تواصل معنا

رواد الأعمال

بدأت بإمكانيات متواضعة: مطاعم صغيرة تحولت الى علامات تجارية عالمية تجني المليارات

كل شيء يبدأ صغيراً في بدايته، ولكن ربما مؤسسي هذه المطاعم لم يكونوا يتصوّروا ان العلامة التجارية التي أنشئوا ستدور العالم كله.

منشور

في

” قد لا أكون حققت أي شيء عظيم في حيـاتي مقارنة بالآخرين، ولكنني جيد في هذا الأمر تحديداً. جيد في طهي الطعام . أستطيع أن اؤثر في حيـاة الناس عبر طهي طعام لذيذ لهم ، وهذا ما أستطيع المشاركة به في الحياة وما أستطيع ان احقق النجاح به “
من فيلم الطبّـاخ Chef ، انتاج العام 2014.

ربما لا يوجد نموذج مثـالي لتطبيـق مفهوم ” البيزنس ” أكثر من نموذج المطـاعم تحديداً. صنـاعة المطاعم  Restaurant Business هي تجسيد لكافة عناصـر المشروعات الريادية بدون إهمال أي عنصر تقريباً، بدءً من توفير المواد الخام ، الادارة الحازمة، دعم الابداع ، تدريب العاملين ، المظهر العام الانيق ، خطط التسويق والتوسّع، وحتى متابعة العمـلاء وخدمتهم لأغراض التقييم والتطوير. بإختصار، المطعم هو مسرح يضم كافة عناصر اللعبـة دون إهمال اي عنصر نهائياً.

في العقود الأخيرة، خلّد التاريخ مجموعة من الأسماء تعتبر حتى يومنا الحالي من أهم نماذج العمل الريادي على الإطلاق، حيث ساهموا في خلق سلاسل مطـاعم وجبـات سريعة عمـلاقة عابرة للحدود ، أصبحت معروفة لأي شخص في اي مكان في العالم بلا استثناءات تقريباً، وتحجز شعـاراتها مكاناً متصدراً بشكل دائم بين اشهر العلامات التجارية العــالمية.

في هذا التقرير نستعرض ثلاثة نماذج من المطاعم الريادية العالمية ، ليس بسبب شهرتها الهائلة حول العالم ، وإنما لأن وراءها قصة ملحمية في الصعود من بدايات كانت متواضعة بدرجة مثيرة للدهشة اذا قورنت بما وصلت اليه لاحقاً من توسّع عالمي.

دومينوز .. الفشل في كل شيء الا البيتزا

بشكل ما، من الصعب أن يوجد شخص حالياً لم يمرّ عليه اسم ” دومينـوز بيتزا ” في وقت أو مكان ما، دومينوز بيتزا تعتبر واحدة من كبـرى سلاسل البيتزا حول العالم، حيث تغزو علامتها التجـارية قارات العالم أجمع بلا استثناء تقريباً، وتملك حوالي 13800 فــرع ( حتى العام 2017 ) بحوالي 290 ألف موظفّ في أفرعها الرئيسية أو افرع الفرنشايز التابعة لها. هذه الأفرع والسلاسل التابعة لها تدرّ ايرادات ضخمة قدرت بـ 2.4 مليار دولار في العام 2017.

ولكن اذا عدنا الى الوراء بثمـاني وخمسين سنة ، وبالتحديد الى العام 1960 لم تكن هذه الامبراطورية لها وجود، بل ولم يكن لها حتى أي احتمال أن توجد بهذا الشكل الضخم. في هذا العام ، صادف الأخوان ” توماس ” و ” جيمس ” موناغان اعلاناً بخصوص بيـع محل بيتزا صغيـر للغاية بإسم ” دومينيكز ” في احدى ضواحي مدينة ميتشغان. قـرر الأخوان شراء المطعم ليس لأنهما من عاشقي البيتزا أو من الموهوبين في صناعتها. كان الهدف مختلفاً تماماً.

كان وراء شراء الاخوان لهذا المحل الصغير قصة مأساوية نوعاً. الواقع ان حياتهما كانت شديدة الصعوبة، حيث اضطـرت امهما للتخلي عنهما وإيداعهما في ملجأ للأيتام بعد وفاة أبيهما. لاحقاً أثبتا فشلاً دراسياً ذريعاً في المدرسة ، توجّه توماس لاحقاً الى أحد الاديرة التي قرر ان يتخرّج منها كراهب مسيحي ، إلا انه تم طرده أيضاً. في النهاية ، التحق توماس بالجيش الاميـركي الذي قام بفصـله في النهاية كذلك في العام 1959. سلسلة طويلة من الطرد والفصل والفشل.

في العام 1960 ، لم يكن أمام توماس سوى العودة الى ميتشجـان ليبدأ في دراسة الفنون المعمـارية. في ذلك الوقت اقترض هو وأخـوه جيمس مبلغ 900 دولار لشراء متجر البيتزا الصغير لا لشيء سوى لإعتباره مصدر يدرّ عليهما بعض المال الذي يمكنهما من خلاله سداد مصروفاتهم الدراسية والمعيشية لأنهما – خصوصاً توماس – لم يكن لديه أي خيار آخر أصلاً ، بإعتبار انه طُرد من كل الاماكن التي التحق بها بسجلّ سيء للغاية.

بعد شهور من افتتاح المشروع بدا واضحاً انه مشروع فاشل آخر يُضاف لسلسلة الفشل المستمر الذي يواجهه توماس ، فترك الدراسة الجامعية لانه كان غير قادر على توفير المصروفات الدراسية بسبب فشل مشروعه. وقرر التركيز على صناعة البيتزا بكل الكيفيـات الممكنة، في الوقت الذي كان دور جيمس هو استخدام سيارته الخنفساء القديمة في توصيل الطلبات. لاحقاً أدرك الاخوان أن البيتزا الصغيـرة الحجم قليلة التكلفة يقبل عليها المشترون أكثر من غيرها ، وأن طلاب الجامعات تحديداً هم الفئة المستهدفة لمشروعه.

بدأ توماس وأخوه في تطوير عمل البيتزا واستهداف بيعها في الحرم الجامعي تحديداً، وهو ما أدى الى ارباح مفاجئة كبيـرة في زمن قياسي، استغلها الاثنان في التوسع الفوري لشراء متجرين آخرين ، وتحويل اسم المتجر من ” دومينيكز ” الى ” دومينـوز ” وذلك في العام 1965. لاحقاً ، ركّز الاخوان بشكل كاسح على تفاصيل تطوير البيتزا وتغليفها وتعليبها وسرعة توصيلها وهي ساخنة للزبائن، لدرجة ان توم بنفسه كان يجلس لمراقبة ردود افعال الزبائن عند رؤيتهم للبيتزا، واستعان ببعض مكفوفي البصر لتذوّق البيتزا لمعرفة رأيهم عن طعمها.

مع كفاءة وجودة عالية في مراقبة التفاصيل ووضع الاضافات الذكية كالتي انتهجها موناغان، تم افتتاح اول متجر فرانشـايز بإسم دومينوز بيتزا في العام 1967. بعدها بعشر سنوات، وبقدوم العام 1978 وصل عدد افرع المطعم الى 200 فرع في أميـركا. في الثمانينيات ، بدأ دومينوز بيتزا في الخروج من أميركا الى العالم، حيث وصل عدد افرعها الى 1000 فرع ، بما فيها فروع في اليابان وكندا. وبقدوم التسعينيات ، وصل عدد الأفرع العالمية – باستثناء الفروع داخل أميـركا – الى اكثر من 1500 فرع حول العالم.

في العام 1998 ، وبعد 38 عاماً من ملكيته لدومينوز بيتزا ، تم الاعلان عن تقاعد توم موناغان وبيع 93 % من شركته الى شركة Bain Capital مقابل مليـار دولار ، متوقفاً – اخيراً – عن المتابعة اليومية لتطورات الامور في شركته كما كان يفعل دائماً. وبقدوم الألفية الجديدة استمرّت دومينوز بيتزا في التوسّع حول العالم بوتيرة أكثر تسارعاً، ليصل عدد افرعها اليوم الى قرابة 14 ألف فرع منها 1000 فرع في الهند بمفردها.

صبواي .. لماذا لا نجعلها وجبات صحية أيضاً ؟

مــلامحه كإسمه ، تشير فوراً ان له أصول إيطـالية. فريد ديلوكا ولد في العام 1947 ليجد نفسه منتمياً لعائلة إيطالية فقيرة مهاجرة الى الولايات المتحدة، قضى طفولة صعبــة حيث اضطـر أن يعمل وهو مازال في سن العاشرة من عمره. عمل الفتى في جمع الزجاجات الفارغة مقابل مال زهيد للغاية، ثم بإنتقال اسرته الى مدينة اخرى عمل في بيع وتوزيع الصحف. ومع ذلك ، حقق ” ديلوكا ” مجهوداً ممتازاً في الدراسة جعله ينهي الثانوية بكفاءة كبيـرة أهّلته لدخول كلية الطب.

في عمر السابعة عشر، أدرك الشاب انه لن يستطيع ان يلتحق بكلية الطب لعدم قدرته على سداد المصاريف الدراسية التي تكون باهظة في المعتاد. حاول فريد ديلوكا أن يوفر بعض النفقـات من خلال الاستمرار في وظائف مختلفة ، كان آخرها ان عمل بوظيفة بائع في احد المحال ، وحاول ان يجمع نفقـات الدراسة الا انه فشل في ذلك تماماً. بدى واضحاً ان حلمه في الالتحاق بكلية الطب يتضاءل ، وأنه لا مجال لمن هو في وضعه المادي المزري أن يلتحق بهذه الكلية المُكلّفة.

هنا ظهـر ” بيتر بوك “. بيتـر بوك هو صديق لعائلة ديلوكا، شاب يدرس الفيزياء النووية ولديه طموحات كبيرة للحصول على درجة الدكتوراة – وقتئذ – ، اقتـرح بوك على ديلوكـا أن يبدأ بتأسيس مطعم صغيـر يمكّنه من توفير نفقـاته الدراسية ومن ثمّ البدء في دراسة الطب. ومع اقتراحه على ديلوكا بهذه الفكـرة ، قدّم إليـه أيضاً شيك بمبلغ ألف دولار ليدعمه في الخطوة الأولى لافتتاح مطعمه، واشترط عليه – من باب التشجيع – أن يخطط لإفتتاح 32 فرعاً لمطعمه خلال عشر سنوات !

في أغسطس / آب من العام 1965 ، افتتح ديلوكا اول مطعم صغيـر له يعمل على صناعة الشطائر المختلفة بأسلوب صحّي قليل الدهون والدسم ورائع الطعم في نفس الوقت. سمي المطعم أولاً بإسم ” بيتس صابمارين Pete’s Submarine ” ثم تحوّل لاحقاً في العام 1968 الى ” صبـواي Subway ” وهو الاسم الذي استمرّ حتى الآن. كان المطعم الأول صغيـراً للغايـة وفي مكان منعزل غير مرئي بالنسبة للجمهور ، قام ديلوكا بتزويده بإمكـانيات شديدة البساطة ، وقضى العام الأول بالكامل تقريباً في تجربة المنتجات الجيدة واستهدف الزبائن ثم استطاع في العام التالي افتتاح محل آخر بصعـوبة شديدة.

خلال تلك الفترة ، حصل ديلوكا على قرض آخر بقيمة 1000 دولار من صديقه بيتر بوك ، مما ساعده في تجهيز المتجرين بأدوات جيدة وصناعة شطائر مختلفة. وعلى الرغم من الخسائر الكبيرة التي تعرّض لها المتجران خلال السنوات الاولى ، إلا أنه وبدلاً من اغلاق احد المتجرين قام ديلوكا بتوسيع السوق المستهدف بإفتتاح متجر ثالث يساعد على جذب العمـلاء بشكل أكبر يعوّض خسائر المتجرين السابقين.

مع افتتاح الفرع الثالث بدأت الامور تستقر والأرباح تتوالى بشكل كبير، وزال خطر اغلاق المشروع أخيراً، وبدأت عين ديلوكا تركّز على المزيد من التوسّع بعد ان تبخرّت من رأسه تماماً فكـرة الدراسة في كلية الطب ، وحل محلها طموح هائل بالمزيد من التوسّع في الجودة والانتاج والفروع لمطعمه الناشئ.

كان الرهان الأول بين بيتر بوك وفريد ديلوكا أن يتم افتتاح 32 فرعاً بعد مرور 10 سنوات، والحقيقة أن ديلوكا فاز الرهان بجدارة ، حيث استطـاع بعد 10 سنوات ان يفتتح حوالي 100 فرع تحمل جميعها اسم صبواي بقدوم العام 1978 ، ثم وصل عدد فروعه الى 1000 فرع في العام 1987 بعد ان تطبيق منهجية توسّع وفرانشايز واسعة لاقت اقبالاً كبيراً في كافة انحاء الولايات المتحدة ، وكان أول فرع يفتتح لصبـواي خارج أميـركا الشمـالية في مملكة البحـرين في العام 1984.

المفاجأة أنه بقدوم العام 2010 ، كان صبـواي هو اكبر سلسلة مطـاعم وجبات سريعة في العالم متخطياً مطعم ماكدونالدز الشهيـر، ولا يزال في منافسـة مستعرة مع ماكدونالدز ليس فقط في عدد المطاعم في اميركا والعالم، وإنما كمنافس له يستهدف تقديم وجبات سريعة وصحية في نفس الوقت، وهي المزية التنافسية التي يملكها ولا يملكها ماكدونالدز حتى الآن.

اليوم، يبلغ عدد المطـاعم التابعة لصبـواي قرابة الـ 45 ألف فرع موزعة في 112 دولة حول العالم، ويعتبـر على قمة سلاسل المطاعم العالمية. وعلى الرغم من رحيل مؤسسه ” فريد ديلوكـا ” في العام 2015 بعد معاناة سريعة مع مرض سرطان الدم ” اللوكيميا ” الا ان مشواره في تأسيس هذا المطعم مازال من اكثر التجارب الرياديـة الناجحة على الإطلاق.

كنتاكي .. عجوز يأبى التقاعد حتى يحقق حلمه

أنا ضد التقاعد .. الشيء الوحيد الذي يجعل الإنسـان حياً هو أن يكون لديه شيء ما يفعله – كولونيل ساندرز

لا يوجد في العالم كله من لا يعرف وجــه الكولونيل ساندرز حتى وان كانوا يجهلون اسمه تماماً. الكل يعرف شكل هذا الرجل ، والكل رآه ربمـا أكثر من نجوم السينمـا أو حتى صور الزعماء السياسيين حول العالم ؛ بإعتبار ان صورته تملأ كل مكـان تقريباً، ولا تكاد تخلو مدينة في العالم دون ان يكون في أشهر واهم ميـادينها صورة هذا الرجل بإبتسـامته الهادئة وشعره الأشيب وبجـانبه كلمـة KFC.  كولونيل ساندرز هو مؤسس مطـاعم كنتـاكي التي تعتبر الآن واحدة من أكبر واضخم سلاسل الوجبات السريعة حول العالم، وتعتبر علامتها التجارية مرادفاً للتوسّع الثقـافي الأميـركي خلال العقود الأخيرة.

اسمه بالكامل هو هارلند ديفيد ساندرز ، واحد من اهم واشهر رجال الاعمال الرياديين في أميـركا والعالم، ليس فقط لأنه السبب وراء ظهـور ونجاح سلسلة محال كنتـاكي ، وإنما بسبب قصة الكفـاح التي تختبئ وراء هذا النجاح الهائل الممتد في معظم دول العالم. ولد في العام 1890 لأسرة متواضعـة ربّهـا كان عاملاً في مناجم الفحـم. في سن مبكـر كان مضطـراً ليعول اسرته بعد وفاة والده، خصـوصاً بعد أن ابدى مستوى متواضع للغاية في المدرسة انتهى بطرده منها. فعمل في كل المهن تقريباً بدءً من الزراعة مروراً بالخدمة في الجيش ، وليس انتهاءاً بالعمل على القطارات والعبارات النهرية وبيع اطارات السيارات والعمل في محطات الوقود.

لاحقاً بدأت مسيرة ساندرز المرهقة في الحياة، حيث عمـل كمشرف على ورش صناعية ، ثم تزوّج وانجب ثلاثة اطفال توفّى احداهم ، ثم عثـر على وظيفة رجل اطفاء. عمل في هذه الوظيفة بعض الوقت ، وكان يقوم مساءً بدراسة القـانون عبر المراسلة، إلا أنه لم يوفّق في النهاية في الاستمرار بالعمل كقـانوني فانتقل الى مدينة اخرى ليعمل كموزّع لبوليصات التأمين ، ثم أسس شركة انتهت بالفشل. فانتقل مرة اخرى الى مدينة كنتـاكي ليلتحق بإحدى الشركات كمندوب مبيعـات.

رحلة طويلة مرهقة خاضها ساندرز في طفولته ومراهقته وشبابه وحتى فتـرة كهـولته ، انتهت به وهو في الأربعين من العمر مديراً لاحدى محطات الوقود في كنتـاكي، حيث كان يطهو قطع الدجاج بشكل مختلف كلياً عن المعتاد، ويقدمها لزبائن المحطة عبر مطعم صغيـر أسسه عام 1930 بإسم ” ساندرز كورت أند كافيــه Sanders Court and cafe “. بمرور الوقت، أصبح الزبائن يتوافدون على هذه المحطة تحديداً لتناول الدجاج الذي يطهوه ساندرز ، مما جعـله من مشاهير هذه المنطقة، لدرجة أن عمدة كنتـاكي منحه لقب ” كولونيل ” تقديراً لمهارته في الطهي.

لاحقاً، تعرّض المطعم لضـربة مؤلمة عندما تمّ تغيير الطريق العام ولم يعد الزبائن يمرّون على محطة الوقود، مما جعل ساندرز يغلق المطعم ويتقاعد. بمرور الوقت لم يستطع العجوز الموهوب أن يبقى في منزله دون عمل، فعـرض على بعض المستثمرين في كنتـاكي – التي كان مشهوراً بها – ان يستثمروا اموالهم معه لتأسيس مطعم وجبات سريعة قائم على الدجاج المقلي تحديداً، وهو ما حدث بالفعل وتم افتتـاح المطعم في العام 1952 ، وكان ساندرز يبلغ من العمـر وقتها 62 سنة.

منذ هذا الوقت، لعب ساندرز دوراً بطولياً بالتسويق بنفسه لخلطته السرية في طهي الدجاج المقلي ، لدرجة انه كان يذهب بنفسه الى المطاعم في أميـركا لبيعهم الدجاج الذي يصنعه مقابل حصة من الارباح. لاحقاً ، وفي العام 1964 وهو ابن 72 عاماً قام ببيع حقوق شركته بقيمة 2 مليون دولار ( ما يوازي 14 مليون حالياً ) لمجموعة من المستثمرين ، على ان يظل المتحدث الرسمي بإسم الشركة وتظهر صورته على شعارها. ثم في السنوات اللاحقة تم طرح الشركة للبورصة ، ثم اشترتها شركة بيبسي عام 1986 بقيمة 840 مليون دولار.

اليوم ، يبلغ عدد فروع كنتـاكي حول العالم قرابة العشـرين ألف فرع، ويعمل لديها مئات الآلاف من الموظفين. كما تم التوسع في اعمالها لتشمل أنواع مختلفة من الوجبات المتعلقة معظمها بالدجاج ذي الخلطة السرية التي طوّرها كولونيل ساندرز الذي رجل عن عالمنا وهو في عمر التسعين عاماً.



في النهاية ، يوجد حول العالم ملايين المطـاعم التي تقدم كل الوجبات بمختلف أنواعها، ومع ذلك عدد محدود فقط من المطاعم الذي استطاع للوصول الى العالمية. نعم ، صحيح ان ” الفرنشايز ” هو السبب، ولكنـه يأتي دائماً كخطوة تاليـة لجودة المنتج وابداعه والنظـام الذي يجعله يستحق التوسّع والعالمية. والجودة والابداع والنظـام دائماً تأتي من نضال ” العقـل الأول ” الذي أسس هذه الشركة.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا

رواد الأعمال

هل تصلح لكي تصبح رائد أعمال؟ 20 صفة أساسية في شخصيتك هي التي تحدد الإجابة

جمعنا أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال ، فإن كنت تملكها فطوّرها، وإن كانت تنقصك حاول أن تكتسبها!

منشور

في

بواسطة

قام بالكتابة عن صفات رواد الأعمال بعد تحليل شخصياتهم ودراستهم دراسة جيدة؛ الكثير من الاقتصاديين وعلماء الأنثروبولوجيا وأكاديميين الإدارة وعلماء النفس وعلماء الاجتماع والمؤرخين وخبراء المالية وعلماء التنظيم في محاولة لتحديد ما الذي يجعل رواد الأعمال علامة مميزة وما هي الصفات التي يتشاركون فيها.

عادة يتم تعريف رواد الأعمال على أنهم أشخاص مبدعون ولديهم طاقة عالية، ولديهم ثقة بالنفس ومستويات عالية من احترام الذات، ولهم نظرة مستقبلية، لأنهم يسعون إلى حل المشاكل بشكل مستمر وتحمل المخاطر والتعلم من الفشل (فشلهم وفشل الآخرين).

كما أنهم يزدهرون عند التغيير ولديهم استعداد طبيعي لإظهار المبادرة، ويقبلون عن طيب خاطر المسؤولية الشخصية للمشاريع، انهم يسخرون جميع الموارد المتاحة لتحقيق النجاح بشروطهم الخاصة.

نسأل: هل تصلح لكي تصبح رائد أعمال حقاً؟ جمعنا أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال ، والتي يمكنك أن تحدد ان كنت تملكها أو تنقصك ، فتنمّي ما تملكه ، وتحاول أن تطور الصفات التي تنقصك.

الغموض

من أهم صفات رواد الأعمال أنهم أشخاص لديهم قدرة احتمال كبيرة مع الغموض.

في الوقع، رواد الاعمال يميلون اكثر للتعامل مع الغموض بتشويق اكبر من الامور الواضحة. ليس من الضروري أن يكون الأمر واضحاً تماما بالنسبة لهم، بل يجدونها فرصة عندما يتعاملون مع الامور الغامضة لانها تشير الى وجود فرص نمو محتملة ، مساحات مظلمة لم يطرقها احد قبلهم.

إنهم لا يحتاجون إلى الوضوح لكي يعملوا لأنهم يمتلكون نقطة تحكم داخلية ، فإنهم سعداء بأنهم يصنعون مستقبلهم الخاص من الظروف الضيقة وغير المفهوم، التي ربما يتعامل معها الآخرون أنها لا تُطاق.

إستراتيجيات دفاعية

يتمتع رواد الأعمال بفهم وتقدير طبيعيين للاستراتيجيات الدفاعية، التي تساعدهم في الدفاع عن أفكارهم وتطويرها. لا يوجد رائد أعمال تتعرض فكرته للهجوم ، أو الفشل المبدئي ، ويتخلى عنها مباشرة أو يشعر بالهزيمة مبكراً.

الشعور والاتلزام باستراتيجيات دفاعية للأفكار ضرورة في شخصية رواد الاعمال، التي تساعد فكرتهم على اكتساب القدرة على اختراق السوق في المراحل المبكرة وتأمين قبول العملاء لعروضهم.

الالتزام

الالتزام من أهم صفات رواد الأعمال ، بل ربما هو الأهم على الاطلاق.

الإلتزام هو جذر صفات رائد الأعمال ، نابع دائماً من خلال رغبتهم العميقة في أن يعيشوا حياة ذات أهمية، االالتزام بنسبة 100٪ هو معيار ريادة الأعمال وليس الاستثناء.

النظرة للمستقبل

تتشابك روح المبادرة لدى رواد الأعمال مع المحاولة الدائمة لتغيير المصير الى الأفضل. يندفع رائد الاعمال دائماً من منطلق رؤيته للمستقبل وليس الماضي ، محاولة صناعة مصير افضل ، حتى لو قدم تضحيات على المدى القصير لتحقيق مكاسب طويلة الأجل.

يتواءم عملهم مع ما هو اكبر من ان يسمى وظيفة – بالنسبة لهم – ، هو لا يعمل في وظيفة ، بل يعمل في مشروع يرى نفسه وُلد للقيام به بأي وسيلة.

الاستدلال الصحيح

بدلاً من البدء بالأهداف ثم جمع الموارد كمديرين أكفاء لتحقيق الهدف، يبدأ رواد الأعمال بالموارد ثم يصوغون الهدف الأنسب.

يقوم رواد الأعمال بأخذ مجموعة من الموارد الإستراتيجية والقدرات والمميزات الموجودة تحت سيطرتهم ، ثم يختارون الفرصة التي تجعلهم مؤهلين لاستغلال هذه القدرات بشكل فريد.

التركيز

يمكن لتركيز رائد الأعمال في بعض الأحيان أن يجعله يهتم بهوسة الى أبعد مدى ، متمسكا بشغفه، بغض النظر عن مستى الصعوبات وعوامل التشتيت التي تواجهه.

التركيز بشكل كامل في انجاز الهدف بأي ثمن، صفة شديدة الضرورية والاهمية لرواد الاعمال.

الرؤية العالمية .. الطموحة

نعم ، يبدأ رواد الأعمال على نطاق صغير ولكن طموحهم هو تغيير العالم – بالمعنى الحرفي للكلمة، إنها واحدة من أهم صفات رواد الأعمال. لا يوجد رائد اعمال حقيقي يكتفي بحلم ضيق ، أو صناعة منتج محدود ، الا وفي باله الوصول الى السوق العالمي ، مهما كانت البدايات متواضعة.

أو متواضعة للغاية.

الصحة

تنبع الصحة الجيدة لرائد الأعمال من عقليته الإيجابية والإبداعية ، وهاجس حل المشكلات ، وعيش حياة “القيام بما يحبون + حب ما يفعله”: العقل السليم = الجسم السليم.

اذا ألقيت نظرة على كبار رواد الاعمال العالميين، ستجدهم يهتمون بمستوى حياتهم الصحية، أجسادهم صحية، يمارسون الرياضة ، يقدسون أوقات الراحة.

الابتكار

يعرف رواد الأعمال كيفية إضافة قيمة Add Value ، ليس بالضرورة من خلال بناء منتج معين من الصفر ، بل أيضاً إمكانية وضع تحسينات لمنتجات معينة ، والحصول على أسواق جديدة ، وإضافة مزايا إبداعية معينة.

السعي الكامل للابتكار صفة ثابتة في كل رائد اعمال ، لفظ كل ما هو تقليدي أو ممل أو مكرر ، والانجذاب لكل ما هو جديد.

عقلية Just do it

رواد الأعمال هم من يتخذون الإجراءات ولا ينبغي الخلط بينهم وبين من يقضون يومهم في أحلام اليقظة وصانعي الأفكار.

رواد الأعمال هم صناع القرار ولا يخشون اتخاذ قرارات خاطئة، حتى لو أدت بهم هذه القرارات الخاطئة الى بعض التعثر. يعتبرونها مجرد مرحلة  لإيجاد الطريق إلى القرار الصحيح. باستخدام عقلية Just do it ، يغير رواد الأعمال الترتيب الطبيعي إلى: خطط ، نفّذ ، عدّل.

عقلية التعامل مع الحقائق

رواد الأعمال مهووسون بـ “الحقيقة”. استهدافهم الابتكار والابداع ، لا يعني انهم يعيشون في عالم خيالي. يستطيعون تحديد بالضطب ما هو حقيقي ، وما سينجح فعلا ، وما هو ليس ضروري حتى لأو أعجبهم أو انجذبوا له.

هم أيضًا صادقون ومباشرون في تعاملاتهم ويتعاملون بعقلية المستخدم والشريك والمورد ، وليس بعقلية الابتكار فقط.

القيادة

من أشهر صفات رواد الأعمال أنهم شخصيات قيادية، فهم يقودون ببساطة لأن الآخرين يتبعون ، ويتبعهم الآخرون لأنهم يرون تلبية احتياجاتهم الخاصة في اتجاهات ريادة الأعمال ونتائجها.

المعنى

يبدأ رواد الأعمال مشاريعهم لأنهم يريدون “صنع المعنى”. لتحسين نوعية الحياة ، لوقف نهاية شيء أثار متاعب الناس ، أو تصحيح أخطاء حدثت. لديهم رغبة متأصلة في تغيير العالم وجعل عالمهم مكانًا أفضل.

لا تستسلم أبدًا

يواصل رواد الأعمال بحزم مسعاهم بمثابرة كبيرة للعمل للحظة التي سيأتي وقتهم، الأهم من ذلك كله ، أنهم لا يستسلمون أبدًا على الرغم من النكسات ولا يستقيلون مطلقًا من أجل نجاحهم النهائي.

شعار وينستون تشرشل ” لا تستسلم أبداً ” حاضر في أذهانهم ، ومحرك لهم في كل مساراتهم في الحياة الريادية والشخصية والانسانية.

انتهاز الفرص

لا يبحث رواد الأعمال عن فرصة (مثل تذكرة اليانصيب) ولكنهم يبحثون عن فرصة ( توفير حل لحاجة ما أو مشكلة ما ). إنهم “يركزون على الثغرة في السوق ، الفرصة التي تتولد في اتجاه معين ، وليس الفرصة التي يتخيلون وجودها أو يتمنونها. 

رائد الأعمال يعيش بعقلية النمر الذي رصد الفريسة، ويسعى لصيدها بناء على خطة تحرك واضحة.

الاهتمام بالعلاقات

يشع مزاج رائد الأعمال بميل دائم لتكوين شبكة علاقات متنامية، بل ان تكوين العلاقات جزء أساسي من تعريفه لأهمية الحياة. العلاقات التي تخلق له مليون فرصة وفرصة ، وتسرع من نموه والتعاون مع الآخرين.

تصرفات غير متوقعة

يستمتع رواد الأعمال بالالتواء وبالتصرف على نحو غير متوقع، الالتواء وعدم التوقع سمة أساسية يضيفونها إلى منتجاتهم ، وسوف تجدها في طبيعتهم. لا يمكنك التنبؤ بما سيفعل الخطوة التالية، سوف ترى ذلك في اسلوب ادارتهم وكيفية التسويق.

 وهى بلا شك السمة المحببة لديهم، حتى لو أغضبت الآخرين وبدت لهم غير مريحة!

حب المخاطرة

يرغب رواد الأعمال في استثمار حياتهم لتحقيق أعلى عائد ممكن وسيقبلون عن طيب خاطر المخاطر التي ينطوي عليها ذلك.

التوقيت

بالنسبة لرواد الأعمال ، التوقيت هو كل شيء. يعرف رواد الأعمال ذوو الخبرة أن العديد من المشاريع الناجحة قد حققت نجاحها لأنهم أطلقوها في المكان المناسب في الوقت المناسب، لذا فهم في حالة تأهب دائمة للحظات التي يتوافق فيها التوقيت مع التنفيذ.

تحت الرادار

مع براعتهم في التسويق، ولكنهم يمليون الى الهدوء أثناء دخولهم إلى الأسواق بأقل قدر من الملاحظة الاعلان أو التهديد المتصوَّر ، مما يضمن أقل رد فعل سلبي ممكن من المنافسين والموردين والشركاء والعملاء. فقط يقتحمون السوق ، دون اثارة حفيظة الآخرين، ودون الحاجة لرصدهم بشكل عدائي من المنافسين.

القيمة المضافة

الهدف الأساسي لرائد الأعمال في مشروعه ومسعاه التجاري هو إضافة قيمة، يكسب رواد الأعمال أموالهم من خلال تقديم القيمة المضافة لعملائهم والتي خلقتها منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة.

العمل واللعب

يعيش رواد الأعمال حياة مُرضية حيث يتشابك العمل واللعب بشكل لا يمكن دقيق لا يطغى أحدهما على الآخر. ساعة للعمل وساعة للراحة ، ساعة للعمل وساعة للاستمتاع بالحياة الشخصية وإعطاء كل ذي حق حقه.

صحيح انه في بداية المشروع الناشيء يختلط كل شيء، ويتحول حياة رائد الاعمال الى دورة مكررة من الانتاج ، لكن عند استقرار الامور يكون لديهم التمييز الكافي بين وقت العمل ووقت الراحة، لمعرفتهم ان الحياة لا تسير الا من خلال هذين الجانبين.

السُمعة الحسنة

رواد الأعمال يعرفون أنهم سيكونون في مركز أي مشروع جديد، ولذا فمن الأهمية أن يتمتعوا بسمعة تلهم الثقة ، والتي تُظهر الشجاعة على التصرف بمفردهم إذا لزم الأمر ، والتي تتكيف بفعالية مع ما هو غير متوقع ويمكن أن تخلق بجرأة المستقبل.

الحماس

يأتي حماس رواد الأعمال من إيمانهم بأن بإمكانهم إنشاء مستقبلهم والتحكم فيه، وبحاجة للتحرر من عيش حياتهم تحت رحمة المصير أو العناية الإلهية.

أخيراً، هذه الصفات كلها لا تظهر الا عند اختبارها، قد يعيش المرء منا سنين طويلة دون ان يعرف انه يمتلك هذه الصفات او ربعها. ولكنها لا تظهر الا بشيء واحد، التجربة. والتجربة في حد ذاتها صفة راسخة في كيان أي رائد أعمال محتمل، حتى لو انتهت بالفشل، فهو ليس لديه شيئاً يخسره!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

رواد الأعمال

أخطاء قاتلة: 14 خطأ شائعاً يقع فيها رواد الأعمال المبتدئين يمكن تفاديها بسهولة

14 خطأ شائعاً بين رواد الأعمال المبتدئين، تضعها في حسبانك دائماً عندما تبدأ في إطلاق شركتك الناشئة.

منشور

في

بواسطة

كرائد أعمال مبتدئ لاشك أنك تسأل نفسك عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال المبتدئين ، سواء مع المستثمرين، أو مع موظفي الشركة، أو في طريقة ادارة المشروع الناشئ أو المشروع بشكل عام، معرفة هذه الأخطاء بلا شك سيختصر عليك الوقت والجهد ويضمن لك عدم اهداره في خطوات خاطئة.

هنا، جمعنا لك 14 خطأ شائعاً بين رواد الأعمال المبتدئين، في كل هذه النواحي، نستعرضها لك بشكل مركز، تضعها في حسبانك دائماً عندما تبدأ في إطلاق شركتك الناشئة.

المبالغة في تقدير آراء المستثمرين

 

بمعنى أنه من المهم بلا شك الأخذ برأي المستثمرين، لكن تذكر أنك صاحب المشروع وصاحب الرؤية وأنت الأكثر دراية بما يريده مشروعك.

المستثمر يثق فيك وفي رؤيتك وخبرتك، تدخله في ادارة المشروع يجب أن يكون صفر ، أو على الاقل يكون في اطار ارشادي عام اذا كان خبيراً. اما أن يدير معك المستثمر المشروع، فهذا أمر لا يمكن أن يؤدي الى نجاح الشركة. من الأفضل – وقتئذ – أن يشتريها منك بالكامل ، ويتولى هو ادارتها بنفسه.

خذ رأي المستثمر ، خصوصا الخبراء منهم ، أو مخضرم في مجالك ، او صندوق استثمار جريء. خذه في اعتبارك، ادرسه، ثم قرر ان تنفذه ، أو تؤجل تنفيذه، أو ترفض بالكُلّية.

يقول المثل : السفينة ذات الرئيسين، تغرق !

جمع الأموال من مستثمرين لا تعرفهم

أو مستثمرين لا تثق فيهم، ليس لديك دراية كافية بخصوص سابق أعمالهم أو نشاطاتهم. أو من مستثمرين لا يؤمنون بك وبالفريق المؤسس، لا يؤمنون بقوة فريقك أو صواب رؤيته، لديهم الكثير من الشكوك حول الفريق.

أخذ المال من اي مستثمر، لمجرد أنه مفتوح للتمويل، دون دراسة هذا المستثمر ومستوى الكيمياء بينك وبينه، خطأ قاتل يقع فيه رواد الاعمال المبتدئين الذين يسعون لجمع التمويل بأي طريقة، دون دراسة عواقب هذا التصرف، ولا يدركون حجم الورطة الذين وقعوا فيها الا بعد حصولهم على التمويل من مستثمر كريه ، أو غير خبير.

عدم البدء بنسخة أولية من مشروعك

النموذج التجريبي ، أو الـ MVP ، هو أبسط نسخة فعّالة لمنتجك. فكرة الانتظار حتى يكتمل مشروعك بنسبة 100% ويصبح بصورة مثالية هي فكرة خاطئة تمامًا، ابدأ بدخول السوق بنسخة أولية من المشروع ومع التجربة ومراقبة متطلبات السوق، ستبدأ في تحسينه بشكل مستمر حتى تصل لهذه الصورة المثالية وبشكل أسرع.

كتابة رسائل معقدة

 

عند مراسلة العملاء المستهدفين أو المستثمرين يجب أن تكون كلماتك واضحة ومباشرة، وتذكر لن يمنحك أحد أكثر من 0.1 ثانية من الاهتمام بالرسائل، لذا اكتب رسائلك  بذكاء حتى لا تخسر اهتمامهم. كن واضحا مركزاً طريفاً فعالا، تحدد ما الذي تريده بالضبط، غير جالب للشكوك. إياك أن تثير استياء المستثمر أو العميل!

عدم التفكير في سرعة المبيعات

ليس مجرد تحديد البيع ، وانما دراسة مستوى سرعة العميل في شراء منتجك او خدمتك. هل سيشتريها فورا بلهفة ، هل سيتأخر ، هل سيأخذ وقتا. هل تستهدف أن يشتري سريعاً. يجب أن تدرس إذا كان العملاء لديهم الرغبة والقدرة على الشراء بسرعة.

عدم تحديد العملاء الذين بامكانهم الشراء بأسعار عالية

بعض الشركات تنتج منتجات وخدمات ممتازة بأسعار مرتفعة للغاية، ثم تفاجئ بنقص الطلب والاقبال على الشراء. السبب أن الشركة لم تحدد في نموذجها التجاري بشكل واضح امكانية العملاء على الشراء ، أو قدرة العملاء على تحمل هذا السعر.  يجب أن تحدد عملائك بذكاء لضم أكبر كم ممكن  منهم.

اعتقاد أن البيع إلى عميل واحد ضخم سيحل جميع مشاكلك

 

وهذا بالطبع ليس صحيحا، الانتشار هنا أهم بكثير من ضمان شراء عميل واحد ضخم للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، الانتشار سيفتح لك طرقا أكثر وبالتالي فرص أكثر.

عميل واحد غير مضمون، يجب أن تسعى الى عشرة عملاء. وعشرة عملاء بقاءهم غير مضمون ، يجب أن تتوسع وتنتشر الى 100 عميل. و100 عميل حالي ، بقاءهم غير مضمون، فيجب عليك ان تسعى الى ألف عميل. وهكذا.

ضعف الأولويات

العمل على الكثير من المبادرات في وقت واحد  بدلا من التركيز على الأمور المهمة:  في بداية أي مشروع ناشئ من المهم عدم الانسياق وراء المباردات وهوس الابتكار في كل شيء، الأهم في تلك المرحلة هو تركيز على الأولويات التي تضمن اطلاق المشروع بالصورة الصحيحة.

عدم قضاء وقت كافي في صناعة حلفاء لك

من المهم أن يكون لديك حليف واحد من على الأقل من نفس مجالك مهووس بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، على أن يكون لديك 10 أشخاص على دراية بك فقط.

الحليف هنا المقصود به، الشراكات المميزة مع جهات متماسكة. المستثمر الجيد ، الزبائن ذوي الولاء. يجب ان تكتسب حلفاء في بدايات المشروع، يقفون معك في كل اطرافه، حتى يمكن لمشروعك الوقوف على قدميه.

الهوس والاهتمام المفرط بالعلاقات العامة

 

الاهتمام بالعلاقات العامة أمر رائع بالتأكيد لكن الافراط يجعل منها عقبة، فمن الأفضل وضع الكم الأكبرمن التركيز والاهتمام على ما تقدمه، والعلاقات العامة ستأتي من نفسها مع الوقت. هم تلقائياً سوف يسعون للتواصل معك وتحقيق الاستفادة المشتركة.

الانتظار طويلًا حتى تبهر جمهورك

لا داعي للاختفاء والتحضير لوقت طويل من أجل إطلاق خدمة أو منتج ما تعتقد أنه سيبهر جمهورك، كن حاضر دائمًا فالغياب الطويل ضد نجاح مشروعك.

تعيين أشخاص خطرين أو حمقى

خصوصاً في البدايات ، ضمن أول عشرة تعيينات في الشركة: كن حريصًا على اختيار الأشخاص الأذكى في أول 10 تعيينات، فهم بدورهم سيقومون بتعيين الأذكى، وبذلك ستضمن نجاح الشركة.

تعيين الاشخاص الخطأ في بداية اطلاق المشروع، يعني تلقائياً الذهاب الى التهلكة.

العمل في مكان لا يساعدك على التركيز

 

اعمل في مكان مكان بطبيعته لا يشتت تركيزك: اختر المكان الصحيح الذي يساعدك على التركيز لكي تنتج بشكل أفضل. حتى لو كان عملك بالكامل في المنزل ، أو في مقر شركة ، أو حتى المقهى. تأكد ان المكان الذي تتواجد فيه لا يشتت تركيزك ويساعدك على الانتاج بشكل أكبر.

 السهر المتواصل وعدم النوم

صحيح انك يجب ان تجتهد، ولكن ليس لدرجة حرمان نفسك من النوم والطعام الصحي. الكثيرون يظنون  بأن بهذه الطريقة ستصل أسرع. غير صحيح ، في الواقع التخلي عن النوم واهمال الراحة الجسدية لا علاقة له بنجاح مشروعك، بل بالعكس سيؤثر سلبًا عليك وعلى تركيزك وانتاجك، وسيقف عائقًا أمام تحقيق أهدافك.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

رواد الأعمال

من القصر الى التراب: أغنى رجال الأعمال المليارديرات الذين رحلوا عن عالمنا في العام 2022

معظمم توفى عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً، بينما توفى اثنان منهم بسقوط مروحياتهم الخاصة.

منشور

في

بواسطة

شهد العامان الأخيران أحداث كبرى شملت الجميع ، شخصية وعامة. هذا العام الذي شهد غياب مجموعة من كبار رجال الاعمال حول العالم ، وانتقالهم من القصور الى التراب ، تاركين وراءهم ثروات مليارية ضخمة، أصبحت في أيدي ورثتهم أو مؤسساتهم التي أسسوها في حياتهم.

خلال العامين 2021 و 2022 ، توفى 27 مليارديراً من بين حوالي 2800 ملياردير يعيشون بيننا، تتجاوز ثروة كل شخص فيهم المليار دولار على الاقل.

معظم المليارديرات الذين توفوا في العام 2021 – 2022 رحلوا عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً، بينما توفّى اثنان منهم في حادث طيران ، وهو الملياردير الفرنسي اوليفييه داسو ، والملياردير التشيكي بيتر كيلنر، أثناء ركوبهم طائراتهم الخاصة.

ذو علاقة: بإجمالي ثروات تقترب من التريليون دولار: أباطرة المال في كل قارة من قارات العالم

أما اصغر ملياردير توفى خلال العام 2021 – 2022 ، كان هو الملياردير الصيني هوي زو مؤسس شركة عقارية ضخمة مُدرجة في بورصة نيويورك، وتوفى بعمر الخمسين عاماً بسبب ازمة مرضية تفاقمت عليه سريعاً.

نسلط الضوء هنا بشكل اكبر على بعض المليارديرات العالميين والعرب الذين رحلوا عن عالمنا تاركين وراءهم ثروة ضخمة وصفها البعض بـ ( تحتاج الى عدد كبير من الشاحنات لنقلها من مكان الى الى آخر )!

شيلدون أديلسون

أغنى رجال الأعمال
هو رجل الأعمال الأمريكي الشهير صاحب إمبراطورية لاس فيجاس ساندز التي تضم عشرات الكازينوهات والمنتجعات الراقية، احتل شيلدون أديسون المرتبة رقم 19 في قائمة أثرياء العالم، وذلك بثروة وصلت إلى 35 مليار دولار.

توفي شيلدون أديسون في شهر يناير من العام الماضي 2021، عن عمر يناهز 87 عامًا، وبعد شهرين من وفاته قامت الشركة ببيع أصولها في مجموعة من المنتجات السياحية مقابل 6.25 مليار دولار، وذلك بهدف التركيز والتوسع لدخول سوق آسيا.

جدير بالذكر أن شيلدون أديسون كان يستغل ثراءه في دعم الجمهوريين بشكل كبير، حيث قام بدفع أكثر من 500 مليون دولار لدعم حملات الحزب أثناء الانتخابات.

السير ديفيد باركلي

توفي السير ديفيد باركلي في يناير عام 2021 عن عمر يناهز 86 عامًا، ويعد واحدًا من أغني رجال الأعمال في بريطانيا، حيث قام السير ديفيد وشقيقه التوأم ببناء إمبراطورية تضم مجموعة من أشهر الفنادق والمتاجر والأصول الإعلامية أشهرهم مجلة التليغراف وفندق رتيز.

بدأت الخلافات بين السير ديفيد وتوأمه قبل وفاة السير بفترة قصيرة، حيث قام الأخير برفع دعوة قضائية ضد توأمه يتهمه فيها بتسجيل مكالمته الشخصية عن طريق التصنت على مكالمات فندق ريتز، لكن ما أن فارق السير ديفيد الحياة حتى قام أخيه بتسوية الدعوى القضائية معلنًا بأنه وأخيه الراحل شركاء في الحياة بأحداثها الحلوة والمرة وأنه سيظل الأقرب له دائمًا مهما حدث بينهم خلافات.

وتقدر ثروة السير ديفيد باركلي عند وفاته بنحو 3.7 مليار دولار، ويعتبر من أغنى رجال الأعمال في بريطانيا.

أوليفييه داسو

هو رجل الأعمال الفرنسي صاحب مجموعة الطيران الشهيرة Dassault Aviation ، والتي كانت تقوم بصنع الطيران الحربية قديمًا أثناء فترة الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الشركة ملك لجد أولفييه داسو.

توفي أوليفييه داسو في مارس 2021 عن عمر يناهز الـ 69 عامًا، ومن سخرية القدر أنه توفي في حادث طائرة، حيث كان يقضي عطلته في منزله الخاص بشمال فرنسا، وعند عودته بطائرته الخاصة وقع الحادث، وتقدر ثروة أوليفييه داسو عند الوفاة بنحو 4.7 مليار دولار.

ماجد الفطيم


ماجد الفطيم رجل الأعمال الإماراتي الغني عن التعريف، فهو واحد من أغنى أغنياء العرب ومن أشهر رجال الأعمال، أسس ماجد الفطيم إمبراطورية ضخمة تضم عدد هائل من مراكز التسوق والفنادق والسوبر ماركت حول العالم.

بدأ ماجد الفطيم بتأسيس إمبراطوريته في عام 1992، وذلك عندما أنشأ شركة ماجد الفطيم القابضة العملاقة للبيع بالتجزئة، هذه الشركة ينحدر منها 29 مركز تسوق، و13 فندق، وأكثر من 350 سوبر ماركت في 30 دولة.

وتقدر ثروة ماجد الفطيم عند الوفاة وفقًا لمجلة سي إي أو وورلد الأمريكية بـ 4.3 مليار دولار، ويحتل المرتبة الـ 436 في قائمة أثرياء العالم.

أنسي ساويرس


هو رجل الأعمال المصري صاحب شركة أوراسكوم للإنشاءات، وواحد من أغنى رجال الأعمال ، قام أنسي ساويرس بتأسيس شركته في عام 1950 وبعد 10 سنوات من تأسيسها تم تأميم الشركة.

أنسي ساويرس هو والد رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس صاحب شركة الإتصالات الشهيرة، ويعتبر كلًا من ناصيف ونجيب ساويرس من أشهر رجال الأعمال المصريين، وكلاهما تقدر ثراوتهم بالمليارات.

توفي أنسي ساويرس في شهر يونيو 2021 عن عمر يناهز الـ 90، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 1.1 مليار دولار.

ذو علاقة : المصريون في المقدمة: اغنى 7 أثرياء مليارديرات عرب خلال العام 2021

كارلوس أرديلا لول

هو رجل أعمال كولومبي الجنسية، توفي في أغسطس 2021 عن عمر 91 عام، امتلك كارلوس شركات عديدة في مجالات مختلفة مثل تعبئة المشروبات الغازية وصناعة السكر، بالإضافة إلى امتلاكه لمجموعة من محطات الراديو والتلفزيون، هذا فضلًا عن فريق كرة القدم أتليتكو ناشيونال.

بدأت كارلوس أرديلا عمله مع والد زوجته، حيث كان يدير له شركة المشروبات الغازية، وأثناء عمله في هذه الشركة قام كارلوس بابتكار مشروب جديد حقق مبيعات هائلة، وكانت هذه بداية الإمبراطورية التي أسسها كارلوس، والتي وصلت قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار.

إيلي برود

أغنى رجال الأعمال
إيلي برود هو ملياردير أمريكي عمل في مجالي بناء المنازل والتأمين، حيث أسس شركته الشهيرة Kaufman & Broad والتي تعد من أشهر شركات بناء المنازل في أمريكا، ثم قام بشراء شركة التأمين الشهيرة Sun Life Insurance وذلك في عام 1998.

توفي إيلي برود في مايو 2021 عن عمر يناهز الـ 87 عامًا، وتم تقدير ثروته عند الوفاة بنحو 6.9 مليار دولار.

إينيو دوريس

هو رجل أعمال إيطالي قام بتأسيسبنك Banca Mediolanum وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيليفيو برلسكوني، وعمل إينيو دوريس رئيسًا للبنك.

توفي إينيو دوريس في نوفمبر من العام 2021 عن عمر 81 عام، وقدرت ثروته عند الوفاة بنحو 3.4 مليار دولار، وهو يعد من أغنى رجال الأعمال واشهرهم في إيطاليا.

لي مان تات

أغنى رجال الأعمال
هو واحد من أغنى رجل الأعمال وأصحاب المليارات في الصين، عمل كرئيس مجلس إدارة لأكبر شركة لصناعة صلصة المحار في العالم، وهي شركة مملوكة للعائلة.

توفي لي مان تات في يوليو 2021 عن عمر 91 عام، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 17.4 مليار دولار.

هاينز هيرمان ثيل

هو رجل أعمال وملياردير ألماني، بدأ مسيرته بالعمل في أحد مصانع الفرامل الألمانية وهو Knorr-Bremse AG ، ثم تولى إدارة المصنع بعد سنوات طويلة من العمل الشاق، وفي عام 2007 قد هاينز استقالته ليتم تعيينه رئيسًا فخريًا للمصنع.

جاءت ثروة هاينز من امتلاكه لـ 50% من شركة تقوم بصناعة معدات السكك الحديدية، هذا بالإضافة إلى امتلاكه نحو 12.4% من شركة الطيران الشهيرة Lufthansa.

توفي هاينز في فبراير 2021 عن عمر 79 عامًا، وقدرت ثروته عند الوفاة بـ 12.9 مليار دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً