تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

قطر تتفاوض للإستحواذ على حصة من مطاعم الشيف التركي نصرت غوكشيه بقيمة 300 مليون دولار

يسعى صندوق قطر للاستثمار في الاستحواذ على 20 % من قيمة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار ” نصرت غوكشيه ” مقابل 300 مليون دولار.

منشور

في

أعلن جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي لدولة قطر الذي يدير أصولاً تقدر بحوالي 450 مليار دولار، عن بدء إجراءه لمحادثات تهدف من خلالها شراء حصة في مطاعم سلسلة مطاعم الشيف التركي الشهير ” نصرت غوكشيه “.

وبحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ العالمية، فإن هذه المحادثات من المحتمل أن تسفر عن استحواذ صندوق قطر الريادي على حصة 20 % من سلسلة المطاعم التركية، بمقابل 300 مليون دولار.

ما القصة ؟ وكيف وصلت سلسلة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار، الأشهر عالمياً الآن، الى هذه القيمة الضخمة؟

سلسلة مطاعم نصرت غوكشيه

سلسلة مطاعم الشيف تركي نصرت غوكشيه المُسماة بـمطاعم ( Nusr – Et ) هي واحدة من أكبر سلاسل المطاعم التي يدريها الشيف المسمّى ” شيف الملح “.

سبب تسميته بهذا الإسم هو ظهوره في مختلف المناسبات وهو يلقي الملح من أعلى بطريقة مثيرة للضحك، تحولت لاحقاً الى واحدة من أشهر ” ميمز ” وسائل التواصل الاجتماعي، بالتحديد في العام 2017، واستمر لعدة سنوات.

السلسة يستثمر فيها عدد من الشركات ، ابرزها مجموعة دي ريام التركية D.Ream Group ، وشركات أخرى ، مثل شركة تماسيك القابضة السنغافورية ، وشركة ميتريك كابيتال بارتنرز البريطانية.

شركة ميتريك مابيتال بارتنرز البريطانية كانت قد اشترت مُسبقاً حصة 17 % من سلسلة مطاعم نصرت ، بقيمة 200 مليون دولار في العام 2018 ، مما رفع تقييم سلسلة مطاعم الشيف التركي غريب الأطوار وقتئذ الى حوالي 1.18 مليار دولار.

الاستثمار القطري

شركة D Ream Group التركية، تابعة بدورها الى شركة قابضة ضخمة في تركيا هي شركة دوغوس القابضة، التي يترأسها فريت شاهنك الملياردير التركي متعدد الاستثمارات.

مؤخراً، كانت مجموعة دوغوس تعاني من مشاكل تراكم الديون، وتحاول اعادة هيكلة الديون عبر التخلي عن حصص من أسهمها في مجموعة من أهم شركاتها ، للوفاء بإلتزاماتها المصرفية.

في وقت سابق، أعلنت الشركة عن بيع حصة قيمتها 30 % من أحد أهم مراكز التسوق في اسطنبول الى إحدى الجهات التابعة لجهاز قطر للاستثمار.

ومؤخراً، وبحسب ما صرحت به بلومبيرغ ، عادت المفاوضات بين دوغوس القابضة وجهاز قطر للاستثمار ، بهدف الاستحواذ على 20 % من سلسلة مطاعم نصرت غوكشيه المملوكة لها ، مقابل 300 مليون دولار.

هذه الصفقة ، إذا تمت ، سترفع قيمة سلسلة مطاعم الشيف التركي الشهير الى حوالي 1.5 مليار دولار.

بدايات متواضعة

بدأ الشيف نصرت حياته فقيراً في تركيا، حيث كان يعمل كعامل في المطاعم المختلفة. من مواليد العام 1983 ، كان والده عاملاً من الطبقة الفقيرة، فلم يُتح له أن يكمل تعليمه.

تخلي نصرت عن التعليم في السنة السادسة الإبتدائية، وذهب لتعلم ” الجزارة ” في إحدى الضواحي القريبة من اسطنبول.

لاحقاً، انضم الشاب حديث السن الى العمل في عدد من المطاعم التركية، وجاءته فرصة بزيارة عدد من البلاد لدراسة فنون الطهي فيها.

ما بين الأعوام 2007 الى 2010 ، سافر نصرت الى عدد من الدول الغربية ، منها الولايات المتحدة والأرجنتين، ويقال أنه قبِل العمل مجاناً في بعض المطاعم حتى يتعلم حرفة الطبخ والافتتاح من أصحابها.

شيف الملح

في العام 2010 ، تمكن من إنشاء أول مطعم له في اسنطنبول، وقدم فيه قوائم طعام مذهلة ومختلفة تماما عن الموجود في المطعم التركي، تعتمد على أنماط معينة من اللحوم شديدة الغلاء في السعر ، ولكنها شديدة الروعة في الجودة أيضاً.

في العام 2012، افتتح ثاني فرع له في دبي ، ثم أبو ظبي. واستمر نصرت غوكشيه في مهنة الطهي، حيث كان يطهو بنفسه ويعمل بإستمرار حتى قيل أنه كان يعمل 18 ساعة يوماً.

وكان تفجّر شهرته الكبرى في العام 2017، عندما ظهر في فيديوهات عبر الانترنت، يلقي فيها الملح بشكل مدهش لفت أنظار العالم أجمع، مما ساعد في تأسيس علامته التجارية لمطاعمه بشكل كبير.

كانت هذه الفيديوهات نقلة كبرى في تحقيق نمو سريع للشيف الطموح، حيث أطلق عليه ” شيف الملح ” ، وبدأ الشيف في العمل مع كبار المشاهير في تركيا ثم أوروبا ، ثم كبار المشاهير العالميين في عالم المال والاعمال والرياضة.

في العام 2020، كان لمطاعم نصرت فروع في الكثير من اهم مدن العالم، بما فيها الدوحة وأنقرة وجدة والرياض وميكونوس اليونانية ، وعدة مدن أمريكية وبريطانية. مما رفع قيمة سلاسل مطاعمه لتتجاوز سقف المليار دولار.

تقدر عدد فروع مطاعم الشيف نصرت بحوالي 28 فرعاً حول العالم. ومع انتشار الكثير من مطاعمه في بريطانيا وأمريكا ، الا انه لا يتقن الانجليزية. كما أن الكثير من جوانبه الشخصية غير معروفة حتى الآن على المستوى العائلي والانساني.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

مزارع بيور هارفست سمارت الإماراتية للتقنية الزراعية تحصد تمويلًا ضخماً بقيمة 180 مليون دولار

يعتبر التمويل الأضخم في المنطقة خلال العام 2022 ، ويرفع إجمالي تمويلات الشركة الى 387 مليون دولار لتصبح من كبار الشركات الناشئة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

تمكنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms الإماراتية الناشئة، المتخصصة في الزراعة المستدامة التي تعتمد على التقنية الذكية؛ عن حصد تمويل بقيمة 180 مليون دولار أمريكي، في جولة تعد الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms

هي شركة إماراتية ناشئة في قطاع التقنية الزراعية، تم تأسيسها عام 2016 على يد ثلاثة رواد أعمال وهم؛ سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي، بهدف تطوير المزارع الذكية لإنتاج الفاكهة والخضار بتقنيات تعتمد على أنماط الزراعة الصديقة للبيئة أي الخاضعة للرقابة البيئية CEA ، وأبرز هذه التقنيات تقنية الزراعة المائية في المناخات الصحراوية القاسية.

نجحت الشركة في استقطاب أهم المستثمرين على المستويين الدولي والإقليمي، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر الشركات العربية الناشئة تمويلًا، وتعد هذه الجولة أكبر جولة تمويل قابل للتحويل تحصل عليها شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

تمويل بقيمة 180 مليون دولار

أعلنت شركة مزارع بيور هارفست سمارت Pure Harvest Smart Farms، الإماراتية الناشئة المتخصصة في التقنيات الزراعية؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 180.5 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا التمويل في شكل ديون قابلة للتحول.

شارك في هذه الجولة الضخمة مجموعة من أهم المستثمرين الدوليين أبرزهم؛ شركة Metric Capital Partners من المملكة المتحدة وهي مؤسسة استثمارية أوروبية تستثمر في الأسهم الخاصة، وشركة IMM Investment Corp الكورية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، وشركة Olayan Group السعودية القابضة، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين للشركة.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في بدء خططها التوسعية داخل دول مجلس التعاون الخليجي ودول جنوب آسيا، هذا بالإضافة إلى التركيز على عمليات البحث والتطوير.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة؛ فمنذ تأسيسها تمكنت الشركة من حصد تمويلات وصلت إلى أكثر من 216 مليون دولار، حيث تم إدراجها في قائمة الشركات العربية الأكثر تمويلاً، وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى أكثر من 387 مليون دولار أمريكي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

القورو Algooru السعودية الناشئة للدروس الخصوصية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 1.8 مليون دولار

تضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة لتكنولوجيا التعليم؛ عن حصولها على تمويل بقمة 1.8 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة القورو Algooru

منصة القورو هي منصة سعودية ناشئة في قطاع تكنولوجيا التعليم، تم تأسيسها في عام 2021 على يد خالد أبو قاسم، بهدف توصيل الطلاب الراغبين على الحصول على دروس خاصة بمعلمين خصوصيين حسب الطلب، لتسهيل عملية البحث عن مدرس مناسب على كل من الطلاب وأولياء الأمور.

وتضم المنصة مجموعة من المعلمين الخصوصيين في كافة المواد الدراسية، ليقوم الطالب بالدخول على المنصة وطلب المدرس عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالمنصة.

تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة القورو Algooru السعودية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم؛ من حصد تمويل بقيمة 1.8 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 6.7 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية.

وجاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار القوية في المنطقة وهي؛  مجموعة راز RAZ ، وراي للاستثمار RAY Investment، ورزم للاستثمار RZM Investment، وفنتشرز 100 Ventures، هذا فضلًا عن مجموعة من المستثمرين الملائكيين من مجموعة عقال Oqal Angel Investors.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في قطاع تكنولوجيا التعليم، بهدف أن تصبح شركة رائدة في تكنولوجيا التعليم داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العمل على خططها التوسعية لدخول أسواق عربية جديدة، فضلًا عن تركيزها على ضم شركاء جدد لها، واستهداف أفضل المواهب المتاحة لزيادة فريق العمل.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مستر مندوب mrmandoob السعودية لتوصيل الطلبات تحصد جولة تمويلية جديدة غير مُعلنة القيمة

تعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

منشور

في

بواسطة

اعلن تطبيق مستر مندوب السعودي والمتخصص في توصيل جميع انواع الطلبات من اي مكان إلى أي مكان عن اغلاق جولة استثمارية لم يفصح عن حجمها وذلك بقيادة شركة سراج القابضة وبمشاركة شركة دليل الاعمال و عدد من المستثمرين الملائكيين .

وتعتبر هذه الجولة الاستثمارية الثانية التي تقوم بها الشركة بهدف زيادة رأس المال حيث بلغ رأس مال الشركة ( ١١ ) مليون ريال كما قامت الشركة بمنح ١٠ أسهم مقابل كل سهم للمستثمرين السابقين بالشركة ، وتعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتسريع نموها في السوق السعودي الواعد وكذلك الدخول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

انطلق التطبيق في يناير 2020  على يد حمود الغصن ووليد الغصن وغصن الغصن، ليوفر 6 خدمات توصيل مختلفة؛مثل التوصيل من جميع أنواع المتاجر و توصيل الطرود وتوفير سيارات الحوض وتوصيل الطرود بين المدن وبيع بطاقات الشحن و توصيل الغاز ،

تميز تطبيق مستر مندوب بتنوع خدمات التوصيل لديه ليكون تطبيق (سوبر آب) الاول بالمملكة وبنموذج عمل مختلف عن غيره من تطبيقات التوصيل.

يذكر ان التطبيق حصل على جولة استثمارية اولى سابقة عبر منصة امكان العربية للتمويل الجماعي في العام الماضي وتمكن من اغلاقها بثقة (٨٠٧) مساهم من بينهم ثلاث شركات.

حرص تطبيق مستر مندوب على خلق اقتصاد رقمي تشاركي يتسم بالتنوع والتنمية المعتمدة على التكنولوجيا ويساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

يسعى  مسترمندوب لأخذ اكبر حصة سوقية في قطاع التوصيل ويكون الخيار الأول لجميع العملاء في المملكة العربية السعودية وكعلامة تجارية مميزة في الخدمات التقنية بشكل عام ، وخدمات التوصيل بشكل خاص.

وصرح الغصن بأن تطبيق مستر مندوب  يستعد لإطلاق جولة استثمارية جديده من خلال منصة امكان العربية للتمويل الجماعي قريبا. كما صرح أيضاً بأن التطبيق يستعد لتعيين مستشاراً مالياً لعملية زيادة رأس المال عبر الطرح في السوق الموازي (نمو) ، وأن الطرح المحتمل سيكون حسب خطة واسترتيجية وضعتها الشركة لعام (٢٠٢٣ – ٢٠٢٤).

كما ان الطرح سيكون خاضعاً للحصول على الموافقات النظامية من هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

جدير بالذكر أن حجم سوق قطاع توصيل الطلبات يصل إلى 400 مليار دولار عالمياً ويصل حجم السوق المحلي منها إلى 7.5 مليار .



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً