تواصل معنا

فرص المستقبل

عبد اللطيف جميل السعـودية تستثمر في “التاكسي الجوي”

لمّح البيان الى احتمالية استخدام ” التاكسي الجوّي ” في السعودية والشرق الاوسط وشمال افريقيا بأسعار معقولة.

منشور

في

أعلنت شركة ” جميل لإدارة الاستثمـارات JIMCO ” الذراع الاستثمـاري لمجموعة ” عبد اللطيف جميل السعودية ” أنها انضمت إلى مجموعة المستثمـرين في الجولة الاستثمـارية C لشركة ” Joby Aviation ” الناشئة المتخصصة في صناعة التاكسي الجوي ، التاكسي  الكهربائي العمـودي، وتقع في كاليفـورنيا الأميركية ، والتي أعلن عنها بقيمة 590 مليون دولار.

قاد مجموعة المستثمـرين في الشركة الناشئة شركة ” تويوتا اليابانية ” والتي تعد عبد اللطيف جميل شريكها التجاري وموزّعها الحصري في السعـودية، ورفعت جولة التمويل الاخيرة إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة الاميركية الناشئة الى 720 مليون دولار، مما يجعلها الشركة الأولى من حيث التمويل في العالم التي تعمل في مجال الطائرات العمودية الكهربائية.

التاكسي الجوي

شركة Joby Aviation تأسست في العام 2009، وتركز خدماتها على تطوير طائرات الاقلاع والهبوط العمودية التي تعمل بالكهربا أي التاكسي الجوي ، واستخدامها في الخدمات المدنية مثل النقل والمواصلات والاسعافات داخل المدن المكتظّة بالسكان، والاعتماد عليها كوسيلة نقل سريعة مخفّضة التكلفة. وعلى الرغم ان الشركة قطعت شوطاً في هذا المجال، إلا أنه لم يتم الإعلان عن موعد البدء في استخدام الخدمة بشكل مفتوح للمستخدمين بعد.

وبعد الإعلان عن الجولة الاستثمـارية، صدر بيان عبد اللطيف جميل يؤكد اهتمامات الشركة في الاستثمـار في كل ما هو متعلق بمستقبل النقل، وأشارت في تلميح خفي بأن الخدمة من المتوقع إطلاقها في السعـودية الشرق الأوسط، حيث قال البيان : ” نحن متحمسون لنكون جزءًا من هذا الفصل الجديد الذي يشهده القطاع، الذي يوفر النقل الجوي السريع والنظيف بأسعارٍ مناسبة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستقوم المركبة الجديدة بتمكين خدمات التاكسي الجوي بأسعار معقولة في الشرق الأوسط والعالم “.

وأخيرًا؛ الجولة الاستثمارية التي خاضتها عبد اللطيف جميل تعبّر بشكل عام عن إتجاه السعودية للاستثمار في المشروعات التقنية المستقبلية وفقاً لرؤية 2030 التي لا تدعم فقط الاستثمارات الداخلية للمشروعات الناشئة، وإنما ايضاً الإنطلاق بدعم الشركات العالمية الناشئة في أحدث منتجات التقنية الفائقة.

التقنية المالية

طفرة في قطاع الفنتك Fintech: أفضل 10 تطبيقات للتكنولوجيا المالية فى المنطقة العربية للعام 2021

من حيث كثافة الاستخدام وإقبال العملاء والمبيعات والعمليات، افضل 10 تطبيقات فنتك عربية للعام 2021

منشور

في

بواسطة

أصدرت شبكة فوربس قائمتها للعام 2021 بخصوص أفضل تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك في المنطقة العربية، التي تتخصص في مجال المدفوعات المالية وتحويل الاموال بالتحديد. القائمة شملت العديد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام الجاري.

نستعرض هنا قائمة بأفضل 10 شركات تطور تطبيقات تكنولوجيا مالية فنتك Fintech ، من بين 15 شركة أعلنت عنها فوربس في قائمتها السنوية. في قائمة أخرى استعرضنا أفضل شركات التكنولوجيا المالية من حيث التمويل للعام 2021

العاشر: لولو ماني Lulu Money

تأسست شركة LuLu Money”” عام 2017 على يد أديب أحمد حيث اتخذت من الامارات مقرا لها. تتيح الشركة الناشئة لمستخدميها الخدمات المالية المصرفية وتحويل الأموال ويقدم أيضا خدمة المحفظة الالكترونية للوافدين من الفلبين.

تسعى الشركة للتطور وكسب شريحة كبيرة من العملاء ولذلك أتاحت بطاقات الراتب (WPS) ضمن خيارات دفع التحويلات وأطلقت بطاقة ادارة كشوف المرتبات” My Pay My Card” ضمن خيارات دفع للتحويلات. بالتعاون مع بنك أبو ظبى الأول والتى توفر للمستخدمين اجراء التعاملات المالية دون الحاجة الى حساب مصرفى .

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 890 ألف مرة ونفذ 825 ألف معاملة بقيمة 730 مليون دولار فى عام 2020. وبذلك، اعتبرت لولو ماني من افضل شركات الفنتك العربية للعام 2021 من حيث النشاط والمعاملاتز

التاسع : أمان AMAN

تم اطلاق تطبيق ” Aman ” للدفع الالكترونى عام 2017 برئاسة محمد وهبى ( الرئيس التنفيذى للشركة ). تعد Aman” ” هى أحدث شركة للخدمات المالية والتمويل بالبرامج التكنولوجية، تقدم الشركة الناشئة لمستخدميها خدمات التقسيط والعديد من المزايا الأخرى مثل دفع الفواتير وشحن الهاتف المحمول وشحن المحفظة الالكترونية مع التركيز على العملاء الغير مستخدمين للتعاملات البنكية.

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 154 ألف مرة ، وفى عام 2020 نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار. وحازت المركز التاسع في قائمة تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك العربية للعام الجاري.

الثامن : تابي Tabby

يأتي في المركز الثامن من قائمة تطبيقات الفنتك العربية ، شركة تابي. تأسست شركة تابي” tabby “ الاماراتية عام 2019 على يد ” حسام عرب ” الذي شارك سابقًا في تأسيس منصة (Namshi)، إلى جانب دانييل باركالوف، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Revo Technology) .

حصدت شركة (tabby) تمويلات تزيد قيمتها على 130 مليون دولار من ضمنها 50 مليون دولار تمويل فى صورة ديون من شركة (Partners for Growth) ومقرها كاليفورنيا تم الاتفاق عليه في يونيو 2021.

يتيح تطبيق ” tabby ” للمستخدمين خدمات الشراء الان والدفع لاحقا بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العميل شراء العديد من المنتجات من أكثر من 2000 علامة تجارية وشركة  والتسديد بكل راحة وسهولة كما أطلق التطبيق فى ابريل / 2021 ميزة جديدة تمكن المتسوقين من استرداد ما يصل الى  20 % نقدا عند اجراء عملية شراء من أحد شركائه .

السابع : إي فواتير eFawateer

تم اطلاق تطبيق ” eFAWATEERcom ” الأردنى عام 2011  على يد ” ناصر صالح ” بالمشاركة مع البنك المركزى الأردنى والذى تديره الشركة الأردنية للمدفوعات الالكترونية MadfooatCom.

تقدم (eFAWATEERcom) لمستخدميها العديد من المميزات منها دفع الفواتير الكترونيا عبر الانترنت ، كما تتيح لعملائها دفع أكثر من 250 نوعا من الفواتير الكترونيا وذلك نظرا لتعاونها مع أكثر من 92% من البنوك فى الأردن مما يساعد على تسهيل خدمات العملاء . وصل عدد المستخدمين للتطبيق الى أكثر من 381 ألف مستخدم نشط كما نفذت الشركة الناشئة أكثر من 50 مليون فاتورة تبلغ قيمتها حوالى 33 مليار دولار.

السادس: ماني فيلوز  MoneyFellows

تأسست شركة ” MoneyFellows ” لادراة الجمعيات المالية فى مصر عام 2017 تحت رئاسة أحمد وادى الذى ساهم فى تنفيذ تعاملات تبلغ قيمتها 53 مليون دولار عام 2020.

تتيح الشركة للمستخدمين الوصول الى أهداف الادخار والائتمان عن طريق نموذج ROSCA)) المعروف فى العالم العربى باسم ( الجمعية ). حصلت الشركة الناشئة على تمويلات بقيمة 5 مليون دولار خلال العام الماضى فقط . وفقا لقائمة فوربس الشرق الأوسط ، احتلت MoneyFellows ” ” المرتبة 48 ضمن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلا فى الشرق الأوسط لعام  2020.

بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، ووصل عدد المستخدمين الى أكثر من 137 ألف مستخدم نشط .

الخامس : فاليو ValU

تم اطلاق تطبيق ” valU ” للشراء الان والدفع لاحقا عام  2017  تحت رئاسة وليد حسونة. توفر الشركة للمستخدمين خدمات التقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب كما تقدم للعملاء خدمة التسوق عبر أكثر من 3500 متجر و 250 موقع الكترونى فى مصر من بينهم (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF) بخطط دفع مرنة من 6 الى 60 شهرا حيث يرغب المستخدم بشراء العديد من المنتجات فى أماكن مختلفة بكل سهولة.

سجل التطبيق فى عام 2020 تعاملات يبلغ عددها نحو  196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار ، وفى أغسطس / 2021 بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 655 ألف مرة .

الرابع : ماي فاتورة myFatoorah

اطلاق تطبيق ” myFatoorah ” عام 2016 لأول مرة فى الكويت على يد “عبد الله الدبوس” المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الذى شغل منصب المحلل الأول فى شركة ” EY  ” قبل تأسيسه للشركة الناشئة.

myFatoorahهى بوابة  دفع الكترونية  تتيح لمستخدميها  دفع الفواتير عبر الانترنت بكل سهولة، يمكن من خلالها انشاء فواتير احترافية وربطها بمواقع التواصل الاجتماعى وارسالها للعملاء عن طريق الواتساب او الانستجرام أو عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول دون الحاجة للفواتير الورقية وصعوبة تحصيل الأموال.

نفذ تطبيق ”  myFatoorah ” معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار حتى يوليو / 2021 وسجل حوالى 160 ألف عملية تنزيل ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط ،حققت الشركة تطورا كبيرا و توسعت  فى العديد من الدول العربية منها عمان وقطر والبحرين والسعودية والامارات ومصر .

الثالث : الملا Al Mulla Exchange

تأسست شركة ” الملا ” للخدمات المالية والحوالات المصرفية عام 2018 وهى احدى شركات “مجموعة الملا” التى تعتبر أحد أكبر الشركات العائلية فى الكويت، ومن اقوى شركات الفنتك العربية للعام الجاري.

يقدم تطبيق ”  Al Mulla Exchange ” العديد من الخدمات المصرفية للعملاء كتحويل الأموال محليا أو خارجيا وبيع وشراء العملات. توفر الشركة لعملائها الثقة والصدق والنزاهه لذلك وصل عدد مستخدميها الى أكثر من مليون مستخدم نشط. يتوفر تطبيق “Al Mulla Exchange ” بسبع لغات عبر  (App Store) و(Google Play) و(Huawei App Gallery).

الثاني : الانصاري Al Ansari Exchange Mobile App

تأسست شركة الأنصارى للصرافة ” Al Ansari Exchange ” عام 2018 فى الامارات العربية المتحدة تحت رئاسة ” راشد الانصارى “. يتيح التطبيق للمستخدمين خدمات تحويل الأموال عبر الانترنت وتلقى الحوالات والخصم المباشر وبطاقات الائتمان وبطاقة ( PayPlus ) وغيرها من المزايا التى تمكن العملاء من ادارة مصالحهم المالية بكل سهولة عن طريق الانترنت وبالسرعة التى يحتاجونها.

استطاع التطبيق جذب عدد كبير من المستخدمين حتى وصل عدد التنزيلات فى أغسطس / 2021 أكثر من 941 ألف عملية تنزيل وأكثر من 850 ألف مستخدم نشط. كما سجل التطبيق فى عام 2020 معاملات نحو 1.87 مليون معاملة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار .

الأول: ماي فوري MyFawry

تم اطلاق تطبيق ” myFawry ” للدفع الالكترونى عام 2019 فى مصر تحت رئاسة ” أشرف صبرى ” .

شركة ” myFawry ” لخدمات التكنولوجيا المالية، هى بوابة دفع الكترونية تتيح للمستخدمين العديد من المميزات التى توفر عليهم الوقت والمجهود من دفع الفواتير وشحن هواتفهم المحمولة وحجز تذاكر الحفلات وغيرها من الخدمات.

توفر الشركة أيضا خدماتها من خلال أجهزة الصرف الالى ونقاط البيع بالتجزئة. تطورت الشركة سريعا حيث تم ادراجها فى البورصة المصرية عام 2019، وبلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة فى عام2020. وفقا لبيان 5 أغسطس /2021 فان قيمة ” myFawry ” تتخطى 1.9 مليار دولار، وفى يونيو/ 2021 وm لذى يقع مقره فى مصر. مالية فى الشرق الأوسط  بلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات قيمتها 105 مليون دولار سنويا.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

التقنية المالية

تشهد طفرة كبرى في المنطقة: أفضل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في المنطقة العربية في العام 2021

منشور

في

بواسطة

انتشرت شركات التكنولوجيا المالية الناشئة وصار التنافس بينها قويا للغاية في المنطقة، من حيث جذب العملاء وجذب المستثمرين والحصول على تمويل أو استثمار، حديثنا هنا عن الشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا المالية صاحبة التمويل الأكبر في عام 2021، حيث وصلت قيمة التمويلات التي حصلت عليها هذه الشركة منذ بداية العام حتى الآن إلى أكثر من 243 مليون دولار ضمن 32 جولة تمويلية.

إليكم أفضل 5 شركات التكنولوجيا المالية الناشئة حصلت على أكبر تمويل في عامنا الحالي 2021:

Mamo مامو

تأسست شركة مامو في عام 2019 على يد كل من؛ عاصم جانجوا، وعماد غزار الدين، ومحمد السعدي، الذين عملوا جميعهم في شركة جوجل العالمية، تم تأسيس الشركة بهدف مساعدة العملاء على ارسال واستقبال المدفوعات من خلال الهاتف الذكي بكل سهولة وبشكل مجاني تمامًا.

استطاعت شركة مامو غلق جولتي تمويل منذ تأسيسها حتى الآن، جاءت الجولة الأولى بقيمة 1.5 مليون دولار، بينما كانت الجولة الثانية بقيمة 8 مليون دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويل منذ البداية إلى 9.5 مليون دولار أمريكي.

قادت جولتي التمويل مجموعة من شركات الاستثمار الشهيرة مثل؛ جلوبال فينتشرز، و4DX فينتشرز، والراجحي وشركاه، وأوليف تري كابيتال وغيرهم من المستثمرين الأفراد.

Tarabut Gateway بوابة ترابط

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

تمكنت منصة ترابط من إغلاق جولتها التمويلية الاولى بقيمة 13 مليون دولار، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة من صناديق وشركات الاستثمار هم؛: Target Global، Kingsway، CE Ventures، Entrée Capital، Zamil Investment Group، Global Ventures، Almoayed Technologies، و Mad’a Investment.

تأسست شركة ترابط في 2017 على يد عبد الله المؤيد، بهدف تقديم خدمات وحلول البنية التحتية للصيرفة المفتوحة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وانطلقت الشركة في بدايتها من الإمارات والبحرين في وقت واحد.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في زيادة حجم فريق العمل، حيث أعلنت عن رغبتها في تعيين نحو 40 موظف جديد، بالإضافة إلى العمل على تطوير خدماتها المالية الحالية، وابتكار خدمات مالية جديدة تساعد العملاء في انهاء معملاتهم المالية بكل مرونة.

Paymob باي موب

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

تمكنت شركة باي موب المتخصصة في المدفوعات الرقمية؛ من إغلاق جولتي تمويل الأولى تمت في أغسطس 2020 بقيمة 3.5 مليون دولار، بقيادة مجموعة من صناديق الاستثمار أبرزهم؛ غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي بالإضافة إلى شركة A15.

أما الجولة الثانية جاءت بقيادة غلوبال فينشرز Global Ventures، وبمشاركة شركة A15 العاملة في مجال تمويل الشركات التكنولوجية وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي FMO، وبلغت قيمة التمويل نحو 15 مليون دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من جولات تمويلية إلى 18.5 مليون دولار.

تأسست شركة باي موب في عام 2015 على يد كلًا من ؛ إسلام شوقي، آلان الحاج، مصطفى منيسي، بهدف تقديم خدمة الدفع الإلكتروني للمتاجر المختلفة، لمساعدتهم في الحصول على أموالهم من العملاء بطرق أكثر مرونة، و وتقدم الشركة خدماتها في دول عديدة أبرزها؛  كينيا، وباكستان، وفلسطين.

وتقدم شركة باي موب خدماتها إلى أكثر من 12 مليون مستخدم، بالإضافة إلى نحو 150 ألف وكيل، من بينهم شركات كبرى مثل Swvl وإل جي، وSamsonite وAeropostale، الأمر الذي ساعدها على مضاعفة أرباحها الشهرية إلى 5 أضعاف.

Expensya

تأسست شركة Expensya عام 2014 على يد جهاد عثماني وكريم جويني، بهدف تقديم حلول لإدارة النفقات للشركات بمختلف تخصصاتها وأحجامها، وذلك عن طريق خدمات سحابية متطورة، حيث وصل عدد عملائها إلى أكثر من 5 آلاف عميل، من بينهم شركات كبرى وعالمية مثل كريدي أجريكول، وشركة فولفو، وغيرها من الشركات العالمية.

تمكنت الشركة من جمع 20 مليون دولار ضمن جولة تمويلية بقيادة كلًا من صندوق الاستثمار الفرنسي MAIF Avenir، و Silicon Badia،  وبهذه الجولة يصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات منذ التأسيس إلى 25 مليون دولار، حيث كانت أغلقت جولة تمويلية سابقة بقيمة 5 مليون دولار أمريكي، ما يجلعها أفضل شركة ناشئة في تونس من حيث التمويل.

تمكنت شركة Expensya من تحقيق نمو وصل إلى نسبة 100% منذ ظهور فيروس كورونا، ويصل حجم فريق العمل بالشركة إلى أكثر من 140 موظف، وتتواجد الشركة في 100 دولة حول العالم، وتسعى حاليًا للتوسع ودخول السوق الأوروبي في الفترة المقبلة.

تمارا Tamara

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

قامت منصة تمارا المتخصصة في التقنية المالية بغلق جولتي تمويل هذا العام، حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، أما في الجولة الثانية حصلت على 110 مليون دولار، واعتبرت هذه الجولة أكبر جولة تمويل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2021، ليصل إجمالي ما حصلت عليه شركة تمارا منذ تأسيسها في 2020 إلى 116 مليون دولار، وبذلك تحصل منصة تمارا على المركز الأول في قائمتنا أفضل شركات التقنية المالية من حيث التمويل.

وجاءت هذه الجولات التمويلية بقيادة مجموعة من صناديق الاستثمار أبرزهم: Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

تأسست منصة تمارا في عام 2020 في المملكة العربية السعودية، على يد كلًا من عبد المجيد الصيخان، وتركي بن زرعة، وأخيرًا عبد المحسن البابطين، بهدف تقديم خدمة الدفع المبنية على قاعدة ” الشراء الآن والدفع لاحقًا”، وبالفعل استطاعت الشركة جذب الآلاف من التجار والعملاء في وقت قصير، وتعتبر تمارا هي أول شركة تقنية مالية حاصلة على تصريح من البنك المركزي السعودي لتوفير هذه الخدمة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

فرص المستقبل

شمسنا الحارقة كنز آخر للطاقة: أهم شركات الطاقة الشمسية الناشئة في المنطقة العربية

الشمس الحارقة في منطقة الشرق الاوسط تعتبر كنزاً آخر للطاقة الى جانب النفط!

منشور

في

بواسطة

اصبحت شركات الطاقة الشمسية واحدة من اهم تطلعات كيانات القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لتحقيق فعالية التكلفة والتنوع الاقتصادي، فهناك فرصة جديدة في المنطقة جعلت الدول الدول الغنية بالنفط تضخ الأموال بهدف تطوير قطاعات الطاقة النظيفة والتكنولوجيات المرتبطة بها على نحو لم يسبق له مثيل، وهناك مشاريع تبلغ قيمتها مائة مليار دولار في طريقها إلى التنفيذ، مما يمهد الساحة لمئات الشركات الناشئة في مجال الطاقة.

في قطاع الطاقة الشمسية، لا تزال تقنيات الجيل الأول هي المحرك الرئيسي للنمو، وتحظى بمعظم القيمة السوقية على الرغم من المكاسب الكبيرة التي تحققت في مجال خلايا البيروفسكايت الشمسية – وهي تقنية ناشئة للأنظمة الكهروضوئية التي تستخدم مواد شبه موصلة تحول الضوء إلى كهرباء.

في الوقت نفسه، يتم استخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) وسلسلة الكتل (البلوك تشين) لجعل أنظمة الطاقة المتجددة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة والإتاحة، وتقوم شركات سلسلة الكتل (البلوك تشين) بتجربة تطبيقات مثل أنظمة تداول الطاقة من نظير إلى نظير (P2P) لمساعدة مولدات الطاقة الصغيرة على بيع الطاقة الزائدة للمستهلكين.

نقدم لك هنا قائمة بأهم شركات الطاقة الشمسية الناشئة في المنطقة، والتي فاقت التوقعات باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد والتكنولوجيا السحابية، وإنتاج منتجات مبتكرة تستهدف المناطق التي تعاني من ضعف الكهرباء مثل جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتلبية متطلبات الطاقة في التكتلات العالمية مثل نستله ويونيليفر.

شركة آيرس (Iyris) للألواح الشمسية

سنة التأسيس: 2018

التمويل: 1.5 مليون دولار

المقر الرئيسي: ثول، المملكة العربية السعودية

المديرة التنفيذية: ديريا باران

ما الذي تقوم به: تطور شركة آيرس الناشئة التي تحتضنها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تقنيات لتحويل النوافذ إلى ألواح شمسية، فقد صنعت زجاجًا عالي التقنية يمنع الحرارة ويوفر الطاقة وينتج الكهرباء.

لماذا علينا الانتباه إليها: يدعمها صندوق الابتكار لجامعة الملك عبد الله، الذي يستثمر في شركات ناشئة ذات تقنية عالية ويصبح شريكًا استراتيجيًا طويل الأجل لمثل هذه المشاريع، جمعت آيرس مليون دولار من التمويل الأساسي في عام 2019، مثلها مثل أقرانها في المملكة العربية السعودية، وستستفيد الشركة بشكل غير مباشر من برامج الطاقة المتجددة الطموحة في البلاد.

كرم سولار – karmsola

سنة التأسيس: 2011

التمويل: 25 مليون دولار (تقديريًّا)

المقر الرئيسي: القاهرة، مصر

الرئيس التنفيذي: أحمد زهران

ما الذي تقوم به: توفر كرم سولار حلولًا للطاقة الشمسية خارج الشبكة القومية للكهرباء تكون قابلة للتطبيق تجاريًا وسهلة الاستخدام في القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية، كما يدمج نظام الوقود التابع للشركة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في شبكات التوزيع الداخلية التي تعمل بالديزل.

لماذا علينا يجب الانتباه إليها: تم الاعتراف بشركة كرم سولار، التي تدعمها شركة  EDF Renewables الفرنسية العملاقة، كواحدة من أكثر الشركات نموًا في أفريقيا، وذلك في تقرير مجموعة بورصات لندن عام 2019، واستثمرت EDF مبلغًا لم يكشف عنه في الشركة.

العملاء: مجموعة الدقهلية، البدر.

يلو دوور اينيرجي – yellow door energy

سنة التأسيس: 2015

التمويل: 65 مليون دولار

المقر الرئيسي: دبي، الإمارات العربية المتحدة

المدير التنفيذي: جيريمي كرين

ما الذي تقوم به: تقدم الشركة عقد إيجار تقوم بموجبه بتمويل وبناء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية للعملاء، وفي نهاية عقد الإيجار، ينتهي العميل بامتلاك المصنع، كما تساعد يلو دوور اينيرجي المباني على أن تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة عن طريق التعديل التحديثي وتحسين أنظمة تكييف الهواء والتبريد، وكذلك تثبيت المصابيح الكهربائية بالتحكم الذكي.

لماذا علينا الانتباه إليها: تعتبر يلو دوور اينيرجي، التي تمتلك حاليًا أكثر من 100 ميجا من أصل الطاقة الشمسية قيد التطوير في الإمارات والأردن وباكستان ومصر، وتعتبر مؤسسة التمويل الدولي ومجموعة ميتسوي وإكوينور عملاق الطاقة النرويجي هما بعض مستثمريها.

العملاء: يونيليفر، نستله، كارفور.

Pawame- بوامي

سنة التأسيس: 2016

التمويل: 2.5 مليون دولار

المقر الرئيسي: دولة الإمارات العربية المتحدة

الرئيس التنفيذي: موريس باريتس

ما الذي تقوم به: توفر هذه الشركة التي تعمل بالطاقة الشمسية خارج الشبكة أنظمة منزلية للطاقة الشمسية تعمل بنظام الدفع الفوري حسب التكلفة إلى المناطق النائية في افريقيا على أساس التمويل الصغير، مما يجعلها في متناول الجميع.

لماذا علينا الانتباه إليها: تتطلع الشركة إلى تزويد 150 مليون أسرة بالكهرباء جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، والتي لديها أدنى معدل كهرباء في العالم، وتضم المنطقة أيضًا أكثر من مليار شخص، مما يجعلها سوقًا كبيرة محتملة للشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة مثل بوامي.

العملاء: الأسر في كينيا وأجزاء أخرى من أفريقيا

إيناكت سيستمز Enact Systems

سنة التأسيس: 2014

التمويل: 3.4 مليون دولار

المقر: سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة

المدير التنفيذي: ديب تشاكرابورتي

ما الذي تقوم به: توفر الشركة الناشئة نظامًا قائمًا على السحابة لإدارة المشاريع الشمسية، كما تتعاون الشركة مع مُثبِّت وممثلي مشاريع الطاقة الشمسية لتزودهم بتدفق الصفقات والأداء التشغيلي.

لماذا علينا الانتباه إليها: لدى الشركة وجود في أسواق الطاقة الشمسية الكبرى مثل الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والهند، في العام الماضي عقدت Tata Group، وهي واحدة من أكبر التكتلات في الهند، شراكة مع Enact لتقديم منصة برمجيات الشركات الناشئة لمروجي الطاقة الشمسية على السطح في جميع أنحاء البلاد.

يقع المقر الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة، ويدعمها الممول الإماراتي نيليش باتناغار الرئيس التنفيذي لشركة NB Ventures التي تتخذ من دبي مقراً له، ولها مكاتب في دبي أيضًا.

العملاء: فنادق لاسال، مجموعة شرف، ترينا سولار

نوماد – NOMADD

سنة التأسيس: 2012

التمويل: 7.8 مليون دولار

المقر الرئيسي: جدة، المملكة العربية السعودية

المدير التنفيذي: خوسيه فان دير هايدن

ما الذي تقوم به: تأسست الشركة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وتوفر الشركة أنظمة تنظيف روبوتية بدون ماء للخلايا الشمسية – مجموعة من الألواح الشمسية.

لماذا علينا الانتباه إليها: مع العديد من نشر الطاقة الشمسية في خط أنابيب في منطقة الشرق الأوسط، أصبحت مسألة تنظيف الألواح الشمسية أمرًا هامًا، وبدأت الشركة الناشئة في الاستحواذ على اهتمام المستثمرين، ففي العام الماضي حصلت على استثمار من شركة البناء السعودية CEPCO.

العملاء: نظام تجاري في دبي لم يفصح عن اسمه.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً