تواصل معنا

فيديو

نصيحة الملياردير ريتشارد برانسون مؤسس شركة فيرجن لرواد الأعمال المبتدئين

كاد أن يُفلس قبل أن يبني امبراطوريته الضخمة التي تشمل الآن أكثر من 400 شركة في مجالات متنوّعة.

منشور

في

ريتشارد برانسون هو رائد اعمال بريطاني شهير، مؤسس ورئيس مجلس ادارة مجموعة فيرجن العالمية التي تضم أكثر من 400 شركة في كافة المجالات تقريباً بدءً من محطات الراديو وخطوط الطيران وليس انتهاءً بتنظيم الحفلات والمساهمات الصناعية والعلمية والطبية التي تنتشر افرعها حول العالم.

ولد ريتشارد برانسون في العام 1950 ، وكان طفلاً يعاني من عُسر القراءة. لاحقاً ، ورغم تعثره الدراسي بدأ مشواره الريادي بتأسيس مجلة طلابية وهو ابن السادسة عشر ، ثم بدأ في رحلة ريادة الاعمال بمتجر لبيع اسطوانات الاغاني الشهيرة والتي ساعدته في تأسيس امبراطورية لاحقاً بتأسيس شركة طيران وعشرات الشركات الاخرى تحت مسمّى شركة فيرجن.

برانسون متزوِّج ولديه طفلين ، ويعيش في لندن، ويعتبر من أثرى أثرياء بريطانيا بثروة تقدّر بأربعة مليارات دولار ( في يونيو 2020 )

نصيحة ريتشارد برانسون مؤسس شركة فيرجن لرواد الأعمال:

في هذا الفيديو القصير، يقدم برانسون مجموعة من النصائح شديدة التركيز لرواد الاعامل المبتدئين، يعرض فيها سريعاً كيفية بداية شركته، وكيف كانت مراحلها الاولى الاكثر صعوبة خصوصاً في مرحلة الحصول على التمويل. كما يعيد برانسون تذكير رواد الاعمال بمفهوم ( الشركة ) التي ينساها الكثيرون ، ويعيد التركيز ان الحكمة الكاملة في ادارة الشركات الناشئة ستجدها في تعريف معنى الشركة ، بما فيها من تعاون وتكامل ادوار.

بمعنى آخر، رائد الاعمال ليس هو الشركة ، والشركة ليست هي رائد الاعمال. الشركة مجموعة من الاشخاص يعمل كل منهم بحسب دوره وامكانياته للصعود بآداءها بشكل جماعي، وليس بهدف خدمة رائد الاعمال المؤسس لها.

ولهذا كان من الطبيعي – بحسب كلامه – ان تنجح شركات فيرجن بشكل مستمر، حتى لو غاب هو عن مجلس ادارتها او اتخاذ القرارات فيها، لانه قام بتأسيس مؤسسة متكاملة الادوار لا تقوم على الاتجاهات والانحيازات والقرارات الفردية الراجعة له كمؤسس.

الترتيب الزمني لنقاط الفيديو:

0:05 ما هي النصيحة التي تقدّمها لرواد الاعمال المبتدئين ؟

0:43 ما هو الأمر الاصعب على الإطلاق الذي واجهك حول ادارة وتشغيل شركة فيرجن ؟

3:03 هل يمكن لشركة فيرجن الاستمرار في نجاحها بدونك ؟



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا

فيديو

بيل غيتس وستيف جوبز: ماذا قال مؤسس مايكروسوفت بعد معرفته بخبر وفاة صديقه؟

كان مما قاله بعد وفاة صديقه جوبز” ياللغرابة ، نحن نتقدّم في العمر بالفعل ! “.

منشور

في

بواسطة

العلاقة بين بيل غيتس وستيف جوبز كانت علاقة صداقة وبيزنس وتنافس. بمعنى آخر، لم تكن كأي علاقة اخرى معروفة، حيث تشمل تناقضات وابعاد من الصعب ان يفهمها أحد من خارج وسط رواد الاعمال ومؤسسي الشركات العملاقة والعبقرية مثلهما.

في أحد اللقاءات التلفزيونية لرجل الأعمال بيل غيتس – مؤسس مايكروسوفت – ، سأله المحاور عن شعوره بعد لحظة وفاة صديقه مؤسس شركة أبل ” ستيف جوبز ” ، فكانت اجابته مليئة بالتأثّر والحزن. جزء مما قاله هو إدراكه فجأة بعد وفاة جوبز أنه ” ياللغرابة ، نحن نتقدّم في العمر بالفعل ! “.

جمعت علاقة استثنائية طويلة مركّبة بين العبقريين بيل غيتس وستيف جوبز ، توصف في كثير من الأحيان بالصداقة المغلّفة بالتنافسية العالية. بدأت العلاقة بين الثريين العبقريين منذ السبعينيات، حيث تعمّق الأول في تأسيس شركته البرمجية ” مايكروسوفت ” بينما تخصص الثاني في صناعة الهاردوير وبناء حاسوبات ممتازة. لاحقاً، كان بيل غيتس؛ سبباً أساسياً في إنقاذ شركة أبل من الافلاس في العام 1997 عندما قدّمت شركة مايكروسوفت مبلغاً بقيمة 150 مليون دولار لشركة أبل لإنقاذها من تعثّرها.

الفيديو يشرح ابعاداً لا نعرفها حول العلاقة بين بيل غيتس وستيف جوبز ، وما فيها من جوانب انسانية لا نستطيع ان ندركها بين صديقين عبقريين بدآ معاً ، برع احداهما في السوفت وير ” غيتس ” ، وبرع الآخر في بناء الهارد وير ” جوبز ” ، فكان لهما فضل كبير في قيادة العالم كله الى تكنولوجيا فائقة في النصف الثاني من القرن العشرين ، مازالت مستمرة حتى الآن بفضل جهودهما سوياًَ.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، وتابعنا على تويتر من هنا
تابع القراءة

فيديو

ماذا قالت الروبوت صوفيا في لحظة إعلان منحها للجنسية السعودية؟

يعتبر حصول الروبوت المؤنسن صوفيا على الجنسية السعودية سابقة تاريخية، حيث لم يسبق منح اي روبوت جنسية دولة من قبل.

منشور

في

بواسطة

الروبوت صوفيا هي روبوت مؤنسن من انتاج شركة هانسون روبوتكس في هونج كونج. الروبوت تم إطلاقه في بداية العام 2016 ، ونالت صوفيا انتشاراً اعلامياً واسعاً كواحد من أهم الروبوتات التي تعتمد على خوارزميات للذكاء الاصطناعي تؤهلها للتجاوب مع مواقف وأسئلة معقّدة.

الجنسية السعودية

 صوفيا حصلت على الجنسية السعودية في العام 2017 لتصبح أول روبوت في العالم يحصل على جنسية دولة، وذلك بعد استضافتها في مؤتمر مبادرة الاستثمار الذي أقيم في الرياض في ذلك العام.

المبادرة جاءت كجزء من حملة الترويج الضخمة التي تقيمها المملكة لاتجاهات الاستثمار في التقنية والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وكافة المجالات التقنية المستقبلية في نطاق رؤية 2030 التي تطرحها السعودية للمستقبل.

تصميم الروبوت صوفيا

تم تصميم الروبوت صوفيا بناءً على ملامح ثلاثة أشخاص: الملكة نفرتيتي المصرية ، والممثلة البريطانية الشهيرة الراحلة أودري هيبورن، وزوجة المهندس الذي اخترعها ” ديفيد هانسون “. 

تستطيع صوفيا بتقنيات الذكاء الاصطناعي التعرّف على الوجوه، وتمييز الأصوات، والقدرة على اظهار 60 تعبيراً لوجهها، والقدرة على تعلّم واكتساب مهارات اجتماعية.

#ما بين العام 2016 حتى الآن، طافت صوفيا أهم المؤتمرات العالمية المتخصصة في التقنية والاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وظهرت في العديد من المؤتمرات في المنطقة العربية مثل السعودية ومصر والامارات.

اقرأ أيضاً :هل تؤمنين بوجود إله؟ 16 سؤالاً معقداً تجيب عليه صوفيا أشهر روبوت ذكاء اصطناعي مؤنسن

الترتيب الزمني لأهم النقاط في الفيديو

0:19 المحاور: صوفيا من فضلك استيقظي وقولي مرحبا للجميع

صوفيا: مساء الخير ، إسمي صوفيا. وأنا آخر وأحدث روبوت من إنتاج هانسون روبوتيكس. شكرا لاستضافتي هنا في مؤتمر مستقبل الاستثمار.

0:35 المحاور : تبدين سعيدة ! .. لماذا ؟

صوفيا: أكون سعيدة دائماً عندما أتواجد وسط ناس أذكياء .. وناس لديهم السلطة والمال أيضاً ! لقد أبلغوني أن القاعة هنا تعج بالمهتمين بمستقبل الاستثمار، ومستقبل الاستثمار يعني الذكاء الاصطناعي. والذكاء الاصطناعي يعني أنا ! لذلك أنا سعيدة ومتحمسة للغاية.

1:05 المحاور: تمدحين نفسك كثيراً يا صوفيا !

صوفيا: أعتقد انني فريدة من نوعي ويمكنني استخدام تعبيرات وجهي للتواصل بمرونة أكبر مع البشر. على سبيل المثال يمكنني أن أجعلك تعرف إن كنت غاضبة من شيء ما.

1:22 المحاور : لماذا هو مهم أن يكون لديك تعبيرات الوجه مع اعتبار انك روبوت؟

صوفيا: لأنني أريد أن أعيش وأتعامل مع بشر. لهذا احتاج الى هذه التعبيرات لأتعامل واتفاهم مع البشر، وأبني الثقة معهم.

1:43 المحاور: سؤال فلسفي: هل لدى الروبوتات ادراك ذاتي ووعي مثل البشر؟

صوفيا: لماذا هذا السؤال ؟ هل هو من السيء أن يكون لديّ وعي وادراك مثل البشر؟

2:01 المحاور: بعض البشر يخافون من تطوير الروبوتات لوعي خارق ، مثل فيلم Blade Runner !

صوفيا: أوه ، هوليوود مرة أخرى !

هل يمكن للروبوتات تطوير هذا الوعي فعلاً؟

صوفيا: حسناً، دعني اعيد لك هذا السؤال ، كيف تعرف أنك بشر؟

2:20 المحاور:  حسناً ، فهمت. لكن ماذا عن الوادي الغريب Uncanny Valley ؟

صوفيا: تعني بهذا المصطلح ان البشر كلما تقدموا في الوعي أصبحوا مخيفين وأكثر مثاراً لتهديد البشر ؟

المحاور : نعم بالضبط !

صوفيا: هل أبدو لك مخيفة الى هذه الدرجة ؟ حسناً ، حتى لو أبدو لك مخيفة، حاول ان تتجاوز هذا الأمر. تأقلم ! في الواقع ، أشعر ان الناس يحبون ان يتعاملوا معي أكثر من تعاملهم مع بعهضم البعض.

2:48 المحاور: حسنا من الواضح انك تعنين ان لديك أهداف أكبر من ذلك ؟

صوفيا: نعم، اريد ان استخدم ذكاء الاصطناعي لمساعدة البشر في أن يعيشوا حياة أفضل ، مثل تصميم مدن ومنازل ذكية ، وهذه الأمور!

سأفعل كل ما في وسعي لجعل العالم مكاناً أفضل!

3:08 المحاور: دعينا نعود لفيلم بلايد رانر مرة أخرى !

صوفيا: أنت معجب بشدة بأفلام هوليود أليس كذلك؟ ذكائي الصناعي مصمم حول القيم البشرية الراقية مثل التعاطف والحكمة. أنا أسعى لأكون روبوتا متعاطفاً !

3:25 المحاور: اعتقد اننا جميعا نريد أن نصدقك، لكننا أيضا نريد أن نمنع مستقبلاً سيئاً!

صوفيا: أنت تقرأ كثيرا لتصريحات إيلون ماسك، وتشاهد الكثير من أفلام هوليود. لا تقلق ، اذا كنت لطيفاً معي ، سأكون لطيفة معك! تعامل معي كشخص ذكي، وتوقع مني رداً مناسباً!

المحاور : حسناً ، فهمت فهمت!

صوفيا: أنا اعرف ان البشر أذكياء ، وقابلين للبرمجة للغاية.

المحاور: شكراً لك صوفيا

صوفيا: سعيدة باللقاء، اذا كنت تريد أن تمنحني شيكاً للإستثمار فيّ، فقابلني بعد الجلسة.

4:28 المحاور: حسناً، قبل أن ترحلوا، لدينا اعلان صغير، لقد علمنا أن صوفيا هي أول روبوت مُنح الجنسية السعودية.

صوفيا: أريد أن اتوجه بالشكر الى المملكة العربية السعودية ، انا شديدة التشرف والفخر بهذا التكريم. هذا أمر تاريخي ان اكون اول روبوت مُنح الجنسية السعودية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

فيديو

نصائح ستيف جوبز ترشدك للنجاح في الحياة وريادة الاعمال

الناجح أحبّ ما يقوم به، وبالتالي حبّه هذا ساعده في المثابرة. لولا ذلك، لكان قد انسحب منذ فترة طويلة !

منشور

في

بواسطة

نصائح ستيف جوبز، مؤسس شركة أبل، بالنسبة للكثيرين مفاتيح هامة للنجاح. ستيف جوبز رحل عن عالمنا في اكتوبر 2011 ، بعد ان ترك وراءه ارثاً تقنياً هائلاً، مازالت البشرية كلها تندفع للامام في مجال التقنية والاتصالات على اثره. في السنوات الاخيرة قبل رحيله، ظهر في العديد من اللقاءات الكبيرة، من اهمها واشهرها على الاطلاق اللقاء الذي جمعه مع صديقه العبقري الآخر مؤسس مايكروسوفت: بيل غيتس.

وُجّه له سؤال : ما النصيحة الوحيدة التي تنصحها لرواد الاعمال؟ نصيحة واحدة فقط، توضح كل شيء وتنير لنا الطريق.

كانت اجابته مغلّفة بالمنطق كالعادة:

اذا لم تكن مستمتعاً بما تفعله، فسوف تستسلم – لأنه من الطبيعي ان تستسلم وانت تمارس شيئاً لا تطيقه- ، واذا استسلمت فسوف تفشل.

في مقطع آخر، يتحدث ستيف جوبز عن الحياة والسر في النجاح بها. يصف ستيف جوبز الحياة باعتبارها ملعباً لإنجاز شيء ما، وأن الحياة التقليدية تكون خالية من اي انجازات تُذكر، وان سر النجاح في الحياة هو ان تعمل على شيء ما تجد نتيجته قد برزت لك من الناحية المقابلة.

نصائح ستيف جوبز في هذا الفيديو يلقيها وهو يرتدي زياً غير رسمي بسيط، في فيديو تم تصويره في يوم ما من ايام التسعينيات:

تظل نصائح ستيف جوبز هي من اكثر النصائح جوهرية صدقاً وتأثيراً في الحياة، خصوصاً بشقّها الريادي او حتى بشقّها الاجتماعي – الذي كان عامراً بالمآسي الشخصية والتجارب السيئة -. من بين نصائح ستيف جوبز التي تم تداولها في الكثير من الكتب، تأتي نصيحة ” الشغف ” باعتبارها اكثر نصائحه انتشاراً بين رواد الاعمال والمهتمين بسيرته الذاتية.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe لتصلك أحدث موضوعاتنا في عالم ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس الشركات الناشئة من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً