، وهو ما جعل بلومبيـرغ تصفه بوصف مميز من بين ملياراديرات العالم ، بأنه ” الملياردير الأكثر اثارة في العالم “.

موكيش أمبــاني .. هندي يتربّع على عرش آسيـا

لا شك أن آسيـا تعـوم على بحار هائلة من الاموال الضخمة. وهو ما جعل القارة مليئة بعدد من اكبر مليارديرات العالم باعتبارها القارة التي تضم في غربها تجمعاً نفطياً هائلاً ، وفي شرقها الصين والاليابان ، وفي جنوبها الشرقي دول النمور الآسيوية الناهضة. وفي منتصفها يقبـع العمـلاق الهندي الذي تبوأ هذا العام قمـة هرم اثرى أثـرياء القارة بأكملها، عن طريق رجل الاعمال الهندي العالمي المعروف ” موكيش أمبـاني ” بثــروة تقدّر بحوالي 42 مليار دولار ، في سجال مستمر مع رجلي الأعمال الصينيين العمـلاقين الشهيرين دائماً في قائمة ملياراديرات العالم  ( جاك ما ) مؤسس علي بابا ، و رجل الاعمال الصيني ” لي كا شينغ ” الذي اعتبر اغنى رجل في آسيا لعدة سنوات.

موكيش أمبـاني ينتمي الى عائلة هندية عريقة في مجال الاعمال، ولد في عدن باليمن ثم انتقل مع اسرته الى مومباي ليدرس في كلية الهندسة ويحصل بعدها على ماجستير ادارة الاعمال من جامعة ستانفورد العريقة. يترأس الآن منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس الادارة بنصيب أسهم 44 % من مجموعة Reliance Industries العاملة بشكل اساسي في مجال النفط والغاز الطبيعي والمنتجات البتروكيماوية والكهرباء والطاقة والاتصـالات، والتي تعتبر اضخم الشركات الهندية على الإطلاق من حيث القيمة السوقية وتحقيق الأرباح.

الى جانب ثروته الضخمة ، يشتهر امبـاني بكونه رجل الاعمال الذي يملك ناطحة سحـاب خاصة له ولأســرته مكوّنة من 60 طابقاً  وتقع في مدينة بومبـاي الهندية ، وتقدر قيمتها بمليار ونصف دولار، يضم المبنى بداخله مجموعة من أفخم التحف والاثاث في العالم ، مما جعله يعتبـر ” أغلى منزل سكني في التاريخ ” حتى الآن.

جينـا رينهـارت .. قمة هرم الثروة في استراليا

اما في القـارة الاسترالية وما حولها من جزر ومناطق ، فلا صوت يعلو فوق صوت السيدة البدينة المثيرة للجدل جينا رينهارت التي تجلس على قمة هرم ملياراديرات العالم في القارة بشكل كامل بثـروة تقدر بـ 16 مليار دولار تجعلها تنال اللقبين : اغنى شخص في قارة استراليا من ناحية ، ومركز دائم في قائمة أثــرى نسـاء العالم من ناحية أخرى.

جينـا رينهارت جمعت ثـروتها الهائلة بعد ان ورثت أغلبية أسهم شركة هانكوك للتنقيب عن المعادن من والدها رجل الأعمال لانج هانكوك الذي رحل في مطلع التسعينيات من القرن الماضي بإعتبارها ابنته ووريثته الوحيدة ، لتقوم لاحقاً بقيادة الشركة بنجاح والتوسع في أعمالها خصوصاً في العقد الاول من الالفية الجديدة مع الثـورة الكبيرة في مجال التعدين التي شهدها العالم، مما جعلها تقتحم نادي المليـارديرات في العام 2006، وتتعاظم ثـروتها بشكل مستمر لتقدر بحوالي 16 مليـار دولار حاليا. ومع ذلك ، فثـروتها تتراوح بشكل أساسي وفقاً لصعود وهبوط اسواق التعدين ، وهو ما يجعلها متغيرة بشكل حاد أغلب الوقت.

رينهـارت تعتبر الآن من أهم سيدات الاعمال في العالم، وتحجز مكاناً دائماً في قوائم السيدات الاكثر ثراءً والاكثر تأثيراً. ومع ذلك ، يبدو ان لديها مشاكل مستمرة مع ابناءها الأربعة الذين يتهمونها بالبخل دائماً، لدرجة الدخول في نزاعات قضائية ومعـارك إعلامية معها لإنتزاع ما يعتبـرونه حقوقهم.

جيف بيــزوس .. اثرى أثرياء العالم

أخيراً ، وبعد سنوات طويلة من جلوس الاميـركي ” بيل غيتس ” على عرش أغنى أغنياء العالم لسنـوات طويلة لم ينافسه فيها أحد تقريباً، وكانت كل المنافسة تدور حول من سيحتل المراكز التالية للعبقري مؤسس مايكروسوفت. ها قد جاء الوقت الذي نزل فيه غيتس عن قمة أغنى اغنياء العالم، تاركاً المركز الاول لواحد من أكثر رجال الاعمال صعوداً في السنوات الاخيرة : جيف بيزوس ، مؤسس شركة أمازون.

قفزت ثـروة جيف بيزوس بشكل هائل لتصبح حوالي 95 مليـار دولار في نوفمبر من العام 2017 وفقاً لتقديرات فوربس، لينال جيف بيزوس لقب أغنى شخص في العالم من ناحية ، واغنى شخص في أميـركا الشمالية من ناحية أخرى. ومن وقتها اصبح في راس القائمة التي يتنازعها من وقت لآخر مع بيل غيتس، خصوصاً مع جائحة كوفيد 19 التي جعلت العالم يتحول الى التجارة الاليكترونية مما زاد نشاط امازون بشكل هائل.

بيزوس اسس شركة أمازون في العام 1994 بعد ان ترك وظيفته وبدأ شركته في مرآب صغير في سياتل وكانت متخصصة فقط في بيع الكتب ، ثم توسعت لتستحوذ على سوق التجارة الرقمية عالمياً. يملك بيزوس ايضاً  عدد من الشركات الضخمة الاخرى مثل شركة الفضـاء ” بلو أوريجين Blue Origin ” التي تقوم بتطوير وسائل انتقال عبر الفضـاء يركز بيزوس على تطويرها بحيث يمكن ان تحمل المسافرين. كما قام بشراء صحيفة الواشنطن بوست ، إحدى أعرق الصحف الاميـركية على الإطلاق بقيمة 250 مليون دولار في العام 2013.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

كتب

كتاب امة الشركات الناشئة.. هل تشهد اسرائيل نهضة في ريادة الاعمال بالفعل؟ أم محض بروباجاندا؟

منشور

في

بواسطة

امة الشركات الناشئة Startup Nation ، هو كتاب من المفترض ان يروي قصة نهوض حركة ريادة الاعمال في اسرائيل، والمفترض انه يجيب على الكثير من التساؤلات حول كيف يمكن لكيان عسكري تأسس منذ عقود بناءً على حروب ضد الدول العربية المجاورة ، أن يحقق ما وصفه الكتاب بطفرة كبيرة في مجال ريادة الاعمال التقنية والابتكارية ؟

السؤال الذي قد يطرأ في عقل أي عربي ينظر الى خريطة اسرائيل: يعيش في هذا الكيـان حوالي 8 ملايين شخص معظمهم من غير المنتجين. بقعـة محاصرة ، حالة تحفز أمني شبه دائمـة ، وتكوينها الداخلي عبـارة عن طوائف مختلفة في أغلبها متطرّفة.  كيف يمكن أن يحقق هذا الكيـان حضـوراً واضحاً على مستوى التقنيـة والريادة العالمي ؟

كتاب ” امة الشركات الناشئة Startup Nation ” هو كتاب صدر في العام 2009 بواسطة كل من دان سينور وسول سينجر ، يسلط الضـوء على تجربة اسرائيل في التحول الإقتصـادي بعد تأسيسها بسنوات قليلة حيث كانت تعتمد بشكل كامل على الزراعة والمنتجات الصناعية الخفيفة ، الى دولة تعتمد بشكل كامل تقريباً على التكنولوجيا الفائقـة الناتجة أساساً من توجّه كامل يقوم على دعم الشـركات الريادية الناشئة.

الكتاب عدد صفحـاته حوالي 320 صفحة ، مكتوب بلغـة سلسلة محايدة أحياناً في استعراض التجربة الاسرائيلية ، ومتحيّزة في معظم الوقت. الا انه بشكل عام يعتبر تدقيقاً منهجياً جيداً في دراسة أسباب التطور الاقتصادي الاسرائيلي على الرغم من كل ما يعج به المجتمع الاسرائيلي من تناقضـات وعداءات ومشاكل داخلية عميقة – يستعرضها الكتاب نفسه – تجعل من الصعب تصوّر قيـام تجربة من هذا النوع بشكل سريع.

يستعرض كتاب امة الشركات الناشئة نماذجاً بعينها يعتبرها محور التطور الاقتصادي التقني الاسرائيلي ، منها الدور الذي يلعبه جيش الاحتلال في دعم المجندين بأدوات ومنهجيات تقنية تمكّنهم من تأسيس شركاتهم لاحقاً ، كما يستعرض دعم الحكومة لشركات ريادة الأعمال بشكل كبير الأمر الذي جعلها – بحسب إيكونوميست – من اكثر دول العالم في تأسيس الشركات الناشئة ، فضـلاً عن ارتفاع كبير في اعداد العلماء والمهندسين والتقنيين في أوساط الشباب.

المقارنة مع الامارات

ثم يستعرض الكتاب في اقسـامه الأخيرة  – كنوع من المقارنة ربما – بعض التجارب الريادية العربية في المقابل ،  متخذاً نموذج الإمارات– وخصوصاً إمـارة دبي – في نهوضها الاقتصـادي المتسارع في السنوات الأخيرة ، والسياسات الاقتصادية التي تلعبها بعض الدول العربية في سبيل تحقيق نمو اقتصادي سريع قائم بالاساس على دعم الشركات الناشئة كمحرّك رئيس للدفـع بعجلة التقدم التقني بشكل متسارع.  وأيضاً يلقي الضوء بشكل عام على اسباب فشـل العرب في تحقيق إبداع سريع يوازي التقدم الذي حققته اسرائيل في العقود الأخيرة ، ثم يعود في النهاية الى تسليط الضوء على التهديدات التي يواجهها الاقتصاد الإسرائيلي على مستوى السنوات المقبلة.

بشكل عام ، الكتاب به محاور جيدة جداً من الضروري بشكل حاسم أن يطـالعها كل عربي في محاولة فهم الاسباب التي أدت الى التقدم التقني الاسرائيلي وانعكاسه على الاقتصاد كقوة ناعمة فعّالة تخدم مصالحها. ومع ذلك ، تحتوى العديد من صفحـات الكتاب على عبارات وسياقات قد تعتبر بشكل كبير ترويجاً واضحاً لإسرائيل.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً