تواصل معنا

اخبار الشركات الناشئة

الأكثر نمواً في منطقة الـ MENA: السعودية تتقدم الى المركز الثاني عربياً في حجم الاستثمارات بشركاتها الناشئة

استثمارات الربع الاول في 2021 تعادل اجمالي استثمارات العام 2018 بالكامل.

منشور

في

شهد الاستثمار الجريء في السعودية طفرة كبرى خلال السنوات القليلة الماضية، مع توجه المملكة لدعم رؤيتها للعام 2030 بتركيز الاعتماد على التوسع في دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الاستثمارات والتمويلات المناسبة لدعم هذه الشركات حتى تشكِّل محوراً فعالاً من محاور الاقتصاد السعودي الضخم خلال عدة سنوات.

استطاعت السعودية ان تنتزع المركز الثاني في حجم الاستثمارات الجريئة في المنطقة، لتأتي بعد الامارات المتصدرة، ثم مصر التي تحتل المركز الثالث خلال العام الحالي من إجمالي عدد الصفقات والتمويلات.

الاستثمار الجريء في السعودية .. أرقام واتجاهات

شهد العام 2020 تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاع الشركات الناشئة في السعودية بقيمة 570 مليون ريال بإجمالي 88 صفقة تمويل ، بنسبة نمو تجاوز الـ 55 % مقارنة بالعام 2019 الذي شهد استثمارات بقيمة 251 مليون ريال بإجمالي 71 صفقة تمويل.

هذا النمو وصل الى ارقام قياسية في العام 2020 برغة جائحة كورونا ، التي كانت سبباً في تشجيع التمويل للمنصات الناشئة التي تدعن قطاعات التباعد الاجتماعي، مثل شركات الفينتك وشركات التوصيل السريع، وهو الامر الذي ادى الى طفرة تمويلية شهدتها المملكة في هذا العام.

اما بخصوص العام 2021 ، فقد شهدت المملكة تمويلات بقيمة 187 مليون ريال في الربع الاول فقط من العام الجاري ، وهو رقم يتجاوز إجمالي استثماراتها الجريئة في العام 2018 الذي قدر بقيمة 184 مليون ريال بإجمالي 37 صفقة. وهو ما يشير الى النمو الهائل الذي من المتوقع ان يشهده الاستثمار الجريء في السعودية خلال العام 2021 ، بشكل يجعلها البلد الأكثر نمواً في المنطقة ، ويؤهلها لإنتزاع المركز الثاني من مصر بنهاية العام الحالي، لتأتي وراء الامارات كأكبر دولة عربية في الاستثمار الجريء.

حصة الاسد في شركات احادية القرن

بحسب الأرقام، فقد أغلق صندوق STV للاستثمار الجريء عدد 12 جولة تمويلية لشركات ناشئة في المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط خلال الشهور التسعة الاخيرة، ارتفاعاً من 7 صفقات عُقدت في نفس الفترة للعامين الماضيين.  ومن بين 500 مليون دولار تقريباً حجم التمويل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ساهم صندوق STV ب 30 % من التمويل في السعودية ، و20 % من الجولات التمويلية في المنطقة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة STV عبد الرحمن طرابزوني في حوار أجراه مع موقع الشرق بلومبيرغ ، أن سوق الاستثمار الجريء في السعودية يشهد طفرة هائلة، وأنه – بحسب دراسات صندوق الاستثمار الجريء التابع لشركة STV – فإن هناك فرصة لخلق 40 شركة ناشئة ” يونيكـورن ” – تتعدى قيمتها السوقية المليار دولار – في المنطقة ككل خلال السنوات المقبلة، وأن نصيب المملكة العربية السعودية سيكون الاكثرية من بين هذه الشركات.

على خطى رؤية 2030

وقد صرح نبيل كوشك ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، ان الاستثمار الجريء في السعودية سوف يواصل النمو خلال السنوات المقبلة، حيث زادت قيم الصفقات في العام 2020 بنسبة 55 % وزيادة في عدد الصفقات بمعدل 35 %.  وخلال النصف الأول من العام 2021 ، زادت نسبة الاستثمار في المشاريع الناشئة بقيمة 65 % ، مما جعل المملكة تحتل المركز الثاني بعد الامارات.

وعزا كوشك هذا النمو الهائل على تركيز البلاد في دعم هذا القطاع ، من خلال تأسيس صندوق رأس المال الجريء الذي خصص 2.8 مليار ريال لدعم الشركات الناشئة، وأيضاً تأسيس صندوق ” جدا ” التابع لصندوق الاستثمارات العامة لتحفيز الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء وتقديم الدعم للمستثمرين مديري الصناديق والملائكيين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومع نمو الشركات الناشئة في المملكة في كافة القطاعات، الا ان اكثر القطاعات التي شهدت نمواً ، والتي نالت القدر الاكبر من التمويلات في المملكة كانت قطاعات التجارة الاليكترونية واللوجستيات والنقل والتوصيل ، والتعليم عن بعد ، وقطاع الخدمات الصحية التقنية ، وقطاع التقنية المالية.

وكانت السعودية تحتل المركز الثالث بين دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث عدد الصفقات والتمويل ، مستحوذة على 15 % من اجمالي قيمة الاستثمار الجريء و 18 % من عدد الصفقات في المنطقة. الا انها تحقق معدل زيادة في عدد الصفقات وقيم التمويل بشكل اكبر من اي دولة اخرى في المنطقة ، وهو ما جعلها تقفز للمركز الثاني خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وبهذه الأرقام القياسية، يكون إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في المملكة قد نما بوتيرة أسرع من معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لم يتجاوز معدل النمو في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في دول المنطقة الـ17 نسبة 13% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، بحسب التقرير، في حين بلغت نسبة الزيادة في السعودية 55 في المائة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

تطبيق يسير Yassir الجزائري للنقل التشاركي وتوصيل الطلبات يحصد تمويلاً ضخماً بقيمة 30 مليون دولار

يعمل في 25 مدينة حول العالم، موزعة في المغرب العربي وكندا وفرنسا.

منشور

في

بواسطة

حصد تطبيق ” يسير ” Yassir الجزائري للنقل التشاركي، حصد جولة تمويلية ضخمة من الفئة A ، قدّرت بـ 30 مليون دولار ، وهو يعتبر اكبر تمويل حصل عليه التطبيق الجزائري للنقل منذ تأسيسه.

التمويل جاء بواسطة عدد كبير من المستثمرين الاقليميين والعالميين، شمل WndrCo و Spike و Quiet Capital وانديفور وفينتشر سوق وغيرها من الصناديق الاستثمارية الجريئة، الى جانب مستثمرين ملائكين مثل كليو شام ” مدير العمليات السابق في اوبر أوروبا والصين ” ، وتوماس لايتون رئيس مجلس ادارة أبوورك، وهانيس غراه نائب الرئيس السابق لسبوتيفاي وريفولت، وغيرهم من المستثمرين الملائكيين العالميين.

هذا التمويل الضخم يأتي بعد تمويل بذري حصلت عليه شركة يسير بقيمة 13.25 مليون دولار، مما يرفع اجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة الجزائرية منذ تأسيسها الى حوالي 45 مليون دولار.

تأسيس تطبيق Yassir

تأسست شركة يسير في نهاية العام 2016 ومطلع 2017، واستطاعت ان تنمو سريعاً كإسم مؤثر في سوق النقل التشاركي الذكي في منطقة المغرب العربي، حيث استطاعت جذب اكثر من مليوني مستخدم، عبر تقديم خدمات النقل عبر الطلب ، على غرار تطبيقات اوبر وكريم.  استطاعت الشركة خلال هذه الفترة توليد ارباح لأكثر من 40 ألف مشترك في خدماتها ، تشمل سائقي السيارات وموصّلي الطلبات للمنازل ، والتجار ، والمخازن.

يذكر أن تطبيق ” يسير ” Yassir الجزائري هو أول تطبيق جزائري ينضم الى مسرّعة الاعمال العالمية واي كومبيناتور Ycombinator في العام 2020 ، وحصدت تمويلاً بقيمة 150 ألف دولار من مالسرّعة الى جانب عدد من المستثمرين الملائكيين.

التوسّع والنمو

تعمل منصة يسير حتى الآن في 25 مدينة حول العالم، موزعة في كل من الجزائر والمغرب وتونس وفرنسا وكندا. مع خطط للنمو لتشمل مدناً أخرى حول العالم، والتوسع بشكل أكبر في خدماتها، لتصبح لاعباً اقليمياً في المنطقة.

وبحسب ما صرح به نور الدين طيبي ، المؤسس الشريك لمنصة يسير، فقد قال ان الشركة ستعمل على استثمار هذا التمويل الاستراتيجي لتنمية نموها المحلي في الجزائر والاقليمي في منطقة المغرب ، مع خطط طموحة للتحول الى العالمية.

وذكر الطيبي في تصريحه ، أن هناك 3 اهداف رئيسية تسعى لها يسير خلال الفترة المقبلة :

1 – زيادة عدد فريق المهندسين في المنصة ثلاثة اضعاف لموافاة كافة التطويرات المستهدفة في التطبيق.

2 – تعزيز نمو يسير في الاسواق التي تنشط فيها حالياً لزيادة ثقة المستخدمين بها ، عبر ضخ المزيد من الخدمات والمنتجات الجديدة.

3 – التوسع الى اسواق جديدة، خصوصاً في دول افريقيا جنوب الصحراء، الى جانب مناطق اخرى مستهدفة.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

ياللا ماركت Yalla Market الاماراتية للتوصيل فائق السرعة تحصد تمويلاً بقيمة 2.3 مليون دولار

تسعى الشركة للتوسع الى دولة قطر بقدوم العام 2022 حيث مسابقات كأس العالم.

منشور

في

بواسطة

تم الاعلان عن حصد منصة يللا ماركت Yalla Market الاماراتية للتوصيل فائق السرعة لتمويل بقيمة 2.3 مليون دولار، في جولة ما قبل تأسيسية Pre seed Fund ، بقيادة عدد من المستثمرين الملائكة ، الى جانب صندوق ومضة وصندوق ملائكة دبي Dubai Angel Investors.

ما هي شركة يللا ماركت Yalla Market ؟

تأسست شركة يللا ماركت في العام 2021 كشركة تجارة اليكترونية متخصصة في التوصيل فائق السرعة، حيث يتم تسلي الطلبات خلال 15 دقيقة فقط كمتوسط، وتستهدف بشكل خاص نموذج السرعة في التوصيل والجودة في الاداء.

الرئيس التنفيذي للشركة، ليو دوفبنك قال أن السرعة في توصيل البضائع من متاجر التجزئة الى المستهلكين اصبحت نموذجاً مستهدفا وضروريا في العصر الحالي حيث السرعة هي اساس كل شيء، وحيث السرعة هي العنصر الاساسي لتقديم خدمة متكاملة للعملاء توفيراً لوقتهم.

نموذج المتجر الداكن

الاساس الذي قامت عليه شركة يللا ماركت هي نموذج المتجر الداكن Dark Store Grocery App ، ويعني نموذج المتجر الذي يقدم خدماته للطلبات عبر الانترنت حصراً. التطبيق جاء بدعم من مستثمرين روس واماراتين ، واطلق متجره الاول في دبي في أبراج بحيرات الجميرة في اغسطس 2021.

يللا ماركت تقدم مخازنها الداكنة لأكثر من 2100 بضاعة مختلفة في دولة الامارات والتي تنافس من خلالها لاعبين اقليميين كبار مثل طلبات مارت ، وتطبيق انستاشوب ، وتطبيق كريم ، وتطبيق ” رابيت “ في مصر.  تستهدف يللا ماركت نموذج السرعة لتخطي هذه المنافسة، حيث تقول ان طلباتها المختلفة تصل الى العملاء خلال 15 دقيقة فقط.

توصيل الطلبات سيكون من خلال استخدام دراجات كهربائية سريعة ودراجات هوائية، من خلال التقاط البضاعة خلال 3 دقائق من طلبها ، وتوصيلها الى المكان المحدد خلال 15 دقيقة، بمتوسط طلب قيمته 55 درهم.

نمو يللا ماركت

حتى الآن، توفر الشركة حوالي 3000 وحدة تخزينية جاهزة لاستلام المنتجات التي يحددها العملاء، من العلامات التجارية المختلفة، ومن ثم بيعها بشكل سريع الى العملاء بهامش ربح.

هذا النموذج، ساعد الشركة في حصد جولة تمويلية ابتدائية جيدة، قال مؤسس الشركة انها سوف تساعدها في تنمية اعمالها في دولة الامارات بإستهداف افتتاح الف متجر جديد في اكبر مدينتين في الدولة وهي دبي وابو ظبي ، مع خطة طموحة للتوسع في دولة قطر خلال العام 2022 التي تشهد افتتاح مسابقات كأس العالم في هذا العام، وهو ما يعتبر سوقاً ممتازاً لنشاط يللا ماركت.

كما تستهدف الشركة استخدام التمويل في توسيع نشاطها لاطلاق خدمة خاصة لخدمات توصيل الطعام من خلال تطبيقها ، بحيث تتحول الى تطبيق متكامل يشمل خدمات البقالة والتجزئة والمطاعم.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

استحواذات

سويفل تتوسع الى أوروبا وامريكا الجنوبية بالاستحواذ على شركتين للنقل الجماعي

الاستحواذ يرفع من اجمالي عدد المدن التي تعمل فيها سويفل حول العالم الى 32 مدينة موزعة على 16 دولة.

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة سويفل للنقل التشاركي ومقرها دبي عن الاستحواذ على حصة حاكم في شركة فيابول Viapool للنقل التشاركي الذكي في امريكا الجنوبية،والتي تتخذ من الارجنتين وشيلي مقرا لعملياتها، وذلك مقابل صفقة يتوقع ان قيمتها تقدر ب 10 ملايين دولار بحسب وكالة بلومبرج العالمية.

وبحسب البيان الصحفي الذي اصدرته سويفل فإن شركة فيابول تقدم خدماتها للنقل التشاركي للأفراد والشركات من خلال سياراتها الميني فان والحافلات المتوسطة والكبيرة، وتمثل مزيجاً بين خدمات النقل الخاص والعام. تضم الشركة عدداً من العملاء الاسماء الكبيرة مثل يونيلفر وباير وغيرها.

واشار البيان أن استحواذ سويفل على فيابول سيعزز من قيمة الشركة اللاتينية ويجعلها تنمو بشكل اسرع.

استحواذ أوروبي

يأتي استحواذ سويفل على شركة فيابول الارجنتينية كثاني استحواذ للشركة المصرية الناشئة التي تم ادراجها في الاكتتاب العام في يوليو الماضي عبر اندماجها مع شركة Queen’s Gambit الامريكية، حيث كانت الشركة قد أعلنت في نهاية اغسطس عن استحواذها على شركة شوتل المتخصصة في النقل الذكي في أسبانيا والبرازيل.

شركة شوتل، التي تتخذ برشلونة مقراً لها، أتاحت لسويفل بعد الاستحواذ عليها الدخول الى السوق الاوروبية للعمل في 22 مدينة في 10 دول، منها اليابان والبرازيل. الامر الذي يرفع من اجمالي عدد المدن التي تعمل فيها سويفل حول العالم الى 32 مدينة موزعة على 16 دولة.

وتستهدف شركة سويفل تحقيق اولى ارباحها في الربع الاول من العام 2024 ، واجراء مليوني رحلة يومية في كافة المدن التي تغطيها بحلول العام 2025.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً