تواصل معنا

استحواذات

صعود منصات الألعاب العربية: ويبيديا الفرنسية تستحوذ على منصة سعودي قيمر للألعاب

منصات الألعاب تزدهر بشكل كبير وسريع في السعودية والمنطقة.

منشور

في

نتنظر مع كل محبي الألعاب الإلكترونية الإعلان الرسمي لخبر الاستحواذ على موقع سعودي قيمر SaudiGamer الشهير من قبل شركة Webedia Arabia ، وعلى الرغم من أنه لم يتم الإفصاح عن تفاصيل هذا الاستحواذ، سواء عن قيمته المالية أو الاتفاق نفسه، إلا أننا جمعنا لكم أهم ما ذكر حول هذا الخبر.

ما هو سعودي قيمر SaudiGamer ؟

منصة سعودي قيمر SaudiGamer  هو أحد أكبر وأهم مواقع الألعاب الإلكترونية العربية، قام بتأسيسه مشهور الدبيان في عام 2009، ليكون الوجهة الأولى لمحبي الألعاب الإلكترونية والمهتمين بالمراجعات والأخبار الخاصة بها، ومع اكتساب الموقع لهذه الشهرة البالغة، قام المؤسس بإنتاج بودكاست خاص بالموقع، وانشاء قناة على اليوتيوب بنفس المحتوى المميز، وفي وقت قصير قام نحو 2.5 مليون شخص بالاشتراك في القناة.

الدبيان درس دبلوم علوم الحاسب في جامعة الملك سعود ، ثم بدأ حياته العملية كمطوّر ويب وتطبيقات، ثم انتقل للعمل في مجال قابلية وتجربة الاستخدام، ثم تطور به الحال ليدخل في مجال الاعلام الجديد وانتاج المحتوى الترفيهي من خلال سعودي جيمر.

انطلق سعودي جيمر كمشروع جانبي للدبيان اثناء عمله في الوظيفة، ثم بمرور الوقت بدأ المشروع يحقق له دخلاً مقبولاً. ويقول الدبيان أن أحد اسباب تسهيل تخليه عن الوظيفة والتفرغ الكامل لتطوير سعودي جيمر هو انه قد تم تهميشه بشكل كبير في وظيفته ، الأمر الذي ساعده في اتخاذ هذا القرار.

تفاصيل الاستحواذ

تداولت الأقاويل مؤخرًا عن استحواذ شركة Webedia Arabia المتخصصة في مجال النشر الرقمي والإنتاج والتقنية، على منصة سعودي قيمر SaudiGamer المتخصص في مجال الألعاب الإلكترونية، استحواذ كامل على الموقع بما في ذلك حسابات السوشيال ميديا الخاصة بالموقع وعلى رأسها اليوتيوب، وحتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن الاستحواذ بشكل رسمي من طرف الشركة، ولم يتم الإفصاح عن القيمة المالية لهذا الاستحواذ الضخم.

جدير بالذكر أن شركة Webedia Arabia هي شركة تابعة لشركة Webedia الفرنسية، وجاء الاستحواذ بهدف التوسع في مجال مواقع الألعاب الإلكترونية، وضم المزيد من مواقع الترفيه والألعاب إلى جعبتها. يأتي هذا الاستحواذ في وقت تحولت فيه منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA الى منطقة خصبة في مجال الالعاب ، خصوصاً في منطقة دول التعاون الخليجي على رأسها السعودية والامارات والكويت، وظهور كيانات رسمية لدعم مجال الالعاب الاليكترونية مثل الاتحاد السعودي للالعاب الرقمية.

وبذلك، يعتبر الاستحواذ هو الاستحواذ الثاني لرائد الاعمال مشهور الدبيان الذي كان قد باع سابقاً بودكاست سوالف بزنس لمنصة ثمانية، مع استمراره في ادارة الحوارات عبر المنصة. وهو ما اعتبر ايضاً دلالة واضحة على النمو الذي يحققه مجال البودكاست في المنطقة العربية ، وفي السعودية بشكل خاص.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

استحواذات

منصة ديجي باكس Diggipacks السعودية للخدمات اللوجستية تتوسع الى مصر بالاستحواذ على شركة فورا

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ديجي باكس Diggipacks السعودية للخدمات اللوجيستية توقيعها لاتفاقية مع شركة فورا المصرية. تنص الاتفاقية على استحواذ شركة ديجيباكس على قيمة غير معلنة من فورا بغرض توفير الدعم لها فى السعودية وفى المقابل تساعدها الأخرى على الدخول فى السوق المصرى.

تأسيس ديجيباكس Diggipacks

تم اطلاق شركة ديجي باكس Diggipacks عام 2020 حيث اتخذت من الرياض مقرا لها.

استطاعت ديجي باكس توفير العديد من الخدمات لمستخدميها من تخزين وشحن وادارة نقل فى مجال التجارة الالكترونية وقطاع التجزئة وذلك من خلال مبدأ 4PL. تقدم أيضا تقنية ربط التجار والمستودعات وشركات الشحن معا، كي يستطيعوا انجاز عملهم سهولة.

حسن الجبرتى المدير التنفيذى لشركة ديجي باكس والشريك المؤسس أمين الاطرش ذكرا أن خبرتهما الطويلة التى زادت عن 20 عام في مجال اللوجستيات ، ساعدت في تسريع نمو الشركة التي شهدت تطوراً غير مسبوق فى عامها الأول والتانى على التوالى.

تمكنت ديجيباكس من خدمة التجار بطاقة استيعابية قد تصل الى 5 الاف شحنة يوميا على مساحة قد تصل الى أكثر من 15 ألف متر مربع فى جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث تعمل الشركة حاليا مع أكثر من 30 شركة شحن داخل المملكة .

ماهى شركة فورا؟

تم اطلاق شركة فورا فى الربع الأخير من عام 2019والتى اتخذت القاهرة مقرا لها، بدأت كمستودع يقوم بتوفير خدمات التخزين والنقل والشحن حتى استطاعت كسب ثقة العديد من التجار بالاضافة الى عدد من الشركات العالمية، ومن هنا بدأ تطورها فى مجال التجارة الالكترونية وقطاع التجزئة بالاضافة الى خبرات مؤسسيها.

وكان رائدي الاعمال خالد النمر المدير التنفيذى للشركة وأحمد المغربى الشريك المؤسس خبراتهم لشركة فورا حتى توسعت فى سوق التجزئة والتحول الرقمى كما عملا على تنمية الاعمال وتطورها.

وعقب الاتفاقية ، ذكر خالد النمر الشريك المؤسس والمدير التنفيذى لشركة فورا بأنه متفائل جدا بشأن الاتفاقية التى وقعتها فورا مع ديجي باكس Diggipacks  ، حيث سيوفر هذا التحالف التوسع فى السوق المصرى ومساعدة أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة على النمو وايجاد فرص لتطور التجارة العابرة للحدود بين البلدين بالاضافة الى توفير الدعم فى السعودية وبذلك تستفاد كل من الشركتين بالتوسع داخل مصر والسعودية معلنة هدف توسعها فى باقى دول الخليج العربى والشرق الاوسط بأكمله.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

استحواذات

صفقة ضخمة: ديلفيري هيرو العالمية تضم Instashop الاماراتية ب 360 مليونا

الصفقة التي تعتبر من اضخم صفقات هذا العام في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

منشور

في

بواسطة

أعلنت ديليفري هيرو Delivery Hero عملاق خدمات التوصيل العالمي عن صفقة استحواذها على منصة انستاشوب Instashop لتوصيل البقالة عند الطلب on demand grocery delivery التي تعمل في دولة الامارات العربية المتحدة، بصفقة ضخمة قدرها 360 مليون دولار، وذلك بهدف فرض المزيد من وجود الشركة العالمية في منطقة الخليج.

الصفقة التي تعتبر من اضخم صفقات هذا العام في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا انقسمت قيمتها الى 270 مليون دولار يتم دفعها بشكل مباشر، بينما سيتم دفع الـ 90 مليون دولار المتبقية بشكل تدريجي بناءً على تحقيق اهداف متفق عليها من الطرفين خلال الفترة المقبلة.

ديليفري هيرو، تأسست في المانيا سنة 2011 ويعمل مقرها الاساسي في برلين، وتعتبر اضخم شركة توصيل طعام في العالم، حيث تصل قيمتها السوقية الى 22 مليار دولار، وتستحوذ على عشرات الشركات في 40 بلداً حوال العالم، في اوروبا واسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية.

ما هو تطبيق انستا شوب Instashop؟

يساعد تطبيق انستاشوب المستهلكين في التسوق الكترونيًا في محلات البقالة المختلفة، بدون الحاجة لبذل المزيد من الوقت والجهد، حيث يمكنهم طلب الأغراض التي هم بحاجة لها، مثل الخضار والفاكهة وغيرها من المواد الغذائية، بالإضافة إلى المنظفات، وأدوات التجميل وغيرها من المستلزمات المختلفة، وبمجرد قيام العميل بالطلب يقوم فريق عمل انستا شوب بتوصيلها للمنزل أو المكتب في مدة لا تتجاوز الـ 60 دقيقة.

التطبيق من تطوير رائدي الاعمال اليونانيين ايوانا انجليداكي وجون تسيوريس، وتم اطلاقه في ابريل من العام 2015 في دبي، بهدف مساعدة المستهلكين على طلب منتجات البقالة بكل سهولة، لينطلق بعدها إلى أسواق أوروبا وشمال افريقيا والشرق الأوسط، وعلى نطاق الدول العربية يخدم التطبيق حاليًا كل من: مصر، والبحرين، والامارات.

يوفر التطبيق امكانية التسوق في أكثر من 500 متجر محلي، بالإضافة إلى تعاون انستا شوب مع أكثر من 1500 تاجر تجزئة، حيث تتيح لأصحاب المتاجر امكانية الانضمام إلى التطبيق، لمساعدتهم على التحول الرقمي والوصول لآلاف العملاء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح بشكل كبير.

هذا التوسع والانتشار كان المسبب الرئيسي في وصول ارباح انستا شوب إلى 300 مليون دولار سنويًا، ففي خلال 6 أشهر تضاعفت عدد مرات تحميل التطبيق بنسبة 70%، وارتفع حجم الطلبات اليومية بنسبة 53% ، بالإضافة إلى زيادة 61% في حجم سلة المشتريات.

الخدمات التي تقدمها Instashop

إلى جانب توفير منتجات البقالة وتوصيلها حتى باب المنزل، يوفر تطبيق انستا شوب خدمات أخرى تستهدف نفس الفئة من العملاء، أهمها :

  • خدمة تنظيف المنزل في مدة لا تتجاوز الساعتين، فكل ما عليك فعله هو طلب الخدمة عبر التطبيق، ليصلك الفريق المختص في هذه المهمة.
  • يوفر تطبيق انستا أيضًا خدمة توصيل البضائع العضوية.

وبخصوص طريقة الاستخدام، فإن اجراء عملية طلب ناجحة تتطلب 3 خطوات فقط :

  • أن تقوم بتسجيل بياناتك على الموقع الالكتروني، كإضافة الاسم، ورقم الهاتف المحمول، والعنوان الذي ترغب في توصيل الطلبات إليه.
  • تصفح الأسواق الموجودة على التطبيق، وتحديد المنتجات التي ترغب في شرائها ووضعها في سلة التسوق الخاصة بك.
  • تحديد طريقة الدفع التي تناسبك، ويوفر انستا شوب 3 طرق للدفع : الدفع نقدًا عند الاستلام، أو الدفع عبر بطاقات الائتمان المختلفة.

تمويلات كبيرة حتى مجيء ديلفري هيرو

في عام 2016 تمكنت انستاشوب على الحصول على 750 ألف دولار، وذلك من خلال جولتي تمويل بقيادة المستثمرين الأساسيين؛ موقع سوق دوت كوم الشهير للتسوق الالكتروني، وصندوق VentureFriends وهو صندوق يوناني مختص في الاستثمار مع رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا. واستطاعت لاحقاً الحصول على جولة تمويلية كبيرة بقيمة 7 ملايين دولار لتعزيز عملياتها في مناطق اخرى، قبل أن يصلها عرض الاستحواذ من العملاق ديليفري هيرو.

وفي الاغلب، ستقوم ديليفري هيرو بإتباع استراتيجيتها التقليدية في اتاحة الفرصة لانستاشوب للاستمرار في العمل بنفس علامته التجارية دون تغيير، وستقوم الشركة الأم بتبني خطط طويلة المدى لتسريع انتشار انستاشوب في المنطقة وتوسيع دوائر عملياتها في الخليج ودول الشرق الاوسط الاساسية التي تشهد انتعاش كبير في طلب البقالة عبر تطبيقات التوصيل الذكية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

استحواذات

منصة Storytel السويدية تستحوذ على تطبيق ” كتاب صوتي” للكتب المسموعة

يأتي هذا الاستحواذ في وقت تبدو فيه المنافسة كبيرة في سوق الكتب والمحتوى العربي المسموع.

منشور

في

بواسطة

أعلن اليوم عن خبر استحواذ منصة ستوريتل Storytel السويدية العالمية المتخصصة في انتاج الكتب الصوتية حول العالم، استحواذها على منصة ” كتاب صوتي Kitab Sawti ” التي تعتبر من أهم منصات الكتب الصوتية العربية المسموعة في المنطقة العربية، دون ذكر لقيمة الصفقة او حدودها.

منصة ” كتاب صوتي ” تأسست في العام 2016 بواسطة رائدي الأعمال سباستيان بوند وانتون بولاك، وكلاهما سويدي الجنسية. الفكرة جاءت عندما لاحظ رائد الاعمال السويدي سباستيان بوند النقص الشديد في منصات الكتب الصوتية العربية، على الرغم ان اللغة العربية من اكبر لغات العالم انتشاراً، وهو ما شجّعه على تأسيس المنصّة رغم انه ليس عربياً وليس له ادنى اصول عربية.

خلال سنوات، تنامى دور منصة ” كتاب صوتي “، واستطاعت اصدار مئات من الكتب الصوتية باللغة العربية تشمل كتبا متخصصة وعامة وروايات وأدبيات كلاسيكية وحديثة في كافة المجالات، وتعاقد مع اكثر من 100 معلّق صوتي محترف، وقامت بتأسيس شبكة من الاستوديوهات الحديثة في المنطقة العربية بهدف انتاج الكتب صوتياً بأعلى كفاءة ممكن.

وفي صيف العام 2019، استطاعت منصة كتاب صوتي جمع تمويل بقيمة 6 ملايين دولار في جولة تمويلية A ، وهو ما جعل المنصة تتوسع في اثراء محتواها العربي وتوظيف المزيد من المعلّقين وتوسيع انتشارها التسويقي ليزداد اعداد المشتركين في المنصة المدفوعة بشكل واسع في المنطقة العربية أو العرب الذين يعيشون حول العالم.

اما المنصة العالمية storytel فتعتبر هي المنصة الاولة في مجال الكتب الصوتية في اوروبا، ولديها اكثر من 1.2 مليون مشرتك مدفوع، وتضم أكثر من 500 ألف كتاب صوتي بلغات عالمية مختلفة، بما فيها اللغة العربية التي خصصت لها منصة ” ستوري تل عربية Storytel Arabia ” الذي سيساعد الاستحواذ على ” كتاب صوتي ” في إضافة آلاف الكتب العربية لها، وسوف يساعد المنصة العالمية في التوسع في منطقة الشرق الاوسط بعلامتها التجارية.

يأتي هذا الاستحواذ في وقت تبدو فيه المنافسة كبيرة في سوق الكتب والمحتوى العربي المسموع، واتجاه المستخدم العربي لسماع الكتب والبودكاست الصوتي بشكل ملحوظ، يتزعمه في المقدمة كل من منصة ” كتاب صوتي ” التي تم الاستحواذ عليها، وأيضاً منصة ” اقرأ لي ” التي تعتبر المنافس الرئيس له.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، وتابعنا على تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً