تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

طفرة في البلاد: أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الامارات

دولة الإمارات هي أول دولة في العالم تنشيء وزارة متكاملة متخصصة في المجال الاصطناعي.

منشور

في

الذكاء الاصطناعي في الامارات وتطوّره بشكل سريع أصبح ظاهرة لافتة في المنطقة، حيث قامت بتأسيس استراتيجية وطنية متخصصة في الذكاء الاصطناعي، وأول دولة في العالم تخصص وزارة متكاملة متخصصة في المجال الاصطناعي. هذه الاستراتيجية تركز بشكل كامل على تطوير آليات الذكاء الاصطناعي بشكل يساهم في رفع آداء وتحسين كفاءة القطاع العام في الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات في الدولة التي تعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات ، سواء في القطاع الصحي ، أو الطاقة المتجددة أو التعليم ، او غيره من المجالات.

افضل شركات الذكاء الاصطناعي في الامارات

نستعرض هنا افضل 10 شركات ذكاء اصطناعي في الامارات وتطبيقاتها المختلفة، حققت خلال الفترة الماضية نجاحات ملفتة.

سيز Seez

تأسست سيز عام 2017، وقد جمعت 2.8 مليون دولار لتطوير منصة ذكية لشراء السيارات، حيث تتعرف خوارزميات التطبيق على صنع وطراز السيارة من صورة الهاتف الذكي، وتحسب السعر العادل حسب الاستهلاك لهذا الموديل تحديدًا، كما تبحث في مواقع السيارات المستعملة عن إعلانات مباشرة لسيارات مماثلة، ويقوم روبوت الدردشة الخاص بالتطبيق بالاتصال مباشرةً بالبائعين والتفاوض نيابةً عن المشتري، مما يمنحهم 10 أضعاف نطاق الوصول العادي، ويقلل الوقت المستغرق للعثور على السيارة المناسبة من 17 ساعة إلى بضع ثوانٍ.

الشركة حالياً تعتبر من افضل شركات الذكاء الاصطناعي في الامارات تعمل في أسواق الامارات والكويت والسعودية، ولديها خطط طموحة للتوسع في 3 دول جديدة تشمل تركيا وجنوب افريقيا وسلنطة عمان. يقع مقر Seez في مدينة دبي ، ولديها مقرات في بيروت وكوبنهاغن وباريس، ويتوقع ان تبدأ في تحقيق ارباح كبيرة خلال هذا العام، بناء على النمو السريع الذي حققته الشركة خلال الاعوام الماضية.

ترينينج كاليندر Training Calendar

الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي

تأسست في عام 2016، وجمعت 2.1 مليون دولار لتطوير سوق التدريب على المهارت والتعليم الشبكي وغير الشبكي.

هناك ثلاثة حالات لاستخدام هذه المنصة كما يلي:

  • يمكن للشركات استخدام المنصة لتحديد فجوات المهارة والاحتياجات التدريبية لموظفيها، ووضع خطة تطوير للمؤسسة بأكملها، وتخصيص دورات مخصصة لكل موظف بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعى.
  • يمكن أن يجد الموظفون الموهبة والمهارة المناسبة من خلال خوارزميات قائمة مختصرة آليًّا.
  • يستطيع الطلاب والمهنيون العثور على فجوات المهارة الخاصة بهم بناءً على معايير عالمية لمختلف الوظائف، والتسجيل في أفضل الدورات لملء هذه الفجوات، والعثور على وظائف تتناسب مع مجموعة مهاراتهم.

يحتوي برنامج التدريب على أكثر من 75000 دورة تدريبية متاحة عبر الإنترنت من قبل مقدمي الخدمات مثل يوديمي Udemy)) وكورسيرا Coursera))، و6500 دورة دراسية في الإمارات والسعودية والهند، و40 دورة تدريبية مقدمة من كليات إدارة الأعمال الرائدة.

سيرشي searchie

الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي

تأسست شركة سيرشي في عام 2018، وجمعت مليوني دولار كتمويل أولي في الشهر الماضي لتطوير منصة توظيف تستخدم تقييم المهارات الشخصية بواسطة الذكاء الاصطناعي للعثور على أفضل المرشحين لأي وظيفة، فعندما يعلن صاحب العمل عن وظيفة شاغرة على منصة سيرشي، يبدأ وكلاء التوظيف المستقلين في تحديد هوية المرشحين، ثم إجراء مقابلات مرئية بمساعدة الذكاء الاصطناعي ، الذي يبحث في السمات السلوكية والمهارات والملائمة الثقافية باستخدام نموذج سمات الشخصية الخمس.

بعد ذلك تقدم سيرشي قائمة مختصرة بأفضل خمسة مرشحين لصاحب العمل لإجراء المزيد من المقابلات الداخلية، مما يجعل عملية التوظيف بأكملها أكثر كفاءة، ويتم فرض رسوم على أصحاب العمل من 25 إلى 50 دولارًا لكل مقابلة بدلاً من رسوم نجاح الموظفين المعتادة البالغة حوالي 20٪ على الراتب السنوي.

اطلقت النسخة الأولى من المنصة في مايو 2018، واستطاعت ان تجتذب عملاء سريعاً من 10 دول حول العالم، وتستهدف المنصة الانتشار الى الكثير من الدول في الأمد القريب، وتعتبر من افضل شركات الذكاء الاصطناعي في الامارات.

ثروة (Sarwa)

الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي

بدخول ثروة مجال الاستشارات الآلية، جمعت مليون ونصف دولار لتطوير استثماراتها الخاصة واستشاراتها بتكلفة قليلة، تأسست ثروة عام 2016، وتقوم  الشركة باستثمار أموال العملاء في محفظة صناديق المؤشرات المتداولة منخفضة التكلفة بناءً على نتائج استبيان أولي حول أهداف الاستثمار والجدول الزمني وتفضيلات المخاطرة.

تهتم الخوارزميات بتنويع الأصول والاستثمار الفعلي بينما يتوفر المستشارون الماليون المباشرون لشرح عملية الاستثمار والمساعدة في تحديد الأهداف المالية، وتبدأ الودائع من 500 دولار، وتتقاضى ثروة رسومًا إستشارية قدرها 0.85٪ ورسوم صندوق المؤشرات المتداولة بنسبة 0.25٪ لأدنى فئة من الاستثمارات كل سنة – وذلك يعد شديد التكلفة مقارنة بأكبر مستشارين آليين في السوق.

تسوّق ثروة لنفسها فخراً بآداءها المتقدم مقارنة بالمؤسسات المنافسة، حيث حازت تقييماً جيدا في الآداء اكثر من 70 مؤسسة استثمارية منافسة، وهي تحقق نمواً كبيراً جعلها من افضل شركات الذكاء الاصطناعي في الامارات.

ديرك Derq

الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي

تأسست شركة ديرك عام 2016، وجمعت 1.5 مليون دولار لتطوير نظام يتنبأ ويمنع وقوع حوادث الطرق باستخدام الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا الاتصالات في كافة المركبات، حيث يستخدم النظام كاميرات على الطريق لاكتشاف سلوك السائق الخطير، والتنبؤ بالحوادث المحتملة، وتنبيه السائقين الآخرين في المنطقة المجاورة قبل ثانيتين من وقوع الحادث باستخدام جهاز مزود بكل سيارة على الطريق.

اليوم، دليل ديرك قيد الاستخدام بالفعل في حي واحة دبي للسيليكون، وافتتحت الشركة الناشئة مكتبًا ثانيًا في ديترويت الأميركية.

فوتك Votek

الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي

تأسست شركة فوتك عام 2014، وقد جمعت مليون دولار لتطوير تقنية التعرف على الكلام للهجات العربية المختلفة، وتوفر خوارزميات التعرف على الكلام دقة 95٪ ويمكن تدريبها على التعرف على لهجات معينة أيضًا، وخصصت فوتك محركها لثلاث مجالات: التطبيقات الحكومية الذكية، وكمساعد افتراضي لتطبيقات الأجهزة المحمولة وخدمة العملاء، والألعاب الذكية للأطفال.

تستخدم مؤسسة الإسكان في دبي حاليًا خدمة الإسكان الحكومي، بينما يتم بيع الألعاب المتصلة بالهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة. كما ان الشركة لديها خطط رائدة لطرح محتوى تعليمي ذكي قائم على الألعاب، يستهدف الأطفال المصابين بالتوحد

ناراتيفا

ناراتيفا

تأسست ناراتيفا عام 2015، وهي الشركة الناشئة الوحيدة في أبو ظبي داخل قائمتنا،  وقد جمعت 924000 دولار لتطوير منصة تلقائية لإنشاء المحتوى، حيث يمكن لخوارزميات ناراتيفا إنشاء تقارير متخصصة لعدة مستفيدين مثل: قطاع الخدمات المالية، ووصف المنتجات في التجارة الإلكترونية، وتقديم وثائق الرعاية الصحية بمصطلحات محددة، والمحتوى الاعلامي، وتستخدم اللغة الطبيعية من تلقاء نفسها، يدير النظام الأساسي المسمى (Gabriele) تحليلات بيانات شاملة لإنشاء سرد في حقول محددة دون إشراف بشري، مما يترجم البيانات الكبيرة إلى نص سهل الفهم.

كوجنيتيف Cognitive

كوجنيتيف Cognitive

تأسست كوجنيتيف في عام 2015، وقد جمعت 750000 دولار لتطوير أدوات للإعلان الرقمي واكتساب حركة زيارات على الويب، تقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي الناشئة عند بدء التشغيل بإنشاء أنواع مختلفة من الإعلانات، بما في ذلك إعلانات البحث واللافتات والإعلانات الاجتماعية والإعلانات المحلية عن طريق مسح موقع الويب الخاص بالعميل للحصول على نصوص وصور، ثم تجميعها جميعًا في شكل حملة إعلانية،  بعدها تقوم الخوارزميات باختبار إصدارات مختلفة من الحملة على منصات متعددة مثل جوجل وفيس بوك وتويتر وأمازون، واختيار المزيج الإعلاني الأكثر فعالية، يمكن استخدام حل كوجنيتف للإعلان عن المنتجات والخدمات أو لتوليد زيارات الويب من خلال الإعلانات.

لازين lzin

لازين lzin

منذ تأسيسها في عام 2016، جمعت لازين الناشئة في دبي 650000 دولار لتطوير الذكاء الاصطناعي للاستخدام التجاري والشخصي، ويمكن الوصول إلى المساعد الذي يدعى زين من خلال الأجهزة المحمولة والتابلت والكمبيوتر ويتكامل مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات للشركات مثل جوجل وأوراكل وسيلز فورس ومايكروسوفت دايناميكس، ما جعلها من الشركات الواعدة في الذكاء الاصطناعي في الامارات.

كما تهتم زين بالعديد من العمليات التجارية بما في ذلك وكالة السفريات والمصروفات والرواتب والشراء وإدارة المستندات ومعاملات الدفع، كما قامت بالشراكة مع مزودي الخدمة المحليين في دبي ويمكن لمساعدها أيضًا مساعدة المستخدمين الفرديين في تسجيل الإيجار ودفع الفواتير وخدمات السفر والحجوزات، وتتعلم خوارزمية الذكاء الاصطناعي التنبؤ بسلوك المستخدم مع مرور الوقت وتقدم اقتراحات استباقية حول إدخالات التقويم والأنشطة والمهام أيضًا.

سوشيال دايس SocialDice

الذكاء الاصطناعي

تأسست سوشيال دايس في دبي عام 2013، وقد جمعت 600000 دولار لتطوير تطبيق التوظيف الذي يقلل من العمل الإداري لوكلاء التوظيف بنسبة 70 ٪ من خلال أتمتة جزء كبير من عملية التوظيف، بدءًا من نشر الوظائف، وتتولى سوشيال دايس الاهتمام بسير العمل الكامل في التوظيف، وإدارة المتقدم للوظيفة، والتواصل مع المتقدمين، وقياس الأداء، وبناء العلامة التجارية لصاحب العمل.

التطبيق يستخدم خوارزميات تقوم تلقائياً بفلترة وترتيب المترشحين بناء على مدى تلامس  مهاراتهم وكفاءاتهم من الوصف الوظيفي المحدد لوظيفة معينة، ويمكنه ان يقوم بتحويل الموظفين المرشحين الى شواغر اخرى تناسب امكانياتهم. الحصول على خدمة التطبيق يعتمد على حقائب متنوّعة الاسعار ومستوى الخدمات بحسب احتياجات المؤسسات المختلفة.

في النهاية، مازال تخصص الذكاء الاصطناعي في الامارات يشهد المزيد من تأسيس للشركات الناشئة التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات، مع توجّه الدولة الواضح للدعم الكبير للشركات الناشئة المتخصصة في هذا المجال.

ويبقى مجال الذكاء الاصطناعي واحداً من أهم المجالات الصاعدة التي تتحارب عليه الشركات الناشئة حول العالم بإعتباره التقنيـة الأساسية التي تقوم عليه تكنولوجيا المستقبل.

تمويل

بعد 3 شهور فقط من تأسيسها: أوبونتيا Opontia للتجارة الاليكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 20 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أوبونتيا Opontia

استطاعت في خلال 3 شهور فقط من تأسيسها، افتتاح مقرين لها في دبي والرياض، وتمكنت من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، والسبب هو نموذج الأعمال الجديد التي أتت به على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حديثنا هنا عن شركة أوبونتيا Opontia شركة التجارة الإلكترونية المتخصصة بالاستحواذ على العلامات التجارية الصغيرة وتطويرها.

عن شركة أوبونتيا Opontia

شركة أوبونتيا Opontia هي شركة متخصصة في التجارة الإلكترونية، تأسست في مارس 2021 على يد كلًا من فيليب جونستون ومانفريد ماير، مقرها دبي ولها مكاتب عمل في الرياض أيضًا، تعمل الشركة على الاستحواذ على العلامات التجارية والمشروعات الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، لتطويرها وتحسين أداءها والاستفادة منها، وبذلك تساعد الشركة أصحاب المشاريع الناشئة والعلامات التجارية على تحقيق أكبر نجاح وأقصى استفادة ممكنة من أعمالهم.

ويعتبر هذا النوع من الشركات جديد نوعًا ما على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لكنه انتشر مؤخرًا في أمريكا الشمالية وأوروبا ولاقي نجاح كبير، وتهدف الشركة إلى نشر هذا النوع من الأعمال في المنطقة، من خلال بناء نظام لريادة الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وفي هذا الصدد علق مانفريد ماير الرئيس التنفيذي المشارك في أوبونتيا قائلًا: ” إن سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أقل نضجاً مما هي عليه في الغرب، لكنها تنمو أسرع بكثير من أي سوق آخر في العالم، حيث إن عدد رواد الأعمال الذين يبيعون عبر الإنترنت يحققون نمو يصل إلى أكثر من 50٪ في العام الواحد.”

وأضاف: ” نحن على ثقة بأن نموذج العمل هذا سينجح في المنطقة، والسبب أن هناك الكثير من رواد الأعمال المذهلين في الشرق الأوسط الذين ظهروا خلال السنوات القليلة الماضية. لذلك إنها فرصة رائعة للبائعين كي يستطيعوا جني ثمار العمل الشاق في بناء علامتهم التجارية ويتمكنوا من قضاء بعض الوقت في إجازة أو العمل على مشروعهم التالي.

ماذا تقدم شركة أوبونتيا ؟

أوبونتيا Opontia

تعمل شركة أوبونتيا Opontia على مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة المتخصصة في التجارة الإلكترونية، بالنهوض بأعمالهم وتحقيق نجاحات مبهرة، أو استكمال ما بدأوه بعد تخارج أصحاب المشاريع الأصليين، أي أنها في كلتا الحالتين تساعد الشركات على النمو والاستمرار، وهذا وفقًا لتصريح المؤسس فيليب جونستون الرئيس التنفيذي للشركة : ” أسسنا أوبونتيا لتمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية من الاستفادة القصوى من إمكانات علاماتهم التجارية، سواء من حيث التخارج الآن أو الاستفادة من النمو المستقبلي.”

فضلًا عن مساعدة الشركات التجارية التي تواجه تحديات تتمثل في القيود المفروضة على رأس المال العامل، والخدمات اللوجيستية، وإدارة التجارية الإلكترونية وغيرها من الصعوبات، هنا تبدأ أوبونتيا في تمكين أصحاب هذه المشاريع في بيع علاماتهم التجارية.

وتمتلك شركة أوبونتيا فريق إداري له خبرة كبيرة في التجارة الإلكترونية، فمعظم الإداريين عملوا سابقًا في شركات كبرى مثل أمازون ونون وماكينزي وأوبر إيتس ونمشي وغيرها من المنصات التجارية الإلكترونية،

تمويل بقيمة 20 مليون دولار أمريكي

أوبونتيا Opontia

أعلنت شركة أوبونتيا Opontia عن إغلاق جولة استثمارية من فئة (Seed) بقيمة 20 مليون دولار أمريكي كتمويل أولي، وتعتبر هذه الجولة إحدى أكبر جولات رأس المال التأسيسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وجاءت الجولة بمشاركة مجموعة من صناديق وشركات الاستثمار هم:  رائد فنتشرز، وجلوبال فاوندرز كابيتال، وبريسايت كابيتال، وكنيجز واي كابيتال، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد أبرزهم: حسام عرب المدير التنفيذي لشركة تابي، وتوشار أهلواليا المدير التنفيذي لشركة رازور جروب.

وتنوي شركة أوبونتيا استغلال هذا التمويل في تحقيق أهداف عدة؛ أولها هو زيادة عدد فريق العمل، وثانيًا الدخول لأسواق جديدة وافتتاح مقرات لها في مدن أخرى وستبدأ بالقاهرة واسطنبول ولاغوس، وثالثًا وأخيرًا ستستخدم هذا التمويل في الاستثمار في فريق من خبراء التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا، للعمل على إدارة وتنمية العلامات التجارية التي سيتم الاستحواذ عليها.

وعلق المدير التنفيذي للشركة فيليب جونستون عن هذه الجولة : “ممتنون جداً لشركائنا الذين انضموا إلينا في هذه الرحلة للارتقاء بالنظام البيئي للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أسسنا أوبونتيا لتمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية من الاستفادة القصوى من إمكانات علاماتهم التجارية، سواء من حيث التخارج الآن أو الاستفادة من النمو المستقبلي. ورأينا أن العديد من شركات البيع بدأت نشاط التجارة الالكترونية لأنها كانت شغوفة بمنتجاتها وعملائها، لكنها بلغت الحد الأقصى من حيث مدى نمو أعمالها بسبب القيود المفروضة على رأس المال العامل والعمليات والخدمات اللوجستية وإدارة التجارة الإلكترونية. وهنا يأتي دور أوبونتيا، فنحن نمكّن رواد الأعمال من بيع علامتهم التجارية ونهتم بالعمليات اليومية بينما نشجعهم على المشاركة في الجزء الذي يستمتعون به، وهو بناء العلامة التجارية. وقد أخبرنا العديد من البائعين أن هذا يوفر الوقت لتمكينهم من بدء مشروعهم التالي أو أخذ استراحة مستحقّة.”

وأضاف المؤسس الشريك في أوبونتيا؛ مانفريد ماير: “السوق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حالياً أقل نضجاً مما هو عليه في الغرب، لكنه ينمو أسرع بكثير من أي سوق آخر في العالم، حيث أن عدد رواد الأعمال الذين يبيعون عبر الإنترنت ينمو بأكثر من 50٪ في السنة. وسوف ينجح نموذج العمل هذا في المنطقة لأن الكثير من رواد الأعمال المذهلين في الشرق الأوسط قد ظهروا خلال السنوات القليلة الماضية. إنها فرصة رائعة للبائعين كي يستطيعوا جني ثمار العمل الشاق في بناء علامتهم التجارية ويتمكنوا من قضاء بعض الوقت في إجازة أو العمل على مشروعهم التالي.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة بقشة الإماراتية للأزياء والموضة تغلق جولتها الاستثمارية الأولى بقيمة مليون دولار أمريكي

منشور

في

بواسطة

منصة بقشة

أعلنت منصة بقشة الإلكترونية للتسوق المتخصصة في عالم الأزياء؛ عن إغلاقها لأولى جولاتها الاستثمارية بقيمة مليون دولار أمريكي، وذلك بمشاركة مجموعة من المستثمرين على رأسهم صندوق واعد الإماراتي.

عن منصة بقشة

بقشة هي منصة تسوق إلكترونية إماراتية ناشئة،  متخصصة في عالم الأزياء، تأسست في عام 2018 على يد يحيى محمد صالح ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي بمشاركة آخرين، تستهدف المنصة المهتمين بالأزياء والموضة في العالم العربي بالكامل، عن طريق تقديم تصميمات ومنتجات أصيلة من تصميم شباب مستقلين.

تضم المنصة أكثر من 15 ألف منتج مختلف، تم تصميمها على يد أكثر من 800 مصمم مستقل، تمكنت منصة بقشة من بيع منتجاتها في 40 دولة حول العالم حتى الآن، وهو نجاح هائل تم تحقيقه في سنوات قليلة.

ماذا تقدم منصة بقشة ؟

منصة بقشة

بقشة هي منصة تسوق إلكترونية متخصصة في تقديم وتسويق تصاميم الموهوبين في عالم الأزياء، وتعتبر أول منصة عربية تتميز بتقديم التصاميم الخليجية الأصيلة، ومن هنا جاء اختيار الإسم الذي يعبر عن الأصالة، فبقشة هي كلمة عربية فصحى وتستخدم في اللهجة الخليجية، وتعني قطعة القماش التي توضع بها صرة من الملابس أو الحلي وكل مايسهل حمله، حيث تقوم المرأة بربط أطرافها الأربعة لحماية ما بداخلها وحملها بسهولة.

تقدم منصة بقشة العديد من المنتجات ذات الطابع العربي الأصيل، فهناك العبايات والقفاطين والفساتين التي تحمل روح الخليج في تصميمها، بالإضافة إلى توفير ملابس خاصة للسفر، وملابس خاصة للبحر والرحلات، وأيضًا ملابس الأطفال المتنوعة، فضلًا عن الإكسسورات والحقائب النسائية والعطور العربية الأصيلة.

للحصول على منتجات بقشة كل ما عليك فعله هو الدخول للموقع الإلكتروني، ثم انشاء حساب خاص بك لتضيف كل ما يعجبك لحسابك الخاص، وهناك أيضًا مدونة بقشة والتي تقدم العديد من المقالات والنصائح في عالم الأزياء والموضة، والتي تساعد النساء في اختيار الملابس المناسبة لهن.

جولة استثمارية بمليون دولار

منصة بقشة

أعلنت منصة بقشة عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الأولى من فئة  (Seed) بقيمة مليون دولار أمريكي، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين بالإضافة إلى صندوق الوطن الإماراتي المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين بهدف دعم الشركات الناشئة، وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وفيما يخص دعم صندوق الوعد للشركات الناشئة صرحت هند باقر، مدير عام الصندوق قائلة:” نحن حريصون في صندوق الوطن على المساهمة بتحفيز ريادة الاعمال، والعمل على توفير البيئة الملائمة التي تمكن الشركات الناشئة من النمو والازدهار عبر رواد الاعمال والمواهب، والمساهمة في إطلاق طاقاتها الإبداعية الكامنة، وتمكينها من ترجمة أفكارها لمشاريع تعزز جهود بناء اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة في الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط”.

وعبرت عن سعادتها بتمويل منصة بقشة قائلة:” نحن سعداء بمشاركتنا في تمويل منصة “بقشة”، التي تعتبر واحدة من الشركات التكنولوجية الرائدة في دولة الامارات، ومستعدون دائماً للعمل مع الموهوبين والمبدعين وتبني أفكارهم المبتكرة التي من شأنها المساهمة في خلق اقتصاد تنافسي ومتنوع يدفع المسيرة المستدامة والشاملة إلى آفاق جديدة من التقدم والازدهار.”

وتنوي بقشة استغلال هذا التمويل في  تطوير المنصة، وزيادة المنتجات، وزيادة عدد فريق العمل، واستخدام أفضل التقينات التي تعزز حضورها في أسواق جديدة، حيث تنوي المنصة الدخول لأسواق جديدة بدءًا من دول مجلس التعاون الخليجي.

وعن هذا الاستثمار الأولي علق الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة بقشة؛ يحيى محمد صالح :” نستعد اليوم لمرحلة جديدة من النمو والازدهار، حيث يتيح لنا الحصول على هذا التمويل تحقيق الاستفادة الأمثل من الفرص الكبيرة والواعدة التي يشهدها القطاع على مستوى المنطقة، ويمكننا من التوسع في نطاق عملنا وخلق فرص جديدة لمجموعة أكبر من المبدعين في مجال تصميم الأزياء، والمساهمة في نقل منتجاتهم من الأسواق المحلية إلى التنافسية على مستوى الأسواق العالمية.”

وأضاف: “ لدينا عدد كبير من المصممين والمستفيدين من منصتنا لتسويق منتجاتهم، 90? منهم إماراتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و 35 عامًا ، وهذا التمويل يمكننا من الوصول إلى مجموعة أكبر بكثير من المصممين الراغبين في الاستفادة من منصتنا وأدواتنا للتوسع إلى سوق الازياء العالمي والذي يقدر حجمه بأكثر من نصف ترليون دولار سنويا، والذي لا يمثل فقط فرصة للإستحواذ على حصة كبيرة من السوق، بل أيضًا له تأثير اجتماعي كبير من حيث خلق فرص العمل والتمكين الفردي وتصدير المواهب الإقليمية. ”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة مرن السعودية لحلول توظيف العمالة المؤقتة بنظام الساعة تحصد تمويلاً بذرياً كبيراً

منشور

في

بواسطة

غالبًا ما تركز منصات التوظيف على ربط الباحثين عن العمل بوظائف دائمة في شركات تبحث عن موظفين دائمين، لكن ما تقوم به منصة مرن هو استهداف الباحثين عن العمل بنظام الساعة وربطهم بالشركات التي تبحث عن العمالة الموسمية، أي بدون عقد وبدون امتيازات الوظيفة العادية. فكرة مميزة بلا شك تقدم حلولاً ابداعية فعالة في قطاع التوظيف.

ما هي منصة مرن ؟

منصة مرن

هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم حلول التوظيف مقرها الرياض، تأسست عام 2017 على يد المؤسس والرئيس التنفيذي محمد الصبيح، وبدأت في تنفيذ عملياتها في 2018، تستهدف الشركة ربط الباحثين عن العمل بالشركات التي تبحث عن موظفين، وذلك من خلال تقديم حلول توظيف متكاملة للعمل بالساعة في وظائف ومجالات مختلفة.

ماذا تقدم منصة مرن ؟

منصة مرن

تلعب منصة مرن دور الوسيط بين أصحاب الأعمال الذين هم بحاجة لكوادر بشرية، وبين الشباب الباحثين عن العمل، حيث تزود المنصة أصحاب الأعمال بشباب يرغبون في العمل بنظام العمل المرن السعودي الذي صدر في 2020، والذي تم تصميمه بمشاركة من منصة مرن، وينص هذا النظام على العمل بنظام الساعة، بدون ملحقات الوظيفة العادية من رواتب اجازات مدفوعة، ومستحقات نهاية الخدمة، وإلى آخر هذه الامتيازات.

وتقدم حاليًا شركة مرن خدماتها لتشمل المنطقة الوسطى، الغربية، والمنطقة الشرقية، كما أنها تسعى لتغطية باقي مناطق ومدن المملكة، واستطاعت منذ انطلاقها اجتذاب أكثر من 140 ألف عميل يبحث عن وظيفة.

وتوفر مرن موظفين للشركات للعمل بنظام الساعة، لمساعدتها على تقليل التكلفة التشغيلية وعدم إلزام الموظفين بعقود طويلة، وأيضًا بدون التزام الشركة بما تستلزمه الوظيفة العادية، حيث تغطي أكثر من 70% من احتياجات السوق السعودية لهذا النوع من العمالة، وتوفر المنصة موظفين للعمل بالساعة في مجالات متنوعة مثل:

منظم فعاليات، مساعد إداري، مصفف أرفف، كاشير، موظف استقبال، بائع، مقدم طعام، وغيرها من الوظائف التي تعتمد على نظام العمل بالساعة.

وتستهدف شركة مرن بشكل خاص قطاعات مثل البيع بالتجزئة والأغذية والمشروبات وإدارة الأحداث والأعمال المماثلة، لأنها تواجه صعوبة في إيجاد العمالة الموسمية، لذلك تهدف منصة مرن توفير القوى العاملة المطلوبة بعكس منصات التوظيف الأخرى التي تعمل على توصيل الباحثين عن العمل بوظائف دائمة.

وفي هذا الجانب علق المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة محمد الصبيح قائلًا: ” مرن هي عبارة عن مزود خدمة معتمد يمكّن أصحاب الأعمال من إدارة احتياجاتهم من الموارد البشرية بشكل أكثر فاعلية ، وهذا بدوره يساهم في الاستجابة السريعة لمتطلبات السوق بتكلفة تشغيلية أقل”.

وأضاف: “إن الحاجة إلى مثل هذه الخدمات ضخمة، بالإضافة إلى أن نموذج العمل المرن هو نظام جديد على المملكة العربية السعودية على جميع الجهات، ونتوقع أن يصبح سائدًا قريبًا ، لا سيما بدعم من وزارتي العمل والسياحة،  لذلك دورنا في منصة مرن هو إتاحة الفرصة للشباب والشابات الطموحين في المملكة لاكتساب خبرة عملية في مختلف المجالات.”

الجولة الاستثمارية الأولى

أعلنت شركة مرن الناشئة عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الأولى (Seed)، والتي جاءت بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار هم؛ مجموعة الرياض للمستثمرين الأفراد ، سكنى فنتشر، وفيجن فنتشر، بالإضافة إلى عدد من المستثمرين الملائكيين، ولم تعلن المنصة عن القيمة المالية للتمويل بالضبط، لكن وفقًا لتصريح المؤسس فإن قيمة التمويل تصل إلى ملايين الريالات.

وتنوي الشركة استخدام هذا الاستثمار في تطوير النظام الأساسي التكنولوجي لشركة مرن، وتعيين المزيد من الموظفين، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب التسويقي، حيث صرح مؤسس منصة مرن قائلًا: “تركيزنا الآن هو المملكة العربية السعودية، حيث قدرت الحكومة حوالي 1.5 مليون عامل في الساعة بحلول عام 2030، هذا رقم كبير للغاية وسيستغرق وقتًا ليتم تحقيقه”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً