تواصل معنا

تمويل

قِبلة رواد الاعمال في المنطقة: أقوى 10 شركات ناشئة في الامارات من حيث التمويل للعام 2021

لاتزال الامارات تحتل المرتبة الاولى في كل قطاعات ريادة الاعمال في المنطقة العربية، والمركز الاقليمي الاهم للشركات الناشئة.

منشور

في

لا تزال الامارات العربية المتحدة هي عرّاب ريادة الاعمال في المنطقة بلا منازع، فخلال السنوات الماضية كانت دولة الامارات عموما، ومدينة دبي بالتحديد من أكبر محطات ريادة الاعمال الاقليمية والعالمية. حصدت الشركات الناشئة في الامارات القدر الاكبر من جولات التمويل في المنطقة، واعتبرت من افضل بيئات الاعمال الريادية في العالم.

أسباب تميز دولة الامارات في ريادة الاعمال لا يمكن حصرها، فما بين تسهيلات من الدولة لدعم حركة تأسيس المشاريع الناشئة على أرضها للمواطنين والأجانب، وفتح حق التملك بنسبة 100 % ، وتسهيلات استقدام الكفاءات من رواد الاعمال حول العالم ، وتأسيس وزارة كاملة للذكاء الاصطناعي ، ودعم حركة ريادة الاعمال ، كل هذه الاسباب وغيرها حولت دولة الامارات الى مقر للشركات الناشئة المميزة عربيا وعالمياً.

هنا نستعرض اقوى الشركات الناشئة في الامارات التي حصلت على أكبر جولات تمويل خلال العام 2021.

كيتوبي Kitopi

واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات ، ومن أكبر جولات التمويل التي شهدتها المنطقة على الإطلاق ، كانت بطلتها شركة كيتوبي Kitopi للمطابخ السحابية. تأسست منصة كيتوبي في العام 2018 بواسطة كل من محمد بلوط، وبدر عطايا، وسامان دركان، وأندريس أريناس. تعمل الشركة على تقديم خدماتها كمصة مطاعم سحابية تستقل طلبات العملاء اليكترونيا ، وتقوم بطهي الطعام ، وتوفير ادوات الطبخ ، وتوصيل الطعام الى العملاء الى باب المنزل.

خلال العام الحالي 2021 ، استطاعت منصة كيتوبي حصد جولة تمويلية ضخمة بقيمة 415 مليون دولار، لتصبح اكبر جولة تمويلية شهدها العام الحالي على الإطلاق ، وليرتفع تقييم الشركة الى اكثر من مليار دولار ، وتدخل الى نادي شركات احادية القرن ” يونيكورن ” العربية. قاد جولة التمويل عدد من كبار صناديق الاستثمار في المنطقة والعالم، وعلى رأسها مجموعة سوفت بانك اليابانية. تملك المنصة حتى الآن أكثر من 60 مطبخاً سحابياً في كل من الامارات والسعودية والبحرين والكويت وأميركا ، وتعمل على التوسع في المنطقة والعالم خلال الشهور المقبلة.

اقرأ للضـروة : ما هي المطابخ السحابية التي تغزو عالم الشركات الناشئة ؟

تابي Tabby

شركة تابي Tabby للتقنية المالية، هي شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة رائد الاعمال حسام عرب ، الذي كان عضوا في تأسيس منصة ” نمشي Namshi ” الاماراتية ، الى جانب رائد الاعمال دانييل باركالوف. الشركة تقدم خدمات دفع المالي الميسّر بنظام الشراء الآن والتسديد لاحقاً بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العملاء شراء عدد واسع من المنتجات من اكثر من ألفي علامة تجارية، والتسديد لاحقاً.

الشركة حصدت تمويلات كبيرة منذ تأسيسها ، من ضمنها جولة استثمارية ضخمة بقيمة 50 مليون دولار خلال يونيو / حزيران الجاري ، لتصبح واحدة من اكبر الشركات الناشئة في الامارات حصداً للتمويل خلال هذا العام.

شركة Pure Harvest smart farms

تعتبر واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات لعدة سنوات، شركة بيور هارفست سمارت فارمز Pure Harvest Smart Farms ، شركة ناشئة متخصصة في مجال التقنية الزراعية Agritech ، تأسست في دولة الامارات في العام 2016 على يد رواد الاعمال سكي كورتز وروبورت كوبستاس ومحمود عدي. الشركة متخصصة في تطوير المزارع الذكية لانتاج الخضروات والفواكه الطازجة من خلال تقنيات تعتمد على انماط الزراعة الصديقة للبيئة.

منذ تأسيسها، استطاعت الشركة حصد تمويلات ضخمة وصلت الى أكثر من 216 مليون دولار، جعلتها على قائمة الشركات العربية الاكثر تمويلاً العام الماضي 2020. كان آخرها جولة تمويلية كبرى في العام الجاري 2021 بقيمة 60 مليون دولار، بمشاركة عدد من كبار شركات وصناديق الاستثمار الجريء في الامارات والمنطقة والعالمية، مما يشير الى النمو السريع لقطاع التقنية الزراعية في المنطقة.

منصة آي واير Iwire

شركة iWire

منصة انترنت الأشياء آي واير Iwire تأسست في العام 2018 في الامارات بواسطة رواد الاعمال فيومش ثكار واحمد فصيح وفيروز كارومانيل ، وتستهدف بناء شبكة اتصالات لتوفير حلول انترنت الاشياء الضخمة، والمساهمة في مسارات التحول الرقمي بتكاليف اقل. الشركة تتيح للشركات الكبيرة ، مثل المدن الذكية وشركات النقل الذكي والمرافق الذكية وغيرها من المؤسسات، بناءً حلول انترنت اشياء ضخمة iOT بطرق سريعة وقابلة للتطوير وبتكلفة معقولة.

خلال العام الجاري 2021 ن استطاعت آي واير iWire أن تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 34 مليون دولار ، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات لهذا العام، ضمن جولة استثمارية من الفئة A بقيادة استثمارات اقليمية وعالمية. تستهدف الشركة التوسع في 12 دولة خلال السنوات المقبلة لبناء شبكة من البنية التحتية للاتصالات الرقمية لتشغيل خدمات انترنت الاشياء.

بت اوسيس Bit Oasis

منصة رقمية متخصصة في العملات الرقمية، تأسست في دبي في العام 2015 بواسطة رائدي الاعمال علا دودين ودانيال روبينيك. المنصة تمكِّن المستخدمين في الشرق الاوسط من شراء وبيع وتخزين الاصول الرقمية التي تشمل البيتكوين والايرثيم والريبين وللايت كوين وغيرها. تعمل المنصة في كل من الامارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان ومصر والاردن والمغرب.

حصدت المنصة جولة استثمارية B بقيمة 30 مليون دولار بواسطة عدد من صناديق الاستثمار الجريء في الامارات، مع تنامي صعود المنصات الرقمية حول العالم، بما فيها المنطقة العربية.

منصة آيكون IKCON

منصة متخصصة في ادارة المطابخ السحابية، تأسست في العام 2019 في الامارات بواسطة رائد الاعمال كريم ابو غزالة وخالد بعارة. المنصة تقدم خدمات الطبخ وتوصيل الطعام عبر المطابخ السحابية دون مطاعم، وتدير اكثر من 15 مطبخاً سحابياً في دولة الامارات ، وتعمل على خطة توسع في المنطقة العربية.

حصدت منصة آيكون IKCON للمطابخ السحابية عدة جولات تمويلية بإجمالي 32 مليون دولار من مجموعة صناديق استثمار جريء اقليمية متنوعة، آخرها كانت جولة تمويلية خلال هذا العام 2021 بقيمة 20 مليون دولار ، لتصبح واحدة من اقوى الشركات الناشئة في الامارات خلال العام الحالي.

اقرأ للضـرورة:

الامارات والسعودية في المقدمة: افضل الشركات العربية الناشئة من حيث التمويل للعام 2021

أوبونتيا Opontia 

أوبونتيا Opontia

يمكن القول انها واحدة من اسرع الشركات الناشئة في الامارات حصولاً على التمويل، حيث استطاعت شركة اوبونتيا Opontia المتخصصة في التجارة الاليكترونية ان تحصد تمويلاً بذريا Seed Fund بقيمة 20 مليون دولار بعد 3 اشهر فقط من تأسيسها. اسس الشركة فيليب جونستون ومانفريد ماير في مارس 2021 بمدينة دبي ، واستطاعت افتتاح مكتب عمل لها في الرياض ايضاً، وشارك في التمويل مجموعة من صناديق الاستثمار الكبيرة في المنطقة.

الشركة تتخصص في قطاع التجارة الاليكترونية حيث تستحوذ على العلامات التجارية في هذا القطاع لتطويرها وتحسين آداءها ، وتساعد اصحاب المشاريع الناشئة على تحقيق نجاحات اكبر. يعتبر هذا النمط جديد نوعاً ما على الشركات الناشئة في المنطقة، الا انه مزدهر في الولايات المتحدة واوروبا ، حيث تنتشر الشركات المتخصصة المسئولة عن بناء نظم لريادة الاعمال في قطاع التجارة الاليكترونية وتطويرها.

ترابط غيت واي Tarabut Gateway

واحدة من أكثر الشركات الناشئة في الامارات صعوداً، هي منصة ترابط المتخصصة في تقديم خدمات البنية التحتية للصيرفة. الشركة تأسست في العام 2017 بواسطة رائد الاعمال عبدالله المؤيد وانطلقت سوياً في كل من الامارات والبحرين، وتتيح الشركة لعملاء الوصول الى بياناتهم المالية بأمان ، الى جانب خدمات مالية صيرفية أخرى تتيح انهاء المعاملات المالية بمرونة.

استطاعت الشركة خلال مطلع العام الحالي 2021 ، وفي فبراير / شباط ، بالحصول على جولة تمويلية كبيرة بقيمة 13 مليون دولار بقيادة عدد من المستثمرين الكبار في المنطقة وصناديق الاستثمار الجريء. هذا الاستثمار اتاح للشركة التوسع في بناء فريق عملها ، وتطوير خدماتها المالية لتشمل اسواق جديدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

شركة سيرفس ماي كار Service MY Car

شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 على يد رائد الاعمال عزيز بودا ، تتخصص الشركة – كما يشير اسمها – في مجال خدمات السيارات عبر المنصة الاليكترونية، حيث توفر المنصة كافة الخدمات ذات الصلة بصيانة السيارات، بداية من الحجز الاليكتروني لموعد الصيانة ، وتحديد موقع وتوقيت استلام السيارة وتتبع مراحل الاصلاح وغيرها من الخدمات التي تهم ملاك السيارات.

منذ تأسيسها استطاعت منصة سيرفيس ماي كار Service My Car  تقديم خدماتها لآلاف العملاء في الامارات، ونمو أعمالها بنسبة كبيرة ، مع فرص كبيرة للتوسع في الخليج والمنطقة ، مما ساعدها على حصد جولات تمويلية كان آخرها جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة مجموعة البهوان، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات خلال العام الجاري.

منصة رزق

منصة رزق Rizek الاماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة كل من رائدي الاعمال عبدالله ابو شيخ واحمد مرزوري ، وهي منصة تعمل كبوابة ربط بين مزودي الخدمات – بأنواعها المختلفة – وبين العملاء طالبي الخدمة. تشمل هذه الخدمات تصنيفات كبيرة من الخدمات المنزلية مثل الصيانة والتنظيف والتطوير والتدريس وغيرها، مما تعتبر باب رزق لعدد كبير من الفنيين والحرفيين والشركات المنزلية من ناحية ، وبين طالبي هذه النوعية من الخدمات من ناحية اخرى.

منذ تأسيسها حصلت المنصة على تمويل بذري بقيمة مليون ونصف دولار، ثم تمويل آخر بقيمة 3.5 مليون دولار في العام 2020 مع انتشار الجائحة ، ليأتي العام 2021 لتحصد المنصة تمويلا كبيراً بقيمة 10 ملايين دولار ليرتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الى 15 مليون دولار ، لتبدأ التوسع في السوق الخليجي والمصري وغيرها من اسواق المنطقة.

انفيجو

تطبيق عبر الهاتف يتيح للمستخدمين تأجير السيارات بإشتراكات ثابتة تبدأ من 30 يوماً، يضم التطبيق اكثر من 40 الف سيارة تشمل 50 علامة تجارية فخمة ومتنوعة. تأسس تطبيق انفيجو Invygo بواسطة رائدي الاعمال اسلام حسين وبولكيت غانجو في العام 2018. التطبيق جاء بناءً على ملاحظة كل منهما التراجع الكبير في بيع السيارات ، وتفضيل عدد كبير من الاشخاص استئجارها بنموذج الاشتراكات المرنة.

بدأ التطبيق بتمويل عائلي محدود، وشهد نمواً خلال السنوات الماضية ليتوسع للعمل في السعودية والامارات، ادى الى حصول الشركة على تمويلات بقيمة 4.2 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:

طفرة في البلاد: أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الامارات



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة اكسباندكارت ExpandCart المصرية لإنشاء المتاجر الإلكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 2.7 مليون دولار

تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات.

منشور

في

بواسطة

ExpandCart

أعلنت شركة اكسباندكارت ExpandCart الناشئة المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية عن حصولها على 2.7 مليون دولار أمريكي، في جولتها التمويلية ما قبل الثانية، وجاءت هذه الجولة بقيادة Betatron Venture Group وبمشاركة آخرين.

ما هى شركة اكسباندكارت ExpandCart؟

شركة اكسباندكارت ExpandCart هي شركة ناشئة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية تم تأسيسها عام 2016، وتعتبر من أهم الشركات في مجالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، وتعتبر كل من مصر والسعودية والكويت والإمارات هي الأسواق الرئيسية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.

استطاعت شركة ExpandCart استقطاب وجذب أكثر من 25 ألف تاجر، قاموا بتحقيق أرباح هائلة عبر إنشاء متاجرهم الخاصة على منصة ExpandCart ، وتقدر الأرباح التي حققوها التجار بنحو 850 مليون دولار منذ تأسيس الشركة.

ExpandCart

تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي

حصدت منصة اكسباندكارت ExpandCart المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية تمهيدية جاءت بقيادة مجموعة  Betatron Venture Group، وبمشاركة كلًا من شركة سواري فينتشرز، وشركة أجيليتي فينتشرز.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في الأسواق الحالية التي تعمل فيها الشركة، وبدء خطة التوسع والدخول لأسواق جديدة، بالإضافة إلى تطوير التكنولوجيا والمنتجات الجديدة وذلك بهدف دعم مليون تاجر خلال السنوات الثلاث القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتجات تكنولوجية ذكية ومتطورة،  وليس مجرد متجر إلكتروني تقليدي، مثل منتجها الأخير تطبيق المحادثة الآلية ExpandBot الذي قامت بإطلاقه ، بهدف مساعدة التجار في الرد على عملائهم واستلام استفساراتهم عبر فيسبوك ماسنجر بكل سهولة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

منصة لوسيديا السعودية الناشئة لحلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تحصد جولة تمويلية ثانية ب6 ملايين دولار

منشور

في

بواسطة

لوسيديا هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة وحلول لتحليل المحتوى العربي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية التي تقدم هذا النوع من الخدمات، فيما يلي تفاصيل أكثر عن شركة لوسيديا وعن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 6 مليون دولار أمريكي.

ما هي شركة لوسيديا ؟

لوسيديا هي منصة سعودية متخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، ورصد وتحليل المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها على يد عبد الله عسيري في عام 2016، بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم العملاء، ومنحهم صورة كاملة عن العملاء ومتطلباتهم، وذلك من خلال نظام أساسي واحد يقوم بتحليل المحادثات بين ممثلي الشركة والعملاء، وتحليل كافة التفاعلات على مواقع التواصل الإجتماعي.

تستهدف لوسيديا بخدماتها سد الفجوة بين الشركات العربية وعملائها، وأيضًا سد الفجوة الموجودة بالسوق التقني فيما يخص تحليل المحتوى العربي، فمعظم الشركات تعتمد على تحليل البيانات من خلال تحليل منصات التواصل الاجتماعي منصة تلو منصة، ما يمنحهم نتائج غير دقيقة ولا يعتد بها، بينما يعتمد نظام لوسيديا في تحليل المحادثات والردود والتعليقات وغيرها من وسائل التفاعل؛ على تقنية الذكاء الاصطناعي، ما يساعد الشركات في منح العميل أفضل تجربة، وذلك بعد تعرفها على متطلباته بشكل دقيق.

تمكنت شركة لوسيديا من وضع اسمها كواحدة من أسرع الشركات الناشئة نموًا في مجال البرمجيات، وذلك بعد تقديم خدماتها لنحو 100 شركة في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فضلًا عن مضاعفة الإيراد السنوي بمعدل 5 أضعاف.

لوسيديا

استثمار بقيمة 6 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة لوسيديا المتخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 6 مليون دولار أي ما يساوي 22.5 مليون ريال سعودي، وجاءت الجولة بقيادة صندوق رؤى للنمو، وبمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة إم إيه إل فنتشرز، ومجموعة الراشد، وشركة فينتشر سوق ، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين ومجموعة أخرى من شركات رأس المال الجريء.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في تطويرمنصة إدارة تجربة العملاء، بالإضافة إلى بدء تنفيذ خطط التوسع للدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة أوركاس Orcas المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم تحصد تمويلها الأول بقيمة 2.1 مليون دولار

تقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تتوسع الى باكستان في العام الحالي.

منشور

في

بواسطة

شركة Orcas

أعلنت شركة Orcas المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن إغلاقها لجولة تمويلية ما قبل الأولى بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك بقيادة مجموعة من أهم شركات وصناديق الاستثمار في المنطقة.

ما هي شركة أوركاس Orcas ؟

شركة أوركاس Orcas هي منصة تعليمية ناشئة، تأسست الشركة في عام 2019 على يد كلًا من حسام طاهر وأميرة الغريب، بغرض توفير وسيلة تعلم سهلة ومتوفرة وغير مكلفة ماديًا سواء عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه، وتقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تقدم خدماتها في باكستان في العام الحالي، حيث ستتخذ من مدينة لاهور مقرًا لها.

تقدم الشركة خدماتها لكافة المراحل التعليمية المختلفة، بدءًا من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وتتميز المنصة بمحتوى مميز يغطي كافة الجوانب، فقبل البدء بالدراسة بإمكان المتقدم إجراء اختبار لقياس مستواه والبدء بما يتناسب مع مستواه الحالي، هذا بالإضافة إلى خاصية التقييم لأسلوب التعلم، بالإضافة إلى مهام لممارستها عمليا وتطبيق ما تم تعلمه، فضلًا عن الاختبارات المختلفة وتدريب للطلاب.

وتسعى الشركة إلى توفير التعليم لمختلف الطبقات الإجتماعية، ولذلك تقدم خدماتها بأسعار تتناسب مع الجميع، بهدف تمكين الطلاب كافة من التعلم وإكمال دراستهم حتى النهاية، ولمزيد من التسهيلات تقدم المنصة إمكانية التقسيط لتسهيل الدفع على أولياء الأمور.

كما تستهدف المنصة بخدماتها المعلمين أيضًا، حيث تمكنهم من الاشتراك بالمنصة وتقديم جلسات تعليمية للطلاب سواء جلسات مباشرة أو جلسات إلكترونية عبر الإنترنت.

وتقوم الشركة بعقد شراكات مع مجموعة من المدارس المختلفة آخرها شراكة مع شبكة مدارس تابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA، وذلك بهدف تقديم برامج تعليمية تكميلية للطلاب الذين هم بحاجة إلى دروس مساعدة، وتم توفير هذه الخدمة لمعظم محافظات مصر على رأسها؛ القاهرة والسويس وأسيوط.

شركة Orcas

تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة أوركاس Oracs المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن حصولها على 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة التمويل ما قبل الأولى، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة CIRA NFX Ventures ، وشركة Access Bridge Ventures Algebra Ventures ، وشركة Launch Africa Ventures ، وشركة Cairo Angels Syndicate Fund وأخيرًا شركة Seedstars International.

وتنوي شركة Orcas استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول دول جديدة، بالإضافة إلى العمل على استقطاب أهم المواهب والكفاءات التي تعمل في مجال التعليم، بهدف تقديم أفضل تجربة تعلم ممكنة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً