تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

حاضنات الاعمال العربية الاشهر التي تدعم مشروعك الناشئ بالمال والخبرة والارشاد

حاضنات اعمال عربية في دول مختلفة، تمنح فرصة لرواد الاعمال لدعم مشروعاتهم بالاحتضان المالي والفني والارشادي.

منشور

في

مع تنامي حركة ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة في العالم العربي، ظهـرت العديد من حاضنات الاعمال العربية ومسرعات الاعمال التي تدعم استمرار هذه الحـركة في المنطقة، وتحافظ على بقاءها وتعمل على تطويرها لتصل الى برّ الأمان ، ومن ثم البدء في الانتشار الاقليمي ، وربما العالمي في مراحل لاحقة.

أولاً، تحتاج ان تفرّق بين : حاضنات الاعمال ومسرعات الأعمال. اقرأ هذا المقال للأهمية: ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال؟ وأيهما تحتاج لمشروعك؟

هنا نستعرض مجموعة متفرّقة مختارة من أبرز حاضنـات الاعمال العربية ومسرعات الاعمال في دول مختلفة من المنطقة العربية.

حاضنة الاعمال بادر – السعــودية

مقـرها في الرياض ، تأسست في العام 2007 ، وتعتبـر واحدة من أكبـر حاضنـات الأعمال في السعـودية كبرنامج تابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيـة. تقدم الحاضنـة العديد من البرامج الداعمـة لحركة المشروعات الريادية في المملكة ، خصوصاً في المجالات التقنيـة والعلميـة.

برنامج بادر مفتـوح لكافة الرواد السعـوديين ، سواءً بتقديم مساحات مشتـركة للعمـل للرواد والمستقلين ، او برامج ريادية أو نماذج استثمـارية ، كذلك تقديم الدعم المالي والفني والمهني للمشروعات بعد دراستها. تقدم أيضاً استشارات فقانونية وادارية ، وتسهيـلات تسويقية ، وتعمل على التشبيك بين روّاد الاعمال السعـوديين بالقطـاع الاقليمي والعالمي.

تتفـرّع حاضنة الاعمال بادر الى العديد من البرامج والحاضنات ، حيث تشمل برامجها المجموعات التقنية والتمويل وبرنامج لتطويـر الحاضنات ، وبرامج متكاملة لريادة الاعمال. كما تضم أيضاً مجموعة من الحاضنات الفرعية المتخصصة مثل التقنية والاتصالات ، والتقنية الحيوية ، والتصنيع المتقدم ، وغيرها.

حاضنة الاعمال فلات 6 لابس Flat 6 Labs – مصر

حاضنة اعمال اقليمية ، تأسست في القاهرة عام 2011 ، وتوسعت لتشمل مدن جدة وأبو ظبي وبيـروت. تعد واحدة من أهم واقوى حاضنات و مسرعات الأعمال في المنطقـة ، ولها دور كبير في دعم العديد من المشروعات الريادية خلال السنوات الأخيرة ، وهي جزء من شبكة مسرعات الاعمال العالمية GAN

بشكل أساسي تقدم مسرعة الأعمال تمويل بذري بقيمـة تتراوح ما بين 10 – 15 ألف دولار ، بمتوسط 250 ألف جنيه مصـري ، في مقابل الحصـول على حصة من المشروع. أيضاً تقدم المسرّعة إرشادات مهنية وفنية لمدة 4 أشهـر ، ودورات تدريبية للروّاد ، وأيضاً الدعم القانوني.

الى جانب ذلك ، تقدم فلات 6 لابس مساحات عمل مشتركة لرواد الاعمال الذين لا يمتلكون مقرات ادارية بعد ، وتقدم أيضاً خدمة التشبيك بالمستثمـرين الملائكيين ، كما توفر مزايا كبيـرة للشركات الناشئة التي تدعمها تصل الى 300 ألف دولار أميـركي لمساعدة الروّاد في بناء شركاتهم من خلال رعاة عالميين مثل باي بال ومايكروسوفت وأمازون.

قامت فلات 6 لابس بدعم عشـرات الشركـات الريادية في مصر ، من بينها شركات انستاباغ ، ونفهـم ، وتاسكتي وغيرها من الشركات التي تعتبر على قمـة الشركات الناشئة المصرية. كما تقوم أفرعها المختلفة بتقديـم خدمات تسريع الأعمال في العديد من دول المنطقـة.

حاضنة الأعمال اويسيس 500 – الأردن

تعتبر مسرّعة الأعمال oasis 500 الأردنية واحدة من أشهر مسرّعات الاعمال في المملكة ، قامت بإحتضان العديد من المشروعات الريادية الناشئة ودعمها في مراحل مختلفة. تم إطلاق المسرّعة في العام 2010 في عمّــان بواسطة مجموعة من المدراء وروّاد الاعمال على رأسهم اسامة فيّاض ، الرئيس السابق لقسم البيانات في شركة ياهو! العالمية.

تقدم مسرعة الاعمال أوسيس العديد من الخدمات لدعم المشروعات الريادية ، منها تمويل بذري Seed Investment يتراوح ما بين 30 الى 50 ألف دولار ، يتحوّل لاحقاً الى حصة في الشركة ما بين 5 % الى 15 %. كما تقدم أيضاً مجموعة واسحة من ورش العمل والمؤتمرات والتدريبات للروّاد في كافة مجالات الادارة وريادة الاعمال ونظم الاستثمـار ،فضـلاً عن توفيـر خدمة المساحات العامة المشتـركة لروّاد الاعمال المبتدئين الذين لم يحصلوا على مقرّات ادارية بعد.

كما تقوم أيضاً الشركة بدور محوري في التشبيك بين روّاد الاعمال واصحاب الشركات الناشئة من ناحية ، وبين شبكة كبيـرة من أكثر من 450 رجل اعمال ومستثمـر ملائكي من ناحية اخرى.

من أبرز المشـروعات الريادية التي دعمتها مسرّعة الأعمال أوسيس 500 مشروع جملـون وطقس العرب ومدفواعتكم ، وغيرها من عشرات الشركات الاردنية الرائدة التي حصلت على دعم متعدد الأشكال.

حاضة الجامعة الأميركية AUC Venture Lab – مصر

تأسست في العام 2013 في القاهرة ، وهي تابعة للجامعة الاميـركية في القاهرة. تعتبـر هذه المسرّعة من أكثر مسرّعات الاعمال المصـرية انتشاراً وتحقيقاً للأهداف الريادية في مصـر ، حيث قامت بدعم عشرات المشروعات الناشئة في مصـر بأوجه دعم مختلفة وشاملة لكافة المتطلبات التي تحتاجها الشركات الريادية.

تقدم AUC Venture Lab مصـر تمويلاً بذرياً بحوالي 20 ألف جنيه مصري ، تتلوها فتـرة احتضان لمدة 8 شهور كاملة ، في حالة نجاح المتقدمين في الحصول على فرصة تمويلية. كما تقدم برامج للإرشاد والتدريب الفني وورش تدريبية ومؤتمرات ريادية ، وحملات تشبيك بين روّاد الاعمال واملستثمـرين الملائكة. فضـلا عن مساحات واسعة من العمـل الجمـاعي تقدّم لروّاد الاعمال والمستقلين.

بقدوم العام 2017 ، كانت AUC فينشـر لاب قد قامت بتسريع 85 شركة ناشئة ، وتقديم اكثر من 1470 ساعة تدريبية وارشادية بواسطة 122 مرشد وريادي ، وإكمـال 8 دورات تسـريع اعمال بشكل كامل ، والمساهمة في خلق 432 وظيفة. كما تقدّر قيمة الايرادات الاجمالية للمشروعات الناشئة التي قامت بدعمها بحوالي 43 مليون جنيه مصري.

من أبرز الشركات الريادية الناشئة التي دعمتها AUC فينشتـر لاب كان مشـروع فوكسيرا ، وكرم سولار ، وأيون 7 ، وغيرها العشـرات من المشروعات البارزة التي شهدتها ساحة ريادة الاعمال المصرية في السنوات الأخيرة.

حاضنة الاعمال تنمو Tenmou – البحرين

حاضنة ومسرّعة أعمال بحـرانيّــة ، تأسست في العام 2011 في العاصمة المنـامة بواسطة مجموعة من الروّاد  على رأسهم مؤسسة محمد جلال وأولاده. وتعتبر من أهم الحاضنـات الريادية التي تدعم حركة الشركات الناشئة في المملكة الصغيـرة.

تقدم مؤسسة تنمـو مجموعة واسعة من خدمات دعم المشروعات الريادية ، أبرزها تمويـل بذري بقيمة 20 ألف دينار بحريني ، أي ما يقارب 50 ألف دولار أميـركي ، في مقابل الحصـول على حصـة في المشروع تتراوح ما بين 20 – 40 % منه. تتطلب المؤسسة شروطاً ثابتة لدراسة المشروعات المقدمة ، منها أن يكون المشروع به من 2 الى 4 مؤسسين من البحرين.

تنمـو لا تقدم مزيـة مساحات العمـل الجماعية المشتركة للروّاد والمستقلين ، ولكنها في المقابل تمنح دورات تدريبية مكثفة لمدة 3 شهـور في كافة المجالات الادارية والريادية لدعم المشروعات الناشئة، كما تقوم بالتشبيك بين روّاد الاعمال المبتئدين والمستثمـرين الملائكيين.

قامت تنمو بدعم العديد من المشروعات الريادية في البحرين ، مثل تطبيق Eat لتوصيل الوجبات ، ومشروع فايزة موزاييك للفنون ، وخدمة يو تراك الاذاعية ، وغيرها من المشروعات الواعدة التي شهدتها المملكة في السنوات الاخيرة.

حاضنة اعمال غزة سكاي جيكس – فلسطين

تأسست في العام 2011 في قطاع غزة بلفسطين بتطوير من منظمة الاغاثة الاميـركية ” ميرسي كوربس ” ، واستمرّت لعامين تقريباً كمساحة عمل جماعي مشتركة تقدم مجموعة من خدمات الاحتضان المختلفة للمشروعات الناشئة في القطاع. بعد ذلك ، تمكنت غزة سكاي جيكس من الدخول في عالم تسريع الأعمال ، حيث بدأت في دخول الجولة الاولى من خطوات التسريع ، بالمشاركة مع أوسيس 500 الأردنية.

دعمت غزة سكاي جيكس العديد من المشروعات الناشئة في قطاع غزة ، مثل شركة باسكليت للألعاب ، وكيف لابز ، ومامي هيلبرز ، وخمسة قهقهة وغيرها من المشروعات الصاعدة التي شهدها القطاع مؤخراً. وتلعب الحاضنة دوراً مهما في تشجيع الربط بين رواد الاعمال والمستثمـرين ، وايضاً في استضافة مؤسسات عالمية لتنشيط حركة ريادة الاعمال في القطاع مثل جوجل وغيرها من الشركات.

حاضنة الأعمال: افكـار – السعودية

حاضنـة اعمال سعـودية معـروفة ، تأسست في العام 2013 في الرياض بواسطة شركة الاعلام الرقمي إنتيغرال ، وتوسّعت لتشمـل دبي في الامارات العربية المتحدة.

تقدم حاضنة أفكـار مجموعة واسعة من برامج دعم الشركات الناشئة في السعـودية والامارات ، أبرزها تمويل بذري بمتوسط 20 ألف دولار كقرض يتم استرداده بعد فتـرة معينة من انطلاق المشروع ، او مقابل حصة ملكية في المنتج الذي يقدمه المشروع تتراوح ما بين 5 – 20 %. كما تقدم أيضاً مساحات عمـل مشتركة في كل من مقريّها في الرياض ودبي ، الى جانب خدمات استشارية مهنية وقانونية وفنّية للمشروعات ، ودورات تدريبيـة لروّاد الاعمال.

الحاضنة تعمـل على مستوى اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا ككل ، وأيضا في افريقيا وآسيا ، ولكنها تركـز بشكل كبير عى السعودية والامارات. واستطاعت أن تجتذب العديد من المستثمـرين والمرشدين الرياديين من مجموعة شركات مميزة مثل MEVP و STC Ventures وغيرها.

حاضنة الاعمال انطلاق – تونس

تأسست حاضنة ومسرعة الأعمال انطلاق في تونس في العام 2012 بواسطة شركة أوريدو تحت مسمى ” ستارتب فاكتوري ” ، ثم تلقت في العام 2014 استثمـاراً كبيراً من تمويل الصداقة القطـري QFF بقيمة 16 مليون دولار ، وتحوّل اسمها الى IntilaQ ، متحولة الى واحدة من أكبر حاضنات الأعمال الريادية في تونس.

حاضنة ومسرّعة الأعمال التونسية تقدم برامجاً واسعة لحضانة وتسريع المشروعات الناشئة في تونس ، من بينها حضـانة مجانية مفتوحة لمدة تتراوح ما بين 6 الى 9 شهور ، فضـلاً عم مساحات عمـل جماعية مشتركة لروّاد الاعمال والمستقلين ، كما يتم التحضيـر لإطلاق حزمـة من الدفقات التمويلية للمشروعات الناشئة في تونس ، تقدر بحوالي 250 ألف دينار تونسي لكل مشروع.

حاضنة الأعمال تيك TIEC – مصر

مركز تكنولوجيا الابداع وريادة الأعمال TIEC هو مركز حكومي مقـره في مدينتي القاهرة وأسيوط. تأسس في العام 2010 ، ويعتبـر من أكبر حاضنات الأعمال الحكومية في مصـر التي تستهدف دعم حركة ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة.

يقدم المركز حزمة واسعة من برامج وطرق دعم ريادة الأعمال ، تشمل منصات اعلامية وريادية وتعليمية ، فضلاً عن كافة خدمات الاستشارات في السوفت وير ، والبرمجة ، وحتى الخدمات التسويقية. كما يقدم المركز مساحات مـل مشتركة لرواد الاعمال والمستقلين سواءً في مقـره بالقاهرة أو بأسيوط بصعيد مصر ، وبرامج تدريبية وورش عمـل ينظمها مرشدون وروّاد ، الى جانب تنظيم معسكـرات اطلاق الاعمال Boot Camps وغيرها.

كما بقدم المركز مجموعة برامج حضانة للمشروعات الريادية ، من بينها حزمة تمويلية تقدر بـ 120 ألف جنيه مصري للمشروعات المختارة كخدمات عينية واستشارية وبرمجية وتسويقية، الى جانب كافة الخدمات المتعلقة من استشارات وادوات فنية.

حاضنة الاعمال ان فايف In5 – الامارات العربية المتحدة

تأسست حاضنة الأعمال In5 في العام 2013 في دبي بالإمارات ، بواسطة مدينة دبي للإنترنت Dubai Internet City.

تقدم حاضنة الاعمال الاماراتية مجموعة واسعة من خيارات احتضان المشروعات الريادية ، من بينها برامج تدريبية واسعـة ، وخدمات استشارية ، ومحطات عمـل جماعي ، فضـلاً عن التشبيك بين روّاد الاعمال والمستثمـرين الملائكة بغرض التمويل.

حاضنة الأعمال تمنح روّادها القدرة على تأسيس اعمالهم ومباشرتها في منطقـة TECON الحرة ، وتمنحهم ايضاً مدخلال الى العديد من المُرشدين في عالم الشركات الناشئة والمستثمـرين ، وتنظم دورات تدريبية متخصصة ، فضلاً عن مؤتمرات وأحداث مختلفة في كل النواحي الريادية.

حاضنة الأعمال In5 لا تقدم تمويلات بشكل مستمـر لروّادها ، ولكنها في المقابل تمنح خصومات كبير في التسجيلات وتراخيص الاعمل ورسوم الفيزا ، كما تقدم مكاتب ممتازة لمباشرة الاعمال بأسعار مدعمّة من السهل على روّاد الاعمال في الامارات التعامل معها.

في النهاية، المؤسسات الداعمة لحركة ريادة الاعمال وتأسيس المشروعات الناشئة في العالم العربي اصبحت على قدر كبير من الانتشار في كافة الدول بشكل يعطي مؤشراً إيجابياً للغاية عن تنامي الاهتمام بهذا المجال بين الشباب ، كحل جوهري لإنتشار البطالة من ناحية، وإيجاد حلول مجتمعية تقنيـة من ناحية أخرى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

بعد 3 شهور فقط من تأسيسها: أوبونتيا Opontia للتجارة الاليكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 20 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أوبونتيا Opontia

استطاعت في خلال 3 شهور فقط من تأسيسها، افتتاح مقرين لها في دبي والرياض، وتمكنت من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، والسبب هو نموذج الأعمال الجديد التي أتت به على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حديثنا هنا عن شركة أوبونتيا Opontia شركة التجارة الإلكترونية المتخصصة بالاستحواذ على العلامات التجارية الصغيرة وتطويرها.

عن شركة أوبونتيا Opontia

شركة أوبونتيا Opontia هي شركة متخصصة في التجارة الإلكترونية، تأسست في مارس 2021 على يد كلًا من فيليب جونستون ومانفريد ماير، مقرها دبي ولها مكاتب عمل في الرياض أيضًا، تعمل الشركة على الاستحواذ على العلامات التجارية والمشروعات الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، لتطويرها وتحسين أداءها والاستفادة منها، وبذلك تساعد الشركة أصحاب المشاريع الناشئة والعلامات التجارية على تحقيق أكبر نجاح وأقصى استفادة ممكنة من أعمالهم.

ويعتبر هذا النوع من الشركات جديد نوعًا ما على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لكنه انتشر مؤخرًا في أمريكا الشمالية وأوروبا ولاقي نجاح كبير، وتهدف الشركة إلى نشر هذا النوع من الأعمال في المنطقة، من خلال بناء نظام لريادة الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وفي هذا الصدد علق مانفريد ماير الرئيس التنفيذي المشارك في أوبونتيا قائلًا: ” إن سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أقل نضجاً مما هي عليه في الغرب، لكنها تنمو أسرع بكثير من أي سوق آخر في العالم، حيث إن عدد رواد الأعمال الذين يبيعون عبر الإنترنت يحققون نمو يصل إلى أكثر من 50٪ في العام الواحد.”

وأضاف: ” نحن على ثقة بأن نموذج العمل هذا سينجح في المنطقة، والسبب أن هناك الكثير من رواد الأعمال المذهلين في الشرق الأوسط الذين ظهروا خلال السنوات القليلة الماضية. لذلك إنها فرصة رائعة للبائعين كي يستطيعوا جني ثمار العمل الشاق في بناء علامتهم التجارية ويتمكنوا من قضاء بعض الوقت في إجازة أو العمل على مشروعهم التالي.

ماذا تقدم شركة أوبونتيا ؟

أوبونتيا Opontia

تعمل شركة أوبونتيا Opontia على مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة المتخصصة في التجارة الإلكترونية، بالنهوض بأعمالهم وتحقيق نجاحات مبهرة، أو استكمال ما بدأوه بعد تخارج أصحاب المشاريع الأصليين، أي أنها في كلتا الحالتين تساعد الشركات على النمو والاستمرار، وهذا وفقًا لتصريح المؤسس فيليب جونستون الرئيس التنفيذي للشركة : ” أسسنا أوبونتيا لتمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية من الاستفادة القصوى من إمكانات علاماتهم التجارية، سواء من حيث التخارج الآن أو الاستفادة من النمو المستقبلي.”

فضلًا عن مساعدة الشركات التجارية التي تواجه تحديات تتمثل في القيود المفروضة على رأس المال العامل، والخدمات اللوجيستية، وإدارة التجارية الإلكترونية وغيرها من الصعوبات، هنا تبدأ أوبونتيا في تمكين أصحاب هذه المشاريع في بيع علاماتهم التجارية.

وتمتلك شركة أوبونتيا فريق إداري له خبرة كبيرة في التجارة الإلكترونية، فمعظم الإداريين عملوا سابقًا في شركات كبرى مثل أمازون ونون وماكينزي وأوبر إيتس ونمشي وغيرها من المنصات التجارية الإلكترونية،

تمويل بقيمة 20 مليون دولار أمريكي

أوبونتيا Opontia

أعلنت شركة أوبونتيا Opontia عن إغلاق جولة استثمارية من فئة (Seed) بقيمة 20 مليون دولار أمريكي كتمويل أولي، وتعتبر هذه الجولة إحدى أكبر جولات رأس المال التأسيسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وجاءت الجولة بمشاركة مجموعة من صناديق وشركات الاستثمار هم:  رائد فنتشرز، وجلوبال فاوندرز كابيتال، وبريسايت كابيتال، وكنيجز واي كابيتال، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد أبرزهم: حسام عرب المدير التنفيذي لشركة تابي، وتوشار أهلواليا المدير التنفيذي لشركة رازور جروب.

وتنوي شركة أوبونتيا استغلال هذا التمويل في تحقيق أهداف عدة؛ أولها هو زيادة عدد فريق العمل، وثانيًا الدخول لأسواق جديدة وافتتاح مقرات لها في مدن أخرى وستبدأ بالقاهرة واسطنبول ولاغوس، وثالثًا وأخيرًا ستستخدم هذا التمويل في الاستثمار في فريق من خبراء التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا، للعمل على إدارة وتنمية العلامات التجارية التي سيتم الاستحواذ عليها.

وعلق المدير التنفيذي للشركة فيليب جونستون عن هذه الجولة : “ممتنون جداً لشركائنا الذين انضموا إلينا في هذه الرحلة للارتقاء بالنظام البيئي للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أسسنا أوبونتيا لتمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية من الاستفادة القصوى من إمكانات علاماتهم التجارية، سواء من حيث التخارج الآن أو الاستفادة من النمو المستقبلي. ورأينا أن العديد من شركات البيع بدأت نشاط التجارة الالكترونية لأنها كانت شغوفة بمنتجاتها وعملائها، لكنها بلغت الحد الأقصى من حيث مدى نمو أعمالها بسبب القيود المفروضة على رأس المال العامل والعمليات والخدمات اللوجستية وإدارة التجارة الإلكترونية. وهنا يأتي دور أوبونتيا، فنحن نمكّن رواد الأعمال من بيع علامتهم التجارية ونهتم بالعمليات اليومية بينما نشجعهم على المشاركة في الجزء الذي يستمتعون به، وهو بناء العلامة التجارية. وقد أخبرنا العديد من البائعين أن هذا يوفر الوقت لتمكينهم من بدء مشروعهم التالي أو أخذ استراحة مستحقّة.”

وأضاف المؤسس الشريك في أوبونتيا؛ مانفريد ماير: “السوق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حالياً أقل نضجاً مما هو عليه في الغرب، لكنه ينمو أسرع بكثير من أي سوق آخر في العالم، حيث أن عدد رواد الأعمال الذين يبيعون عبر الإنترنت ينمو بأكثر من 50٪ في السنة. وسوف ينجح نموذج العمل هذا في المنطقة لأن الكثير من رواد الأعمال المذهلين في الشرق الأوسط قد ظهروا خلال السنوات القليلة الماضية. إنها فرصة رائعة للبائعين كي يستطيعوا جني ثمار العمل الشاق في بناء علامتهم التجارية ويتمكنوا من قضاء بعض الوقت في إجازة أو العمل على مشروعهم التالي.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة بقشة الإماراتية للأزياء والموضة تغلق جولتها الاستثمارية الأولى بقيمة مليون دولار أمريكي

منشور

في

بواسطة

منصة بقشة

أعلنت منصة بقشة الإلكترونية للتسوق المتخصصة في عالم الأزياء؛ عن إغلاقها لأولى جولاتها الاستثمارية بقيمة مليون دولار أمريكي، وذلك بمشاركة مجموعة من المستثمرين على رأسهم صندوق واعد الإماراتي.

عن منصة بقشة

بقشة هي منصة تسوق إلكترونية إماراتية ناشئة،  متخصصة في عالم الأزياء، تأسست في عام 2018 على يد يحيى محمد صالح ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي بمشاركة آخرين، تستهدف المنصة المهتمين بالأزياء والموضة في العالم العربي بالكامل، عن طريق تقديم تصميمات ومنتجات أصيلة من تصميم شباب مستقلين.

تضم المنصة أكثر من 15 ألف منتج مختلف، تم تصميمها على يد أكثر من 800 مصمم مستقل، تمكنت منصة بقشة من بيع منتجاتها في 40 دولة حول العالم حتى الآن، وهو نجاح هائل تم تحقيقه في سنوات قليلة.

ماذا تقدم منصة بقشة ؟

منصة بقشة

بقشة هي منصة تسوق إلكترونية متخصصة في تقديم وتسويق تصاميم الموهوبين في عالم الأزياء، وتعتبر أول منصة عربية تتميز بتقديم التصاميم الخليجية الأصيلة، ومن هنا جاء اختيار الإسم الذي يعبر عن الأصالة، فبقشة هي كلمة عربية فصحى وتستخدم في اللهجة الخليجية، وتعني قطعة القماش التي توضع بها صرة من الملابس أو الحلي وكل مايسهل حمله، حيث تقوم المرأة بربط أطرافها الأربعة لحماية ما بداخلها وحملها بسهولة.

تقدم منصة بقشة العديد من المنتجات ذات الطابع العربي الأصيل، فهناك العبايات والقفاطين والفساتين التي تحمل روح الخليج في تصميمها، بالإضافة إلى توفير ملابس خاصة للسفر، وملابس خاصة للبحر والرحلات، وأيضًا ملابس الأطفال المتنوعة، فضلًا عن الإكسسورات والحقائب النسائية والعطور العربية الأصيلة.

للحصول على منتجات بقشة كل ما عليك فعله هو الدخول للموقع الإلكتروني، ثم انشاء حساب خاص بك لتضيف كل ما يعجبك لحسابك الخاص، وهناك أيضًا مدونة بقشة والتي تقدم العديد من المقالات والنصائح في عالم الأزياء والموضة، والتي تساعد النساء في اختيار الملابس المناسبة لهن.

جولة استثمارية بمليون دولار

منصة بقشة

أعلنت منصة بقشة عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الأولى من فئة  (Seed) بقيمة مليون دولار أمريكي، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين بالإضافة إلى صندوق الوطن الإماراتي المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين بهدف دعم الشركات الناشئة، وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وفيما يخص دعم صندوق الوعد للشركات الناشئة صرحت هند باقر، مدير عام الصندوق قائلة:” نحن حريصون في صندوق الوطن على المساهمة بتحفيز ريادة الاعمال، والعمل على توفير البيئة الملائمة التي تمكن الشركات الناشئة من النمو والازدهار عبر رواد الاعمال والمواهب، والمساهمة في إطلاق طاقاتها الإبداعية الكامنة، وتمكينها من ترجمة أفكارها لمشاريع تعزز جهود بناء اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة في الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط”.

وعبرت عن سعادتها بتمويل منصة بقشة قائلة:” نحن سعداء بمشاركتنا في تمويل منصة “بقشة”، التي تعتبر واحدة من الشركات التكنولوجية الرائدة في دولة الامارات، ومستعدون دائماً للعمل مع الموهوبين والمبدعين وتبني أفكارهم المبتكرة التي من شأنها المساهمة في خلق اقتصاد تنافسي ومتنوع يدفع المسيرة المستدامة والشاملة إلى آفاق جديدة من التقدم والازدهار.”

وتنوي بقشة استغلال هذا التمويل في  تطوير المنصة، وزيادة المنتجات، وزيادة عدد فريق العمل، واستخدام أفضل التقينات التي تعزز حضورها في أسواق جديدة، حيث تنوي المنصة الدخول لأسواق جديدة بدءًا من دول مجلس التعاون الخليجي.

وعن هذا الاستثمار الأولي علق الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة بقشة؛ يحيى محمد صالح :” نستعد اليوم لمرحلة جديدة من النمو والازدهار، حيث يتيح لنا الحصول على هذا التمويل تحقيق الاستفادة الأمثل من الفرص الكبيرة والواعدة التي يشهدها القطاع على مستوى المنطقة، ويمكننا من التوسع في نطاق عملنا وخلق فرص جديدة لمجموعة أكبر من المبدعين في مجال تصميم الأزياء، والمساهمة في نقل منتجاتهم من الأسواق المحلية إلى التنافسية على مستوى الأسواق العالمية.”

وأضاف: “ لدينا عدد كبير من المصممين والمستفيدين من منصتنا لتسويق منتجاتهم، 90? منهم إماراتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و 35 عامًا ، وهذا التمويل يمكننا من الوصول إلى مجموعة أكبر بكثير من المصممين الراغبين في الاستفادة من منصتنا وأدواتنا للتوسع إلى سوق الازياء العالمي والذي يقدر حجمه بأكثر من نصف ترليون دولار سنويا، والذي لا يمثل فقط فرصة للإستحواذ على حصة كبيرة من السوق، بل أيضًا له تأثير اجتماعي كبير من حيث خلق فرص العمل والتمكين الفردي وتصدير المواهب الإقليمية. ”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة مرن السعودية لحلول توظيف العمالة المؤقتة بنظام الساعة تحصد تمويلاً بذرياً كبيراً

منشور

في

بواسطة

غالبًا ما تركز منصات التوظيف على ربط الباحثين عن العمل بوظائف دائمة في شركات تبحث عن موظفين دائمين، لكن ما تقوم به منصة مرن هو استهداف الباحثين عن العمل بنظام الساعة وربطهم بالشركات التي تبحث عن العمالة الموسمية، أي بدون عقد وبدون امتيازات الوظيفة العادية. فكرة مميزة بلا شك تقدم حلولاً ابداعية فعالة في قطاع التوظيف.

ما هي منصة مرن ؟

منصة مرن

هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم حلول التوظيف مقرها الرياض، تأسست عام 2017 على يد المؤسس والرئيس التنفيذي محمد الصبيح، وبدأت في تنفيذ عملياتها في 2018، تستهدف الشركة ربط الباحثين عن العمل بالشركات التي تبحث عن موظفين، وذلك من خلال تقديم حلول توظيف متكاملة للعمل بالساعة في وظائف ومجالات مختلفة.

ماذا تقدم منصة مرن ؟

منصة مرن

تلعب منصة مرن دور الوسيط بين أصحاب الأعمال الذين هم بحاجة لكوادر بشرية، وبين الشباب الباحثين عن العمل، حيث تزود المنصة أصحاب الأعمال بشباب يرغبون في العمل بنظام العمل المرن السعودي الذي صدر في 2020، والذي تم تصميمه بمشاركة من منصة مرن، وينص هذا النظام على العمل بنظام الساعة، بدون ملحقات الوظيفة العادية من رواتب اجازات مدفوعة، ومستحقات نهاية الخدمة، وإلى آخر هذه الامتيازات.

وتقدم حاليًا شركة مرن خدماتها لتشمل المنطقة الوسطى، الغربية، والمنطقة الشرقية، كما أنها تسعى لتغطية باقي مناطق ومدن المملكة، واستطاعت منذ انطلاقها اجتذاب أكثر من 140 ألف عميل يبحث عن وظيفة.

وتوفر مرن موظفين للشركات للعمل بنظام الساعة، لمساعدتها على تقليل التكلفة التشغيلية وعدم إلزام الموظفين بعقود طويلة، وأيضًا بدون التزام الشركة بما تستلزمه الوظيفة العادية، حيث تغطي أكثر من 70% من احتياجات السوق السعودية لهذا النوع من العمالة، وتوفر المنصة موظفين للعمل بالساعة في مجالات متنوعة مثل:

منظم فعاليات، مساعد إداري، مصفف أرفف، كاشير، موظف استقبال، بائع، مقدم طعام، وغيرها من الوظائف التي تعتمد على نظام العمل بالساعة.

وتستهدف شركة مرن بشكل خاص قطاعات مثل البيع بالتجزئة والأغذية والمشروبات وإدارة الأحداث والأعمال المماثلة، لأنها تواجه صعوبة في إيجاد العمالة الموسمية، لذلك تهدف منصة مرن توفير القوى العاملة المطلوبة بعكس منصات التوظيف الأخرى التي تعمل على توصيل الباحثين عن العمل بوظائف دائمة.

وفي هذا الجانب علق المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة محمد الصبيح قائلًا: ” مرن هي عبارة عن مزود خدمة معتمد يمكّن أصحاب الأعمال من إدارة احتياجاتهم من الموارد البشرية بشكل أكثر فاعلية ، وهذا بدوره يساهم في الاستجابة السريعة لمتطلبات السوق بتكلفة تشغيلية أقل”.

وأضاف: “إن الحاجة إلى مثل هذه الخدمات ضخمة، بالإضافة إلى أن نموذج العمل المرن هو نظام جديد على المملكة العربية السعودية على جميع الجهات، ونتوقع أن يصبح سائدًا قريبًا ، لا سيما بدعم من وزارتي العمل والسياحة،  لذلك دورنا في منصة مرن هو إتاحة الفرصة للشباب والشابات الطموحين في المملكة لاكتساب خبرة عملية في مختلف المجالات.”

الجولة الاستثمارية الأولى

أعلنت شركة مرن الناشئة عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الأولى (Seed)، والتي جاءت بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار هم؛ مجموعة الرياض للمستثمرين الأفراد ، سكنى فنتشر، وفيجن فنتشر، بالإضافة إلى عدد من المستثمرين الملائكيين، ولم تعلن المنصة عن القيمة المالية للتمويل بالضبط، لكن وفقًا لتصريح المؤسس فإن قيمة التمويل تصل إلى ملايين الريالات.

وتنوي الشركة استخدام هذا الاستثمار في تطوير النظام الأساسي التكنولوجي لشركة مرن، وتعيين المزيد من الموظفين، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب التسويقي، حيث صرح مؤسس منصة مرن قائلًا: “تركيزنا الآن هو المملكة العربية السعودية، حيث قدرت الحكومة حوالي 1.5 مليون عامل في الساعة بحلول عام 2030، هذا رقم كبير للغاية وسيستغرق وقتًا ليتم تحقيقه”.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً