تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

سويفل SWVL المصرية الناشئة تستغني عن ثلث موظفيها بالتزامن مع تسريح الآلاف حول العالم

قدمت الشركة حزمة إنقاذ لموظفيها التي استغنت عنهم، مثل التأمين الصحي ومساعدات وتسهيل عودتهم بعد تحسن الأوضاع.

منشور

في

بعد شهور من إدراجها في بورصة ناسداك العالمية، أعلنت شركة سويفل SWVL للنقل التشاركي وتأجير الحافلات عند الطلب، في بيان صدر لها من مقرها الأساسي في مدينة دبي ، أنها أصدرت قراراً لتخفيض أعداد موظفيها بنسبة 32 % ( أي ثلث الموطفين تقريباً ) ، في إطار التحديات التي يشهدها السوق العالمي.

وقالت سويفل، أن هذا التخفيض هدفه هو تحقيق تدفق نقدي إيجالي بدءً من العام المقبل 2023، مما اضطر الشركة الى الاستغناء عن هذا القدر من العمالة.

ما الذي حدث ؟

في خطاب وجّهه المدير التنفيذي لسويفل الى الموظفين والعاملين في الشركة، المصري مصطفى قنديل، قال فيه أن الشركة تستهدف تحقيق أرباح خلال العام الحالي والمقبل، خصوصاً بعد أن قامت بخطة توسع كبيرة خلال الفترة الماضية.

كانت اشركة قد أجرت سلسلة استحواذات سريعة العام الماضي والحالي، حيث استحوذت على شركات Door2door الألمانية ، وشركة Volt Line التركية ، وشركة شوتل Shotl الأسبانية، وأيضاً شركة فيابول Viapool في أمريكا الجنوبية. ومؤخراً، استحوذت سويفل على شركة Zeelo البريطانية بصفقة كبيرة قدرت بحوالي 100 مليون دولار.

هذه التوسعات، جعل ادارة سويفل الحالية تستهدف برنامجاً لتحقيق أرباح أكبر خلال الفترة المقبلة، من خلال الاعتماد على أتمتة العمليات، وتعزيز كفاءتها في الأسواق وتقليل التكاليف الداخلية.

استبعادات بالجملة وتعويضات

أعلنت سويفل أن معظم الاستبعادات التي سيشهدها الموظفون خلال الفترة المقبلة، ستكون في مقراتها في باكستان ودبي، بعد الانتهاء من الأتمتة الكاملة ( أتمتة أنظمة تقنية تحل محل العمالة البشرية ).

كما ذكرت سويفل في بيانها ، أنها اتخذت عدد من الاجراءات لتخفيف هذه الأزمة على الموظفين المستبعدين ، تشمل :

أولاً: حزمة مساعدات، لم تحدد بالضبط ملامحها، تحمل إعانات شخصية للموظفين المستبعدين.

ثانياً: الأسهم التي يملكها الموظفون ستظل تحت ملكيتهم، وسيمكنهم حصد قيمتها في نطاق أوقات محددة سلفاً، وأنهم لن يفقدوا هذه الأسهم أو قيمتها مع رحيلهم من الشركة.

ثالثاً: الاحتفاظ بالتأمين الصحي ومزاياه، حتى بعد تركهم للشركة.

رابعاً: تسهيل العودة للموظفين بعد تحسن الأوضاع عالمياً على مستوى الاقتصاديات وضخ التمويلات للشركات، مما يتيح لهم العودة مباشرة بدون الحاجة لعمل مقابلات شخصية.

خامساً: الاحتفاظ بالأجهزة التي حصلوا عليها من الشركة، مثل الأجهزة المحمولة والهواتف وغيرها من الأجهزة.

كما اتخذت ادارة سويفل مجموعة من القرارات، مثل تقليل رواتب المدراء، وتعطيل عمليات التوظيف فيها الى أجل لم تسمّيه. كما أعلنت الادارة أنها قامت بتجميد أي بدلات للسفر لموظفيها، وبدء عملية إغلاق لعدد من مكاتبها الفرعية في عدد من الدول التي تعملها بها.

انخفاض سعر السهم

بنهاية مارس آذار الماضي، تم الاعلان عن إدراج سويفل في بورصة ناسداك العالمية، بسعر يوازي 10 دولارات للسهم، وبتقييم سوقي يقدر بمليار ونصف دولار.

ولكن، وعلى الرغم من إطلاق الشركة حملة توسعات واسعة حول العالم، الا أن الشركة خسرت نصف قيمتها للسهم الواحد الذي قدر الآن بحوالي 4.8 دولار للسهم، مع انخفاض القيمة السوقية للشركة الى 580  مليون دولار.

هذه الظروف، والتي كان السبب فيها تباطؤ الأسواق بسبب حالة التضخم العالي ورفع معدل الفائدة، وتراجع التمويلات في الأسواق والشركات الناشئة، جعلت سويفل تقرر تخفيض عمالتها بمستوى الثلث، والعمل على أتمتة أنظمة العمل لخفض التكاليف التشغيلية ، والتحرك لتحقيق أرباح خلال العامين المقبلين.

حول العالم، تشهد الشركات الناشئة موجة ضخمة من الاستغناءات الوظيفة، حيث استغنت شركة نتفليكس عن 150 موظفاً.

بينما أعلنت فيسبوك تجميد عمليات التوظيف بها ، والنظر حول إمكانية الاستغناء عن بعض الموظفين، كما استبعدت العديد من الشركات الناشئة نسباً مئوية تتراوح ما بين 10 – 30 % من طاقة موظفيها حول العالم، لمحاولة تقليل التكاليف وسط أزمة نقص التمويلات الحالية.

استمرار التوسع العالمي

تزامناً مع تسريحها لثلث موظفيها، أعلنت سويفل أن خططها للتوسع العالمي مازالت تجري على قدم وساق، حيث ستبدأ الشركة المصرية التي يقع مقرها في الإمارات، ستبدأ عملياتها في شهر يونيو 2022 في المكسيك.

كما أعلنت ، أن النصف الثاني من العام الحالي، ستبدأ عملياتها في الولايات المتحدة، التي تعتبر أهم محطة من محطات الشركة، بعد أن نفذت حركة توسعات عالمية سريعة في أوروبا وأمريكا الجنوبية خلال الشهور الماضية.

وتقول سويفل أنها سوف تستمر في خططها للتوسع لتشمل قريباً بيرو وكولومبيا بعد أمريكا والمكسيك. وذكرت أن الحرب الاوكرانية لم تؤثر بشكل حاد على نشاطاتها التوسعية، أو عملياتها التشغيلية، حيث أن نشاطها اصلا يرتكز في أسواق غرب وجنوب ووسط أوروبا، مثل بريطانيا وايطاليا وسويسرا وألمانيا، وهي مناطق بعيدة نسبياً عن أثر الحرب حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

أوتو OTO السعودية للشحن واللوجستيات تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 8 ملايين دولار

تربط التجار مع أكثر من 250 شركة شحن وتوصيل محلية ودولية

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة أوتو OTO ، المتخصصة في الشحن والحلول اللوجستية، عن إغلاق جولة استثمارية من السلسلة (A) بقيمة 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار أمريكي)، بقيادة سنابل للاستثمار، التابعة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ومشاركة من سدو المالية، Iliad Partners، Soma Capital، وPropeller.

تعزيز التوسع وتحسين الخدمات

تأسست أوتو OTO في عام 2019 على يد محمد الرزاز وفرقان عُزار، وتعمل حاليًا في المنطقة العربية وتركيا. وقد نجحت الشركة في جمع استثمارات بقيمة 12.3 مليون ريال سعودي (3.3 مليون دولار أمريكي) في جولاتها السابقة، بمشاركة صناديق مثل MEVP، دراية فنتشرز، و500Global. تنوي الشركة استثمار الأموال الجديدة في تعزيز وجودها في السعودية والإمارات وتركيا، مع تحسين منصتها لتقديم ميزات جديدة تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الأنشطة التجارية الإلكترونية.

تقدم أوتو OTO حلولًا متكاملة للشحن والتخزين، مما يسمح للتجار بالربط مع أكثر من 250 شركة شحن وتوصيل محلية ودولية، إضافة إلى مزامنة الطلبات وأتمتة عمليات الشحن. يمكن للتجار استخدام عقودهم الخاصة أو شراء بوليصيات الشحن مباشرة من المنصة بأسعار تنافسية.

تعليقات حول الاستثمار

قال محمد الرزاز، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لأوتو: “نجاحنا في تأمين هذه الاستثمارات يؤكد التزام فريقنا بتطوير قطاع الشحن والخدمات اللوجستية في المنطقة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. نحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة تدعم التجار وأصحاب الأعمال.”

من جانبه، قال فرقان عُزار، الرئيس التنفيذي للتقنية والمؤسس الشريك لأوتو: “هذا التمويل يمنحنا الدفعة اللازمة لتحقيق رؤيتنا بأن نصبح بوابة الشحن الإلكترونية الرائدة. سنسرع وتيرة نمونا ونقدم حلول شحن مبسطة ومؤتمتة لتجار التجزئة والمتاجر الإلكترونية.”

أداء الشركة الحالي

تخدم أوتو OTO حاليًا أكثر من 10 آلاف علامة تجارية محلية ودولية، وسجلت زيادة كبيرة في إيراداتها وعدد الطلبات المعالجة خلال العام الماضي.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

تطبيق أخطبوط السعودي للعناية بالسيارات يحصد جولة استثمارية مبدئية بقيمة مليون ريال

وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 18 ألف مستخدم.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “عناية السيارة” عن نجاح تطبيقها المتخصص في خدمات العناية المتنقلة للسيارات “أخطبوط” في إغلاق جولة استثمارية أولى بقيمة مليون ريال سعودي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

نمو وتوسع تطبيق أخطبوط

انطلق تطبيق أخطبوط في الرياض في أكتوبر 2023، بواسطة أحمد العيسى واستديو لون للشركات الناشئة. يوفر التطبيق خدمات الغسيل والتلميع المتنقل للسيارات حسب الطلب. وأعرب أحمد العيسى، الرئيس التنفيذي لأخطبوط، عن سعادته بإغلاق الجولة الاستثمارية، مؤكدًا أن الدعم المالي سيساعد في تحقيق مستهدفات التوسع والنمو.

وأضاف العيسى أن تطبيق أخطبوط يتماشى مع رؤية المملكة 2030 في التحول التقني، مشيرًا إلى أن النموذج العمل يساعد على توفير الوقت والجهد للعملاء ويقلل من استهلاك الماء في عمليات الغسيل.

أداء التطبيق الحالي وخطط المستقبل

وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 18 ألف مستخدم، ونفذ التطبيق آلاف الطلبات. وقد وقع التطبيق عقود شراكة مع جهات حكومية وخاصة، ويسعى لفتح نظام الامتياز التجاري للتوسع.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

أوغرام Ogram الإماراتية لتكنولوجيا التوظيف تحصد تمويلاً جديداً وتبدأ التوسع الى السعودية

تتوقع أوغرام نموًا بنسبة 150% لعام 2024

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة أوغرام Ogram ، المتخصصة في تقنية الموارد البشرية ومقرها الإمارات، عن إغلاق جولة تمويل توسعية بنجاح، مع خطط للتوسع في السعودية. قادت الجولة شركة أوراسيا كابيتال، بمشاركة Aditum Investment Management و Everywhere VC.

توسيع نطاق العمليات

تأسست أوغرام Ogram في عام 2017 على يد كريم قوتلي وشفيق خرطبيل، وتوفر منصة للتوظيف المرن تُمكّن الشركات من التوظيف عند الطلب. وحققت الشركة ثلاثة ملايين ساعة عمل مرنة لمجتمعها المتزايد، مع معدل إنجاز تجاوز 90% في الإمارات واليونان.

تعليقات حول التمويل

قال شفيق خرطبيل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لأوجرام: “نحن متحمسون للحصول على هذا التمويل لدعم توسعنا في السعودية وتحقيق الربحية هذا العام.” وأضاف جوليان بلوزو، شريك أول في أوراسيا كابيتال: “نحن متحمسون لدعم توسع أوجرام في السعودية، بما يتماشى مع التزام أوراسيا بالاستثمار في الشركات الناشئة المبتكرة.”

الأداء الحالي وخطط المستقبل

تتوقع أوغرام نموًا بنسبة 150% في ساعات العمل لعام 2024، وتستعد لجولة تمويل من السلسلة (ب) وصفقات اندماج واستحواذ محتملة في الربع الرابع من العام.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً