تواصل معنا

منشور

في

الخطوة الأولى في انشاء سيرة ذاتية CV احترافية، هو قراءتها بنفس منظور صاحب العمل. مئات الآلاف من الاشخاص يرسلون سيرتهم الذاتية للشركات والمؤسسات واصحاب الاعمال، ولا يتلقون أي رد على الإطلاق، حتى لو بالنفي.

تجاهل كامل تام كما لو انهم لم يصلهم شيء!

السبب ؟ .. هناك اسباب عديدة، من بينها ان سيرتك الذاتية – التي تظن انها رائعة – هي في الحقيقة شديدة التواضع، كل تفاصيلها تدل على شخصية مهنية غير احترافية على الاطلاق، ولا يمكن الوثوق بك لمجرد استدعاءك لمقابلة شخصية. وتخيل، انك من الممكن ان تكون مشبعاً بالخبرات، لكن قناة الوصول الى صاحب العمل – وهي السيرة الذاتية – تبدو مملة وبائسة.

بدون الكثير من الثرثرة، هنا لدينا 25 نصيحة مركزة، ضعها في اعتبارك اثناء انشاء سيرة ذاتية CV قبل ارسالها لجهات التوظيف.

نصائح انشاء سيرة ذاتية احترافية

فيما يلي 22 نصيحة يمكن أن تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية رائعة:

1 – لا تقم بتسمية ملف سيرة الذاتية بإسم ” السيرة الذاتية “، أو CV. اسم الملف يفضل أن يكون هو اسمك بالانجليزية أو العربية، بحسب اللغة التي كتبت بها سيرتك الذاتية.

2 – لا تضع مؤخلات او اهتمامات عشوائية غير مهمة في منتصف سيرتك الذاتية. لا أحد سيهتم اذا كنت عضواً في الكشّافة في فريق الثانوية، هذه معلومة قد تثير الشفقة او تشعر المتلقّي بانك ليس لديك ما يكفي من انشطة مهمة ” مهنية ” لتضعها في سيرتك الذاتية. السيرة الذاتية موجهة ” للتوظيف ” وليس للتعارف!

3 – خطاب التغطية Cover letter يكون في ملف منفصل مخصص له، او متن رسالة البريد الاليكتروني ذاتها ، يحتوي على خطاب موجّه لصاحب العمل بشكل رسمي لطيف. لا تضع خطاب التغطية داخل ملف السيرة الذاتية نفسها يارجل، مصيبة هذه !

4 – ابدأ بالاهم والاكثر نضجاً وقوة. لكن أن تضع معلومات حول نشاطك التعليمي الذي مرّ عليه 20 عاماً ، في مطلع السيرة الذاتية وتستغرق مساحة كبيرة منها ؟ .. هل تمزح ؟ .. هذه حركة سيئة جداً ، مملة جداً.

ابدأ بالمعلومات الاهم ، الاكثر خبرة ، والاكثر قرباً من وضعك المهني الحالي ، أما المعلومات القديمة السحيقة،  فضعها في نهاية السيرة الذاتية ، المهم منها فقط ، أو قرر ألا تضعها اذا كانت قديمة اكثر من اللازم وغير مؤثرة.

5 – اجعل حجم الخط 11 أو 12. أو حتى يمكنك ان تصل لحجم 13. لكن عمل سيرة ذاتية بحجم خط 14 و 16 ، دلالته الوحيدة ان هذا الشخص يحاول ان يملأ بعض المساحة لتبدو سيرته الذاتية كبيرة وممتلئة. حيلة ساذجة!

6 – لا تستخدم انواع مختلفة من الخطوط في نفس نفس السيرة الذاتية.

7 – خطوط مثل Arial, Calibri, Times New Roman كلها خطوط مقبولة. لا داعي لاستخدام خطوط غريبة ، هي ليست منافسة في فن الخط ، فقط اجعل السيرة الذاتية بحجم خط جيد ، وبخط واضح، وكفّ عن التركيز في التفنن حول هذه الاشياء !

8 – لا تحول السيرة الذاتية الى مهرجان ألوان. استخدام الوان مختلفة لتسليط الضوء على العناوين واجزاء مختلفة من سيرتك الذاتية، ليس رائعا وليس ملهما وليس جاذبا للنظر ، وآخر ما يهم صاحب الوظيفة او موظف الموارد البشرية هو النظر او التركيز في هذا المهرجان من الالوان. في الواقع، انت تثير استياءه!

9 –  قارئ السيرة الذاتية انسان مثلك، لا تقحمه في تفاصيل غير مهمة. لا تشتت الرجل ، وتجعله يشعر بالضجر ، لا داعي لحكايات او ذكر مواقف طويلة مملة حتى لو كنت تعتبرها انت انجازات. اذكر اهم النقاط بشكل مركز وواضح دون استطرادات طويلة.

10 – سيرة ذاتية رائعة .. ولكن ، يبدو انك نسيت ان تضع اسمك بشكل واضح في رأسها من أعلى .. اذاً ، من أنت ؟!

11 – إذا قمت بتضمين صورة في سيرتك الذاتية وكانت الصورة صغيرة ، أو مشوشة، أو فظيعة ، أو لا تظهرك في مركزها ، أو ضبابية ، أو بعيدة ، أو لا تبدو جيدة.  تخلص منها تمامًا وفوراً ، ولا تستخدمها لا في سيرة ذاتية أو غيرها! .. احصل على صورة جيدة بدلاً منها.

12 – لا تكن دقيقاً بشكل ممل. فلنقل ان آخر وظيفة عملت بها كانت في شارع كذا – منطقة المعادي – القاهرة – مصر.

حسناً، صاحب الوظيفة لن يعرف ( او يهتم ) بالضبط اين تقع الشركة بالتحديد وفي أي شارع. يمكنك ان تكتب القاهرة ، مصر مباشرة  فقط. واذا اردت الزيادة اكتب اسم الحي ، لكن اسم الشارع ورقم المبنى كذلك ؟! .. استطراد لا لزوم له.

13 – لا تستخدم ضمير الغائب أبداً. فتى مجتهد من كذا ، امرأة طموحة تسعى لكذا ، أب لثلاثة أولاد وخبير في كذا. لا تشير لنفسك بالغائب أولاً ، ولا تستخدم مثل هذه العبارات في السيرة الذاتية ثانياً ، الا اذا استخدمتها باحترافية شديدة.

14 – جملة ” أنا مجتهد ، متحمس ، منظم ، وعضو فريق جيد Teamwork player ” وغيرها من العبارات المكررة. حسناً، تحتاج ان تضع عبارات افضل ، اكثر دفئاً وشخصية وحميمية ، هذه كلمات مكررة توجد في كافة السير الذاتية. فكر في شيء جديد.

15 – لا تستطرد. من سيقرأ 7 أسطر طويلة لشرح ماذا كنت تفعل في العمل السابق ؟.. فقط اكتب نقاط مركزة على اهم ما كنت تفعله وما تستطيع اداءه ، بشكل مركز.

16 – اجعلها انسانية ، لا داعي لاستخدام قوالب جاهزة. وان كنت لابد فاعلاً ، فاختر قوالباً جيدة على الاقل!

17 – استنساخ سيرة ذاتية لصديقك ، وملئها ببياناتك ، هي اسوأ شيء يمكن ان تفعله بعد ارسال السيرة الذاتية معنونة بشيء آخر غير اسمك!

18 – خصص ايميل بإسم جيد رسمي محترم. لن يأخذك صاحب العمل بجدية اذا كان ايميلك هو: Farfosha@yahoo.com أو Blackhorse@gmail.com.

هذه ايميلات بمسميات سخيفة اقرب لايميلات المراهقين ، تعطي انطباعاً سلبياً قاتلاً لدى صاحب العمل ، وتشعره بالنفور فوراً من التواصل معك. كن حذراً بشدة من اختيار هذه الاسماء ، واستخدم اسمك الرسمي الطبيعي.

19 – لا احد يستخدم ايميلات ياهو الآن ، ومن يستخدمها يعطي انطباعاً بأنه غير متابع لابسط التطورات التقنية. ياهو ماتت من زمن طويل يارجل ، ارسل بريدك الاليكتروني بإستخدام Gmail.

20 – تخيل انك قمت بوضع كافة خبرات وتفاصيل عملك، ولكنك نسيت ان تضع تفاصيل الاتصال بك! .. لا بريد اليكتروني ، لا رقم هاتف فعّال ، لا وسائل تواصل اجتماعي ، لا حساب لينكيدان ! حقاً ؟

21 – السيرة الذاتية تبدأ بكلمة CV بمقاس خط 50 ؟ .. حقاً ؟ .. هل هذا يبدو لك احترافيا ؟ .. لا تكتب كلمة سيرة ذاتية اصلاً ، ضع اسمك – بحجم خط مناسب – في اعلى السيرة الذاتية ، وكفى.

22 – لا ترسل السيرة الذاتية عبر الايميل بدون رسالة. الامر اشبه بأنك تلقي سيرتك الذاتية في وجوه الجميع بلا تمييز ، انت اصلا غير مهتم بأن ترد عليك جهة معينة ، فقط تدور وترسل سيرة ذاتية بشكل عشوائي ، بدون رسالة ترحيب او تعريف ذاتي ، او سطرين توضح اهتمامك بالانضمام للمؤسسة اصلاً. ثم تأتي في النهاية تشكو انه : لا احد يتجاوب معي او يرد عليّ!

23 – في نهاية الرسالة، ضع رابط لينكيد إن ايضاً. وطبَّق كل ما ذكرناه في هذا المقال على بناء حسابك على لينكيدان ، وان كانت الامور في منصة لينكيد ان اكثر تنظيماً من فوضى الخطوط والالوان والقوالب الغريبة التي تكثر في السيرة الذاتية.

24 – كلما كانت سيرتك الذاتية اكثر دفئاً ، اكثر انسانية ، اكثر اشارة ان هناك ” شخص ما ” كتب هذه السيرة الذاتية بهدوء وصبر للتعبير عن نفسه حقاً، ولم ينقل محتواها من الانترنت او من سيرة ذاتية صنعها له صديقه. كلما كانت فرص الرد عليك اكبر وافضل.

اخيرا، يمكن القول ان النصيحة الخامسة والعشرين التي نختم بها هذه النصائح بهدف انشاء سيرة ذاتية CV ناجحة، هي ان االسيرة الذاتية الافضل والاكثر لفتاً للنظر هي السيرة الذاتية الأكثر بساطة، الاكثر تركيزاً، والاكثر ايحاءً باهتمام صاحبها بالوظيفة.

السيرة الذاتية الاكثر حياة ، شعور موظف الموارد البشرية او الشخص المسئول عن التوظيف انك مهتم به شخصيا ، تسعى للعمل معه ، عملي ، غير مزيّف ولا تميل للتشويش وتزييف سيرة ذاتية لجذب الاهتمام.

كن مركزا ، مختصراً ، طبيعياً. وسوف تأتيك الفرصة !



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

قوائم

أفضل تطبيقات الأغاني والموسيقى ليوم أخف وألطف!

تتيح هذه التطبيقات خيارات استثنائية تجعل يومك ألطف.

منشور

في

بواسطة

أفضل تطبيقات الأغاني

يحب الكثيرون منا سماع بعض مقطوعات الموسيقى والأغاني يوميًا، لذا جمعنا لكم أفضل تطبيقات الأغاني ، فهذا الأمر بات سهلًا عبر تطبيقات الهواتف الذكية، التي تتيح  خيارات استثنائية مقارنة بميزات مشغلات الأقراص القديمة!

فيما يلي نستعرض أبرز التطبيقات التي تقدم لك تجربة ممتعة في عالم الموسيقى والأغاني

أفضل تطبيقات الأغاني

تطبيق أنغامي Anghami

واحد من أفضل تطبيقات الأغاني وأشهرها عربيًا بلا شك ، تم إطلاق هذا التطبيق عام 2012، وهو متوافر عبر الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وأيفون، فإذا كان هاتف المستخدممدعومًا بأنظمة تشغيل أندرويد يمكن تحميل التطبيق عبر متجر جوجل بلاي،وإذا كان نوع هاتف المستخدم مدعومًا منأبل يمكن تحميل التطبيق من أبل ستور.

وهناك نحو 33 مليون مستخدم يتمتعون بخدمات متنوعة لهذا التطبيق الذي يلقى شعبية طاغية في مجتمعنا العربي.

وهو يضم ما يزيد عن 20 مليون أغنية يمكن تحميلها والاستماع إليها بأي وقت بحسب رغبة كل مستخدم، ويجب دفع اشتراك شهري لتحميل محتوى التطبيق.

تطبيق Sound cloud

أفضل تطبيقات الأغاني

تم تأسيس هذا التطبيق عام 2007 كمنصة ناشئة متخصصة في نشر الصوتيات عبر شبكة الإنترنت على يد السويدي ألكساندر جانج الذي كان شغوفًا بصناعة الموسيقى وأراد أن يكون له دور ريادي في تأسيس منصة متطورة لنشر مقاطع الموسيقى والأغاني مع إمكانية التواصل بين المستخدمين.

وقد تطور التطبيق فيما بعد ليصبح بمثابة مكتبة متكاملة في الموسيقى والأغاني التي يمكن مشاركتها بين المُستخدمين من جميع أنحاء العالم، وقد نجح المؤسس في الحصول على تمويل بنحو 2.5 مليون يورو من جهات استثمار عالمية.

وقد أسهم هذا التمويل في وصول مستخدمي ساوند كلاود إلى مليون مستخدم ثم 5 ملايين مستخدم في 2011، ثم ما يزيد عن 170 مليون مستخدم في 2014، وقد وقع مؤسس التطبيق اتفاقية مع تويتر ليصبح تويتر شريك موسيقي لنشر ملفات ساوند كلاود.

وقد أصبح تطبيق ساوند كلاود ربحي من عام 2014 حيث سمح للمستخدمين بالتربح عبر إضافة محتوى إعلاني على مقاطعالمستخدمين، وتخطط ساوند كلاود لإطلاق خدمات مميزة لبث مقاطع موسيقية عبر الإشتراك من خلال دفع مبالغ محددة.

تطبيق Google Play Music

وهو تطبيق يتيح الاستماع لملفات الأغاني المحفوظة في أجهزة المحمول، وهو يتيح تحميل نحو 50 ألف أغنية من خلال حساب جوجل الخاص بالمستخدمين، ويمكن تشغيل هذه الأغاني من 10 أجهزة متنوعة، ويمكن للمستخدمين الاستماع للأغاني حتى مع استخدام تطبيقات أخرى.

وبالنسبة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فهناك ميزة إضافية وهي الاستماع لمحطات الراديو عبر التطبيق، ويمكن لهؤلاء الاستماع لنحو 6 مقاطع خلال ساعة واحدة.

وهناك خدمات مدفوعة يمكن من خلالها الاستماع لما يزيد عن 30 مليون مقطع موسيقي مختلف بدون أية إعلانات، ومن خلال الخدمات المدفوعة يمكن لكل مستخدم الاستمتاع بالخدمة دون اتصال بشبكة الإنترنت.

تطبيق يوتيوب ميوزيك YouTube Music

أفضل تطبيقات الأغاني

في عام 2018 أعلنت جوجل أن خدمة YouTube Red ستتفرع إلى خدمتين هما YouTube Music

و  YouTube Premiumوتختص الأولى بخدمات بث الموسيقى أما الثانية فهي متخصصة في محتوى الفيديو الأصلي ذي الميزات المدفوعة.

وساعدت خدمة YouTube Music في سيطرة يوتيوب على سوق الموسيقى إلى حد كبير، وهي تأتي بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ويتيح التطبيقمكتبة هائلة من الصوتيات والأغاني تجعل منه  منافسًا قويًالمنصات الموسيقى الأخرىمثل سبوتيفاي وغيرها.

وتشمل خدمات YouTube Musicالإصدارات الرسمية للأغاني والعروض الغنائية المباشرة والآلاف من مقاطع الفيديو، وتتيح هذه الخدمة للمستخدمين حرية التواصل مع ما يشاؤون من أغنيات فنانين بجنسيات مختلفة استنادًا إلى الموقع الجغرافي وعدد من العوامل الأخرى.

ويمكن للمستخدمين الذين اشتركوا في خدمة يوتيوب ميوزيك بريميوم الانتقال إلى وضع الصوت فقط ليمكن تشغيله في الخلفية فقط، وهي ميزة غير متاحة في الخدمة المجانية للتطبيق.

تطبيق سبوتيفاي Spotify

من أفضل تطبيقات الأغاني حاليًا بلا شك، تم تأسيس هذا التطبيق عام 2006 على يد دانيال إيك ومارتن لورنتزون كمحاولة للتغلب على تحديات القرصنة الرقمية في صناعة الموسيقى، وتم إطلاق خدمة مدفوعة منه في عام 2008 للوصول إلى ميزات إضافية تتيح للمستخدمين الاستماع لآلاف الأغاني دون اتصال بشبكة الإنترنت.

وفي عام 2011 انطلقت خدمات سبوتيفاي في الولايات المتحدة الأمريكية وكان هناك قيود في البداية على خدمات التطبيق، ثم تم إزالة كل القيود على الخدمات المجانية في مارس 2012.

وقد توسعت أعمال سبوتيفاي وتضمنت مكتبتها مجموعات جديدة من الأغاني ومقاطع الموسيقى بالإضافة لتغطية العروض الحية للفرق الموسيقية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

كتب

خطوتك الأولى لتحقيق الثراء: أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال ، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة من نصائح مشاهير رواد الأعمال!

منشور

في

بواسطة

أفضل كتب ريادة الأعمال

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة لك من نصائح مشاهير رواد الأعمال.

فالنجاح لا يأتي صدفة، وإذا كنت تشك في هذه الحقيقة عليك مراجعة السير الذاتية لرواد الأعمال الذين استطاعوا تحقيق ثروة، وحينها ستجد أن المشاهير أمثال بيل جيتس ووارن بافيت وجيف بيزوس كانت لهم خطوات متقاربة عندما بدأوا جميعًا من الصفر.

ورغم اختلاف مجالات مشاهير ريادة الأعمال، سواء كانت في تجارة التجزئة أو تكنولوجيا الاتصالات وشبكة الإنترنت أو غير ذلك، إلا أن العامل المشترك بينهم جميعًا هو الابتكار والقدرة على توظيف التكنولوجيا ومعالجة مواطن الخلل باستمرار في استراتيجيات العمل.

مجموعة من أفضل كتب ريادة الأعمال

الكتاب الأول: الشئ الصعب حول الأشياء الصعبة

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، في هذا الكتاب يقدم بن هورويتز نصائحه لرواد الأعمال لإدارة شركاتهم الناشئة بفعالية، ويتناول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم طول الوقت، ويقدم نصائحه لبناء علاقات متماسكة بين رواد الأعمال، لدعم وتعزيز شراكاتهم الواعية.

الكتاب الثاني: الشركة الناشئة المرنة

في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز العوامل التي تسهم في إنجاح استراتيجيات تأسيس الشركات الناشئة، وإلى جانب ذلك فهو يقدم أفضل الأفكار المبتكرة التي من شأنها دعم رائد الأعمال في بداية انطلاقته في سوق العمل، مما يساعده في إحراز نجاحات مميزة في ظل أسواق تزخر بتنافسية هائلة.

الكتاب الثالث: النمو الكبير

يحاول مؤلف هذا الكتاب تعريف القارئ بأبرز العقبات والتحديات التي يمكن أن تواجهه في بدء رحلته في ريادة الأعمال، ويمكن اعتبار هذا الكتاب تجربة شخصية للمؤلف كليف ليرنر الذي أسس شركة البرمجيات سناب إنتر أكتيف.

وقد واجه ليرنر تحديات وخيبات أمل كثيرة قبل تأسيس شركته، وتعلم منها أهمية محاولة رواد الأعمال تحسين أنفسهم باستمرار، وعدم الالتفاف لأي تثبيط من الآخرين، وقد تضمن كتابه أبرز نصائحه لرواد الأعمال للانتشار بفاعلية في سوق العمل.

الكتاب الرابع: حذاء الكلب

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون مؤلفه هو فيل نايت، وهو مؤسس شركة نايكي للملابس والأحذية الرياضية، وقد شارك نايت القراء في كتابه أبرز محطات نجاحه في المراحل المبكرة حتى أصبح يملك واحدة من عمالقة العلامات التجارية في العالم، وهي نصائح ملهمة تأخذ بيد القارئ وتعلمه كيف يمكنه تدريجيًا بناء علامة تجارية تنافس بجدارة في سوق العمل.

وفي كتابه يؤكد نايت أنه لا بأس بالاقتراض في بدء رحلة ريادة الأعمال، فقد اقترض نايت في أول عمله نحو 500 دولارًا من أبيه، واستثمر هذا المال لبدء تجارته التي نجحت وتوسعت في أكثر من دولة على مستوى العالم.

الكتاب الخامس: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، ومن الكتب الهامة والتي عليك قراءتها، في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز أسباب نجاح الأفراد، ويتناول كيف يمكن كسب حب الآخرين من خلال قدرتهم على التعبير عن أنفسهم، وهو كتاب سهل وبسيط يمكن لأي أحد فهمه واستيعاب ما فيه دون صعوبة.

وقد تعمد المؤلف تبسيط المصطلحات لئلا تقف اللغة حاجزًا أمام هؤلاء الذين يريدون النجاح في الحياة وفهم أسباب النجاح والفشل والطرق التي من خلالها يمكن إنجاز أكبر قدر من الأهداف المخطط لها.

الكتاب السادس: إيلون ماسك/ شركة تيسلا وسبيس إكس والتطلع لمستقبل رائع

يناقش الكتاب قصة صعود إيلون ماسك رجل الأعمال والمستثمر والمبتكر الذي قطع دراسته للدكتوراه في تخصص الفيزياء ليبدأ رحلته في ريادة الأعمال وبناء شركات ناشئة مؤثرة في الاقتصاد الأمريكي.

ويتناول الكتاب كيف أنه رغم كثرة رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن إيلون ماسك يظل هو النموذج الملهم لكثير من الشباب الأمريكي، لصغر سنه وشغفه الدائم بالابتكار واستغلال التكنولوجيا لأقصى درجة ممكنة في عالم السيارات والصواريخ والفضاء الخارجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قصص ريادية

أكثرها تواضعاً تملك ثروة بـ 40 مليار دولار: أغنى 10 عائلات تدير أضخم الشركات حول العالم

جنسياتهم مختلفة ، ومن أعراق وثقافات وأمم متباينة ، يجمع بينهم إمتلاكهم ثروات ضخمة!

منشور

في

بواسطة

عندما تطالع أبرز أسماء الشركات التي تمتلك ثروات هائلة في العالم ستجد أن بعضها شركات عائلية يملكها أفراد أسرة أو عائلة واحدة، تصنف معظمها كأشهر و أغنى عائلات العالم ، ويتناوبون فيما بينهم على إدارة هذه الشركات التي تقودها عادة أجيال مختلفة لمضاعفة معدلات النمو بها.

وفيما يلي نستعرض أبرز العائلات التي تمتلك شركات تحقق إيرادات بمليارات الدولارات سنويًا، إليكم أغنى عائلات العالم.

أغنى عائلات العالم

عائلة برنارد أرنو

أغنى عائلات في العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 170 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة المنتجات الفاخرة (LVMH) التي يرجع لها الفضل في تطوير قطاع الأزياء والمنتجات الجلدية في فرنسا وأوروبا.

وتشمل مجموعة (LVMH)علامات تجارية غنية عديدة مثل (Louis Vuitton) و(Christian Dior) و(Fendi) و(Celine) وتشكل إيرادات هذه الشركات الجزء الأكبر من ثروة هذه العائلة.

وقد ضاعف من ثروة بارنارد أرنو صفقة استحواذ ضخمة على شركة المجوهرات تيفاني بنحو 16 مليار دولار، وقد أعاد برنارد أرنو هيكلة بعض شركاته ليوزعها بالتساوي بين أبنائه الخمسة.

عائلة كارلوس سليم

وهي عائلة مكسيكية تبلغ ثروتها نحو 82.3 مليار دولار، وهي تعمل في قطاع خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية فيما يزيد عن20 دولة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول البحر الكاريبي وأوروبا.

ويملك أفراد هذه العائلة أسهمًا مباشرة في مجموعات اقتصادية عملاقة عبر العالم، ويرجع الفضل في نحو 10% من ثروة كارلوس سليم إلى حصة عائلته في Grupo Carso.

عائلة فرانسواز بيتنكور مايرز

أغنى عائلات العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة لوريال المتخصصة في مستحضرات التجميل، ومنتجات هذه الشركة لها شعبية طاغية في أوروبا والعالم.

ويشغل الأبناء: جان فيكتور ونيكولاس مقعدين في مجلس إدارة لوريال، وتضم شركات لوريال ما يزيد عن 35 علامة تجارية عالميةيعمل بها نحو 90 ألف موظف في نحو 150 دولة مختلفة حول العالم.

عائلة جوليا كوك

وهي عائلة أمريكية تمتلك ثروة تُقدر بنحو 56.5 مليار دولار، وجوليا هي أرملة الملياردير الراحل ديفيد كوكالذي ترك لعائلته حصة بحوالي %42 في شركة (Koch Industries) المتخصصة في قطاعات الكيماويات والتكرير والمنتجات الورقية والبرمجيات.

وتضم هذه الشركة نحو 120 ألف شخص في نحو 70 دولة، ويشغل تشارلز كوكمنصب رئيس مجلس الإدارة، وقد تبرعت العائلة بنحو 200 مليون دولار حتى الآن لأعمال خيرية متعددة.

عائلة والتون

وهي الأكثر شهرة بين العائلات الأمريكية الغنية بثروة تتجاوز 50 مليار دولار، وهي تملك شركة وول مارت عملاق تجارة التجزئة الأمريكية، وقد بلغت إيراداتها نحو 524 مليار دولار عام 2020، وهي تضم أعدادًا هائلة من الموظفين عبر كل متاجرها التي تتجاوز 15 ألف متجر حول العالم.

ومما يميز وول مارت أن متاجرها ضخمة للغاية ومنتجاتها منخفضة السعر بالمقارنة بالمتاجر التقليدية، مما كان له الفضل في زيادة الإقبال على هذه المتاجر.

عائلة كوش

وهي عائلة أمريكية تمتلك نحو 120 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبرشركات نفطية وشركات تعمل في قطاعات الصناعات التحويلية وتوزيع المواد البترولية، وتضم هذه الشركات العملاقة نحو 150 ألف موظف فيما يزيد عن 50 دولة حول العالم.

والأخوان كوش هما المسؤولان الآن عن إدارة هذه الشركات، وإلى جانب ذلك فهما يقومان بتمويل  الحملات الانتخابية لنواب الكونغرس الليبراليين، بهدف التأثير على صناع القرار بالولايات المتحدة.

عائلة مارس 

أغنى عائلات العالم

من أغنى عائلات العالم ،وهي عائلة أمريكية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر شركة مارس لصناعة الحلوى وقطع الشكولاتة، وقد قامت هذه العائلة بعقد صفقات استحواذ عديدة ضمنت لها تنمية ثروتها، ومنها صفقة شراء شركة في أي سي في 2017بنحو 7.7 مليار دولار.

ويأتي بعض أفراد هذه العائلة في مرتبة متقدمة ضمن قوائم مجلة فوربس للأغنى في العالم، ويرجع الفضل في الجيل الحالي لعائلة مارس في تطوير هيكلة الشركة واقتحام أسواق جديدة لمنتجاتها.

عائلة ألدي

وهي عائلة ألمانية تملك نحو  40 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر سلسلة متاجر تتجاوز نحو 10 آلاف متجر، والمسؤول عن إدارة مجموعة متاجر ألدي هما الأخوان كارل وثيو ألبريشت، وقد تولى كارل إدارة أعمال الشركة في الجنوب الألماني وبريطانيا وأستراليا.

أما ثيو فقد تولى إدارة أعمال الشركة في شمال ألمانيا وسائر أوروبا، وقد اشترى الأخوان شركة تجارة التجزئة ترايدر جو التي لها عشرات المتاجر في أوروبا، وقد بلغ ميراث كارل نحو 27.5 مليار دولار، وقد تولى أبناؤه إدارة الشركة مع ثيو.

وتبلغ ثروة ثيو حوالي 27.5 مليار دولار، وتتوسع أعمال الشركة في الفترة الراهنة في الولايات المتحدة، وتخطط الشركة لافتتاح نحو 800 متجرًا بحلول نهاية 2022، لتصبح هي سلسلة المتاجر الأكبر من بعد وول مارت وكروغو.

عائلة كامبراد 

واحدة من أشهر و أغنى عائلات العالم ، وهي عائلة سويدية تملك ثروة تُقدر بنحو 50 مليار دولار، وتديرها عبر شركة أيكيا المتخصصة في صناعة الأثاث المنزلي بكل مستلزماته، وهي تلقى رواجًا في عديد من دول العالم وحققت شعبية طاغية في عدد من دول أوروبا.

وقد بدأ إنغفار كامبراد حياته في قرية ريفية سويدية وتخصص في تجارة الأسماك والأدوات المكتبية ثم توسع في عام 1948 فيما يتعلق بالأثاث المنزلي قبل أن يؤسس أيكيا عملاق الأثاث في الوقت الراهن.

عائلة فيرتهايمر

وهي عائلة فرنسية تمتلك نحو 45 مليار دولار، وتديرها عبر علامتها التجارية شانيل عملاق صناعة العطور والأزياء الفاخرة في العالم، ويشترك الأخوان آلن وجيهارد فيرتهايمر في إدارةشانيلوتطوير قطاعات العمل بها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً