تواصل معنا

أوروبا

نظرة على الطواحين الريادية الهولندية: أفضل 15 شركة ناشئة نمواً في هولندا خلال 2022

بلغ إجمالي الاستثمار في النصف الأول من العام الحالي 698 مليون يورو، وهو ثاني أكبر مبلغ تم تسجيله في أوروبا.

منشور

في

في هذا المقال سنستعرض معًا أفضل الشركات الناشئة في هولندا ، حيث تمتلك هولندا تأثير هائل على مشهد الشركات الناشئة وحياة الملايين حول العالم، نظرًا لكونها تعد موطنًا لشركات ناشئة عملاقة تلعب دوراً رئيسياً في ساحة ريادة الأعمال الأوروبية والعالمية.

ورغم خروجنا من عام 2021 والوفرة في سوق الأسهم خلاله، لا يزال قطاع الشركات الناشئة الهولندية قويًا. ووفقًا لمشروع “Startup Genome Project” صعدت أمستردام من المركز الثالث إلى ثاني أفضل نظام للشركات الناشئة في أوروبا.

وبينما انخفضت استثمارات رأس المال الجريء في الشركات الناشئة في أمستردام بنسبة 75٪ مقارنة بالعام الماضي، بلغ إجمالي الاستثمار في النصف الأول من العام الحالي 698 مليون يورو، وهو ثاني أكبر مبلغ تم تسجيله في أوروبا.

اقرأ أيضاً: الكثير منها صالح للتطبيق في منطقتنا العربية: نظرة على أفضل الشركات الناشئة نمواً في ألمانيا خلال 2022

تستمر الشركات الناشئة الهولندية في النمو ولا تتوقف عن السعي والابتكار. وقد أعددنا قائمة مختصرة بالشركات الناشئة التي يُعتقد أنها مصممة لتشكيل مستقبل التكنولوجيا في هولندا، لتستكشف أسباب نجاحها.

من المفيد أن يلقي قارئنا العربي نظرة على سوق ريادة الأعمال الهولندي ، وأهم الأفكار المُنتجة في الشركات الناشئة الهولندية، بما يساعد الرواد العرب في توليد الأفكار ونقلها الى المنطقة العربية بعد دراسة جدواها.

كان هناك الكثير من الشركات الناشئة التي تتنافس للحصول على مكان في هذه القائمة، ولكننا اخترنا الشركات التي أظهرت نموًا أو ابتكارًا محليًا وعالميًا من مختلف القطاعات، كما أننا نعطي الأولوية للشركات التي أثارت اهتمام المستثمرين بخطط طموحة للتوسع.

أفضل 15 شركة ناشئة في هولندا للعام 2022

أفضل الشركات الناشئة في هولندا

TestGorilla

تأسست الشركة عام 2019، وتهدف إلى جعل عملية التوظيف أكثر عدالة وكفاءة وقائمة على البيانات، وذلك من خلال تمكين المؤسسات من استخدام تقييم المهارات بمجرد أن يتقدم المرشحون للوظائف المفتوحة.

اجتذبت الشركة أكثر من 5000 عميل في أقل من عامين، وحصلت مؤخرًا على استثمار بقيمة 70 مليون يورو من الفئة A في يونيو 2022.

المؤسسون: أوتو فيرهاج ووتر دورفيل

المكان: أمستردام، هولندا

Bots

تتيح منصة التداول المبتكرة للمستثمرين الأفراد استخدام ما يسمى بـ “روبوتات التداول” – وهو برنامج يشتري ويبيع بناءً على خوارزميات التداول وفقًا لاستراتيجيات محددة.

تقدم الشركة حاليًا تداول العملات المشفرة فقط. ولكن بعد إغلاق جولة من السلسلة A بقيمة 13 مليون يورو في عام 2021، تهدف إلى إضافة خيار تداول العملات والأسهم.

المؤسسون: ميشيل ستوكمان وكولين جروس وستيفان بيجين

المكان: هارلم، هولندا

Lepaya

هي عبارة عن منصة تدريبية ، تعمل على تعزيز تطوير الموظفين من خلال توفير التدريب المناسب في الوقت المناسب، بالإضافة إلى التركيز على المهارة المناسبة، مما يسمح للمؤسسات بأن تكون أكثر إنتاجية.

من خلال ضخ تمويل بقيمة 40 مليون يورو من الفئة B، تخطط الشركة لمضاعفة عدد موظفيها إلى 200 موظف، وتركيز جهودها على ألمانيا ودول شمال أوروبا والمملكة المتحدة.

المؤسسون: رينيه يانسن، بيتر كوبروس

المكان: أمستردام، هولندا

Payaut

تأسست الشركة عام 2019، وهي تساعد المنصات والأسواق عبر الإنترنت على قبول المدفوعات وتحصيلها عبر أي مزود خدمة دفع مفضل لديهم، وتهتم بعملية إعداد البائع والمدفوعات من خلال واجهة برمجة تطبيقات موحدة.

جمعت هذه التكنولوجيا المالية مؤخرًا مبلغ 8 ملايين يورو من التمويل الأولي في جولة بقيادة “”Gradient Ventures وهو صندوق استثماري تابع لجوجل يركز على الذكاء الاصطناعي.

المؤسس: إرنست فان نيكيرك

المكان: أمستردام، هولندا

Lightyear

تأسست الشركة عام 2016 من قبل خريجي Solar Team Eindhoven لتطوير أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، وقد تحولت من مجرد فكرة إلى إنتاج سيارة في 6 سنوات فقط.

ومن المقرر أن يدخل طرازهم الأول “لايت يير زيرو” حيز الإنتاج في صيف عام 2022. وقد جمعت الشركة حتى الآن أكثر من 100 مليون يورو كتمويل.

المؤسسون: يكسهوفسلوت، أرجو فان دير هام، مارتين لاميرز، قرينبيوينجا، كوين فان هام

المكان: أمستردام، هولندا

Meatable

كان هدف شركة ميتابل منذ عام 2018 إرضاء شهية العالم للحوم، دون الإضرار بالناس أو الحيوانات أو الكوكب. تقوم الشركة بتكرار العمليات الطبيعية لإنتاج لحوم لذيذة “خالية من الضرر”.

بعد جولة تمويل بقيمة 41 مليون يورو في مارس 2021، عززت شركة ميتابل فريق قيادتها لدعم التوسع وإطلاق المنتج.

المؤسسون: كريجن دي نود، دان لونينج، مارك كوتر

الموقع: دلفت، هولندا

Hadrian

تأسست الشركة عام 2021، وهي شركة ناشئة في مجال الأمن السيبراني، تقدم منصة تحاكي الهجمات الإلكترونية وتفحص البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للشركات، للبحث عن نقاط الضعف.

وقد جمعت الشركة جولة أولية بقيمة 10 ملايين يورو لتطوير منتجاتهم بشكل أكبر.

المؤسسون: موريس كلين، أوليفييه بيك، روجير فيشر ، تيجل فان فليت

المكان: أمستردام، هولندا

Lalaland

تأسست الشركة عام 2019. تبتكر  لالاند نماذج أزياء تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي للعلامات التجارية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، مما يمكّن الشركات من عرض مجموعاتها بنماذج متنوعة مصممة لتلفت نظر عملاءها بشكل أكثر دقة.

وقد استعانت الشركة منذ نشأتها بعمالقة أزياء أوروبية مثل زالاندو وويكامب وأوتو، وكان آخر نجاح لها هو جولة تمويل ما قبل السلسلة A بقيمة 2.1 مليون يورو.

المؤسسون: مايكل موساندو ، أوغنيوس ريمسسا

المكان: أمستردام، هولندا

Workwize

تأسست الشركة عام 2020، وتهدف إلى توفير وصيانة أي نوع من معدات العمل للقوى العاملة في الشركات عن بُعد، بغض النظر عن مكان وجودهم، كما تقدم أيضًا برامج ذكية لتسهيل العمل الجماعي. جمعت الشركة مؤخرًا  1.5 مليون يورو كتمويل أولي.

المؤسسون: ميشيل ماير وفيكتور ديك وسيباستيان شولتن وديرك كرانينديك

المكان: أمستردام، هولندا

Trunkrs

تأسست الشركة عام 2015، ومع حصولها على تمويل جديد بقيمة 15 مليون يورو من الفئة B، تهدف إلى جعل عمليات التوصيل والتسليم للطرود والبضائع أكثر استدامة، كما تعمل على زيادة الكفاءة وتقليل البصمة الكربونية لكل طرد عن طريق ملء المساحة غير المستغلة في مراكز التوزيع الحالية وطرق النقل. وهي تقدم خدماتها في الغالب لشركات التجارة الإلكترونية في بلجيكا وهولندا.

المؤسسون: ديميتري بالاي، جان وين

الموقع: نيويجين، هولندا

Channable

تأسست الشركة عام 2014 لإنشاء تقنية سهلة الاستخدام للتسويق والترويج للشركات، للوصول إلى الجماهير عبر أي قناة وسوق، حيث يمكن لبائعي التجزئة عبر الإنترنت تحسين استراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بهم من خلال إدارة المنتجات، وأتمتة حملات الدفع لكل نقرة، والاندماج الكامل مع الأسواق عبر الشركة.

وتهدف الشركة الهولندية الناشئة إلى توسيع نطاق وجودها في أمريكا الشمالية وأوروبا بعد إغلاق جولة من السلسلة B بقيمة 50 مليون يورو في بداية عام 2022.

المؤسسون: روب فان نوينين، روبرت كروزر، ستيفان هوسبيس

الموقع: أوترخت، هولندا

Withlocals

تأسست عام 2013، وهي شركة ناشئة في مجال السياحة التجريبية، وقد منحت المسافرين تجربة جديدة داخلية بإرشادهم الى وجهاتهم من خلال اتصالهم بمرشدين محليين، وباتت منصة شهيرة لدى السياح. وفي عام 2019 جمعت 8 ملايين يورو من الاستثمار في الفئة B

المؤسسون: مارين ماس ورونالد كروي وويليم ماس

المكان: أيندهوفن، هولندا

BTCDirect

تتيح الشركة للأشخاص تحويل عملاتهم باليورو إلى بيتكوين بسهولة، وقد تم إطلاقها لأول مرة في عام 2013 حتى نجحت في حصد عدة جولات تمويلية مع صعود الاهتمام عالمياً بالتداول في مجال العملات الرقمية.

سيساعد تمويلها في السلسلة A بقيمة 13 مليون يورو في أكتوبر 2020 على التوسع وأن تصبح البيتكوين أكثر انتشارًا.

المؤسسون: ديفي ستيفنز ، مايك هوتينغ

الموقع: نيميغن، هولندا

Nutrileads

تأسست عام 2012، وتقوم الشركة الناشئة في مجال الأغذية بتطوير مكونات غذائية صحية مشتقة من بعض المحاصيل ، مع فوائد مثبتة إكلينيكيًا لمرضى معينين يعانون من مشاكل صحية معينة قد تفيدهم ، ومجموعات معينة من المستهلكين.

وقد جمعت  6.5 مليون يورو من تمويل السلسلة B في أغسطس 2020.

المؤسسون: إريك دام، رود ألبرز

الموقع: فاخينينجن، هولندا

Microsure

تأسست الشركة عام 2014، وتقوم بتطوير الروبوتات التي تساعد في إجراء عمليات الجراحة المجهرية، وقد جمعت 2.7 مليون يورو كامتداد لجولتها لعام 2020 من السلسلة B – والمقصود منها التطبيق السريري الأولي لروبوت الجراحة المجهرية التي طوّرته الشركة تحت إسم MUSA.

المؤسسون: ريموندو كاو

المكان: أيندهوفن، هولندا


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

أوروبا

معظمها في ألمانيا : 10 شركات أوروبية ناشئة واعدة تقود الإبتكار في تكنولوجيا الفضاء

من ميونيخ إلى باريس، ومن برلين إلى تولوز.

منشور

في

بواسطة

يتطلب الطابع الديناميكي والمتطور بسرعة لتكنولوجيا الفضاء الابتكار المستمر. وفي هذا السياق، تتمتع الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء بقدرة فريدة على تقديم أفكار جديدة وحلول مرنة. إن مشاركتها لا تسرع فقط من التقدم التكنولوجي، بل تعزز أيضًا المنافسة، مما يخلق بيئة من الإبداع والتعاون.

في جميع أنحاء أوروبا، تقود الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء هذا التحول، حيث تقدم حلولًا مبتكرة تعيد تعريف نهجنا تجاه تكنولوجيا الفضاء. هذه الشركات الناشئة ليست مجرد مبتكرين، بل هي أيضًا أساسية في وضع معايير جديدة لكيفية استكشاف واستخدام الفضاء من أجل خلق مستقبل مستدام.

في هذا المقال، استكشفنا هذا القطاع المثير لنقدم قائمة تضم 10 شركات ناشئة واعدة تقود الابتكار في تكنولوجيا الفضاء وتسهم في خلق كوكب أكثر اخضرارًا وترابطًا. من ميونيخ إلى باريس، ومن برلين إلى تولوز، تستفيد هذه الشركات من التقنيات المتقدمة ونماذج الأعمال المبتكرة لتعزيز كفاءة وإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا الفضاء.

شركة ألتو (AALTO):

مقرها في هامبشاير – انكلترا

تتخصص شركة ألتو (AALTO) في تطوير وتصنيع محطات المنصات عالية الارتفاع (HAPS)، وخاصة طائرة ألتو زفير. تم تصميم هذه الطائرة المبتكرة للعمل المستمر في طبقة الستراتوسفير، بهدف تعزيز الاتصال العالمي من خلال توفير اتصالات 5G غير الأرضية مباشرة إلى الأجهزة، وبزمن استجابة منخفض. تأسست الشركة في عام 2022، وقد جمعت 91.9 مليون يورو لاستغلال هذه التكنولوجيا لتحسين وإنقاذ الأرواح من خلال تقديم بُعد جديد من الاتصال.

شركة إيرمو (AIRMO):

مقرها في بافاريا – ألمانيا

تدعم شركة إيرمو (AIRMO) المبعوثين المباشرين، وصناع القرار، والمؤسسات المالية في الانتقال إلى صافي صفر انبعاثات من خلال مراقبة انبعاثاتهم المباشرة من الفضاء. بفضل جذورها في الابتكار والتزامها بالمسؤولية البيئية، تهدف إيرمو (AIRMO) إلى إحداث ثورة في مراقبة الغازات الدفيئة من خلال تكنولوجيا الأقمار الصناعية المتقدمة، وأدوات LiDAR الخاصة، وتحليل البيانات. تأسست الشركة في عام 2022، وقد جمعت 5.27 مليون يورو للمساعدة في إدارة تأثير الإنسانية على الأرض.

شركة أتوموس سبيس كارغو (ATMOS Space Cargo):

مقرها في بادن – ألمانيا

تعمل شركة أتوموس سبيس كارغو (ATMOS Space Cargo) على تطوير وتصنيع كبسولات فضائية لإعادة الشحنات، والتجارب في الجاذبية الصغرى، والمنتجات التجارية من الفضاء، بما في ذلك مراحل الصواريخ بالكامل. تهدف تقنيتهم إلى تسهيل لوجستيات العودة الفعالة من الفضاء، مما يعزز قدرات المهمات الفضائية. ستدخل أتوموس (ATMOS) السوق بأول مهمة توضيحية في نهاية عام 2024. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 5.3 مليون يورو.

شركة بلاكشارك إيه آي (blackshark.ai):

مقرها في غراتس – النمسا

تقدم شركة بلاكشارك إيه آي (blackshark.ai) توأم رقمي ثلاثي الأبعاد للأرض عن طريق استخراج المعلومات من صور الأقمار الصناعية وإعادة بناء السمات المكتشفة بشكل فوتوغرافي ثلاثي الأبعاد تلقائيًا. منصتهم القابلة للتوسيع تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكتشف الميزات عالميًا بدقة وسرعة فائقتين، مما يتيح تطبيقات قوية للتصور والمحاكاة في مختلف الصناعات. تأسست الشركة في عام 2020، وقد جمعت 32.18 مليون يورو، بدعم من صندوق الاستثمار التابع لمايكروسوفت M12 وPoint72 Ventures في وادي السيليكون.

شركة دارك (DARK):

مقرها في باريس – فرنسا

تتخصص شركة دارك (DARK) في أمن الفضاء من خلال إزالة الحطام الفضائي لحماية الأرض وعمليات الفضاء. تركز الشركة على إزالة الأجسام الكبيرة التي تسبب إعادة دخول خطرة. منصتهم “Interceptor” تتعامل مع المهام غير المخططة مثل إزالة الحطام الطارئة. تأسست دارك (DARK) في عام 2021، وقد جمعت أكثر من 10 ملايين يورو لتلبية الاحتياجات غير المتوقعة لأمن الفضاء.

شركة إي سبيس (E-Space):

مقرها في تولوز – فرنسا

تعد شركة إي سبيس (E-Space) شركة فضاء عالمية تركز على إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الأكثر استدامة في مدار الأرض المنخفض (LEO). يستخدمون إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي المتقدم لاتخاذ قرارات ذكية ومؤتمتة. أنظمتهم الميسورة التكلفة تجعل الوصول إلى الفضاء متاحًا وآمنًا. تدعم إي سبيس (E-Space) مختلف الصناعات، بما في ذلك الحكومة، والدفاع، والزراعة، واللوجستيات. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 45.97 مليون يورو بهدف إحداث ثورة في أنظمة المدار الأرضي المنخفض.

شركة لاتيتود (Latitude):

مقرها في ريمس – فرنسا

هي شركة رائدة في إطلاق الصواريخ مكرسة لتعزيز تقنيات الفضاء وإقامة مستقبل أكثر إشراقًا. تتخصص شركة لاتيتود (Latitude) في إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة باستخدام قاذفها الخفيف Zephyr البالغ طوله 19 مترًا، والمزود بمحرك Navier المطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. تأسست الشركة في عام 2019، وقد جمعت 34.84 مليون يورو. تهدف لتوفير حلول إطلاق موثوقة وفعالة من حيث التكلفة للأقمار الصناعية الصغيرة، مما يعزز الوصول إلى الفضاء لتطبيقات متعددة.

شركة ريفلكس أيروسبيس (Reflex Aerospace):

مقرها في برلين – ألمانيا

تتخصص شركة ريفلكس أيروسبيس (Reflex Aerospace) في حلول الأقمار الصناعية الصغيرة سريعة التطور والمخصصة للأحمال الثنائية الاستخدام. تقوم بتصميم وتطوير الأقمار الصناعية لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك الاتصالات الساتلية (Satcom)، ومراقبة الأرض، وتحديد المواقع والملاحة والتوقيت (LEO PNT). يضمن عملية التصميم الفريدة للشركة موثوقية عالية، وأفضل الأداء للإلكترونيات الأساسية، وأوقات تسليم سريعة، مع تضمين جميع التكاليف غير المتكررة. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 10.25 مليون يورو لتمكين الابتكار السريع في الفضاء بدون تنازلات أو مفاجآت.

شركة ذا إكسبلوريشن كومباني (The Exploration Company):

مقرها في ميونيخ – ألمانيا

تكرس شركة ذا إكسبلوريشن كومباني (The Exploration Company) جهودها لبناء عوالم فضائية مستدامة وتعاونية وميسورة الوصول. تركز على تطوير تقنياتها الأساسية داخليًا، مما يضمن موثوقية عالية وأداء متميز. سفنها الفضائية المعيارية والقابلة لإعادة الاستخدام، والمسماة Nyx، يمكن إعادة تزويدها بالوقود في المدار، وتستخدم وقودًا صديقًا للبيئة، وتحتوي على نظام تشغيل مفتوح المصدر. تأسست الشركة في عام 2021، وقد جمعت 46.8 مليون يورو لتلبية احتياجات محطات الفضاء حول الأرض والقمر.

شركة فيوما (Vyoma):

مقرها في ميونيخ – ألمانيا

تتخصص شركة فيوما (Vyoma) في إدارة حركة المرور الفضائية المتقدمة، حيث تقدم رؤى لتحسين العمليات وتخفيف المخاطر. تقدم شركة فيوما (Vyoma) تجنب الاصطدامات للمشغلين التجاريين وبيانات مدارية من LEO إلى GEO لمشغلي الدفاع. توفر شبكتهم العالمية من أجهزة الاستشعار مع الخرائط اللحظية للأجسام الفضائية بيانات دقيقة لاتخاذ قرارات مدروسة جيدًا. تأسست الشركة في عام 2020، وقد جمعت 16 مليون يورو لضمان سلامة الأقمار الصناعية مع تزايد حركة المرور الفضائية.

تابع القراءة

أوروبا

منصة إيماجينو Imagino الفرنسية لتكنولوجيا التسويق عبر الذكاء الإصطناعي تحصد تمويلاً بقيمة 25 مليون يورو

حجم سوق الذكاء الاصطناعي سيصل إلى حجم مبيعات يزيد عن 200 مليار يورو.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “إماجينو” Imagino ، المزودة لتكنولوجيا التسويق ومقرها باريس، عن تفاصيل استثمار بقيمة 25 مليون يورو في جولتها التمويلية من السلسلة A بقيادة “كاثاي إنوفيشن” ومشاركة “هنك”.

سيساهم هذا الاستثمار في تسريع نمو الشركة في المملكة المتحدة ودعم إطلاقها في الولايات المتحدة.

سيدعم الاستثمار خطط التوظيف الطموحة للشركة وتوسيع وجودها في المملكة المتحدة وإطلاقها في الولايات المتحدة هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، سيضمن التمويل تخصيص موارد كبيرة لتطوير المنتجات المستمر.

قامت الشركة بالفعل باختبار ميزة الذكاء الاصطناعي التوليدي الأولى لها، AI Copywriter، وسيُمكّن الاستثمار الإضافي من تطوير ميزات ذكاء اصطناعي توليدية وتنبؤية أخرى لمنح العلامات التجارية ميزة تنافسية.

تُعد “إماجينو” منصة تجربة العملاء الموجهة لزيادة الإيرادات، حيث تقدم للعلامات التجارية رؤى واضحة وقابلة للتنفيذ من خلال منصة بيانات العملاء (CDP) لتحسين حملات التسويق. من جذب العملاء الى زيادة التفاعل.

تعزز مقاربة “إماجينو” فهم العلامات التجارية لعملائها وتحسن عائد الاستثمار في حملات التسويق، مما يخلق قيمة في الأنظمة الحالية ويبني تجربة تسويقية أفضل.

تأسست “إماجينو” في عام 2017 على يد ستيفان ديهوش، أرنو شابيس، وتوماس بودالييه، الذين لديهم سجل حافل في بناء أعمال ناجحة. بعد بناء “نيولان” لتصبح رائدة عالميًا في أتمتة التسويق وإدارة الحملات، لعب الثلاثي دورًا رئيسيًا في بيع الشركة إلى “أدوبي” مقابل 600 مليون دولار. شكلت هذه الصفقة جزءًا أساسيًا من سحابة التسويق الخاصة بـ “أدوبي”.

وفقًا لتقرير “موردور إنتليجنس”، من المتوقع أن يصل حجم سوق أتمتة التسويق إلى 15.36 مليار دولار، ارتفاعًا من 6.85 مليار دولار في عام 2024. ومع تسارع وتيرة اعتماد الذكاء الاصطناعي، تزداد الحاجة إلى مصادر بيانات موثوقة، مما يجعل الحصول على صورة واضحة لبيانات العملاء أمرًا لا غنى عنه.

يتوقع المحللون أن ينمو حجم سوق الذكاء الاصطناعي بنسبة 24% سنويًا حتى عام 2030 ليصل إلى حجم مبيعات سنوي يزيد عن 200 مليار يورو.

تابع القراءة

أوروبا

تريد أن تؤسس شركة ناشئة في ألمانيا؟ إليك كافة الاوراق والمستندات والإجراءات المطلوبة

تعتبر ألمانيا واحدة من أهم البلاد الأوروبية جذبا لرواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة.

منشور

في

بواسطة

تعتبر ألمانيا واحدة من أهم البلاد الأوروبية جذبا لرواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة، نظراً للبيئة الريادية الخصبة ووجود سوق ضخم واعتبارها مركز للقارة الاوروبية وسهولة الانتشار من خلالها ، فضلا عن التيسيرات التي تطلقها الحكومة الألمانية للمقيمين والاجانب لتسهيل تأسيس شركاتهم الناشئة على أراضيها.

تأسيس شركة ناشئة في ألمانيا كأجنبي يتطلب توفير مستندات محددة والالتزام بالإجراءات القانونية. إليك قائمة مفصلة بالمستندات اللازمة:

1. التأشيرة وتصريح الإقامة

  • تأشيرة ريادة الأعمال (تأشيرة العمل الحر): تقدم للحصول على تأشيرة إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية وتنوي بدء عمل تجاري في ألمانيا.
    • خطة عمل: خطة عمل مفصلة وقابلة للتنفيذ.
    • إثبات الأموال: دليل على وجود موارد مالية كافية لدعم نفسك والعمل التجاري.
    • دراسة السوق: توثيق أبحاث السوق وإمكانات عملك في ألمانيا.
    • المؤهلات المهنية: المؤهلات والخبرة ذات الصلة في مجال عملك.
    • التأمين الصحي: إثبات وجود تغطية تأمينية صحية كافية.

2. التسجيل القانوني للأعمال

  • جواز السفر: جواز سفر صالح.
  • التأشيرة/تصريح الإقامة: نسخة من تأشيرتك أو تصريح الإقامة الصالح الذي يسمح لك ببدء عمل تجاري.
  • نموذج التسجيل: استكمال نموذج تسجيل الأعمال (Gewerbeanmeldung).
  • عقد الإيجار: إثبات لمكان العمل أو عنوان المنزل للعمل المنزلي.
  • رخصة تجارية (Gewerbeschein): الحصول على رخصة تجارية من مكتب التجارة المحلي (Gewerbeamt).

3. التسجيل الضريبي

  • رقم التعريف الضريبي: التقدم للحصول على رقم تعريف ضريبي (Steuernummer) من مكتب الضرائب المحلي (Finanzamt).
  • شهادة تسجيل الأعمال: نسخة من شهادة تسجيل الأعمال.
  • جواز السفر: جواز سفر صالح وتصريح الإقامة.
  • حساب بنكي: إثبات حساب بنكي تجاري.

4. السجل التجاري (Handelsregister)

  • وثائق التأسيس: بالنسبة لبعض الأشكال القانونية (مثل GmbH)، تقديم عقد التأسيس (Gesellschaftsvertrag).
  • اتفاقية الشركاء: اتفاق بين الشركاء يوضح شروط علاقتهم.
  • الوثائق الموثقة: نماذج التسجيل الموثقة والوثائق المطلوبة لـ GmbH أو AG.
  • إثبات رأس المال: إثبات إيداع رأس المال الأولي (بالنسبة لـ GmbH، على الأقل 25,000 يورو).
  • تفاصيل المديرين: معلومات عن المديرين التنفيذيين وتصاريح إقامتهم.

5. حساب بنكي

  • جواز السفر: جواز سفر صالح.
  • شهادة تسجيل الأعمال: نسخة من شهادة تسجيل الأعمال.
  • إثبات العنوان: إثبات عنوان عملك.
  • وثائق التأسيس: عقد التأسيس أو الوثائق التأسيسية لشركات مثل GmbH.

6. الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي

  • نموذج التسجيل: التسجيل في مكتب الضمان الاجتماعي المحلي.
  • إثبات التأمين الصحي: إثبات وجود تغطية تأمينية صحية صالحة.

7. وثائق التوظيف (إذا كنت توظف عمالا)

  • عقود العمل: صياغة عقود العمل وفقا لقوانين العمل الألمانية.
  • تسجيل الموظفين: تسجيل الموظفين في نظام الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
  • رقم الضريبة للموظفين: الحصول على أرقام ضريبية للموظفين من مكتب الضرائب المحلي.

8. الملكية الفكرية (إذا لزم الأمر)

  • طلبات البراءة: إذا كان لديك منتج أو عملية فريدة، تقدم بطلب للحصول على براءة اختراع من المكتب الألماني للبراءات والعلامات التجارية (DPMA).
  • تسجيل العلامات التجارية: تسجيل اسم عملك أو شعارك كعلامة تجارية مع DPMA.

9. التصاريح والرخص القطاعية

  • الموافقات التنظيمية: بناءً على صناعتك، احصل على الموافقات التنظيمية والتصاريح اللازمة (مثل سلامة الغذاء، التصاريح البيئية).

10. المستندات الإضافية لمواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية

  • على الرغم من أن مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية لا يحتاجون إلى تأشيرة، يجب عليهم تقديم:
    • جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية: هوية صالحة.
    • إثبات العنوان: إثبات الإقامة في ألمانيا.
    • التأمين الصحي: إثبات التأمين الصحي.

الخطوات التفصيلية للعملية التوثيقية

  1. الإعداد قبل الوصول
    • ابحث وحضر خطة عملك.
    • اجمع إثبات المؤهلات ودراسة السوق.
    • تأكد من وجود أموال كافية وتأمين صحي.
  2. تقديم طلب التأشيرة (لغير مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية)
    • تقدم في السفارة/القنصلية الألمانية في بلدك.
    • قدم المستندات المطلوبة: خطة العمل، الإثبات المالي، المؤهلات، والتأمين الصحي.
  3. الوصول إلى ألمانيا
    • سجل عنوانك في مكتب المواطن المحلي (Bürgeramt) للحصول على شهادة التسجيل (Anmeldung).
  4. تسجيل الأعمال
    • سجل عملك في مكتب التجارة المحلي (Gewerbeamt).
    • قدم المستندات المطلوبة: جواز السفر، التأشيرة، نموذج التسجيل، وعقد الإيجار.
  5. التسجيل الضريبي
    • سجل عملك في مكتب الضرائب المحلي (Finanzamt).
    • قدم المستندات اللازمة للحصول على رقم التعريف الضريبي (Steuernummer).
  6. السجل التجاري (إذا لزم الأمر)
    • قدم الوثائق الموثقة إلى المحكمة المحلية.
    • قدم وثائق التأسيس، اتفاقية الشركاء، إثبات رأس المال، وتفاصيل المديرين.
  7. إعداد الحساب البنكي
    • افتح حساب بنكي تجاري باستخدام جواز سفرك، شهادة تسجيل الأعمال، وإثبات العنوان.
  8. الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي
    • سجل في مكتب الضمان الاجتماعي المحلي.
    • قدم إثبات التأمين الصحي.
  9. وثائق التوظيف (إذا كنت توظف عمالا)
    • حضر عقود العمل وسجل الموظفين.
  10. الملكية الفكرية والتصاريح القطاعية
  • قدم طلبات البراءة والعلامات التجارية إذا لزم الأمر.
  • احصل على التصاريح التنظيمية اللازمة لصناعتك.

من خلال اتباع هذه الخطوات التفصيلية والتأكد من توفر المستندات اللازمة، يمكنك إطلاق شركتك الناشئة في ألمانيا بنجاح.

تابع القراءة

الأكثر رواجاً