تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

الأكثر نمواً في منطقة الـ MENA: السعودية تتقدم الى المركز الثاني عربياً في حجم الاستثمارات بشركاتها الناشئة

استثمارات الربع الاول في 2021 تعادل اجمالي استثمارات العام 2018 بالكامل.

منشور

في

شهد الاستثمار الجريء في السعودية طفرة كبرى خلال السنوات القليلة الماضية، مع توجه المملكة لدعم رؤيتها للعام 2030 بتركيز الاعتماد على التوسع في دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الاستثمارات والتمويلات المناسبة لدعم هذه الشركات حتى تشكِّل محوراً فعالاً من محاور الاقتصاد السعودي الضخم خلال عدة سنوات.

استطاعت السعودية ان تنتزع المركز الثاني في حجم الاستثمارات الجريئة في المنطقة، لتأتي بعد الامارات المتصدرة، ثم مصر التي تحتل المركز الثالث خلال العام الحالي من إجمالي عدد الصفقات والتمويلات.

الاستثمار الجريء في السعودية .. أرقام واتجاهات

شهد العام 2020 تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاع الشركات الناشئة في السعودية بقيمة 570 مليون ريال بإجمالي 88 صفقة تمويل ، بنسبة نمو تجاوز الـ 55 % مقارنة بالعام 2019 الذي شهد استثمارات بقيمة 251 مليون ريال بإجمالي 71 صفقة تمويل.

هذا النمو وصل الى ارقام قياسية في العام 2020 برغة جائحة كورونا ، التي كانت سبباً في تشجيع التمويل للمنصات الناشئة التي تدعن قطاعات التباعد الاجتماعي، مثل شركات الفينتك وشركات التوصيل السريع، وهو الامر الذي ادى الى طفرة تمويلية شهدتها المملكة في هذا العام.

اما بخصوص العام 2021 ، فقد شهدت المملكة تمويلات بقيمة 187 مليون ريال في الربع الاول فقط من العام الجاري ، وهو رقم يتجاوز إجمالي استثماراتها الجريئة في العام 2018 الذي قدر بقيمة 184 مليون ريال بإجمالي 37 صفقة. وهو ما يشير الى النمو الهائل الذي من المتوقع ان يشهده الاستثمار الجريء في السعودية خلال العام 2021 ، بشكل يجعلها البلد الأكثر نمواً في المنطقة ، ويؤهلها لإنتزاع المركز الثاني من مصر بنهاية العام الحالي، لتأتي وراء الامارات كأكبر دولة عربية في الاستثمار الجريء.

حصة الاسد في شركات احادية القرن

بحسب الأرقام، فقد أغلق صندوق STV للاستثمار الجريء عدد 12 جولة تمويلية لشركات ناشئة في المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط خلال الشهور التسعة الاخيرة، ارتفاعاً من 7 صفقات عُقدت في نفس الفترة للعامين الماضيين.  ومن بين 500 مليون دولار تقريباً حجم التمويل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ساهم صندوق STV ب 30 % من التمويل في السعودية ، و20 % من الجولات التمويلية في المنطقة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة STV عبد الرحمن طرابزوني في حوار أجراه مع موقع الشرق بلومبيرغ ، أن سوق الاستثمار الجريء في السعودية يشهد طفرة هائلة، وأنه – بحسب دراسات صندوق الاستثمار الجريء التابع لشركة STV – فإن هناك فرصة لخلق 40 شركة ناشئة ” يونيكـورن ” – تتعدى قيمتها السوقية المليار دولار – في المنطقة ككل خلال السنوات المقبلة، وأن نصيب المملكة العربية السعودية سيكون الاكثرية من بين هذه الشركات.

على خطى رؤية 2030

وقد صرح نبيل كوشك ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، ان الاستثمار الجريء في السعودية سوف يواصل النمو خلال السنوات المقبلة، حيث زادت قيم الصفقات في العام 2020 بنسبة 55 % وزيادة في عدد الصفقات بمعدل 35 %.  وخلال النصف الأول من العام 2021 ، زادت نسبة الاستثمار في المشاريع الناشئة بقيمة 65 % ، مما جعل المملكة تحتل المركز الثاني بعد الامارات.

وعزا كوشك هذا النمو الهائل على تركيز البلاد في دعم هذا القطاع ، من خلال تأسيس صندوق رأس المال الجريء الذي خصص 2.8 مليار ريال لدعم الشركات الناشئة، وأيضاً تأسيس صندوق ” جدا ” التابع لصندوق الاستثمارات العامة لتحفيز الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء وتقديم الدعم للمستثمرين مديري الصناديق والملائكيين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومع نمو الشركات الناشئة في المملكة في كافة القطاعات، الا ان اكثر القطاعات التي شهدت نمواً ، والتي نالت القدر الاكبر من التمويلات في المملكة كانت قطاعات التجارة الاليكترونية واللوجستيات والنقل والتوصيل ، والتعليم عن بعد ، وقطاع الخدمات الصحية التقنية ، وقطاع التقنية المالية.

وكانت السعودية تحتل المركز الثالث بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث عدد الصفقات والتمويل ، مستحوذة على 15 % من اجمالي قيمة الاستثمار الجريء و 18 % من عدد الصفقات في المنطقة. الا انها تحقق معدل زيادة في عدد الصفقات وقيم التمويل بشكل اكبر من اي دولة اخرى في المنطقة ، وهو ما جعلها تقفز للمركز الثاني خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وبهذه الأرقام القياسية، يكون إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في المملكة قد نما بوتيرة أسرع من معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لم يتجاوز معدل النمو في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في دول المنطقة الـ17 نسبة 13% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، بحسب التقرير، في حين بلغت نسبة الزيادة في السعودية 55 في المائة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة للمطابخ السحابية تحصد تمويلًا بقيمة 2.3 مليون دولار

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض.

منشور

في

بواسطة

مطبخي Matbakhi

أعلنت شركة مطبخي Matbakhi السعودية الناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، المتخصصة في المطابخ السحابية، عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 8.6 مليون ريال سعودي، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن مطبخي Matbakhi

مطبخي Matbakhi  هي شركة سعودية ناشئة في قطاع التكنولوجيا الغذائية، متخصصة في المطابخ السحابية، تم تأسيسها عام 2022 على يد كلًا من جو فريم ورودليف نجيم.

تقوم الشركة بممارسة أعمالها من خلال الاستفادة من المطابخ غير المستغلة في الفنادق وتحويلها إلى مساحات مدرة للربح، كما تعمل على تنشيط عروض العلامات التجارية المختلفى في قطاع الأطعمة والمشروبات.

تتعاون الشركة حاليًا مع 4 علامات تجارية، وتقدم خدماتها في 5 مواقع في مدينة الرياض، وتنوي دخول المنطقة المنطقة الشرقية بحلول نهاية عام 2023.

تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي

تمكنت شركة مطبخي السعودية الناشئة في قطاع المطابخ السحابية؛ من حصد تمويل بقيمة 2.3 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8.6 مليون ريال سعودي، وذلك ضمن جولة تمويلية من فئة (Pre-Seed) .

جاءت هذه الجولة بقيادة شركة بقشان للاستثمار Bugshan Investment ، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين، وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على نموذجها الجديد للمطابخ السحابية Hotel Cloud Kitchen ؛ هذا بالإضافة إلى بدء خططها التوسعية بدخول المنطقة الشرقية في المملكة  بالتوازي مع تعزيز حضورها في الرياض.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

وافق  Wafeq الإماراتية للخدمات المالية تحصد تمويلا بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

منذ تأسيسها تمكنت المنصة من إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

منشور

في

بواسطة

وافق Wafeq

أعلنت منصة وافق Wafeq المتخصصة في الخدمات المالية والمحاسبية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويلية جديدة، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة وافق  Wafeq

منصة وافق Wafeqهي منصة ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة أيضًا في إدارة العمليات المالية والمحاسبية المختلفة من مكان واحد؛ مثل إدارة الفواتير ومطالبات نفقات الموظفين، والأصول الثابتة، ومعاملات ضريبة القيمة المضافة، وإدارة المشتريات، كشوفات الرواتب، وغيرها من هذه الأمور.

تم تأسيسها عام 2019، وكانت في بدايتها تركز على الشركات الناشئة، وبمرور الوقت أصبحت تخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات متنوعة كقطاع المقاولات، وقطاع الأغذية، وقطاع المطاعم، وقطاع التجارة الإلكترونية، وقطاع تجارة التجزئة.

وتعاونت المنصة مع شركات شهيرة مثل تابي Tabby ، وشركة لين تكنولوجيزLean Technologies ، وشركة فنيكس Fenix ، وشركة باي فلو PiFlow وغيرها من الشركات الناشئة.

جدير بالذكر أن منصة وافق تمكنت منذ تأسيسها وحتى الآن؛ من في إصدار أكثر من 630.000 فاتورة شهرية في وافِق بقيمة إجمالية تتجاوز 117 مليون دولار.

تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي

تمكنت منصة وافق Wafeq الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات المحاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من جمع تمويل بقيمة 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية من فئة  (Seed)، وجاءت هذه الجولة بقيادة رائد فنتشرز وبمشاركة ومضة كابيتال.

وتنوي المنصة استخدام هذا التمويل في التوسع ودخول السوق المصري، بالتوازي مع العمل على تعزيز حضورها في كلًا من الإمارات والسعودية، هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير خدماتها وتقديم خصائص جديدة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

كاتيديس Cathedis المغربية للخدمات اللوجيستية الرقمية تحصد تمويلًا بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال.

منشور

في

بواسطة

كاتيديس Cathedis

تمكنت منصة كاتيديس Cathedis المغربية لحلول التوصيل الرقمية؛ من جصد تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي ضمن جولة تمويلية، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن شركة كاتيديس Cathedis

كاتيديس Cathedis هي منصة مغربية ناشئة في قطاع اللوجستيات، متخصصة في تسليم الطرود والعمليات اللوجستية، تم تأسيسها عام 2019 على يد رائد الأعمال عماد المنصور زكري، بهدف تقيدم حلول شحن رقمية.

وتقدم المنصة حلول شحن رقمية متكاملة للطلبات والطرود، وتستهدف بخدماتها قطاع الأعمال (B2B)، وتقدم المنصة خدمة إمكانية تتبع الشحنة بشكل مباشر، كما توفر لأصحاب المتاجر الإلكترونية كافة خدمات التسويق الرقمي وإدارة العملاء، رغبة منها لتقديم خدمة متكاملة للقطاع المستهدف.

تمويل بقيمة 735 ألف دولار أمريكي

تمكنت منصة كاتيديس  Cathedisالمغربية الناشئة، المتخصصة في الخدمات والحلول اللوجستية الرقمية ، من حصد تمويل بقيمة  735 ألف دولار أمريك، وذلك ضمن جولة   استثمارية من فئة  (Pre-Series A) .

وجاءت هذه الجولة بقيادة كل من؛ شركة Afrimobility، ومجموعة أكوا AKWA Group، وسي دي انفيست CDG Invest .

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في العمل على تطوير المنصة، بالإضافة إلى تطوير خدماتها، وبدء العمل على تنفيذ خططها التوسعية داخل المغرب بالتوازي مع العمل على تسريع نمو، حيث تخطط الشركة لتوسيع عملياتها من خلال توصيل ما يزيد عن ٣ ملايين شحنة كل عام حتي 2024.

جدير بالذكر أن هذا التمويل هو التمويل الثاني للشركة، حيث سبق وأن حصدت تمويل بقيمة 3 ملايين درهم في عام 2020، وذلك عبر برنامج فاوندرز ٢١٢ التابع لـ سي دي جي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا

# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً