تواصل معنا

تمويل

تزامناً مع وصول كورونا للمنطقة: شركات عربية ناشئة تحصد تمويلات كبرى في الربع الأول من 2020

خمسة شركات ناشئة تعتبر هي الأكبر في تلقى التمويلات في المنطقة في الربع الأول من 2020، بإستثمارات كلّية تقدر بـ 173 مليون دولار.

منشور

في

بشكل عام، وفي كل المناطق حول العالم، من المعتاد ان يكون الربع الأول من العام ( الثلاثة أشهر الاولى ) نشيطة بالنسبة لاستثمارات رأس المال المغامر. الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA ليس بعيداً عن هذه المعادلة، فقد شهدت الثلاثة شهور الأولى توسعاً كبيراً في استثمارات رؤوس الاموال المغامرة في الشركات الناشئة تقدر بملايين الدولارات، وذلك قبل أن يطلّ تفشي فيروس كورونا بشكل ملحوظ في المنطقة في مطلع مارس / اذار 2020 .

لدينا هنا خمسة شركات ناشئة تعتبر هي الأكبر في تلقى التمويلات في المنطقة في الربع الأول من 2020، بإستثمارات كلّية تقدر بـ 173 مليون دولار، النصيب الأكبر منها لصالح مجالات الطعام والتوصيل والبقالة الإليكترونية. وبالطبع من المتوقع ان يستمر الاستثمار في هذه المجالات بعد انتشار كورونا عالمياً، واتجاه الجميع لدعم الخدمات التي تعزز العزل الاجتماعي، إلا أن انه من المتوقع ان يحدث تباطؤ شامل في نمط الاستثمارات للشركات الناشئة في المنطقة ككل لبقية العام، بسبب عدم وضوح رؤية الاسواق في ظل الازمة.

منصّة اوكادوك الطبية

أغلقت منصة حجز الأطباء أوكادوك التي تعمل في الإمارات ، جولة استثمارية من السلسلة A بقيمة 10 ملايين دولار ، بعد جولة بذرية تمّت في العام 2018 بقيمة 2.3 مليون دولار. الجولة الاستثمارية التي حصلت عليها المنصة سيتم توظيفها لتعزيز عروض خدمات التطبيب عن بعد ، بما في ذلك الاستشارات الافتراضية بالإضافة إلى الاستشارات المسبقة الحجز ومواعيد المتابعة للمرضى. كما أطلقت المنصة خطة للتوسّع الى بقية دول مجلس التعاون الخليجي.

منصة iMile للتوصيل

حصدت شركة iMile ، وهي شركة توصيل الميل الأخير ومقرها الإمارات، على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار في جولتها من السلسلة A ، بقيادة شركة استثمار مغامر مقرّها في الصين  متخصصة في صناعة الخدمات اللوجستية، هذا الاستثمار سيساعد الشركة الناشئة في نشر خدماتها إلى مصر والكويت و المغرب في سعيها للتوسع الإقليمي خارج الامارات.

منصة نعنـاع للبقالة الرقمية

جمع ” نعناع ” تطبيق البقالة والذي مقره المملكة العربية السعودية 18 مليون دولار في جولته الاستثمارية من السلسلة B، بعد فترة قصيرة من انتشار فيروس كورونا في المنطقة، بسبب اندفاع المستثمرين لدعم هذه النوعية من الشركات الناشئة التي ستزدهر بشكل كبير في توصيل البقالة والاغراض الى المنازل، خصوصاً في فترة العزل المنزلي الحالية التي من المقرر لها ان تمتد عدة اشهر.

وشمل المستثمرون في الجولة شركات التكنولوجيا السعودية (STV) وشركاء الشرق الأوسط فينتشر (MEVP) ومضة وشركة السعودية فينشر كابيتال (SVC) ومجموعة من المستثمرين.

نعناع هي منصة بقالة الكترونية، تعمل على تشغيل متاجر السوبر ماركت وتساعدها في عرض مخزونها لملايين المستخدمين، تهدف الشركة إلى تسليم مئات الآلاف من الطلبات شهريًا إلى المشترين المقيمين في السعودية بحلول نهاية عام 2020.

منصة sellanycar للسيارات

حصلت سوق السيارات Sellanycar.com ، والتي يقع مقرها في الإمارات ، على 35 مليون دولار من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية ، PIF وكذلك من سنابل للاستثمار ، إلى جانب شركة الخليج للاستثمار وشركة العليان للتمويل. من المقرر استخدام هذه الجولة الاستثمارية في التوسّع في السوق السعودي بشكل خاص.

منصة فيزيتا الصحية

جمعت منصة Vezeeta للرعاية الصحية والتي مقرها مصر والامارات،  جولة  استثمارية D بقيمة 40 مليون دولار،  وقاد جولة التمويل جولف كابيتال الاماراتية، وشركة STV السعودية التي قادت ايضاً جولة فيزيتا السابقة في نهاية 2018، الى جانب تحالف كبير من المستثمرين الاقليميين والعالمية.

فيزيتا اعلنت انها تطمح التوسّع بشكل اكبر في المنطقة، وايضاً بدء عملياتها في افريقيا خارج منطقة الشرق الأوسط، وصرّحت أيضاً  إنها تخطط لطرح منتجات جديدة ، مثل صيدلية على الإنترنت ، بالإضافة إلى خدمات ” التطبيب عن بُعد ” التي تعتبر من اهم الخدمات الصحية التي تشهدها المنطقة حالياً بسبب فيروس كورونا، ولجوء الكثيرين لهذه الخدمة لتشخيص امراضهم واتخاذ العلاج المناسب لهم دون الحاجة الى عرض على طبيب وجهاً لوجه.

مطبخ Kitopi السحابية

حصلت منصة المطبخ السحابي كيتوبي، والتي يقع مقرها في الامارات، على  أعلى تمويل حصلت عليه شركة ناشئة عربية في الربع الأول من هذا العام، بتمويل كبير بقيمة 60 مليون دولار لتختتم جولتها الاستثمارية من السلسلة ( ب ). قاد الجولة كل من Knollwood و Lumia Capital بمشاركة إضافية من المستثمرين العالميين الجدد والحاليين ، وهما BECO و CE-Ventures و GIC و Rise Capital و Reshape و Global Ventures و Wilshire Lane Partners.

المنصة متخصصة في صناعة وجبات المطاعم وتوصيلها في زمن قياسي للمستخدمين، وتتيح مجموعة واسعة من المطابخ المزوّدة بكافة الامكانيات التي تنتج طعاماً نظيفاً عالي الجودة، وموزّعة بشكل مدروس في كافة الاماكن التي تضمن توصيل سريع لوجباتها ومشروباتها للعملاء.

تمويل

منصة كرييتف +Creative السعودية للمطابخ السحابية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

منشور

في

بواسطة

+Creative

منصة +Creative عن حصولها على استثمار تجاوزت قيمته 2 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية شارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية بالإضافة إلى المستثمرين الملائكيين، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة وكل ما تود معرفته عن منصة +Creative.

عن منصة  +Creative

منصة Creative+ هي منصة سعودية ناشئة متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2021 على يد بكر الحزيمي، بهدف تقديم خدمة توصيل وتقديم الطعام من خلال المطابخ السحابية، وتضم المنصة عدد كبير من المطاعم المعروفة، بالإضافة إلى براندات الأغذية والمشروبات.

+Creative

جولتها التمويلية الأولى 

مع نمو قطاع المطابخ السحابية انطلقت العديد من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا القطاع، خاصة مع نمط الحياة السريع الذي ساهم في زيادة الطلب على الوجبات السريعة وخدمات توصيل الطعام، هذا ما دفع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع الذي ينمو بشكل سريع.

أعلنت منصة +Creative المتخصصة في المطابخ السحابية؛ عن إغلاقها لجولتها التمويلية الأولى والتي جاءت بمشاكة مجموعة من شركات الاستثمار القوية، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

لم يتم الإفصاح عن قيمة الاستثمار بشكل محدد لكن صرحت المنصة بأن الإستثمار تجاوزت قيمته الـ 2 مليون دولار أمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في البدء في تعيين فريق عمل قوي للعمل على تحقيق أهداف المنصة، والتي تتلخص في تصدر المشهد في قطاع المطابخ السحابية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

انستاديب InstaDeep التونسية للذكاء الاصطناعي تحصد تمويلًا ضخمًا بقيمة 100 مليون دولار

يرتفع اجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة التونسية التي يقع مقرها في لندن الى 107 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

InstaDeep

أعلنت منصة انستاديب  InstaDeep  التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار ضمن جولتها التمويلية الثانية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

ما هي شركة انستاديب  InstaDeep  ؟

شركة انستاديب InstaDeep هي شركة تونسية ناشئة متخصصة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها عام 2014 على يد كلًا من كريم بغير وزهرة سليم، بهدف مساعدة الشركات على ممارسة أعمالها بسهولة، من خلال تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها InstaDeep، بالإضافة إلى إصدار فعاليات وبرامج تدريبية وبرامج مفتوحة المصدر في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات.

تمتلك الشركة مكاتب في مدن مختلفة حول العالم؛ بداية من لندن المقر الرئيسي الحالي للشركة، ثم دبي، ثم باريس، ثم لاغوس، وأخيرًا كيب تاون.

حققت شركة انستاديب InstaDeep نجاحات هائلة منذ انطلاقها، حيث شاركت في العديد من فعاليات ومبادرات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي، وسبق أن تعاون فريق العمل مع شركة جوجل العملاقة، فيما يخص أبحاث الذكاء الإصطناعي، فضلًا عن نشرها لحبث مشترك مع DeepMind وGoogle Research.

InstaDeep

تمويل ضخم بقيمة 100 مليون دولار

أعلنت شركة انستاديب InstaDeep التونسية الناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ عن حصولها على 100 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة Series B، وجاءت هذه الجولة بقيادة Alpha Intelligence Capital بالتعوان مع CDIB ، وبمشاركة كل من: شركة BioNTech ، وشركة Chimera Abu Dhabi ، وشركة DB Digital Ventures ، وشركة Deutsche Bahn ، وشركة Google، وشركة G42 ، وأخيرًا Synergie.

وتنوي الشركة استخدام هذا التمويل في تطوير البنية التحتية الحاسوبية المحسنة للشركة، بالإضافة إلى تعيين الكفاءات والمواهب والمبدعين، كما تنوي استغلال هذا التمويل أيضًا في العمل على إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في أسرع وقت، والتي ستدخل في صناعات وقطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن هذه الجولة ليست الجولة التمويلية الأولى للشركة، حيث سبق وأن أغلقت InstaDeep جولة تمويلية بقيمة 7 مليون دولار أمريكي، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات حتى الآن إلى 107 مليون دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

لين تكنولوجي Lean Technologies السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 33 مليون دولار

تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي التوسع في الشرق الأوسط.

منشور

في

بواسطة

Lean Technologies

تعتبر Lean Technologies من أولى الشركات السعودية في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تساهم في تحقيق رؤية 2030 فيما يخص قطاع التقنية المالية، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية.

ما هي شركة لين تكنولوجيز Lean Technologies ؟

Lean Technologies هي منصة ناشئة سعودية متخصصة في مجال التقنية المالية مقرها الرياض، تم تأسيسها في عام 2019 على يد كل من رواد الأعمال هشام الفالح، وأشو جوبتا، وأديتيا ساركار، بهدف مساعدة الشركات في الوصول إلى البيانات المصرفية وإجراء العمليات المختلفة عبر المنصة.

تعمل Lean Technologies كمنصة مصرفية تقوم بإيصال شركات التقنية المالية بحسابات العملاء بطريقة آمنة، لمساعدتهم على إجراء مختلف المعاملات المالية، والقيام بعمليات تصل إلى ملايين الدولارات، وتعتبر أول شركة من نوعها في السعودية تساهم في تمكين شركات التقنية المالية لتحقيق رؤية 2030.

Lean Technologies

تمويل بقيمة 33 مليون دولار أمريكي

أعلنت Lean Technologies الناشئة السعودية المتخصصة في مجال التقنية المالية؛ عن حصولها على 33 مليون دولار وذلك ضمن جولة تمويلية من نوع Series A ، وجاءت هذه الجولة بقيادة سيكويا كابيتال، وتعتبر هذه الجولة هي أول استثمار أمريكي لشركات رأس المال المخاطر في منطقة الخليج.

كما شارك في هذه الجولة التمويلية كل من صندوق رائد فنتشرز، وشروق بارتنرزShorooq Partners ، وأوتليرزOutliers ، وجيمكو JIMCO،  بالإضافة إلى شركة Liberty City Ventures ، وشركة Human Capital، هذا فضلًا عن المستثمرين الملائكيين وهم؛ هنريك دوبوجراس مؤسس شركة Brex للخدمات المالية والتكنولوجيا، والمستثمر مايكل أوفيتز، وأخيرًا جيف إيميلت الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك.

وتنوي شركة لين استغلال هذا التمويل في استكمال خططها التوسعية، فهي تعمل الآن في القاهرة ولندن والرياض وأبوظبي ودبي، وتنوي الدخول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دعم وتنمية فريق العمل واستقطاب المزيد من الكفاءات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً