تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

الأكثر نمواً في منطقة الـ MENA: السعودية تتقدم الى المركز الثاني عربياً في حجم الاستثمارات بشركاتها الناشئة

استثمارات الربع الاول في 2021 تعادل اجمالي استثمارات العام 2018 بالكامل.

منشور

في

شهد الاستثمار الجريء في السعودية طفرة كبرى خلال السنوات القليلة الماضية، مع توجه المملكة لدعم رؤيتها للعام 2030 بتركيز الاعتماد على التوسع في دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الاستثمارات والتمويلات المناسبة لدعم هذه الشركات حتى تشكِّل محوراً فعالاً من محاور الاقتصاد السعودي الضخم خلال عدة سنوات.

استطاعت السعودية ان تنتزع المركز الثاني في حجم الاستثمارات الجريئة في المنطقة، لتأتي بعد الامارات المتصدرة، ثم مصر التي تحتل المركز الثالث خلال العام الحالي من إجمالي عدد الصفقات والتمويلات.

الاستثمار الجريء في السعودية .. أرقام واتجاهات

شهد العام 2020 تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاع الشركات الناشئة في السعودية بقيمة 570 مليون ريال بإجمالي 88 صفقة تمويل ، بنسبة نمو تجاوز الـ 55 % مقارنة بالعام 2019 الذي شهد استثمارات بقيمة 251 مليون ريال بإجمالي 71 صفقة تمويل.

هذا النمو وصل الى ارقام قياسية في العام 2020 برغة جائحة كورونا ، التي كانت سبباً في تشجيع التمويل للمنصات الناشئة التي تدعن قطاعات التباعد الاجتماعي، مثل شركات الفينتك وشركات التوصيل السريع، وهو الامر الذي ادى الى طفرة تمويلية شهدتها المملكة في هذا العام.

اما بخصوص العام 2021 ، فقد شهدت المملكة تمويلات بقيمة 187 مليون ريال في الربع الاول فقط من العام الجاري ، وهو رقم يتجاوز إجمالي استثماراتها الجريئة في العام 2018 الذي قدر بقيمة 184 مليون ريال بإجمالي 37 صفقة. وهو ما يشير الى النمو الهائل الذي من المتوقع ان يشهده الاستثمار الجريء في السعودية خلال العام 2021 ، بشكل يجعلها البلد الأكثر نمواً في المنطقة ، ويؤهلها لإنتزاع المركز الثاني من مصر بنهاية العام الحالي، لتأتي وراء الامارات كأكبر دولة عربية في الاستثمار الجريء.

حصة الاسد في شركات احادية القرن

بحسب الأرقام، فقد أغلق صندوق STV للاستثمار الجريء عدد 12 جولة تمويلية لشركات ناشئة في المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط خلال الشهور التسعة الاخيرة، ارتفاعاً من 7 صفقات عُقدت في نفس الفترة للعامين الماضيين.  ومن بين 500 مليون دولار تقريباً حجم التمويل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ساهم صندوق STV ب 30 % من التمويل في السعودية ، و20 % من الجولات التمويلية في المنطقة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة STV عبد الرحمن طرابزوني في حوار أجراه مع موقع الشرق بلومبيرغ ، أن سوق الاستثمار الجريء في السعودية يشهد طفرة هائلة، وأنه – بحسب دراسات صندوق الاستثمار الجريء التابع لشركة STV – فإن هناك فرصة لخلق 40 شركة ناشئة ” يونيكـورن ” – تتعدى قيمتها السوقية المليار دولار – في المنطقة ككل خلال السنوات المقبلة، وأن نصيب المملكة العربية السعودية سيكون الاكثرية من بين هذه الشركات.

على خطى رؤية 2030

وقد صرح نبيل كوشك ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، ان الاستثمار الجريء في السعودية سوف يواصل النمو خلال السنوات المقبلة، حيث زادت قيم الصفقات في العام 2020 بنسبة 55 % وزيادة في عدد الصفقات بمعدل 35 %.  وخلال النصف الأول من العام 2021 ، زادت نسبة الاستثمار في المشاريع الناشئة بقيمة 65 % ، مما جعل المملكة تحتل المركز الثاني بعد الامارات.

وعزا كوشك هذا النمو الهائل على تركيز البلاد في دعم هذا القطاع ، من خلال تأسيس صندوق رأس المال الجريء الذي خصص 2.8 مليار ريال لدعم الشركات الناشئة، وأيضاً تأسيس صندوق ” جدا ” التابع لصندوق الاستثمارات العامة لتحفيز الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء وتقديم الدعم للمستثمرين مديري الصناديق والملائكيين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومع نمو الشركات الناشئة في المملكة في كافة القطاعات، الا ان اكثر القطاعات التي شهدت نمواً ، والتي نالت القدر الاكبر من التمويلات في المملكة كانت قطاعات التجارة الاليكترونية واللوجستيات والنقل والتوصيل ، والتعليم عن بعد ، وقطاع الخدمات الصحية التقنية ، وقطاع التقنية المالية.

وكانت السعودية تحتل المركز الثالث بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث عدد الصفقات والتمويل ، مستحوذة على 15 % من اجمالي قيمة الاستثمار الجريء و 18 % من عدد الصفقات في المنطقة. الا انها تحقق معدل زيادة في عدد الصفقات وقيم التمويل بشكل اكبر من اي دولة اخرى في المنطقة ، وهو ما جعلها تقفز للمركز الثاني خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وبهذه الأرقام القياسية، يكون إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في المملكة قد نما بوتيرة أسرع من معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لم يتجاوز معدل النمو في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في دول المنطقة الـ17 نسبة 13% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، بحسب التقرير، في حين بلغت نسبة الزيادة في السعودية 55 في المائة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

مزايا Mazaya المصرية الناشئة للتجارة الإلكترونية تحصد تمويلًا كبيراً بقيمة 5 ملايين دولار

تعاونت المنصة مع نحو ستة آلاف تاجر تجزئة، وأتاحت ما يزيد عن ألف منتجاً.

منشور

في

بواسطة

مزايا

أعلنت منصة مزايا mazaya المتخصصة في قطاع التجارة الإلكترونية والتي تتخذ من مصر مقرًا لأعمالها عن جمعها نحو 5 مليون دولار في أحدث جولاتها الاستثمارية برعاية شركة راية للتجارة.

ويأتي ذلك في إطار حرص الشركات الناشئة في جمهورية مصر العربية على التوسع في قطاع التجارة الإلكترونية وتطوير برامجها لخدمة العملاء بشكل أفضل ولجذب مستثمرين جدد في المستقبل.

عن منصة مزايا mazaya

تأسست منصة مزايا mazaya في عام 2021 على يد أمير أبو الفتوح، وقد تخصصت في تجارة التجزئة وتوفير البضائع والأجهزة المنزلية لأكبر عدد من المتاجر والعلامات التجارية بأسعار تنافسية.

وقد تعاونت المنصة حتى الآن مع نحو ستة آلاف تاجر تجزئة، وهناك ما يزيد عن ألف منتج عبر هذه المنصة، وقد انتهت من تسجيل ما يقرب من  30 ألف طلب بيع، وتجاوزت قيمة بضائع المنصة نحو 15 مليون دولار.

أهداف التمويل

تخطط المنصة لاستغلال التمويل الأخير في التوسع في أعمالهامن خلال توفير تسهيلات ائتمانية تخدم مختلف قطاعات عملائها وتمنحهم ميزات الدفع عبر شروط مرنة بحسب تاريخ مدفوعاتهم السابقة.

وستوفر مزايا mazaya خدمات متنوعة لتسهيل التعامل مع طلبيات مزايا رقميًا، بما يتيح رفع كفاءة عملياتالشراء بالتقسيط لاسيما وأن هذا القطاع يشهد ثورة هائلة في مصر، فقد بلغت القيمة الإجمالية لأقساط الأجهزة الإلكترونية في مصر نحو 4.9 مليار جنيه في بداية عام 2022.

وفي تصريح له عن التمويل الذي حصلت عليه مزايا يقول باسم مجاهد الرئيس التنفيذي لشركة راية للتجارة:”فخورون بالاستثمار في مزايا والمشاركة في تطوير قطاع التجارة الإلكترونيةوتوفير الدعم للتجار المبتدئين الذين لا يتلقون خدمات لائقةوليس أمامهم خيارات واسعة من العمليات الإلكترونية”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

 

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

منصة InGame Sports المصرية الناشئة لتكنولوجيا الألعاب تحصد تمويلًا بقيمة مليون دولار

حققت بعض ألعاب المنصة نمواً بقيمة 17 ألف تحميل بمتوسط 3 دقائق و16 ثانية، وهو الأمر الذي جعلها من المنصات الرياضية الناشئة الأكثر تفاعلًافي مصر.

منشور

في

بواسطة

InGame Sports

كشفت منصة InGame Sports  المتخصصة في قطاع الترفيه والألعاب عن نجاح جولتها الاستثمارية الأخيرة وجمعها ما يُقدر بنحو مليون دولار بقيادة عدد من الجهات الاستثمارية مثل شركةOpenner وشركة Sports Radarلتحليل البيانات الرياضية.

ويلقى قطاع الترفيه رواجًا في المنطقة العربيةلاسيما حين يقترن بالمجال الرياضي الذي يتضمن منافسات مثيرة بصفة دوريةبين أعداد هائلة من المهتمين بمختلف الأنشطة والألعاب الملحقة به، وهو الأمر الذي يجذب أنظار عدد من جهات التمويل للاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة في هذا القطاع،لاسيما في مصر والمملكة العربية السعودية.

عن منصة InGame Sports

تم تأسيس منصةInGame Sports في عام 2021، وقد تخصصت في مجال كرة القدم وتوقعات نتائج مبارياتها في مصر، وهو ما يجذب اهتمام آلاف العملاء في مصر والذين يتابعون بشغف مباريات كرة القدم وفرقها الرياضية التي يحظى بعضها بشعبية طاغية.

وتتيح منصةInGame Sports لعملائها التفاعل مع المباريات من خلال وضع تشكيلات مختلفةللفرق الرياضية وتوقع نتائج كل من هذه المباريات، مما يثير الحماسة بين هؤلاء المتابعين وبما يدفعهم لخوض التجربة مرارًا للفوز بجوائز المنصة التي تمنحها لأصحاب التوقعات الصحيحة.

وقد حققت بعض ألعاب التوقعات في هذه المنصة نحو 17 ألف تحميل بمتوسط 3 دقائق و16 ثانية، وهو الأمر الذي يجعلها من المنصات الرياضية الناشئة الأكثر تفاعلًافي مصر.

دمج التكنولوجيا الرقمية في قطاع الترفيه الرياضي

فرضت منصة InGame Sports نفسها ضمن قائمة أبرز المنصات الرائدة في دمج التكنولوجيا الرقمية في قطاع الترفيه بشكل يعزز من دور المنافسة وبما يتيح التوسع في توفير ميزات ترفيهية أكبر للقاعدة العريضة من عملاء هذه المنصة.

وتتيح التكنولوجيا الرقمية خيارات متنوعة لعملاء المنصات الترفيهية التي تمزج ما بين الألعاب والرياضة، وجدير بالذكر أن المنصات القادرة على استغلال هذه التكنولوجيا للترويج لخدماتها ستنجح في استقطاب أكبر عدد من العملاء إليها.

وتخطط منصةInGame Sports لاستغلال التمويل الذي حصلت عليه مؤخرًا للتوسع داخل وخارج مصر، وستعمل على دمج تقنية blockchain في نظام تشغيلها لطرح ميزات تنافسيةإضافية لمضاعفة شعبية المنصة وخدماتها الترفيهية في الأوساط الشبابية المهتمة بالشأن الرياضي في مصر والمنطقة العربية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

أوروبا

نظرة على رواد أعمال الآزوري: أقوى 10 شركات ناشئة في إيطاليا على الإطلاق

عدد الشركات الناشئة في إيطاليا حتى الآن حوالي 9430 شركة ناشئة، على رأسهم 10 شركات تقنية ناشئة حصلت على تمويلات ضخمة.

منشور

في

بواسطة

تعمل إيطاليا على تطوير قطاع تكنولوجي قوي ومتنوع ترعى من خلاله الشركات الناشئة وتدعم المبتكرين الشباب الذين يقومون بتقديم حلول متطورة.

تبلغ عدد الشركات الناشئة في إيطاليا حتى الآن حوالي 9430 شركة ناشئة، وقد أعددنا هنا قائمة مختصرة حول  أفضل الشركات الناشئة في إيطاليا ، الشركات الناشئة التي نعتقد أنها مصممة لتشكيل مستقبل التكنولوجيا فيها، حيث اخترنا الشركات التي أظهرت نموًا أو ابتكارًا محليًا وعالميًا من مختلف القطاعات، كما أننا نعطي الأولوية للشركات التي أثارت اهتمام المستثمرين بخطط طموحة للتوسع.

أفضل الشركات الناشئة في إيطاليا

Scalapay 

المجال: منصة تمويل الشراء عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2019، وهي عبار ة عن منصة لتمكين الشراء الآن والدفع لاحقًا على شكل أقساط، كما تساعد مستخدميها في تسهيل أنظمة منع الاحتيال وحماية بيانات العملاء والحفاظ على معاملات آمنة.

نجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 456 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين منهم Poste Italiane و Tencent و Willoughby Capital.

Moneyfarm 

المجال : منصة لتخطيط الاستثمار والخدمات الاستشارية

تأسست الشركة عام 2011، وتوفر  منصة لتخطيط الاستثمار والخدمات الاستشارية عبر الإنترنت، حيث تساعد المستخدمين على إدارة محافظهم بناءً على ملفاتهم الشخصية وأهدافهم، كما تقدم خدمات استشارية للاستثمار في الأسهم وإدارة معاشات التقاعد والثروات، بالإضافة إلى أدواتها لتتبع الاستثمارات.

وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل قدره 186 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Everli 

المجال: سوق لتقديم منتجات البقالة عبر الإنترنت

تأسست الشركة عام 2014، وتمكّن المستخدمين تصفح محلات السوبر ماركت القريبة وطلب منتجاتهم، ثم يقوم فريق التوصيل الداخلي للشركة بتسليم المنتجات. وأتاحت الشركة تطبيقها لمستخدمي Android و iOS.

وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل قدره 155 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين منهم يونايتد فينتشرز وفيرلينفيست.

Luisaviaroma 

المجال: متجر عبر الانترنت

تأسست الشركة عام 1930، وهي عبارة عن متجر عبر الإنترنت يوفر منتجات مختلفة للرجال والنساء والأطفال والمنزل وغيرها، مثل: الملابس والأحذية والحقائب ومجموعة من المجوهرات الفاخرة، كما تسمح الشركة للعميل بفرز المنتجات بناءً على المنتج والمصمم والمناسبة والاتجاهات.

وتصرح الشركة أنها تحقق 95٪ من إيراداتها خلال المبيعات عبر الإنترنت وتقوم بالشحن لجميع أنحاء العالم. وقد جمعت الشركة تمويل بقيمة 152 مليون دولار أمريكي.

Satispay 

المجال: توفر حل الدفع عن طريق المحفظة الذكية للمستهلكين.

تأسست الشركة عام 2013، وتوفر حل الدفع عن طريق المحفظة الذكية للمستهلكين، حيث تقدم الكثير من الخدمات مثل تحويل الأموال وإعادة شحن الهاتف المحمول ودفع الفواتير وعمليات الشراء.

وتوفر الشركة تطبيقها على أجهزة IOS و Android. كما تقدم حلول نقاط البيع المتكاملة للشركات لقبول المدفوعات عبر الإنترنت.

ونجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 125 مليون دولار أمريكي، باستثمار من   Block و Tencentو  Agatha Imaginaو18 آخرين.

BacktoWork 

المجال: منصة تمويل جماعي قائم على الأسهم

تأسست الشركة عام 2012، وهي عبارة عن منصة تمويل جماعي قائمة على الأسهم للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع العقارية.

تمكّن المستخدمين من الاستثمار في قطاعات متعددة مقابل الحصول على أسهم في الشركة، كما تقدم للمستخدمين حلول لإدارة الحملات والتحليل والتسويق.

جدير بالذكر أنها حصلت على تمويل بقيمة 118 مليون دولار أمريكي، باستثمار من IntesaSanpaolo.

Prima Assicurazioni 

المجال: منصة مقارنة التأمين على السيارات عبر تطبيق

تأسست الشركة عام 2013، وتوفر للأفراد منصة مقارنة للتأمين على السيارات عبر تطبيق، حيث تقدم عروض أسعار للسيارة والدراجة النارية والشاحنة، وتقدم المساعدة في المطالبات في حالة وقوع حوادث.

كما توفر إدارة السياسة من خلال التطبيق المتاح على نظامي Android و iOS. وقد نجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 116 مليون دولار أمريكي، بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Dovevivo 

المجال: أكبر شركة مشتركة في قطاع العقارات والتأجير في أوروبا

تأسست الشركة عام 2007، وتسهل على مالكي العقارات تحقيق الدخل من العقار ، كما تتيح للمستأجرين العثور على غرف بأسعار معقولة، وتساعد المستثمرين على الاستثمار في قطاع منخفض المخاطر في السوق السكني.

وقد حصلت على تمويل بقيمة 112 مليون دولار أمريكي باستثمار  من ستاروود كابيتال وآخرين.

Casavo 

المجال: منصة للعقارات السكنية عبر الإنترنت.

تأسست الشركة عام 2017، وتوفر منصتها لبائعي العقارات عروض تقييم وشراء في الوقت الفعلي، وتعمل مع كل من المتخصصين في العقارات والبائعين من القطاع الخاص.

وقد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بمشاركة مجموعة من المستثمرين.

Innovheart

المجال: مزود أجهزة لعلاج أمراض الصمامات الأذينية البطينية.

تأسست الشركة عام 2015، وطورت حلاً جديدًا لاستبدال الصمام التاجي، وقد نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 79 مليون دولار أمريكي بمشاركة مجموعة من المستثمرين.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً