تواصل معنا

منشور

في

بعد شهور من إدراجها في بورصة ناسداك العالمية، أعلنت شركة سويفل SWVL للنقل التشاركي وتأجير الحافلات عند الطلب، في بيان صدر لها من مقرها الأساسي في مدينة دبي ، أنها أصدرت قراراً لتخفيض أعداد موظفيها بنسبة 32 % ( أي ثلث الموطفين تقريباً ) ، في إطار التحديات التي يشهدها السوق العالمي.

وقالت سويفل، أن هذا التخفيض هدفه هو تحقيق تدفق نقدي إيجالي بدءً من العام المقبل 2023، مما اضطر الشركة الى الاستغناء عن هذا القدر من العمالة.

ما الذي حدث ؟

في خطاب وجّهه المدير التنفيذي لسويفل الى الموظفين والعاملين في الشركة، المصري مصطفى قنديل، قال فيه أن الشركة تستهدف تحقيق أرباح خلال العام الحالي والمقبل، خصوصاً بعد أن قامت بخطة توسع كبيرة خلال الفترة الماضية.

كانت اشركة قد أجرت سلسلة استحواذات سريعة العام الماضي والحالي، حيث استحوذت على شركات Door2door الألمانية ، وشركة Volt Line التركية ، وشركة شوتل Shotl الأسبانية، وأيضاً شركة فيابول Viapool في أمريكا الجنوبية. ومؤخراً، استحوذت سويفل على شركة Zeelo البريطانية بصفقة كبيرة قدرت بحوالي 100 مليون دولار.

هذه التوسعات، جعل ادارة سويفل الحالية تستهدف برنامجاً لتحقيق أرباح أكبر خلال الفترة المقبلة، من خلال الاعتماد على أتمتة العمليات، وتعزيز كفاءتها في الأسواق وتقليل التكاليف الداخلية.

استبعادات بالجملة وتعويضات

أعلنت سويفل أن معظم الاستبعادات التي سيشهدها الموظفون خلال الفترة المقبلة، ستكون في مقراتها في باكستان ودبي، بعد الانتهاء من الأتمتة الكاملة ( أتمتة أنظمة تقنية تحل محل العمالة البشرية ).

كما ذكرت سويفل في بيانها ، أنها اتخذت عدد من الاجراءات لتخفيف هذه الأزمة على الموظفين المستبعدين ، تشمل :

أولاً: حزمة مساعدات، لم تحدد بالضبط ملامحها، تحمل إعانات شخصية للموظفين المستبعدين.

ثانياً: الأسهم التي يملكها الموظفون ستظل تحت ملكيتهم، وسيمكنهم حصد قيمتها في نطاق أوقات محددة سلفاً، وأنهم لن يفقدوا هذه الأسهم أو قيمتها مع رحيلهم من الشركة.

ثالثاً: الاحتفاظ بالتأمين الصحي ومزاياه، حتى بعد تركهم للشركة.

رابعاً: تسهيل العودة للموظفين بعد تحسن الأوضاع عالمياً على مستوى الاقتصاديات وضخ التمويلات للشركات، مما يتيح لهم العودة مباشرة بدون الحاجة لعمل مقابلات شخصية.

خامساً: الاحتفاظ بالأجهزة التي حصلوا عليها من الشركة، مثل الأجهزة المحمولة والهواتف وغيرها من الأجهزة.

كما اتخذت ادارة سويفل مجموعة من القرارات، مثل تقليل رواتب المدراء، وتعطيل عمليات التوظيف فيها الى أجل لم تسمّيه. كما أعلنت الادارة أنها قامت بتجميد أي بدلات للسفر لموظفيها، وبدء عملية إغلاق لعدد من مكاتبها الفرعية في عدد من الدول التي تعملها بها.

انخفاض سعر السهم

بنهاية مارس آذار الماضي، تم الاعلان عن إدراج سويفل في بورصة ناسداك العالمية، بسعر يوازي 10 دولارات للسهم، وبتقييم سوقي يقدر بمليار ونصف دولار.

ولكن، وعلى الرغم من إطلاق الشركة حملة توسعات واسعة حول العالم، الا أن الشركة خسرت نصف قيمتها للسهم الواحد الذي قدر الآن بحوالي 4.8 دولار للسهم، مع انخفاض القيمة السوقية للشركة الى 580  مليون دولار.

هذه الظروف، والتي كان السبب فيها تباطؤ الأسواق بسبب حالة التضخم العالي ورفع معدل الفائدة، وتراجع التمويلات في الأسواق والشركات الناشئة، جعلت سويفل تقرر تخفيض عمالتها بمستوى الثلث، والعمل على أتمتة أنظمة العمل لخفض التكاليف التشغيلية ، والتحرك لتحقيق أرباح خلال العامين المقبلين.

حول العالم، تشهد الشركات الناشئة موجة ضخمة من الاستغناءات الوظيفة، حيث استغنت شركة نتفليكس عن 150 موظفاً.

بينما أعلنت فيسبوك تجميد عمليات التوظيف بها ، والنظر حول إمكانية الاستغناء عن بعض الموظفين، كما استبعدت العديد من الشركات الناشئة نسباً مئوية تتراوح ما بين 10 – 30 % من طاقة موظفيها حول العالم، لمحاولة تقليل التكاليف وسط أزمة نقص التمويلات الحالية.

استمرار التوسع العالمي

تزامناً مع تسريحها لثلث موظفيها، أعلنت سويفل أن خططها للتوسع العالمي مازالت تجري على قدم وساق، حيث ستبدأ الشركة المصرية التي يقع مقرها في الإمارات، ستبدأ عملياتها في شهر يونيو 2022 في المكسيك.

كما أعلنت ، أن النصف الثاني من العام الحالي، ستبدأ عملياتها في الولايات المتحدة، التي تعتبر أهم محطة من محطات الشركة، بعد أن نفذت حركة توسعات عالمية سريعة في أوروبا وأمريكا الجنوبية خلال الشهور الماضية.

وتقول سويفل أنها سوف تستمر في خططها للتوسع لتشمل قريباً بيرو وكولومبيا بعد أمريكا والمكسيك. وذكرت أن الحرب الاوكرانية لم تؤثر بشكل حاد على نشاطاتها التوسعية، أو عملياتها التشغيلية، حيث أن نشاطها اصلا يرتكز في أسواق غرب وجنوب ووسط أوروبا، مثل بريطانيا وايطاليا وسويسرا وألمانيا، وهي مناطق بعيدة نسبياً عن أثر الحرب حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

أخبار الشركات الناشئة

ريكت ستوديوز Rekt Studios الإماراتية لألعاب الويب 3 تحصد تمويلًا بقيمة 1.5 مليون دولار

تتخصص المنصة في صناعة ألعاب الـ Web3 التي تعتمد على تقنية البلوكتشين.

منشور

في

بواسطة

ريكت ستوديوز

أعلنت منصة ريكت ستوديوز Rekt Studios الإماراتية الناشئة المتخصصة في صناعة ألعاب الـ Web3 التي تعتمد على تقنية البلوكتشين، عن حصدها لتمويل بقيمة 1.5 مليون دولارأمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية بقيادة Cypher Capital   ، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية .

عن منصة ريكت ستوديوز Rekt Studios

منصة ريكت ستوديوز Rekt Studios  هي منصة إماراتية ناشئة في قطاع تقنية البلوكتشين والألعاب الرقمية، متخصصة في صناعة منتجات تقنية تعتمد على تقنية البلوكتشين، حيث تتخصص المنصة في انتاج ألعاب الويب 3 Web3 التي تقدم تجارب افتراضية متخلفة، فضلًا عن تقديم خدمات استشارية وتنفيذية في المجال.

تم تأسيس منصة ريكت ستوديز Rekt Studios عام 2021 على يد رائد الأعمال ايلي رزق، بهدف مساعدة المطورين والمصممين العاملين في قطاع الألعاب، على تحصيل الأدوات اللازمة لتطوير وخلق المنتجات التقنية التي تعتمد في عملها على تقنية البلوكتشين بسهولة، وتحويل عالم الألعاب التقليدية إلى العالم الافتراضي من خلال منظومة متكاملة تغطي جميع فئات الألعاب والنشاطات الترفيهية في الميتافيرس.

تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة ريكت ستوديوز Rekt Studios الإماراتية الناشئة المتخصصة في ألعاب الويب ثري الـ Web3 المعتمدة في تصميمها على تقنية البلوك تشين ؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بذرية بقيادة Cypher Capital.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في تعزيز وتطوير خدماتها التقنية لتقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائها، هذا بالإضافة إلى العمل على اطلاق مشروعها المنتظر والذي سيجعلها الرائدة في قطاع ألعاب الميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالكامل، وهو مشروع بعنوان ( غير مرئي  Unseen ) والذي سيساعد المطورين على انتاج ألعاب وتجارب مبنية بالكامل عبر عالم الميتافيرس والأصول الرقمية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أخبار الشركات الناشئة

كاشيو Qashio الإماراتية لإدارة النفقات تحصد تمويلًا بقيمة 10 مليون دولار

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل بشكل أساسي في تعزيز حضورها وتوسعها داخل سوق المملكة العربية السعودية.

منشور

في

بواسطة

كاشيو

أعلنت منصة كاشيو Qashio الإماراتية الناشئة المتخصصة في إدارة النفقات المؤسسية؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 10 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بغرض التوسع داخل سوق السعودية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة كاشيو Qashio

منصة كاشيو هي منصة إماراتية ناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية، متخصصة في إدارة النفقات للشركات والمؤسسات، تم تأسيسها عام 2021 على يد كلًا من جوناثان لاو وأرمين مرادي، بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات على إدارة نفقاتها بشكل أفضل، وذلك من خلال الحصول على رؤية كاملة تساعدها في التحكم الدقيق في نفقاتها.

وتعتبر كاشيو هي أول شركة في مجال التكنولوجيا المالية في الإمارات بل وفي منطقة الشرق الأوسط بالكامل؛ التي تصدر بطاقات مبرمجة لموظفي الشركات، ومن خلال هذه البطاقات والبرامج التي تقدمها كاشيو لإدارة النفقات؛ تتمكن الشركات بإدارة إنفاقها والتحكم في العملية بطريقة أسهل وأدق، مما يساعدها في توفير عدد هائل من ساعات العمل على تتبع النفقات، فضلًا عن أن برامج كاشيو تحد من تسرب في السيولة المالية.

قامت المنصة منذ تأسيسها حتى الآن بعقد اتفاقيات مع علامات تجارية شهيرة في كلًا من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أبرزها؛ نانا Nana، سويس إنترناشونال Swiss International ، يا فودز، مجموعة الشيحة، تاسورو القابضة، إنستاشوب Instashop ، إي أس أف لإدارة المرافقFacilities Management Services Group ، بابا جونز Papa Jonez ، مجموعة بولدوزر Bulldozer Group ، وغيرها العديد من العلامات التجارية الهامة.

تمويل بقيمة 10 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة كاشيو Qashio الإماراتية الناشئة في قطاع التقنية المالية؛ المتخصصة في مساعدة الشركات والمؤسسات في إدارة نفقاتها؛ من حصد تمويل بقيمة 10 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويل بذرية.

جاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين العالميين وهم؛ وان واي فنتشرزOne Way Ventures ، وشركة  MITAA ، وشركة Cadorna Ventures ، وشركة Sanabil 500 MENA ، وشركة Nuwa Capital ، وشركة Iliad Partners ، وأخيرًا شركة  Phoenix Investment، هذا فضلًا عن مجموعة من المستثمرين الملائكيين بالإضافة إلى عدد من المكاتب العائلية الاستراتيجية.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل بشكل أساسي في تعزيز حضورها وتوسعها داخل سوق المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة Blnk المصرية الناشئة للإقراض الرقمي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 32 مليون دولار

قيمة التمويل مقسمة بين 12.5 مليون دولار تمويل الأسهم، و 11.5 مليون دولار تسهيلات دين، و 8.3 مليون دولار للسندات المورقة.

منشور

في

بواسطة

منصة Blnk

منصة Blnk المصرية الناشئة في قطاع التقنية المالية، والمتخصصة في الإقراض الرقمي؛ تنجح في جمع تمويل ضخم بقيمة 32 مليون دولار أمريكي، وهو مزيج من تمويل الأسهم والديون والسندات المورقة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية الضخمة.

عن منصة BLNK 

شركة هي شركة مصرية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في خدمات الإقراض الرقمي، تم تأسيسها عام 2021 على يد كلًا من عمرو سلطان وطارق الشيخ، بهدف خلق منصة إقراض تتيح للتجار وأصحاب الأعمال من جميع الأحجام؛ من ضمان وتمويل مشتريات عملائهم عن طريق نقاط البيع، ودفع أقساط تتراوح من ستة إلى 36 شهرًا.

وتقدم المنصة خدمات مالية متنوعة، من خلال توفير نظم إقراض سهلة بدلًا من خدمات الإقراض التقليدية المتوفرة والتي تقيد العملاء بفائدة عالية، كما تقدم المنصة أيضًا خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا.

تمويل بقيمة 32 مليون دولار

تمكنت منصة Blnk المصرية الناشئة في قطاع التقنية المالية، والمتخصصة في الإقراض الرقمي؛ من حصد تمويل ضخم بقيمة 32 مليون دولار أمريكي، وتعد قيمة التمويل مزيج من تمويل الأسهم والديون والسندات المورقة.

حيث حصدت منصة بلينك المصرية 12.5 مليون دولار أمريكي ضمن جولتين استثماريتين من فئة (Pre-Seed) و(Seed) ، بقيادة كلًا من شركة الإمارات الدولية للاستثمار Emirates International Investment Company (EIIC ، وشركة سواري فنتشرز Sawari Ventures ، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

بالإضافة إلى حصولها على تسهيلات دين بقيمة 11.5 مليون دولار أمريكي، و 8.3 مليون دولار أمريكي من سندات التوريق، ليصل المبلغ الإجمالي للتمويل 32 مليون دولار أمريكي.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل الضخم في العمل على تطوير البنية التحتية لخدماتها في الإقراض المالي المدعم بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى العمل على تمويل محفظة عملائها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً