تواصل معنا

قوائم

الجواب الصحيح على سؤال المقابلة الشخصية: ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟

مبادئ حول التفاوض بخصوص الراتب الصحيح يجب ان يتقنها كل موظف.

منشور

في

تمويل مشروعك

التفاوض حول الراتب هو الشيء الاول الذي يجب ان يكون كل موظف عنده القدرة على آداءه بشكل صحيح. السبب معروف ، وهو أنه ليس دائمًا الراتب الذي تعرضه الشركة على الموظف، يكون هو الراتب المناسب له أو الراتب الذي يحلم به، او حتى الراتب المتوافق مع قدراته وخبراته وامكانيته.

ما هو الراتب المتوقع الذي تريد الحصول عليه ؟ هذا هول السؤال التقليدي الذي سوف تسمعه في اثناء اية مقابلة شخصية وظيفية في اي عمل تتقدم له، سواءً لديك خبرة او في بدايات حياتك الوظيفية.

في هذه الحالة يجد الموظف نفسه حائرًا بين أمرين؛ الأول هو الانسحاب : أن يتخلى عن هذه الوظيفة ويبحث عن أخرى أملًا في أن يجد الراتب الذي يحلم به، وهذا الخيار به مخاطرة كبيرة بلا شك، خصوصاً مع ازمة نقص الوظائف التي تجتاح العالم.

اما الأمر الثاني هو خوض معركة التفاوض حول الراتب المناسب الذي يضمن لكل منهما الاتفاق عليه، يكون مُرضياً للموظف ويكون مُرضياً أيضاً لصاحب العمل. هذه المعركة التفاوضية تتحتم ان يكون الموظف على وعي وادراك بعناصر التفاوض الصحيح لكي يتمكّن من كسبها بالشكل المناسب الذي يضمن له وضعاً مريحاً الى حد ما في وظيفته الجديدة، سواءً كان حديث التخرج أو صاحب خبرة.

في البداية ما هي الأمور التي عليك معرفتها كموظف يرغب في التفاوض من أجل الحصول على الراتب الذي يريده ؟

أولًا أفضل طريقة للحصول على الراتب المثالي من وجهة نظرك؛ هو التحدث بشكل مباشر مع المسئول، تحدث معه مباشرة وعبر عن وجهة نظرك، وعن استحقاقك للراتب الذي تقوم بطلبه، ليس هناك طريقة أفضل وأسهل من الطلب بوضوح والتحدث بثقة.

التفاوض حول زيادة الراتب

أما إذا كنت تعمل في وظيفة ما منذ سنوات، وترغب في زيادة مرتبك الحالي، عليك أن تقوم بالتخطيط الجيد قبل الدخول في التفاوض، فزيادة الراتب لا تحدث اعتباطيًا بل بتخطيط وإستراتيجية محكمة للفوز، تتساءل الآن ما هي هذه الإستراتيجية، أليس كذلك ؟

حسنًا أول شرط بها هو أن تجعل نفسك مستحقًا لهذه الزيادة، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بنفس المستوى في العمل منذ يومك الأول، ولا تضيف أي جديد للشركة ولا تبذل أي مجهود يذكر. ثم تطالب بزيادة في الراتب !

إياك وأن تضع نفسك في هذا الموقف، وتذكر الخطة الجيدة هي سبيلك للفوز في هذا التفاوض، والهدف الرئيسي من الخطة هو إثبات الاستحقاق لهذه الزيادة، حتى لا تدع مجالًا للشك عند من تتفاوض معه.

أولاً: قم بأبحاثك قبل التفاوض على الراتب الذي تريده، تعرف على السوق وما يدفعه الآخرون لما تقدمه من خدمات، ابحث عن طرق لتطوير خدماتك واستحقاق الراتب الذي تتفاوض من أجله.

ثانياً: قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكنها صحيحة تمامًا، أهم عنصر لنجاح عملية التفاوض فيما يخص الراتب هي ألا تسأل عن قيمة الراتب، بمعنى لا تسأل عن قيمته بشكل محدد، اجعل سؤالك عام كأن تسأل عن مستوى الرواتب في هذه الشركة بشكل عام.

ثالثاً: هذه النصيحة مكملة للنصيحة السابقة، يُفضل ألا تسأل عن الراتب حتى ولو كان بشكل عام في المقابلة الأولى، اجعل هذا السؤال في المقابلة الأخيرة بعد تأكدك من أنه تم قبولك مبدئيًا للوظيفة، حينها اسأل بكل ثقة وأريحية وتفاوض بالطريقة الصحيحة.

ما هو راتبك الحالي ؟

 هناك سؤال أساسي يقوم من يجري المقابلة بسؤاله للمتقدم وهو : ” ما هو راتبك الحالي؟”

في الواقع الإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر ستكون إجابة خاطئة تمامًا، حتى لو اعتقدت بأنك بهذه الطريقة تحدد لهم الراتب الذي تريده بشكل غير مباشر، إن أفضل إجابة على هذا السؤال هي أن تقول :” في الواقع على مدار حياتي المهنية كان راتبي يتراوح ما بين 2000 دولار إلى 4000 دولار، وأتوقع شيئًا مشابهًا.” هذه الإجابة تظهرك بمظهر الواثق وتمنح المتلقي شعور بأنك تتفاوض بطريقة ذكية.

 إذا كنت ترغب في الرد على سؤال ما هو راتبك برقم محدد، ننصحك بأن تحدد مصادر هذا الراتب، بمعنى أن 80% من هذا المبلغ هو الراتب الأساسي، بينما الـ 20% الأخرى هي مكافأة شهرية على سبيل المثال، التحدث بهذه التفاصيل وبهذه الطريقة يظهرك بمظهر احترافي.

الطريقة الثالثة للرد على هذا السؤال بطريقة احترافية هي أن تقول : ” في الواقع راتبي الشهري 5 آلاف لكنني في آخر 3 سنوات استثمرت في نفسي وتعلمت المزيد في المجال، واكتسبت خبرة أكبر، لذا أتوقع زيادة عن هذا الرقم بنسبة 20% ، مع العلم أن أساس رغبتي للعمل هنا هو الانضمام لهذه الشركة وتعلم المزيد.”

وأخيرًا إياك أن ترد قائلًا ” أن الشركة الحالية لا تقدر مجهودي ولا أتقاضى الراتب الذي أستحقه”، صدقني جوابك بهذه الطريقة سيعطي انطباعًا سيئًا عنك، وستبدو شخص متطلب كثير الشكوى، فضلَا عن كونك تحدثت عن الشركة السابقة بسوء فهذا يعني أنك ستتحدث عن هذه الشركة بسوء أيضًا، إياك وأن تجيب بهذه الطريقة.

اخيراً، تذكر دائماً ان أرباب العمل يكرهون مزادات الرواتب. التفاوض عندما ينتهي الى تحديد راتب معين، يتم الاتفاق عليه، ثم يتلقى اتصالاً منك تخبره انك ستزيد الراتب الذي تم الاتفاق عليه، هو طبعاً تصرف خطأ. كن شرساً على مائدة التفاوض، وافق او ارفض ، او حتى أخبِر من يجرى معك المقابلة ان ينتظر ردك عليه لاحقاً. اما أن يتم الاتفاق على راتب ، ثم تستدركه بأنك تريد زيادة فيه ، فهو حتماً أسوأ شيء ممكن.

لذلك، اذا لم تكن واثقاً من العرض المقدم لك بخصوص الراتب، فأخبِر من اجرى معك المقابلة بأنك ستفكر في العرض وستتصل به موافقاً او رافضاً، ولكن لا تعطيه كلمة نهائية بالاتفاق ثم تعود الى تعديلها لاحقاً بزيادته.

بقي أن ننصحك بضرورة ان يكون لديك تصوّر مسبق على الراتب الكافي لك ، والاهم ان يكون لديك تصور مسبق عن مستوى الاجور في هذه الوظيفة التي تشغلها سواءً في السوق أو مستوى الاجور في الشركة. معرفتك المسبقة بكل هذه الامور ستعزز موقفك التفاوضي ، وتجعلك اكثر قدرة على الانخراط في التفاوض حتى تصل للرقم الصحيح الذي تستحقه، او على الاقل. قريباً منه!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

قصص ريادية

المصريون في المقدمة: اغنى 7 أثرياء مليارديرات عرب خلال العام 2021

المصريون احتلوا المراكز الاولى في قائمة فوربس لأغنى الاثرياء المليارديرات العرب للعام 2021.

منشور

في

بواسطة

شهدت قائمة فوربس لأغنى الاثرياء العرب لهذا العام 2021 اختلافا طفيفاً عن السنوات الماضية. خلال العام الحالي، تم احصاء عدد الأثرياء الذين تجاوزت ثرواتهم المليار دولار ، ليظهر وجود حوالي 660 ملياردير حول العالم، من بينهم 493 ملياردير دخلوا الى عالم المليارديرات أول مرة، بمعدل ملياردير واحد كل 17 ساعة خلال العام الجاري.

هنا نلقي نظر على أقوى سبعة أثرياء عرب في قائمة الفوربس لهذا العام. تنوعت قائمة الاثرياء العرب لتشمل جنسيات عربية مختلفة ، وان كان الاثرياء قد تركزوا بشكل اكبر في مصر والسعودية والجزائر ولبنان.

نجيب ميقاتى

يعتبر ” نجيب ميقاتى ” اللبنانى والذى يبلغ من العمر 65 عاما السادس فى قائمة الأثرياء العرب و رقم 1249 بصافى ثروة تبلغ مقدراها 2.5 مليار دولار. نجيب ميقاتي يشغل الآن منصب رئيس الوزراء اللبناني.

أسس رجل الأعمال نجيب ميقاتى بالمشاركة مع شقيقه طه مجموعة (M1) القابضة والتى يقع مقرها بيروت بلبنان. تحتوى المجموعة على حصص فى شركة الاتصالات الافريقية (MTN) وبمجال الأزياء (pepe jeans) والعقارات فى لندن ونيويورك وموناكو.

أطلق نجيب وطه شركة Investcom عام 1982 فى قمة الحرب الأهلية بلبنان والتى تخصصت فى بيع الهواتف التى تعمل من خلال الأقمار الصناعية ثم أصبحت الشركة عامة مدرجة ببورصة لندن عام 2005، قاما نجيب وطه بالتوسع فى افريقيا وعملا على بناء ابراج للهواتف الخلوية فى غانا وليبيريا وبنين. وفى عام 2009 قامت شركة MTN الجنوب افريقية بشراء أسهم الشقيقين نجيب وطه ميقاتى ب 3.6 مليار دولار .

محمد منصور 

يعتبر رائد الأعمال المصرى محمد منصور السادس فى قائمة الأثرياء العرب بالشرق الأوسط و رقم 1249 عالميا بصافى ثروة تبلغ مقدراها 2.5 مليار دولار.

أسس والده ” لطفى منصور ” مجموعة منصور العائلية الضخمة عام 1952، يشرف محمد منصور على المجموعة كما أنه كان وزيرا للنقل فى عهد حسنى مبارك بين عامى 2006 و 2007، يشاركاه ملكية المجموعة العائلية شقيقاه ياسين ويوسف وهما أيضا من الأثرياء ويعتبر لطفى نجله رئيس الاستثمار المباشر لشركة ((Man Capital.

أسس ” محمد منصور ” وكالات ( جنرال موتورز ) فى مصر عام 1975 حيث أصبح واحدا من أكبر موزعى السيارات فى العالم كما لديها حقوق توزيع لمعدات شركة (Caterpillar) فى مصر وسبع دول افريقية أخرى.

عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة

يعتبر رائد الأعمال عبد الله بن أحمد الغرير الذى يستقر فى دولة الامارات الخامس فى قائمة الأثرياء العرب بالشرق الأوسط و رقم 1111 عالميا بصافى ثروة تبلغ قيمتها 2.8 مليار دولار عام 2021.

أطلق عبد الله الغرير واحد من البنوك الرائدة فى الامارات العربية المتحدة ( بنك المشرق ) عام 1967. فى أكتوبر / 2019 تخلى عن منصبه كرئيس مجلس الادارة ولكنه احتفظ بمقعده فى مجلس الادراة. تستثمر شركته فى العديد من المجالات منها قطاعات التغذية والعقارات والبناء والتشييد. يعتبر شقيقه سيف الغرير ملياردير أيضا ولكنه توفى فى أغسطس / 2019 كما يشارك العديد من خارج العائلة فى ادارة الشركة.

قامت شركة الغرير للانشاءات بتركيب الواجهه الخارجية لبرخ خليفة الذى يعتبر أطول مبنى فى العالم كما شاركت أيضا فى تأسيس مترو دبى.

نجيب ساويرس

يحتل رائد الاعمال نجيب ساويرس المكانة الرابعة  فى قائمة أثرياء الشرق الأوسط ورقم 956 عالميا بثروة مقدارها 3.2 مليار دولار. يعد ” نجيب ساويرس ” البالغ من العمر 66 عام شقيق الملياردير ناصف ساويرس وهما من أغنى العائلات المصرية . كون ثروته عن طريق الاستثمار فى مجال الاتصالات حيث باع شركة ( أوراسكوم تيليكوم ) لشركة الاتصالات الروسية ( فيمبلكوم ) وتعرف حاليا ب ( فيون ) فى صفقة تضمنت سيولة بمليارات الدولارات عام 2011.

يمتلك ” نجيب ساويرس ” منصبا كرئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التى تستثمر فى واحدة من كبرى شركات ادارة الأصول فى مصر، وشركة (Italiaonline) المتخصصة فى مجال الانترنت. قام ساويرس بتطوير منتجع (Silversands ) فى جزيرة غرينادا كما لديه حصة تبلغ 88% فى شركة (Euronews) .

ماجد الفطيم والعائلة

يعد ماجد الفطيم المقيم فى دولة الامارات الثالث فى قائمة الأغنياء العرب بثروة تبلغ 3.6 مليار دولار. أسس رجل الأعمال ماجد الفطيم مجموعة ” ماجد الفطيم القابضة ” التى تضم العديد من المراكز التجارية والترفيهية عام 1992. تحتوى الشركة القابضة على 13 فندقا و 26 مركزا تجاريا أبرزهم مول الامارات الموجود فى دبى ومول مصر فى القاهرة، تمتلك الشركة رخصة ادارة الشركة الفرنسية ” كارفور ” فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ووسط اسيا.

بلغت ايرادات الشركة فى عام 2018 حوالى 9.4 مليار دولار، وظف ماجد الفطيم ابنه فى عضوية مجلس الادارة للمجموعة بينما هناك افراد من خارج العائلة يتولون ادارة الشركة القابضة التى تنشر ايراداتها وأرباحها سنويا .

 يسعد ربراب

رائد الأعمال ” يسعد ربراب “ البالغ من العمر 77 عام والذى ترجع نشأته الى دولة الجزائر يحتل المرتبة الثانية بقائمة الأثرياء العرب فى الشرق الأوسط والتى تبلغ صافى ثروته ل عام 2021 حوالى 4.8 مليار دولار. أسس ” يسعد ربراب ” مجموعة شركات ” Cevital ” وهى من أكبر الشركات الخاصة فى الجزائر.

تحتوى ” Cevital  ” على أكبر مصافى السكر فى العالم والتى تنتج حوالى 2 مليون طن سنويا. أنشات ” Cevital  ” العديد من الشركات الأوروبية منها (Groupe Brandt ) وهو مصنع فرنسى للأجهزة المنزلية ، ومصنع ايطالى متخصص فى مجال الحديد وأيضا شركة ألمانية لتنقية المياه. اتهم ” يسعد ربراب ” بالفساد فى فترة من حياته تم سجنه بها لمدة ثمان أشهر ثم أطلق سراحه فى يناير عام 2020.

 ناصف ساويرس

يعتبر ناصف ساويرس الذى يبلغ من العمر 60 عاما من أغنى عائلة فى مصر، كما يتصدر قائمة الأثرياء العرب حيث يبلغ صافى ثروته 8.3 مليار دولار لعام  2021، يمتلك رجل الأعمال ” ناصف ساويرس العديد من الاستثمارات والأسهم فى مجالات متعددة حيث يمتلك ما يقارب 6% من أسهم شركة (Adidas) المتخصصة فى الملابس الرياضية فى ديسمبر/ 2020 وتعد حصته فى شركة ” Madison Square Garden Sports ” المالكة لفريق NBA) Knicks) وفريق (NHL Rangers) فى نيويورك 5% .

يدير ” ناصف ساويرس ” عدد من الشركات منها (OCI) وهى أحد أكبر شركات انتاج الأسمدة النيتروجينية فى العالم ولها العديد من المصانع فى ولايتى تكساس وايوا، ويتم تداول أسهمها فى بورصة يورونكست أمستردام، وشركة المقاولات ” أوراسكوم ” المتخصصة فى مجال الهندسة والانشاءات بالقاهرة ودبى. كما أنه عضو فى المجلس الاشرافى لشركتى ” لافارج هولسيم ” و ” أديداس ” ويمتلك استثمارات متنوعة بهما .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

التقنية المالية

طفرة في قطاع الفنتك Fintech: أفضل 10 تطبيقات للتكنولوجيا المالية فى المنطقة العربية للعام 2021

من حيث كثافة الاستخدام وإقبال العملاء والمبيعات والعمليات، افضل 10 تطبيقات فنتك عربية للعام 2021

منشور

في

بواسطة

أصدرت شبكة فوربس قائمتها للعام 2021 بخصوص أفضل تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك في المنطقة العربية، التي تتخصص في مجال المدفوعات المالية وتحويل الاموال بالتحديد. القائمة شملت العديد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام الجاري.

نستعرض هنا قائمة بأفضل 10 شركات تطور تطبيقات تكنولوجيا مالية فنتك Fintech ، من بين 15 شركة أعلنت عنها فوربس في قائمتها السنوية. في قائمة أخرى استعرضنا أفضل شركات التكنولوجيا المالية من حيث التمويل للعام 2021

العاشر: لولو ماني Lulu Money

تأسست شركة LuLu Money”” عام 2017 على يد أديب أحمد حيث اتخذت من الامارات مقرا لها. تتيح الشركة الناشئة لمستخدميها الخدمات المالية المصرفية وتحويل الأموال ويقدم أيضا خدمة المحفظة الالكترونية للوافدين من الفلبين.

تسعى الشركة للتطور وكسب شريحة كبيرة من العملاء ولذلك أتاحت بطاقات الراتب (WPS) ضمن خيارات دفع التحويلات وأطلقت بطاقة ادارة كشوف المرتبات” My Pay My Card” ضمن خيارات دفع للتحويلات. بالتعاون مع بنك أبو ظبى الأول والتى توفر للمستخدمين اجراء التعاملات المالية دون الحاجة الى حساب مصرفى .

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 890 ألف مرة ونفذ 825 ألف معاملة بقيمة 730 مليون دولار فى عام 2020. وبذلك، اعتبرت لولو ماني من افضل شركات الفنتك العربية للعام 2021 من حيث النشاط والمعاملاتز

التاسع : أمان AMAN

تم اطلاق تطبيق ” Aman ” للدفع الالكترونى عام 2017 برئاسة محمد وهبى ( الرئيس التنفيذى للشركة ). تعد Aman” ” هى أحدث شركة للخدمات المالية والتمويل بالبرامج التكنولوجية، تقدم الشركة الناشئة لمستخدميها خدمات التقسيط والعديد من المزايا الأخرى مثل دفع الفواتير وشحن الهاتف المحمول وشحن المحفظة الالكترونية مع التركيز على العملاء الغير مستخدمين للتعاملات البنكية.

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 154 ألف مرة ، وفى عام 2020 نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار. وحازت المركز التاسع في قائمة تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك العربية للعام الجاري.

الثامن : تابي Tabby

يأتي في المركز الثامن من قائمة تطبيقات الفنتك العربية ، شركة تابي. تأسست شركة تابي” tabby “ الاماراتية عام 2019 على يد ” حسام عرب ” الذي شارك سابقًا في تأسيس منصة (Namshi)، إلى جانب دانييل باركالوف، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Revo Technology) .

حصدت شركة (tabby) تمويلات تزيد قيمتها على 130 مليون دولار من ضمنها 50 مليون دولار تمويل فى صورة ديون من شركة (Partners for Growth) ومقرها كاليفورنيا تم الاتفاق عليه في يونيو 2021.

يتيح تطبيق ” tabby ” للمستخدمين خدمات الشراء الان والدفع لاحقا بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العميل شراء العديد من المنتجات من أكثر من 2000 علامة تجارية وشركة  والتسديد بكل راحة وسهولة كما أطلق التطبيق فى ابريل / 2021 ميزة جديدة تمكن المتسوقين من استرداد ما يصل الى  20 % نقدا عند اجراء عملية شراء من أحد شركائه .

السابع : إي فواتير eFawateer

تم اطلاق تطبيق ” eFAWATEERcom ” الأردنى عام 2011  على يد ” ناصر صالح ” بالمشاركة مع البنك المركزى الأردنى والذى تديره الشركة الأردنية للمدفوعات الالكترونية MadfooatCom.

تقدم (eFAWATEERcom) لمستخدميها العديد من المميزات منها دفع الفواتير الكترونيا عبر الانترنت ، كما تتيح لعملائها دفع أكثر من 250 نوعا من الفواتير الكترونيا وذلك نظرا لتعاونها مع أكثر من 92% من البنوك فى الأردن مما يساعد على تسهيل خدمات العملاء . وصل عدد المستخدمين للتطبيق الى أكثر من 381 ألف مستخدم نشط كما نفذت الشركة الناشئة أكثر من 50 مليون فاتورة تبلغ قيمتها حوالى 33 مليار دولار.

السادس: ماني فيلوز  MoneyFellows

تأسست شركة ” MoneyFellows ” لادراة الجمعيات المالية فى مصر عام 2017 تحت رئاسة أحمد وادى الذى ساهم فى تنفيذ تعاملات تبلغ قيمتها 53 مليون دولار عام 2020.

تتيح الشركة للمستخدمين الوصول الى أهداف الادخار والائتمان عن طريق نموذج ROSCA)) المعروف فى العالم العربى باسم ( الجمعية ). حصلت الشركة الناشئة على تمويلات بقيمة 5 مليون دولار خلال العام الماضى فقط . وفقا لقائمة فوربس الشرق الأوسط ، احتلت MoneyFellows ” ” المرتبة 48 ضمن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلا فى الشرق الأوسط لعام  2020.

بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، ووصل عدد المستخدمين الى أكثر من 137 ألف مستخدم نشط .

الخامس : فاليو ValU

تم اطلاق تطبيق ” valU ” للشراء الان والدفع لاحقا عام  2017  تحت رئاسة وليد حسونة. توفر الشركة للمستخدمين خدمات التقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب كما تقدم للعملاء خدمة التسوق عبر أكثر من 3500 متجر و 250 موقع الكترونى فى مصر من بينهم (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF) بخطط دفع مرنة من 6 الى 60 شهرا حيث يرغب المستخدم بشراء العديد من المنتجات فى أماكن مختلفة بكل سهولة.

سجل التطبيق فى عام 2020 تعاملات يبلغ عددها نحو  196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار ، وفى أغسطس / 2021 بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 655 ألف مرة .

الرابع : ماي فاتورة myFatoorah

اطلاق تطبيق ” myFatoorah ” عام 2016 لأول مرة فى الكويت على يد “عبد الله الدبوس” المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الذى شغل منصب المحلل الأول فى شركة ” EY  ” قبل تأسيسه للشركة الناشئة.

myFatoorahهى بوابة  دفع الكترونية  تتيح لمستخدميها  دفع الفواتير عبر الانترنت بكل سهولة، يمكن من خلالها انشاء فواتير احترافية وربطها بمواقع التواصل الاجتماعى وارسالها للعملاء عن طريق الواتساب او الانستجرام أو عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول دون الحاجة للفواتير الورقية وصعوبة تحصيل الأموال.

نفذ تطبيق ”  myFatoorah ” معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار حتى يوليو / 2021 وسجل حوالى 160 ألف عملية تنزيل ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط ،حققت الشركة تطورا كبيرا و توسعت  فى العديد من الدول العربية منها عمان وقطر والبحرين والسعودية والامارات ومصر .

الثالث : الملا Al Mulla Exchange

تأسست شركة ” الملا ” للخدمات المالية والحوالات المصرفية عام 2018 وهى احدى شركات “مجموعة الملا” التى تعتبر أحد أكبر الشركات العائلية فى الكويت، ومن اقوى شركات الفنتك العربية للعام الجاري.

يقدم تطبيق ”  Al Mulla Exchange ” العديد من الخدمات المصرفية للعملاء كتحويل الأموال محليا أو خارجيا وبيع وشراء العملات. توفر الشركة لعملائها الثقة والصدق والنزاهه لذلك وصل عدد مستخدميها الى أكثر من مليون مستخدم نشط. يتوفر تطبيق “Al Mulla Exchange ” بسبع لغات عبر  (App Store) و(Google Play) و(Huawei App Gallery).

الثاني : الانصاري Al Ansari Exchange Mobile App

تأسست شركة الأنصارى للصرافة ” Al Ansari Exchange ” عام 2018 فى الامارات العربية المتحدة تحت رئاسة ” راشد الانصارى “. يتيح التطبيق للمستخدمين خدمات تحويل الأموال عبر الانترنت وتلقى الحوالات والخصم المباشر وبطاقات الائتمان وبطاقة ( PayPlus ) وغيرها من المزايا التى تمكن العملاء من ادارة مصالحهم المالية بكل سهولة عن طريق الانترنت وبالسرعة التى يحتاجونها.

استطاع التطبيق جذب عدد كبير من المستخدمين حتى وصل عدد التنزيلات فى أغسطس / 2021 أكثر من 941 ألف عملية تنزيل وأكثر من 850 ألف مستخدم نشط. كما سجل التطبيق فى عام 2020 معاملات نحو 1.87 مليون معاملة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار .

الأول: ماي فوري MyFawry

تم اطلاق تطبيق ” myFawry ” للدفع الالكترونى عام 2019 فى مصر تحت رئاسة ” أشرف صبرى ” .

شركة ” myFawry ” لخدمات التكنولوجيا المالية، هى بوابة دفع الكترونية تتيح للمستخدمين العديد من المميزات التى توفر عليهم الوقت والمجهود من دفع الفواتير وشحن هواتفهم المحمولة وحجز تذاكر الحفلات وغيرها من الخدمات.

توفر الشركة أيضا خدماتها من خلال أجهزة الصرف الالى ونقاط البيع بالتجزئة. تطورت الشركة سريعا حيث تم ادراجها فى البورصة المصرية عام 2019، وبلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة فى عام2020. وفقا لبيان 5 أغسطس /2021 فان قيمة ” myFawry ” تتخطى 1.9 مليار دولار، وفى يونيو/ 2021 وm لذى يقع مقره فى مصر. مالية فى الشرق الأوسط  بلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات قيمتها 105 مليون دولار سنويا.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

استثمارات كبرى وخطط طموحة للتوسع: أقوى 8 شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2021

منشور

في

بواسطة

تريلا Trella

لم ينتهي العام 2021 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة، حديثنا هنا عن أكبر 8 جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية منذ بداية عام 2021 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2021

حالا Halan

استطاع تطبيق حالا Halan متعدد الاستخدامات ( سوبر أبليكيشن ) في مصر جمع اكبر جولة تمويل شهدتها الشركات الناشئة في مصر على الاطلاق، عندما تم الاعلان عن جولة تمويلية بقيمة 120 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين والاقليميين.

شركة حالا Halan تأسست في العام 2017 باعتبارها خدمة توصيل تركزت في توفير وسائل مواصلات سريعة وخفيفة في المدن والقرى المصرية، عبر خدمة ربط العملاء بدرجات نارية ” موتوسوكلات ” والعربات الصغيرة ” التوكتوك “. في الاعوام اللاحقة ، بدأت الشركة في توسيع نشاطاتها لتشمل مجالات اخرى ، مثل توصيل الطلبات ، والمحافظ الرقمية ودفع الفواتير والقروض المتناهية الصغر.

الشركة يقع مقرها الاساسي في القاهرة، وتأسست على يد رائدي الاعمال منير نخلة واحمد محسن. وتعتبر شركة حالا Halan من اكبر الشركات الناشئة تمويلاً في المنطقة خلال العام الحالي، ومن اكبر شركات التقنية المالية ( فنتك ) تمويلاً ونشاطاً في المنطقة.

كابيتر Capiter

تأسست شركة كابيتر Capiter كشركة تجارة اليكترونية B2B للربط بين الموردين وتجار التجزئة في مصر ، تأسست في العام 202 بواسطة رائد الاعمال المصري محمود نوح الذي كان ضمن فريق مؤسسي شركة سويفل. وتوفر المنصة مساحة للربط بين التجار والموردين من خلال تطبيقها الاليكترونيز

منذ تأسيسها، نجحت كابيتر في التعامل مع مئات الشركات، واكثر من 50 الف تاجر في مصر، واستطاعت حشد اسطول اكثر من 400 شاحنة، وتقديم الاف المنتجات عبر منصتها بمعدل نمو سنوي كبير. مؤخرا ، تم الاعلان عن جمع كابيتر جولة تمويلية ضخمة بقيمة 33 مليون دولار، لتعتبر واحدة من اكبر الشركات المصرية الناشئة تمويلاً خلال العام 2021.

مكسب MaxAB

منصة مكسب

في العام 2018، تأسست شركة مكسب المصرية MaxAB بواسطة كل من بلال المغربل ومحمد بن حليم، كمنصة تجارة اليكترونية موجهة الى تجار التجزئة والموردين B2B، حيث توفر تطبيقا اليكترونيا تربط بين التاجر والمورد, تعتبر مكسب أول منصة تجارة اليكترونية من هذا النوع تم تأسيسها في مصر ، قبل ظهور هذه المنصات في السوق المصري.

منذ تأسيسها، استطاعت منصة مكسب خدمة اكثر من 55 الف تاجر تجزئة وتفعيل اكثر من مليون طلب، واستطاعت ايضا توفير الاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في سوق التجزئة التي تعمل فيه ، وهو سق ضخم في مصر. حصدت منصة مكسب MaxAB تمويلات تزيد قيمتها عن ال60 مليون دولار، حيث قامت خلال العام الحالي فقط بحصد تمويل بقيمة 40 مليون دولار ، يضاف الى سلسلة تمويلات سابقة حصلت عليها في السنوات السابقة.

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على واحدة من أكبر الجولات التمويلية التي شهدتها الشركات الناشئة المصرية في عام 2021 حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً