تواصل معنا

تمويل

قِبلة رواد الاعمال في المنطقة: أقوى 10 شركات ناشئة في الامارات من حيث التمويل للعام 2021

لاتزال الامارات تحتل المرتبة الاولى في كل قطاعات ريادة الاعمال في المنطقة العربية، والمركز الاقليمي الاهم للشركات الناشئة.

منشور

في

لا تزال الامارات العربية المتحدة هي عرّاب ريادة الاعمال في المنطقة بلا منازع، فخلال السنوات الماضية كانت دولة الامارات عموما، ومدينة دبي بالتحديد من أكبر محطات ريادة الاعمال الاقليمية والعالمية. حصدت الشركات الناشئة في الامارات القدر الاكبر من جولات التمويل في المنطقة، واعتبرت من افضل بيئات الاعمال الريادية في العالم.

أسباب تميز دولة الامارات في ريادة الاعمال لا يمكن حصرها، فما بين تسهيلات من الدولة لدعم حركة تأسيس المشاريع الناشئة على أرضها للمواطنين والأجانب، وفتح حق التملك بنسبة 100 % ، وتسهيلات استقدام الكفاءات من رواد الاعمال حول العالم ، وتأسيس وزارة كاملة للذكاء الاصطناعي ، ودعم حركة ريادة الاعمال ، كل هذه الاسباب وغيرها حولت دولة الامارات الى مقر للشركات الناشئة المميزة عربيا وعالمياً.

هنا نستعرض اقوى الشركات الناشئة في الامارات التي حصلت على أكبر جولات تمويل خلال العام 2021.

كيتوبي Kitopi

واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات ، ومن أكبر جولات التمويل التي شهدتها المنطقة على الإطلاق ، كانت بطلتها شركة كيتوبي Kitopi للمطابخ السحابية. تأسست منصة كيتوبي في العام 2018 بواسطة كل من محمد بلوط، وبدر عطايا، وسامان دركان، وأندريس أريناس. تعمل الشركة على تقديم خدماتها كمصة مطاعم سحابية تستقل طلبات العملاء اليكترونيا ، وتقوم بطهي الطعام ، وتوفير ادوات الطبخ ، وتوصيل الطعام الى العملاء الى باب المنزل.

خلال العام الحالي 2021 ، استطاعت منصة كيتوبي حصد جولة تمويلية ضخمة بقيمة 415 مليون دولار، لتصبح اكبر جولة تمويلية شهدها العام الحالي على الإطلاق ، وليرتفع تقييم الشركة الى اكثر من مليار دولار ، وتدخل الى نادي شركات احادية القرن ” يونيكورن ” العربية. قاد جولة التمويل عدد من كبار صناديق الاستثمار في المنطقة والعالم، وعلى رأسها مجموعة سوفت بانك اليابانية. تملك المنصة حتى الآن أكثر من 60 مطبخاً سحابياً في كل من الامارات والسعودية والبحرين والكويت وأميركا ، وتعمل على التوسع في المنطقة والعالم خلال الشهور المقبلة.

اقرأ للضـروة : ما هي المطابخ السحابية التي تغزو عالم الشركات الناشئة ؟

تابي Tabby

شركة تابي Tabby للتقنية المالية، هي شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة رائد الاعمال حسام عرب ، الذي كان عضوا في تأسيس منصة ” نمشي Namshi ” الاماراتية ، الى جانب رائد الاعمال دانييل باركالوف. الشركة تقدم خدمات دفع المالي الميسّر بنظام الشراء الآن والتسديد لاحقاً بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العملاء شراء عدد واسع من المنتجات من اكثر من ألفي علامة تجارية، والتسديد لاحقاً.

الشركة حصدت تمويلات كبيرة منذ تأسيسها ، من ضمنها جولة استثمارية ضخمة بقيمة 50 مليون دولار خلال يونيو / حزيران الجاري ، لتصبح واحدة من اكبر الشركات الناشئة في الامارات حصداً للتمويل خلال هذا العام.

شركة Pure Harvest smart farms

تعتبر واحدة من أقوى الشركات الناشئة في الامارات لعدة سنوات، شركة بيور هارفست سمارت فارمز Pure Harvest Smart Farms ، شركة ناشئة متخصصة في مجال التقنية الزراعية Agritech ، تأسست في دولة الامارات في العام 2016 على يد رواد الاعمال سكي كورتز وروبورت كوبستاس ومحمود عدي. الشركة متخصصة في تطوير المزارع الذكية لانتاج الخضروات والفواكه الطازجة من خلال تقنيات تعتمد على انماط الزراعة الصديقة للبيئة.

منذ تأسيسها، استطاعت الشركة حصد تمويلات ضخمة وصلت الى أكثر من 216 مليون دولار، جعلتها على قائمة الشركات العربية الاكثر تمويلاً العام الماضي 2020. كان آخرها جولة تمويلية كبرى في العام الجاري 2021 بقيمة 60 مليون دولار، بمشاركة عدد من كبار شركات وصناديق الاستثمار الجريء في الامارات والمنطقة والعالمية، مما يشير الى النمو السريع لقطاع التقنية الزراعية في المنطقة.

منصة آي واير Iwire

شركة iWire

منصة انترنت الأشياء آي واير Iwire تأسست في العام 2018 في الامارات بواسطة رواد الاعمال فيومش ثكار واحمد فصيح وفيروز كارومانيل ، وتستهدف بناء شبكة اتصالات لتوفير حلول انترنت الاشياء الضخمة، والمساهمة في مسارات التحول الرقمي بتكاليف اقل. الشركة تتيح للشركات الكبيرة ، مثل المدن الذكية وشركات النقل الذكي والمرافق الذكية وغيرها من المؤسسات، بناءً حلول انترنت اشياء ضخمة iOT بطرق سريعة وقابلة للتطوير وبتكلفة معقولة.

خلال العام الجاري 2021 ن استطاعت آي واير iWire أن تحصد تمويلاً كبيراً بقيمة 34 مليون دولار ، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات لهذا العام، ضمن جولة استثمارية من الفئة A بقيادة استثمارات اقليمية وعالمية. تستهدف الشركة التوسع في 12 دولة خلال السنوات المقبلة لبناء شبكة من البنية التحتية للاتصالات الرقمية لتشغيل خدمات انترنت الاشياء.

بت اوسيس Bit Oasis

منصة رقمية متخصصة في العملات الرقمية، تأسست في دبي في العام 2015 بواسطة رائدي الاعمال علا دودين ودانيال روبينيك. المنصة تمكِّن المستخدمين في الشرق الاوسط من شراء وبيع وتخزين الاصول الرقمية التي تشمل البيتكوين والايرثيم والريبين وللايت كوين وغيرها. تعمل المنصة في كل من الامارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان ومصر والاردن والمغرب.

حصدت المنصة جولة استثمارية B بقيمة 30 مليون دولار بواسطة عدد من صناديق الاستثمار الجريء في الامارات، مع تنامي صعود المنصات الرقمية حول العالم، بما فيها المنطقة العربية.

منصة آيكون IKCON

منصة متخصصة في ادارة المطابخ السحابية، تأسست في العام 2019 في الامارات بواسطة رائد الاعمال كريم ابو غزالة وخالد بعارة. المنصة تقدم خدمات الطبخ وتوصيل الطعام عبر المطابخ السحابية دون مطاعم، وتدير اكثر من 15 مطبخاً سحابياً في دولة الامارات ، وتعمل على خطة توسع في المنطقة العربية.

حصدت منصة آيكون IKCON للمطابخ السحابية عدة جولات تمويلية بإجمالي 32 مليون دولار من مجموعة صناديق استثمار جريء اقليمية متنوعة، آخرها كانت جولة تمويلية خلال هذا العام 2021 بقيمة 20 مليون دولار ، لتصبح واحدة من اقوى الشركات الناشئة في الامارات خلال العام الحالي.

اقرأ للضـرورة:

الامارات والسعودية في المقدمة: افضل الشركات العربية الناشئة من حيث التمويل للعام 2021

أوبونتيا Opontia 

أوبونتيا Opontia

يمكن القول انها واحدة من اسرع الشركات الناشئة في الامارات حصولاً على التمويل، حيث استطاعت شركة اوبونتيا Opontia المتخصصة في التجارة الاليكترونية ان تحصد تمويلاً بذريا Seed Fund بقيمة 20 مليون دولار بعد 3 اشهر فقط من تأسيسها. اسس الشركة فيليب جونستون ومانفريد ماير في مارس 2021 بمدينة دبي ، واستطاعت افتتاح مكتب عمل لها في الرياض ايضاً، وشارك في التمويل مجموعة من صناديق الاستثمار الكبيرة في المنطقة.

الشركة تتخصص في قطاع التجارة الاليكترونية حيث تستحوذ على العلامات التجارية في هذا القطاع لتطويرها وتحسين آداءها ، وتساعد اصحاب المشاريع الناشئة على تحقيق نجاحات اكبر. يعتبر هذا النمط جديد نوعاً ما على الشركات الناشئة في المنطقة، الا انه مزدهر في الولايات المتحدة واوروبا ، حيث تنتشر الشركات المتخصصة المسئولة عن بناء نظم لريادة الاعمال في قطاع التجارة الاليكترونية وتطويرها.

ترابط غيت واي Tarabut Gateway

واحدة من أكثر الشركات الناشئة في الامارات صعوداً، هي منصة ترابط المتخصصة في تقديم خدمات البنية التحتية للصيرفة. الشركة تأسست في العام 2017 بواسطة رائد الاعمال عبدالله المؤيد وانطلقت سوياً في كل من الامارات والبحرين، وتتيح الشركة لعملاء الوصول الى بياناتهم المالية بأمان ، الى جانب خدمات مالية صيرفية أخرى تتيح انهاء المعاملات المالية بمرونة.

استطاعت الشركة خلال مطلع العام الحالي 2021 ، وفي فبراير / شباط ، بالحصول على جولة تمويلية كبيرة بقيمة 13 مليون دولار بقيادة عدد من المستثمرين الكبار في المنطقة وصناديق الاستثمار الجريء. هذا الاستثمار اتاح للشركة التوسع في بناء فريق عملها ، وتطوير خدماتها المالية لتشمل اسواق جديدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

شركة سيرفس ماي كار Service MY Car

شركة ناشئة اماراتية تأسست في العام 2019 على يد رائد الاعمال عزيز بودا ، تتخصص الشركة – كما يشير اسمها – في مجال خدمات السيارات عبر المنصة الاليكترونية، حيث توفر المنصة كافة الخدمات ذات الصلة بصيانة السيارات، بداية من الحجز الاليكتروني لموعد الصيانة ، وتحديد موقع وتوقيت استلام السيارة وتتبع مراحل الاصلاح وغيرها من الخدمات التي تهم ملاك السيارات.

منذ تأسيسها استطاعت منصة سيرفيس ماي كار Service My Car  تقديم خدماتها لآلاف العملاء في الامارات، ونمو أعمالها بنسبة كبيرة ، مع فرص كبيرة للتوسع في الخليج والمنطقة ، مما ساعدها على حصد جولات تمويلية كان آخرها جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة مجموعة البهوان، لتعتبر واحدة من اكثر الشركات الناشئة تمويلاً في الامارات خلال العام الجاري.

منصة رزق

منصة رزق Rizek الاماراتية تأسست في العام 2019 بواسطة كل من رائدي الاعمال عبدالله ابو شيخ واحمد مرزوري ، وهي منصة تعمل كبوابة ربط بين مزودي الخدمات – بأنواعها المختلفة – وبين العملاء طالبي الخدمة. تشمل هذه الخدمات تصنيفات كبيرة من الخدمات المنزلية مثل الصيانة والتنظيف والتطوير والتدريس وغيرها، مما تعتبر باب رزق لعدد كبير من الفنيين والحرفيين والشركات المنزلية من ناحية ، وبين طالبي هذه النوعية من الخدمات من ناحية اخرى.

منذ تأسيسها حصلت المنصة على تمويل بذري بقيمة مليون ونصف دولار، ثم تمويل آخر بقيمة 3.5 مليون دولار في العام 2020 مع انتشار الجائحة ، ليأتي العام 2021 لتحصد المنصة تمويلا كبيراً بقيمة 10 ملايين دولار ليرتفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الى 15 مليون دولار ، لتبدأ التوسع في السوق الخليجي والمصري وغيرها من اسواق المنطقة.

انفيجو

تطبيق عبر الهاتف يتيح للمستخدمين تأجير السيارات بإشتراكات ثابتة تبدأ من 30 يوماً، يضم التطبيق اكثر من 40 الف سيارة تشمل 50 علامة تجارية فخمة ومتنوعة. تأسس تطبيق انفيجو Invygo بواسطة رائدي الاعمال اسلام حسين وبولكيت غانجو في العام 2018. التطبيق جاء بناءً على ملاحظة كل منهما التراجع الكبير في بيع السيارات ، وتفضيل عدد كبير من الاشخاص استئجارها بنموذج الاشتراكات المرنة.

بدأ التطبيق بتمويل عائلي محدود، وشهد نمواً خلال السنوات الماضية ليتوسع للعمل في السعودية والامارات، ادى الى حصول الشركة على تمويلات بقيمة 4.2 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:

طفرة في البلاد: أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الامارات



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة i’SUPPLY المصرية لتكنولوجيا توزيع الأدوية ترفع إجمالي تمويلاتها الى 2.5 مليون دولار

تضم شبكتها المتكاملة أكثر من 10,000 صيدلية وتتعاون مع أكثر من 200 شركة توزيع

منشور

في

بواسطة

أعلنت منصة i’SUPPLY الرقمية، الرائدة في تكنولوجيا توزيع الأدوية، عن إتمامها لجولة تمويلية من فئة ما قبل السلسلة “أ” بنجاح، بفضل استثمارات من عدة صناديق، منها Disruptech Ventures، Egypt Ventures، OneStop Capital، Axian Investment CVC، وغيرهم. وبذلك، يصل إجمالي التمويلات التي جمعتها المنصة منذ انطلاقها في عام 2022 إلى نحو 2.5 مليون دولار.

تُعد i’SUPPLY منصة رائدة في تكنولوجيا توزيع الأدوية في مصر، حيث نجحت في تحقيق حجم معاملات سنوي يُقدّر بمليار جنيه مصري وإصدار أكثر من مليون أمر شراء سنويًا. تضم شبكتها المتكاملة أكثر من 10,000 صيدلية وتتعاون مع أكثر من 200 شركة توزيع، مما يتيح تقديم أكثر من 10 آلاف منتج. تجدر الإشارة إلى أن الشركة شهدت نمواً بمقدار خمسة أضعاف في المعاملات والإيرادات من بداية عام 2024 وحتى نهاية مايو مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وفي تعليق على الجولة التمويلية، صرح إبراهيم إمام، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ i’SUPPLY: “هذه الجولة التمويلية ستدعم خططنا التوسعية وتعزيز تمويل الصيدليات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير. نسعى خلال هذا العام للحصول على رخصة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، تماشياً مع رؤيتنا لتلبية احتياجات السوق المتزايدة للتمويل بسبب ارتفاع الأسعار.”

من جهته، قال عبد الرحمن منصور، المدير التنفيذي في Egypt Ventures: “نحن متحمسون للشراكة مع i’SUPPLY ودعم خططها التوسعية. نحن واثقون من أن منصة i’SUPPLY المبتكرة ستواصل إحداث تأثير كبير في تطوير الصناعة من خلال تعزيز الكفاءة وسد الثغرات في سلسلة توريد الأدوية.”

وأكد مالك سلطان، المؤسس المشارك في DisrupTech Ventures، قائلاً: “نحن فخورون بمواصلة دعم i’SUPPLY، ونؤمن بقدرتها على تحسين العلاقة بين الصيدليات والموزعين. تمويل الصيدليات يُعد ضرورة ملحة في السوق المصرية، وندعم جهودهم للحصول على الرخصة من الهيئة المصرية للرقابة المالية.”

حققت i’SUPPLY الربحية في أقل من 18 شهرًا منذ انطلاقها، مما يُظهر كفاءتها التشغيلية وإدارة رأس المال الفعالة. ومن المتوقع أن يعزز حصول الشركة على رخصة الهيئة العامة للرقابة المالية قدراتها في التوسع وتمويل الصيدليات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقديم أحدث التقنيات لجميع الجهات الفاعلة في سلسلة إمداد الأدوية وتوسيع خدمات التكنولوجيا المالية.

تابع القراءة

تمويل

منصة ذا بوتكاست برودكشنز (TPP) المصرية لإنتاج البودكاست تحصد تمويلاً من الذراع الإعلامي لبرنامج شارك تانك مصر

تعد شركة IMP، الذراع الإعلامي للبرنامج الشهير “Shark Tank مصر”

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “ذا بوتكاست برودكشنز” (TPP)، الرائدة في إنتاج البودكاست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن إتمام جولة التمويل التأسيسي بنجاح، بفضل استثمارات استراتيجية من شركة “Innovative Media Productions” (IMP) والمستثمر أحمد طارق خليل. يأتي هذا التمويل بعد الجولة الأولى التي أُعلنت في أبريل الماضي، مما يمثل خطوة هامة في مسيرة TPP لتطوير صناعة البودكاست في المنطقة.

يُظهر هذا الاستثمار ثقة المستثمرين في رؤية TPP ونهجها المبتكر في إنشاء المحتوى. وتعد شركة IMP، الذراع الإعلامي للبرنامج الشهير “Shark Tank مصر”، ورجل الأعمال أحمد طارق خليل، من أبرز الداعمين للشركة، حيث يقدمون الدعم التقني والفني بالإضافة إلى الاستثمارات المالية.

أعرب إسلام عادل، الرئيس التنفيذي لـ TPP، عن سعادته بهذا التمويل الذي يدعم خطط التوسع للشركة، قائلاً: “هذا الاستثمار من IMP وأحمد طارق خليل هو شهادة على الجهود والتفاني من فريقنا.” وأضاف أن هذا الدعم يعزز مهمة TPP في تطوير مجال البودكاست بالمنطقة، ويدفعها لمواصلة الابتكار وتوسيع نطاق أعمالها.

سيتم استخدام هذا التمويل لتعزيز قدرات إنتاج المحتوى لدى TPP، وتوسيع الجهود التسويقية، وتطوير حلقات وبرامج بودكاست جديدة تلبي احتياجات جمهور متزايد. كما سيساهم في إنتاج تجارب صوتية عالية الجودة، مما يعزز مكانة TPP كرائدة في إنتاج المحتوى الصوتي.

من جهته، عبر أحمد طارق خليل عن حماسه لدعم TPP في ترسيخ مكانتها الرائدة في مجال إنتاج البودكاست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقال: “رؤيتهم الإبداعية والتزامهم بالجودة يجعلهم لاعباً بارزاً في الصناعة، وأنا واثق من قدرتهم على تحقيق نمو ملحوظ.”

وأضاف أحمد لوكسر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ IMP: “نؤمن بنهج TPP المبتكر وقدرتهم على التواصل مع الجمهور وإشراكهم من خلال السرد القصصي المثير. استثمارنا هو خطوة استراتيجية لدعم شركة نراها قوة محورية في المشهد الإعلامي المتطور.”

بإغلاق هذه الجولة الجديدة من الاستثمار، تكون TPP قد أكملت جولة التمويل التأسيسي الأول بنجاح، مما يمهد الطريق لنموها ونجاحها المستقبلي.

تابع القراءة

تمويل

منصة سهل المصرية للمدفوعات الرقمية تحصد جولتين تمويليتين بقمية 6 ملايين دولار

تسعى الى تعزيز وجودها الاقليمي بإفتتاح مقر في السعودية.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “سهل”، الناشئة المصرية، عن نجاحها في جمع تمويل بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي في جولتي تمويل أولية وSeries A، بقيادة شركة أيادي للاستثمار والتنمية. يهدف هذا التمويل إلى تعزيز مكانة “سهل” كمقدم شامل لخدمات سداد الفواتير بالتعاون مع الكيانات الحكومية. وقد انضمت “أيادي” إلى المساهمين الحاليين في الشركة مثل مصر للمدفوعات، والدلتا للأنظمة الإلكترونية، و”أي فاينانس”.

حاليًا، تخدم “سهل” أكثر من 12 مليون عميل شهريًا من خلال تقديم أكثر من 50 خدمة متنوعة، مما يجعلها من أبرز التطبيقات لدفع فواتير الخدمات عبر الهاتف المحمول بالتعاون مع الجهات الحكومية.

تعتزم “سهل” استخدام التمويل الأخير لتطوير وتحسين خدماتها وتقديم تجربة مستخدم سلسة وآمنة، بالإضافة إلى توسيع وجودها الإقليمي بفتح مكاتب في السعودية وتعزيز موقعها في مصر وخارجها.

وتسعى “سهل” لتكون الرائدة في تسهيل معاملات الدفع الرقمية ضمن قطاع المدفوعات الرقمية في مصر، والذي تبلغ قيمته 2.5 تريليون جنيه مصري. كما تهدف إلى الحصول على حصة كبيرة من قطاع مدفوعات شركات المرافق الخدمية، وهو قطاع يمثل 250 مليار جنيه سنويًا. ولتحقيق ذلك، تخطط “سهل” لإقامة شراكات استراتيجية وفتح قنوات توزيع جديدة.

قال عبد الله عسل، الرئيس التنفيذي لشركة “سهل”: “نحن ملتزمون بتقديم أعلى جودة خدمة لعملائنا وحل جميع التحديات في دفع فواتير الخدمات وخاصة مسبقة الدفع، باستخدام تقنية NFC لإلغاء حاجة المستهلكين لمغادرة منازلهم لشحن البطاقات.”

كما أضاف أحمد عثمان، المدير التنفيذي للمنتج في شركة “سهل”: “نسعى في سهل إلى تقديم تجربة عالمية من حيث الموثوقية وتجربة المستخدم.”

أطلقت “سهل” أيضًا بوابة خدمات دفع تعمل كمحور مركزي، تتيح لمقدمي خدمات الدفع الآخرين والتطبيقات الرقمية تسهيل عمليات الشمول المالي. كما أطلقت خدمة قبول الدفع الإلكتروني للشركات، مما يسهل المعاملات المالية بشكل أكبر.

وقال حازم كامل، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار المباشر بشركة إن أي كابيتال- مدير الاستثمار لشركة أيادي: “تعكس هذه الخطوة إيماننا بقدرة سهل على إعادة تعريف مشهد خدمات الدفع الرقمي في مصر، مما يعزز عملية الشمول المالي.”

وأوضح إبراهيم عسل، المدير التنفيذي للتكنولوجيا: “لقد طورنا أول تطبيق موبايل في العالم لشحن العدادات الذكية باستخدام تقنية NFC.”

تابع القراءة

الأكثر رواجاً