تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

على أعتاب ركود عالمي؟ استراتيجيات عاجلة لشركتك الناشئة في مواجهة آثار كورونا

قم بتنفيذ استعداداتك قصيرة المدى اولاً، ثم ابدأ بوضع استراتيجيات بعيدة المدى تحسّباً لأي ظروف تسوء فيها الأوضاع اكثر.

منشور

في

بات الآن المضي قدمًا والحفاظ على الهدوء أمرًا شديد الصعوبة، وسط تفشي فيروس كورونا وسرعة انتشاره، خاصةً وأنت تلهث وراء المطهر اليدوي أو تراقب سوق الأسهم العالمي الذي ينهار، وأخبار الصعوبات التي تمرّ بها شركات التمويل والاستثمار في دعم الشركات الناشئة. ومع ذلك، فإن المطهّر اليدوي والصابون والعزل الإجتماعي هو أهم ما تحتاج اليه الآن لحماية نفسك ومحيطك من الاصابة بالفيروس.

مؤخراً، نشرت شركة خدمات الرواتب Paychex دراسة استقصائية لـ 300 شخص من أصحاب الشركات الصغيرة والناشئة Startups and SME ، لقياس مدى شعورهم حيال الاضطرابات المحتملة في العمل والمرتبطة بتفشّي فيروس كورونا، و فيما يلي بعض أبرز نقاط البيانات في التقرير:

  • 59 % من الذين أجري عليهم الاستطلاع، أفادوا أن لديهم خطة للاستمرار في العمل، وتجاوز أي انقطاع عن العمل.
  • 54% أفادوا أنهم يستطيعون التكيف مع العمل عن بعد أو العمل من المنزل مع دخول الحجر الصحي حيز التنفيذ.
  • 60 % صرحوا بأنهم طوروا خطة اتصالات جيّدة مع الموظفين للتواصل معهم بفعالية مع تغييرات سير العمل التي يتطلبها فيروس كورونا.
  • 75 % صرحوا أن لديهم ما يكفي من النقد أو الائتمان لتحمل فترة توقف أو انتهاء العمل المحتملة.

في ظل هذه الإحصائيات، نقلت العديد من المؤسسات والشركات المتخصصة في العمل عن بُعد، وتأسيس لممارسات عمل مستمرّة بشكل أفضل ضمن استراتيجيات تتيح للشركات الناشئة والصغيرة الاستمرار في العمل في ظل هذه الظروف التي قد تستمر عدة شهور.

الاستراتيجية الاولى: تأسيس هيكل وظيفي للطوارئ، وإبلاغ الموظفين والعملاء بأنك قد تضطر إلى تعديل عمليات صنع القرار المعتادة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، إذا دعت الحاجة.

الاستراتيجية الثانية : نقل كافة بيانات شركتك إلى الأدوات السحابة Clouding حتى يتمكن الموظفون من العمل من المنزل، واتخاذ الخطوات المناسبة لتأمينها.

الاستراتيجية الثالثة : الاحتفاظ بما يكفي من الأموال جانبًا لتغطية نفقات عدة أسابيع كحد أدنى، لتشغيل العمليات الأساسية بكفاءة، الى جانب حذف كافة جوانب النفقات غير الضرورية كأولوية قصوى، وضخ المال في العمليات الاكثر جلباً للأرباح.

الاستراتيجية الرابعة : تحديد أيام تدريبية لتنفيذ كافة الخطط لمباشرة الاعمال في وقت كورونا، كلما بدا ان الامر مستمرّ عدة اسابيع او شهور، وبالتالي الاستمرار في خلق خطط تدريبية مُحكمة تضع في اعتبارها امكانية استمرار العمل بهذه النمط وتطويره ، ومن ثمّ التنفيذ بشكل صحيح عندما يأتي وقت التنفيذ.

كل خطوة من هذه الخطوات يجب أن يتم وضعها في الاعتبار بناءً على طرق تنفيذ عمليّة واضحة، تضمن استمرار العمل في تلك الفترة. ومع ذلك، من الضروري أيضاً أن يكون لديك استراتيجيات ذكية جاهزة للاستعداد لأي نوع من الكوارث المصاحبة لفيروس كورونا، مثل استغلال البعض للازمة الحالية وشنّ هجمات اليكترونية واسعة النطاق.

قم بتنفيذ الاستراتيجيات قصيرة المدى اولاً، ثم ابدأ بوضع استراتيجيات بعيدة المدى تحسّباً لأي ظروف تسوء فيها الأوضاع اكثر. يتوقع العديد من الاقتصاديين الذهاب الى منطقة من الركود الاقتصادي العالمي، ولكن إلى أي مدى ؟ .. ماذا سيكون شكله وتوابعه ؟ .. قطاعات كاملة في طريقها للغرق، بينما يوجد قطاعات أخرى في طريقها لتحقيق انجازات هائلة. كلها تنبؤات ، ولكن لا أحد يعلم على وجه الدقة، فالأمر لا يزال مشوّشاً وغير واضح.

لذلك، ركز على ما يمكنك التحكم به وابقَ هادئًا، ودعنا نرى كيف ستمضي الأمور قدماً !

تمويل

شركة جراج السعودية الناشئة لخدمات السيارات تغلق تمويلاً بمليون ريال

تهدف الشركة الى توسيع عملياتها في السعودية خصوصاً في الدمام والظهران كبداية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة جراج السعودية المتخصصة في مجال خدمات السيارات، عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الأولى بقيمة مليون ريال سعودي وذلك بمشاركة عدد من المستثمرين الملائكيين.

ما هي شركة جراج ؟

جراج هي شركة ناشئة متخصصة في تقديم كافة الخدمات التي تحتاجها السيارات، من تصليح وصيانة وتنظيف وغيرها من الخدمات المتعلقة بالسيارات، وتقدم الشركة خدماتها من خلال منصة جراج الالكترونية، وتستهدف الشركة حاليًا مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية، وتنوي التوسع ونشر خدماتها في مدن سعودية أخرى.

أهداف الجولة استثمارية الأولى

صرحت الشركة عن إغلاق جولتها الاستثمارية بقيمة 270 ألف دولار أمريكي ما يساري مليون ريال سعودي، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، وتهدف جراج لاستغلال هذا التمويل في تحقيق أهدافها التي تتمثل في أولًا: التوسع داخل المملكة العربية السعودية من خلال اطلاق خدماتها في مدن جديدة على رأسهم الدمام والظهران كبداية.

ثانيًا : تهدف الشركة إلى استغلال هذا المبلغ في زيادة رأس مال الشركة، واطلاق المنصة الخاصة بها، واطلاق التطبيق الخاص بها لتقديم الخدمات بسهولة أكبر للعملاء، والوصول لهم بشكل أسرع، كل هذا يصب في هدف رقمنة قطاع خدمة السيارات.

وفي هذا السياق صرح مؤسس الشركة أسامة السلوم قائلًا: ” يوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من 12 مليون سيارة وبمعدل نمو مستمر، لذلك قد حان الوقت لتغيير شكل الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء، فهذه الخدمات هي ذاتها منذ عشرات السنين، لابد من تطوير هذه الخدمات ومواكبة العصر ومتطلباته.”

وأضاف: ” نطمح في جراج أن تتمكن من رقمنة قطاع خدمة السيارات، وتقديم خدمات جديدة تدل على احترافية ما نقدمه، والأهم أن ينال مستوى خدماتنا رضا كافة العملاء.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة Foxpush لحلول الاعلانات الرقمية تحصد تمويلاً بقيمة 15 مليون دولار

تساعد شركة فوكس بوش FoxPush الشركات الناشئة تحسين أداء الموقع الإلكتروني الخاص بهاز

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة فوكس بوش FoxPush الإماراتية على حصولها على تمويل بقيمة 15 مليون دولار أمريكي، من قبل شركة JGroup اللبنانية، في هذا المقال نستعرض الخدمات التي تقدمها الشركة واهم الجولات التمويلية التي حصلت عليها في الفترة الاخيرةز

ماذا تقدم شركة فوكس بوش Fox Push؟

شركة FoxPush هي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا مقرها الإمارات، تأسست في عام 2017 على يد محمد المالكي المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، وتقدم الشركة خدمة تقديم الإشعارات على الانترنت للشركات الناشئة.

وبشكل تفصيلي أكثر تساعد شركة فوكس بوش FoxPush الشركات الناشئة تحسين أداء الموقع الإلكتروني الخاص بها، بالإضافة إلى تقديم ما يدفع جمهور الشركات على التفاعل معهم، وذلك من خلال أنظمة الرسائل، وتتبع البيانات،  وتوفير مركز اتصال يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، وغيرها من الوسائل والحلول التقنية التي تساعد الشركات بشكل مباشر في تحقيق أهدافها.

تمويل بقيمة 15 مليون دولار أمريكي

وصرحت الشركة على لسان مؤسسها محمد المالكي، أنه سيتم استغلال التمويل البالغ قيمته 15 مليون دولار، في هدف واضح أساسي وهو التوسع على نطاق عالمي، بالإضافة إلى تطوير الحلول التكنولوجية المقدمة للشركات الناشئة، لكسب ثقتهم وجذب عدد أكبر من الشركات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة Miswag‎‏ العراقية للتجارة الاليكترونية تغلق جولة استثمارية جديدة

تخدم منصة مسواك Miswag نحو أكتر من 700 ألف عميل في العراق.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة مسواك Miswag‎‏ العراقية عن إغلاقها لجولة استثمارية جديدة، لم تفصح عن قيمتها بالضبط، لكن بهذه الجولة وصلت قيمة الاستثمارات التي حصلت عليها الشركة منذ بدايتها إلى أكثر من مليون دولار.

ماذا تقدم منصة مسواك Miswag‎‏ ؟

مسواك Miswag‎‏ هي منصة تسوق إلكترونية، تأسست في العراق عام 2014 على يد عمار أمين المدير التنفيذي الحالي للشركة، وتعد المنصة الأولى من نوعها في العراق، وحاليًا هي أكبر منصة تسوق وبيع بالتجزئة، حيث تجتذب المنصة نحو 8 مليون زائر شهريًا.

تخدم منصة مسواك نحو أكتر من 700 ألف عميل في العراق، بالإضافة إلى توسعها في عام 2017 حيث قامت بافتتاح فرع جديد في مدينة أربيل الواقعة في اقليم كردستان العراق.

جولة استثمارية وخطط للتوسع

مؤخرًا صرحت منصة مسواك Miswag‎‏ بإغلاقها لجولة استثمارية من فئة (Seed) اي استثماراً بذرياً بدئياً ، بقيادة صندوق Euphrates Iraq Fund والمستثمر شوان إبراهيم طه، رئيس شركة الربيع المالية، بالإضافة إلى مشاركة صندوق Iraq Tech Ventures، فضلًا عن مساهمة المستثمرين الأفراد مثل رواز رؤوف، هال ميران، محمد وصبحي الخضيري، وأحمد مناف، وأخيرًا مجاهد ويسي.

وبالرغم من أن المنصة لم تفصح عن قيمة التمويل بالضبط، إلا أنها صرحت أنهذه الجولة مكنتها من رفع قيمة استثمارتها  لأكثر من مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في تطوير خدماتها وجذب عدد أكبر من العملاء في مختلف المدن العراقية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً