تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

قطر تتفاوض للإستحواذ على حصة من مطاعم الشيف التركي نصرت غوكشيه بقيمة 300 مليون دولار

يسعى صندوق قطر للاستثمار في الاستحواذ على 20 % من قيمة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار ” نصرت غوكشيه ” مقابل 300 مليون دولار.

منشور

في

أعلن جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي لدولة قطر الذي يدير أصولاً تقدر بحوالي 450 مليار دولار، عن بدء إجراءه لمحادثات تهدف من خلالها شراء حصة في مطاعم سلسلة مطاعم الشيف التركي الشهير ” نصرت غوكشيه “.

وبحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ العالمية، فإن هذه المحادثات من المحتمل أن تسفر عن استحواذ صندوق قطر الريادي على حصة 20 % من سلسلة المطاعم التركية، بمقابل 300 مليون دولار.

ما القصة ؟ وكيف وصلت سلسلة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار، الأشهر عالمياً الآن، الى هذه القيمة الضخمة؟

سلسلة مطاعم نصرت غوكشيه

سلسلة مطاعم الشيف تركي نصرت غوكشيه المُسماة بـمطاعم ( Nusr – Et ) هي واحدة من أكبر سلاسل المطاعم التي يدريها الشيف المسمّى ” شيف الملح “.

سبب تسميته بهذا الإسم هو ظهوره في مختلف المناسبات وهو يلقي الملح من أعلى بطريقة مثيرة للضحك، تحولت لاحقاً الى واحدة من أشهر ” ميمز ” وسائل التواصل الاجتماعي، بالتحديد في العام 2017، واستمر لعدة سنوات.

السلسة يستثمر فيها عدد من الشركات ، ابرزها مجموعة دي ريام التركية D.Ream Group ، وشركات أخرى ، مثل شركة تماسيك القابضة السنغافورية ، وشركة ميتريك كابيتال بارتنرز البريطانية.

شركة ميتريك مابيتال بارتنرز البريطانية كانت قد اشترت مُسبقاً حصة 17 % من سلسلة مطاعم نصرت ، بقيمة 200 مليون دولار في العام 2018 ، مما رفع تقييم سلسلة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار وقتئذ الى حوالي 1.18 مليار دولار.

الاستثمار القطري

شركة D Ream Group التركية، تابعة بدورها الى شركة قابضة ضخمة في تركيا هي شركة دوغوس القابضة، التي يترأسها فريت شاهنك الملياردير التركي متعدد الاستثمارات.

مؤخراً، كانت مجموعة دوغوس تعاني من مشاكل تراكم الديون، وتحاول اعادة هيكلة الديون عبر التخلي عن حصص من أسهمها في مجموعة من أهم شركاتها ، للوفاء بإلتزاماتها المصرفية.

في وقت سابق، أعلنت الشركة عن بيع حصة قيمتها 30 % من أحد أهم مراكز التسوق في اسطنبول الى إحدى الجهات التابعة لجهاز قطر للاستثمار.

ومؤخراً، وبحسب ما صرحت به بلومبيرغ ، عادت المفاوضات بين دوغوس القابضة وجهاز قطر للاستثمار ، بهدف الاستحواذ على 20 % من سلسلة مطاعم نصرت غوكشيه المملوكة لها ، مقابل 300 مليون دولار.

هذه الصفقة ، إذا تمت ، سترفع قيمة سلسلة مطاعم الشيف التركي الشهير الى حوالي 1.5 مليار دولار.

بدايات متواضعة

بدأ الشيف نصرت حياته فقيراً في تركيا، حيث كان يعمل كعامل في المطاعم المختلفة. من مواليد العام 1983 ، كان والده عاملاً من الطبقة الفقيرة، فلم يُتح له أن يكمل تعليمه.

تخلي نصرت عن التعليم في السنة السادسة الإبتدائية، وذهب لتعلم ” الجزارة ” في إحدى الضواحي القريبة من اسطنبول.

لاحقاً، انضم الشاب حديث السن الى العمل في عدد من المطاعم التركية، وجاءته فرصة بزيارة عدد من البلاد لدراسة فنون الطهي فيها.

ما بين الأعوام 2007 الى 2010 ، سافر نصرت الى عدد من الدول الغربية ، منها الولايات المتحدة والأرجنتين، ويقال أنه قبِل العمل مجاناً في بعض المطاعم حتى يتعلم حرفة الطبخ والافتتاح من أصحابها.

شيف الملح

في العام 2010 ، تمكن من إنشاء أول مطعم له في اسنطنبول، وقدم فيه قوائم طعام مذهلة ومختلفة تماما عن الموجود في المطعم التركي، تعتمد على أنماط معينة من اللحوم شديدة الغلاء في السعر ، ولكنها شديدة الروعة في الجودة أيضاً.

في العام 2012، افتتح ثاني فرع له في دبي ، ثم أبو ظبي. واستمر نصرت غوكشيه في مهنة الطهي، حيث كان يطهو بنفسه ويعمل بإستمرار حتى قيل أنه كان يعمل 18 ساعة يوماً.

وكان تفجّر شهرته الكبرى في العام 2017، عندما ظهر في فيديوهات عبر الانترنت، يلقي فيها الملح بشكل مدهش لفت أنظار العالم أجمع، مما ساعد في تأسيس علامته التجارية لمطاعمه بشكل كبير.

كانت هذه الفيديوهات نقلة كبرى في تحقيق نمو سريع للشيف الطموح، حيث أطلق عليه ” شيف الملح ” ، وبدأ الشيف في العمل مع كبار المشاهير في تركيا ثم أوروبا ، ثم كبار المشاهير العالميين في عالم المال والاعمال والرياضة.

في العام 2020، كان لمطاعم نصرت فروع في الكثير من اهم مدن العالم، بما فيها الدوحة وأنقرة وجدة والرياض وميكونوس اليونانية ، وعدة مدن أمريكية وبريطانية. مما رفع قيمة سلاسل مطاعمه لتتجاوز سقف المليار دولار.

تقدر عدد فروع مطاعم الشيف نصرت بحوالي 28 فرعاً حول العالم. ومع انتشار الكثير من مطاعمه في بريطانيا وأمريكا ، الا انه لا يتقن الانجليزية. كما أن الكثير من جوانبه الشخصية غير معروفة حتى الآن على المستوى العائلي والانساني.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

إيجارو السعودية لتأجير السيارات تغلق جولة تمويلية بقيمة 12 مليون ريال

منذ انطلاقها تمكنت المنصة من إتمام أكثر من 25 ألف يوم من الرحلات

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة إيجارو السعودية الناشئة، المتخصصة في تأجير السيارات بين الأفراد، عن اغلاقها جولة تمويلية بقيمة 12 مليون ريال سعودي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة إيجارو Ejaro

شركة إيجارو هي شركة سعودية ناشئة، متخصصة في تأجير السيارات بين الأفراد لمساعدتهم على تحقيق دخل إضافي، تم تأسيسها عام 2019، كما تقدم الشركة خدمات وحلول تأمين مخصصة للعملاء بالتعاون مع شركات التأمين المختلفة في المملكة.

ومنذ انطلاقها تمكنت المنصة من إتمام أكثر من 25 ألف يوم من الرحلات ما يعكس ارتفاع الطلب وقبول خدمتها، وساعدت ما يزيد عن 100 مضيف على كسب أكثر من 2.5 مليون ريال سعودي في أقل من عامين.

تمويل بقيمة 12 مليون ريال سعودي

أعلنت شركة إيجارو السعودية الناشئة، المتخصصة في تأجير السيارات بين الأفراد، عن إغلاقها جولة استثمارية (Pre- Series A) بمبلغ 12.3 مليون ريال سعودية بقيادة شركة التعاونية وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في العمل على خطط التطوير والتوسع، بهدف تعزيز مكانتها في المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وعن هذه الجولة التمويلية، قال محمد خاشقجي، المؤسس والرئيس التنفيذي لإيجارو: “إتمام الجولة التمويلية بالتزامن مع شراكاتنا الاستراتيجية يعكس التزامنا بالابتكار وتلبية احتياجات عملائنا، فنحن لا نعمل فقط على تغيير مفهوم مشاركة السيارات في المملكة، بل نسعى لنكون روادًا في قطاع التأمين من خلال التعاون مع شركة التعاونية ونجم وأبشر، وهي خطوة محورية لدعم النمو الاقتصادي والابتكار وفقًا لرؤية السعودية 2030”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة The Cloud الإماراتية تحصد تمويلًا بقيمة 12 مليون دولار في جولة استثمارية

جاءت هذه الجولة بقيادة MENAMoonshots وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الاخرين

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة The Cloud الإماراتية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية؛ إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 12 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة The Cloud

شركة The Cloud هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2019، وتتخذ من مركز Hub71 في أبو ظبي مقرًا لها.

تعمل الشركة حاليًا في 7 بلدان و91 مدينة، وتهدف إلى الوصول إلى 8,000 موقع بحلول 2027. كما تسعى للطرح المزدوج في سوق أبو ظبي المال والسوق السعودية.

تمويل بقيمة 12 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة The Cloud الإماراتية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية، عن جمعها تمويل بقيمة 12 مليون دولار امريكي وذلك ضمن جولة استثمارية من الفئة(Series B) ، جاءت هذه الجولة بقيادة MENAMoonshots وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الاخرين، هذا بالإضافة إلى تسهيلات ديون عن طريق Aluna Partners.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 10 مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية من فئة Series A وذلك في عام 2022.

وبالتزامن مع الجولة التمويلية الجديدة، قامت الشركة بالاستحواذ علىXBOX  في المملكة المتحدة، ويأتي هذا الاستحواذ بهدف التوسع إلى 200 منطقة جديدة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى خططها التوسعية داخل أسواق الخليج وأوروبا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

إديورا Edura المصرية للتعليم تغلق جولة استثمارية ما قبل بذرية

تقدم المنصة خدماتها إلى أكثر من 190 ألف طالب

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة إديورا Edura المصرية الناشئة في قطاع التعليم؛ عن إغلاقها لجولة استثمارية جديدة، فيما يلي كافة التفاصيل عن هذه الجولة.

عن منصة إديورا Edura 

إديورا Edura هي منصة مصرية ناشئة في قطاع التعليم، متخصصة في ربط المعلمين والطلاب من خلال حصص تفاعلية مسجلة أو عن طريق البث المباشر، تم تأسيسها عام 2021، كما تقدم خاصية الاختبارات الإلكترونية، بالإضافة إلى تقييم مسجل للطلاب خلال فترة الدراسة. وتعمل على حماية محتوى المعلمين المقدم من خلالها وتوفير تجربة تعليمية شاملة وذات جودة عالية للطلاب.

ووفقًا لما صرحت به المنصة فقد تمكنت في عام 2023 فقط من تقديم أكثر من 7 آلاف محاضرة تعليمية بواسطة أكثر من 2,400 مدرس مسجل لدى المنصة.

وحاليًا تقدم خدماتها إلى أكثر من 190 ألف طالب في جميع المراحل التعليمية، مع إجمالي عدد فعاليات وامتحانات وأنشطة تجاوز 10 آلاف.

جولة استثمارية جديدة

أعلنت منصة إديورا  Edura المصرية الناشئة في قطاع التعليم، عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة (Pre-Seed) ، ولم تفصح عن قيمتها، وجاءت هذه الجولة التمويلية عن طريق استوديو سمارت زون ومستثمرين ملائكيين.

وعن هذه الجولة الاستثمارية، صرح أسامة عبد الواحد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إديورا، قائلًا: “مع ظهور جائحة كورونا في عام 2020، شهد قطاع التعليم تحولًا كبيرًا وحاجة ماسة لمنصات تعليمية تجمع بين الأساليب التقليدية والحديثة. تأتي إديورا لتلبية تلك الاحتياجات والتغلب على صعوبات التعلم عن بُعد، من خلال توفير بيئة تفاعلية تجمع بين الطلاب والمعلمين وتضمن تجربة تعليمية احترافية وجودة تعليمية مرتفعة. نحن نسعى أيضًا لتوفير كل الوسائل المساعدة للمعلمين وتمكينهم من محاكاة فعلية للمحاضرات داخل الفصول”.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على تعزيز إمكانياتها وتوسيع نطاق عملياتها، بالإضافة إلى تعزيز فريق التطوير وتعميق البحث والابتكار في التقنية التعليمية، بجانب تطوير شراكات استراتيجية لتحقيق نجاح مستدام.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً