تواصل معنا

رواد الأعمال

لا تحتاج الى رأس مال كبير: أفكار مشاريع صغيرة تساعدك في تحقيق الارباح

ليس كل المشروعات الربحية تتطلب رأس مال كبير، يمكنك تأسيس مشروعات صغيرة برأس مال متواضع جداً.

منشور

في

في الواقع لا يمكننا تحقيق الاستقلال المالي بدون مشروع خاص، لكن العقبة التي تقف بوجه الكثيرون هي رأس المال، كثيرون منا لديهم الفكرة المناسبة لمشروع ناجح، لكن يحول بينهم وبين تحقيها غياب رأس المال، لكن ما يجهله البعض هو أن يمكن الاعتماد على مجموعة مشاريع بدون رأس مال كبير تمكِّن أصحابها من تحقيق مستوى جيد من الربح، وله طابع جيد من الديمومة أيضاً.

هنا نستعرض مجموعة مشاريع بدون رأس مال كبير، كلما زادت خبرتك وانجازك في تنفيذها، كلما ساعدتك في توفير مصدر ربحي جيِد، قد يتحول الى المصدر الاساسي لأرباحك لاحقا.

تقديم الخدمات الاستشارية

أحد أهم افكار المشاريع التي لا تتطلب رأس مال كبير، مشروع الخدمات الاستشارية، فرأس المال هنا هو خبرتك وإلمامك بمجال معين، فالمطلوب منك هو استغلال هذه الخبرة في تقديم المساعدة للآخرين، سواء عن تقديم الاستشارات أو الدورات التدريبية لهم، والجميل في الأمر أنه بإمكانك تقديم خدمتك للأفراد أو الشركات على حد سواء، كل ما عليك فعله هو التحضير الجيد للمادة قبل عرضها على الآخرين، والتسويق الجيد لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء سيرة ذاتية قوية تثبت خبرتك القوية في المجال، ومن ثم الانطلاق في عالم التدريب وتقديم الاستشارات.

تنظيم الحفلات

إذا كنت تمتلك مهارة الإدارة والتواصل الفعال، وتحب العمل الجماعي لدرجة أنك تستمتع بالعمل مع الآخرين، فهذا المشروع يناسبك تمامًا،  وهو تنظيم الأحداث المختلفة مثل المؤتمرات أو الافتتاحات أو الحفلات العامة والخاصة، ستجد نفسك في هذا العمل الجماعي الرائع، لكن عليك أيضًا أن يكون لديك ذوق فني مختلف، لتبرع في تقديم إبداعك وإظهار موهبتك الحقيقية في تنظيم الأحداث.

التدوين الإلكتروني

إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة فأهلًا بك في مشروع التدوين الإلكتروني، كل ما عليك هو إنشاء موقع إلكتروني، ومن ثم استغلال مهارتك في كتابة التقييمات أو المعلومات عن منتج معين، أو كتابة الأخبار، أو تقديم المعلومات في مجال محدد، بهذه الخطوة ستخلق قاعدة عريضة تثق فيما تقدمه وتتابعك باستمرار.

ومع الزيارات المتكررة على المدونة الخاصة بك، ستتمكن من تفعيل برنامج جوجل أدسنس الخاص بالإعلانات على مدونتك، لتبدأ في جني أرباحك من الإعلانات.

الفنون والحرف اليدوية

أما إذا كانت مهارتك هي الابتكار في صناعة الحرف اليدوية، فأنت تمتلك كنز حقيقي بين يديك، كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لعرض منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصوير المنتجات التي تقوم بصنعها ونشرها على حسابك أولًا بأول، لاجتذاب المهتمين بهذه الحرف ومن ثم تحقيق مبيعات كبيرة.

تصميم الأزياء

في الواقع المواهب والهوايات هي رأس كل مال من يمتلكها، إذا كنت تتقن تصميم الأزياء، وعلى دراية كاملة بتفاصيل التصميم والحياكة، وتمتلك الذوق والحس الفني، فأنت لديك كل ما تحتاج لبدء مشروعك الخاص.

قم بإنشاء متجرك الإلكتروني سواء عبر موقع إلكتروني خاص بك، أو عبر حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المجانية، وقم بتصوير وعرض تصاميمك على هذه الحسابات، وها أنت ذا قد أسست مشروعك الخاص بكل بساطة.

التصوير الفوتوغرافي

الأمر ذاته بالنسبة لمهارة التصوير الفوتوغرافي، بإمكانك استخدام هذه المهارة في تصوير المنتجات للشركات أو الأفراد، أو تصوير الأشخاص، أو تصوير الحفلات المختلفة، لكن لكي يعرفك الناس أولًا يجب أن يكون لديك معرض أعمال متنوع، قم بجمع أفضل الصور التي قمت بالتقاطها، وعرضها على المنصة التي ترغب بجعلها متجرك الخاص، وشيئًا فشيئَا سيزداد المتابعين لك وستزداد الطلبات ما يعني تحقيق الأرباح.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

رواد الأعمال

فاستركابيتال حاضنة ومسرّعة الاعمال الافتراضيّة تبدأ دورتها الرابعة لعام 2021

بعد انضمام اكثر من 300 شركة ناشئة لفاستر كابيتال العام 2021 ، تفتح حاضنة الاعمال ابوابها للدورة الرابعة والاخيرة للعام الحالي.

منشور

في

بواسطة

بعد إغلاق دورتها الثالثة لدعم الشركات الناشئة لعام 2021 وانضمام أكثر من 300 شركة ناشئة وقبول أكثر من عشرين في برامجها للاحتضان، تبدأ فاستركابيتال دورتها الرابعة.

تتضمّن البرامج خدمات عديدة يمكن أن تكون ذات نفع لشريحة واسعة من روّاد الأعمال: التطوير التقني،  تحسين المبيعات، دخول أسوق جديدة، وتحسين استراتيجيات التسويق، وأيضاً المطابقة مع مستثمرين ومرشدين وغيرها. ولكونها حاضنة أعمال افتراضية, تعمل فاستركابيتال مع شركات ناشئة عالميّة وعربيّة.

تمتدّ هذه الدورة من 15 تشرين الأول وحتى 15 كانون الأول من هذه السنة وهي اخر دورة لسنة 2021.

أمّا عن الشركات الناشئة التي انضمّت الدورة الماضية فمن أهمّها:

1 – شركة Yallamart

وهي شركة ناشئة قائمة في الإمارات مهتمّة بإنشاء سوق إلكتروني للاحتياجات اليوميّة وتوصيل هذه البضائع غلى المستحدمين في مدة لا تتجاوز ال 15 دقيقة!

انضمت الشركة إلى برنامج تأمين رأس المال الخاص بفاستركابيتال وهي تهدف إلى تأمين 10 ملايين دولار.

2 – شركة Coincrowd

وهي شركة ناشئة في مجال العملات الرقمية ( cryptocurrency  ) والبلوكتشين ( blockchain ) تهدف إلى إنشاء شبكة تواصل اجتماعي فريدة من نوعها مخصصّة للمهتمّين في مجال العملات الإلكترونيّة والاستثمار فيها. الشركة قائمة في الإمارات العربية أيضًا وهي تشكل فرصة استثمار مبكّر جيّدة جدّا للمستثمرين المهتمّين في هذه المجالات. تهدف كوينكراود إلى تأمين 200 ألف دولار كاستثمار أوّلي.

3 – شركة EXIP

شركة ناشئة قائمة في سريلانكا تهدف إلى ربط مجالي الcryptocurrency  وال websites domain وتعمل على جعل حجز وشراء اسماء ال domains  عملية متاحة وأكثر سهولة للمستخدمين.

تحتاج EXIP  إلى 500  ألف دولار.

4 – شركة Ferruti

وهي شركة ناشئة في مجال البناء والعقارات قائمة في الإمارات العربية وتهدف إلى تأمين مليون دولار كرأس مال.

من الملاحظ أن هناك توجّهًا واهتمامًا على نطاق واسع بمجال العملات الإلكترونيّة في الأسواق العربيّة أيضًا مؤخرًا على الرغم من المخاوف والشكوك التي تواجه العديد من رواد الاعمال عند محاولة دخول هذا السوق كما أن المستثمرين في العالم العربي يبدون اهتمامًا أكبر في الشركات التي توظّف هذه التكنولوجيا المتطوّرة.

يمكنك قراءة المزيد عن مستقبل سوق العملات الإلكترونيّة وال cryptocurreny هنا

تسعد فاستركابيتال بانضمام روّاد الأعمال إليها وتحاول تقديم تجربة مميّز ومتكاملة تضمن نتائج أفضل في تطوير وإنماء الشركات الناشئة.

يمكنك الانضمام إلى البرنامج المناسب لاحتياجاتك من هنا أو التواصل مع الفريق عبر contact@fastercapital.com.

تابع القراءة

رواد الأعمال

كيف يمكنك توسيع نشاط شركتك الناشئة ؟ 10 مهارات يجب ان يكتسبها رائد الاعمال في مشوار النمو

التوسع من المرحلة المبكرة الى مراحل النمو للشركات الناشئة يستدعي بعض المهارات لرائد الاعمال في تلك المرحلة

منشور

في

بواسطة

مهارات رائد الاعمال

توسع الشركات الناشئة خصوصا وهي في المرحلة المبكرة يحتاج الى مجموعة مهارات يجب ان يكتسبها رائد الاعمال. رواد الأعمال الناشئين عند تحقيق نمو في أعمالهم، والبدء في توسع مشاريعهم، يرتكبون أخطاء قاتلة تصل إلى حد الرجوع إلى نقطة الصفر، إذا كنت رائد أعمال مبتدئ ومقبل على هذه المرحلة في مشروعك الناشئ ننصحك بوضع هذه النصائح في الحسبان حتى لا تقوم بإرتكاب أخطاء تهدم كل ما قمت به من مجهود وما حققته من نجاح.

لا داعي لإعادة اختراع العجلة

تذكر دومًا أنه ليس هناك حاجة لإعادة اختراع العجلة، فهناك دليل لكل مجال أيًا كان ، من كتب ووثائقيات وأفلام تنقل لك خبرات الآخرين وتجاربهم، احرص على اكتساب الخبرة من هذه الوسائل، بالإضافة إلى العمل مع أشخاص ذوي خبرات،  أشخاص فعلوا ذلك من قبل وارتكبوا أخطائهم وتعلموا الدرس جيدًا، لا تخف من العمل مع أشخاص أكثر خبرة منك، فهم مفتاح بناء الشركة وهم المحرك وراء توسيع نطاقها، لذا قم بتعيين من هم أكثر ذكاء منك.

تقبل دورك الجديد

بمرور الوقت ومع توسع الشركة سيتغير دورك من فاعل إلى مدير، هذه الحقيقة يصعب على معظم المؤسسين تقبلها، فهو لا يشعر بالراحة والرضا عن العمل إلا إذا قام هو به، ولكن عليك تقبل الأمر وتمكين الآخرين ليكونوا قادرين على أداء وظائفهم، والأهم منحهم الثقة وتشجعيهم.

ثق بأعضاء فريقك

تخيل أن كل شخص توظفه يأتي بـ “بطارية ثقة” مشحونة بالكامل، هذه البطارية يقل ويزداد شحنها بناءًا على معاملة الناس، فراقب نفسك كيف تعامل موظفيك، هل تمنحهم الثقة أم تسلبها منهم ؟

تعلم مهارات التفاوض والتواصل

معظم عملك في هذه المرحلة يدور حول التوظيف والتعيين، لذا تعلم جيدًا أسلوب التفاوض وكيفية اجراء المقابلات، وكيفية التعامل مع الآخرين، والأهم كيفية تحديد مستوى الموظف من الوهلة الأولى واتباع حدسك والثقة به، تعلم كيفية التواصل، هذه هي أهم مهارة للمدير، يمكن أن نرشح لك كتاب ، التواصل اللاعنفي.

حدد قيمك

تعريف الثقافة عند معظم رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الكبرى؛ أنها مرادف للاستراتيجية، فالثقافة تساعد الناس على اتخاذ القرارات بثقة عندما لا يراقبهم أحد، حدد قيمك وانشرها في شركتك في أقرب وقت ممكن.

المستثمرون معك لا ضدك

المستثمرون يعملون من أجلك، هم أعضاء فريقك الذين لا يمكنك طردهم، اختر العمل مع المستثمرين الذين قمت باستهدافهم ومن ثم لا تخف من طلب المساعدة.

افصح عن توقعاتك

لا يمكن للناس قراءة عقلك ، ولا يمكنك توقع أن يفكر الجميع مثلك لأنك كمؤسس لديك سياق فريد لا يوجد لدى أي شخص آخر، تحتاج إلى معرفة كيفية التعبير عن توقعاتك بوضوح شديد، لا يمكن للناس القيام بعمل جيد إلا إذا كانوا يعرفون ما تتوقعه.

وظيفة المؤسس

كونك المؤسس للشركة يجب عليك أن تعرف المهام الخاصة بك وهي ؛ أن تحتفظ بالمالفي البنك، أن تقوم بالتعيين والفصل، وأن تحدد مهمتك ورؤيتك للشركة، وأخيرًا أن تتعلم كيف تدير كل هذه الأمور بناء على توقعاتك التي لابد أن تكون صائبة تمامًا.

اهتم بالموارد البشرية

الموارد البشرية مهمة أكثر مما تتخيل !!! قم بتعيين موظف الموارد البشرية في أسرع وقت ممكن.

احصل على المساعدة كمؤسس

في عالم ريادة الأعمال التوقعات تكون عالية بشكل لا يصدق، ولست مضطرًا إلى القيام بكل شيء بنفسك، لذلك احصل على بعض المساعدة والجأ إلى خبير تنفيذي يساعدك برؤيته في بعض الأمور.

كن حقيقيًا ومرنًا

ليس عليك أن تكون ستيف جوبز حتى تكون ناجحا، كن نفسك واخلق اسلوبك الخاص وبصمتك الخاصة في عالم ريادة الأعمال.

أيضًا كمؤسس ، أنت بحاجة إلى إنشاء المزيد من الخيارات في عملك، لا تمضي على نهج واحد اخلق أكثر من خيار أمامك المرونة ستحميك من لااخفاق.

اهتم بما تبيع

أنت في الأساس شخص مبيعات، التسويق والمبيعات واحدة من اهم مهارات رائد الاعمال ان لم تكن أهمها على الاطلاق. تذكر هذا جيدًا فأنت دائماً تبيع الشركة ونفسك للعملاء والمستثمرين وغيرهم.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

رواد الأعمال

عملوا سابقاً في اوبر وكريم: 6 رواد أعمال عرب استقالوا ليؤسسوا شركات ناشئة ناجحة في المنطقة

يمكن وصفهم بـ ” اوبر وكريم مافيا ” ، اي الموظفين السابقين الذين استطاعوا تأسيس شركات ناشئة ناجحة.

منشور

في

بواسطة

اذا كنت تعمل في شركة مرموقة، هل يمكنك ان تغامر بالاستقالة لبدء شركتك الناشئة ؟ .. هل يمكن ان يغامر شخص ما بالتخلي عن وظيفته المريحة في شركتي اوبر وكريم ، اكبر شركتي نقل تشاركي ، براتب مميز ، ونظام عطلات وتأمين رائع ، ورحلات مستمرة الى الخارج ، ثم يلقي نفسه في إرهاق تأسيس شركة ناشئة بنفسه ؟

أصبحت ريادة الاعمال حلم الكثير من الشباب فى البلدان العربية وخاصة مع كثرة الاستثمارات التى تتلقاها الشركات الناشئة فى الشرق الأوسط.بينما يفضل البعض الوظيفة الثابتة كنوع من الاستقرار، يرى اخرون أن المغامرة وتأسيس شركات خاصة بهم هى الطريق المميز للنجاح.لا أحد من بين الفريقين يمكن وصفه بالنجاح او الفشل ، تأسيس شركة ناشئة طموح ، والبقاء في وظيفة مميزة هو امان وظيفي يُحمَد عليه صاحبه.

هنا نتحدث عن النوع الاول. رواد الاعمال الذين يمكنهم ترك وظيفتهم المريحة في اوبر وكريم ، لبدء شركاتهم الناشئة في قطاعات مختلفة تشمل النقل واللوجيستيات والتجارة الاليكترونية ، نجحت في حصد تمويلات كبرى وتحقيق نجاح كبير في زمن قياسي. بالتأكيد الخبرة التي اكتسبوها في اوبر وكريم ، ساهمت بشكل كبير في هذا النجاح، الى جانب العلاقات بالطبع.

 مصطفى قنديل – سويفل SWVL

تخرج مصطفى قنديل البالغ من العمر 28 عاما من الجامعة الامريكية بالقاهرة، بدأ قنديل العمل بشركة كريم ( Careem ) عام 2016، كون خبرة كبيرة أثناء عمله حيث ساعد على ادخال الشركة التى تقدم خدمة النقل الذكى ومقرها دبى الى اسواق جديدة فى تركيا ومصر وباكستان. سرعان ما استقال قنديل من وظيفته بشركة كريم فى فبراير 2017 حتى يستغل خبراته فى مجال النقل ليقوم بعمل مشروعه الخاص به. اشترك مصطفى قنديل مع صديقين قديمين هما محمود نوح وأحمد صباح ليطلقوا تطبيقا يربط الركاب بالحافلات يسمى سويفل ( SWVL ).

أعلن رجل الأعمال المصرى مصطفى قنديل حصوله على تمويلا بمقدار 500 ألف دولار من شركة كريم ) Careem ) بعد اربعة اشهر من اطلاق التطبيق، وقد نقل مقر شركته من مصر الى دبى فى نهاية عام 2019.  بدأت الشركة تتطور بشكل كبير وملحوظ خلال الاربع سنوات الماضية حتى وقعت سويفل ) SWVL ) اتفاقية مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة الأميركية Queen’s Gambit Growth Capital وتم تقييمها بمليار ونصف دولار ومن هنا أصبحت سويفل أول يونيكورن من المنطقة يتم ادراجها فى السوق الامريكى.

استطاعت سويفل أن تقدم خدماتها فى 10 مدن كبرى فى افريقيا واسيا والشرق الاوسط كما تسعى للتوسع فى 30 مدينة أخرى بأكثر من 20 دولة بحلول عام 2025 حيث تستهدف سويفل ايرادات سنوية نحو مليار دولار.

بلال المغربل – مكسب MaxAB

منصة مكسب

تخرج رائد الاعمال المصرى بلال المغربل من الجامعة الامريكيه بالقاهرة وحصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية فى الهندسة الصناعية من جامعة ولاية فيرجينيا للفنون التطبيقية بالولايات المتحدة، عمل كمدير عام فى شركة كريم ) Careem ( لمدة عامين ثم قرر الانفصال عنها واطلاق شركة ” مكسب ” للتجارة الالكترونية لتجار التجزئة عام 2018 بالمشاركة مع محمد بن حليم .

جمعت ” مكسب “ فى خلال الثلاث سنوات الأولى من انطلاقها استثمارات بقيمة 60 مليون دولار. تتيح شركة ” مكسب ” العديد من الخدمات للتجار فى قطاعى الاغذية والبقالة فى جميع أنحاء مصر، كما استحوذت على منصة التجارة الالكترونية Waystocap التى تربط تجار التجزئة بالموردين فى انحاء افريقيا.

 عمر هجرس وعلى الأطرش – تريللا Trella

تريلا Trella

درس عمر هجرس الاقتصاد فى الجامعة الامريكية بالقاهرة ودرس أيضا الاقتصاد السياسى فى جامعة أوريغون، أما على الأطرش درس هندسة الميكانيكا فى جامعة ولاية بنسلفانيا.

عمل عمر هجرس كمحلل فى بنك الاستثمار سى اى كابيتال ثم التحق بشركة أوبرفى عام 2015حيث كان جزءا من فريق التوسع للشركة فى افريقيا واوروبا والشرق الاوسط. أما على الأطرش قد ساهم فى تأسيس تطبيق جيبلى للتوصيل فى قطر عقب تخرجه فى ابريل 2015 وايضا ساهم فى اطلاق تطبيق 3Bont اواخر العام نفسه ثم بدأ عمله كرئيس اقليمى فى قسم الرحلات المشتركة بمنطقة افريقيا والشرق الاوسط فى شركة أوبر عام 2016.

نجح رجلى الأعمال المصريين عمر هجرس وعلى الأطرش فى تأسيس شركة ” تريلا “ بمشاركة كل من بيار سعد الرئيس التنفيذى للتكنولوجيا ومهندس برمجيات سابق فى شركة فيزيتا، ومحمد الجارم مدير تطوير الاعمال السابق فى OLX . جمعت الشركة الناشئة تمويلا بقيمة 46 مليون دولار بقيادة العديد من المستثمرين منهم Maersk Growth – الذراع الاستثمارية المؤسسية لشركة A.P. Moller – Maersk العالمية متعددة الجنسيات.

أصبح لدى شركة ” تريلا ” أكثر من 350 شريك شحن و 15 ألف شريك ناقل، كما تسعى الشركة التى تقع حاليا فى مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان الى التوسع فى العديد من الدول الاخرى بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط.

محمد الدوسرى – ساري Sary

بدأ رائد الأعمال السعودى محمد الدوسرى مشواره بالمشاركة فى تأسيس منصة ” لبابك” Lbabk ، وجاءته هذه الفكرة أثناء دراسته فى كندا عندما واجه صعوبة فى الحصول على طعام مناسب وخاصة اللحوم الحلال. ثم انتقل الدوسرى ليصبح مديرا عاما لشركة كريم لمدة عامين ونصف ليحصل على الخبرات اللازمة لبداية دخوله فى مجال ريادة الاعمال وبناء المشروع الخاص به .

أطلق محمد الدوسرى مع شريكه خالد الصعيرى شركة “سارى” فى ابريل عام 2018 وهى سوق الكترونية لتجار الجملة. تتيح الشركة الناشئة من خلال تطبيقها وموقعها الالكترونى الربط بين أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والفنادق والمقاهى ومحال السوبر ماركت وغيرهم مع تجار التجزئة بكل سهولة.

صرح رجل الاعمال محمد الدوسرى بأن الخبرات التى اكتسبها من خلال تجربته كمدير عام لشركة كريم تمكنه من بناء أكبر شركة فى مجال قطاع المواصلات دون امتلاك سيارة، كما أضاف بأنه عندما بدأ شركة سارى لقطاع التموين وتجارة الجملة لم يكن لديه مستودع ولا سيارة ولكنه بدأ من فلسفة الشركة التقنية وعمل بنية تحتية تسهل الربط بين تجار الجملة والموردين.

أحمد الرمحى – ويديليفر WeDeliver

حصل رائد الأعمال الفلسطينى أحمد الرمحى على ماجيستير فى هندسة الحاسوب من الجامعة الأردنية، عمل فى العديد من شركات الاتصالات ثم التحق بشركة كريم كمدير للعمليات فى عام 2017.

انفصل الرمحى عن شركة كريم ليبدأ تجربته بتأسيس شركة وي دليفر WeDeliver بالمشاركة مع ابوكويك وناصر المعاوى فى بلده الأم فلسطين عام 2019 . تتيح الشركة الناشئة للتوصيل تقديم خدماتها لشركات التجارة الالكترونية.

استطاع الرمحى جمع تمويلا بمقدار 2.5 مليون دولار لمنصته وسرعان ما خطط لتوسع أعماله ونقل المقر الرئيسى للشركة الى السعودية فى ابريل العام الماضى .

كانت الخبرات التى اكتبسها الرمحي من شركات قطاع الاتصال وتليها تجربته فى شركة كريم لها دور كبير وتأثير مهم للغاية فى تأسيس وادارة شركته وى دليفر، كما أضاف ان الشركة الناشئة تسعى للتوسع فى عدد من المدن السعودية الجديدة خلال الفترة القادمة ومن ثم التفكير فى التوسعات الاقليمية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً