تواصل معنا

أخبار الشركات الناشئة

الأكثر نمواً في منطقة الـ MENA: السعودية تتقدم الى المركز الثاني عربياً في حجم الاستثمارات بشركاتها الناشئة

استثمارات الربع الاول في 2021 تعادل اجمالي استثمارات العام 2018 بالكامل.

منشور

في

شهد الاستثمار الجريء في السعودية طفرة كبرى خلال السنوات القليلة الماضية، مع توجه المملكة لدعم رؤيتها للعام 2030 بتركيز الاعتماد على التوسع في دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الاستثمارات والتمويلات المناسبة لدعم هذه الشركات حتى تشكِّل محوراً فعالاً من محاور الاقتصاد السعودي الضخم خلال عدة سنوات.

استطاعت السعودية ان تنتزع المركز الثاني في حجم الاستثمارات الجريئة في المنطقة، لتأتي بعد الامارات المتصدرة، ثم مصر التي تحتل المركز الثالث خلال العام الحالي من إجمالي عدد الصفقات والتمويلات.

الاستثمار الجريء في السعودية .. أرقام واتجاهات

شهد العام 2020 تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاع الشركات الناشئة في السعودية بقيمة 570 مليون ريال بإجمالي 88 صفقة تمويل ، بنسبة نمو تجاوز الـ 55 % مقارنة بالعام 2019 الذي شهد استثمارات بقيمة 251 مليون ريال بإجمالي 71 صفقة تمويل.

هذا النمو وصل الى ارقام قياسية في العام 2020 برغة جائحة كورونا ، التي كانت سبباً في تشجيع التمويل للمنصات الناشئة التي تدعن قطاعات التباعد الاجتماعي، مثل شركات الفينتك وشركات التوصيل السريع، وهو الامر الذي ادى الى طفرة تمويلية شهدتها المملكة في هذا العام.

اما بخصوص العام 2021 ، فقد شهدت المملكة تمويلات بقيمة 187 مليون ريال في الربع الاول فقط من العام الجاري ، وهو رقم يتجاوز إجمالي استثماراتها الجريئة في العام 2018 الذي قدر بقيمة 184 مليون ريال بإجمالي 37 صفقة. وهو ما يشير الى النمو الهائل الذي من المتوقع ان يشهده الاستثمار الجريء في السعودية خلال العام 2021 ، بشكل يجعلها البلد الأكثر نمواً في المنطقة ، ويؤهلها لإنتزاع المركز الثاني من مصر بنهاية العام الحالي، لتأتي وراء الامارات كأكبر دولة عربية في الاستثمار الجريء.

حصة الاسد في شركات احادية القرن

بحسب الأرقام، فقد أغلق صندوق STV للاستثمار الجريء عدد 12 جولة تمويلية لشركات ناشئة في المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط خلال الشهور التسعة الاخيرة، ارتفاعاً من 7 صفقات عُقدت في نفس الفترة للعامين الماضيين.  ومن بين 500 مليون دولار تقريباً حجم التمويل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ساهم صندوق STV ب 30 % من التمويل في السعودية ، و20 % من الجولات التمويلية في المنطقة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة STV عبد الرحمن طرابزوني في حوار أجراه مع موقع الشرق بلومبيرغ ، أن سوق الاستثمار الجريء في السعودية يشهد طفرة هائلة، وأنه – بحسب دراسات صندوق الاستثمار الجريء التابع لشركة STV – فإن هناك فرصة لخلق 40 شركة ناشئة ” يونيكـورن ” – تتعدى قيمتها السوقية المليار دولار – في المنطقة ككل خلال السنوات المقبلة، وأن نصيب المملكة العربية السعودية سيكون الاكثرية من بين هذه الشركات.

على خطى رؤية 2030

وقد صرح نبيل كوشك ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، ان الاستثمار الجريء في السعودية سوف يواصل النمو خلال السنوات المقبلة، حيث زادت قيم الصفقات في العام 2020 بنسبة 55 % وزيادة في عدد الصفقات بمعدل 35 %.  وخلال النصف الأول من العام 2021 ، زادت نسبة الاستثمار في المشاريع الناشئة بقيمة 65 % ، مما جعل المملكة تحتل المركز الثاني بعد الامارات.

وعزا كوشك هذا النمو الهائل على تركيز البلاد في دعم هذا القطاع ، من خلال تأسيس صندوق رأس المال الجريء الذي خصص 2.8 مليار ريال لدعم الشركات الناشئة، وأيضاً تأسيس صندوق ” جدا ” التابع لصندوق الاستثمارات العامة لتحفيز الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء وتقديم الدعم للمستثمرين مديري الصناديق والملائكيين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومع نمو الشركات الناشئة في المملكة في كافة القطاعات، الا ان اكثر القطاعات التي شهدت نمواً ، والتي نالت القدر الاكبر من التمويلات في المملكة كانت قطاعات التجارة الاليكترونية واللوجستيات والنقل والتوصيل ، والتعليم عن بعد ، وقطاع الخدمات الصحية التقنية ، وقطاع التقنية المالية.

وكانت السعودية تحتل المركز الثالث بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث عدد الصفقات والتمويل ، مستحوذة على 15 % من اجمالي قيمة الاستثمار الجريء و 18 % من عدد الصفقات في المنطقة. الا انها تحقق معدل زيادة في عدد الصفقات وقيم التمويل بشكل اكبر من اي دولة اخرى في المنطقة ، وهو ما جعلها تقفز للمركز الثاني خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وبهذه الأرقام القياسية، يكون إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في المملكة قد نما بوتيرة أسرع من معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لم يتجاوز معدل النمو في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في دول المنطقة الـ17 نسبة 13% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، بحسب التقرير، في حين بلغت نسبة الزيادة في السعودية 55 في المائة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

Leap 2024

كل ما تود معرفته عن مؤتمر ليب التقني 2024

ينطلق في الفترة من 4 مارس إلى 7 مارس

منشور

في

بواسطة

تنطلق فعاليات مؤتمر ليب التقني في العاصمة السعودية الرياض، وذلك في الفترة من 4 مارس القادم إلى 7 مارس، ويعتبر هذا المؤتمر هو الحدث التقني الأضخم في المنطقة، بحضور أكثر من 170 ألف شخص من 180 دولة حول العالم. ويُعد المؤتمر منصة عالمية رائدة لمناقشة مستقبل التقنية ودورها في تشكيل مستقبل البشرية، ويضم فعاليات متنوعة تشمل عروضًا حية، وجلسات نقاشية، وورش عمل، وفعاليات تفاعلية.

مشاركة عالمية واسعة

يشارك في المؤتمر نخبة من كبار القادة والمفكرين والخبراء في مجال التقنية من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي، ورئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت ستيف بالمر.

كما يشارك في المؤتمر أكثر من 700 شركة عالمية رائدة في مجال التقنية، مثل جوجل، ومايكروسوفت، وأمازون، وهواوي، وآي بي إم، وسيسكو، وأوراكل.

مواضيع رئيسية

يتناول المؤتمر هذا العام مواضيع رئيسية تشمل الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والبلوك تشين. كما يركز المؤتمر على دور التقنية في معالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

فعاليات متنوعة

يضم المؤتمر مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تلبي احتياجات جميع المشاركين، بما في ذلك:

  • العروض الحية: يقدم المؤتمر عروضًا حية لأحدث الابتكارات التقنية من قبل الشركات الرائدة في العالم.
  • الجلسات النقاشية: يناقش المؤتمر مواضيع رئيسية مع نخبة من الخبراء والمفكرين في مجال التقنية.
  • الفعاليات التفاعلية: يضم المؤتمر مجموعة من الفعاليات التفاعلية التي تهدف إلى توفير تجربة مميزة للمشاركين.

أهمية المؤتمر

يُعد مؤتمر ليب التقني حدثًا هامًا على المستوى الدولي، حيث يجمع نخبة من قادة ومفكري وخبراء التقنية من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مستقبل التقنية ودورها في تشكيل مستقبل البشرية. كما يوفر المؤتمر منصة مثالية للشركات الناشئة لعرض مشاريعها والحصول على تمويل من المستثمرين.

ختامًا

يُعد مؤتمر ليب التقني حدثًا استثنائيًا يجمع بين التكنولوجيا والأعمال والابتكار، ويُشكل فرصة مثالية للمشاركين للتعرف على أحدث الابتكارات التقنية، وتبادل الخبرات، وعقد الشراكات، والمساهمة في تشكيل مستقبل التقنية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مدفوع Madfu السعودية للتقنية المالية تحصد تمويلًا بقيمة 12 مليون ريال

الشركة حاصلة على تصريح البنك المركزي السعودي “ساما” لممارسة نشاط الدفع الآجل

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة مدفوع Madfu السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية عن حصولها على تمويل بقيمة 12 مليون ريال، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة التمويلية .

عن شركة مدفوع Madfu

شركة مدفوع Madfu هي شركة سعودية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في خدمة اشتر الآن وادفع لاحقًا، وهي شركة حاصلة على تصريح البنك المركزي السعودي “ساما” لممارسة نشاط الدفع الآجل في المملكة في قطاع السياحة والترفيه وقطاع التجارة الإلكترونية وتقسيط المنتجات على 3 دفعات.

ووفقًا لما صرحت به الشركة فهي تقدم خدماتها وفق ضوابط شرعية وبدون أي رسوم أو تكاليف اضافية على العملاء، كما تستهدف قطاعات أوسع لرفع مبيعات أصحاب المتاجر خاصة مع تزايد الطلب على خدمة الدفع الآجل.

تمويل بقيمة 12 مليون ريال سعودي

تمكنت شركة مدفوع السعودية الناشئة في قطاع التقنية المالية، المتخصصة في خدمة اشترِ الآن وادفع لاحقًا في قطاعات الترفيه والسياحة والتجارة الإلكترونية، من إغلاق جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيمة 12 مليون ريال بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

وعن هذه الجولة، قال عبدالله البراهيم، المؤسس الشريك ورئيس مجلس مدفوع: “سعداء في مدفوع بإقفال الجولة التي ستيسر لعملائنا الاستمتاع بالفعاليات والأنشطة الترفيهية والسياحية والمشتريات الإلكترونية في المملكة، والوصول لشريحة أكبر من الشركاء لتقديم خدماتهم المميزة عبر منصة مدفوع، ونتطلع بعزم للمرحلة المقبلة لخدمة عملاء مدفوع بشكل استثنائي، والمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية التقنية المالية؛ بأن تكون المملكة في مصاف الدول الرائدة في مجال التقنية المالية، ويكون الابتكار في الخدمات المالية المعتمد على التقنية هو الأساس الذي يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع”.

جدير بالذكر أن شركة مدفوع أعلنت عن توقيعها اتفاقية تعاون مشترك مع الهيئة السعودية للسياحة لتسويق المنتجات المقدمة في قطاعي السياحة والترفيه والترويج لمحتوى روح السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

زيل Zeal المصرية للتقنية المالية تجمع تمويلًا بقيمة 4 مليون دولار

تقدم خدماتها عبر منتجها SmartPOS Plugin

منشور

في

بواسطة

شركة زيل Zeal المصرية الناشئة في قطاع التقنية، تغلق جولة استثمارية بقيمة 4 مليون دولار أمريكي، فيما يلي كافة التفاصيل عن هذه الجولة.

عن شركة زيل Zeal

شركة زيل Zeal هي شركة مصرية ناشئة في قطاع التقنية المالية، متخصصة في حلول المدفوعات ونقاط البيع، تم تأسيسها عام 2019، وتقدم خدماتها عبر منتجها SmartPOS Plugin الذي يهدف لزيادة التفاعل مع العملاء داخل المتاجر، ويساعد المتاجر على التعرف على العملاء من خلال نقاط البيع وتصنيفهم وإعادة استهدافهم.

تمويل بقيمة 4 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة زيل المصرية الناشئة في قطاع التقنية المالية، عن حصولها على تمويل بقيمة 4 مليون دولار امريكي، وذلك ضمن جولة استثمارية بقيادة كلًا من رائد فنتشرز وCur8 Capital، وبمشاركة مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

وتنوي الشركة استغلال هذا الاستثمار في العمل على خططها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط وكذلك أوروبا وأفريقيا، كما تنوي العمل على التوسع في حلولها التقنية.

وعن هذه الجولة الجولة، صرح عمر عبيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لزيل قائلًا: “سيسرّع الاستثمار رحلتنا نحو استخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل تفاعل العملاء في مجال التجزئة على مستوى العالم. نحن ملتزمون بتوسيع تأثيرنا، مع التركيز على ربط مليارات العملاء بملايين تجار التجزئة”.

بينما قال وائل نافع من رائد فنتشرز: “متحمسون جدًا لدعم عمر وفريق زيل الذي يتخذ من مصر والشرق الأوسط مقرًا ويعمل على بناء منتج عالمي فريد لسوق المدفوعات الذكية عالميًا، حيث إن السوق متعطش لمبتكرين يقدمون خدمات ذات قيمة مضافة. نعتقد أن منتج زيل هو حل مبتكر رئيس لمقدمي خدمات الدفع ومصنعي أجهزة نقاط البيع عالميًا”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً