تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

سويفل SWVL المصرية الناشئة تستغني عن ثلث موظفيها بالتزامن مع تسريح الآلاف حول العالم

قدمت الشركة حزمة إنقاذ لموظفيها التي استغنت عنهم، مثل التأمين الصحي ومساعدات وتسهيل عودتهم بعد تحسن الأوضاع.

منشور

في

بعد شهور من إدراجها في بورصة ناسداك العالمية، أعلنت شركة سويفل SWVL للنقل التشاركي وتأجير الحافلات عند الطلب، في بيان صدر لها من مقرها الأساسي في مدينة دبي ، أنها أصدرت قراراً لتخفيض أعداد موظفيها بنسبة 32 % ( أي ثلث الموطفين تقريباً ) ، في إطار التحديات التي يشهدها السوق العالمي.

وقالت سويفل، أن هذا التخفيض هدفه هو تحقيق تدفق نقدي إيجالي بدءً من العام المقبل 2023، مما اضطر الشركة الى الاستغناء عن هذا القدر من العمالة.

ما الذي حدث ؟

في خطاب وجّهه المدير التنفيذي لسويفل الى الموظفين والعاملين في الشركة، المصري مصطفى قنديل، قال فيه أن الشركة تستهدف تحقيق أرباح خلال العام الحالي والمقبل، خصوصاً بعد أن قامت بخطة توسع كبيرة خلال الفترة الماضية.

كانت اشركة قد أجرت سلسلة استحواذات سريعة العام الماضي والحالي، حيث استحوذت على شركات Door2door الألمانية ، وشركة Volt Line التركية ، وشركة شوتل Shotl الأسبانية، وأيضاً شركة فيابول Viapool في أمريكا الجنوبية. ومؤخراً، استحوذت سويفل على شركة Zeelo البريطانية بصفقة كبيرة قدرت بحوالي 100 مليون دولار.

هذه التوسعات، جعل ادارة سويفل الحالية تستهدف برنامجاً لتحقيق أرباح أكبر خلال الفترة المقبلة، من خلال الاعتماد على أتمتة العمليات، وتعزيز كفاءتها في الأسواق وتقليل التكاليف الداخلية.

استبعادات بالجملة وتعويضات

أعلنت سويفل أن معظم الاستبعادات التي سيشهدها الموظفون خلال الفترة المقبلة، ستكون في مقراتها في باكستان ودبي، بعد الانتهاء من الأتمتة الكاملة ( أتمتة أنظمة تقنية تحل محل العمالة البشرية ).

كما ذكرت سويفل في بيانها ، أنها اتخذت عدد من الاجراءات لتخفيف هذه الأزمة على الموظفين المستبعدين ، تشمل :

أولاً: حزمة مساعدات، لم تحدد بالضبط ملامحها، تحمل إعانات شخصية للموظفين المستبعدين.

ثانياً: الأسهم التي يملكها الموظفون ستظل تحت ملكيتهم، وسيمكنهم حصد قيمتها في نطاق أوقات محددة سلفاً، وأنهم لن يفقدوا هذه الأسهم أو قيمتها مع رحيلهم من الشركة.

ثالثاً: الاحتفاظ بالتأمين الصحي ومزاياه، حتى بعد تركهم للشركة.

رابعاً: تسهيل العودة للموظفين بعد تحسن الأوضاع عالمياً على مستوى الاقتصاديات وضخ التمويلات للشركات، مما يتيح لهم العودة مباشرة بدون الحاجة لعمل مقابلات شخصية.

خامساً: الاحتفاظ بالأجهزة التي حصلوا عليها من الشركة، مثل الأجهزة المحمولة والهواتف وغيرها من الأجهزة.

كما اتخذت ادارة سويفل مجموعة من القرارات، مثل تقليل رواتب المدراء، وتعطيل عمليات التوظيف فيها الى أجل لم تسمّيه. كما أعلنت الادارة أنها قامت بتجميد أي بدلات للسفر لموظفيها، وبدء عملية إغلاق لعدد من مكاتبها الفرعية في عدد من الدول التي تعملها بها.

انخفاض سعر السهم

بنهاية مارس آذار الماضي، تم الاعلان عن إدراج سويفل في بورصة ناسداك العالمية، بسعر يوازي 10 دولارات للسهم، وبتقييم سوقي يقدر بمليار ونصف دولار.

ولكن، وعلى الرغم من إطلاق الشركة حملة توسعات واسعة حول العالم، الا أن الشركة خسرت نصف قيمتها للسهم الواحد الذي قدر الآن بحوالي 4.8 دولار للسهم، مع انخفاض القيمة السوقية للشركة الى 580  مليون دولار.

هذه الظروف، والتي كان السبب فيها تباطؤ الأسواق بسبب حالة التضخم العالي ورفع معدل الفائدة، وتراجع التمويلات في الأسواق والشركات الناشئة، جعلت سويفل تقرر تخفيض عمالتها بمستوى الثلث، والعمل على أتمتة أنظمة العمل لخفض التكاليف التشغيلية ، والتحرك لتحقيق أرباح خلال العامين المقبلين.

حول العالم، تشهد الشركات الناشئة موجة ضخمة من الاستغناءات الوظيفة، حيث استغنت شركة نتفليكس عن 150 موظفاً.

بينما أعلنت فيسبوك تجميد عمليات التوظيف بها ، والنظر حول إمكانية الاستغناء عن بعض الموظفين، كما استبعدت العديد من الشركات الناشئة نسباً مئوية تتراوح ما بين 10 – 30 % من طاقة موظفيها حول العالم، لمحاولة تقليل التكاليف وسط أزمة نقص التمويلات الحالية.

استمرار التوسع العالمي

تزامناً مع تسريحها لثلث موظفيها، أعلنت سويفل أن خططها للتوسع العالمي مازالت تجري على قدم وساق، حيث ستبدأ الشركة المصرية التي يقع مقرها في الإمارات، ستبدأ عملياتها في شهر يونيو 2022 في المكسيك.

كما أعلنت ، أن النصف الثاني من العام الحالي، ستبدأ عملياتها في الولايات المتحدة، التي تعتبر أهم محطة من محطات الشركة، بعد أن نفذت حركة توسعات عالمية سريعة في أوروبا وأمريكا الجنوبية خلال الشهور الماضية.

وتقول سويفل أنها سوف تستمر في خططها للتوسع لتشمل قريباً بيرو وكولومبيا بعد أمريكا والمكسيك. وذكرت أن الحرب الاوكرانية لم تؤثر بشكل حاد على نشاطاتها التوسعية، أو عملياتها التشغيلية، حيث أن نشاطها اصلا يرتكز في أسواق غرب وجنوب ووسط أوروبا، مثل بريطانيا وايطاليا وسويسرا وألمانيا، وهي مناطق بعيدة نسبياً عن أثر الحرب حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

منصة جيم سنتريك للألعاب تحصل على استثمار بقيمة 1.5 مليون دولار

جاء هذا التمويل من المستثمر الملائكي بلال ميرشانت.

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة الألعاب جيم سنتريك، حصولها على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي، فيما يلي كافة التفاصيل عن هذا الاستثمار.

عن منصة جيم سنتريك

منصة جيم سنتريك هي منصة ألعاب ناشئة، تتخذ من الإمارات مقرًا لها، تم تأسيسها عام 2023 على يد رائد الأعمال سعد خان، وتهدف المنصة إلى إحداث تغيير جذري في عالم الألعاب، وذلك من خلال دمج التقنيات المتطورة لتعزيز قدراتها التنافسية وتقديم عروض تستقطب العلامات التجارية وناشري الألعاب واللاعبين.

تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة جيم سنتريك منصة الألعاب التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، من حصد تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي ما يعادل 6 مليون درهم اماراتي، وجاء هذا التمويل من المستثمر الملائكي بلال ميرشانت.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على تعزيز ميزات نظامها الأساسي لتوسيع نطاق وجودها خارج منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وتحسين تجربة الألعاب للاعبين.

وعن هذا الاستثمار، صرح سعد خان، الرئيس التنفيذي للمنصة قائلًا: “ساهمت صياغة رؤية قوية لمنصتنا، مدعومة بنموذج عمل سليم وفريق إدارة متمرس، بترك صدى إيجابي لدى المستثمرين المبادرين أمثال بلال ميرشانت، الذي أدرك الإمكانات الهائلة لدى جيم سنتريك، والتي شكلت الدافع وراء قراره بالاستثمار. ويدفعنا هذا الاستثمار الاستراتيجي لتجاوز منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو مناطق جديدة. حيث لا يقتصر طموحنا على أن نكون مجرد منصة ألعاب، بل ظاهرة ثقافية تتجاوز الحدود. ونفخر بالتعاون مع قادة القطاع وأهم المبادرات المجتمعية والالتزام بتقديم أفضل تجربة مستخدم في مبادراتنا المستقبلية”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة أنابوليك السعودية تحصد تمويلًا بقيمة 9 مليون دولار

ما يعادل 33 مليون ريال سعودي

منشور

في

بواسطة

شركة أنابوليك السعودية الناشئة لتقنيات الغذاء وسلاسل الإمداد؛ تحصد تمويلًا بقيمة 9 مليون دولار أمريكي ضمن جولة استثمارية، فيما يلي كافة التفاصيل عن هذه الجولة.

عن شركة أنابوليك

شركة أنابوليك هي شركة سعودية ناشئة في مجال تقنيات الغذاء وسلاسل الإمداد، تم تأسيسها عام 2023، وتقدم الشركة وتعمل أنابوليك، خطط وجبات مخصصة تناسب أسلوب حياة كل مستخدم.

ويعمل التطبيق من خلال تحليل سلوك واحتياجات كل عميل وتفضيلاته الغذائية، ثم يقوم بصياغة خطط وجيات مخصصة تتناسب مع حياته، أيًا كان نمط حياته.

تمويل بقيمة 9 مليون دولار أمريكي

أعلنت أنابوليك السعودية الناشئة، المتخصصة في تقينات الغذاء وسلاسل الإمداد، عن حصولها على تمويل بقيمة 9 مليون دولار أمريكي ما يعادل 33 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة (Seed Round) .

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في العمل على تطوير تقنياتها وتسريع وتيرة انطلاقها في السوق السعودي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة ناول السعودية للحلول اللوجستية تحصد تمويلًا بقيمة مليون دولار

منشور

في

بواسطة

تمكنت شركة ناول السعودية الناشئة لحلول الخدمات اللوجستية، من حصد تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة استثمارية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة ناول

ناول هي شركة سعودية ناشئة في قطاع اللوجستيات، تم تأسيسها عام 2022 على يد كلًا من محمد بلشرف ونواف الشعلاني، بهدف تحسين عمليات التوريد للشركات من خلال توظيف المساحات غير المستعملة داخل مستودعات ومنشآت البيع بالتجزئة، وتحويلها إلى نقاط ومراكز تخزين لتمكين الشركات من تخزين منتجاتهم وشحنها بسرعة لتحسين تجربة العملاء.

تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي

تمكنت ناول السعودية الناشئة المتخصصة في حلول الخدمات اللوجستية، من إغلاق جولة استثمارية من فئة (Seed) بقيمة مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 3.75 مليون ريال سعودي ، وجاءت هذه الجولة بقيادة شركة نومد القابضة، وبمشاركة عدد من المستثمرين الملائكيين.

وعن هذه الجولة صرح محمد بلشرف، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة قائلًا: “تمثل الجولة علامة فارقة بالنسبة لناول، ونتطلع لأن تكون نومد القابضة شريكًا استراتيجيًا في رحلتنا؛ ويؤكد دعمها لنا على صحة مهمتنا المتمثلة في إعادة مفهوم الشركات مع التخزين والاستكمال والتنفيذي، وبالتالي تعزيز تجارب العملاء عمومًا”.

وتنوي الشركة استثمار هذا التمويل في العمل على تسريع نموها وتوسيع شبكتها وتعزيز بنيتها التحتية، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير نظام إدارة المستودعات لديها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً