تواصل معنا

قوائم

الجواب الصحيح على سؤال المقابلة الشخصية: ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟

مبادئ حول التفاوض بخصوص الراتب الصحيح يجب ان يتقنها كل موظف.

منشور

في

تمويل مشروعك

التفاوض حول الراتب هو الشيء الاول الذي يجب ان يكون كل موظف عنده القدرة على آداءه بشكل صحيح. السبب معروف ، وهو أنه ليس دائمًا الراتب الذي تعرضه الشركة على الموظف، يكون هو الراتب المناسب له أو الراتب الذي يحلم به، او حتى الراتب المتوافق مع قدراته وخبراته وامكانيته.

ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟ هذا هول السؤال التقليدي الذي سوف تسمعه في اثناء اية مقابلة شخصية وظيفية في اي عمل تتقدم له، سواءً لديك خبرة او في بدايات حياتك الوظيفية.

في هذه الحالة يجد الموظف نفسه حائرًا بين أمرين؛ الأول هو الانسحاب : أن يتخلى عن هذه الوظيفة ويبحث عن أخرى أملًا في أن يجد الراتب الذي يحلم به، وهذا الخيار به مخاطرة كبيرة بلا شك، خصوصاً مع ازمة نقص الوظائف التي تجتاح العالم.

اما الأمر الثاني هو خوض معركة التفاوض حول الراتب المناسب الذي يضمن لكل منهما الاتفاق عليه، يكون مُرضياً للموظف ويكون مُرضياً أيضاً لصاحب العمل.

هذه المعركة التفاوضية تتحتم ان يكون الموظف على وعي وادراك بعناصر التفاوض الصحيح لكي يتمكّن من كسبها بالشكل المناسب الذي يضمن له وضعاً مريحاً الى حد ما في وظيفته الجديدة، سواءً كان حديث التخرج أو صاحب خبرة.

في البداية ما هي الأمور التي عليك معرفتها كموظف يرغب في التفاوض من أجل الحصول على الراتب الذي يريده ؟

أولًا أفضل طريقة للحصول على الراتب المثالي من وجهة نظرك؛ هو التحدث بشكل مباشر مع المسئول، تحدث معه مباشرة وعبر عن وجهة نظرك، وعن استحقاقك للراتب الذي تقوم بطلبه، ليس هناك طريقة أفضل وأسهل من الطلب بوضوح والتحدث بثقة.

التفاوض حول زيادة الراتب

أما إذا كنت تعمل في وظيفة ما منذ سنوات، وترغب في زيادة مرتبك الحالي، عليك أن تقوم بالتخطيط الجيد قبل الدخول في التفاوض، فزيادة الراتب لا تحدث اعتباطيًا بل بتخطيط وإستراتيجية محكمة للفوز، تتساءل الآن ما هي هذه الإستراتيجية، أليس كذلك ؟

حسنًا أول شرط بها هو أن تجعل نفسك مستحقًا لهذه الزيادة، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بنفس المستوى في العمل منذ يومك الأول، ولا تضيف أي جديد للشركة ولا تبذل أي مجهود يذكر. ثم تطالب بزيادة في الراتب !

إياك وأن تضع نفسك في هذا الموقف، وتذكر الخطة الجيدة هي سبيلك للفوز في هذا التفاوض، والهدف الرئيسي من الخطة هو إثبات الاستحقاق لهذه الزيادة، حتى لا تدع مجالًا للشك عند من تتفاوض معه.

أولاً: قم بأبحاثك قبل التفاوض على الراتب الذي تريده، تعرف على السوق وما يدفعه الآخرون لما تقدمه من خدمات، ابحث عن طرق لتطوير خدماتك واستحقاق الراتب الذي تتفاوض من أجله.

ثانياً: قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكنها صحيحة تمامًا، أهم عنصر لنجاح عملية التفاوض فيما يخص الراتب هي ألا تسأل عن قيمة الراتب، بمعنى لا تسأل عن قيمته بشكل محدد، اجعل سؤالك عام كأن تسأل عن مستوى الرواتب في هذه الشركة بشكل عام.

ثالثاً: هذه النصيحة مكملة للنصيحة السابقة، يُفضل ألا تسأل عن الراتب حتى ولو كان بشكل عام في المقابلة الأولى، اجعل هذا السؤال في المقابلة الأخيرة بعد تأكدك من أنه تم قبولك مبدئيًا للوظيفة، حينها اسأل بكل ثقة وأريحية وتفاوض بالطريقة الصحيحة.

ما هو راتبك الحالي ؟

 هناك سؤال أساسي يقوم من يجري المقابلة بسؤاله للمتقدم وهو : ” ما هو راتبك الحالي؟”

في الواقع الإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر ستكون إجابة خاطئة تمامًا، حتى لو اعتقدت بأنك بهذه الطريقة تحدد لهم الراتب الذي تريده بشكل غير مباشر.

إن أفضل إجابة على هذا السؤال هي أن تقول :” في الواقع على مدار حياتي المهنية كان راتبي يتراوح ما بين 2000 دولار إلى 4000 دولار، وأتوقع شيئًا مشابهًا.”

هذه الإجابة تظهرك بمظهر الواثق وتمنح المتلقي شعور بأنك تتفاوض بطريقة ذكية.

 إذا كنت ترغب في الرد على سؤال ما هو راتبك برقم محدد، ننصحك بأن تحدد مصادر هذا الراتب، بمعنى أن 80% من هذا المبلغ هو الراتب الأساسي، بينما الـ 20% الأخرى هي مكافأة شهرية على سبيل المثال، التحدث بهذه التفاصيل وبهذه الطريقة يظهرك بمظهر احترافي.

الطريقة الثالثة للرد على هذا السؤال بطريقة احترافية هي أن تقول : ” في الواقع راتبي الشهري 5 آلاف لكنني في آخر 3 سنوات استثمرت في نفسي وتعلمت المزيد في المجال، واكتسبت خبرة أكبر، لذا أتوقع زيادة عن هذا الرقم بنسبة 20% ، مع العلم أن أساس رغبتي للعمل هنا هو الانضمام لهذه الشركة وتعلم المزيد.”

وأخيرًا إياك أن ترد قائلًا ” أن الشركة الحالية لا تقدر مجهودي ولا أتقاضى الراتب الذي أستحقه”، جوابك بهذه الطريقة سيعطي انطباعًا سيئًا عنك، وستبدو شخص متطلب كثير الشكوى، فضلَا عن كونك تحدثت عن الشركة السابقة بسوء فهذا يعني أنك ستتحدث عن هذه الشركة بسوء أيضًا، إياك وأن تجيب بهذه الطريقة.

أنهِ الأمر على مائدة التفاوض

اخيراً، تذكر دائماً ان أرباب العمل يكرهون مزادات الرواتب. التفاوض عندما ينتهي الى تحديد راتب معين، يتم الاتفاق عليه، ثم يتلقى اتصالاً منك تخبره انك ستزيد الراتب الذي تم الاتفاق عليه، هو طبعاً تصرف خطأ.

كن شرساً على مائدة التفاوض، وافق او ارفض ، او حتى أخبِر من يجرى معك المقابلة ان ينتظر ردك عليه لاحقاً. اما أن يتم الاتفاق على راتب ، ثم تستدركه بأنك تريد زيادة فيه ، فهو حتماً أسوأ شيء ممكن.

لذلك، اذا لم تكن واثقاً من العرض المقدم لك بخصوص الراتب، فأخبِر من اجرى معك المقابلة بأنك ستفكر في العرض وستتصل به موافقاً او رافضاً، ولكن لا تعطيه كلمة نهائية بالاتفاق ثم تعود الى تعديلها لاحقاً بزيادته.

بقي أن ننصحك بضرورة ان يكون لديك تصوّر مسبق على الراتب الكافي لك ، والاهم ان يكون لديك تصور مسبق عن مستوى الاجور في هذه الوظيفة التي تشغلها سواءً في السوق أو مستوى الاجور في الشركة.

معرفتك المسبقة بكل هذه الامور ستعزز موقفك التفاوضي ، وتجعلك اكثر قدرة على الانخراط في التفاوض حتى تصل للرقم الصحيح الذي تستحقه، او على الاقل. قريباً منه!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

رواد الأعمال

كأنهم اتفقوا عليها: 8 صفات أساسية ستجدها حتماً في أي مؤسس لمشروع ريادي ناجح

تتباين شخصيات رواد الاعمال الناجحين فيما بينهم، ولكن يبدو أن جميعهم يجتمعون على هذه الصفات الثمان تحديداً.

منشور

في

بواسطة

لا تتوقع أن تجد دليلاً ثابتاً حول صفات رائد الأعمال الناجح، فالأصل في ريادة الاعمال الابتكار، والابتكار دائماً يستدعي الاختلاف.

ولا تتوقع أيضاً دليلاً مُسبقاً يقودك الى النجاح في تأسيس شركتك الناشئة، وضعه رائد اعمال آخر. كل رائد اعمال له اسلوبه وسماته وصفاته، بل وله اخطاءه ومراكز التعلم وخبرته في التعامل مع المشاكل والازمات وتجاوزها.

ومع ذلك، يوجد 8 صفات محددة يمكن القول انها صفات رائد الأعمال الناجح بشكل متفاوت، ولكنك غالباً سوف تجد هذه الصفات في كل رائد اعمال حقق مشروعه الناشئ النجاح.

حتماً ستجدها فيه، مهما كان عمره او خبرته او خلفيته او تعليمه او جنسيته، صفات يتشاركها كل رواد الاعمال الذين أسسوا شركات ناجحة، قد تزيد او تنقص بين هذا وذاك، ولكنك حتماً ستجدها عاملاً مشتركاً بينهم.

الصفة الأولى: رؤية أساسية للسوق

سواء كانت الشركة تتجه للعمل في سوق حالي يعج بالمنافسين الموجودين بالفعل، أو تتجه للعمل على منطقة جديدة تنشيء من خلالها سوقاً جديداً يتوافد اليه العملاء بغزارة، فإن من صفات رائد الاعمال ان يكون لديه نظرة واضحة تماماً عما يحتاجه العميل، وعن كيفية إيجاد الحلول للمشكلات الموجودة حالياً وتقديمها بشكل أفضل، أو حتى تقديم منتجات وخدمات جديدة مبتكرة تُبهر العميل وتجذبه جذباً.

في الاغلب، يعني هذا أن المؤسس لديه بعض الصلة بمجال شركته من تجربة سابقة، ليس شرطاً نفس المجال بشكل كامل، ولكن كان له صلة ما بهذا المجال، ساعدته على تكوين ” رؤية ” معينة بما هو مُقدِم عليه في تجربته الريادية، واحتياجات الناس اليها التي لمسها بنفسه.

الصفة الثانية : جائع للتعلّم

يمكن القول أن أفضل المؤسسين للشركات يمكن وصفهم بانهم ” حيوانات جائعة للتعلم “. يستحيل ان تجد رائد اعمال ناجح مؤسس لشركة ناجحة، إلا وهو يملك هذه الصفة.

صفة الشراهة الشديدة لتعلم كل شيء جديد. يتعلم من عملاءه ما هو المنتج المطلوب ابتكاره، ويتعلم من زملاءه اية ملاحظات ، ويتعلم من موظفيه كل شيء جديد ، ويتعلم من مديريه ، ويتعلم من مستشاريه الذين يدفعونه لتحسين نموذج شركته. كل شيء له علاقة بالتعلم، ستجد رائد الاعمال الناجح متعطّشاً له.

الصفة الثالثة : التركيز الكامل على العملاء

العملاء كل شيء ..

العملاء ، العملاء ، العملاء .. ما يطلبونه ، ما يرغبون فيه ، ما يأملونه ، ما يشعرهم بالضيق ، ما يشعرهم بالملل ، ما يسعدهم ، ما يُفرحهم ، ما يثير انتباههم ، ما يثير ضيقهم.

العملاء كل شيء ، من أهم صفات رائد الاعمال الناجح انه يضع أي عمل أو نموذج أو فكـرة ، الا وهو يضعها بناء على تصوّره لما يريده العميل بالضبط، وليس بناءً على هوى رائد الاعمال نفسه او ميوله او ما يعتبره طريفاً او لطيفاً. العملاء كل شيء !

الصفة الرابعة : سرعة الالتحام مع الفرصة

أسباب فشل الشراكة

بمجرد أن يلوح لرائد الاعمال رؤية واضحة ان المنطقة التي بدأ فيها شركته الناشئة، منطقة خصبة، تضم عملاءً وتحتوي على فرص تحتاج الى الحفر والتنقيب والتطوير ، تصبح ” السرعة ” عاملاً هائلاً ورئيسياً لنجاح رائد الاعمال.

السرعة الكبيرة في التجربة ، والعمل على إطلاق الصور الأوّلية من المنتجات والخدمات، السرعة في التواصل مع السوق، السرعة في آداء الحملات التسويقية بشكل جيد. بمعنى آخر ، الإلتحام الكامل مع الفرصة بمجرد ان تبدو انها فرصة !

البطء الشديد الذي ينتجهه بعض رواد الاعمال عندما تلوح لهم فرص في مجالات معينة، قد تؤدي بهم الى الضياع، لأن الفرص عادة ما تُرصد من الجميع، وغالباً ما ينالها المتسابق الأول الذي يصل اليها، بغض النظر عن الطريقة التي وصل اليها ومستوى جودتها.

المهم ان تصل اولاً ، وتلتحم بالفرصة ، وتنالها وتمسكها في يدك، ثم تعمل على تطويرها والبناء عليها.

الصفة الخامسة : القدرة على الاقناع

يمكن ان يكون رائد الاعمال منعزلاً، غير اجتماعي، لا يحب التواصل بشكل شخصي. لكن من الضروري ان يكون فيه صفة ” القدرة على قص الحكايات ” ، وذكر المواقف.

هذه الصفة من أهم صفات رائد الأعمال الناجح .. في النهاية، تأسيس شركة ناشئة هي اقرب الى كتابة قصة، والكتابة تستدعي رواية ناجحة للاحداث والخصائص.

من الضروري ان يكون رائد الاعمال لديه القدرة على الاقناع، لأنه طول الوقت يستهدف اقناع اصلاً ، هذا هو محلّ النجاح الاساسي للشركة.

مشروعك الناشئ هدفه اقناع : الزبون ان يدفع من ماله لشركتك ، والموظف ان يقطع من وقته وخبرته للعمل لديك، والشركات الاخرى للتعاون معك ، والمستثمرين للاستثمار في مشروعك.

باختصار، بداية تأسيس شركة ناشئة يعني بداية وضع خطة ” لإقناع ” الآخرين بمختلف اتجاهاتهم بدعمك والتعاون معك.

الصفة السادسة: مغناطيس جاذب للكفاءات

رائد الاعمال الناجح، يجب ان يكون عبارة عن مغناطيس للمواهب والكفاءات التي تعينه على تنمية مشروعه وتطويره بشكل اسرع.

ستجده دائماً يوظّف اشخاصاً اكثر ذكاء منه واكثر موهبة وفهما ووعياً، ولا يدخل معهم في صدامات كراهية او شعور بانهم الافضل فيستبعدهم ، او انه اقل خبرة منهم فيغار منهم. هو عبارة عن مغناطيس لجذب المواهب والانضمام الى شركته.

هذه الخاصية تجعله محاطاً دائماً بذوي العلم والكفاءة والخبرة، وبالتالي يخلق بيئة عمل تنافسية مذهلة تنطبق عليها معايير بيئات العمل العالمية، حتى لو كان مقر شركته عبارة عن مرآب سيارة او مكتب صغير بغرفة واحدة وحمام ضيِّق!

الصفة السابعة: مثابرة هائلة

كل شركة تمر في رحلتها بالصعود والهبوط،  وأفضل رواد الأعمال الذين يستمرون في النهوض بعد أن سقطوا أرضاً.

هذه ليست عبارات انشائية تحفيزية، بل هو الواقع. بعض رواد الاعمال نجحت شركاتهم وهم على حافة الانهيار المادي، وبعضهم نجحت شركته بعد سنوات من المثابرة، وبعضهم نجحت شركته بعد رفض عشرات المستثمرين في التعاون.

قد تكون على وشك تحقيق نجاح هائل، لكن اليأس أصابك في المرحلة النهائية، فتضيع كل شيء.

الصفة الثامنة: حب الألعاب الطويلة

ليس شرطاً، ولكن شائع جداً بين رواد الاعمال الناجحين حبهم لممارسة الالعاب الاستراتيجية الطويلة. تلك الالعاب التي يستغرق انهاءها عدة اسابيع من المتابعة، تلك الالعاب التي تنمي بداخلهم شعور الصبر الشديد لتحقيق النصر. تعتبر في حد ذاتها تدريبات جيدة جداً لرواد الاعمال ، في انها تعينهم على الصبر والمثابرة ، بل والأهم: الاستمتاع بطول الرحلة ومشقتها ، بدلاً من الشعور الدائم بالتذمر والرغبة في الخلاص من المسئوليات المُلقاة على عاتقهم في اقرب وقت !

ثماني صفات، غالباً ستجدهم في كل رائد اعمال حققت شركته الناشئة نجاحاً مرموقاً، او في طريقها الى تحقيق نجاح مرموق قريباً. ربما ينبغي عليك ان تكتسبها، وتجعلها من ضمن صفاتك التي تتسلّح بها قبل وأثناء مشوارك الريادي. بدون شك ستمثل لك اكبر افادة ممكنة !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، وتابعنا على تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قوائم

منظمة Manage Enginge : خمسة تنبؤات حول صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال العام 2023

ستعمل المؤسسات على دمج خدماتها على منصة خدمات موحّدة.

منشور

في

بواسطة

منظمة Manage Enginge تقدم خمس تنبؤات حول صناعة تكنولوجيا المعلومات في عامنا الحالي، خاصة بعد التغييرات الهائلة التي أحدثتها جائحة كورونا، خاصة عن كيفية تفاعل الموظفين مع تطور تكنولوجيا المعلومات وأدواتها، ففي  كل الأحوال، تشهد الشركات تعاوناً متزايداً بين المختصين في تكنولوجيا المعلومات من الموظفين والغير تقنيين منهم، يمكن أن يسهم هذا التعاون أولا – جزئيًا على الأقل – إلى تعزيز منهجية النظم اللامركزية والديمقراطية في بيئة العمل الرقمية الهجينة والمتزايدة، إليكم توقعات منظمة Manage Enginge وتنبؤاتها الخمس راجحة التحقق.

1- القطاع المؤسسي لتقنية المعلومات يتسع من البحر إلى المحيط

بالتاكيد سنستمر في متابعة تزايد نشاط الرؤية اللامركزية لموظفي تكنولوجيا المعلومات، فلن تكون النظم المركزية لتكنولوجيا المعلومات لدى أغلب الشركات  القدرة على التعامل مع متطلبات الأنظمة المنتشرة و المستحدثة أو الامتثال أو مجاراة متطلبات الأمن السيبراني أو الكشف عن التهديدات فحسب، بل ستوظف هذه المؤسسات أيضًا مسئولي تكنولوجيا المعلومات بجميع القطاعات داخل الهيكل التنظيمي للمؤسسة، مما يلبي الاحتياجات المتخصصة التي يحتاجها نمو الأعمال المستمر.

مع استمرار اتساع الخبرات التكنولوجية والانتشار في جميع أنحاء المؤسسات، سيستعين الموظفون بمنصات بديلة لا تستخدم التعليمات البرمجية لبناء ونشر تطبيقات بسيطة؛ فوفقًا لدراسة حديثة من “مانيج إنجن – تكنولوجيا المعلومات في مكان العمل: 2022 وما بعدها”، وجد أن 42% من صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات حول العالم يعتقدون بأن كل قسم سيكون له فريق تكنولوجيا معلومات خاص به في السنوات الخمس المقبلة.

2- أداة أم منصة ؟ جدل في طريقه للفناء.

اتخذت الشركات بمختلف أحجامها وخبرتها خيارات مختلفة، وخاصة فيما يتعلّق بإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، بينما اختار البعض الذهاب إلى أداة متخصصة لكل مشكلة، واستثمر الآخرون في منصة يمكنها التوسع لحل مختلف المشاكل في حال ظهورها.

خيار المنصّة سيكون على الأغلب الخيار الأكثر كفاءة، إن امتلاك أداة لكل مشكلة لا يساعد الشركات على مواكبة المتطلبات المتغيرة، لذا ستختار المزيد من الشركات النهج الشامل القائم على المنصّة والقابل للتطوير لإدارة البنية التحتية الخاصة بهم.

3- خدمة موحدة عن بُعد مخصصة ومصممة للموظفين.

ستعمل المؤسسات على دمج خدماتها على منصة خدمات موحّدة، مما يسهّل عمل الموظفين عن بُعد (في نظام العمل القائم أساسًا على خيار العمل عن بُعد) مع مساحة عمل تتصف بالإنتاجية، حيثما المكان الذي سيختاره هؤلاء الموظفين للعمل. بالإضافة إلى الموارد المعرفية لتكنولوجيا المعلومات والتي يمكن الوصول إليها عادة من بوابة الخدمة الذاتية للمؤسسة، سيتمكن الموظفون بشكل متزايد من الوصول إلى الخدمات وطلبها، فعلى سبيل المثال سيكونون قادرون على ضم الموظفين عن بُعد وتأكيد الحجوزات للشركة، وتقديم تكاليف السفر.

4- ستستمر نماذج الذكاء الاصطناعي في التطوّر

في العام 2023، سنرى نماذج الذكاء الاصطناعي بدقة أفضل، حيث يتم بناؤها بكمية محدودة من بيانات التدريب، ستشهد تقنيات مثل FSL والتعلم بالانتقال ( وهما إطارا عمل لتعلّم الآلة) زيادة في تبنيها، وستستمر الفجوة بين معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والرؤية بالكمبيوتر (CV) في الانطماس، كمثال، نحن نرى بالفعل تطبيقات تسمح لنا بالبحث من خلال تدوين موضوع معيّن، ثم التحدث مع بوت محادثة بعدها يحضر المعلومات المتعلقة بالموضوع في الوقت الفعلي.

قوانين الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطوّر، فكما رأينا مع تشريعات خصوصية البيانات GDPR، هذه اللائحة ستأتي من الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يصبح قانونًا للعام 2023، حيث من الممكن أن يبدأ تطبيق قانون الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي في توقيت مبكّر من عام 2024.

5- لا يزال التحدي الأكبر هو العثور على الموهوبين تكنولوجيًا وثقلهم

أدى التطور السريع للتكنولوجيا وتغيير مشهد إدارة الأعمال التجارية إلى الضغط على الشركات للعثور على مواهب مختصة ومتفوقة تكنولوجيا فضلا على الحفاظ عليها، إن مسألة ما إذا كان ينبغي على الشركات إيجاد مواهب جديدة أو إعادة صقلها لمهارات الموظفين الحاليين لهو سؤال يتعين على الشركات أن تسأله.

ففي أعقاب الاستقالة الكبرى وصحوة الانسحاب، تفترض بعض الشركات أنه سيكون من السهل العثور على موهبة جديدة، لكن الأمر ليس كذلك، خاصة فيما يتعلّق بموظفي هندسة البرمجيات، ستستمر عوامل مثل التنوع والاندماج في التأثير على قرارات التوظيف. وفي منظمة Manage Enginge مانيج إنجن، نعتقد بشكل خاص أن الاستمرار في التدريب والتعليم وتعزيز مهارات الموظفين الحاليين هو أفضل مسار للعمل. ومع ذلك، سيتوجب على الشركات أن تختار بنفسها أفضل السبل للمضي قدمًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قوائم

وصلت إلى العالمية : شركات عائلية عربية حققت إيرادات بمليارات الدولارات!

منشور

في

بواسطة

شركات عائلية عربية

تتميز منطقتنا العربية بعدد كبير من الشركات العائلية العملاقة التي تعمل في قطاعات متنوعة وتحقق أرباحًا هائلة، وبعض هذه العائلات ينحدر من أصول ملكية بالخليج العربي،وعادة ما يقود كل شركة من الشركات العائلية العربية رجال أعمال واعدون مع فريق كبير من الخبراء والمتخصصين.

وفيما يلي مجموعة مجموعة شركات عائلية عربية التي لها رأس مال كبير وحققت نجاحات وإنجازات مميزة على المستوى العربي والعالمي.

مجموعة المهيدب

وهي شركة سعودية تم تأسيسها عام 1943 على يد رجل الأعمال الراحل عبد القادر المهيدب، وهي من بين أضخم شركات المملكة العربية السعودية، وتنتشر أعمالها فيما يزيد عن 25 دولة، وتتنوع هذه الأعمال في قطاعات متنوعة كالأغذية والسلع الاستهلاكية والمقاولات والبنية التحتية.

وقد طور أبناء عائلة المهيدب هذه المجموعة حتى اقتحمت أسواق جديدة وعقدت شراكات وتحالفات قوية مع كيانات سعودية وإقليمية، وللمجموعة الآن ما يزيد عن 10 آلاف موظف، وقد حصلت على جائزة الملك عبد العزيز عن القطاع الخيري.

مجموعة الغرير للاستثمار

شركات عائلية عربية

وهي مجموعة إماراتية تأسست عام 1960، وتتنوع أعمالها في قطاعات الأغذية والمشروبات  والعقارات والطاقة في نحو 50 دولة مختلفة على مستوى العالم، وهي تضم نحو 30 ألف موظف.

وتمتلك مجموعة الغرير 31.1% من حصص بنك المشرق ونحو 29.1% من أسهم شركة الإسمنت الوطنية الإماراتية، وقد كانت مجموعة الغرير المسؤولة عن إدارة مساحات تجارة التجزئة خلال معرض إكسبو دبي 2020.

وقد تجاوزت ثروة عبد الله الغرير نحو 2.6 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يجعلها من بين أغنى عائلات الإمارات والخليج العربي.

مجموعة الفطيم

وهي مجموعة إماراتية تم تأسيسها عام 1992 وتتركز أعمالها في قطاع البيع بالتجزئة وأنشطة الترفية والعقارات، وجدير بالذكر أن مجموعة الفطيم هي المسؤولة عن إدارة ما يزيد عن 400 متجرًا لكارفور و30 مركز تسوق ونحو 15 فندقًا في مختلف أنحاء إفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد ضمت مجموعة الفطيم خبرات وكفاءات متميزة لإدارة هذه المجموعة الضخمة، وتنوعت جنسيات هؤلاء ما بين عرب وأجانبفي تخصصات مختلفة.

وكانت سياسات ماجد الفطيم تعتمد على الحصول على توكيلات الشركات العالمية الكبرى، ولذلك تضخمت تجارة التجزئة للفطيم في ظل إدارته الناجحة لتوكيلاته التجارية.

لم يعتمد ماجد الفطيم على تجارة التجزئة فحسب بل توسع في أعمال الترفيه وأسس العديد من دور السينما ومنتجعات الترفيه والعديد من مراكز التسوق ومراكز التزحلق على الجليد بالخليج العربي ومصر وبلدان عديدة.

وفي عام 2021 بلغت إيرادات الفطيم  نحو 9 مليار دولار، أما أصولها فتتجاوز 16 مليار دولار، وللفطيم إسهامات متميزة في إنتاج الطاقة والمياه، وقد حصلت على قرض بنحو مليار دولار لتحقيق خطوات إيجابية في هذا القطاع.

وقد توفى المؤسس ماجد الفطيم في ديسمبر عام 2021 بعد أن تجاوزت ثروتهنحو 4.3 مليار دولار، وما زال ورثة الفطيم يقودون المجموعة لتطوير أعمالها ومضاعفة إيراداتها.

شركة العليان

شركات عائلية عربية

وهي شركة سعودية تأسست عام 1947 على يد سليمان العليان، وقد تخصصت في خدمات نقل خطوط أنابيب النفط الخام لعملاق النفط السعودي أرامكو، والجزء الأكبر من استثمارات العليان يتركز في الشركات الحكومية السعودية.

وتملك العليان نحو 4.9% من بنك كريدي سويس السويسري، وهي تمتلك 20.3% من أسهم البنك السعودي البريطاني، إلى جانب استثماراتها فيKnightsbridge Estate في لندن، وEtoile Estate في باريس، وفندق ريتز في مدريد.

وقد اهتم المؤسسون بعقد تحالفات مع شركات عملاقة لمضاعفة الأرباح، وقد انضمت العليان لتحالف  المنتدى الاقتصادي العالمي لمقاييس رأسمالية المساهمين في 2021.

مجموعة منصور

وهي شركة مصرية تأسست في عام 1952 على يد رجل الأعمال محمد منصور، وقد تخصصت في قطاع السيارات وتجارة المواد الغذائية، وانتشرت أعمالها فيما يزيد عن 50 دولة، وهي تضم نحو 60 ألف موظف.

وتدين مجموعة منصور بنجاح أعمالها إلى طموح محمد منصور وأخويه، فقد انطلقوا في ريادة الأعمال من باب صفقات توكيلات علامات السيارات العالمية، وتبيع المجموعة نحو 100,000 سيارة سنوياً.

وبعد وفاة المؤسس تولت الأجيال الجديدة من عائلة منصور إدارة أعمال المجموعة، فزادت استثماراتها في أكثر من دولة في العالم لاسيما في منطقة وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، واتجهت للاستثمار في شركات ناشئة في بريطانيا وعدة دول أوروبية أخرى.

وزادت استثمارات مجموعة منصور في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، إذ تراهن المجموعة على الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا التي يرون أنها مستقبل الاسثمار.

وتحقق مجموعة منصور إيرادات تتجاوز 7.5 مليار دولار، وقد نجحت في الحصول على توكيل كاتربيلر عبر مجموعة مانتراك التابعة للمجموعة، وقد استثمرت عائلة منصور في أسهم في شركات عملاقة مثل أوبر وسبوتيفاي وإير بي إن بي وتويتر.

وقد نجح الأخوان محمد وياسين منصور في تطوير المجموعة ودخولها لأسواق جديدة، وتبلغ ثرواتهما نحو 5 مليار دولار.

مجموعة عبد اللطيف جميل

شركات عائلية عربية

وهي شركة سعودية تأسست عام 1945 على يد عبد اللطيف جميل، وقد بدأت كموزع لسيارات تويوتا في المملكة العربية السعودية، ثم توسعت في قطاعات السلع الاستهلاكية والإعلام والنقل.

وتمتد أعمال مجموعة عبد اللطيف جميل في 30 دولة، وهي تضم ما يزيد عن 11 ألف موظف، وقد أعلنت المجموعة في عام 2022 عن افتتاح محطة بطاريات تخزين للطاقة، ومشروعات أخرى أسهمت في زيادة إيرادات المجموعة.

مجموعة الفيصل القابضة

وهي شركة قطرية تأسست عام 1964، وقد تخصصت في تجارة قطع غيار السيارات، وتوسعت في قطاعات الفندقة والمقاولات والتصنيع.

وتملك الفيصل القابضة نحو 29 فندقًا في مصر وقطر والجزائر ودول في أوروبا، وقد أطلقت مشروعات مشتركة مع كيانات تركية تجارية عملاقة.

وجدير بالذكر أن فيصل بن قاسم آل ثاني هو مؤسس المجموعة وهو الذي أرسى دعائم العمل بها ويعود إليه الفضل في تطوير الشركة.

مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده

وهي شركة سعودية تأسست عام 1950، وهي تعمل في قطاعات البناء والتشطيب وتجارة السيارات والمواد الغذائية، وتضم نحو 13 ألف موظف، وتمتلك المجموعة 9.8% من أسهم البنك السعودي الفرنسي بنحو 1.6 مليار دولار، و9.97% من أسهم البنك العربي الوطني بنحو 1.2 مليار دولار.

شركة الفوزان القابضة

وهي شركة سعودية تأسست عام 1959، وهي تضم ما يزيد عن 20 شركة تعمل في قطاعات المقاولات وتجارة التجزئة والتصنيع، ويتجاوز رأس مال الشركة نحو 2 مليار دولار.

وهي شركة رائدة في إطلاق مبادرات تدعم التنمية المستدامة وزيادة المساحات الخضراء بالمجتمعات، وقد نالت جوائز عديدة عن دورها التنموي.

مجموعة الشايع

وأخيرًا في قائمتنا شركات عائلية عربية؛ مجموعة الشايع هي شركة كويتية تأسست عام 1890، وتخصصت أعمالها في تجارة التجزئة ومراكز التسوق والترفيه، إلى جانب ريادتها في التجارة الإلكترونية، وانتشرت أعمالها في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وتضم المجموعة نحو 50 ألف موظف، وقد توسعت أعمالها لتضم نحو 350 متجرًا جديدًا، وهي تدير العديد من متاجر العلامات التجارية العالمية مثل ستاربكس وماذركير وأميريكان إيجل، وتمتلك مجموعة الشايع أسهمًا عديدة بكيانات تجارية ضخمة.

وقد أعلنت مجموعة الشايع في بداية عام 2022 توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة لتطوير برامج تحقيق التنمية المستدامة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً