تواصل معنا

قوائم

وصلت إلى العالمية : شركات عائلية عربية حققت إيرادات بمليارات الدولارات!

منشور

في

شركات عائلية عربية

تتميز منطقتنا العربية بعدد كبير من الشركات العائلية العملاقة التي تعمل في قطاعات متنوعة وتحقق أرباحًا هائلة، وبعض هذه العائلات ينحدر من أصول ملكية بالخليج العربي،وعادة ما يقود كل شركة من الشركات العائلية العربية رجال أعمال واعدون مع فريق كبير من الخبراء والمتخصصين.

وفيما يلي مجموعة مجموعة شركات عائلية عربية التي لها رأس مال كبير وحققت نجاحات وإنجازات مميزة على المستوى العربي والعالمي.

مجموعة المهيدب

وهي شركة سعودية تم تأسيسها عام 1943 على يد رجل الأعمال الراحل عبد القادر المهيدب، وهي من بين أضخم شركات المملكة العربية السعودية، وتنتشر أعمالها فيما يزيد عن 25 دولة، وتتنوع هذه الأعمال في قطاعات متنوعة كالأغذية والسلع الاستهلاكية والمقاولات والبنية التحتية.

وقد طور أبناء عائلة المهيدب هذه المجموعة حتى اقتحمت أسواق جديدة وعقدت شراكات وتحالفات قوية مع كيانات سعودية وإقليمية، وللمجموعة الآن ما يزيد عن 10 آلاف موظف، وقد حصلت على جائزة الملك عبد العزيز عن القطاع الخيري.

مجموعة الغرير للاستثمار

شركات عائلية عربية

وهي مجموعة إماراتية تأسست عام 1960، وتتنوع أعمالها في قطاعات الأغذية والمشروبات  والعقارات والطاقة في نحو 50 دولة مختلفة على مستوى العالم، وهي تضم نحو 30 ألف موظف.

وتمتلك مجموعة الغرير 31.1% من حصص بنك المشرق ونحو 29.1% من أسهم شركة الإسمنت الوطنية الإماراتية، وقد كانت مجموعة الغرير المسؤولة عن إدارة مساحات تجارة التجزئة خلال معرض إكسبو دبي 2020.

وقد تجاوزت ثروة عبد الله الغرير نحو 2.6 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يجعلها من بين أغنى عائلات الإمارات والخليج العربي.

مجموعة الفطيم

وهي مجموعة إماراتية تم تأسيسها عام 1992 وتتركز أعمالها في قطاع البيع بالتجزئة وأنشطة الترفية والعقارات، وجدير بالذكر أن مجموعة الفطيم هي المسؤولة عن إدارة ما يزيد عن 400 متجرًا لكارفور و30 مركز تسوق ونحو 15 فندقًا في مختلف أنحاء إفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد ضمت مجموعة الفطيم خبرات وكفاءات متميزة لإدارة هذه المجموعة الضخمة، وتنوعت جنسيات هؤلاء ما بين عرب وأجانبفي تخصصات مختلفة.

وكانت سياسات ماجد الفطيم تعتمد على الحصول على توكيلات الشركات العالمية الكبرى، ولذلك تضخمت تجارة التجزئة للفطيم في ظل إدارته الناجحة لتوكيلاته التجارية.

لم يعتمد ماجد الفطيم على تجارة التجزئة فحسب بل توسع في أعمال الترفيه وأسس العديد من دور السينما ومنتجعات الترفيه والعديد من مراكز التسوق ومراكز التزحلق على الجليد بالخليج العربي ومصر وبلدان عديدة.

وفي عام 2021 بلغت إيرادات الفطيم  نحو 9 مليار دولار، أما أصولها فتتجاوز 16 مليار دولار، وللفطيم إسهامات متميزة في إنتاج الطاقة والمياه، وقد حصلت على قرض بنحو مليار دولار لتحقيق خطوات إيجابية في هذا القطاع.

وقد توفى المؤسس ماجد الفطيم في ديسمبر عام 2021 بعد أن تجاوزت ثروتهنحو 4.3 مليار دولار، وما زال ورثة الفطيم يقودون المجموعة لتطوير أعمالها ومضاعفة إيراداتها.

شركة العليان

شركات عائلية عربية

وهي شركة سعودية تأسست عام 1947 على يد سليمان العليان، وقد تخصصت في خدمات نقل خطوط أنابيب النفط الخام لعملاق النفط السعودي أرامكو، والجزء الأكبر من استثمارات العليان يتركز في الشركات الحكومية السعودية.

وتملك العليان نحو 4.9% من بنك كريدي سويس السويسري، وهي تمتلك 20.3% من أسهم البنك السعودي البريطاني، إلى جانب استثماراتها فيKnightsbridge Estate في لندن، وEtoile Estate في باريس، وفندق ريتز في مدريد.

وقد اهتم المؤسسون بعقد تحالفات مع شركات عملاقة لمضاعفة الأرباح، وقد انضمت العليان لتحالف  المنتدى الاقتصادي العالمي لمقاييس رأسمالية المساهمين في 2021.

مجموعة منصور

وهي شركة مصرية تأسست في عام 1952 على يد رجل الأعمال محمد منصور، وقد تخصصت في قطاع السيارات وتجارة المواد الغذائية، وانتشرت أعمالها فيما يزيد عن 50 دولة، وهي تضم نحو 60 ألف موظف.

وتدين مجموعة منصور بنجاح أعمالها إلى طموح محمد منصور وأخويه، فقد انطلقوا في ريادة الأعمال من باب صفقات توكيلات علامات السيارات العالمية، وتبيع المجموعة نحو 100,000 سيارة سنوياً.

وبعد وفاة المؤسس تولت الأجيال الجديدة من عائلة منصور إدارة أعمال المجموعة، فزادت استثماراتها في أكثر من دولة في العالم لاسيما في منطقة وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، واتجهت للاستثمار في شركات ناشئة في بريطانيا وعدة دول أوروبية أخرى.

وزادت استثمارات مجموعة منصور في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، إذ تراهن المجموعة على الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا التي يرون أنها مستقبل الاسثمار.

وتحقق مجموعة منصور إيرادات تتجاوز 7.5 مليار دولار، وقد نجحت في الحصول على توكيل كاتربيلر عبر مجموعة مانتراك التابعة للمجموعة، وقد استثمرت عائلة منصور في أسهم في شركات عملاقة مثل أوبر وسبوتيفاي وإير بي إن بي وتويتر.

وقد نجح الأخوان محمد وياسين منصور في تطوير المجموعة ودخولها لأسواق جديدة، وتبلغ ثرواتهما نحو 5 مليار دولار.

مجموعة عبد اللطيف جميل

شركات عائلية عربية

وهي شركة سعودية تأسست عام 1945 على يد عبد اللطيف جميل، وقد بدأت كموزع لسيارات تويوتا في المملكة العربية السعودية، ثم توسعت في قطاعات السلع الاستهلاكية والإعلام والنقل.

وتمتد أعمال مجموعة عبد اللطيف جميل في 30 دولة، وهي تضم ما يزيد عن 11 ألف موظف، وقد أعلنت المجموعة في عام 2022 عن افتتاح محطة بطاريات تخزين للطاقة، ومشروعات أخرى أسهمت في زيادة إيرادات المجموعة.

مجموعة الفيصل القابضة

وهي شركة قطرية تأسست عام 1964، وقد تخصصت في تجارة قطع غيار السيارات، وتوسعت في قطاعات الفندقة والمقاولات والتصنيع.

وتملك الفيصل القابضة نحو 29 فندقًا في مصر وقطر والجزائر ودول في أوروبا، وقد أطلقت مشروعات مشتركة مع كيانات تركية تجارية عملاقة.

وجدير بالذكر أن فيصل بن قاسم آل ثاني هو مؤسس المجموعة وهو الذي أرسى دعائم العمل بها ويعود إليه الفضل في تطوير الشركة.

مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده

وهي شركة سعودية تأسست عام 1950، وهي تعمل في قطاعات البناء والتشطيب وتجارة السيارات والمواد الغذائية، وتضم نحو 13 ألف موظف، وتمتلك المجموعة 9.8% من أسهم البنك السعودي الفرنسي بنحو 1.6 مليار دولار، و9.97% من أسهم البنك العربي الوطني بنحو 1.2 مليار دولار.

شركة الفوزان القابضة

وهي شركة سعودية تأسست عام 1959، وهي تضم ما يزيد عن 20 شركة تعمل في قطاعات المقاولات وتجارة التجزئة والتصنيع، ويتجاوز رأس مال الشركة نحو 2 مليار دولار.

وهي شركة رائدة في إطلاق مبادرات تدعم التنمية المستدامة وزيادة المساحات الخضراء بالمجتمعات، وقد نالت جوائز عديدة عن دورها التنموي.

مجموعة الشايع

وأخيرًا في قائمتنا شركات عائلية عربية؛ مجموعة الشايع هي شركة كويتية تأسست عام 1890، وتخصصت أعمالها في تجارة التجزئة ومراكز التسوق والترفيه، إلى جانب ريادتها في التجارة الإلكترونية، وانتشرت أعمالها في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وتضم المجموعة نحو 50 ألف موظف، وقد توسعت أعمالها لتضم نحو 350 متجرًا جديدًا، وهي تدير العديد من متاجر العلامات التجارية العالمية مثل ستاربكس وماذركير وأميريكان إيجل، وتمتلك مجموعة الشايع أسهمًا عديدة بكيانات تجارية ضخمة.

وقد أعلنت مجموعة الشايع في بداية عام 2022 توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة لتطوير برامج تحقيق التنمية المستدامة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

رواد الأعمال

قبل بدء العد التنازلي لإطلاق مشروعك الناشئ: 4 مفاتيح تساعد رواد الأعمال لتأسيس شركة ناجحة

قد تتساءل عن السر في نجاح كبرى الشركات العالمية، إليك مفاتيح رواد الأعمال لتأسيس شركة ناشئة ناجحة.

منشور

في

بواسطة

مفاتيح رواد الأعمال

قد تتساءل عن السر في نجاح كبرى الشركات العالمية، هنا نقدم لك 4 مفاتيح نجاح رواد الأعمال لتأسيس شركة ناجحة في مختلف قطاعات العمل، مثل التكنولوجيا، والاتصالات، وتجارة التجزئة، والبنوك، والطيران، وغيرها الكثير..

وربما يدفعك الفضول للبحث عن السير الذاتية للمديرين التنفيذيين لبعض الشركات الناشئة الناجحة، للتنقيب عن كواليس الشهرة التي يحظون بها في عالم المال والأعمال.

ورغم كل ما يقال عن إغراء المال، أو النفوذ، أو كليهما معًا، فإنك ستجد أشهر رواد الأعمال، مثل ستيف جوبز، ووارن بافيت، وجيف بيزوس، ومارك زوكربيرغ، يشتركون في صفات تجمع بينهم، في ظل ما يبدو لك من اختلاف بين قطاعات أعمالهم. . فما هي أهم الصفات التي تجمع بين هؤلاء؟ إليك مفاتيح نجاح رواد الأعمال.

العزيمة والإصرار. . أسلحتك الأساسية في عالم البيزنس

لا يخفى على أحد مدى التنافسية الموجودة في قطاعات كثيرة من الأعمال التجارية، والزخم الناشئ عن تشبع عدد من الأسواق بكثير من المنتجات والخدمات التقليدية، ولذلك فإن أهم ما يميز رائد الأعمال هو العزيمة والتصميم، لاكتشاف الفرص المتاحة في سوق العمل.

وتشير الإحصاءات إلى أن المشروعات الناجحة تُقدر بنحو 15% من إجمالي مشروعات الشركات الناشئة سنويًا، إذ يتمكن اليأس والملل من كثير من أصحاب هذه المشروعات، مع أول مشكلة تواجههم.

 ويخطئ من يظن أن رأس المال هو أهم عنصر لإنجاح مشروعات الأسواق العالمية، إذ إن رأس المال بدون عزيمة وإصرار، سينتهي إلى خسارة محققة لا محالة.

الاستعانة بخبراء ومتخصصين

مما يميز الكثير من الأعمال في عصرنا الحالي، هو التوسع في قطاعات العمل، وتعدد برامج وآليات تسيير هذه الأعمال، وهو ما يعني أن هناك حاجة ضرورية لاستعانة بخبراء ومتخصصين، لإدارة قطاعات العمل، بكفاءة واقتدار.

ولذلك ستجد في غالبية شركات رواد الأعمال، الذين حققوا إنجازات ملموسة في قطاعات أعمالهم، إدارات مستقلة، لتنفيذ مهمات مختلفة، ومنها: التطوير، والتوظيف، والتمويل، وغير ذلك، وستجد في كل من هذه الإدارات متخصصين، في معالجة ما يطرأ من تحديات.

التخطيط للمستقبل

أهم ما يميز رائد الأعمال هو نظرته الثاقبة للمستقبل، وقراءته السليمة للمشهد الاقتصادي وما يحدث فيه من متغيرات، ولكي ينجح مشروع تجاري لا بد من تخطيط واعي، إذ إن عالمنا المعاصر لا يعترف بالصدفة في عالم المال والأعمال.

إن نجاح أية شركات ناشئة في الأسواق العالمية، ما هو إلا نتاج لخطط واعدة، بالإضافة إلى خطط احتياطية بديلة، في حال فشل الخطط المبدئية، وهو ما تفرضه المتغيرات الاقتصادية العالمية، التي تتطلب ألا ينصرف اهتمام رائد الأعمال نحو تحقيق الأرباح في الحاضر، دون الحفاظ عليها، ومضاعفتها، في المستقبل.

الانفتاح على الأفكار الجديدة

صدر تقرير عن ” Small Business Trends” يفيد أن هناك الكثير من التجارب الفاشلة لشركات ناشئة استمرت في التمسك بآليات وبرامج عمل غير مبتكرة، ولو تأملت في استراتيجية عمل الشركات الناشئة العالمية، لاسيما في قطاعات التكنولوجيا، ستجد أنها تتميز بالتجريب المستمر لكل ما هو جديد، فإن أثبت فاعليته، تم اعتماده وإطلاقه في الأسواق.

وكلما كان رائد الأعمال أكثر انفتاحًا على الأفكار الجديدة المواكبة لمتغيرات سوق العمل، كانت قدرته أكبر على تجاوز منافسيه، وهو الأمر الذي يتطلب عدم التقيد بالأفكار التقليدية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

رواد الأعمال

أصغر أثرياء العالم: 5 شباب تحت الثلاثين حققوا ثروة بقيمة مليار دولار!

أكبرهم عمرًا لم يتجاوز الثلاثين بعد!

منشور

في

بواسطة

أصغر أثرياء العالم

نشرت مجلة فوربس المتخصصة في شؤون المال والأعمال قائمة عن أصغر أثرياء العالم، تحديدًا أصغر 5 أثرياء استطاعوا تحقيق ثروة بقيمة مليار دولار قبل أن يتجاوزوا الثلاثين من عمرهم لعام 2022.

وفيما يلي نستعرض أسماء هؤلاء ورحلتهم لتحقيق هذه الثروة رغم أعمارهم الصغيرة في عالم البيزنس وريادة الأعمال.

أصغر أثرياء العالم

غوستاف ماغنار ويتزو

واحد من أصغر أثرياء العالم نرويجي الجنسية ويبلغ من العمر 29 سنة، ويأتي في قائمة فوربس بصافي ثروة تقدر بنحو 3.9 مليار دولار، وقد جاء الجزء الأكبر من ثروته من تربية الأسماك، إذ تلقى هذه الصناعة رواجًا في دولة النرويج، وهي منتشرة بشدة في قطاعات واسعة من الأوساط الشبابية الذين يستثمرون بدرجات متفاوتة في تربية الأسماك.

ويمتلك ويتزو ما يقرب من 50% من مزرعة SalMar ASA التي تعتبر إحدى أضخم المزارع المنتجة لأسماك السلمون على مستوى العالم، وقد ورث هذه الحصة عن أبيه من عام 2013.

ويتولى والد ويتزو الآن رئاسة مجلس إدارة شركة SalMarالتي تم تأسيسها في بداية التسعينيات، ومن عام 2017 استطاعت المزرعة توسيع نطاق تصديرها لتحتل مرتبة متميزة عالميًا.

ويأتي جزء من ثروة ويتزو من استثمارات عقارية كبيرة، إلى جانب شرائه حصص في شركات ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا.

سام بانكمان فرايد

أصغر أثرياء العالم

وهو أمريكي الجنسية ويبلغ من العمر 30 عامًا، ويأتي في قائمة الفوربس بصافي ثروة تقدر بنحو 17.4 مليار دولار، وقد تعلم في معهدماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويأتي الجزء الأكبر من ثروة فرايد من قطاع العملات المشفرة من خلال التداول عام 2019 عبر Alameda Research وبورصة FTX.

وفي بداية حياته تداول فرايد في Jane Street Capital، وقد ازدادت قيمة مشاركته في بورصة FTX حتى بلغت 18 مليار دولار، مما ضاعف من ثروته مقارنة بما كان يحققه في أعوامه السابقه، وفي عام 2022 تجاوزت استثماراته في هذه البورصة 40 مليار دولار.

وقد أعلن عن نيته للتبرع بغالبية ثروته تقديرًا لدور المجتمع المدني وامتنانًا لمؤسسات التعليم والصحة التي تبذل جهودًا كبرى لتطوير مستويات التعليم والرعاية الصحية.

أليكس عطا الله

وهو أمريكي الجنسية، ويبلغ من العمر 30 عامًا، وقد درس في جامعة ستانفورد، وهو يتولى رئاسة قطاع التكنولوجيا في بورصة الرموز غير القابلة للاستبدال OpenSeaالتي تم تأسيسها عام 2017.

وقد أصبح عطا الله أول ملياردير يحقق ثروة من الرموز غير القابلة للاستبدال من بعد نجاحه في جولة تمويل ضاعفت من قيمة شركته العاملة في هذا القطاع إلى نحو 13 مليار دولار.

ويقع مقر شركة عطا الله في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استطاع أن يدخل في شراكات واعدة مع كيانات كبرى مثل شركة الاستثمار (Andreessen Horowitz) ومسرعة الأعمال (Y Combinator) ومنصة تشفير العملات(Coinbase) ومؤسسة تطوير البرمجيات (Dapper)

جوناثان كووك

أصغر أثرياء العالم

وهو صيني الجنسية، ويبلغ من العمر 30 عامًا، وتأتي ثروته من الاستثمارات العقارية، حيث يتولى كووك قيادة شركة Empire Group Holdings للتطوير العقاري في هونغ كونغ من بعد موت أبيه.

ويتم تصنيف شركة كووك Empire Group Holdings كواحدة من أكبر شركات الاستثمار العقاري في الصين، إلا أنه ونظرًا لبعض الترتيبات الإدارية تم استبعاد كووك من قبل إخوته عن إدارة الشركة وتولى مهام تنفيذية أخرى.

ويمتلك كووك حصص في 5 صناديق استثمارية كبرى في الصين، وهو مصنف كأصغر ملياردير في هونغ كونغ، ومن أصغر المليارديرات في تاريخ الصين.

غاري وانغ

من أشهر أصغر أثرياء العالم ، وهو أمريكي الجنسية، ويبلغ من العمر 29 عامًا، وقد درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونال شهادته في تخصص الرياضيات وعلوم الحاسوب.

وفي بدايته في عالم التكنولوجيا عمل وانغ في شركة جوجل، حيث أسس أنظمة تكنولوجية رائدة كانت مهمتهاضبط الفئات السعريةلملايين الرحلات الجوية عبر دول مختلفة، قبل أن ينضم لعالم العملات المشفرة.

وهو يأتي في قائمة الفوربس بصافي ثروة تقدر بقيمة 4.6 مليار دولار، وهو حاليًا الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في بورصة العملات المشفرة FTX.

وقد شارك وانغ في تأسيسبورصة العملات المشفرة FTXمع سام فرايد في سنة 2019، وتتيح هذه البورصة شراء وبيع مشتقات العملات المشفرة.

ويمتلك وانغ نحو 16% من هذه البورصة، ونحو 18% من إجمالي أعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مستمر في تطوير منصات العملات المشفرة ويخطط لمشاركة كيانات كبرى للاستثمار في هذه القطاع.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أوروبا

الكثير منها صالح للتطبيق في منطقتنا العربية: نظرة على أفضل الشركات الناشئة نمواً في ألمانيا

ألمانيا بإجماع الخبراء هي واحدة من أفضل دول العالم احتضاناً للمشاريع الناشئة. نسلط الضوء على أسرع 15 شركة ناشئة نمواً.

منشور

في

بواسطة

قبل أن نتعرف على أفضل الشركات الناشئة في ألمانيا ، يجب أن نخبرك أولًا تعد ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا مع 83 مليون مواطن وناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 4 تريليون دولار ، وقد تم تصنيفها كأكثر دولة إبداعية في العالم من قبل بلومبرج في عام 2020.

لقد طورت روح الابتكار نظامًا حيويًا للشركات الناشئة في ألمانيا يمكّنها من جذب الاستثمارات الكبيرة، حيث جمعت رقمًا قياسيًا قدره 9.1 مليار دولار هذا العام، متجاوزًا إجمالي عام 2020 بأكثر من 35 %.

لمساعدتك في استكشاف أفضل الشركات الناشئة في ألمانيا ، أعددنا قائمة بالشركات الناشئة التي نعتقد أنها ستشكل مستقبل التكنولوجيا في ألمانيا. ربما من المفيد أن يلقي قارئنا العربي نظرة على سوق ريادة الأعمال الألماني ، وأهم الأفكار المُنتجة في الشركات الناشئة الألمانية ، بما يساعد الرواد العرب في توليد الأفكار ونقلها الى المنطقة العربية بعد دراسة جدواها.

كانت هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشركات كي نضمها إلى القائمة، بما فيها: أن تكون الشركات في مراحلها الأولى، وتبتكر حلول لمشكلات كبيرة، وتجمع التمويل من الأفراد أو الصناديق الخارجية، وتستخدم رأس المال الذي جمعته بنشاط، وأخيرًا تثبت قدرتها على أن تصبح رائدة محتملة في السوق.

أفضل 15 شركة ناشئة في ألمانيا

شركة Pitch

تأسست شركة Pitch في عام 2018، وهي عبارة عن تطبيق يركز على العروض التقديمية المشتركة، ويمكّن الفرق من العمل عبر مساحة عمل مشتركة.

يسمح التطبيق للمستخدمين أيضًا بتعيين المهام والتعليق على مهام بعضهم البعض وإجراء مكالمات الفيديو، ويجمع أفضل عناصر برامج المستهلك، من حيث إمكانية الوصول والتصميم الجيد، بالإضافة إلى قوة برامج العمل. جمعت الشركة 85 مليون دولار في تمويل السلسلة B في مايو 2021.

المؤسسون: آدم رينكلينت، شارليت بريفوت، كريستيان ريبر، إريك لابود، جان مارتن، مارفن لابود، ميشاكاربينكو، فانيسا ستوك.

المكان: برلين، ألمانيا.

شركة إنكيت Inkitt

هي عبارة عن منصة للكتابة عبر الإنترنت، تأسست في عام 2014. تمكّن المنصة الكُتّاب والمؤلفين من مشاركة مقتطفات من أعمالهم مع القراء وتلقّي التعليقات عليها، وتقوم بتشغيل خوارزمية على البيانات التي تم جمعها من القراء، لتغذية الخوارزمية الخاصة بها وتقديم ملاحظات للكتّاب.

تضم الشركة 7 ملايين قارئ و 300 ألف كاتب. جمعت إنكيت 59 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة B في أكتوبر 2021.

المؤسسون: علي البزاز

المكان: برلين، ألمانيا

شركة كومترافو Comtravo

تأسست الشركة عام 2015، وتقوم بإدارة الحجز والسفر للشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتتيح للمستخدمين إرسال أفضل مسار لسفرهم. تترجم التكنولوجيا التي تقوم عليها الشركة هذه المعلومات إلى حجز. جمعت الشركة 10.1 مليون دولار في تمويل السلسلة B في يناير 2020.

المؤسسون: يانيك نيومان، مايكل ريجل، سيمون شمنك، سلوبودان أوتفيك.

المكان: برلين ، ألمانيا

شركة CoachHub

تأسست الشركة في 2018، وهي عبارة عن منصة تدريب رقمية، تستخدمها المؤسسات لتدريب موظفيها على عدة موضوعات مثل: إدارة الوقت وأهداف القيادة.

تمتلك الشركة شبكة عالمية تضم أكثر من 2500 مدرب محترف وتقدم التدريب بـ 60 لغة مختلفة. جمعت الشركة 110 مليون دولار في تمويل السلسلة B في سبتمبر 2021، ليصل ما حصدته الشركة من تمويل حتى الآن إلى 133 مليون دولار.

المؤسسون: ماتينيبلشويتز ويانيس نيبلشويتز

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Deposit Solutions

هي شركة تكنولوجيا مالية، تعمل على تحويل سوق ودائع المدخرات في أوروبا. تتبع الشركة نموذج الخدمات المصرفية المفتوحة، مما يمكّن البنوك من جمع ودائع التجزئة من جميع أنحاء أوروبا دون بنية تحتية للبيع بالتجزئة.

تقدم هذه البنوك منتجات الودائع الادخارية لجهات خارجية لعملائهم، مما يسمح لهم بالوصول إلى هذه المنتجات دون فتح حساب في بنك آخر. جمعت الشركة 198 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: تيم سيفيرز

المكان: هامبورغ ، ألمانيا

شركة SellerX

تعمل شركة  SellerX التي تأسست عام 2020 على بناء محفظة متنوعة من بائعي أمازون، حيث تركز على شراء وتوسيع العلامات التجارية الأصلية من أمازون، من خلال اتباع نهج شخصي للعمل مع البائعين.

وجمعت 112 مليون دولار في تمويلها من السلسلة B في أغسطس 2021.

المؤسسون: مالتيهوريسك وفيليب تريبيل

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Urban Sports Club

تأسست الشركة عام 2012، وتقدم لمستخدميها مجموعة مرنة من باقات العضوية الرياضية والصالات الرياضية، كما توفر لهم الوصول إلى أكثر من 50 نوعًا من الأنشطة مثل الرياضات الجماعية والسباحة واليوغا وتسلق الصخور وما إلى ذلك.

تلقت الشركة تمويلًا بقيمة 90 مليون دولار في يونيو 2021.

المؤسسون: بنيامين روث وموريتز كريبيل

المكان: برلين، ألمانيا

شركة فلينك Flink

هي شركة ناشئة تأسست عام 2020، لتوصيل البقالة عند الطلب، تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المريحة، حيث تتيح لمستخدميها تلقي الطلبات على عتبة بابهم في غضون 10 دقائق، مع توفير تكاليف النقل من خلال عبوات قابلة لإعادة التدوير ودراجات كهربائية.

حصلت الشركة على تمويل بقيمة 240 مليون دولار في السلسلة A في يونيو 2021، ثم حصلت على تمويل آخر لم تكشف عن قيمته في سبتمبر 2021.

المؤسسون: كريستوف كوردس وجوليان دامز ونيكولاس بولوينكل وأوليفر ميركل وسعد سعيد

المكان: برلين، ألمانيا

شركة نيوفوند Neufund

تأسست الشركة عام 2016، وهي عبارة عن منصة لجمع الأموال والاستثمار مدعومة بتقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين”، تربط المستثمرين ورجال الأعمال من خلال رعاية الخدمات والحلول القائمة على سلسلة الكتل، مثل المحفظة وما بعد الاستثمارات وغيرها الكثير.

تقوم منصة نيوفوند بإنشاء وإصدار رموز ملزمة قانونيًا مع مجموعة من الميزات والبروتوكولات التي تسمح لمستخدميها بترميز أصول العالم الحقيقي. جمعت الشركة 4.5 مليون دولار في تمويل السلسلة A في ديسمبر 2020.

المؤسسون: مارسين رودولف وزوي أداموفيتش

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Penta

تأسست الشركة عام 2016، وهي عبارة عن تطبيق مصرفي رقمي للأعمال، يمكّن الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة من توفير الوقت والمال.

تشمل خدماته أتمتة الفواتير والخدمات المصرفية غير النقدية عبر الإنترنت، لذا تتيح الشركة لمستخدميها بإدارة تدفقاتهم النقدية بفعالية. تلقت PENTA 16.9 مليون دولار أمريكي في تمويلها من الفئة B في أغسطس 2021.

المؤسسون: ألكسندر أورليك، إيغور كوشنير، جيسيكا هولزباخ، لافودوروفيتش، لوكا إيفيسيفيتش، ماتيو كونكاس، السيد غابرييل هولباخ.

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Wandelbots

تأسست الشركة عام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال الروبوتات، قامت بتطوير TracePen، وهو أول جهاز محمول باليد “بدون رمز” في العالم يسمح لغير المبرمجين بتعليم الروبوتات أداء المهام الصناعية.

أعلنت الشركة أن طرق التعليم بواسطة هذا الجهاز أسرع 70 مرة من طرق البرمجة التقليدية، وجمعت 38 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: كريستيان بيشنيك، كريستوف بيرينج، فرانك فيتسيك، جورج بوشيل، جيانغ نجوين، جان فالكنبرج، ماريا بيشنيك، سيباستيان ويرنر

الموقع: دريسدن، ألمانيا

شركة كونتيست Kontist

هي أول نيو بنك في ألمانيا، تم تأسيسه عام 2016، ويفتخر بقاعدة عملاء من العاملين المستقلين بشكل أساسي.

يقدم مجموعة من الخدمات مثل مهام الاستشارات المحاسبية والضريبية لإقرارات ضريبة القيمة المضافة المسبقة وبيانات فائض الدخل والبيانات المالية السنوية. جمعت الشركة 28 مليون دولار في تمويل السلسلة B في مارس 2021.

المؤسسون: ألكسندر باتز ، وكاثرينا برونز ، وكريستوفر بلانتينر ، وماديسون بيل، وسيباستيان جالونسكا، وصوفي بيستر

المكان: برلين، ألمانيا

شركة أمبوس Amboss

تأسست عام 2012، وهي عبارة عن منصة معرفة شاملة ومتقدمة تقنيًا للمهنيين الطبيين. تم تطوير التطبيق بواسطة 70 طبيبًا و 40 مهندس برمجيات.

يقوم التطبيق بتقليل متوسط وقت البحث للأطباء بنسبة 98٪. كما يساعد طلاب الطب من خلال فهم السياق. تلقت الشركة 33 مليون دولار في تمويل السلسلة B في يوليو 2019.

المؤسسون: بنديكت هوشكيرشن، جان سيفرت فايس، كنان حسن، مجيد السليمي، نويد السليمي

المكان: برلين، ألمانيا

شركة كاروبي Caroobi

هي شبكة من ورش ميكانيكا السيارات في جميع أنحاء ألمانيا، تأسست عام 2015. تقدم خدمات ما بعد البيع لجعل صيانة السيارات أكثر سهولة، حيث يمكن حجز موعد في أي ورشة بها بسلاسة، مما يساعدها على التميز من خلال تحسينها لتجربة العملاء. وجمعت 20 مليون دولار حتى الآن.

المؤسسون: مارك ميشل ونيكو ويلر

المكان: برلين، ألمانيا

شركة Getsafe

هي شركة تكنولوجيا التأمين، تأسست عام 2015. تتميز باستخدام الروبوتات الذكية والأتمتة لتحل محل الأعمال الورقية اليدوية، مما يمكن عملائها من تقديم طلبات أو تغيير تغطيتهم في الوقت الفعلي ببضع نقرات فقط.

وهي تستهدف جيل الألفية ولديها حاليًا قاعدة عملاء تصل إلى 250000 عميل، وحصلت على 93 مليون دولار في تمويلها من الفئة B في أكتوبر 2021.

المؤسسون: كريستيان وينز وماريوس سيمون

المكان: هايدلبرغ، ألمانيا


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً