تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

منصة تمارا Tamara السعودية للتقنية المالية تحصد أضخم استثمار جريء في المنطقة بقيمة 110 مليون دولار

يشهد قطاع التقنية المالية ( فنتك Fintech ) السعودي صعوداً كبيراً، وشركة تمارا Tamara دليل على هذا الصعود.

منشور

في

في ضربة جديدة تبرز توجه المملكة العربية السعودية الكبير تجاه دعم الشركات الناشئة المتخصصة في التقنية المالية fintech كجزء من خطتها الطموحة لرؤية 2030 ،  تم الاعلان عن واحدة من أضخم صفقات التمويل في المنطقة، حيث حصدت خدمة الدفع تمارا Tamara الناشئة السعودية  للشراء الفوري والتسديد لاحقاً تمويلاً بجولة ( أ ) بقيمة 110 مليون دولار ( اي ما يعادل 412 مليون ريال سعودي ).

خدمة دفع تمارا Tamara هي شركة ناشئة لم يمر على تاسيسها 9 اشهر حتى حصلت على هذا التمويل الضخم، قالت ان هذا الاستثمار الكبير يعزز مكانتها في السوق السعودي، ويساعدها على تسريع توسعها في كافة دول الخليج العربي بحلول نهاية العام الحالي 2021، ليجعلها واحدة من اهم واقوى اللاعبين الواعدين في ساحة التقنية المالية في المنطقة.

بدايات شركة خدمة الدفع تمارا Tamara

تاسست شركة خدمة الدفع تمارا Tamara الناشئة بواسطة رواد الاعمال عبد المجيد الصيخان وتركي بن زرعة وعبد المحسن البابطين ، الذين كان لهم خبرات متعددة سابقة في عالم ريادة الاعمال. الشركة تأسست في سبتمبر / أيلول 2020 ، كخدمة تقنية مالية للمشترين والتجّار في السعودية تمكّنهم من خدمة الشراء الفوري والتسديد لاحقاً. وتعتبر الشركة اول شركة تقنية مالية تحصل على تصريح من البنك المركزي السعودي لتوفير هذه الخدمة.

https://twitter.com/useTamara/status/1371839184743366672

المنصة تتيح لعملاءها خدمة دفع فوري والسداد في وقت لاحق بعدة خيارات ، منها الدفع بعد 30 يوماً ، او الدفع من خلال 3 اقساط  متساوية على مدار شهرين. وهي الخيارات التي تتاح للمستخدمين قبل تأكيد الشراء الاليكتروني ، أو من خلال أكواد QR اثناء الشراء في المتاجر.

أما التسديد فيكون بوسائل مختلفة وسهلة ومتناسبة مع طبيعة العملاء، حيث يمكن التسديد من خلال تطبيق تمارا على الهاتف الذكي الذي يدعم مختلف وسائل الدفع التي تشمل فيزا وماستر كارد وأبل باي وكارت مدى، وغيرها.

نمو سريع يقود الى اضخم جولة تمويل في المنطقة

في يناير 2021 حصلت خدمة دفع تمارا على أولى جولاتها البذرية seed fund بتمويل بذري قيمته 6 ملايين دولار ( 22.5 مليون ريال سعودي ) ، لتصبح واحدة من أكبر الجولات البذرية في المملكة السعودية والمنطقة، وذلك بعد خمسة أشهر فقط من اطلاقها الرسمي.

منذ حصولها على جولتها التمويلية الأولى، تحولت خدمة الدفع تمارا Tamara الى واحدة من اكثر المنصات التقنية الرقمية نمواً في المنطقة، حيث حققت نمواً وصل الى 180 % في زيادة قاعدة عدد المستخدمين المسجلين في المنصة شهرياً، وارتفاع حجم المعاملات بنسبة 170 % شهرياً، وهو ما أدى الى توسّع المنصة سريعاً لتفتح سوقاً جديداً في دولة الامارات العربية المتحدة، وبدء شراكة فعّالة مع كبار المنصات مثل منصة نمشي ، ومنصة فلاورد.

في السعودية، استطاعت خدمة دفع تمارا ان تحقق خلال هذه الفترة نمواً كبيراً بالتعاون مع عدد كبير من العلامات التجارية  في المملكة مثل ساكو ونجري ونايس ون وغيرها، ليصل اجمالي المؤسسات التجارية التي تتعاون مع تمارا الي اكثر من 1000 مؤسسة ومتجر.

لاحقاً، وبقدوم ابريل 2021 ، تم الاعلان عن أكبر صفقة تمويل لشركة ناشئة في قطاع التقنية المالية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، بتمويل قيمته 110 مليون دولار ( 412 مليون ريال سعودي ) كجولة تمويل A بواسطة شركة checkout التقنية المالية البريطانية.

صفقة كهذه تعتبر الاضخم في قطاع التقنية المالية في المنطقة ، وتعتبر أيضاً أكبر استثمار في الجولة A حصلت عليه اي شركة ناشئة سعودية، على رأس مجموعة قليلة من الشركات الناشئة في المنطقة التي حصلت على تمويل يزيد قيمته عن الـ 100 مليون دولار في مراحلها المبكرة.

اما شركة checkout.com التي قادت جولة تمويل المنصة مقابل حصة في أسهم الشركة ، فهي شركة بريطانية تأسست في العام 2012 تعتبر واحدة من كبريات الشركات التقنية المالية حول العالم ، ولديها 17 مكتباً حول العالم وتوفر خدمات الدفع الرقمي عبر 150 عملة محلية مختلفة، وتبلغ قيمتها الآن حوالي 15 مليار دولار بحسب آخر جولة تقييم في مطلع العام الحالي. ويعتبر استثمار الشركة في منصة تمارا Tamara هو الاستثمار الاول لها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA Region

ويقول محللون أن checkout التي توفر نظم دفع لشركات كبرى في المنطقة مثل كريم وديلفيري هيرو وبروبرتي فايندر ، وجودها في حد ذاته يعتبر مصدر ثقة كبير في الشركة الناشئة السعودية تمارا Tamara سواءً من العملاء أو السوق او النظر لمستقبل الشركة القريب والبعيد.

وقالت الشركة انها تعتزم استغلال هذا التمويل الضخم في حركة توسّع سريع لتشمل كل دول الخليج العربي بنهاية العام الجاري 2021 ، والتوسع في تحسين خدماتها تقنياً وفنياً. كما اوضحت أن لديها طموح للتوسع فيما وراء دول الخليج كخطة استراتيجية في السنوات التالية.

النموذج التجاري وأنماط الدفع

خدمة دفع تمارا Tamara التي يقع مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية ، وأيضاً لديها عدة مكاتب في دولة الامارات وألمانيا وفييتنام ، حصلت في العام 2020 على تصريح من البنك المركزي السعودي كأول شركة ناشئة سعودية في هذا المجال.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة تمارا ، فإن خدمات الشركة جميعها متوافقة مع الشريعة الاسلامية، وأن عملاءها لا يدفعون أية فوائد أو رسوم باستخدام خدمة المنصة، وتحصل المنصة على أرباحها بإقتطاع نسبة من مبالغ العمليات من المتاجر مباشرة. بمعنى آخر ، الاموال التي تحصل عليها الشركة تكون من المتاجر بعد اتمام عملية الشراء ، وليس من خلال رسوم مضافة على العملاء. وتلتزم المتاجر بدفع الرسوم للمنصة انطلاقاً من مبدأ الربح المشترك بهدف زيادة مبيعاتها.

كيفية استخدام خدمة دفع تمارا Tamara

بعد التسجيل في المنصة، يتم تصفّح المتاجر المُدرجة ضمن قائمة المتاجر المدعومة في منصة تمارا. وبعد تحديد المنتجات المرغوب في شراءها عبر تمارا ، يتم اختيار خيار الدفع عبر تمارا لإتمام العملية ، ومن ثم تسديد قيمتها لاحقاً في مدة 30 يوماً ، او من خلال دفع 3 دفعات متساوية خلال شهرين.

ومن الضروري التأكد من وجود المتجر المُراد الشراء منه ضمن قائمة متاجر تمارا ، والتأكد ايضاً من أن بعض المتاجر قد تضع حداً أعلى أو ادنى لاستخدام الدفع عبر منصة تمارا.

وبحسب الموقع الرسمي لمنصة تمارا ، فإن استخدام المنصة متاح لكافة المواطنين والمقيمين الذين تتجاوز اعمارهم 18 عاماً والمقيمين – حتى الآن – في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة. ستتوسع الخدمة في الشهور المقبلة لتشمل دولاً أخرى في المنطقة

قالت المنصة ايضاً ، ان قبول طلبات الشراء عبر تمارا يتم فحصه وفقاً لكل طلب، إلا أن أهم النقاط التي يجب ان يلتفت لها العميل ، تجنباً لرفض طلب الشراء عبر المنصة ، هي :

  • ضرورة وجود أموال كافية في البطاقة.
  • تسوية أية مبالغ سابقة تم دفعها بواسطة منصة تمارا
  • الطلب الذي رُفض قد يكون قيمته مرتفعة للغاية، فيمكن تجربة تقليل القيمة قليلاً.
  • السجل الائتماني للعميل مع منصة تمارا ، وعدد الطلبات التي قام بسدادها ومدة التسوق عبر المنصة.

تصريحات مبشرة.. وسوق عالمي مبشر

ولدت تمارا Tamara لصناعة تغيير تحتاجه دول المنطقة والعالم في توفير حلول الدفع الشفافة التي تستهدف رضا العميل. نحن نوفر لعملاء تمارا بديلاً للبطاقات الائتمانية والدفع عند الاستلام لتحسين تجربة التسوق، وبهدف مساعدة شركائنا من المتاجر لتسريع النمو. هذه الجولة الاستثمارية هي مجرد بداية لرحلتنا واشارة اننا في الطريق الصحيح !

هذا ما قاله الشريك المؤسس لتمارا ورئيسها التنفيذي عبد المجيد الصيخان في البيان الصحفي لتأسيس المنصة.

اما سياستيان ريس ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة تشيك أوت :

أثبتت “تمارا” نفسها بسرعة كرائدة في مجال الشراء الآن والدفع لاحقاً. سيساعد استثمارنا هذا في على تحقيق رؤية فريق “تمارا” بالتوسع السريع، مما سيؤدي إلى معدلات تحويل أكبر لتجار التجزئة ويوفر المزيد من المرونة للعملاء

اخيراً ، تشير التوقعات العالمية بأن سوق خدمات الشراء الفوري والدفع اللاحق سوف ينمو بشكل هائل في المستقبل القريب بنسبة 400 % ، ليصل الى حوالي 680 مليار دولار حجم معاملات بحلول العام 2025. بينما من المتوقع ان تزيد حجم المعاملات عبر تقنيات المالية fintech في السعودية الى 33 مليار دولار بحلول العام 2023 لتصبح واحدة من أكثر دول المنطقة صعوداً في تقنيات الدفع المالي وتسارعه، بحسب فنتك السعودية.

شراكة تمارا مع ايكيا السعودية

وفي اكتوبر 2021 ، اعلنت شركة تمارا عن شراكتها مع مؤسسة ايكيا السعودية التي تتبع مجموعة السليمان، بإطلاق حزمة من خيارات الدفع على 6 دفعات ( اقساط ) لعملاء ايكيا للشراء اونلاين، عبر تقسيم حصص الدفع الى 6 فواتير بلا رسوم او فوائد.

يأتي هذا التعاون بين تمارا وايكيا لتعزيز تجربة العملاء، وتوسيع قواعد التعاون مع مؤسسات سعودية وعالمية كبرى. هذا التعاون بين تمارا وايكيا التابعة لمجموعة السليمان، سيؤدي – وفقا لما اعلنت عنه الشركتان – الى تمدد خدمة تمارا الى مملكة البحرين قريباً.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة كرييتف +Creative السعودية للمطابخ السحابية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

منشور

في

بواسطة

+Creative

منصة +Creative عن حصولها على استثمار تجاوزت قيمته 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية شارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة وكل ما تود معرفته عن منصة +Creative.

عن منصة  +Creative

منصة Creative+ هي منصة سعودية ناشئة متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2021 على يد بكر الحزيمي، بهدف تقديم خدمة توصيل وتقديم الطعام من خلال المطابخ السحابية، وتضم المنصة عدد كبير من المطاعم المعروفة، بالإضافة إلى براندات الأغذية والمشروبات.

+Creative

جولتها التمويلية الأولى 

مع نمو قطاع المطابخ السحابية انطلقت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا القطاع، خاصة مع نمط الحياة السريع الذي ساهم في زيادة الطلب على الوجبات السريعة وخدمات توصيل الطعام، هذا ما دفع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو بشكل سريع.

أعلنت منصة +Creative المتخصصة في المطابخ السحابية؛ عن إغلاقها لجولتها التمويلية الأولى والتي جاءت بمشاكة مجموعة من شركات الاستثمار القوية، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

لم يتم الإفصاح عن قيمة الاستثمار بشكل محدد لكن صرحت المنصة بأن الإستثمار تجاوزت قيمته الـ 2 مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في البدء في تعيين فريق عمل قوي للعمل على تحقيق أهداف المنصة، والتي تتلخص في تصدر المشهد في قطاع المطابخ السحابية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

انستاديب InstaDeep التونسية للذكاء الاصطناعي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 100 مليون دولار

يرتفع اجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة التونسية التي يقع مقرها في لندن الى 107 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

InstaDeep

أعلنت منصة انستاديب  InstaDeep  التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار ضمن جولتها التمويلية الثانية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي شركة انستاديب  InstaDeep  ؟

شركة انستاديب InstaDeep هي شركة تونسية ناشئة متخصصة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها عام 2014 على يد كلًا من كريم بغير وزهرة سليم، بهدف مساعدة الشركات على ممارسة أعمالها بسهولة، من خلال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها InstaDeep، بالإضافة إلى إصدار فعاليات وبرامج تدريبية وبرامج مفتوحة المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات.

تمتلك الشركة مكاتب في مدن مختلفة حول العالم؛ بداية من لندن المقر الرئيسي الحالي للشركة، ثم دبي، ثم باريس، ثم لاغوس، وأخيرًا كيب تاون.

حققت شركة انستاديب InstaDeep نجاحات هائلة منذ انطلاقها، حيث شاركت في العديد من فعاليات ومبادرات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي، وسبق أن تعاون فريق العمل مع شركة جوجل العملاقة، فيما يخص أبحاث الذكاء الإصطناعي، فضلًا عن نشرها لحبث مشترك مع DeepMind وGoogle Research.

InstaDeep

تمويل ضخم بقيمة 100 مليون دولار

أعلنت شركة انستاديب InstaDeep التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على 100 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة Series B، وجاءت هذه الجولة بقيادة Alpha Intelligence Capital بالتعوان مع CDIB ، وبمشاركة كل من: شركة BioNTech ، وشركة Chimera Abu Dhabi ، وشركة DB Digital Ventures ، وشركة Deutsche Bahn ، وشركة Google، وشركة G42 ، وأخيرًا Synergie.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في تطوير البنية التحتية الحاسوبية المحسنة للشركة، بالإضافة إلى تعيين الكفاءات والمواهب والمبدعين، كما تنوي استغلال هذا التمويل أيضًا في العمل على إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في أسرع وقت، والتي ستدخل في صناعات وقطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن أغلقت InstaDeep جولة تمويلية بقيمة 7 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى 107 مليون دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

لين تكنولوجي Lean Technologies السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 33 مليون دولار

تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي التوسع في الشرق الأوسط.

منشور

في

بواسطة

Lean Technologies

تعتبر Lean Technologies من أولى الشركات السعودية في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تساهم في تحقيق رؤية 2030 فيما يخص قطاع التقنية المالية، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية.

ما هي شركة لين تكنولوجيز Lean Technologies ؟

Lean Technologies هي منصة ناشئة سعودية متخصصة في مجال التقنية المالية مقرها الرياض، تم تأسيسها في عام 2019 على يد كل من رواد الأعمال هشام الفالح، وأشو جوبتا، وأديتيا ساركار، بهدف مساعدة الشركات في الوصول إلى البيانات المصرفية وإجراء العمليات المختلفة عبر المنصة.

تعمل Lean Technologies كمنصة مصرفية تقوم بإيصال شركات التقنية المالية بحسابات العملاء بطريقة آمنة، لمساعدتهم على إجراء مختلف المعاملات المالية، والقيام بعمليات تصل إلى ملايين الدولارات، وتعتبر أول شركة من نوعها في السعودية تساهم في تمكين شركات التقنية المالية لتحقيق رؤية 2030.

Lean Technologies

تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي

أعلنت Lean Technologies الناشئة السعودية المتخصصة في مجال التقنية المالية؛ عن حصولها على 33 مليون دولار وذلك ضمن جولة تمويلية من نوع Series A ، وجاءت هذه الجولة بقيادة سيكويا كابيتال، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار أمريكي لشركات رأس المال المخاطر في منطقة الخليج.

كما شارك في هذه الجولة التمويلية كل من صندوق رائد فنتشرز، وشروق بارتنرزShorooq Partners ، وأوتليرزOutliers ، وجيمكو JIMCO،  بالإضافة إلى شركة Liberty City Ventures ، وشركة Human Capital، هذا فضلًا عن المستثمرين الملائكيين وهم؛ هنريك دوبوجراس مؤسس شركة Brex للخدمات المالية والتكنولوجيا، والمستثمر مايكل أوفيتز، وأخيرًا جيف إيميلت الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك.

وتنوي شركة لين استغلال هذا التمويل في استكمال خططها التوسعية، فهي تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي الدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم وتنمية فريق العمل واستقطاب المزيد من الكفاءات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً