تواصل معنا

تمويل

تستخدم الطاقة الشمسية والمياه المالحة: شركة مزارع البحر الاحمر السعودية الناشئة تحصد تمويلاً كبيراً بملايين الريالات

منشور

في

خلال السنوات الأخيرة حدث تزايد ونمو ملحوظ في الشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا الزراعية في المنطقة العربية، وهو قطاع حديث عهد بالرقمنة والتكنولوجيا، الأمر الذي يدفع صناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد إلى تمويل هذه الشركات الصاعدة، حديثنا عن شركة مزارع البحر الأحمر المتخصصة في مجال الحلول الزراعية.

عن شركة مزارع البحر الأحمر

انطلقت شركة مزارع البحر الأحمر من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2018، وتأسست على يد كلًا من أستاذ علوم النباتات البروفيسور مارك، وريان ليفرز الخبير بالهندسة الزراعية، وتهدف الشركة إلى تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، والحفاظ على الموارد الطبيعية للكوكب، وذلك من خلال ابتكار تقنيات تساعد في استخدام المياه المالحة في الزراعة، لتوفير المياه الصالحة للشرب، كما تعمل على تقليل انبعاثات الكربون المضرة للبيئة، بالإضافة إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية.

ماذا تقدم شركة مزارع البحر الأحمر؟

تقوم شركة مزارع البحر الأحمر بزراعة الطماطم في مزارع مغلقة، وذلك باستخدام التقنيات الذكية التي ذكرناها سابقًا، من الاعتماد الكلي على الطاقة الشمسية، واستخدام المياه المالحة في الزراعة، حيث تستخدم الشركة المياه المالحة في الزراعة بنسبة 85% إلى 90%، ما يعني أنها تعتمد اعتماد كلي على المياه المالحة، بهدف توفير المياة العذبة للشرب وأيضًا بسبب ندرة المياة العذبة في المناطق الصحراوية.

وبدأت الشركة بالفعل في اتخاذ الشكل التجاري لها، حيث بدأت ببيع انتاجها من محصول المطاطم في متاجر السعودية، وتنوي دخول سوق الإمارات قريبًا، أي أنها بدأت بتحقيق هدفها الرئيسي من الإنطلاق، وهو تغيير شكل الزراعة في منطقة الشرق الأوسط وكافة المناطق التي تعاني من ندرة المياه العذبة.

تسعى شركة Red Sea Farms  الى تقليل الاعتماد على المياه العذبة واسناد تقنيتها الفريدة بشكل أساسى على المياه المالحة مما قلل استهلاك المياه العذبة فى الزراعة بنسبة 85 الى 90% وأيضا يتم استبدال المياه العذبة بالمالحة فى تبريد البيوت الزجاجية ورى المحاصيل وذلك من خلال نظام حاصل على براءة اختراع من تقنيات الطاقة الشمسية ومراقبة النمو الجديدة والاكثر كفاءة.

وبشكل عام تستهدف مزارع البحر الاحمر Red Sea Farms  تلبية احتياجات الامن الغذائى عبر  توسيع نطاق أنظمة التقنية الزراعيةفى مناخات مختلفة مثل منطقة الشرق الاوسط ، و تخطط  لبيع أنظمة زراعة كاملة فى كافة أنحاء العالم والتخلص من طرق الزراعة التقليدية غير الفعالة والاقل كفاءة .

هذا الهدف جعل الشركة محل تعاون بين المستثمرين الباحثين عن العديد من الفرص للاستثمار الزراعى واهتمامهم المتزايد في منطقة الخليج لايجاد حلول فعالة للزراعة والعمل على زيادة التقنيات التكنولوجية للزراعة التى يمكنها مكافحة الاوبئة واضطرابات سلسلة التوريد العالمية .

 تمويل بـ 10 مليون دولار

أعلنت شركة التقنية الزراعية السعودية الناشئة مزارع البحر الأحمر، عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة (Pre-Series A)  بقيمة 10 مليون دولار أمريكي، وجاءت الجولة بقيادة  كل من : مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، و صندوق واعد، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وأخيرًا صندوق جلوبال فينتشرز بالإمارات.

وتهدف شركة مزارع البحر الأحمر لاستخدام التمويل الجديد في تنفيذ خططها للتوسع، بإنشاء ما بين أربعة وستة مزارع على مساحة 6 هكتارات في وسط وغرب المملكة العربية السعودية، وأيضًا في مدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة وذلك لبدء دخول سوق الإمارات.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة فيما يخص هذا الاستثمار قائلًا ان الشركة تتطلع لزراعة الفلفل والخيار في إطار هذه الجولة الاستثمارية لتوفير المزيد من المنتجات الطازجة والصحية لعملائها.

وفي هذا الصدد علق المدير التنفيذي لـ صندوق واعد للاستثمار وسيم بصراوي قائلًا أن هذا الاستثمار يجسد التزام المركز الممتد على مدار عقد كامل تجاه الشركات الناشئة السعودية، حيث تم استثمار 100 مليون دولار في استثمارات رأس المال الجريء والقروض لأكثر من 100 رائد أعمال، وعلى راسها شركة مزارع البحر الأحمر التي مثالاً بارزاً كشركة ناشئة تمكنت من إحداث تغيير وترك أثر إيجابي في بيئة ريادة الاعمال في المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاستثمار يعد الأكبر في مجال التقنية الزراعية في المنطقة حتى الآن، ما يظهر الاهتمام المتزايد في منطقة الخليج للاستثمار في الحلول الزراعية المستدامة التي يمكنها مكافحة الأوبئة واضطرابات سلسلة التوريد العالمية.

وبهذا الاستثمار يصل إجمالي ما حصلت عليه مزارع البحر الأحمر من تمويلات إلى 11.9 مليون دولار أمريكي، حيث أغلقت الشركة سابقًا جولة تمويلية في عام 2019 بقيمة 1.9 مليون دولار أمريكي.

استثمار اضافي بقيمة 16 مليون دولار

اعلنت شركة مزارع البحر الاحمر في اغسطس 2021 عن حصدها لجولة تمويلية ثالثة، بعد مرور شهرين فقط من الجولة التمويلية التي حصلت عليها في يونيو من نفس العام، حيث حصدت شركة Red Sea Farms تمويلا ضخما بقيمة 16 مليون دولار بقيادة مجموعة من المستثمرين السعوديين والامارتيين.

شارك في الاستثمار صندوق واعد الذراع الاستثماري لارامكو بقيمة 10 مليون دولار، الى جانب معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي المملوك للحكومة السعودية، وكاوست، وجلوبل فينتشرز الاماراتية. بينما ساهمت كل من و AppHarvest و Bonaventure، المستثمرين من الولايات المتحدة ، باستثمار المبلغ المتبقي البالغ 6 مليون دولار.

هذا الاستثمار يرفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها شركة مزارع البحر الاحمر الى حوالي 28 مليون دولار، لتصبح واحدة من اكبر شركات التقنية الزراعية نموا في المملكة وفي المنطقة حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة كرييتف +Creative السعودية للمطابخ السحابية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

منشور

في

بواسطة

+Creative

منصة +Creative عن حصولها على استثمار تجاوزت قيمته 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية شارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة وكل ما تود معرفته عن منصة +Creative.

عن منصة  +Creative

منصة Creative+ هي منصة سعودية ناشئة متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2021 على يد بكر الحزيمي، بهدف تقديم خدمة توصيل وتقديم الطعام من خلال المطابخ السحابية، وتضم المنصة عدد كبير من المطاعم المعروفة، بالإضافة إلى براندات الأغذية والمشروبات.

+Creative

جولتها التمويلية الأولى 

مع نمو قطاع المطابخ السحابية انطلقت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا القطاع، خاصة مع نمط الحياة السريع الذي ساهم في زيادة الطلب على الوجبات السريعة وخدمات توصيل الطعام، هذا ما دفع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو بشكل سريع.

أعلنت منصة +Creative المتخصصة في المطابخ السحابية؛ عن إغلاقها لجولتها التمويلية الأولى والتي جاءت بمشاكة مجموعة من شركات الاستثمار القوية، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

لم يتم الإفصاح عن قيمة الاستثمار بشكل محدد لكن صرحت المنصة بأن الإستثمار تجاوزت قيمته الـ 2 مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في البدء في تعيين فريق عمل قوي للعمل على تحقيق أهداف المنصة، والتي تتلخص في تصدر المشهد في قطاع المطابخ السحابية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

انستاديب InstaDeep التونسية للذكاء الاصطناعي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 100 مليون دولار

يرتفع اجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة التونسية التي يقع مقرها في لندن الى 107 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

InstaDeep

أعلنت منصة انستاديب  InstaDeep  التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار ضمن جولتها التمويلية الثانية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي شركة انستاديب  InstaDeep  ؟

شركة انستاديب InstaDeep هي شركة تونسية ناشئة متخصصة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها عام 2014 على يد كلًا من كريم بغير وزهرة سليم، بهدف مساعدة الشركات على ممارسة أعمالها بسهولة، من خلال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها InstaDeep، بالإضافة إلى إصدار فعاليات وبرامج تدريبية وبرامج مفتوحة المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات.

تمتلك الشركة مكاتب في مدن مختلفة حول العالم؛ بداية من لندن المقر الرئيسي الحالي للشركة، ثم دبي، ثم باريس، ثم لاغوس، وأخيرًا كيب تاون.

حققت شركة انستاديب InstaDeep نجاحات هائلة منذ انطلاقها، حيث شاركت في العديد من فعاليات ومبادرات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي، وسبق أن تعاون فريق العمل مع شركة جوجل العملاقة، فيما يخص أبحاث الذكاء الإصطناعي، فضلًا عن نشرها لحبث مشترك مع DeepMind وGoogle Research.

InstaDeep

تمويل ضخم بقيمة 100 مليون دولار

أعلنت شركة انستاديب InstaDeep التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على 100 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة Series B، وجاءت هذه الجولة بقيادة Alpha Intelligence Capital بالتعوان مع CDIB ، وبمشاركة كل من: شركة BioNTech ، وشركة Chimera Abu Dhabi ، وشركة DB Digital Ventures ، وشركة Deutsche Bahn ، وشركة Google، وشركة G42 ، وأخيرًا Synergie.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في تطوير البنية التحتية الحاسوبية المحسنة للشركة، بالإضافة إلى تعيين الكفاءات والمواهب والمبدعين، كما تنوي استغلال هذا التمويل أيضًا في العمل على إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في أسرع وقت، والتي ستدخل في صناعات وقطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن أغلقت InstaDeep جولة تمويلية بقيمة 7 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى 107 مليون دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

لين تكنولوجي Lean Technologies السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 33 مليون دولار

تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي التوسع في الشرق الأوسط.

منشور

في

بواسطة

Lean Technologies

تعتبر Lean Technologies من أولى الشركات السعودية في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تساهم في تحقيق رؤية 2030 فيما يخص قطاع التقنية المالية، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية.

ما هي شركة لين تكنولوجيز Lean Technologies ؟

Lean Technologies هي منصة ناشئة سعودية متخصصة في مجال التقنية المالية مقرها الرياض، تم تأسيسها في عام 2019 على يد كل من رواد الأعمال هشام الفالح، وأشو جوبتا، وأديتيا ساركار، بهدف مساعدة الشركات في الوصول إلى البيانات المصرفية وإجراء العمليات المختلفة عبر المنصة.

تعمل Lean Technologies كمنصة مصرفية تقوم بإيصال شركات التقنية المالية بحسابات العملاء بطريقة آمنة، لمساعدتهم على إجراء مختلف المعاملات المالية، والقيام بعمليات تصل إلى ملايين الدولارات، وتعتبر أول شركة من نوعها في السعودية تساهم في تمكين شركات التقنية المالية لتحقيق رؤية 2030.

Lean Technologies

تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي

أعلنت Lean Technologies الناشئة السعودية المتخصصة في مجال التقنية المالية؛ عن حصولها على 33 مليون دولار وذلك ضمن جولة تمويلية من نوع Series A ، وجاءت هذه الجولة بقيادة سيكويا كابيتال، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار أمريكي لشركات رأس المال المخاطر في منطقة الخليج.

كما شارك في هذه الجولة التمويلية كل من صندوق رائد فنتشرز، وشروق بارتنرزShorooq Partners ، وأوتليرزOutliers ، وجيمكو JIMCO،  بالإضافة إلى شركة Liberty City Ventures ، وشركة Human Capital، هذا فضلًا عن المستثمرين الملائكيين وهم؛ هنريك دوبوجراس مؤسس شركة Brex للخدمات المالية والتكنولوجيا، والمستثمر مايكل أوفيتز، وأخيرًا جيف إيميلت الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك.

وتنوي شركة لين استغلال هذا التمويل في استكمال خططها التوسعية، فهي تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي الدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم وتنمية فريق العمل واستقطاب المزيد من الكفاءات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً