تواصل معنا

استحواذات

أكبر صفقة استحواذ خلال 2022: نون Noon للتجارة الرقمية تستحوذ على متجر نمشي Namshi للأزياء والموضة بقيمة 335 مليون دولار

تنتشر خدمات منصة نمشي في دول الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، وتشمل نحو 800 علامة تجارية متخصصة في الملابس والموضة.

منشور

في

أطلق مجلس إدارة شركة إعمار الإماراتية المالكة لمنصة نمشي Namshi للتجارة الرقمية ، أطلق الضوء الأخضر لبيع المنصة الى منصة نون Noon عملاقة التجارة الإليكترونية في المنطقة العربية ، مقابل 335.2 مليون دولار، ومن المنتظر إنهاء الإجراءات القانونية والتنظيمية للصفقة خلال فترة وجيزة.

وبحسب شركة إعمار الإماراتية فإن طريقة الدفع لهذه الصفقة ستكون نقدًا، وتهدف منصة نون بهذا الاستحواذ لتوسيع عملياتها في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وكسب ثقة عملاء جدد، من خلال المنصات المختلفة التي تملكها.

عن منصة نون

تم تأسيس منصة نون في عام 2016، بفضل تمويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يملك حوالي 50% من المنصة، إلى جانب رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، ومجموعة من المستثمرين الخليجيين.

وقد تخصصت نون في قطاع التجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أن يتيح استحواذها على نمشي فرصةلتعزيز استثماراتها في قطاع الأزياء والموضة، وعن توسعات نون بالمنطقة العربية يقول العبار: “نعمل على تعزيز إمكانات نون لتشارك بنصيب وافر في سوق تجارة التجزئة بالشرق الأوسط، لاسيما وأن التجارة الإلكترونية الحالية تمثل نحو 2.5% من إجمالي تجارة التجزئة في الشرق الأوسط”.

وتتواجد نون بقوة في أسواق مصر والإمارات، والسعودية، وهي تضم نحو 4 ملايين مستخدم بشكل يومي، وهي تشهد نموًا متزايدًا لحجم مبيعاتها، وتزيد معدلات تسليم الطرودشهريًا.

وفي هذا الصدد يقول العبار: “نطمح لتعزيز شراكات متميزة لتقديم أفضل خدمة لعملاء نون، وبناء مؤسسة قوية تستمر لعقود مقبلة في سوق التجارة الإلكترونية، وستوفر نون تجربة رائدة لتنال رضا المستهلكين، ونحن نأمل أن تكون ضمن الأفضل في العالم”.

وقد اكتسب فريق العمل لدى نون خبرات هائلة سابقة لدى عمالقة التكنولوجيا، مثل: أمازون وأبل وباي بال وإي بال، وجوجل، وغيرهم الكثير، ويطمح فريق عمل نون لاستغلال الإمكانات المتاحة لتوفير أكبر قدر من السلع والمنتجات في مجالات: الصحة والرعاية بالبشرة، والإلكترونيات، والكتب، ومستلزمات البيت والحدائق، والألعاب.

عن منصة نمشي

تم تأسيس منصة نمشي في عام 2011، في دبي، في الإمارات العربية المتحدة، وقد تخصصت في قطاع التسوق الإلكتروني، وهي توفر من خلال تطبيقها تجربة تسوق من نحو 800 علامة تجارية متخصصة في الملابس والإلكترونيات، ومستحضرات التجميل.

وتنتشر خدمات منصة نمشي في دول الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، بإجمالي ما يزيد عن مليون عميل، وقد حققت في 2018 نحو 230 مليون دولار في الأسواق السعودية فقط.

نمشي Namshi.. قصة متجر رقمي عربي تم بيعه بمئات الملايين من الدولارات

نمو سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية

تشهد المنطقة العربية نمو التجارة الإلكترونية، بمعدلات مرتفعة، لاسيما عقب جائحة كورونا وما فرضته ظروف الحظر اللاحقة، وقد تعززت أوجه نشاط هذا القطاع لدى دول مجلس التعاون الخليجي التي تعاونت فيما بينها للسيطرة على تحديات الجائحة.

وقد تطورت خدمات التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة بدرجة كبيرة، وانعكس ذلك على نمو الأسواق الإماراتية، إلى جانب تميز هذه الخدمات الرقمية في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين، مما أسهم في نمو مبيعات منصات مثل نمشي ونون، بما يزيد عن 30%.

وفي نفس السياق يقول هادي بدري من فريق إدارة منصّة نمشي: “الأسواق الخليجية معروفة بأنماط خياراتها المتنوعة، وتعمل المنصات الإلكترونية لتزويد عملاء المنطقة بالمنتجات والخدمات اللازمة”.

ومن المتوقع أن يقود الاستحواذ على نمشي انطلاقة قوية لنون في مجالات التجارة الإلكترونية في الخليج، لتنمو لأربع أضعاف المعدلات الحالية بحلول عام 2025، ومع وجود لاعبين أساسيين بالمنطقة في قطاع التجارة الإلكترونية مثل أمازون، تصبح عمليات الاستحواذ العربية على منصات منافسة بمثابة حل سحري للتوسعات الإقليمية في هذا القطاع.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

استحواذات

جاهز السعودية تستحوذ على تطبيق ذا شفز في صفقة ضخمة بقيمة 172 مليون دولار

صفقة استحواذ ضخمة بقيمة 172 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 650 مليون ريال سعودي.

منشور

في

بواسطة

جاهز Jahez

منصة جاهز Jahez السعودية المتخصصة في توصيل طلبات الطعام؛ تعلن استحواذها على منصة ذا شفز المتخصصة في توصيل الحلويات في صفقة بقيمة 172 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 650 مليون ريال سعودي.

فيما يلي تفاصيل هذه الصفقة الضخمة.

عن جاهز Jahez

جاهز هي منصة سعودية ناشئة تم تأسيسها عام 2016، تقوم بتقديم خدمات طلبات وتوصيل الطعام عبر الإنترنت، بالإضافة إلى خدماتها في تسهيل مبيعات التجارة الإلكترونية عبر نظام سحابي يسهل عمليات البيع والشراء.

منذ تأسيسها حتى الآن تمكنت المنصة من نشر خدماتها في أكثر من 47 مدينة داخل المملكة العربية السعودية،  في أكثر من 10 آلاف فرع تجاري وبأكثر من 30 ألف مندوب توصيل.

وفي عام 2020 وصل عدد طلبات التوصيل التي تمت عبر المنصة إلى أكثر من 20 مليون طلب، وذلك وفقًا لتصريح المنصة، كما تمكنت من غلق عدة جولات تمويلية ضخمة أبرزها جولة تمويلية في عام 2020 بقيمة 137 مليون ريال سعودي، في صفقة تعد الأضخم من صفقات الاستثمار الجريء في السعودية.

هذا بالإضافة إلى إدراج الشركة في السوق الموازية للصرافة السعودية (نمو)، برأسمال سوقي قدره 2.4 مليار دولار.

الاستحواذ على تطبيق ذا شفر The Chefz

أعلنت شركة جاهز الاستحواذ على منصة ذا شفز هي السعودية المتخصصة في توصيل الحلويات، حيث قامت بتوقيع اتفاقية للاستحواذ الكامل على ذا شفز مقابل 172.9 مليون دولار أي ما يعادل 650 مليون ريال سعودي، وستقوم جاهز بدفع 325 مليون ريال سعودي نقدًا، أما باقي المبلغ سيتم دفعه من خلال إصدار أسهم جديدة في جاهز لمساهمي ذا شفز.

وبإتمام هذه الصفقة ستمتلك شركة جاهز، رأس مال ذا شفز بالكامل، وستذهب الملكية المباشرة وغير المباشرة لمساهمي شركة “ذا شفز” باستثناء شركة “صقر فاند إل بي” في رأسمال شركة “جاهز” بنسبة 3.5% بعد زيادة رأس المال، والذي يترتب عليه انخفاض القدرة التصويتية للمساهمين الحاليين في جاهز، والقدرة على التأثير في القرارات التي تتطلب موافقة مساهمي الشركة.

جدير بالذكر أن هذه الصفقة تعد الاستحواذ الثاني لشركة جاهز، حيث سبق وأن أعلنت استحواذها على  منصة مرن السعودية المتخصصة في تقنية المعلومات وحلول التوظيف، وبلغت قيمة الاستحواذ 16 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل نحو 60 مليون ريال سعودي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

استحواذات

شركة Modus Capital الأمريكية تستحوذ على منصة Agile Ventures السعودية

تنوي المنصة من خلال هذا الاستحواذ العمل على تطوير تقنية الألعاب وبناء نماذج عمل متطورة وبرامج تسويقية قادرة على تحقيق طفرة في المشهد الرقمي.

منشور

في

بواسطة

شركة Modus Capital

كشفت شركة Modus Capital الأمريكية الرائدة في تطوير منصات رقمية عن نجاح استحواذها على منصة Agile Ventures التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لأعمالها، ويمنحها هذا الاستحواذ أفضلية كبرى في القطاعات الترفيهية التي تعتمد على التكنولوجيا.

ويتماشى ذلك مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لجعل المملكة العربية السعودية وجهة جاذبة لاستثمارات عالمية في قطاعات عمل متنوعة، بما يسهم في تثقيف ودعم رواد الأعمال بالمملكة من خلال مشروعات جديدة واعدة.

عن شركة Modus Capital

تأسست شركة Modus Capital في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تخصصت في تطوير المنصات الرقمية وتعزيز جودة البرامج ذات الصلة بها، وهي تهتم بتطوير صناعة الألعاب والاستثمار في المنصات التي تبني استراتيجيات عمل لتطوير هذه الألعاب.

وفي تصريح له عن تطوير المنصة ودورها في تكنولوجيا الألعاب يقول كريم الصيرفي الشريك الإداري فيالمنصة: “نتعاون مع فريق Agile Ventures لتطوير Modus Capital بما يتيح تطوير تكنولوجيا رقمية في قطاع الألعاب في أسواق المملكة العربية السعودية وغيرها، سنخلق المزيد من فرص العمل ومزيد من الابتكار في هذا القطاع”.

تكنولوجيا رقمية متطورة

تخطط منصة Modus Capital من وراء استحواذها على Agile Ventures  لتطوير الأفكار التقنية المتعلقة بالألعاب وبناء نماذج عمل متطورة وبرامج تسويقية قادرة على تحقيق طفرة كبيرة في المشهد الرقمي.

وسينضم فريق عمل Agile Ventures إلى فريق Modus Capital المسؤول عن إطلاق مشروعات تكنولوجية في المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع هذه السوق الضخمة وعملائها الذين يتطلعون لتقنيات جديدة متطورة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول مستثمرين جدد يعتزمون تطوير مشروعات المنصة بصورة مستمرة من خلال توفير الكفاءات الفنية اللازمة وتوفير كافة الموارد التكنولوجية القادرة على المنافسة بقوة.

ورغم ما تفرضه جائحه كورونا من تحديات إلا أن مثل هذه المشروعات تلقى رواجًا بين الآلاف لاسيما من الأوساط الشبابية المهتمة بتجربة كل ما هو جديد في القطاع الترفيهي التكنولوجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا
تابع القراءة

استحواذات

منصة ArabyAdsالإماراتية الناشئة لتكنولوجيا الدعاية والإعلان تستحوذ على منصة IndaHash الأيرلندية

تمتلك المنصة العديد من المراكز التكنولوجية في عدد من الدول العربية، وتخطط لتعزيز حضورها في سوق الخليج من خلال هذا الاستحواذ.

منشور

في

بواسطة

ArabyAds

كشفت منصة ArabyAds الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا الدعاية والإعلان والتي تتخذ من الإمارات مقرًا لها عن استحواذها على منصة IndaHash الأيرلندية.

وقد سبق وأن حققت منصة IndaHash إنجازات في قطاع التسويق لكيانات كبرى مثل Adidas و Danone و Coca-Cola و McDonald’s و Samsung و IKEA.

ويأتي ذلك في إطار خطط استراتيجية لعدد من الشركات الناشئة بالإمارات العربية المتحدة للاستحواذ على منصات تعمل في قطاعات متنوعة، بما يزيد من معدلات النمو ومن الحصص السوقية لهذه الشركات.

عن منصة ArabyAds الناشئة

تم تأسيس منصة ArabyAds بمصر في عام 2013 على يد محمود فتحي ومحمد خرطبيل، ثم نقلت مقر أعمالها إلى الإمارات العربية المتحدة، وتخصصت هذه المنصة في تطوير قطاع التسويق والدعاية وتعزيز التكنولوجيا المتعلقة بها.

وتضم المنصة ما يزيد عن ألفي موظف يعمل بالتسويق، ويمتلك هؤلاء خبرات واسعة تتيح تنفيذ مهام الدعاية لمنتجات مختلفة على الوجه الأكمل.

وقد توسعت منصة ArabyAds في مصر وعمان وهي تخطط لاقتحام أسواق جديدة في المملكة العربية السعودية ودول الجوار.

نموذج عمل المنصة

تتبنى المنصة نموذج العمل الذي يقوم على مبدأ التسويق بالعمولة، وهو يمنح المسوقين فرصة سانحة لتحقيق نتائج قابلة للقياس، وبالتالي زيادة عائداتهم بحسب إنتاجهم، وذلك يعود بالنفع على مؤسسي المنصة الذين يربطون بين عمليات البيع والعمولة.

ولا تُمنح العمولة للمسوقين إلا مع اكتمال عمليات البيعوما يتبعها من خطوات لضمان إتمام إجراءات البيع، ويعتبر البيع بالعمولة غاية في الأهمية بالنسبة لرواد الأعمال لأنه خالي من المخاطر ويُحمّل العمل أقل التكاليف الممكنة.

ويتم التسويق بالعمولة بآليات عديدة تهدف لاستقطاب عملاء جدد وسرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر برامج تسويقية مختلفة، وهي تتفاوت باختلاف المنتج والشرائح الاستهلاكية المستهدفة.

تطوير تكنولوجيا الإعلان الرقمي

لمنصة ArabyAds الكثير من المراكز التكنولوجية في عدد من الدول العربية، وقد نجحت في زيادة استثماراتها وشراكاتها الواعدة مع مؤسسات أوراكل وهواوي آدز، مما مكنها من تحقيق طفرة ملموسة في قطاع الدعاية والإعلان الرقمي.

ومن خلال استحواذها على منصة IndaHash تخطط ArabyAds لتعزيز حضورها في الأسواق الخليجية، وتعزيز دعمها لخططها التسويقية لتضم كيانات تجارية أكبر.

وفي تصريح له عن خططها الإعلانية يقول محمود فتحي الرئيس التنفيذي لمنصةArabyAds: “نطمح في منصة ArabyAds لتطوير محتوى الإعلان الرقمي والتوسع باستمرار في قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً