تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

حاضنات الاعمال العربية الاشهر التي تدعم مشروعك الناشئ بالمال والخبرة والارشاد

حاضنات اعمال عربية في دول مختلفة، تمنح فرصة لرواد الاعمال لدعم مشروعاتهم بالاحتضان المالي والفني والارشادي.

منشور

في

مع تنامي حركة ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة في العالم العربي، ظهـرت العديد من حاضنات الاعمال العربية ومسرعات الاعمال التي تدعم استمرار هذه الحـركة في المنطقة، وتحافظ على بقاءها وتعمل على تطويرها لتصل الى برّ الأمان ، ومن ثم البدء في الانتشار الاقليمي ، وربما العالمي في مراحل لاحقة.

أولاً، تحتاج ان تفرّق بين : حاضنات الاعمال ومسرعات الأعمال. اقرأ هذا المقال للأهمية: ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال؟ وأيهما تحتاج لمشروعك؟

هنا نستعرض مجموعة متفرّقة مختارة من أبرز حاضنـات الاعمال العربية ومسرعات الاعمال في دول مختلفة من المنطقة العربية.

حاضنة الاعمال بادر – السعــودية

مقـرها في الرياض ، تأسست في العام 2007 ، وتعتبـر واحدة من أكبـر حاضنـات الأعمال في السعـودية كبرنامج تابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيـة. تقدم الحاضنـة العديد من البرامج الداعمـة لحركة المشروعات الريادية في المملكة ، خصوصاً في المجالات التقنيـة والعلميـة.

برنامج بادر مفتـوح لكافة الرواد السعـوديين ، سواءً بتقديم مساحات مشتـركة للعمـل للرواد والمستقلين ، او برامج ريادية أو نماذج استثمـارية ، كذلك تقديم الدعم المالي والفني والمهني للمشروعات بعد دراستها. تقدم أيضاً استشارات فقانونية وادارية ، وتسهيـلات تسويقية ، وتعمل على التشبيك بين روّاد الاعمال السعـوديين بالقطـاع الاقليمي والعالمي.

تتفـرّع حاضنة الاعمال بادر الى العديد من البرامج والحاضنات ، حيث تشمل برامجها المجموعات التقنية والتمويل وبرنامج لتطويـر الحاضنات ، وبرامج متكاملة لريادة الاعمال. كما تضم أيضاً مجموعة من الحاضنات الفرعية المتخصصة مثل التقنية والاتصالات ، والتقنية الحيوية ، والتصنيع المتقدم ، وغيرها.

حاضنة الاعمال فلات 6 لابس Flat 6 Labs – مصر

حاضنة اعمال اقليمية ، تأسست في القاهرة عام 2011 ، وتوسعت لتشمل مدن جدة وأبو ظبي وبيـروت. تعد واحدة من أهم واقوى حاضنات و مسرعات الأعمال في المنطقـة ، ولها دور كبير في دعم العديد من المشروعات الريادية خلال السنوات الأخيرة ، وهي جزء من شبكة مسرعات الاعمال العالمية GAN

بشكل أساسي تقدم مسرعة الأعمال تمويل بذري بقيمـة تتراوح ما بين 10 – 15 ألف دولار ، بمتوسط 250 ألف جنيه مصـري ، في مقابل الحصـول على حصة من المشروع. أيضاً تقدم المسرّعة إرشادات مهنية وفنية لمدة 4 أشهـر ، ودورات تدريبية للروّاد ، وأيضاً الدعم القانوني.

الى جانب ذلك ، تقدم فلات 6 لابس مساحات عمل مشتركة لرواد الاعمال الذين لا يمتلكون مقرات ادارية بعد ، وتقدم أيضاً خدمة التشبيك بالمستثمـرين الملائكيين ، كما توفر مزايا كبيـرة للشركات الناشئة التي تدعمها تصل الى 300 ألف دولار أميـركي لمساعدة الروّاد في بناء شركاتهم من خلال رعاة عالميين مثل باي بال ومايكروسوفت وأمازون.

قامت فلات 6 لابس بدعم عشـرات الشركـات الريادية في مصر ، من بينها شركات انستاباغ ، ونفهـم ، وتاسكتي وغيرها من الشركات التي تعتبر على قمـة الشركات الناشئة المصرية. كما تقوم أفرعها المختلفة بتقديـم خدمات تسريع الأعمال في العديد من دول المنطقـة.

حاضنة الأعمال اويسيس 500 – الأردن

تعتبر مسرّعة الأعمال oasis 500 الأردنية واحدة من أشهر مسرّعات الاعمال في المملكة ، قامت بإحتضان العديد من المشروعات الريادية الناشئة ودعمها في مراحل مختلفة. تم إطلاق المسرّعة في العام 2010 في عمّــان بواسطة مجموعة من المدراء وروّاد الاعمال على رأسهم اسامة فيّاض ، الرئيس السابق لقسم البيانات في شركة ياهو! العالمية.

تقدم مسرعة الاعمال أوسيس العديد من الخدمات لدعم المشروعات الريادية ، منها تمويل بذري Seed Investment يتراوح ما بين 30 الى 50 ألف دولار ، يتحوّل لاحقاً الى حصة في الشركة ما بين 5 % الى 15 %. كما تقدم أيضاً مجموعة واسحة من ورش العمل والمؤتمرات والتدريبات للروّاد في كافة مجالات الادارة وريادة الاعمال ونظم الاستثمـار ،فضـلاً عن توفيـر خدمة المساحات العامة المشتـركة لروّاد الاعمال المبتدئين الذين لم يحصلوا على مقرّات ادارية بعد.

كما تقوم أيضاً الشركة بدور محوري في التشبيك بين روّاد الاعمال واصحاب الشركات الناشئة من ناحية ، وبين شبكة كبيـرة من أكثر من 450 رجل اعمال ومستثمـر ملائكي من ناحية اخرى.

من أبرز المشـروعات الريادية التي دعمتها مسرّعة الأعمال أوسيس 500 مشروع جملـون وطقس العرب ومدفواعتكم ، وغيرها من عشرات الشركات الاردنية الرائدة التي حصلت على دعم متعدد الأشكال.

حاضة الجامعة الأميركية AUC Venture Lab – مصر

تأسست في العام 2013 في القاهرة ، وهي تابعة للجامعة الاميـركية في القاهرة. تعتبـر هذه المسرّعة من أكثر مسرّعات الاعمال المصـرية انتشاراً وتحقيقاً للأهداف الريادية في مصـر ، حيث قامت بدعم عشرات المشروعات الناشئة في مصـر بأوجه دعم مختلفة وشاملة لكافة المتطلبات التي تحتاجها الشركات الريادية.

تقدم AUC Venture Lab مصـر تمويلاً بذرياً بحوالي 20 ألف جنيه مصري ، تتلوها فتـرة احتضان لمدة 8 شهور كاملة ، في حالة نجاح المتقدمين في الحصول على فرصة تمويلية. كما تقدم برامج للإرشاد والتدريب الفني وورش تدريبية ومؤتمرات ريادية ، وحملات تشبيك بين روّاد الاعمال واملستثمـرين الملائكة. فضـلا عن مساحات واسعة من العمـل الجمـاعي تقدّم لروّاد الاعمال والمستقلين.

بقدوم العام 2017 ، كانت AUC فينشـر لاب قد قامت بتسريع 85 شركة ناشئة ، وتقديم اكثر من 1470 ساعة تدريبية وارشادية بواسطة 122 مرشد وريادي ، وإكمـال 8 دورات تسـريع اعمال بشكل كامل ، والمساهمة في خلق 432 وظيفة. كما تقدّر قيمة الايرادات الاجمالية للمشروعات الناشئة التي قامت بدعمها بحوالي 43 مليون جنيه مصري.

من أبرز الشركات الريادية الناشئة التي دعمتها AUC فينشتـر لاب كان مشـروع فوكسيرا ، وكرم سولار ، وأيون 7 ، وغيرها العشـرات من المشروعات البارزة التي شهدتها ساحة ريادة الاعمال المصرية في السنوات الأخيرة.

حاضنة الاعمال تنمو Tenmou – البحرين

حاضنة ومسرّعة أعمال بحـرانيّــة ، تأسست في العام 2011 في العاصمة المنـامة بواسطة مجموعة من الروّاد  على رأسهم مؤسسة محمد جلال وأولاده. وتعتبر من أهم الحاضنـات الريادية التي تدعم حركة الشركات الناشئة في المملكة الصغيـرة.

تقدم مؤسسة تنمـو مجموعة واسعة من خدمات دعم المشروعات الريادية ، أبرزها تمويـل بذري بقيمة 20 ألف دينار بحريني ، أي ما يقارب 50 ألف دولار أميـركي ، في مقابل الحصـول على حصـة في المشروع تتراوح ما بين 20 – 40 % منه. تتطلب المؤسسة شروطاً ثابتة لدراسة المشروعات المقدمة ، منها أن يكون المشروع به من 2 الى 4 مؤسسين من البحرين.

تنمـو لا تقدم مزيـة مساحات العمـل الجماعية المشتركة للروّاد والمستقلين ، ولكنها في المقابل تمنح دورات تدريبية مكثفة لمدة 3 شهـور في كافة المجالات الادارية والريادية لدعم المشروعات الناشئة، كما تقوم بالتشبيك بين روّاد الاعمال المبتئدين والمستثمـرين الملائكيين.

قامت تنمو بدعم العديد من المشروعات الريادية في البحرين ، مثل تطبيق Eat لتوصيل الوجبات ، ومشروع فايزة موزاييك للفنون ، وخدمة يو تراك الاذاعية ، وغيرها من المشروعات الواعدة التي شهدتها المملكة في السنوات الاخيرة.

حاضنة اعمال غزة سكاي جيكس – فلسطين

تأسست في العام 2011 في قطاع غزة بلفسطين بتطوير من منظمة الاغاثة الاميـركية ” ميرسي كوربس ” ، واستمرّت لعامين تقريباً كمساحة عمل جماعي مشتركة تقدم مجموعة من خدمات الاحتضان المختلفة للمشروعات الناشئة في القطاع. بعد ذلك ، تمكنت غزة سكاي جيكس من الدخول في عالم تسريع الأعمال ، حيث بدأت في دخول الجولة الاولى من خطوات التسريع ، بالمشاركة مع أوسيس 500 الأردنية.

دعمت غزة سكاي جيكس العديد من المشروعات الناشئة في قطاع غزة ، مثل شركة باسكليت للألعاب ، وكيف لابز ، ومامي هيلبرز ، وخمسة قهقهة وغيرها من المشروعات الصاعدة التي شهدها القطاع مؤخراً. وتلعب الحاضنة دوراً مهما في تشجيع الربط بين رواد الاعمال والمستثمـرين ، وايضاً في استضافة مؤسسات عالمية لتنشيط حركة ريادة الاعمال في القطاع مثل جوجل وغيرها من الشركات.

حاضنة الأعمال: افكـار – السعودية

حاضنـة اعمال سعـودية معـروفة ، تأسست في العام 2013 في الرياض بواسطة شركة الاعلام الرقمي إنتيغرال ، وتوسّعت لتشمـل دبي في الامارات العربية المتحدة.

تقدم حاضنة أفكـار مجموعة واسعة من برامج دعم الشركات الناشئة في السعـودية والامارات ، أبرزها تمويل بذري بمتوسط 20 ألف دولار كقرض يتم استرداده بعد فتـرة معينة من انطلاق المشروع ، او مقابل حصة ملكية في المنتج الذي يقدمه المشروع تتراوح ما بين 5 – 20 %. كما تقدم أيضاً مساحات عمـل مشتركة في كل من مقريّها في الرياض ودبي ، الى جانب خدمات استشارية مهنية وقانونية وفنّية للمشروعات ، ودورات تدريبيـة لروّاد الاعمال.

الحاضنة تعمـل على مستوى اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا ككل ، وأيضا في افريقيا وآسيا ، ولكنها تركـز بشكل كبير عى السعودية والامارات. واستطاعت أن تجتذب العديد من المستثمـرين والمرشدين الرياديين من مجموعة شركات مميزة مثل MEVP و STC Ventures وغيرها.

حاضنة الاعمال انطلاق – تونس

تأسست حاضنة ومسرعة الأعمال انطلاق في تونس في العام 2012 بواسطة شركة أوريدو تحت مسمى ” ستارتب فاكتوري ” ، ثم تلقت في العام 2014 استثمـاراً كبيراً من تمويل الصداقة القطـري QFF بقيمة 16 مليون دولار ، وتحوّل اسمها الى IntilaQ ، متحولة الى واحدة من أكبر حاضنات الأعمال الريادية في تونس.

حاضنة ومسرّعة الأعمال التونسية تقدم برامجاً واسعة لحضانة وتسريع المشروعات الناشئة في تونس ، من بينها حضـانة مجانية مفتوحة لمدة تتراوح ما بين 6 الى 9 شهور ، فضـلاً عم مساحات عمـل جماعية مشتركة لروّاد الاعمال والمستقلين ، كما يتم التحضيـر لإطلاق حزمـة من الدفقات التمويلية للمشروعات الناشئة في تونس ، تقدر بحوالي 250 ألف دينار تونسي لكل مشروع.

حاضنة الأعمال تيك TIEC – مصر

مركز تكنولوجيا الابداع وريادة الأعمال TIEC هو مركز حكومي مقـره في مدينتي القاهرة وأسيوط. تأسس في العام 2010 ، ويعتبـر من أكبر حاضنات الأعمال الحكومية في مصـر التي تستهدف دعم حركة ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة.

يقدم المركز حزمة واسعة من برامج وطرق دعم ريادة الأعمال ، تشمل منصات اعلامية وريادية وتعليمية ، فضلاً عن كافة خدمات الاستشارات في السوفت وير ، والبرمجة ، وحتى الخدمات التسويقية. كما يقدم المركز مساحات مـل مشتركة لرواد الاعمال والمستقلين سواءً في مقـره بالقاهرة أو بأسيوط بصعيد مصر ، وبرامج تدريبية وورش عمـل ينظمها مرشدون وروّاد ، الى جانب تنظيم معسكـرات اطلاق الاعمال Boot Camps وغيرها.

كما بقدم المركز مجموعة برامج حضانة للمشروعات الريادية ، من بينها حزمة تمويلية تقدر بـ 120 ألف جنيه مصري للمشروعات المختارة كخدمات عينية واستشارية وبرمجية وتسويقية، الى جانب كافة الخدمات المتعلقة من استشارات وادوات فنية.

حاضنة الاعمال ان فايف In5 – الامارات العربية المتحدة

تأسست حاضنة الأعمال In5 في العام 2013 في دبي بالإمارات ، بواسطة مدينة دبي للإنترنت Dubai Internet City.

تقدم حاضنة الاعمال الاماراتية مجموعة واسعة من خيارات احتضان المشروعات الريادية ، من بينها برامج تدريبية واسعـة ، وخدمات استشارية ، ومحطات عمـل جماعي ، فضـلاً عن التشبيك بين روّاد الاعمال والمستثمـرين الملائكة بغرض التمويل.

حاضنة الأعمال تمنح روّادها القدرة على تأسيس اعمالهم ومباشرتها في منطقـة TECON الحرة ، وتمنحهم ايضاً مدخلال الى العديد من المُرشدين في عالم الشركات الناشئة والمستثمـرين ، وتنظم دورات تدريبية متخصصة ، فضلاً عن مؤتمرات وأحداث مختلفة في كل النواحي الريادية.

حاضنة الأعمال In5 لا تقدم تمويلات بشكل مستمـر لروّادها ، ولكنها في المقابل تمنح خصومات كبير في التسجيلات وتراخيص الاعمل ورسوم الفيزا ، كما تقدم مكاتب ممتازة لمباشرة الاعمال بأسعار مدعمّة من السهل على روّاد الاعمال في الامارات التعامل معها.

في النهاية، المؤسسات الداعمة لحركة ريادة الاعمال وتأسيس المشروعات الناشئة في العالم العربي اصبحت على قدر كبير من الانتشار في كافة الدول بشكل يعطي مؤشراً إيجابياً للغاية عن تنامي الاهتمام بهذا المجال بين الشباب ، كحل جوهري لإنتشار البطالة من ناحية، وإيجاد حلول مجتمعية تقنيـة من ناحية أخرى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

شركة كابيتر المصرية للتجارة الاليكترونية B2B تحصد تمويلا ضخماً بقيمة 33 مليون دولار لتوسيع عملياتها

تأسست في العام 2020 بواسطة محمود نوح ، احد مؤسسي شركة سويفل السابقين

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ” كابيتر Capiter  ” للتجارة الالكترونية عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار بقيادة كل من Capital  Quona، و MSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، و Derayah Ventures.

تعتبر هذه هى المرة الاولى التى تشارك بها شركة Quona فى التمويل، كما يعد  الاستثمار الأول لشركة صافولا في قطاع السلع الغذائية والمنتجات سريعة الدوران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تأسيس شركة ” كابيتر” Capiter

تم اطلاق شركة ” كابيتر Capiter ” للتجارة الالكترونية عام 2020 على يد “محمود نوح” وهو أحد مؤسسى شركة “سويفل” حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى لها. لاحقاً ، باع نوع حصته في سويفل ، وذهب لتأسيس شركة كابيتر للتجارة الرقمية.

تقوم الفكرة الاساسية لشركة كابيتر على الربط بين التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة بالموردين من خلال تطبيقها الالكترونى عبر الانترنت حيث توفر للعملاء الكثير من الخدمات من طلب الشراء وخدمات التوصيل وحتى الدفع الالكترونى.

تتعامل شركة ” كابيتر ” مع مئات الشركات المحلية والعالمية ، وأكثر من 50 ألف تاجر، وتضم أسطولا يحتوى على أكثر من 400 شاحنة، كما تقدم أكثر من 5 الاف منتج عبر منصتها الالكترونية بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفا سنويا.

الاستثمارات وفرص النمو

بعد التمويل الضخم الذي حصلت عليه كابيتر Capiter ، أعلنت أنها تسعى لتوسيع نطاقها فى مجال التجارة الالكترونية في مصر، من خلال تطوير خدماتها المالية والرقمية بين الشركات، واضافة المزيد من المزايا والتسهيلات الرقمية، كما تضع خطة للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول العام 2022.

صرح ” محمود نوح ” الرئيس التنفيذى للشركة أن قيمة ” كابيتر Capiter ” تكمن فى تقديم خدمات مميزة للتجار كخدمة الدفع الالكترونى التى توفرها الشركة من خلال تعاونها مع البنوك ومؤسسات التمويل المحلية ، وبسعيها الدائم فى معرفة متطلبات السوق ومتابعة شبكة البائعين والمشترين على المنصة الالكترونية التى تجعلهم فى حركة عمل و دراسة لما يحتاجه العملاء بغرض توفير خدمة أفضل ذات كفاءة عالية ومواكبة تغيرات السوق.

كما أعلنت كابيتر انها تسعى للتوسع فى القطاعات الأخرى مثل الزراعة و الأدوية والالكترونيات وغيرها من المجالات التى تمكنهم من جذب المزيد من تجار التجزئة فى جميع أنحاء المنطقة كما تهدف الى التوسع جغرافيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خصوصا ان لديها العديد من المقومات التى تساعدها على النمو سريعا فى فترة زمنية قصيرة ، اهمها وجود فريق عمل قوي متعدد المهارات ، فضلا عن اجتذاب المزيد من الخبرات العالمية لدعم عملياتها في المنطقة.

حتى الآن، تقدم كابيتر خدماتها في المدن الرئيسية، وتستهدف توسيع اعمالها لتشمل بقية المحافظات، وتوسيع قائمة المنتجات المتاحة عبر ممنصاتها لتصل الى اكثر من 30 ألف منتج، تغطي كافة المواد الغذائية والبقالة بحلول العام 2023.

استخدام المنصة والمزايا التي تقدمها

تتيح منصة ” كابيتر ” لمستخدميها الاختيار بين خمسة الاف منتج عبر تطبيقها الالكترونى وتقدم خاصية تعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل عميل للمساعدة فى جعل التطبيق مطابق لاحتياجاتهم ، حيث يمكن للمشترى اختيار المنتج بناءا على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات ، نوع المنتج ، حجم مبيعاته ، القوة الشرائية وغيرها.

تستخدم المنصة تقنية تعلم الآلة Machine learning ” وهى أحد خصائص الذكاء الاصطناعى التى تحدد للتاجر المنتج المفضل له، وتساعد المشترين على الوصول الى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية بفضل هذه التكنولوجيا.

منافسة كبيرة في السوق المصري

ياتي هذا التمويل الضخم بعد اشهر من تلقي منصة مصرية اخرى منافسة، وهي منصة مكسب MaxAB المصرية التي تعمل في نفس القطاع، قطاع التجزئة B2B تمويلاً ضخماً بقيمة 40 مليون دولار في يوليو الماضي ليرتفع اجمالي التمويلات الى 60 مليون دولار. هذه الارقام تشير الى اشتداد المنافسة في سوق قطاع التجزئة في مصر ، التي تجاوز عدد سكانها ال100 مليون نسمة.

وفقا لتقرير “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” أن تمويلات الشركات المصرية الناشئة قد وصلت الى 194 مليون دولار فى النصف الأول لعام 2021، وهذا يمثل 26% من الاستثمارات التى تمت فى شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط فى تلك الفترة .وفى عام 2020 ، شكلت شركات رأس المال الدولية حوالى 32% من المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى مقابل 21% فى الامارات و 18% فى السعودية.

وبحسب تقارير، وصل عدد شركات رأس المال المغامر فى مصر الى 69 شركة عام 2020 وهذا يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 حيث كان عدد الشركات 31 فقط، وبالتالى أصبحت مصر تفوق أى دولة أخرى فى استقطاب المستثمرين اليها فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

اخبار الشركات الناشئة

تبدأ في منافسة أوبر وكريم: دي دي DiDi الصينية للنقل التشاركي تنطلق بقوة في مصر

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ” دي دي DiDi ” الرائدة عالميا فى مجال النقل عن دخولها فى منطقة الشرق الأوسط وتقديم خدمات ” وصلنى ” و ” وصلنى بلس ” فى مدينة الاسكندرية بداية من 13 سبتمبر 2021.

تبدأ ” منصة دي دي ” للنقل الذكى فى اطلاق العديد من المميزات لمستخدميها من الركاب والسائقين وعلى رأسها سلامة العملاء والأسعار المناسبة، مما سيجعلها منافس قوى لكبرى شركات النقل فى مصر، خصوصا شركتي أوبر وكريم المستحوذتين على السوق المصري.

ما هو تطبيق ديدي ؟

تم اطلاق شركة ” دي دي DiDi ” الصينية للنقل التشاركي عام 2012 والتى اتخذت من بكين مقرا لها بمشاركة كل من “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، أوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

تعد ” دي دي ” واحدة من أكبر 5 شركات ناشئة فى العالم حيث يزيد عدد مستخدميها عن 600 مليون مستخدم عالميا، كما أنها تغطى الكثير من الدول حول العالم منها ” الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان ” .

حققت شركة ” دي دي ” العام الماضى – عام جائحة كورونا –  اجمالى عائدات بقيمة 20.4 مليار دولار وخسارة تبلغ قيمتها 1.62 مليار دولار لكن سرعان ما عادت الى تحقيق أرباح مجددا فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 837 مليون دولار.

حصلت شركة ” دي دي ” الصينية على العديد من التكريمات حيث تم اختيارها ضمن افضل 10 شركات ابتكارية فى الصين فى قائمة Fast Company  لعام 2018، كما تم ادراجها فى قائمة Fortune  للشركات التى تغير العالم، وفى عام 2021 ، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا فى العالم.

دي دي DiDi فى مصر

أعلنت شركة دي دي Di Di بدء عملياتها في مصر ، بباقة مزايا ممتازة لكل من المستخدمين والسائقين، هدفها الاستحواذ على عدد أكبر منهم ، وزيادة حصتها السوقية في السوق المصري بشكل كبير ، وانتزاع حصص من هيمنة اوبر وكريم الكاملة على السوق.

تقدم شركة ” دي دي ” للركاب DiDi Rider  العديد من الخدمات منها:

  •  باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها ليستخدمها العملاء الجدد فى الحصول على خصومات.
  •   رحلة مجانية قيمتها 25 جنيها أيام الخميس خلال الاربع اسابيع الأولى من انطلاق الخدمة فى يوم احتفالى تسميه الشركة DiDi Days
  • يعطى تطبيق ” دي دي ” قسيمة خصم بقيمة 25 جنيها لكل دعوة ناجحة ينتج عنها مستخدمين جدد للخدمة وذلك عبر برنامج احالة ” دعوة ” كما يحصل مرشحو الخدمة على باقة ترحيب بها قسائم بقيمة 150 جنيها .

يقدم تطبيق ” دي دي ” الكثير من المزايا للكابتن ( السائق ) منها:

  •  مميزات أمان مبتكرة متعدده تجعله يستفيد من كافة الفرص الاقتصادية بطرق أكثر أمانا
  • تعفى السائق من دفع رسوم خدمة مبدئية لأول 4 اسابيع من اطلاق الخدمة
  • تمنحه عروض التسجيل المبكر وهى مكافأة قيمتها 150 جنيها تضاف الى حساب الكابتن اذا سجل قبل بدء الخدمة فى ( 13 سبتمبر ) وأكمل 10 رحلات خلال الاسبوع الأول من بدء القيادة مع ” دي دي “.
  • يحصل الكابتن على 25 جنيها لكل دعوة مستخدم جديد ، كما يحصل على باقة ترحيب قيمتها 150 جنيها عندما يحقق عدد معين من الدعوات ويندرج هذا تحت نظام مكافات تمنحه الشركة للسائق وتطبق الشروط والاحكام .

توسعات دي دي DiDi حول العالم

في العام 2016 ، استحوذت شركة ” دي دي ” على شركة ” أوبر ” فى الصين مقابل 35 مليار دولار فى صفقة تعتبر من اضخم صفقات هذا العام، والذي بموجبها حصلت شركة اوبر على حصة من الاسهم نسبتها 12.8%.

فى مارس 2017، جمعت شركة ” دي دي ” استثمارات بمقدار 6 مليار دولار من ” سوفت بانك ” استخدمتها فى توسع تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفى ابريل 2017، حصلت شركة ” دي دي DiDi” على أكثر من 5.5 مليار دولار فى جولتها التمويليلة ، استثمرتها الشركة فى تقنيات الذكاء الاصطناعى حيث وصلت قيمة الشركة حينها الى 50 مليار دولار.

وفى ديسمبر 2017، أعلنت الشركة الناشئة عن حصولها على 4 مليار دولار وجهتها الى التوسع العالمى فى الأسواق الخارجية. كما جمعت خلال جولة تمويلها فى سبتمبر 2018، حوالى 20 مليون دولارحيث استخدمت الشركة هذا الاستثمار فى تطوير خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها الى 8000 موظف

تطور خدمات شركة ” دي دي ” DiDi

اشتهرت ” دي دي ” عالميا بأنها رائدة فى حجز سيارات الأجرة وخدمات النقل الذكى ، حيث تقوم بربط  السائقين بالركاب للوصول الى وجهتهم خلال رحلات مريحة امنة وبأسعار مناسبة.

استمرت شركة ” دي دي ” العالمية فى تطوير خدماتها حيث أطلقت منصة تواصل عبر الانترنت من أجل استطلاع رأى عملائها فى الخدمات التى تقدمها سواء داخل الصين أو خارجها.

تم تطوير التطبيق الالكترونى للشركة ليحتوى على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، وخاصية التسجيل الصوتى لرصد الانتهاكات وأيضا الاستدعاء السريع للشرطة كى تحفظ أمن وسلامة عملائها .

تهتم ” دي دي ” بتدريب السائقين المنضمين اليها قبل توظيفهم حيث سجلت خسائر قيمتها 1.61 مليار دولار بسبب الانفاق الكثيف عليهم.

توسعت شركة ” دي دي ” فى تطوير خدمات قطاع السيارات من خلال منصة Xiaoju التى تتولى العديد من المهام كبيع وتأجير وصيانة السيارات وتمويل شرائها وخدمات الشحن الكهربائى والتزود بالوقود. كما أطلقت شركة ” دي دي ” منصة لمشاركة الدراجات العادية والكهربائية فى عام 2018 .

كما استحوذت أيضا على شركة 99 البرازيلية للنقل الذكى فى يناير لنفس العام.

كما تستمر الشركة بدون توقف فى ضخ استثماراتها في الشركات المنافسة لها بشراء أسهمها مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt و ذلك منذ عام 2015 .

تقنيات تكنولوجية حديثة تتبعها ” دي دي ” لتحسين تجربة المستخدم

تسعى شركة ” دي دي ” الى تطوير تقنيات حديثة تجعلها متفردة فى مجال النقل لتوسع قاعدة عملائها وتقدم لهم خدمات أفضل وتحافظ على مكانتها الرائدة فى العالم، ومن التقنيات التى تركز نشاطها عليها:

الذكاء الاصطناعى AI

أطلقت شركة “دي دى” معامل الذكاء الاصطناعى  DiDi Al Labsفى بكين عام 2018 وافتتحتها فى ماونتن فيو بكاليفورنيا. يعمل مئات العلماء فى ” دي دي ” على تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعى AI ويشمل تعلم تقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين انظمة التواصل وتقديم الخدمات. تركز الشركة على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعى وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك شركة ” دي دي ” منصة لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر التى تأتى من أجهزة الاستشعار على المركبات ، وتجمع أيضا المعلومات والاحداث الملتقطة على الطريق فى وقتها الفعلى، تساهم هذه المنصة فى وضع خطط للتخفيف من الازحام المرورى.

النقل الذكى

تعتمد شركة ” دي دي ” فى النقل الذكى DiDi Smart Transportation Brain على الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا السحابية. يتم تطبيق هذه التقنية فى المدن المزدحمة حيث تعمل على تنظيم وادارة اشارات المرور، ففى ابريل 2018 تم التعاون بين شركة ” دي دي ” ومكتب الأمن العام فى بكين لانشاء مختبر ذكى للنقل من أجل تنظيم حركة مرور حيث تم تحسين الاشارات بالفعل فى أكثر من 30 تقاطع فى المطار والحد من الازدحام وتقليل التأخير بنسبة 20%

وفى عام 2019 ، تم نشر هذه التقنية الذكية فى أكثر من 20 مدينة صينية لتنظيم حركة اشارات المرور وشاشات المرور الذكية .

خطط “دي دي” للتوسع خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة ” دي دي ” لخدمات النقل الذكى الى التوسع فى 25 دولة أخرى خلال 18 شهر. صرح فيليبى كونتريراس، الرئيس العالمى لاتصالات التوسع الدولى بشركة ” دي دي ” الصينينة بأن الشركة القائمة بدأت أعمالها فى الصين عام 2013 وتتواجد حاليا فى 17 دولة فى الخمس قارات مثل ” المكسيك،  شيلي،  كولومبيا، اكوادور،  بيرو،  روسيا،  جنوب اسيا،  وشرق اسيا،  واليابان، والبرازيل، والارجنتين ونيوزيلاندا، جنوب افريقيا في 2021″.

وأضاف أن للشركة العديد من الخطط التوسعية لتغطى أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج ، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجارى.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

استحواذات

منصة ديجي باكس Diggipacks السعودية للخدمات اللوجستية تتوسع الى مصر بالاستحواذ على شركة فورا

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ديجي باكس Diggipacks السعودية للخدمات اللوجيستية توقيعها لاتفاقية مع شركة فورا المصرية. تنص الاتفاقية على استحواذ شركة ديجيباكس على قيمة غير معلنة من فورا بغرض توفير الدعم لها فى السعودية وفى المقابل تساعدها الأخرى على الدخول فى السوق المصرى.

تأسيس ديجيباكس Diggipacks

تم اطلاق شركة ديجي باكس Diggipacks عام 2020 حيث اتخذت من الرياض مقرا لها.

استطاعت ديجي باكس توفير العديد من الخدمات لمستخدميها من تخزين وشحن وادارة نقل فى مجال التجارة الالكترونية وقطاع التجزئة وذلك من خلال مبدأ 4PL. تقدم أيضا تقنية ربط التجار والمستودعات وشركات الشحن معا، كي يستطيعوا انجاز عملهم سهولة.

حسن الجبرتى المدير التنفيذى لشركة ديجي باكس والشريك المؤسس أمين الاطرش ذكرا أن خبرتهما الطويلة التى زادت عن 20 عام في مجال اللوجستيات ، ساعدت في تسريع نمو الشركة التي شهدت تطوراً غير مسبوق فى عامها الأول والتانى على التوالى.

تمكنت ديجيباكس من خدمة التجار بطاقة استيعابية قد تصل الى 5 الاف شحنة يوميا على مساحة قد تصل الى أكثر من 15 ألف متر مربع فى جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث تعمل الشركة حاليا مع أكثر من 30 شركة شحن داخل المملكة .

ماهى شركة فورا؟

تم اطلاق شركة فورا فى الربع الأخير من عام 2019والتى اتخذت القاهرة مقرا لها، بدأت كمستودع يقوم بتوفير خدمات التخزين والنقل والشحن حتى استطاعت كسب ثقة العديد من التجار بالاضافة الى عدد من الشركات العالمية، ومن هنا بدأ تطورها فى مجال التجارة الالكترونية وقطاع التجزئة بالاضافة الى خبرات مؤسسيها.

وكان رائدي الاعمال خالد النمر المدير التنفيذى للشركة وأحمد المغربى الشريك المؤسس خبراتهم لشركة فورا حتى توسعت فى سوق التجزئة والتحول الرقمى كما عملا على تنمية الاعمال وتطورها.

وعقب الاتفاقية ، ذكر خالد النمر الشريك المؤسس والمدير التنفيذى لشركة فورا بأنه متفائل جدا بشأن الاتفاقية التى وقعتها فورا مع ديجي باكس Diggipacks  ، حيث سيوفر هذا التحالف التوسع فى السوق المصرى ومساعدة أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة على النمو وايجاد فرص لتطور التجارة العابرة للحدود بين البلدين بالاضافة الى توفير الدعم فى السعودية وبذلك تستفاد كل من الشركتين بالتوسع داخل مصر والسعودية معلنة هدف توسعها فى باقى دول الخليج العربى والشرق الاوسط بأكمله.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً