تواصل معنا

فرص المستقبل

شمسنا الحارقة كنز آخر للطاقة: أهم شركات الطاقة الشمسية الناشئة في المنطقة العربية

الشمس الحارقة في منطقة الشرق الاوسط تعتبر كنزاً آخر للطاقة الى جانب النفط!

منشور

في

اصبحت شركات الطاقة الشمسية واحدة من اهم تطلعات كيانات القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لتحقيق فعالية التكلفة والتنوع الاقتصادي، فهناك فرصة جديدة في المنطقة جعلت الدول الدول الغنية بالنفط تضخ الأموال بهدف تطوير قطاعات الطاقة النظيفة والتكنولوجيات المرتبطة بها على نحو لم يسبق له مثيل، وهناك مشاريع تبلغ قيمتها مائة مليار دولار في طريقها إلى التنفيذ، مما يمهد الساحة لمئات الشركات الناشئة في مجال الطاقة.

في قطاع الطاقة الشمسية، لا تزال تقنيات الجيل الأول هي المحرك الرئيسي للنمو، وتحظى بمعظم القيمة السوقية على الرغم من المكاسب الكبيرة التي تحققت في مجال خلايا البيروفسكايت الشمسية – وهي تقنية ناشئة للأنظمة الكهروضوئية التي تستخدم مواد شبه موصلة تحول الضوء إلى كهرباء.

في الوقت نفسه، يتم استخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) وسلسلة الكتل (البلوك تشين) لجعل أنظمة الطاقة المتجددة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة والإتاحة، وتقوم شركات سلسلة الكتل (البلوك تشين) بتجربة تطبيقات مثل أنظمة تداول الطاقة من نظير إلى نظير (P2P) لمساعدة مولدات الطاقة الصغيرة على بيع الطاقة الزائدة للمستهلكين.

نقدم لك هنا قائمة بأهم شركات الطاقة الشمسية الناشئة في المنطقة، والتي فاقت التوقعات باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد والتكنولوجيا السحابية، وإنتاج منتجات مبتكرة تستهدف المناطق التي تعاني من ضعف الكهرباء مثل جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتلبية متطلبات الطاقة في التكتلات العالمية مثل نستله ويونيليفر.

شركة آيرس (Iyris) للألواح الشمسية

سنة التأسيس: 2018

التمويل: 1.5 مليون دولار

المقر الرئيسي: ثول، المملكة العربية السعودية

المديرة التنفيذية: ديريا باران

ما الذي تقوم به: تطور شركة آيرس الناشئة التي تحتضنها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تقنيات لتحويل النوافذ إلى ألواح شمسية، فقد صنعت زجاجًا عالي التقنية يمنع الحرارة ويوفر الطاقة وينتج الكهرباء.

لماذا علينا الانتباه إليها: يدعمها صندوق الابتكار لجامعة الملك عبد الله، الذي يستثمر في شركات ناشئة ذات تقنية عالية ويصبح شريكًا استراتيجيًا طويل الأجل لمثل هذه المشاريع، جمعت آيرس مليون دولار من التمويل الأساسي في عام 2019، مثلها مثل أقرانها في المملكة العربية السعودية، وستستفيد الشركة بشكل غير مباشر من برامج الطاقة المتجددة الطموحة في البلاد.

كرم سولار – karmsola

سنة التأسيس: 2011

التمويل: 25 مليون دولار (تقديريًّا)

المقر الرئيسي: القاهرة، مصر

الرئيس التنفيذي: أحمد زهران

ما الذي تقوم به: توفر كرم سولار حلولًا للطاقة الشمسية خارج الشبكة القومية للكهرباء تكون قابلة للتطبيق تجاريًا وسهلة الاستخدام في القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية، كما يدمج نظام الوقود التابع للشركة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في شبكات التوزيع الداخلية التي تعمل بالديزل.

لماذا علينا يجب الانتباه إليها: تم الاعتراف بشركة كرم سولار، التي تدعمها شركة  EDF Renewables الفرنسية العملاقة، كواحدة من أكثر الشركات نموًا في أفريقيا، وذلك في تقرير مجموعة بورصات لندن عام 2019، واستثمرت EDF مبلغًا لم يكشف عنه في الشركة.

العملاء: مجموعة الدقهلية، البدر.

يلو دوور اينيرجي – yellow door energy

سنة التأسيس: 2015

التمويل: 65 مليون دولار

المقر الرئيسي: دبي، الإمارات العربية المتحدة

المدير التنفيذي: جيريمي كرين

ما الذي تقوم به: تقدم الشركة عقد إيجار تقوم بموجبه بتمويل وبناء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية للعملاء، وفي نهاية عقد الإيجار، ينتهي العميل بامتلاك المصنع، كما تساعد يلو دوور اينيرجي المباني على أن تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة عن طريق التعديل التحديثي وتحسين أنظمة تكييف الهواء والتبريد، وكذلك تثبيت المصابيح الكهربائية بالتحكم الذكي.

لماذا علينا الانتباه إليها: تعتبر يلو دوور اينيرجي، التي تمتلك حاليًا أكثر من 100 ميجا من أصل الطاقة الشمسية قيد التطوير في الإمارات والأردن وباكستان ومصر، وتعتبر مؤسسة التمويل الدولي ومجموعة ميتسوي وإكوينور عملاق الطاقة النرويجي هما بعض مستثمريها.

العملاء: يونيليفر، نستله، كارفور.

Pawame- بوامي

سنة التأسيس: 2016

التمويل: 2.5 مليون دولار

المقر الرئيسي: دولة الإمارات العربية المتحدة

الرئيس التنفيذي: موريس باريتس

ما الذي تقوم به: توفر هذه الشركة التي تعمل بالطاقة الشمسية خارج الشبكة أنظمة منزلية للطاقة الشمسية تعمل بنظام الدفع الفوري حسب التكلفة إلى المناطق النائية في افريقيا على أساس التمويل الصغير، مما يجعلها في متناول الجميع.

لماذا علينا الانتباه إليها: تتطلع الشركة إلى تزويد 150 مليون أسرة بالكهرباء جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، والتي لديها أدنى معدل كهرباء في العالم، وتضم المنطقة أيضًا أكثر من مليار شخص، مما يجعلها سوقًا كبيرة محتملة للشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة مثل بوامي.

العملاء: الأسر في كينيا وأجزاء أخرى من أفريقيا

إيناكت سيستمز Enact Systems

سنة التأسيس: 2014

التمويل: 3.4 مليون دولار

المقر: سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة

المدير التنفيذي: ديب تشاكرابورتي

ما الذي تقوم به: توفر الشركة الناشئة نظامًا قائمًا على السحابة لإدارة المشاريع الشمسية، كما تتعاون الشركة مع مُثبِّت وممثلي مشاريع الطاقة الشمسية لتزودهم بتدفق الصفقات والأداء التشغيلي.

لماذا علينا الانتباه إليها: لدى الشركة وجود في أسواق الطاقة الشمسية الكبرى مثل الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والهند، في العام الماضي عقدت Tata Group، وهي واحدة من أكبر التكتلات في الهند، شراكة مع Enact لتقديم منصة برمجيات الشركات الناشئة لمروجي الطاقة الشمسية على السطح في جميع أنحاء البلاد.

يقع المقر الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة، ويدعمها الممول الإماراتي نيليش باتناغار الرئيس التنفيذي لشركة NB Ventures التي تتخذ من دبي مقراً له، ولها مكاتب في دبي أيضًا.

العملاء: فنادق لاسال، مجموعة شرف، ترينا سولار

نوماد – NOMADD

سنة التأسيس: 2012

التمويل: 7.8 مليون دولار

المقر الرئيسي: جدة، المملكة العربية السعودية

المدير التنفيذي: خوسيه فان دير هايدن

ما الذي تقوم به: تأسست الشركة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وتوفر الشركة أنظمة تنظيف روبوتية بدون ماء للخلايا الشمسية – مجموعة من الألواح الشمسية.

لماذا علينا الانتباه إليها: مع العديد من نشر الطاقة الشمسية في خط أنابيب في منطقة الشرق الأوسط، أصبحت مسألة تنظيف الألواح الشمسية أمرًا هامًا، وبدأت الشركة الناشئة في الاستحواذ على اهتمام المستثمرين، ففي العام الماضي حصلت على استثمار من شركة البناء السعودية CEPCO.

العملاء: نظام تجاري في دبي لم يفصح عن اسمه.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

نستعرض كل ما يهم روّاد الأعمال العرب من أخبار ومقالات.

الذكاء الاصطناعي

استثمـار سعودي في ” يوريكا ” للذكاء الاصطناعي يتيح لها التوسّع في الشرق الأوسط

الذكاء الاصطناعي الموجّه لسوق الاتصالات عالمياً قُدّر في العام 2017 بقيمة 650 مليون دولار تقريباً، ومن المتوقع زيادة هذه النسبة بأكثر من 42 % خلال السنوات المقبلة

منشور

في

بواسطة

اعلنت شركة ” يوريكا للذكاء الإصطناعي Eureka AI “ الاندونيسية عن تلقيها جولة استثمـارية B بقيمة 20 مليون دولار، بواسطة عدد من صناديق الاستثمـار العالمية يتقدمها صندوق الرياض تقنيـة السعودي، حيث حقق السعوديون رقمًا قياسيًا في تمويل الشركاء الناشئة، وبالإضافة إلى صندوق الرياض تقنية السعودي، هناك عدد من المستثمرين العالميين والآسيويين، لينضموا بذلك إلى قائمة المستثمرين الأوائل في الشركة التي جاء على رأسهم Softbank.

يوريكا التي تأسست في العام 2017 ، ويقع مقرها الرئيس في اندونيسيا قامت ببناء منصة ذكاء اصطناعي واعدة أطلقت عليها اسم ” سبيكتروم Spectrum ” ، وهي منصة تعمل على تنظيم بيانات الاتصال في شبكات المحمول بشكل يتيح إمكانية استخدامها بشكل موسّع في مجالات أخرى مثل البنوك والتأمينات والنقل والبضائع الاستهلاكية ، وأيضاً التعاون مع مشغّلي شبكات الهاتف لتقديم خدمات افضل لعملاءها وفقاً لبياناتها الخاصة، واستهداف المزيد من العملاء.

بحسب التصريح الرسمي، فإن شركة يوريكا تعمل الآن في جنوب شرق آسيا والهند ، ولديها الآن ما يزيد عن مليار عميل بناء على تعاونها مع عدد من شركات الاتصالات الكبرى في العالم. وصرّحت الشركة الآسيوية أنها ستستخدم الجولة الاستثمارية التي حصلت عليها، لبدء توسّع طموح في منطقة الشرق الأوسط والسوق الاوروبي والأميـركي، مع توجهها أيضاً إلى توسيع قاعدة العملاء لديها في أسواقها الرئيسية.

يُذكر أن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الموجّه لسوق الاتصالات عالمياً قُدّر في العام 2017 بقيمة 650 مليون دولار تقريباً، ومن المتوقع زيادة هذه النسبة بأكثر من 42 % خلال السنوات ما بين 2018 الى 2025 وفقاً لدراسة متخصصة في هذا المجال.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

فرص المستقبل

عبد اللطيف جميل السعـودية تستثمر في “التاكسي الجوي”

لمّح البيان الى احتمالية استخدام ” التاكسي الجوّي ” في السعودية والشرق الاوسط وشمال افريقيا بأسعار معقولة.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ” جميل لإدارة الاستثمـارات JIMCO ” الذراع الاستثمـاري لمجموعة ” عبد اللطيف جميل السعودية ” أنها انضمت إلى مجموعة المستثمـرين في الجولة الاستثمـارية C لشركة ” Joby Aviation ” الناشئة المتخصصة في صناعة التاكسي الجوي ، التاكسي  الكهربائي العمـودي، وتقع في كاليفـورنيا الأميركية ، والتي أعلن عنها بقيمة 590 مليون دولار.

قاد مجموعة المستثمـرين في الشركة الناشئة شركة ” تويوتا اليابانية ” والتي تعد عبد اللطيف جميل شريكها التجاري وموزّعها الحصري في السعـودية، ورفعت جولة التمويل الاخيرة إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة الاميركية الناشئة الى 720 مليون دولار، مما يجعلها الشركة الأولى من حيث التمويل في العالم التي تعمل في مجال الطائرات العمودية الكهربائية.

التاكسي الجوي

شركة Joby Aviation تأسست في العام 2009، وتركز خدماتها على تطوير طائرات الاقلاع والهبوط العمودية التي تعمل بالكهربا أي التاكسي الجوي ، واستخدامها في الخدمات المدنية مثل النقل والمواصلات والاسعافات داخل المدن المكتظّة بالسكان، والاعتماد عليها كوسيلة نقل سريعة مخفّضة التكلفة. وعلى الرغم ان الشركة قطعت شوطاً في هذا المجال، إلا أنه لم يتم الإعلان عن موعد البدء في استخدام الخدمة بشكل مفتوح للمستخدمين بعد.

وبعد الإعلان عن الجولة الاستثمـارية، صدر بيان عبد اللطيف جميل يؤكد اهتمامات الشركة في الاستثمـار في كل ما هو متعلق بمستقبل النقل، وأشارت في تلميح خفي بأن الخدمة من المتوقع إطلاقها في السعـودية الشرق الأوسط، حيث قال البيان : ” نحن متحمسون لنكون جزءًا من هذا الفصل الجديد الذي يشهده القطاع، الذي يوفر النقل الجوي السريع والنظيف بأسعارٍ مناسبة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ستقوم المركبة الجديدة بتمكين خدمات التاكسي الجوي بأسعار معقولة في الشرق الأوسط والعالم “.

وأخيرًا؛ الجولة الاستثمارية التي خاضتها عبد اللطيف جميل تعبّر بشكل عام عن إتجاه السعودية للاستثمار في المشروعات التقنية المستقبلية وفقاً لرؤية 2030 التي لا تدعم فقط الاستثمارات الداخلية للمشروعات الناشئة، وإنما ايضاً الإنطلاق بدعم الشركات العالمية الناشئة في أحدث منتجات التقنية الفائقة.

تابع القراءة

الذكاء الاصطناعي

تستخدم الذكاء الاصطناعي: ” سيز Seez ” لبيع السيارات تحصد تمويلاً بـ 6 مليون دولار

يرتفع إجمالي تمويل الشركة الى 9.2 مليون دولار، مع اتجاهها الى توسيع عملياتها داخل الامارات والمنطقة.

منشور

في

بواسطة

قاد تحالف من المستثمرين الاقليميين والعالمية جولة تمويلية استثمـارية تكميلية بقيمة 6 مليون للدولار لـ شركة سيز Seez ” التي يقع مقرها في دبي الإمارات، وتعمل في مجال بيع وشراء السيارات بواسطة آليات الذكاء الإصطناعي. المستثمرون على رأسهم ومضة كابيتال ، وCrealize الألمانية ، و B&Y فينتشر بارتنرز اللبنانية ، الى جانب مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

تأسست شركة سيز seez عام 2017 ، وقد جمعت في بداياتها تمويلاً بقيمة 2.8 مليون دولار لتطوير منصة ذكية لشراء السيارات، حيث تتعرف خوارزميات التطبيق على صنع وطراز السيارة من صورة الهاتف الذكي، وتحسب السعر العادل حسب الاستهلاك لهذا الموديل تحديدًا، كما تبحث في مواقع السيارات المستعملة عن إعلانات مباشرة لسيارات مماثلة، ويقوم روبوت الدردشة الخاص بالتطبيق بالاتصال مباشرةً بالبائعين والتفاوض نيابةً عن المشتري، مما يمنحهم 10 أضعاف نطاق الوصول العادي، ويقلل الوقت المستغرق للعثور على السيارة المناسبة من 17 ساعة إلى بضع ثوانٍ.

ومع حصول الشركة على مليون دولار تمويل إضافي في أغسطس 2018 ، ثم التمويل الأخير بقيمة 6 مليون دولار ، يرتفع إجمالي تمويل الشركة الى 9.2 مليون دولار.

الشركة التي بدأت في لبنان بواسطة طارق وأندرو كبريت ، انتقلت الى دبي واستطاعت في وقت يسير أن تعمل في أسواق الامارات والكويت والسعودية ، سواء في سوق السيارات الجديدة او المستعملة، ولديها خطط للتوسع بشكل اكبر في أسواق تركيا وجنوب افريقيا وسلطنة عمان.

شركة سيز كانت قد صرّحت بأن قاعدة بياناتها تشمل أكثر من مليون مستخدم حتى الآن، وحوالي 500 ألف سيّارة تم إدراجها في منصتها ، مما يجعلها أكبر قاعدة بيانات للسيارات في المنطقة حتى الآن، وأن الجولة الجديدة ستساعدها في دعم عملياتها في المنطقة ، وأيضاً التوسّع في عملياتها الاقليمية والدولية.

الشركة واحدة من ضمن عدد من الشركات الناشئة في دولة الإمارات المتحدة التي تستخدم خوارزميات الذكاء الإصطناعي في خدماتها المختلفة، والتي أظهرت نجاحاً كبيراً في مجالاتها بالاعتماد على هذه التقنية التي توفّر لها الدولة اهتماماً كبيراً من استراتيجيتها الوطنية للنمو خلال السنوات المقبلة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً