تواصل معنا

تمويل

تزامناً مع وصول كورونا للمنطقة: شركات عربية ناشئة تحصد تمويلات كبرى في الربع الأول من 2020

خمسة شركات ناشئة تعتبر هي الأكبر في تلقى التمويلات في المنطقة في الربع الأول من 2020، بإستثمارات كلّية تقدر بـ 173 مليون دولار.

منشور

في

بشكل عام، وفي كل المناطق حول العالم، من المعتاد ان يكون الربع الأول من العام ( الثلاثة أشهر الاولى ) نشيطة بالنسبة لاستثمارات رأس المال المغامر. الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA ليس بعيداً عن هذه المعادلة، فقد شهدت الثلاثة شهور الأولى توسعاً كبيراً في استثمارات رؤوس الاموال المغامرة في الشركات الناشئة تقدر بملايين الدولارات، وذلك قبل أن يطلّ تفشي فيروس كورونا بشكل ملحوظ في المنطقة في مطلع مارس / اذار 2020 .

لدينا هنا خمسة شركات ناشئة تعتبر هي الأكبر في تلقى التمويلات في المنطقة في الربع الأول من 2020، بإستثمارات كلّية تقدر بـ 173 مليون دولار، النصيب الأكبر منها لصالح مجالات الطعام والتوصيل والبقالة الإليكترونية. وبالطبع من المتوقع ان يستمر الاستثمار في هذه المجالات بعد انتشار كورونا عالمياً، واتجاه الجميع لدعم الخدمات التي تعزز العزل الاجتماعي، إلا أن انه من المتوقع ان يحدث تباطؤ شامل في نمط الاستثمارات للشركات الناشئة في المنطقة ككل لبقية العام، بسبب عدم وضوح رؤية الاسواق في ظل الازمة.

منصّة اوكادوك الطبية

أغلقت منصة حجز الأطباء أوكادوك التي تعمل في الإمارات ، جولة استثمارية من السلسلة A بقيمة 10 ملايين دولار ، بعد جولة بذرية تمّت في العام 2018 بقيمة 2.3 مليون دولار. الجولة الاستثمارية التي حصلت عليها المنصة سيتم توظيفها لتعزيز عروض خدمات التطبيب عن بعد ، بما في ذلك الاستشارات الافتراضية بالإضافة إلى الاستشارات المسبقة الحجز ومواعيد المتابعة للمرضى. كما أطلقت المنصة خطة للتوسّع الى بقية دول مجلس التعاون الخليجي.

منصة iMile للتوصيل

حصدت شركة iMile ، وهي شركة توصيل الميل الأخير ومقرها الإمارات، على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار في جولتها من السلسلة A ، بقيادة شركة استثمار مغامر مقرّها في الصين  متخصصة في صناعة الخدمات اللوجستية، هذا الاستثمار سيساعد الشركة الناشئة في نشر خدماتها إلى مصر والكويت و المغرب في سعيها للتوسع الإقليمي خارج الامارات.

منصة نعنـاع للبقالة الرقمية

جمع ” نعناع ” تطبيق البقالة والذي مقره المملكة العربية السعودية 18 مليون دولار في جولته الاستثمارية من السلسلة B، بعد فترة قصيرة من انتشار فيروس كورونا في المنطقة، بسبب اندفاع المستثمرين لدعم هذه النوعية من الشركات الناشئة التي ستزدهر بشكل كبير في توصيل البقالة والاغراض الى المنازل، خصوصاً في فترة العزل المنزلي الحالية التي من المقرر لها ان تمتد عدة اشهر.

وشمل المستثمرون في الجولة شركات التكنولوجيا السعودية (STV) وشركاء الشرق الأوسط فينتشر (MEVP) ومضة وشركة السعودية فينشر كابيتال (SVC) ومجموعة من المستثمرين.

نعناع هي منصة بقالة الكترونية، تعمل على تشغيل متاجر السوبر ماركت وتساعدها في عرض مخزونها لملايين المستخدمين، تهدف الشركة إلى تسليم مئات الآلاف من الطلبات شهريًا إلى المشترين المقيمين في السعودية بحلول نهاية عام 2020.

منصة sellanycar للسيارات

حصلت سوق السيارات Sellanycar.com ، والتي يقع مقرها في الإمارات ، على 35 مليون دولار من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية ، PIF وكذلك من سنابل للاستثمار ، إلى جانب شركة الخليج للاستثمار وشركة العليان للتمويل. من المقرر استخدام هذه الجولة الاستثمارية في التوسّع في السوق السعودي بشكل خاص.

منصة فيزيتا الصحية

جمعت منصة Vezeeta للرعاية الصحية والتي مقرها مصر والامارات،  جولة  استثمارية D بقيمة 40 مليون دولار،  وقاد جولة التمويل جولف كابيتال الاماراتية، وشركة STV السعودية التي قادت ايضاً جولة فيزيتا السابقة في نهاية 2018، الى جانب تحالف كبير من المستثمرين الاقليميين والعالمية.

فيزيتا اعلنت انها تطمح التوسّع بشكل اكبر في المنطقة، وايضاً بدء عملياتها في افريقيا خارج منطقة الشرق الأوسط، وصرّحت أيضاً  إنها تخطط لطرح منتجات جديدة ، مثل صيدلية على الإنترنت ، بالإضافة إلى خدمات ” التطبيب عن بُعد ” التي تعتبر من اهم الخدمات الصحية التي تشهدها المنطقة حالياً بسبب فيروس كورونا، ولجوء الكثيرين لهذه الخدمة لتشخيص امراضهم واتخاذ العلاج المناسب لهم دون الحاجة الى عرض على طبيب وجهاً لوجه.

مطبخ Kitopi السحابية

حصلت منصة المطبخ السحابي كيتوبي، والتي يقع مقرها في الامارات، على  أعلى تمويل حصلت عليه شركة ناشئة عربية في الربع الأول من هذا العام، بتمويل كبير بقيمة 60 مليون دولار لتختتم جولتها الاستثمارية من السلسلة ( ب ). قاد الجولة كل من Knollwood و Lumia Capital بمشاركة إضافية من المستثمرين العالميين الجدد والحاليين ، وهما BECO و CE-Ventures و GIC و Rise Capital و Reshape و Global Ventures و Wilshire Lane Partners.

المنصة متخصصة في صناعة وجبات المطاعم وتوصيلها في زمن قياسي للمستخدمين، وتتيح مجموعة واسعة من المطابخ المزوّدة بكافة الامكانيات التي تنتج طعاماً نظيفاً عالي الجودة، وموزّعة بشكل مدروس في كافة الاماكن التي تضمن توصيل سريع لوجباتها ومشروباتها للعملاء.

التقنية الخضراء

شركة 44.01 العمانية التكنولوجية لتنقية الجو من الكربون تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 37 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “44.01” العمانية عن استكمال جولة تمويل من السلسلة “أ” بقيمة 37 مليون دولار، بقيادة شركة إكوينور ڤينتشرس بالتعاون مع شروق بارتنرز، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الآخرين مثل أير ليكويد ڤينتشر كابيتال وصندوق أمازون للتعهدات المناخية.

يعكس هذا التمويل الثقة في تقنية “44.01” للتعدين وقدرتها على التخلص من ثاني أكسيد الكربون بأمان وعلى نطاق واسع. سيمكّن التمويل الشركة من تحسين تقنيتها وتطوير مشاريع تجارية واسعة النطاق وتوسيع انتشارها دولياً.

وقال طلال حسن، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “44.01”: “نحن ممتنون لمستثمرينا على التزامهم وثقتهم في تقنيتنا. يجلب مستثمرونا ثروة من الخبرات الدولية التي ستساعدنا على تسريع التنمية وتمكيننا من تعدين ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع.”

تقنية “44.01” تعتمد على الصخور المافية وفوق المافية لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى معادن بشكل طبيعي، مما يجعلها حلاً عالمياً لمعالجة المناخ. يمكن بناء مشاريع التعدين بسرعة وبشكل وحدات، مما يوفر بديلاً فعالاً من حيث التكلفة لتخزين الكربون التقليدي.

وصرّح لارس كليفير، رئيس شركة إكوينور ڤينتشرس: “نحن متحمسون لدعم “44.01” في تطوير تقنية تعدين ثاني أكسيد الكربون. يمثل هذا الاستثمار خطوة إضافية في التزامنا بالحلول المبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ.”



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

توكين فيست Tokinvest الإماراتية للأصول الافتراضية تحصد جولة تمويل ما قبل التأسيس بقيمة 500 ألف دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “Tokinvest” الإماراتية، الرائدة في تصنيف الأصول الافتراضية، عن جمع 500 ألف دولار في جولة تمويل ما قبل التأسيس. تربط “Tokinvest” بين مُصدري الأصول الواقعية والمستثمرين العالميين، وتبسط عملية الاستثمار من خلال إنشاء رموز افتراضية تمثل حقوق الأصول وتقديم خدمات شاملة طوال دورة حياة الاستثمار.

أعرب مايكل أوراباه، الرئيس التنفيذي لشركة “BSO” وأحد المستثمرين في “Tokinvest”، عن إيمانه برؤية الشركة في وضع معايير جديدة لصناعة تصنيف الأصول الواقعية. وأشار إلى أن نهج الشركة يتماشى مع الطلب الحالي بتوفير وصول إلى أكثر الأصول المرغوبة لجميع المستثمرين.

ستستخدم “Tokinvest” هذا التمويل لتعزيز بنيتها التحتية التكنولوجية وتوسيع فريقها وتسريع اختراق السوق. كما تسعى للحصول على ترخيص من هيئة تنظيم الأصول الافتراضية في حكومة دبي (VARA)، لتتمكن من بدء عملياتها بشكل رسمي.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

منصة Sentient Labs الإماراتية للبلوكتشين والذكاء الإصطناعي تجمع تمويلاً ضخماً بقيمة 85 مليون دولار

تهدف الشركة إلى ديمقراطية تطوير الذكاء الاصطناعي، وضمان استفادة البشرية جمعاء من هذا التطور

منشور

في

بواسطة

نجحت شركة Sentient Labs الإماراتية الناشئة، والمتخصصة في تكنولوجيا البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، في جمع 85 مليون دولار في جولة تمويل أولية. قادت هذه الجولة كل من Founders Fund وPantera Capital، وشارك فيها مستثمرون استراتيجيون مثل Arrington Capital وCanonical وDao5 وغيرهم.

تعتزم Sentient Labs استخدام هذا التمويل لتسريع تطوير منصتها للذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، وتوسيع فريقها بتوظيف خبراء في أبحاث الذكاء الاصطناعي وهندسة البلوك تشين. كما تسعى لإقامة شراكات مع مؤسسات أكاديمية وشركات كبرى في الصناعة.

تأسست الشركة في عام 2024 على يد فريق يشمل Sandeep Nailwal من Polygon Labs والأكاديميين Pramod Viswanath وHimanshu Tyagi. تهدف الشركة إلى ديمقراطية تطوير الذكاء الاصطناعي، وضمان استفادة البشرية جمعاء من هذا التطور. تعتمد الشركة على تكنولوجيا البلوك تشين عبر Polygon لبناء منصة ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر يقودها المجتمع، مما يجعلها مختلفة عن عمالقة الذكاء الاصطناعي مثل OpenAI وGoogle وMeta.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً