تواصل معنا

ستارت اب

مملكة الشركات الناشئة: دليل صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ( متجدد )

وصل حجم الاستثمارات إلى 2 مليار و55 مليون ريال سعودي، ما يساوي 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة

منشور

في

تمكنت صناديق الاستثمار الجريء في السعودية من تحقيق نسبة نمو في قطاع الاستثمار الجريء وصلت إلى 270% ، وذلك في عام 2021 فقط مقارنة بما وصلت إليه في 2020.

حيث احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني كأكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء، حيث وصل حجم الاستثمارات إلى 2 مليار و55 مليون ريال سعودي، ما يساوي 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالكامل.

وكانت الشركات الناشئة صاحبة النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات؛ هي الشركات التي تعمل في قطاع التقنية المالية يليها شركات قطاع التجارة الإلكترونية، حيث يشهد كلا القطاعين نمو غير مسبوق في السعودية.

ويعود الفضل بنسبة كبيرة إلى الشركة السعودية للاستثمار الجريء، والسبب هو دعمها المستمر وتحفيزها للاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، الأمر الذي أدى إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء في السعودية.

فيما يلي نستعرض معًا مجموعة من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية :

 

صناديق الاستثمار الجريء في السعودية

إيمباكت 46 Impact46

ايمباكت Impact46  من واحدة من أهم شركات الاستثمار السعودية ومقرها الرياض، هي شركة إدارة أصول واستشارات، حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية، وتعمل الشركة على توفير خدمات استثمارية لكافة الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تقديم الاستثمار للشركات الناشئة عبر صناديقها المختلفة.

تمتلك الشركة صندوقين استثمار من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يتخصص كل منهما في مراحل استثمارية وقطاعات مختلفة، ويتم تحديد الصندوق المناسب للشركة الناشئة وفقًا للمرحلة الاستثمارية التي تعيشها الشركة، بالإضافة إلى نوع المجال أو القطاع الذي تتخصص به الشركة.

  • صندوق Impact Growth

يعتبر من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يقدم صندوق Impact Growth استثمار للشركات الناشئة في مرحلة النمو(Series A, B, وما بعدهم)، ويركز على دعم تقنيات التطوير كأتمتة الأنظمة وما إلى ذلك في كافة القطاعات المختلفة، ويصل حجم الاستثمار بداية من 5 إلى 7 مليون دولار أمريكي.

  • Impact Seed

يستهدف صندوق Impact Seed الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة (Seed – Pre Series A) ويبدأ حجم الإستثمار الذي يقدمه للشركات من 500 ألف دولار إلى 1 مليون دولار.

قامت شركة Impact46  بالاستثمار في 20 شركة مختلفة من خلال صناديقها الاستثمارية، وهم:

شركة Bondai، وشركة Merit، وشركة Playhera، وشركة Raseed ، وشركة Homzmart، وشركة Playhera، وشركة Shuttle ، وشركة  Trukking، وشركة Dawul، وشركة Merit ، وشركة rasan ، وشركة Hala، وشركة Sanar ، و شركة Floward ، وشركة Tamara، وشركة Jahez، وشركة Lendo، وشركة 360vuz ، وشركة Bonat، وشركة  Telgani وأخيرًا شركة Syarah.

هلا فنتشرز Hala Ventures

هلا فنتشرز Hala Ventures صندوق استثماري سعودي مقره مدينة الخبر، وهو من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا، والتي مازلت في مرحلة النمو من فئات ( البذور المسبقة ، البذور ، السلسلة أ ، السلسلة ب)، لرغبة الشركة في الاهتمام بالمستقبل وبالاستثمار في المستقبل، نظرًا لكون التكنولوجيا هي المستقبل.

لم يحدد الصندوق حجم الاستثمار الذي تقدمه للشركات، فلا يوجد رقم محدد يبدأ أو ينتهي عنده نطاق الاستثمار، لكن يمكن توقع الرقم من الشركات الناشئة التي استثمر بها الصندوق، حيث قدم استثماراته لعديد من الشركات الناشئة أبرزهم؛ شركة Enhance، وشركة POSRocket، وشركة Magnitt، وشركة Sarwa، وشركة Bondai، وشركة Democrance، وأخيرًا شركة Buseet.

فينشر كابيتال السعودية Saudi Venture Capital Company

فينشر كابيتال Saudi Venture Capital Company هي شركة استثمار مقرها الرياض، وهي شركة حكومية تم تأسيسها عام 2018 من قبل مؤسسة منشآت، كجزء من برنامج تطوير القطاع المالي، بهدف تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال التشجيع على الاستثمار في مجموعات الملائكيين وفي صناديق الاستثمار المختلفة.

وتستهدف فينشر كابيتال الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات، بمراحلها الأولية أي ما قبل البذور، ومراحلها المتأخرة أيضًا.

قامت الشركة بالاستثمار في العديد من صناديق الاستثمار في المنطقة ، وعلى رأسها صناديق الاستثمار الجريء في السعودية وهي؛

صندوق derayah، وصندوق arzanvc، وصندوق impact46، وصندوق visionvc، وصندوق endeavor، وصندوق raed، وصندوق halavc، وصندوق shorooq، وصندوق outliers، وصندوق merak، وصندوق venturesouq، وصندوق msacap،  وصندوق nuwacapital، وصندوق access-bridge.، وصندوق seedra، وصندوق global.vc، وصندوق hambroperks، وصندوق suknaventures.

ثانيًا : صناديق النمو وهي؛

صندوق GCC Asia Growth Fund، وصندوق alphacapital.

ثالثًا: صناديق مسرعات الأعمال واستوديوهات الشركات الناشئة وهم؛

مجموعة ecosystems.500، ومجموعة msacap، ومجموعة techstars، ومجموعة seedra، ومجموعة flat6labs.

صناديق الاستثمار الجريء في السعودية

رائد فنتشرز RAED Ventures

رائد فنشرز هي شركة رأس مال مغامر تهدف إلى دعم ومساعدة الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة عن طريق الاستثمار فيها، وتستهدف بالأخص الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات التجارة الإلكترونية، والصحة الرقمية، وتكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا البيع بالتجزئة، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا المالية، وغيرها من القطاعات التي تسعي إلى الرقمنة أو تم رقمنتها بالفعل، أو كما تقول رائد فنتشرز عن نفسها أنها تستهدف الشركات التي تحمل تصنع التغيير في أي قطاع كان، والتي تخلق نقطة تحول في مجالها.

قامت رائد فنتشرز بالاستثمار في العديد من الشركات وهي؛

في مجال التقنية المالية : شركة طويق، وشركة لين تكنولوجي ، وسيمبلفاي، وشركة تابي.

وفي مجال تكنولوجيا التعليم : منصة نون.

وفي مجال التجارة الإلكترونية: شركة تاجر ، وشركة أوبونتيا، وشركة ساري، وشركة سلة، وشركة جولدن سنت ، وأخيرًا شركة ميلتو .

وفي مجال اللوجستيات : سويفل ، وموقع سيارة  ،وتركر، ومرسول، ومرني، وفيتشر، وأخيرًا شركة تريلا.

وفي قطاع الأعمال : شركة زير، وشركة يونيفونيك، وفودكس، وبيزات، وكراود أنالايزر.

وفي مجال الترفيه : ايفنتوس، و ألعاب طماطم ، وملاعب، وضاد.

وأخيرًا في مجال العقارات شركة عقار ماب.

وتمتلك رائد فنتشرز العديد من المكاتب 7 دول وهم؛ المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرًا باكستان.

صندوق فيجن فنتشرز Vision Ventures

يعتبر من أهم صناديق الاستثمار الجريء في السعودية ، يستثمر صندوق فيجن فنتشرز Vision Ventures في الشركات الناشئة في مراحلها الأولية أي مرحلة التأسيس والجولة الأولى، ويستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات النقل الذكي، والتجارة الإلكترونية، والسحابة والهاتف المحمول، ويدعم الصندوق الشركات من خلال الاستثمار فيها، بالإضافة إلى الدعم الإداري والتنفيذي للشركات.

استثمر الصندوق في الشركات التالية؛

في مجال الترفيه :  شركة ملاعب للألعاب، وشركة طماطم لألعاب الهاتف المحمول، ومنصة 360 Vuz

وفي مجال النقل والتوصيل: سيارة، وتريللا، وموقع RedBox، وشركة Buseet،

وفي مجال التعليم: تطبيق myU، ومنصة Hello World Kids لتعليم الأطفال البرمجة، ومنصة Shroo7 السعودية ،

وفي مجال التسوق الإلكتروني: منصة سيارة، وشركة جاذر إن، ومنصة سلة، ومنصة Brimore، وشركة تمارا، ومنصة Dabchy، وتطبيق Cartlow،

وفي مجال المطاعم والأغذية: منصة فودكس، ومنصة POSRocket، وشركة Calo، وتطبيق The Chefz، وشركة MunchOn، وشركة Haseel، وشركة Nakheel.

وفي مجال الرعاية الصحية: تطبيق شفاء، وشركة سيبلي المتخصصة في تقديم الرعاية النفسية، ومنصة Shezlong للصحة النفسية.

وفي مجال الإعلام: منصة MenaBytes الاعلامية. ( تم التخارج منها ، بحسب الموقع الرسمي لفيجن فينشترز ).

وفي مجال التقنية المالية : Wethaq، ومنصة Rain.

وفي قطاع الأعمال: منصة MARN، ومنصة Quantum، ومنصة Sarwa للاستثمار، وشركة Mntrni، ومنصة SocialDice، ومنصة Caramella، وشركة Bayzat.

قطاع الدعم الفني والخدمات المنزلية: شركة جيكس لخدمات الدعم الفني للشركات واصلاح الاجهزة ، وتطبيق  Taskty، وتطبيق Munjz، ومنصة Mntrni للتواصل مع أفضل الخبراء في كل المجالات المهنية.

وأخيرا منصة ضاد للكتب الصوتية، ودليل العائلة المفضل Qidz.

ويمتلك الصندوق مكاتب في كل من؛ سان فرانسيسكو ، الرياض ، دبي وأمستردام.

صندوق دال للاستثمار DAAL Ventures

صندوق دال للاستثمار DAAL Ventures هو صندوق رأس مال استثماري سعودي مقره الخبر، يهدف إلى ربط فرص تكنولوجيا المعلومات حول العالم بمواهب وقيادة المستثمرين العالميين، حيث يستهدف الصندوق الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا وتحديدًا في صناعة المنتجات التكنولوجية، والمتاجر الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي، والـ Bigdata، والـ Iot، والـ Saas، والـ Fintech.

قام صندوق دال بالاستثمار في شركات عديدة تشمل :

شركة Paym.es، وشركة Palm.hr، وشركة Promo Republic، وشركة Eventtus، وشركة Nexford University، وشركة Ordera، وشركة Fonibo، وشركة Loship، وشركة Caramella، وشركة Promo Republic، وشركة Dabchy، وشركة Swash، وشركة Ordera، وشركة Fonibo، وشركة Loship. 


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

أوروبا

ريادة الأعمال في أرض الأساطير: أهم الشركات الناشئة في اليونان!

نظرة على أهم الشركات الناشئة التي أحدثت تأثيرًا قويًا في اليونان.

منشور

في

بواسطة

الشركات الناشئة في اليونان

تشهد الشركات الناشئة في اليونان نموًا، حيث يأمل العديد من أصحاب المشاريع الشباب في بناء وجود طويل الأمد، وقد بلغ عدد الشركات الناشئة هناك 1840. وقد أعددنا قائمة مختصرة بأكثر الشركات التي استطاعت إحداث تأثير على الساحة اليونانية.

الشركات الناشئة في اليونان

FlexCar  

منصة تأجير السيارات عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2018، وهي عبارة عن منصة تأجير السيارات عبر الإنترنت. يمكن للمستخدمين اختيار السيارة التي يريدونها واستئجارها عبر المنصة، وتشمل خدماتهم التأمين على المركبات والضرائب. وقد نجحت الشركة في جمع تمويلًا قدره 283 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Blueground  

شركة عالمية للتكنولوجيا مع عدة آلاف من الشقق الجاهزة للانتقال

تأسست الشركة عام 2013، وتقدم سوقًا عبر الإنترنت لحجز الشقق الفندقية في اليونان وتركيا والإمارات العربية المتحدة. تدار الشقق من قبل الشركة، حيث تتعاون مع مزودي العقارات لتقديم شققهم، وتتقاضى عمولة لإدارة العقارات. كما تمكّن المستخدمين من حجز العقارات للإقامات طويلة وقصيرة المدى، وتسمح لهم بحجز الشقق والمنازل والفيلات عبر الإنترنت عن طريق الدفع عبر الإنترنت. وتضم الشركة مجموعة من العملاء مثل: كوكا كولا وسامسونج وإل جي وفوكس وسيمنز ، وغيرهم. وقد نجحت في جمع تمويلًا قدره 258 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Trinity Capital Investment و WestCap و Geolo Capital و 11 مستثمرًا آخر.

Spotawheel  

شركة سيارات مستعملة عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2015، وتعلن أن جميع السيارات المعروضة على منصتها عبر الإنترنت يتم فحصها مسبقًا. كما أنها تجلب السيارات إلى منزل المستخدم لاختبار القيادة، وتوفر إمكانية استرداد الأموال. كما تقدم ضمانًا على جميع سياراتها. وقد نجحت الشركة في جمع تمويلًا بقيمة 136 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Venture Friends و Adevinta و UNIQA Ventures و 7 مستثمرين آخرين.

Viva Payments  

منصة حلول معالجة الدفع للشركات

تأسست الشركة عام 2010، وتقدم حلول معالجة الدفع للشركات، حيث توفر محفظة عبر تطبيقها، وبوابة دفع عبر الإنترنت، ومحطات قائمة على الأجهزة للشركات التي يمكن استخدامها لقبول المدفوعات. كما تقدم بطاقات الخصم للمدفوعات الاستهلاكية والتجارية. وتتيح تطبيقها على كل من أجهزة IOS و Android. وقد نجحت الشركة في جمع تمويل بقيمة 98 مليون دولار أمريكي، باستثمار من JPMorgan و EBRD و Tencent و 3 مستثمرين آخرين.

Workable  

متخصصة في برامج التوظيف للشركات الصغيرة والمتوسطة

تأسست الشركة عام 2012، وهي عبارة عن برنامج توظيف قائم على سحابة يستهدف الشركات سريعة النمو، يساعد الشركات على تبسيط عملية التوظيف مباشرة من صفحات الوظائف ومشاركتها في لوحة الوظائف، بالإضافة إلى التعاون والجدولة والتحليلات، وتساعد في إدارة التوظيف وتتبع المتقدمين، كما تتيح تقديم الطلبات بنقرة واحدة. وقد جمعت الشركة تمويلًا قدره 85 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Hellas Direct  

الشركات الناشئة في اليونان

منصة الإنترنت الأولى التي توفر التأمين على السيارات

تعتبر من الشركات الناشئة في اليونان التي أحدثت تأثيرا قويًا ، تأسست الشركة عام 2011، وهي أول منصة إنترنت توفر التأمين على السيارات. يمكن للمستخدمين الاختيار من بين السياسات المختلفة وتلقي عروض الأسعار والدفع عبر الإنترنت للحجز، كما يمكن للمستخدمين تقديم مطالبات من خلال البوابة. وقد نجحت الشركة في جمع تمويل بقيمة 67 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Learnworlds 

منصة للمدربين لإنشاء دورات عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2013، وتوفرنظامًا أساسيًا للتعليم الإلكتروني للمدربين المحترفين، لإنشاء دورات أو مدارس عبر الإنترنت. تشمل ميزات الشركة صفحات المبيعات وتحرير للعلامات التجارية ودعم متعدد اللغات وتتوافق مع الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكن للمستخدم أيضًا إنشاء شبكة اجتماعية وتلقي تقارير تحليلية متنوعة. وقد نجحت الشركة في جمع تمويلًا قدره 33 مليون دولار أمريكي، باستثمار من إنسايت بارتنرز وماراثون فينتشر كابيتال.

Augmenta 

مطورة ومقدمة معدات رش الأسمدة الأوتوماتيكية

تأسست الشركة عام 2016، وتقوم بتطوير وتقديم معدات رش الأسمدة الأوتوماتيكية، كما توفر جهازًا للتوصيل والتشغيل يمكن تركيبه على الجرارات لجمع البيانات الميدانية في الوقت الفعلي التي تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة برش الأسمدة. تصرح الشركة أن استخدام معداتها يمكن أن يقلل من استخدام الأسمدة بنسبة 15٪ ويزيد العائد بنسبة 12٪. وقد نجحت في جمع 11 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

DeepSea  

مزود لأنظمة مراقبة وإدارة السفن التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والسحابة

تأسست الشركة عام 2017، وتتضمن مجموعة منتجاتها حلولًا تتكون من أجهزة متوافقة مع البحار للحصول على البيانات والحل المقابل القائم على السحابة. وتشمل ميزاتها مراقبة السفينة والهيكل، ومعلومات الهيكل والمهندس في الوقت الفعلي، ومراقبة استهلاك الوقود والتنبيهات، والطرق التاريخية والإبلاغ عن الحالات الشاذة. وقد نجحت في جمع تمويلًا بقيمة 9 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Ferryhopper  

الشركات الناشئة في اليونان

منصة على الإنترنت لحجز تذاكر العبّارة

واحدة من أشهر الشركات الناشئة في اليونان ، تأسست الشركة عام 2016، وتتيح منصتها للمستخدمين اكتشاف الطرق المباشرة وغير المباشرة وحجز تذاكر العبّارة. كما يمكن للمستخدمين تقديم وجهة وتواريخ السفر للمقارنة وحجز تذاكر العبّارة. وقد نجحت الشركة في جمع تمويل بقيمة 9 مليون دولار أمريكي، باستثمار من Piton Capital و LAUNCHub Ventures و Metavallon و 3 مستثمرين آخرين.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تطبيقات

دراهم السعودية تعلن حصولها على تصريح تجربة التقنية المالية

من أجل بدء تقديم خدمة المستشار الآلي.

منشور

في

بواسطة

تطبيق دراهم

شركة دراهم المتخصصة في التقنية المالية، تعلن حصولها على تصريح تجربة التقنية المالية من هيئة السوق المالية السعودية، لبدء إطلاق خدمة المستشار الآلي، فما يلي كافة التفاصيل.

عن تطبيق دراهم

تطبيق دراهم هو تطبيق سعودي متخصص في التقنية المالية، تم تأسيسه عام 2021 على يد كلًا من سلطان الخيال وياسر الشهيبي، بهدف توفير مساعد مالي رقمي للأفراد عبر استخدام أنظمة المصرفية المفتوحة.

يقوم التطيبق بتحليل جميع المصروفات المالية للمستخدم من خلال ربط حسابه البنكي بشكل مباشر، ثم يقوم بإنشاء خطة استثمارية بناءً على معدل المخاطرة المحدد من خلال محرك دراهم بالذكاء الاصطناعي.

ويوفر التطبيق حلول المصرفية المفتوحة للمستخدمين بالتعاون مع 5 بنوك سعودية؛ تضم الأهلي والعربي والسعودية والرياض والإنماء والبلاد.

وتعتبر شركة دراهم هي أول شركة سعودية تنضم لمسرعة الأعمال الأمريكية الشهيرة Y Combinator  وتحصد استثمارًا منها، هذا فضلًا عن حصولها على تصريح البنك المركزي لمزاولة عملها ضمن البيئة التجريبية، وأيضًا حصولها على تصريح المصرفية المفتوحة وفق الإطار التنظيمي الذي حدده البنك المركزي السعودي.

تصريح تجربة التقنية المالية

منحت هيئة السوق المالية السعودية تصريح تجربة التقنية المالية لشركة تطبيق دراهم من أجل بدء تقديم خدمة المستشار الآلي، وذلك بعد تحقيق الشروط اللازمة.

وتنوي الشركة بعد حصولها على هذا التصريح من هيئة السوق المالية السعودية؛ العمل على التوسع وبدء إطلاق خدمة الاستثمار للمستخدمين.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أوروبا

مسرعة Forward•Inc الهولندية تطلق برنامجاً طموحاً لتحويل اللاجئين الى رواد أعمال

يمكن لأي متدرب الوصول للمواد التعليمية من أي مكان في العالم، ما يمنح المتدربين مرونة أكثر وحرية وسهولة في الإنضمام للبرنامج.

منشور

في

بواسطة

وفقًا لتصريح مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ وصل عدد الأشخاص الذين أُجبروا على ترك بلادهم بسبب الحرب، وأعمال العنف، وانتهاك حقوق الإنسان والتعرض للاضطهاد بمختلف أشكاله، إلى أكثر من 100 مليون شخص وهو رقم مفزع بالتأكيد، ولأول مرة في التاريخ المعاصر يتم تسجيل هذا الرقم، وذلك بسبب حرب أوكرانيا وروسيا وغيرها من الصراعات حول العالم.

وبلا شك يمثل الذهاب إلى بلد جديد أمل لملايين الأشخاص في إعادة بناء حياتهم، وأيضًا يمثل تحديًا كبيرًا عليهم مواجهته والتعامل معه بأفضل الطرق، وهنا تعتبر ريادة الأعمال أداة قوية وفعالة لمواجهة هذه التحديات على أرض جديدة، فمن خلالها يتمكن الوافدون الجديد من دمج أنفسهم في النظم الإقتصادية والإجتماعية بكل سهولة.

لذلك تقوم منظمة  Forward•Inc العالمية المختصة بمساعدة الوافدين الجديد – سواء كانوا لاجئين أو نازحين قسرًا-  بمساعدتهم في تحقيق أحلامهم  في عالم ريادة الأعمال، وذلك من خلال تأسيس وتوفير برامج تأهيلية لمساعدتهم في أن يصبحوا رواد أعمال.

” ريادة الأعمال أداة قوية لدفع الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ على توفير احتياجاتهم لأنفسهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم، فالفكرة الرائعة تظل رائعة بأي لغة كانت، ونحن في موجودون لدعم الوافدين الجدد في سعيهم لتأسيس عمل ناجح في أي أرض كانوا.نحن نهتم بشدة بتقديم أفضل مساعدة لهم، ونسعى دائمًا لتحقيق أكثر من ذلك والذهاب لما هو أبعد مهما تتطلب الأمر. “

لورا دي سانتولو، الشريك المؤسس والمدير الإداري لمنظمة Forward•Inc

ورغبة في مساعدة أكبر عدد ممكن من الوافدين الجديد على مستوى العالم؛ تقدم منظمة Forward•Inc برنامج ريادة الأعمال الرقمية (DEP) وهو البرنامج الأول لها، والذي قامت من خلاله بتدريب أكثر من 700 وافد، مع مشاركة 40 ٪ من النساء في البرنامج.

كما أطلقت المنظمة أربعة برامج رئيسية هم: برنامج Growth Program ، وبرنامج Forward Incubator ، وبرنامج DEP ، وبرنامج Forward Accelerator.

وتعد هذه البرامج بمثابة رحلة للاجئين لبدء مشاريعهم الناشئة وإطلاق العمل الخاص بهم، حيث يبدأ رائد الأعمال بفكرته المجردة مع برنامج (DEP) ثم يقوم بتوسيع نطاق أعماله والوصول لمرحلة الاستثمار مع برنامج (Forward Accelerator) .

البرنامج الرقمي لريادة الأعمال (DEP)

برنامج ريادة الأعمال الرقمي DEP ؛ هو برنامج تعليمي عبر الإنترنت مدته 8 أسابيع، يركز على المفاهيم الأساسية لعالم ريادة الأعمال.

يساعد هذا البرنامج الوافدين الجديد على تحويل أفكارهم التجارية من مجرد فكرة مشوشة إلى مشروع واقعي متماسك ذي خطط واستراتيجات عملية، ويعمل على بناء وتعزيز عقلية رائد الأعمال لديهم ليصبحوا رواد أعمال جاهزين لخوض تجاربهم الواقعية.

والرائع هنا؛ أنه يمكن لأي متدرب الوصول  للمواد التعليمية من أي مكان  في العالم، ما يمنح المتدربين مرونة أكثر وحرية وسهولة في الإنضمام للبرنامج.

محتوى برنامج ريادة الأعمال الرقمية DEP

خلال ثمانية أسابيع فقط ، سيتلقى الوافدون الجدد محتوى إليكتروني تعليمي يتكون من 12 منهجاً ، يتوزع على 68 مقطع فيديو.

يتناول البرنامج التعليمي عدداً من الموضوعات الأساسية التي تهم كل رائد أعمال ، بداية من مقدمة في منهجية اللين لتأسيس الشركات الناشئة Lean Startup ، مروراً بتصميم نموذج العمل التجاري ، وليس إنتهاءً بموضوعات التمويل والتسويق وكيفية إنشاء عروض تقديمية Pitch deck للمشاريع وأفكارها.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون هناك اختبارات لقياس المستوى ، ومهام تطبيقية لضمان فهم المتدربين للعملية بالكامل وكيفية تطبيقها على فكرة مشروعهم الناشئ.

ويهدف البرنامج إلى تقديم أفضل تجربة تعليمية من خلال عقد اجتماعات افتراضية أسبوعية مع المتدربين ، للتحقق من مستوى فهم المتدربين لمراحل البرنامج التعليمي ، وفتح المجال للمناقشات الدورية لكافة الموضوعات التي تهمهم أثناء سيرهم مراحل البرنامج التدريبي.

تعلم إلكتروني تفاعلي يوصلك بشبكة من رواد الأعمال الآخرين

 التعلم عبر الإنترنت قد يكون مملاً وباعثاً للشعور بالوحدة في بعض الأحيان. لذلك ، نتعمّد في برنامجنا استخدام طرق وأدوات تربطك بشبكة مع رواد الأعمال وتسهيل تواصلك مع الآخرين لتعزيز آداءك في التعلم والمشاركة.

 يوفر البرنامج طرقاً وأساليباً للمتدربين تسمح لهم بالتواصل مع متدربين آخرين لديهم اهتمامات مختلفة ومصادر متنوعة عبر تطبيق سلاك Slack.

وكما ذكرنا سابقاً ، نعقد بشكل أسبوعي اجتماعاً مع الوافدين الجدد لإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أفكارهم ومشاركتها مع الآخرين ، والشعور بالترحيب والانتماء إلى المجتمع.

” هذا حقًا أحد أكثر البرامج المدهشة التي رأيتها في رحلتي في ريادة الأعمال. فالدورات التدريبية والمناقشات الجماعية الأسبوعية والتنوع الثقافي هنا مصدر إلهام ، لقد ساعدوني حقًا في إنشاء منظور أوسع لمستقبلي. لذا ، إذا كنت تريد صنع رحلة أفضل لك في عالم ريادة الأعمال، أنصحك بالانضمام إلى برنامج  DEP. “

شيرشاه العامري ، أحد المشاركين في برنامج DEP ، وهو وافد جديد من أفغانستان في هولندا.

قم بتوسيع شبكة علاقاتك لتزداد فرصك كرائد أعمال مبتديء

يحتضن برنامج (DEP) التعليمي متدربين من حوالي 35 جنسية من حول العالم. المشاركون في البرنامج قادمون من خلفيات ثقافية مختلفة، ما يمنح الوافدين الجدد فرصة استثنائية لإثراء عقولهم وإكتساب معرفة أكثر تنوعًا، وبناء  شبكة علاقات أوسع، وبالتالي تحقيق فرص أفضل.

البرنامج يتيح للمشاركين مناقشة أفكار مشاريعهم الناشئة مع فريق وخبراء Forward.inc ، كما يتيح أيضًا فرصة التواصل مع أكثر من 500 عضو من المجتمع لمساعدة المتدربين في رحلتهم الريادية.

لذلك ، يمكن القول أن برنامج DEP هو أكثر من مجرد تعلم عبر الإنترنت. إنه بوابة للقادمين الجدد ليشعروا بمزيد من الترابط والانتماء واكتساب المزيد من الثقة كرواد أعمال. إنها فرصة ذهبية بالنسبة لك لتطوير معرفتك ومهاراتك وتكون أكثر استعدادًا لبدء مشروعك التجاري. سجل الان هنا!

” ساعدني برنامج (DEP) على الإيمان بفكرتي أكثر، تم تصميم البرنامج وتنظيمه بشكل جيد للغاية، مما جعل عملية التعلم العظيمة والعميقة أكثر سهولة وسلاسة، وأكثر ما أعجبني فكرة الاجتماعات الأسبوعية فهي تمنحك الفرصة للتعرف على ما يحاول رواد الأعمال الآخرين ابتكاره، وهو عنصر جاذب بقوة ومحفز للإبداع. “

يارا أبو عكار مشاركة في برنامج DEP

 

” كانت المشاركة في برنامج DEP تجربة رائعة بالنسبة لي. وبالرغم من أنني درست إدارة الأعمال ، إلا أنني استمتعت بالبرنامج بالكامل. التفاعل ، والمتحدثين الخبراء ، والاجتماع الافتراضي الأسبوعي ، والدعم الفائق من فريق Forward.Inc أعطاني دفعة قوية ووعي بالتحدي الذي يجب علي مواجهته، لقد ساعدني برنامج  DEP في تنظيم أفكاري ووضعني على المسار الصحيح لتحقيق حلمي الريادي. ” 

أحمد المعلمي وافد من اليمن إلى هولندا


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً